"أنصار الله" تقصف قوات التحالف في مأرب بصاروخين باليستيين/العراق.. الدواعش يعودون "بطريقة جهنمية"/الشرطة المصرية تداهم "كهف الإرهابيين" وتقتل عددا منهم/ أميركا تصنف "حزب الله" ضمن 5 جماعات للجريمة

الثلاثاء 16/أكتوبر/2018 - 11:46 ص
طباعة أنصار الله تقصف قوات إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية كل ما هو جديد يومًا بيوم وذلك من خلال تناول الصحف العالمية اليومية، وكل ما يخص الإسلام السياسي فيها اليوم الثلاثاء 16-10-2018

"أنصار الله" تقصف قوات التحالف في مأرب بصاروخين باليستيين

أنصار الله تقصف قوات
أعلنت جماعة أنصار الله "الحوثيون"، اليوم الثلاثاء، قصف تجمع قيادات في قوات التحالف العربي في محافظة مأرب شمال شرقي اليمن، بصاروخين باليستيين من نوع "بدر1".
. وقالت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين إن "القوة الصاروخية تقصف تجمعا لقيادات تحالف العدوان في مأرب بصاروخين باليستيين من طراز "بدر1".
ويأتي الاستهداف عقب إعلان الجماعة، السبت الماضي، قصف تجمعات للجيش اليمني في عسير بصاروخ باليستي من ذات النوع.
وتتهم الرياض إيران بتزويد "الحوثيين" بتقنيات أسلحة وصواريخ باليستية، وطائرات مسيرة وقوارب مفخخة تهدد الملاحة الدولية، وهو ما تنفيه طهران.
وتقود السعودية التحالف العسكري العربي في اليمن منذ 26 مارس/ آذار 2015 لدعم قوات الجيش الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي لاستعادة مناطق سيطرت عليها "أنصار الله" في يناير/ كانون الثاني من العام ذاته.
ويشهد اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، ويحتاج 22 مليون شخص، أي 75% من السكان، إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية، بما في ذلك 8.4 مليون شخص لا يعرفون من أين يحصلون على وجبتهم القادمة، كما قتل أو جرح ما يزيد عن 28 ألف يمني منذ عام 2015.
وحسب الأمم المتحدة، فقد وثقت 9500 حالة وفاة مدنية، وغالبية الضحايا المدنيين ناتجة عن الضربات الجوية.
 (سبوتنك)

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يقيل رئيس الوزراء أحمد بن دغر ويحيله للتحقيق

الرئيس اليمني عبد
قالت وكالة (سبأ) اليمنية للأنباء اليوم الإثنين إن الرئيس عبد ربه منصور هادي أقال رئيس الوزراء أحمد بن دغر، محملا إياه مسؤولية الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلد الذي تمزقه الحرب.
وعين الرئيس اليمني معين عبد الملك سعيد رئيسا جديدا للوزراء وقال إن بن دغر سيحال للتحقيق نتيجة "للإهمال الذي رافق الحكومة خلال الفترة الماضية في المجالات الاقتصادية والخدمية".
ويعتبر اليمن أحد أفقر الدول العربية وتسببت الحرب المستعرة فيه في احتياج ثلاثة أرباع سكانه البالغ عددهم 22 مليونا إلى المساعدات ودفعت 8.4 مليون إلى شفا المجاعة.
ويهيمن الحوثيون إلى حد بعيد على شطره الشمالي بما في ذلك العاصمة صنعاء، بينما يتنازع هادي، الذي يحاول تحالف عسكري بقيادة السعودية إعادته للسلطة، على كثير من المناطق الجنوبية مع جماعات انفصالية.
وقال البيان إن القرار جاء بسبب "تعثر الأداء الحكومي في تخفيف معاناة أبناء شعبنا وحلحلة مشكلاته وتوفير احتياجاته وعدم قدرتها على اتخاذ إجراءات حقيقية لوقف التدهور الاقتصادي في البلد، وخصوصا انهيار العملة المحلية، ولفشلها في اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة كارثة إعصار لبان بمحافظة المهرة".
وكان سعيد وزيرا للأشغال العامة في الحكومة التي تعمل من السعودية منذ العام الماضي.
وكان بن دغر على خلاف مع الانفصاليين الجنوبيين وداعمتهم الرئيسية الإمارات، وهي عضو في التحالف الذي تقوده السعودية ويقاتل الحوثيين منذ 2015.
 (يورونيوز)

