فوضى بصفوف الانقلابيين.. اغتيال مسؤول أمني في صنعاء/اشتباك مسلح ومقتل "انتحاريين دواعش" في كركوك/ألمانيا: دعوات للمسيحيين والمسلمين لمواجهة الكراهية معا

السبت 20/أكتوبر/2018 - 01:04 م
طباعة فوضى بصفوف الانقلابيين.. إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم السبت 20-10-2018

فوضى بصفوف الانقلابيين.. اغتيال مسؤول أمني في صنعاء

فوضى بصفوف الانقلابيين..
اغتال مسلحون نجل مسؤول أمني موالٍ لمليشيات الحوثي الإيرانية في العاصمة صنعاء، السبت، في أحدث حلقة من مسلسل الفوضى الأمنية داخل دوائر الانقلابيين.
وقالت مصادر أمنية، إن مسلحين مجهولين أطلقوا الرصاص في حي الروضة بصنعاء، على "أحمد عبدالله جزيلان"، نجل مدير أمن مديرية الثورة في محافظة أمانة العاصمة.
ومؤخرًا طالت عملياتُ اغتيال عددًا من قيادات المليشيات كان آخرها بحق القيادي "صفوان الهبري"، في حي الصافية بصنعاء، وكذلك القيادي "صالح السراجي" في صنعاء منتصف شهر سبتمبر الماضي.
وتصاعدت الفوضى الأمنية وعمليات الاغتيالات والسرقة والنهب التي طالت مواطنين وتجاراً ورجال أعمال في صنعاء منذ سيطرة الحوثيين عليها.

اشتباك مسلح ومقتل "انتحاريين دواعش" في كركوك

اشتباك مسلح ومقتل
أعلنت قيادة قوات الشرطة الاتحادية مقتل 3 من مسلحي داعش بعد اشتباك مسلح، في محافظة كركوك.
وأوضحت القيادة أن الإرهابيين الثلاثة كانوا يرتدون أحزمة ناسفة، وألقي القبض على اثنين منهما، فيما فجر الثالث نفسه.
وأكدت القيادة أن الإرهابيين الثلاثة ينتمون لما يعرف بمفرزة ناحية الرشاد الأمنية في محافظة كركوك.  
وأكد مصدر لم يكشف عن اسمه لمحطة "السومرية" أن "أحد القتلى هو القيادي في التنظيم مساهر نجم عبد الله الجوالي، والذي كان ضمن المجموعة التي شاركت بمحاولة اغتيال ضباط في كركوك".
 (سكاي نيوز)

مقتل وإصابة 10 جنود يمنيين بهجوم لـ"أنصار الله"

مقتل وإصابة 10 جنود
سقط عشرة من جنود الجيش اليمني بين قتيل ومصاب بهجوم شنه مسلحو جماعة أنصار الله "الحوثيين"، اليوم السبت، على مواقع للجيش شرق العاصمة صنعاء.
وأفادت قناة "المسيرة" الناطقة باسم "أنصار الله"، اليوم السبت، بأن مسلحي الجماعة "هاجموا مواقع للجيش في قرية عيدة الشرقية بمنطقة المجاوحة في نهم، ما أسفر عن مقتل 3 جنود وإصابة 7 آخرين وإعطاب آلية".
كما أشارت القناة إلى تنفيذ "أنصار الله" كمينا بعبوة ناسفة في جبهة يام بذات المديرية، أوقع قتلى في صفوف الجيش.
وفي سياق متصل نفذ مقاتلو الجماعة، بحسب القناة، هجمات على مواقع الجيش اليمني قرب جبل هيلان الاستراتيجي في مديرية صرواح غربي محافظة مأرب.
وتكمن أهمية جبل هيلان الاستراتيجي في كونه يطل على مدينة مأرب وهي مركز قيادة للجيش اليمني وقوات التحالف العربي، وهو ما جعله هدفا للقصف من "أنصار الله"، علاوة على أنه يطل على طريقي الإمداد لمسلحي الجماعة، ويبدأ الطريق الأول من منطقة جحانة في محافظة صنعاء ويربط مناطق الوتدة ومركز مديرية صرواح، فيما يبدأ الطريق الآخر من بني حشيش ويربط مديرية نهم وحريب القراميش والمحجزة ومركز مديرية صرواح.

