الجيش اليمني يتقدم في معقل الحوثيين ويقترب من زعيمهم/القبض على 15 داعشيا بينهم "حسبة" في التنظيم/هيئة تحرير الشام السورية تلمح إلى قبول اتفاق إدلب

الإثنين 15/أكتوبر/2018 - 12:39 م
طباعة الجيش اليمني يتقدم إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية كل ما هو جديد يومًا بيوم وذلك من خلال تناول الصحف العالمية اليومية، وكل ما يخص الإسلام السياسي فيها اليوم الاثنين 15-10-2018

الجيش اليمني يتقدم في معقل الحوثيين ويقترب من زعيمهم

الجيش اليمني يتقدم
كبد الجيش اليمني، بإسناد من التحالف العربي، المتمردين في مران محافظة صعدة (شمالي البلاد) خسائر فادحة، محققا تقدما جديدا في المنطقة التي تعد مسقط رأس زعيم ميليشيات الحوثي الموالية لإيران.
وأفاد مراسل "سكاي نيوز عربية" أن الجيش اقترب من منزل زعيم الميليشيات حسين الحوثي مسافة 6 كم.
ويأتي هذا التقدم الجديد والسريع في الوقت الذي تمكنت فيه قوات الجيش اليمني من استعادة عدد من المواقع الاستراتيجية، إثر هجوم مباغت شنته على تجمعات للميليشيات، في مديرية كتاف بمحافظة صعدة.
وذكرت مصادر عسكرية، وأخرى ميدانية، أن التقدم الجديد في كتاف جاء بعد هجوم خاطف شنته وحدات من قوات الشرعية، على مواقع تمركز الميليشيات في عدد من جبال وقرى كتاف، وانتهى بتحرير كامل المواقع المستهدفة.
وبينما قتل عدد من عناصر مليشيا الحوثي في المواجهات، فر العدد الأكبر منهم، تاركين مواقعهم بما فيها من أسلحة وعتاد، وأعداد كبيرة من الألغام الفردية متنوعة الأحجام والأشكال في طرقات ومزارع المنطقة، حيث باشرت فرق هندسية مختصة بنزعها على الفور.
يذكر أن مديرية كتاف البقع تحد نجران السعودية، كما ترتبط جغرافيا بمحافظة الجوف ومنطقة حرف سفيان، أحد معاقل الميليشيات في محافظة عمران.
وتضم المديرية أحد أهم المنافذ التي تربط اليمن بالمملكة العربية السعودية، وهو منفذ البقع الذي حرر في 2016.
وتزامن التقدم الميداني في كتاف مع قصف جوي ومدفعي مكثف لقوات التحالف العربي على مواقع المتمردين في صعدة، خصوصا في شدا وباقم ورازح.
(سكاي نيوز)

العراق- العثور على مقبرة تضم جثث العشرات من عناصر "داعش"

العراق- العثور على
عثرت الشرطة في محافظة نينوى العراقية على مقبرة جماعية بها عشرات الجثث لعناصر من تنظيم "الدولة "الإسلامية" (داعش). وتثار تساؤلات حول من يقف وراء عمليات القتل التي يبدو أنها استهدفت أجانب وعرب.
أعلن مصدر أمني بمحافظة نينوى العراقية اليوم الاثنين (15 أكتوبر/ تشرين الأول 2018) العثور على مقبرة جماعية تضم جثث 53 عنصرا من عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" ( داعش)، أغلبهم أجانب، جنوبي الموصل (400 كلم شمال بغداد).

وقال النقيب أحمد العبيدي، من شرطة نينوى، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن "قوة من الشرطة المحلية عثرت فجر اليوم على مقبرة جماعية لعناصر "داعش" ضمت 53 جثة أغلبها لأجانب وعرب، بالقرب من قاعدة القيارة (60 كلم جنوب الموصل)".
وفيما لم يتأكد من مصادر مستقلة عن ملابسات عمليات القتل الجماعي التي طالت 53 شخصا فيما يبدو، ومن جهته رجح العبيدي أن "الجثث تعود لعناصر من داعش تم إعدامهم من قبل قادتهم خلال عمليات التحرير". وأوضح أن "من بين الجثث تسعة من روسيا وثمانية من تركيا و19 من سوريا وكوريان وليبي واحد، إضافة إلى 14 عراقيا".
(دوتشه فيله)