العراق.. الدواعش يعودون "بطريقة جهنمية"

العراق.. الدواعش
بعد نحو عام من إعلان الحكومة العراقية أن البلد بات خاليا من "داعش"، حذر تقرير أميركي من عودة مسلحي التنظيم الإرهابي، لكن بطريقة غير متوقعة على الإطلاق.
فقد نجحت ميليشيات الحشد الشعبي في استقطاب عدد من مسلحي التنظيم السابقين وضمهم إلى صفوفها، بعد أن ظل الطرفان يتحاربان لسنوات، في ظاهرة مستغربة رصدها موقع "فورين بوليسي".
ومن شأن الخطوة الجديدة التي رصدت قرب المناطق ذات السيطرة الكردية، أن توسع ميليشيات الحشد وجودها في المناطق السنية بمساعدة "قدامى الدواعش"، فيما سيتمكن الأخيرون من إمكانية دخول المجتمع العراقي مرة أخرى، وإيجاد مصدر دخل جديد، حسب التقرير.
ومنذ عام 2014، كانت ميليشيات الحشد الشعبي المدعومة من إيران رأس الحربة في حرب العراق ضد "داعش"، علما أنها متهمة بارتكاب العديد من الانتهاكات بحق المدنيين في المناطق التي اقتحموها.
والآن، تعمل الميليشيات الطائفية التي تمتلك علاقات وثيقة بالجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، على تأمين عدد من المناطق التي كانت تحت سيطرة "داعش"، كما تشكل قوة سياسية كبيرة في العراق حيث نجح حلفاؤها في الظفر بعشرات المقاعد في البرلمان بالانتخابات الأخيرة.
ومع مساعي الحشد الشعبي لكسب تأييد أكبر في صفوف المناطق السنية، فقد أحدثت ميليشياته التي تأسست عام 2014 تغييرا جذريا في إستراتيجية التجنيد وفتحت الباب أمام المسلحين السابقين في "داعش"، العدو السابق.
وحسب مقابلات لـ"فورين بوليسي" مع مسؤولين حكوميين ونشطاء سياسيين في العراق، أكد الجميع هذا التوجه الجديد لميليشيات الحشد، وأشاروا إلى أن منظمة بدر، أحد أكبر المكونات في ميليشيات الحشد، جندت نحو 30 مسلحا سابقا في "داعش" في بلدة جلولاء بمحافظة ديالى، شرقي العراق.
كما ضمت عصائب أهل الحق، وهي واحدة من أكثر الميليشيات تطرفا، نحو 40 "داعشيا سابقا"، في البلدة نفسها التي تشهد نزاعا بين الحكومة المركزية والأكراد.
وقال خليل خوداداد، وهو مسؤول كردي في جلولاء: "بعد هزيمة داعش في أواخر عام 2014 لم يكن بمقدور المسلحين المحليين من البلدة العودة إليها. ذهبوا إلى مدن أخرى وانضموا إلى ميليشيات الحشد الشعبي، والآن يعودون مرتدين زيا جديدا".
وكشف التقرير أن "الدواعش العائدين" لا يقتصرون فقط على أعضاء التنظيم، بل على قادة كبار بصفوفه منهم مطشر التركي وزيد موالان.
 (سكاي نيوز)

اختطاف 14 عنصرا من حرس الحدود الإيراني

اختطاف 14 عنصرا من
اختطف 14 عنصرا من حرس الحدود الإيراني على الحدود مع باكستان صباح اليوم الثلاثاء على أيدي عناصر جماعة إرهابية، حسب وكالة "إرنا" الإيرانية.
وأفادت مصادر مطلعة بأن فرقا من قوات التعبئة وفوج حرس الحدود من مدينة ميرجاوة قد اختطفوا على أيدي عناصر خلية إرهابية.
ووفقا لها فإن أفراد حرس الحدود اختطفوا بين الساعة الرابعة والخامسة فجرا بالتوقيت المحلي في منطقة الصفر الحدودية لولكدان.
ومنطقة الصفر الحدودية لولكدان، تقع في ناحية ريغ ملك التابعة لمدينة ميرجاوة على 50 كم منها.
 (روسيا اليوم)

