الجيش اليمني يتمكن من مخزن صواريخ حوثية في باقم..... واشنطن:إيران أنفقت 18 مليارا لتدمر العراق وسوريا واليمن.... الأمم المتحدة: أكثر من 8 آلاف قتيل وجريح فى أفغانستان هذا العام

الأربعاء 10/أكتوبر/2018 - 04:49 م
طباعة الجيش اليمني يتمكن
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات داخل مصر بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الأربعاء 10 أكتوبر 2018.

مسئول عسكري ليبي يكشف اعترافات خطيرة للإرهابي هشام عشماوي

اعترافات خطيرة للإرهابي
اعترافات خطيرة للإرهابي هشام عشماوي
قال مسئول عسكري ليبي، إن الإرهابي هشام عشماوي "أدلى باعترافات خطيرة حول الأماكن التي يختبئ بها فلول الجماعات الإرهابية المتمركزة في مدينة درنة، وطبيعة التسليح الذي تمتلكه تلك العناصر المتطرفة فى المدينة القديمة".
وأكد المسئول الليبي، المطلع على التحقيقات مع الإرهابي هشام عشماوي في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، مقتل الإرهابي سفيان بن قمو في غارة جوية للجيش الليبي في محور حي المغار. 
وأوضح المسئول الليبي- رفض الإفصاح عن هويته لحساسية منصبه- إن "الإرهابي المصري عمر رفاعي سرور قد مات متأثرا بجراحه في اشتباكات مع الجيش الليبي"، مشيرا إلى أن "الإرهابي أبو حفص الموريتاني، المفتي الشرعي الثاني للجماعات الإرهابية، لا يزال متواجدًا بمحور المدينة القديمة في درنة ويقود المتطرفين".
وأدلى الإرهابي هشام عشماوي باعترافات تفصيلية عن فترة تواجده في مصر وكيفية هروبه إلى ليبيا، والمواقع التي درب فيها عناصر تنظيم القاعدة بليبيا. 
وأشار المسئول الليبي إلى أنه "لا يزال ما يقارب من 50 مقاتلا تابعين لتنظيم داعش بقيادة الإرهابي أبو البراء الليبي في محور وسط البلاد، فضلا عن وجود أكثر من 56 جريحا من الجماعات الإرهابية في بنايات داخل حي المدينة القديمة في درنة، مشيرا لقلة المؤن والإمدادات التي لدى الإرهابيين في حي المغار". 
وأكد أن عددا من المسئولين المصريين حضروا عملية التحقيق مع الإرهابي هشام عشماوي، موضحا أن "السلطات المصرية تبحث مع الجهات القضائية في ليبيا تسليم الإرهابيين هشام عشماوي وبهاء علي إلى السلطات المصرية".
وتتواصل عملية التحقيق مع الإرهابي هشام عشماوي في أحد السجون التابعة للقيادة العامة للقوات المسلحة الليبية في شرق البلاد، وسط حراسة مشددة على السجن المحتجز به عناصر إرهابية شديدة الخطورة.
البوابة نيوز 

باحث: الإخوان يعملون لحساب طرف واحد وتحركاتهم مرصودة

الإخوان يعملون لحساب
الإخوان يعملون لحساب طرف واحد وتحركاتهم مرصودة
الإخوان تحرض ليبيا لعدم تسليم الإرهابي هشام العشماوي إلى مصرهاجم خالد السليمان، الكاتب والمتخصص في شئون الجماعات الإسلامية، وسائل الإعلام المحسوبة على جماعة الإخوان الإرهابية، مؤكدا أنها جميعا تنطق بلسان واحد، وجميع تحركاتهم مرصودة، بحسب وصفه. 
وقال السليمان في تصريح له: إن الإعلام الإخواني، تدرب على أداء أدوار متبادلة، ولديهم خبرة طويلة، في ترجيح كفة من يعملون لحسابه.
وأكد الباحث في شئون الجماعات الإسلامية، أن الجماعة لديها ميراث وخبرة طويلة في العمل المنظم، سواء المدني أو العسكري، مشيرا إلى أنهم مرصودون جيدا، وسيتجرعون من ذات الكأس عاجلًا أم آجلًا.
فيتو 