أندرو برونسون: القس الأمريكي الذي دفعت تركيا ثمنا باهظاً لاحتجازه

أندرو برونسون: القس
شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك شارك هذه الصفحة عبر Messenger شارك هذه الصفحة عبر تويتر شارك هذه الصفحة عبر البريد الالكتروني شارك
اعتقال القس الأمريكي أندرو برونسون بتهمة التجسس لصالح حزب العمال الكردستاني وفتح الله غولن
أفرجت محكمة تركية عن القس الأمريكي، الذي أثار أزمة في العلاقات بين واشنطن وأنقرة، بعد عامين من الاعتقال.
وأضاف احتجاز القس الأمريكي أندرو برونسون في تركيا عام 2016، بعداً جديداً للعلاقات المتوترة بين تركيا والولايات المتحدة، وتحول إلى أحد العوامل الرئيسية لتصاعد هذا التوتر.
انقلاب في تركيا
بعد محاولة الانقلاب الفاشل في يوليو/تموز 2016، وجهت تركيا أصابع الاتهام إلى رجل الدين التركي فتح الله غولن، المقيم في الولايات المتحدة والذي تطلب تسليمه لها بأي ثمن، بينما ترفض الأخيرة ذلك.
وكان برونسون، من بين المعتقلين الذين اتهمته تركيا بالتجسس ومساعدة المنظمات الإرهابية.
وقد هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تركيا بفرض عقوبات كبيرة عليها ما لم تطلق سراحه فورا.
(bbc)

CNN ترصد اللحظات الأولى لافتتاح معبر جابر نصيب بين الأردن وسوريا

CNN ترصد اللحظات
رصدت CNN بالعربية، صباح الإثنين، اللحظات الأولى التي صاحبت أجواء افتتاح معبر جابر نصيب الحدودي بين الأردن سوريا.
وتواجدت CNN بالعربية ناحية الجانب الأردني، حيث التقطت عدساتها مرور أول مسافر، وهو مستثمر سوري مقيم بالأردن اسمه هشام فريون.
ورصدت CNN نشاطا في الحركة، إذ عبرت مجموعة من الأردنيين إلى الجانب السوري في أعقاب افتتاح المعبر. 
CNN ترصد اللحظات الأولى لافتتاح معبر جابر نصيب بين الأردن وسوريا
وأعلنت الحكومة الأردنية عن تفاصيل إعادة فتح معبر جابر - نصيب الحدودي مع سوريا، وفقا لما جاء على موقع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إذ كشفت أمورا عديدة يتلخص أبرزها في أن "الافتتاح سيكون اعتبارا من اليوم الإثنين بالأردن وسوريا من 8 صباحا حتى 4 مساء، ويسمح للمواطن الأردني بالمغادرة لسوريا بسيارته الخاصة أو مسافر عادي. كما يسمح للشحن الأردني بالمغادرة لسوريا حسب الاتفاقية الأردنية - السورية".
ووفقا لما أعلنته الحكومة الأردنية، فإنه "يسمح للأردني المقيم في سوريا بالدخول للأردن عبر المركز الحدودي كما يسمح للسوري المقيم بالأردن او دولة ثالثة بالسفر لسوريا عبر المركز الحدودي على أن تكون وثائق السفر معه سارية المفعول".
CNN ترصد اللحظات الأولى لافتتاح معبر جابر نصيب بين الأردن وسوريا
كما "يسمح للسوري القادم للأردن من سوريا بالدخول بعد حصوله على موافقة أمنية مسبقة مثلما يسمح للسوري القادم للأردن ترانزيت بالمرور على أن يكون حاصلا على إقامة أو تأشيرة للدولة المسافر إليها أو القادم منها"، حسب الوكالة الأردنية.
CNN بالعربية رصدت أجواء الافتتاح في اليوم الأول، وكان أول العابرين مسافر عرّف نفسه بأنه مستثمر سوري مقيم بالأردن اسمه هشام فريون.
وقال فريون خلال حديثه: "أنا مستثمر سوري وسوريا كلها آمنة وهذا اليوم 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2018 عيد.. عيد للشعب العربي كله بالأردن وسوريا.. ولازم أكون أول الناس.. سوريا آمنة 100%.. أنا مستمثر سوري.. أشتغل في الأردن.. أنا مستثمر سوري"، حسب تعبيره.
(cnn)