الشرطة المصرية تداهم "كهف الإرهابيين" وتقتل عددا منهم

الشرطة المصرية تداهم
أعلنت وزارة الداخلية المصرية، الاثنين، مقتل تسعة إرهابيين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن في محافظة أسيوط (جنوبي البلاد).
وذكرت وزارة الداخلية، في بيان، أن "معلومات قطاع الأمن الوطني كشفت عن تمركز مجموعة من العناصر الإرهابية بكهف جبلي بإحدى المناطق الوعرة الكائنة بطريق أسيوط سوهاج الصحراوي الغربي".
وأفادت المعلومات بحيازة الإرهابيين "أسلحة نارية متنوعة، وإعدادهم عبوات متفجرة، واعتزامهم التحرك خلال الفترة المقبلة لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية، تستهدف المنشآت الهامة والحيوية بالبلاد".
وبعد حصار المنطقة، فجر الاثنين، داهمت القوات الأمنية الكهف بينما بادلتها العناصر الإرهابية بإطلاق النيران.
وتابع البيان "أسفرت عمليات تمشيط المنطقة عقب ذلك، عن العثور على 9 قتلى من العناصر الإرهابية جارى تحديدهم، كما عُثر على 6 بنادق آلية، وكمية من الطلقات، وعبوتين متفجرتين، ووسائل إعاشة، وبعض الأوراق التنظيمية ".
 (سكاي نيوز)

أميركا تصنف "حزب الله" ضمن 5 جماعات للجريمة العابرة للحدود

أميركا تصنف حزب الله
قال وزير العدل الأميركي جيف سيشنز، الاثنين، إنه صنف خمس جماعات منها ميليشيات حزب الله اللبنانية وعصابة (إم.إس-13) التي مقرها الولايات المتحدة، على أنها جماعات للجريمة العابرة للحدود.
وأضاف أن تلك الجماعات ستواجه تحقيقات وإجراءات قضائية أكثر صرامة.
وأكد سيشنز أن باقي الجماعات هي سينالوا المكسيكية وجولفو الكولومبية وخاليسكونويفا جينيراسيون المكسيكية، متعهدا بأن تشن قوة مهمات خاصة جديدة الحملة عليها.
وأوضح الوزير أن فريقا خاصا من "ممثلي الادعاء ذوي الخبرة في مجالات التهريب الدولي للمخدرات والإرهاب والجريمة المنظمة وغسل الأموال" سيحققون مع أفراد وشبكات تقدم الدعم لحزب الله.
وكان حزب الله خارج قائمة وزير العدل التي كانت تركز على الجماعات ذات الصلة بأميركا اللاتينية، لكنه قال: "مع تشكيل قوة المهام الجديدة هذه ستصبح جهودنا موجهة بشكل أفضل وأكثر فاعلية مما كانت عليه من قبل".
وأشار إلى أن أعضاء قوة المهام سيقدمون له، خلال 90 يوما، توصيات خاصة "لمحاكمة هذه الجماعات وإبعادها من شوارعنا في نهاية المطاف".
 (سكاي نيوز)

تركيا: الداخلية تعلق مهام أكثر من 250 مسؤولا محليا

تركيا: الداخلية تعلق
قالت الداخلية التركية الاثنين أنه تم تعليق مهمات 259 مسؤول حي وقرية بسبب الاشتباه بانضمامهم إلى مجموعات "إرهابية" أو قيامهم بأنشطة لا تتوافق مع وظائفهم.
أعلنت وزارة الداخلية التركية الاثنين أن مهام نحو 260 مسؤول محلي قد علقت لشبهات ارتباطهم بمجموعات "إرهابية" أو قيامهم بأنشطة لا تتوافق مع وظائفهم.
وينتخب هؤلاء المسؤولون في الأحياء والقرى لتولي بعض الجوانب الإدارية. وتم تعليق مهمات 103 رؤساء قرى و156 رئيس حي، كما جاء في بيان الوزارة التي لم تحدد هوية المجموعات "الإرهابية" التي يشتبه انضمامهم إليها.
والأسبوع الماضي، علقت مهمات 559 "حارس قرية" (قريون يجندون ويسلحون لمحاربة الأكراد)، بناء على اتهامات مماثلة، و76 آخرين بتهم التهريب وتهريب المهاجرين والقيام بأنشطة على صلة بالمخدرات.
ونفذت السلطات التركية، بعد الانقلاب الفاشل في تموز/يوليو 2016، حملة تطهير واسعة في مؤسساتها.
فتمت إقالة أكثر من 140 ألف شخص أو منعوا من شغل وظائف عمومية، بسبب صلات مزعومة مع الداعية فتح الله غولن الذي تحمله أنقرة مسؤولية الانقلاب الفاشل لكنه ينفي ذلك.
 (فرانس 24)