مقتل 5 أشخاص فى قصف استهدف الحوثيين بالحديدة

قصف استهدف الحوثيين
قصف استهدف الحوثيين بالحديدة
أطلق طيران التحالف العسكرى العربى سلسلة غارات على محافظة الحديدة، استهدفت "الحوثيين"، وأسفرت عن مقتل 5 أشخاص.ووفقا لشبكة "سبوتنيك" فإن طيران التحالف شن ثلاث غارات عل مديرية بيت الفقية جنوب الحديدة، استهدفت إحدى الغارات تجمعا قرب سقيا مياه مسجد بمنطقة الجاح، وأسفرت عن مقتل خمسة أشخاص، وفى محافظة صعدة، قصف التحالف منطقة بركان بمديرية رازح غربى المحافظة بأربع غارات، واستهدف بغارة منطقة مران فى مديرية حيدان جنوب غربى صعدة. 
وتقود السعودية التحالف العسكرى العربى فى اليمن منذ 26 مارس 2015، لدعم قوات الجيش الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادى لاستعادة مناطق سيطرت عليها الحوثيين فى يناير من العام ذاته.
مبتدا 

الأمم المتحدة: أكثر من 8 آلاف قتيل وجريح فى أفغانستان هذا العام

8 آلاف قتيل وجريح
8 آلاف قتيل وجريح فى أفغانستان هذا العام
قالت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء إن 8050 مدنيا أفغانيا على الأقل سقطوا بين قتيل وجريح خلال الأشهر التسعة الأولى من 2018، نصفهم تقريبا كان هدفا لتفجيرات انتحارية وهجمات بعبوات ناسفة فيما يمكن أن يصل إلى حد جرائم الحرب.
وأفاد التقرير الذى أعدته بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة فى أفغانستان (يوناما) أن عدد الضحايا يماثل تقريبا عددهم فى الفترة المقابلة من العام الماضى الذى بلغ 8084 وزاد عدد القتلى هذا العام بنسبة 5% إلى 2798 قتيلا وانخفض عدد الجرحى بنسبة 3% إلى 5252.
وتشير البيانات إلى أن الوضع الأمن  ما زال ف  حالة سيئة بعد مرور 17 عاما على حملة عسكرية قادتها القوات الأمريكية أطاحت بحكم حركة طالبان بعد هجمات 11 سبتمبر على نيويورك وواشنطن.
وقال تقرير البعثة "تذكر يوناما أن الهجمات الت  تستهدف عن عمد المدنيين وقتل المدنيين انتهاكات خطيرة للقانون الإنسان الدولى وتصل إلى حد جرائم حرب".
اليوم السابع 

واشنطن:إيران أنفقت 18 مليارا لتدمر العراق وسوريا واليمن

يران أنفقت 18 مليارا
يران أنفقت 18 مليارا لتدمر العراق وسوريا واليمن
كشفت الخارجية الأميركية في تقرير لها أن إيران أنفقت خلال ثمانية أعوام الماضية أكثر من 18 مليار دولار لدعم الإرهاب في العراق وسوريا واليمن.وأكد التقرير الذي أعدته مجموعة العمل الخاصة بإيران في الخارجية الأميركية أن نظام طهران، ومن خلال فيلق القدس، نقل هذه الأموال بطرق ملتوية إلى الميليشيات والجماعات التي تقاتل نيابة عنه في دول المنطقة.ويحتوي التقرير على تفاصيل السلوك المدمر للنظام الإيراني في المنطقة من خلال تمويل ودعم الإرهاب وبرنامج الصواريخ والالتفاف على العقوبات والتهديدات البحرية والأمنية وانتهاكات حقوق الإنسان والأضرار البيئية.
كما أشار التقرير الى استمرار إيواء إيران لأعضاء تنظيم القاعدة وتأمين الإقامة والمرور لهم، ما مكن التنظيم من نقل المقاتلين والأموال إلى سوريا ومناطق في جنوب آسيا.
وقال وزير الخارجية الأميركي، مايكل بومبيو، الذي نشر التقرير في تغريدة عبر حسابه على موقع " تويتر" إنه "بينما يكافح الشعب الإيراني، فإن نظام إيران الخارج عن القانون قد أهدر أكثر من 16 مليار دولار منذ عام 2012، لدعم الأسد وكذلك دعم شركائه الآخرين ووكلائه في سوريا والعراق واليمن".وكانت إيران قد أقرت بإنفاق المليارات في سوريا، فضلاً عن التضحية بآلاف الجنود من أجل حفظ نظام بشار الأسد، حيث قال يحيى رحيم صفوي، المستشار العسكري الأعلى للمرشد الإيراني، علي خامنئي، إن بلاده تحاول تعويض هذه الخسائر من خلال عائدات النفط والغاز والفوسفات في سوريا.
العربية 