القبض على 15 داعشيا بينهم "حسبة" في التنظيم

القبض على 15 داعشيا
ألقت قوات الأمن العراقية القبض على 15 داعشيا، كانوا يوزعون الأموال على عوائل تنظيم "داعش" في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.
وورد في بيان لمركز الإعلام الأمني تلقت RT نسخة منه: مديرية مكافحة إجرام شرطة نينوى، وبناء على معلومات استخبارية دقيقة ألقت القبض على 15 داعشيا مطلوبين قضائيا وصادرة بحقهم أوامر قبض، بينهم خلية من 8 متهمين تم تفكيكها والقبض على عناصرها.
وجاء في البيان: "المتهمون كانوا يقومون بتوزيع مبالغ مالية على عوائل عناصر "داعش"، وبين الذين تم القبض عليهم من كان يعمل في ما يسمى بالحسبة والأمنية والشرعية، والبقية كانوا مقاتلين في ما يسمى بديوان الجند أيام سيطرة التنظيم على مدينة الموصل".
(روسيا اليوم)

سوريا: بشار الأسد يصدر قانونا جديدا لتنظيم الأوقاف الإسلامية

سوريا: بشار الأسد
أصدر الرئيس السوري بشار الأسد قانونا جديدا لتنظيم الأوقاف الإسلامية يحدد فترة ولاية مفتي الجمهورية بثلاث سنوات فقط ويمنح صلاحيات واسعة لوزير الأوقاف. ويمنع القانون أئمة الجمعة من "استغلال المنابر لأغراض سياسية"، والسفر دون الحصول على موافقة الوزير.
أصدر الرئيس السوري بشار الأسد قانونا جديدا لتنظيم الأوقاف الإسلامية، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي الجمعة. وفي العاشر من الشهر الحالي يحل القانون الذي أجرى مجلس الشعب السوري تعديلات عليه مكان قانون لتنظيم الأوقاف يعود للعام 1961.
وحدد القانون الجديد مدة ولاية مفتي الجمهورية بثلاث سنوات قابلة للتمديد، على أن تتم تسميته بموجب مرسوم "بناء على مقترح وزير الأوقاف".
وكان رئيس الجمهورية هو من يعين المفتي من دون تحديد مدة ولايته. ويشغل أحمد بدر الدين حسون منصب مفتي الجمهورية منذ العام 2004.
ويمنح القانون الجديد صلاحيات واسعة لوزير الأوقاف، ويعتبره "الممثل الشرعي والقانوني للأوقاف الإسلامية في سوريا"، وهو المشرف على المدارس والمعاهد الشرعية ويرأس "المجلس العلمي الفقهي" و"مجلس الأوقاف المركزي".
ويمنع القانون أئمة الجمعة والمؤذنين والمدرسين الدينيين من "إثارة الفتن الطائفية"، و"استغلال المنابر لأغراض سياسية"، والانتماء إلى أحزاب سياسية محظورة أو غير مرخصة، والمشاركة في مؤتمرات في سوريا أو خارجها أو حتى مغادرة الأراضي السورية من دون الحصول على موافقة الوزير أو مفوض عنه.
وبين مهام وزارة الأوقاف الجديدة، حسب القانون، "التنسيق مع وزارتي الإعلام والثقافة للإشراف على البرامج الخاصة بالعمل الديني في وسائل الإعلام كافة، وكذلك المطبوعات الدينية".
وقد أثار القانون جدلا في الأيام الماضية ورأى فيه البعض محاولة لتنظيم الخطاب الديني و"محاربة التطرف"، فيما اعتبر آخرون أن بمنحه صلاحيات واسعة لوزارة الأوقاف فإنه يكرس سلطة المؤسسات الدينية. وذهب آخرون إلى حد اعتبار أنه يعزز قبضة السلطات على المؤسسة الدينية في سوريا بشكل كامل.
وقال وزير الأوقاف الحالي محمد عبد الستار السيد في مقابلة تلفزيونية إن القانون يأتي بعد "فوضى تشريعية" ناتجة عن قوانين قديمة. وتابع أن "هذه أول مرة في التشريع تصدر ضوابط ومعايير للعمل الديني وشروط لتعيين الأئمة والخطباء وهذا إنجاز كبير بأن يتم مأسسة هذا العمل".
وأشار محام سوري لوكالة الأنباء الفرنسية، مفضلا التحفظ على هويته، إلى أن القانون الجديد يمنح صلاحيات أوسع لوزير ووزارة الأوقاف على حساب مفتي الجمهورية، كما يعطيها حق التدخل "في نشاطات أخرى خارجة عن إدارتها مثل المطبوعات".
(فرانس 24)