الحكومة النيجيرية تقول إن إسلاميين قتلوا ممرضة تعمل بالإغاثة

الحكومة النيجيرية
أعلنت الحكومة النيجيرية يوم الاثنين أن إسلاميين في نيجيريا قتلوا موظفة إغاثة كانوا يحتجزونها وذلك بعد انتهاء مهلة أعلنها المتشددون.
وقالت وزارة الإعلام في بيان إن الحكومة "أصيبت بصدمة" و"شعرت بحزن" لمقتل هذه المرأة التي لم يتم الإعلان عن هويتها.
ولم ترد اللجنة الدولية للصليب الأحمر على طلبات للتعليق. وهناك ثلاث نساء محتجزات رهائن.
 (يورو نيوز)

منير المتصدق: ألمانيا ترحل مغربيا متورطا في هجمات 11 سبتمبر

منير المتصدق: ألمانيا
قررت السلطات الألمانية ترحيل المغربي، منير المتصدق، أحد المشاركين في هجمات 11 سبتمبر، التي ضربت مركز التجارة العالمي والبنتاغون في الولايات المتحدة.
وقضى منير قرابة 15 عاما في السجن لتورطه في مقتل مسافرين على متن الطائرات المختطفة.
وقد أنهى مدة العقوبة تقريبا، وسيتم ترحيله إلى المغرب.
وينفي منير مشاركته في التخطيط للهجمات، ولكنه اعترف بعلاقات الصداقة التي تربطه بالمنفذين.
وستنقله السلطات الألمانية تحت حراسة مشددة.
وكان المتصدق أول المدانين في قضية هجمات 11 سبتمبر، التي قتل فيها نحو 3 آلاف شخص.
وجاء في موقع صحيفة دير شبيغل أن المغرب أصرت على أن ينقل المتصدق في رحلة عادية يجلس إلى جانبه أفراد شرطة. ولا يعرف ماذا سيكون مصيره بعد وصوله إلى بلاده.
كان صديقا لمحمد عطا، الذي يعتقد أنه قاد إحدى الطائرات المختطفة، ويعرف أعضاء آخرين في خلية تابعة لتنظيم القاعدة بمدينة هامبورغ.
واعترف أنه قضى فترة في مخيم لتنظيم القاعدة بأفغانستان عام 2000، وشهد على وصية عطا.
ولكن القضاء أمضى 5 سنوات لتحديد درجة مسؤوليته في الهجمات، فأصدر العديد من الإدانات، وتلقى طعونا، وألغى عددا من القرارات أيضا.
ووصل المتصدق إلى ألمانيا طالبا عمره 19 عاما، ليدرس الهندسة الكهربائية في جامعة هامبورغ.
ويعتقد المدعون الألمان أنه التقى محمد عطا في الجامعة، ونشأت بينهما صداقة متينة، بينما أسس عطا تنظيما متشددا مرتبطا بتنظيم القاعدة.
وكشف المحققون بعد الهجمات أن المتصدق كان يملك توكيلا للتصرف في حساب بنكي تابع لمروان الشحي، الذي يعتقد أنه كان الطيار الثاني في الهجوم على مركز التجارة العالمي.
كما أجرى تحويلات مالية لعدد من أفراد الخلية، وكان على علم بأنهم كانوا في الولايات المتحدة، حيث تلقوا تدريبات على الطيران.
وهذا ما جعل المحققون يعتقدون أنه كان أمين الخزانة في التنظيم وشريكا في الهجمات.
ولكن المتصدق يقول إن أفعاله كانت كلها من باب تقديم خدمة للأصدقاء، وينفي أنه كان على علم بالخطة حتى ظهرت صور أصدقائه على شاشات التلفزيون.
ومثل أمام القضاء في 2002، وحكم عليه بالسجن 15 عاما في 2003، لإدانته بالمساعدة في هجمات 11 سبتمبر، ولكن المحكمة الألمانية نقضت الحكم في 2004.
وعاد إلى المحاكمة في عام 2006 بتهم أخرى، وهي الانضمام إلى تنظيمات إرهابية، لا تتضمن المشاركة في هجمات 11 سبتمبر. وطعن في الحكم وصدر الحكم النهائي في 2007 وأدين بالمساعدة على القتل.
وحكم عليه بالسجن 15 عاما، وهي أقصى عقوبة في ألمانيا لهذا النوع من الجرائم.
(BBC)