صالح يدعو النرويج لتطوير القدرات القتالية للقوات العراقية

صالح يدعو النرويج
صالح يدعو النرويج لتطوير القدرات القتالية للقوات العراقية
بدأ وزير الدفاع النرويجي جنسن مباحثات في بغداد اليوم مع الرئيس العراقي برهم صالح ومع نظيره العراقي عرفان الحيالي حول تعزيز التعاون في مجال مكافحة الارهاب والنرويجيين الدواعش في العراق.. فيما يبدأ وزير الخارجية التركي اوغلو في بغداد غدا مع القادة العراقيين جولة تتناول مواجهة حزب العمال التركي المسلح في اراضي العراق الشمالية ومساهمة تركيا في اعادة اعمار العراق.
وتسلم الرئيس العراقي برهم صالح في قصر السلام ببغداد الاربعاء من وزير الدفاع النرويجي فرانك باك جينسن رسالة من رئيسة وزراء النرويج إيما سولبيرغ تعرب فيها عن أمنياتها له بالنجاح في اداء مهامه.
وقد اشاد صالح بدور القوات النرويجية، ضمن التحالف الدولي المناهض للإرهاب، والمساند للقوات المسلحة العراقية على مختلف تشكيلاتها، مؤكدا أهمية تعزيز التعاون العسكري بين البلدين الصديقين لاسيما في مجال تجهيز وتدريب الجيش العراقي وتطوير قدراته القتالية.
كما أكد على أهمية الحفاظ على منجزات جميع تشكيلات القوات المسلحة العراقية ضد الارهاب والعمل على تعزيز الدور الوطني للمؤسسة العسكرية.. مشددا على أهمية الدور الايجابي للعراق في معالجة التوترات الإقليمية والدولية الأمر الذي يصب في ترسيخ الاستقرار في المنطقة.
من جانبه، أكد وزير الدفاع النرويجي التزام بلاده في دعم العراق في المجالات كافة، مشددا على مضي بلاده في تعزيز القدرات العسكرية للقوات المسلحة العراقية. كما أشار إلى أهمية عمل جميع الأطراف على عدم عودة الإرهاب إلى المنطقة، وضرورة تكثيف الجهود لدحره واجتثاثه نهائيا، فضلا عن أهمية إعادة اعمار المناطق العراقية المتضررة من الإرهاب.
كما التقى وزير الدفاع النرويجي جنسن الاربعاء لدى وصوله الى بغداد على رأس وفد عسكري في مباحثات مع نظيره العراقي عرفان الحالي والمسؤولين العسكريين العراقيين لبحث العلاقات الامنية والعسكرية بين البلدين.
ومؤخرا كشفت وكالة الاستخبارات النرويجية عن تولي أشخاص نرويجيين مناصب عليا في تنظيم داعش" في العراق وسوريا وبينت أن من بينهم قياديين بالطبقة العليا والوسطى في التنظيم. وقال رئيس جهاز الاستخبارات النرويجية الجنرال كيجل غراند هانغل في تصريحات صحافية إن "عدة مواطنين نرويجيين تولوا مناصب عليا في تنظيم داعش".. موضحا أنهم "ارتفعوا الى الطبقة الوسطى والعليا في التنظيم الإرهابي".
 وأضاف هانغل أن "الارهابي النرويجي باستن فاسكيز الذي قتل في الخريف الماضي كان من اكبر القادة البارزين في التنظيم". مشيرا الى أن "هناك أيضا عددًا من النرويجيين في الصفوف العليا ضمن الجماعة الإرهابية".