هيئة تحرير الشام السورية تلمح إلى قبول اتفاق إدلب

هيئة تحرير الشام
لمحت هيئة تحرير الشام كبرى الجماعات المتشددة في سوريا يوم الأحد إلى أنها ستلتزم ببنود الاتفاق الذي توصلت إليه روسيا وتركيا لمنع هجوم الحكومة السورية على إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة وذلك قبل يوم واحد من انقضاء مهلة بهذا الشأن.
وقالت الهيئة، وهي تحالف تقوده جماعة كانت تعرف في السابق باسم جبهة النصرة وكانت تابعة لتنظيم القاعدة، إنها اتخذت موقفها بعد "التشاور مع باقي المكونات الثورية".
ورغم أن الهيئة لم تذكر بوضوح أنها ستقبل بالاتفاق فقد أشارت إلى سعيها لتوفير الأمن لسكان المنطقة الخاضعة لسيطرتها وقالت إنها تقدر الجهود الرامية لحماية المنطقة في إشارة على ما يبدو إلى جهود تركيا.
وقالت الهيئة في بيان "إننا إذ نقدر جهود كل من يسعى في الداخل والخارج إلى حماية المنطقة المحررة ويمنع اجتياحها وارتكاب المجازر فيها، إلا أننا نحذر في الوقت ذاته من مراوغة المحتل الروسي أو الثقة بنواياه ومحاولاته الحثيثة لإضعاف صف الثورة".
وأضافت الهيئة أيضا "لن ننسى فضل من ساندنا وناصرنا وهاجر إلينا، فهم منا ونحن منهم، لهم ما لنا وعليهم ما علينا".
وكانت جماعة رئيسية أخرى في إدلب من المعارضة المسلحة ومتحالفة مع تركيا، تعرف بالجبهة الوطنية للتحرير، قد أعلنت بالفعل تأييدها للاتفاق.
ويؤسس الاتفاق لمنطقة منزوعة السلاح بعمق يتراوح بين 15 و20 كيلومترا في المنطقة الخاضعة لسيطرة المعارضة والتي يتعين إخلاؤها من كل الأسلحة الثقيلة والجماعات المتشددة بحلول غد الاثنين.
وسعت تركيا لإقناع هيئة تحرير الشام بالالتزام بالاتفاق الذي أعدته مع روسيا الحليف الرئيسي للحكومة السورية لتجنب شن هجوم تخشى تركيا من أنه ربما يتسبب في موجة جديدة من اللاجئين باتجاه حدودها.
لكن الهيئة شددت في بيانها، الذي أصدرته عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، على تمسكها "بخيار الجهاد" وأنها لن "تتخلى" عن أسلحتها أو "تسلمها".
وتعد إدلب وما يجاورها من مناطق آخر معقل للمعارضة السورية المسلحة ويعيش فيها نحو ثلاثة ملايين شخص أكثر من نصفهم نازحون.
وفي الأسبوع الماضي قالت تركيا إن المنطقة منزوعة السلاح قد أقيمت وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن المنطقة فعالة ولم يتم التخطيط لعمليات عسكرية واسعة النطاق في إدلب.
وقالت الحكومتان التركية والروسية إن قوات من البلدين ستقوم في نهاية المطاف بعمل دوريات في المنطقة.
 (يورو نيوز)