لجنة لتقصي الحقائق تكشف ما حدث خلال مظاهرات البصرة

لجنة لتقصي الحقائق
كشفت الحقائق حول ما حدث خلال مظاهرات البصرة الأخيرة، حيث أكد تقرير للجنة المشكلة من قبل قيادة العمليات المشتركة بأمر رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، عن وجود تقصير من قبل شرطة المحافظة.
وبحسب صحيفة السومرية نيوز، خلص التقرير إلى عدم استخدام القوة النارية من قبل الأجهزة الأمنية، وأن الشهداء والجرحى الذين سقطوا في التظاهرات من المدنيين والأجهزة الأمنية كان نتيجة إطلاق النار من قبل عناصر مندسة، حيث بلغ عدد الشهداء تسعة شهداء كما كانت هناك إصابات عديدة في صفوف القوات الأمنية.
وثبت التقرير "عدم قيام شرطة المحافظة بواجبها في حفظ دوائر الدولة وعدم انتشارهم بشكل صحيح، إضافة لبطء رد فعل قيادة عمليات البصرة وعدم معالجتها الأمر والاقتصار على استلام المعلومات، مما فاقم حالة عدم الاستقرار في المحافظة".
وأشار التقرير إلى "تأثير الانتماءات الحزبية لعدد من أفراد الشرطة المحلية في البصرة في ترك واجباتهم"، كما لفت تقرير اللجنة إلى أن "العناصر المندسة كانت تنتمي لأحزاب مختلفة".
وأكد التقرير "غياب دور المحافظ ورئيس وأعضاء مجلس المحافظة وعدم إبدائهم المساعدة في معالجة الأزمة، إلى جانب غياب التنسيق والتعاون بين المحافظ وقائد الشرطة وأوضحت قيادة الشرطة أن المحافظ لم يقدم أي مساعدة للشرطة المحلية وقيادتها (رغم أن المحافظ هو رئيس اللجنة الأمنية في المحافظة)".
وأشار التقرير إلى "ضعف الجانب الاستخباري الاستباقي الذي ساهم في البطء في الإجراءات الأمنية المتخذة".
وفي الجانب الخدمي كشف التقرير كثرة التجاوزات على قناة البدعة وقيام قيادة العمليات برفع اغلبها، مشيدا بقيام القوات الأمنية بتوزيع الماء الصالح للشرب على المواطنين للمساعدة في تخفيف الأزمة.
وقد باشرت لجنة التحقيق عملها في 5 سبتمبر/أيلول 2018 بمشاركة عمليات وزارة الداخلية، وقيادة العمليات المشتركة، وقيادة القوة البرية، وحهاز الامن الوطني، وجهاز المخابرات الوطني، واستخبارات وأمن الدفاع، والاستخبارات العسكرية.
وكان رئيس الوزراء قد وجّه قيادة العمليات المشتركة بإجراء تحقيق في سقوط قتلى وجرحى وحرق مباني حكومية أثناء التظاهرات التي انطلقت في البصرة وحصول أعمال حرق واعتداء على القوات الأمنية، وعلى المواطنين السلميين بالتزامن مع انعقاد الجلسة الأولى لمجلس النواب في 3 سبتمبر الماضي وظهور مناكفات سياسية نتيجة الخلاف على الكتلة النيابية الأكبر التي ترشح رئيس الوزراء، وانتقال هذا الصراع إلى البصرة.
 (سبوتنك)