وطبقا لتقديرات الاستخبارات النرويجية فقد انضم ما لا يقل عن 150 شخصا الى تنظيم داعش في العراق وسوريا.
 وسبق للنرويج ان ساهمت بمبلغ 11 مليون دولار أميركى إلى صندوق "تمويل الاستقرار الفوري" التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الذي يوفر دعماً سريعاً للمناطق العراقية المحررة من تنظيم داعش وفق أولويات تحدّدها حكومة العراق والسلطات المحلية في الإسراع في إعادة تأهيل البنى التحتية العامة وتقديم منح إلى المؤسسات الصغيرة وتعزيز قدرات الحكومة المحلية وتشجيع العمل المدني والمصالحة المجتمعية، إضافة إلى توفير فرص عمل قصيرة المدى عبر برامج الأشغال العامة.
ومن المنتظر ان تقوم رئيسة وزراء النرويج إيما سولبيرغ بزيارة قريبة الى بغداد لترؤس وفد بلادها الى اجتماع اللجنة العراقية النرويجية المشتركة ومساهمة الشركات النرويجية في إعادة إعمار المدن العراقية.
إلى ذلك، يبدأ زير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو غدا الخميس زيارة الى بغداد واربيل لاجراء مباحثات تتناول تعزيز العلاقات بين البلدين في مواجهة الارهاب وخاصة قواعد حزب العمال التركي الكردي الانفصالي على الاراضي العراقية، اضافة الى تطوير علاقات البلدين الاقتصادية.
ومن المقرر ان يلتقي أوغلو خلال زيارته للعراق التي تستغرق يومين الرئيس العراقي برهم صالح وعدداً من القادة السياسيين في بغداد وأربيل.
وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان ان اوغلو سيناقش علاقات بلاده مع العراق خلال لقاءات يعقدها مع مسؤولين وشخصيات سياسية عربية وكردية وتركمانية. واوضحت أن لقاءات الوزير التركي ستناقش كذلك مسألة إعادة إعمار العراق والتعاون المشترك بين بغداد وأنقرة.
يشار الى ان مناطق العراق الشمالية في اقليم كردستان العراق تشهد يوميا معارك على الحدودالعراقية التركية والعراقية الإيرانية بين القوات التركية ومسلحي حزب العمال الكردستاني التركي وهناك قصف بالطائرات الحربية والمدفعية الثقيلة من قبل القوات التركية للحدود العراقية مع تركيا والقرى في داخل الاراضي العراقية.
وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد اكد لنظيره التركي بن علي يلدرم في مارس الماضي أن القوات الأمنية العراقية "تفرض سيطرتها على كامل الأراضي العراقية وتوجيهه القوات العراقية الاتحادية بالسيطرة الكاملة على الحدود ومنع أي مقاتلين أجانب وان الحدود حالياً مسيطر عليها من قبل قواتنا، ونحن نرفض أي تجاوز على تركيا من خلال أراضينا".
ايلاف 