وأضافت المسيرة أن العمليات الهجومية على الجيش تزامنت مع هجوم آخر استهدف مواقع عسكرية في  منطقة نجد العتق بمديرية صرواح.
وذكرت أن هجمات "أنصار الله" أسفرت عن إلحاق خسائر كبيرة في عديد وعتاد القوات الحكومية.
وتشهد مديرية صرواح معارك كر وفر بين الجيش اليمني ومسلحي "أنصار الله"، وتكتسب المديرية أهمية من استخدام الجماعة جبالها في استهداف مراكز قيادة التحالف والقوات الحكومية في مدينة مأرب، وتمر عبرها أنابيب النفط الممتدة من حقول صافر بمأرب إلى ميناء رأس عيسى بالحديدة لتصدير النفط، علاوة على وجود مطار عسكري.
وتقود السعودية التحالف العسكري العربي في اليمن منذ 26 آذار/مارس 2015 لدعم قوات الجيش الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي لاستعادة مناطق سيطر عليها الحوثيون في كانون الثاني/يناير من العام ذاته.
ويشهد اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، ويحتاج 22 مليون شخص، أي 75 % من السكان، إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية، بما في ذلك 8.4 مليون شخص لا يعرفون من أين يحصلون على وجبتهم القادمة، كما قتل أو جرح ما يزيد عن 28 ألف يمني منذ عام 2015.

"أنصار الله" تعلن تنفيذ عملية مشتركة استهدفت قيادة القوات الإماراتية في اليمن

أنصار الله تعلن تنفيذ
أعلنت جماعة "أنصار الله" تنفيذ عملية هجومية بطائرة مسيرة وصواريخ استهدفت مقرا لقيادة التحالف العربي في اليمن.
ووفقا لموقع "قناة المسيرة"، فقد "ضربت القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية وسلاح الجو المسير في عملية مشتركة، اليوم السبت، مبنى قيادة للغزاة الإماراتيين في الساحل الغربي".
ونقل الموقع التابع لـ"أنصار الله" عن المصدر العسكري، أن "العملية المشتركة للقوة الصاروخية وسلاح الجو المسير تمت بناء على معلومات وعملية رصد دقيقة للغزاة الإماراتيين بالساحل الغربي، مؤكدا نجاح الضربة في استهداف الهدف المرصود".
وكانت جماعة "أنصار الله" شنت أمس الجمعة، هجوما على الجيش السعودي في قطاع نجران جنوب غربي السعودية.
ويأتي الهجوم عقب ساعات من إحباط مسلحي "أنصار الله" محاولة تسلل قوات سعودية باتجاه مربع الحماد في القطاع ذاته، فيما استهدفت وحدة الإسناد الصاروخي في "أنصار الله" بالكاتيوشا تجمعات عسكرية سعودية في وادي نهوقة.

شويغو: على مدار ثلاث سنوات تم تدمير "داعش" بالكامل في سوريا

شويغو: على مدار ثلاث
أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، تصفية 87 ألف و500 إرهابيا، على مدار ثلاث سنوات، خلال العملية العسكرية الروسية في سوريا.
وقال شويغو، في حديث خلال الاجتماع الخامس لوزراء دفاع الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) والشركاء الحوار، اليوم السبت: "على مدار الفترة الزمنية للعمليات القتالية في سوريا تم تصفية ما مجوعه حوالي 87 ألف و500 إرهابيا، وتحرير 1411 منطقة سكنية، وتحرير أكثر من 95 بالمئة من الأراضي السورية من الإرهابيين".
وأضاف: أن "القوات الفضائية الروسية نفذت خلال عملياتها العسكرية في سوريا أكثر من 40 إلف طلعة قتالية، مشيراً إلى أن أكثر من 21 ألف طلعة تم تنفيذها ليلا.
وقال شويغو: "خلال الإجراءات القتالية تم تدمير حوالي 122 ألف موقع للمجموعات الإرهابية، فضلا عن تحييد جزء كبير من الإرهابيين". وأضاف: "في سوريا، حصلنا على تجربة قتالية غنية ونحن على استعداد لتقاسمها".
وأكد وزير الدفاع الروسي، أن جميع الظروف الضرورية لقيام سوريا كدولة موحدة موجودة حاليا، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة بذل جهود دولية لتحقيق هذا الهدف.
 (سبوتنيك)