الكنيسة الروسية تقطع صلتها بالقسطنطينية

الكنيسة الروسية تقطع
أعلن الأسقف هيلاريون، أسقف الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، قطع العلاقات مع بطريركية القسطنطينية
أعلنت الكنيسة الروسية قطع صلتها ببطريركية القسطنطينية، السلطة الدينية الأعلى التي يتبعها جميع المسيحيين الأرثوذكس في جميع أنحاء العالم، وذلك بعد خلاف حاد بسبب الكنيسة الأوكرانية.
واعترفت البطريركية، ومقرها القسطنطينية، باستقلال الكنيسة الأوكرانية عن موسكو في الآونة الأخيرة.
ويرى كثير من المسيحيين الأوكرانيين أن الكنيسة الروسية تفضل المتمردين المدعومين من روسيا في شرق أوكرانيا.
ويتبع السلطة الدينية لبطريركية القطسنطينية أكثر من 300 مليون مسيحي أرثوذكسي حول العالم.
وترفض موسكو انفصال الكنيسة الأوكرانية، وقال الأسقف هيلاريون، راعي الكنيسة الأرثوذكسية في موسكو، إن قرار الاستقلال "يخالف الحقائق التاريخية".
ورفضت القسطنطينية في وقت سابق التحركات في اتجاه استقلال الكنيسة الأوكرانية، لكنها قررت الأسبوع الماضي الاعتراف بهذا الاستقلال.
وقال الرئيس الأوكراني بيترو بروشينكو إن استقلال الكنيسة سار جنبا إلى جنب مع استقلال أوكرانيا، مؤكدا أنها "قضية أمن قومي أوكرانية، وأمر يتعلق بالدولة الأوكرانية".
ونالت أوكرانيا استقلالها في عام 1991 مع حل الاتحاد السوفيتي، لكن ضم روسيا لإقليم القرم في عام 2014 والقتال في شرق أوكرانيا عكر صفو العلاقات بين البلدين.
ونفى فرع الكنيسة الروسية في موسكو أن يكون استخدم كأداة سياسية في أيدي الحكومة الروسية، قائلا إنه يحاول إحلال السلام في شرق أوكرانيا.
وقالت موسكو إنها تأمل أن تتراجع القسطنطينية عن موقفها من استقلال الكنيسة في أوكرانيا حتى يمكن تفادي الشقاق الحالي.
وترى روسيا أن الكنيسة الأوكرانية تتبع تاريخيا الكنيسة الأرثوذكسية الروسية.
وأكدت الحكومة الروسية أن لديها مخاوف حيال إمكانية وقوع صدامات في المواقع الأرثوذكسية في أوكرانيا حيث تنشط بطريركية موسكو.
(BBC)

حزب لبناني يتضامن مع بطريركية موسكو في خلافها مع القسطنطينية

حزب لبناني يتضامن
عبر رئيس حزب المشرق اللبناني فادي الديري، عن تأييده قرار الكنيسة الأرثوذكسية الروسية قطع العلاقات مع بطريركية القسطنطينية، إثر الخلاف بينهما على تبعية الأرثوذكسية في أوكرانيا.
وقال الديري في حديث لوكالة نوفوستي، إن بطريركية موسكو اتخذت قرارا صائبا بقطعها العلاقات مع القسطنطينية، وأضاف: "كنا نؤيد منذ البداية نية الكنيسة الأرثوذكسية الروسية قطع العلاقات مع ما يسمى بالكنيسة القسطنطينية، ولن نعترف مستقبلا بتلك البطريركية (القسطنطينية) التي تتلقى أوامرها من الخارج بهدف نشر الانقسام في الكنيسة الأرثوذكسية".
وكان اجتماع سينودس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية قد قرر في اجتماع له في العاصمة البيلاروسية مينسك أمس الاثنين قطع العلاقات مع بطريركية القسطنطينية المسكونية ومقرها اسطنبول، وذلك بعد قرار الأخيرة بدء التحضير لمنح الكنيسة الأرثوذكسية في أوكرانيا صفة كنيسة محلية مستقلة، علما بأن أوكرانيا كانت تعتبر على مدى العصور أرضا قانونية للكنيسة الأرثوذكسية الروسية.
يذكر أن حزب المشرق هو حزب يضم أعضاء من أبناء طائفة الروم الأرثوذكس في لبنان، وتأسس عام 2012 بهدف "الحفاظ على الهوية التاريخية والعقائدية لمسيحيي المشرق والتعددية الثقافية" في المنطقة.
(نوفوستي  الروسية)

شارك