الجيش اليمني يتمكن من مخزن صواريخ حوثية في باقم

الجيش اليمني يتمكن
الجيش اليمني يتمكن من مخزن صواريخ حوثية في باقم
تمكنت قوات الجيش الوطني اليمني، بدعم من التحالف، من تحرير مواقع ومرتفعات في مديرية نهم شرق العاصمة صنعاء، كما سيطر على مخزن صواريخ حوثية في أحد كهوف باقم بصعدة.
وقال مصدر عسكري إن قوات الجيش تمكنت من تحرير آخر قمة في سلسلة جبال المنصاع الاستراتيجية والمواقع المحيطة بها في منطقة المجاوحة، بعد معارك عنيفة ضد ميليشيات الحوثي الانقلابية لليوم الثاني على التوالي.
وأكد المصدر سقوط العديد من عناصر الميليشيات بين قتيل وجريح، في المعارك التي لاتزال مستمرة، وسط فرار جماعي للمتمردين باتجاه مركز مديرية نهم.
الخليج الالكترونية

الحكومة العراقية الجديدة.. بين «ألغام الطائفية» وأحلام الوحدة

الحكومة العراقية
الحكومة العراقية الجديدة.. بين «ألغام الطائفية» وأحلام الوحدة
بعد أكثر من شهر من المشاورات الموسعة، بين القوى السياسية العراقية حول تسمية رئيي الدولة والحكومة العراقية، أتت الانفراجة باختيار برهم صالح، رئيس للعراق، تبعها إعلان الرئيس العراقي الجديد تكليفه السياسي العراقي، عادل عبدالمهدي، بتشكيل الحكومة الجديدة، ليقترب من إنهاء الانقسام الذي شهده البرلمان العراقي منذ انعقاده مطلع الشهر الماضي، وليضع بذلك حداً لسيطرة حزب الدعوة الإسلامي على السلطة العراق بعد أن استمر حكمه منذ 2005 حتى الآن، وسط مخاوف بشأن عدة ملفات شائكة من أبرزها الموقف من العقوبات الأمريكية على إيران.
نظير الكندوري، الكاتب والمحلل السياسي العراقي، يرى أن استعادة الحكم من تحت أقدام حزب الدعوة جاء نتيجة التاريخ السئ لهذا الحزب في إدارة البلاد خلال السنوات السابقة، وأشار إلى أن «عبدالمهدي» سيواجه العديد من التحديات في ظل هيمنة على حكم العراق منذ الاحتلال الأمريكي.
وتوقع «الكندوري» أن يلتئم الصدع بين جناحي حزب الدعوة بزعامة كل من نور المالكي وهو الجناح المتشدد وحيدر العبادي الجناح الوسط- لأن الجناح الذي يقوده العبادي سينتهي بانتهاء رئاسته بعد أيام قلائل، وسينفض عنه أتباعه ويعودون للحزب الأم مرة أخرى ليلتحم من جديد.
ورشحت «عبدالمهدي»، لرئاسة الوزراء كتلتان متنافستان إحداهما يرأسها رجل الدين مقتدى الصدر ورئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي، والأخرى يرأسها هادي العامري، وهو زعيم فصيل تدعمه إيران، ما يطرح تساؤل هل انتهينا من حالة الاستقطاب الحزبي في العراق، في ظل توافق الكتل العراقية على ترشيح رئيس وزراء مستقل.
ويقول محمود الشناوي، مدير تحرير وكالة انباء الشرق الأوسط، إن الحديث عن عادل عبدالمهدي كسياسي مستقل أمر غير واقعي، وإنه كان مشاركاً في حكومة إبراهيم الجعفري، كعضو بالمجلس الأعلى الإسلامي، علاوة على أنه اختيار وفق التقليد المتبع كونه شيعياً معتبراً أنه مخرج من عباءة الطائفية والمحاصصة.
ويضيف:«يشير مصطلح حكومة التكنوقراط إلى إسناد الحقائب الوزارية لشخصيات متخصصة في مجالاتها، بعيداً عن الانتماء الحزبي ونصيب القوى السياسية في تشكيل الحكومة، وحكومة التكنوقراط قارب النجاة للعراق لأنها ستكون حكومة مهنية لها مشروع محدد،و تمثل نموذج حكم جديد بعيد عن الطائفية والمحاصصة».
و أضاف:«قد يفلح جزئيا في الحد من التمثيل الطائفي» لكنه أستبعد أن يفلح «عبدالمهدي» في تكوين حكومة تكنوقراط كاملة معللا بأن الأزمة في العراق تعمقت جذورها بشكل كبير، وبالتالى يصعب التغلب على الجذورالطائفية والجهوي والعرقي، وأردف «لو استطاع عادل عبدالمهدي تكوين 50% حكومة تكنوقراط سيعد نجاح لــ(عبدالمهدي)».
