30 مايو: إيران تعدم 3 من البلوشي السنة بتهمة التورط في تفجير مسجد زاهدان

الأربعاء 30/مايو/2018 - 12:29 م
طباعة
 
في مثل هذا اليوم الثلاثين من مايو 2009 : نفذت السلطات الايرانية حكم الاعدام في ثلاثة اشخاص اتهمتهم بالتورط في تفجير أسفر عن مقتل 19 شخصا على الاقل وجرح 125 في مسجد شيعي في زاهدان جنوب شرق كبرى مدن محافظة سيستان بلوشستان ذات الاقلية السنية الكبيرة، وقالت وكالة الأنباء الإيرانية "ايرنا": إن "اعدام المتهمين الثلاثة جرى علنا في ساحة قريبة من مسجد امير المؤمنين الذي تم تفجيره الخميس". كما اعلنت الوكالة اسماء المعدومين وهم "فرزند اغوان وغلام رسول شاهو زهي وذبيح الله نارويي".


30 مايو: إيران تعدم
30 مايو: مولد أبرز مؤسسي حماس "يوسف السركجي"
وفي مثل هذا اليوم الثلاثين من مايو 1961: ولد "يوسف السركجي" أحد ابرز مؤسسي الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، ويعتبر القائد السري للكتائب، اعتقل مرات عديدة في سجون الاحتلال الصهيوني، وفي سجون سلطة حركة فتح في الضفة الغربية.


30 مايو: إيران تعدم
30 مايو: مولد القيادي الإخواني المستشار سالم على البهنساوي
وفي مثل هذا اليوم الثلاثين من مايو 1932: ولد سالم علي البهنساوي، التحق في بواكير حياته بالإخوان المسلمين فاعتقل وهو طالب في الفترة الملكية واعتقل في سبتمبر عام 1954م اعتقل عام 1965م في قضية سيد قطب وظل في السجن ست سنوات ليخرج بعدها في مايو 1971م، عندما أفرج الرئيس الراحل أنور السادات۔ وشارك في صياغة كتاب "دعاة لا قضاة" للمستشار حسن الهضيبي، والذي كان بمثابة رد وتفنيد لأفكار سيد قطب المتطرفة۔


30 مايو: إيران تعدم
30 مايو: مولد زكريا موسوي أحد مخططي هجمات 11 سبتمبر
وفي مثل هذا اليوم الثلاثين من مايو 1968 : مولد زكريا موسوي، مواطن فرنسي أقر بأنه مذنب في محكمة اتحادية بالتآمر لقتل مواطنين من الولايات المتحدة كجزء من هجمات 11 سبتمبر، وهو يقضي حكماً بالسجن مدى الحياة دون إمكانية الإفراج المشروط في سجن سوبرماكس في فلورنسا الاتحادية، كولورادو ، الولايات المتحدة الأمريكية.

شارك