أقوال لا أفعال.. كم معركة "زائفة" خاضها أردوغان؟

أقوال لا أفعال..
لم يكن إطلاق سراح القس الأميركي، أندرو برانسون، بعد عامين من الاحتجاز أول التحديات "الزائفة"، التي يطلقها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وربما لن يكون الأخير، وفقا لمراقبين.
فإفراجه عن برانسون، الذي سبق وأن تعهد ببقائه سجينا يأتي ضمن سلسلة طويلة من المواقف البطولية "الخادعة"، التي يكتسب على أثرها أردوغان شعبية مؤقتة لا يمتد تأثيرها خارج مواقع التواصل الاجتماعي.
وقبيل الحكم بالإفراج عن القس، الجمعة، تسربت أنباء في الصحافة الأميركية عن صفقة سرية عقدتها إدارة ترامب، بشأن برانسون، مع أردوغان الذي قال سابقا: "لن يفرج عن هذا الإرهابي ما دمت حيا"، ثم حاول مساومة الأميركيين في إحدى خطبه، بقوله: "خذ قسك وأعطني قسنا الذي لديك"، في إشارة إلى رجل الدين فتح الله غولن الذي يتهمه أردوغان بالوقوف وراء الانقلاب الفاشل في يوليو 2016، وهو ما لم يحدث.
اعتذار أردوغان
وتعد أزمة القس الأميركي، التي هبطت بسببها الليرة التركية إلى مستويات قياسية، الأحدث في مسلسل المعارك الخطابية الخادعة التي اعتاد أردوغان عليها.
ففي يونيو 2016 قال الكرملين إن أردوغان بعث برسالة اعتذار للزعيم فلاديمير بوتن عن إسقاط الجيش التركي طائرة لسلاح الجو الروسي في نوفمبر 2015، قرب الحدود السورية التركية، وذلك بعد أشهر من الخطابات الحماسية الصورية، التي قال فيها الرئيس التركي إنه لن يعتذر.
وعلى نفس المنوال الأميركي في قضية برانسون، فرضت روسيا قيودا تجارية على أنقرة، وقال بوتن إن القيود لن تلغى إلى أن يعتذر أردوغان عن الحادث.
وفي مقابلة مع "سي إن إن" قال: "أعتقد أنه إذا كان على أحد أن يعتذر فليس نحن"، وإن بوتن ارتكب "خطأ كبيرا" عندما قال: "إننا نتعاون مع داعش".
وكعادته، اعتذر أردوغان في النهاية، وذكر الكرملين أن الرئيس التركي قال في خطاب اعتذاره: "أريد أن أعبر عن تعاطفي وخالص عزائي لأسرة الطيار الروسي الذي توفي وأقول أنا آسف".
العلاقات مع إسرائيل
وفي الخامس من ديسمبر الماضي، قال أردوغان إن تركيا قد تصل لحد قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل إذا اعترفت الولايات المتحدة رسميا بالقدس عاصمة لها، في خطوة وصفها بأنها "خط أحمر" بالنسبة للمسلمين.
وبعد يوم من هذا الزعم، اعترف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، لكن أردوغان لم يقطع علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل حينها.
وبسبب العنف في غزة ومقتل متظاهرين فلسطينيين على يد قوات الاحتلال الإسرائيلية، "لمح" أردوغان إلى احتمالية حظر تركيا بعض السلع الإسرائيلية، التي تستوردها بلاده، لكنه لم يفعل.
وفي خطاب آخر، في أبريل الماضي، قال أردوغان لإسرائيل: "أنتم دولة إرهابية. معروف ما فعلتموه في غزة، وما فعلتموه في القدس. لا يوجد من يحبكم في العالم".
وبعد 5 أشهر، وعلى هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، التقى أردوغان برؤساء المنظمات اليهودية الأميركية التي لعبت دورا كبيرا في قرار ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
ورغم هذه التصريحات الشعبوية الزائفة، اختفت تركيا عن قائمة الدول والهيئات الـ20 الأكثر دعما للشعب الفلسطيني عام 2016، التي أصدرتها الأمم المتحدة.
أردوغان وهولندا
وفي مارس 2017 وصف أردوغان هولندا بأنها من "فلول النازيين والفاشيين" بعدما سحبت الحكومة الهولندية تصريح الهبوط لطائرة وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو في أراضيها، لأنه "كان يحشد التأييد لخطط أردوغان لتوسيع سلطاته"، بحسب ما قالت السلطات في مدينة روتردام.
وفي كلمة له في فرنسا، وصف مولود جاويش أوغلو هولندا بأنها "عاصمة الفاشية" لأنها انضمت لدول أوروبية أخرى في منع ساسة أتراك من تنظيم تجمعات مؤيدة لسلطات أردوغان الواسعة في استفتاء أبريل 2017.
وبعد إجراء الاستفتاء والانتخابات البرلمانية والرئاسية كما خطط لها أردوغان، عاد وزير خارجيته في وقت مبكر من شهر أكتوبر الجاري إلى هولندا، وعقد مؤتمرا صحفيا مشتركا مع نظيره الهولندي، ورحب بتلقي الأسئلة، عدا سؤالا محرجا واحدا.
حينها سأل صحفي هولندي وزير خارجية تركيا، قائلا: "أنت وأردوغان اتهمتما العام الماضي الهولنديين والإدارة الهولندية بالنازية فهل ترى نظيرك الهولندي والهولنديين نازيين؟".
رد جاويش أوغلو، بالقول: "الإعلام يضلل ويحرف. لا أنا ولا أردوغان قلنا شيئا من هذا القبيل".
 (سكاي نيوز)