و يرى «الشناوي» أن القطاع الخدمي في العراق يعد المؤشر الأهم والأبرز لنجاح أو فشل الحكومة العراقية، مشيرا إلى أنه يلقي بظلاله على الشمال العراق الذي يتطلب إعادة الإعمار، واضاف أن الجنوب ليس ببعيد عن الصورة، لافتا إلى ما حدث الشهر الماضي من احتجاجات في مدينة البصرة العراقية لتردي الخدمات.
و أضاف أن هناك تحديا يعد الأهم للمواطن العراقي وهو النهوض بالقطاع الخدمي في البلاد العراق مشيرا إلى «أن العراق يعيش بدون منظومة كهرباء منذ سقوط نظام صدام حسين»
وتابع أن القياد العراقية يجب أن تظهر بصورة الحاكم الوطنى بعيد عن الولاءات أو الانتمائات الحزبية الطائفية والعرقية، وتسعى لرأب الصدع في المجتمع العراقي بعد أن تسبب الغزو الأمريكي في حدوث شرخ داخل المجتمع العراقي.
و دعا رجل الدين الشيعي العراقي، مقتدى الصدر، السبت الماضي، رئيس الوزراء لتشكيل حكومة تكنوقراط، وعلل «الصدر» في بيان نشره على حسابه الرسمي بموقع «تويتر» منعه تقديم مرشحين للحقائب الوزارية حتى تكون الحكومة في يد رئيس الوزراء بعيد عن التكتلات الحزبية.
وجري اختيار كل من رئيس العراق ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان، وفق التقليد المتبع منذ الغزو الأمريكي للعراق وهوإن يكون رئيس العراق كردي، ورئيس مجلس النواب سنى وأن يكون رئيس الوزراء –الحاكم الفعلى للدولة- من الشيعة، فيما يعرف بنظام المحاصصة، ويعطي لدستور العراقي لرئيس الوزارء مهلة 30 يوم لتشكيل حكومة، ووضع نهاية للاضطرابات في الشارع السياسي العراقي وخطوة نحو إنهاء الانقسام في المجتمع.
من جانبه، يرى محمد عبادي، مدير مركز جدار للدراسات، أن الانقسام في المجتمع العراقي أكبر من أن يعالجه تشكيل حكومة، مشيرا إلى أهمية معالجة تهميش المكونات العراقية، والاهتمام بمصالح المواطن العراقي على حساب الولاءات الخارجية، والعمل بمبدأ سيادة القانون وتطبيق العدالة على الجميع، وإنهاء الحالة الميليشياوية في العراق تعد السبيل لتحقيق الاستقرار السياسي للعراق.
ويقول «عبادي» إن الحكومة الجديدة ستواجه تحدياً رئيسياً وهو موقفها من العقوبات الأمريكية على إيران، لافتا إلى أن رئيس الوزراء المنتهي ولايته قد واجه سيل من الانتقادات بعد تصريحه بالتزام بلاده بالعقوبات المفروضة على طهران.
وأكد الرئيس العراقي برهم صالح، خلال لقائه المبعوث الأممي الخاص إلى العراق يان كوبيتش، استمرار حاجة العراق لمساعدات المجتمع الدولي في مشاريع إعادة الإعمار والمجالات الأمنية والدبلوماسية.
ويتخوف مراقبون على وحدة العراق في ظل تكليف رئيس للعراق صرح بأنه سيصوت بنعم في الاستفتاء على انفصال كردستان عن العراق الذي اجري في سبتمبر من العام الماضي، فيما يراه بعض المراقبون أن هناك تهديد لوحدة العراق.
يأتى ذلك في ظل ترحيب إيراني بالتوافق الاخير بالعراق عبر رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية فيمجلس الشورى الإيراني، حشمت الله فلاحت بيشة الذي شدد على أن الحكومة العراقية الجديدة لن تشهد أي نهج يدعم العقوبات الأمريكية ضد إيران.
ويعول مراقبون على تأثر رئيس الوزراء المكلف في شبابه بالقومية العربية وأنضمامه لحزب البعث واستبعد الكندوري أن يؤثر ميوله القومية العربية في شبابه علي ىسياسيته الحالية تجاه إيران مشيرا إلى أن تاريخ رئيس الوزراء المكلف يدل أنه شخصية متذبذبه وغير مستقرة التوجهات.
المصري اليوم 

شارك