جولة الصحافة 12 أغسطس.. اشتباك بين الجيش الموريتاني ومسلّحين.. والسعودية تتهم مجلس الأمن بـ«التقاعس»

الأحد 12/أغسطس/2018 - 01:12 م
طباعة جولة الصحافة 12 أغسطس.. عمرو عبدالفتاح
 
يُقدِّم «المرجع» أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية والعالمية، اليوم الأحد الموافق 12 أغسطس 2018، بخصوص جماعات الإسلام السياسي، وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بأشكال التناول الصحفي كافة.

اليوم السابع: «حمروش» يطالب «الأوقاف» بمنع السلفيين من إقامة ساحات للعيد
قال الدكتور عمر حمروش، أمين اللجنة الدينية بمجلس النواب، إنه لابد على وزارة الأوقاف أن تكثف من جهودها خلال فترة عيد الأضحى المبارك؛ لمنع إقامة أي ساحات من الجماعات الإسلامية والسلفيين بالمخالفة.

وأضاف أمين دينية البرلمان، في تصريح لـ«اليوم السابع»، أن إقامة أي ساحات للعيد مخالفة لقرار الأوقاف لابد وأن يقابل بكل حزم وشدة، ويطبق عليه القانون فورًا، لافتًا إلى أن هذه الجماعات الإسلامية تتسلل في القرى لإقامة الساحات، لتروج لنفسها وتعمل ضد الدولة وتحرض ضد المؤسسات، فلابد من أن يتم التعامل معها بكل قوة.

العربية نت: السعودية تتهم مجلس الأمن بـ«التقاعس» في مواجهة الحوثيين
تقدم المندوب الدائم للسعودية لدى الأمم المتحدة، السفير عبدالله المعلمي، برسالة عاجلة إلى مجلس الأمن، قال فيها: إن «التحالف يعتبر الاستهداف الذي حدث الخميس الماضي في محافظة صعدة عملًا عسكريًّا مشروعًا تم وفقًا للقانون الإنساني الدولي؛ حيث استهدف قادة حوثيين كانوا مسؤولين عن تجنيد وتدريب الأطفال وإرسالهم إلى ساحات القتال، كما استهدف أحد أبرز مدربي الأسلحة، بما في ذلك مدرب على القنص».

كذلك انتقدت الرسالة السعودية ما وصفته بتقاعس مجلس الأمن في مواجهة الانتهاكات الحوثية الصارخة لقراراته، لاسيما الحظر على الأسلحة؛ عملًا بقراري مجلس الأمن 2216، و2231، وهو ما سمح لإيران بتزويد الميليشيات بالأسلحة، فيما استفاد الحوثيون من مخزون متنامٍ من الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار والألغام البحرية، لتهديد الاستقرار الإقليمي والملاحة البحرية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

العرب اللندنية: الأردن يوجه ضربة قوية للإرهاب عقب هجوم الفحيص
أعلنت المتحدثة الرسمية باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات، الأحد، أن 3 «إرهابيين» قتلوا واعتقل 5 آخرون، خلال مداهمة قوات أمنية لمبنى تحصنت فيه مجموعة يشتبه بضلوعهم في هجوم استهدف دورية أمنية في غرب عمان، الجمعة.

وقالت «غنيمات»، في بيان: «تم العثور على جثث 3 إرهابيين تحت أنقاض المبنى المنهار، الذي تمت مداهمته مساء السبت في منطقة نقب الدبور في السلط (30 كلم شمال غرب عمان)».

وأشارت إلى إصابة أحد عناصر الأمن بجروح، موضحةً أن «حالته العامّة حرجة».

البيان الإماراتية: حفتر: قطر تستخدم الميليشيات شوكة في خاصرة ليبيا
أكد القائد العام للقوات المسلحة الليبية، المشير خليفة حفتر، أن الوضع في الجنوب الليبي معقد، بسبب الدعم الذي تقدمه قطر للفصائل المسلحة المختلفة، لاسيما الفصائل التشادية، في وقت كشف فيه قيادي إرهابي في تنظيم جبهة النصرة، أن جماعته تتلقى مليون دولار شهريًّا من قطر.

وقال حفتر، في حوار مع صحيفة «المرصد» الليبية، نشر أمس: إن الجيش الوطني الليبي يسيطر على أكثر من 80% من مساحة ليبيا، فضلًا عن غالبية المنشآت النفطية من حقول وموانئ، إضافةً إلى الحدود الشاسعة مع كل من مصر، وتشاد، والنيجر، والجزائر.

العرب اليوم: غزنة الأفغانية لاتزال في يد طالبان رغم نفي الحكومة
أعلنت الحكومة الأفغانية الأحد، أنه لم يعد هناك داع للقلق بشأن مدينة غزنة الجنوبية الشرقية الإستراتيجية التي سقطت في يد طالبان، ومع ذلك، وجد مراسل لصحيفة «نيويورك تايمز»، والذي دخل المدينة صباح يوم السبت، أن المتمردين يسيطرون بكل ثقة على كل تقاطع في المدينة، وفي مدرسة سناي العليا؛ حيث كان هناك قبل يوم نقطة تفتيش كبيرة تابعة للشرطة الأفغانية، يوجد بها الآن ستة من مقاتلي طالبان مسلحين بقاذفات القنابل الصاروخية وبنادق AK-47.

وقال قائدهم، وهو يرتدي عمامة سوداء، للمراسل: «بصفتك مدنيًّا، فإن حياتك مهمة بالنسبة إلينا؛ لذا يجب عليك العودة إلى قريتك أو منزلك الآن، لا نريد أن نقتلك، ولكن لدينا أوامر بعدم السماح للمدنيين بالخروج من المدينة».

سكاي نيوز: مقتل 46 عنصرًا من الحوثيين في جبهات الساحل الغربي
قتل 46 عنصرًا من ميليشيات الحوثي الإيرانية في غارات جديدة للتحالف العربي ومواجهات مع المقاومة اليمنية المشتركة في جبهات الساحل الغربي خلال الساعات 24 الماضية.

وأفاد مراسلنا بأن الغارات تركزت في ضواحي مديريات التحيتا وزبيد والحسينية، بينما تركزت المواجهات في قرب الدريهمي. 

وكانت تعزيزات عسكرية وصلت للمقاومة إلى الدريهمي استعدادًا لبدء عملية عسكرية لاستعادة مركز المديرية من ميليشيات الحوثي.

الحياة اللندنية: اشتباك بين الجيش الموريتاني ومسلّحين
أعلنت السلطات الموريتانية أن اشتباكًا مسلّحًا دار أمس الأول الجمعة، بين دورية عسكرية موريتانية و«عناصر معادية» حاولت التسلّل إلى داخل الأراضي الموريتانية عند الحدود مع مالي؛ ما أسفر عن سقوط قتيلين وعدد من الجرحى في صفوف المهاجمين.

وأوضح الجيش الموريتاني، في بيان، أنّ الاشتباك «نجم عنه مقتل اثنين من المهاجمين وجرح آخرين، فيما أصيب جنديان تم إخلاؤهما لتلقي العلاج».

وأكد البيان أن الاشتباك اندلع إثر رصد الدورية «عنصرًا معاديًا متسلّلًا في نقطة تقع بأقصى الشمال الشرقي من الحدود المالية الموريتانية».

شارك