محكمة مصرية تقضي بإعدام 3 أشخاص في قضية "تنظيم كتائب أنصار الشريعة"

محكمة مصرية تقضي
استهدفت جماعة "كتائب أنصار الشريعة" رجال الشرطة والجيش والاعتداء على المسيحيين وكنائسهم على مدار أعوام
قضت محكمة مصرية بإعدام ثلاثة أشخاص، والسجن المؤبد (25 عاما) على أربعة آخرين في القضية المعروفة إعلاميا باسم "تنظيم كتائب أنصار الشريعة".
كما قررت محكمة جنايات القاهرة سجن سبعة متهمين، في نفس القضية، لمدة 15 عاما، وبرأت 9 متهمين آخرين.
وتتعلق القضية بهجمات أسفرت عن 11 شرطيا، بينهم ضابط، وتأسيس جماعة بالمخالفة للقانون.
ويحمل "تنظيم كتائب أنصار الشريعة" المسؤولية عن استهداف رجال الشرطة والجيش والاعتداء على مسيحيين وكنائسهم خلال الفترة من أغسطس/آب 2013 حتى مايو/أيار 2014.
ويعد الحكم أوليا ويمكن الطعن عليه أمام محكمة النقض.
وظهر "تنظيم كتائب أنصار الشريعة" في أعقاب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، بعد تظاهرات حاشدة ضده عام 2013.
السيسي: لا دور للإخوان في مصر ما دمت موجودا في الحكم
وأصدرت محكمة عسكرية مصرية حكما مطلع الأسبوع الجاري يقضي بإعدام 17 شخصا أدينوا باستهداف كنائس ورجال شرطة.
(bbc)

انتهاء مهلة إخلاء المتشددين من إدلب و"القاعدة" ترفض الخروج

انتهاء مهلة إخلاء
انتهت منتصف ليل الأحد-الإثنين المهلة التي حدّدها الاتّفاق الروسي-التركي للفصائل المتشددة من أجل إخلاء المنطقة العازلة في إدلب، من دون رصد انسحاب أيّ منها، وفق ما أكّد المرصد السوري لحقوق الإنسان ومصدر في فصيل معارض.
قال المرصد لوكالة فرانس برس "لم يتمّ رصد انسحاب أيّ من عناصر المجموعات المتشددة من المنطقة المنزوعة السلاح في إدلب ومحيطها مع انتهاء المهلة المحدّدة لذلك"، وذلك بالتزامن مع تأكيد مصدر في فصيل معارض انتهاء هذه المهلة منتصف ليل الأحد-الإثنين.
ويؤسس الاتفاق لمنطقة منزوعة السلاح بعمق يتراوح بين 15 و20 كيلومترا في المنطقة الخاضعة لسيطرة المعارضة والتي يتعين إخلاؤها من كل الأسلحة الثقيلة والجماعات المتشددة بحلول الاثنين.
وسعت تركيا لإقناع هيئة تحرير الشام التي ترتبط بتنظيم القاعدة بالالتزام بالاتفاق الذي أعدته مع روسيا الحليف الرئيسي للحكومة السورية لتجنب شن هجوم تخشى تركيا من أنه ربما يتسبب في موجة جديدة من اللاجئين باتجاه حدودها.
لكن الهيئة شددت في بيانها، الذي أصدرته عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، على تمسكها "بخيار" القتال وأنها لن تتخلى عن أسلحتها أو تسلمها"
وتعد إدلب وما يجاورها من مناطق آخر معقل للمعارضة السورية المسلحة ويعيش فيها نحو ثلاثة ملايين شخص أكثر من نصفهم نازحون.
 (سكاي نيوز)

شارك