الولايات الألمانية تطالب بحظر تغطية الوجه أمام المحاكم

الولايات الألمانية
بدأت الولايات الألمانية العمل من أجل توفير الأرضية القانونية لمنع تغطية الوجه أمام المحاكم، حيث أقر مجلس الولايات الفيدرالي إحالة مشروع قانون بهذا الخصوص إلى البرلمان ـ بوندستاغ ـ لدراسته وإقراره.
منذ فترة طويلة تناقش الولايات الألمانية المختلفة موضوع تغطية الوجه أمام المحاكم الألمانية والذي يشكل معضلة قانونية للحكام وأطراف المرافعات القضائية. لكن وأخيرا وافق مجلس الولايات الألماني (بوندسرات) اليوم الجمعة (19 تشرين أول /أكتوبر 20189) على إحالة مشروع قانون يقضي بحظر عام لارتداء أي نوع من أنواع غطاء الوجه (نقاب، برقع، قناع، خوذة دراجة بخارية) داخل المحاكم إلى البرلمان الاتحادي (بوندستاغ).
وبحسب بيانات مجلس الولايات، يتعين أن تتمكن المحكمة من استغلال كافة وسائل المعرفة، بما فيها إيماءات الوجه، للتحقق من مصداقية الأقوال على طريق بحثها عن الحقيقة.
تجدر الإشارة إلى أن السماح للشهود بتغطية وجوههم أمر متروك حاليا لتقدير كل قاض، إلا أن مجلس الولايات يدفع حاليا باتجاه فرض حظر شامل على غطاء الوجه داخل المحاكم.
من جانب آخر، أقر مجلس الولايات اليوم أن حظر غطاء الوجه في المحكمة سيكون بمثابة تدخل في الحرية الدينية للنساء المسلمات اللاتي يرتدين النقاب، مضيفا في المقابل أن هذا أمر مبرر لضمان كفاءة المحاكمة.

ألمانيا: دعوات للمسيحيين والمسلمين لمواجهة الكراهية معا

ألمانيا: دعوات للمسيحيين
دعا رئيس مجمع الأساقفة الكاثوليك الألماني كاردينال راينهارد ماركس الجمعة كل المسيحيين والمسلمين للوقوف معا ضد الكراهية والعنف على خلفية دينية. فيما دعا الرئيس شتاينماير المسلمين والمسيحيين إلى مزيد من اللقاءات والحوار.
دعا رئيس مجمع الأساقفة الكاثوليك الألماني، كاردينال راينهارد ماركس، كل المسيحيين والمسلمين إلى الوقوف معا بوجه كل شكل من أشكال الكراهية والعنف على خلفية دينية. وقال ماركس مساء الجمعة (19 تشرين أول/أكتوبر 2019) في برلين حفل بمناسبة الذكرى الأربعين لتأسيس مركز التوثيق والحوار الإسلامي ـ المسيحي في العاصمة الألمانية "إنه يجب على الجانبين أن يعملا من أجل مكافحة الكراهية والتمييز "، مشيرا إلى قضية محورية تتعلق بمكافحة معاداة السامية.
يشار إلى ان المركز الوثائقي والحوار واللقاءات الإسلامي ـ المسيحي في برلين معني بالعمل الدؤوب من أجل زرع الثقة والصداقة بين الجانبين إلى جانب طرح قضايا خلافية للنقاش، كما قال الكاردينال ماركس.
من جانبه، طالب الرئيس الألماني فرانك ـ فالتر شتاينماير المسيحيين والمسلمين في البلاد إلى إقامة مزيد من اللقاءات والحوار. وقال شتاينماير "إنه بدلا من النقاش الذي لا ينتهي حول عما إذا كان الإسلام  جزءا من ألمانيا أم لا، علينا نحن المسيحيين ربما أن نقوم بالحوار مع جيراننا  المسلمين حول موضوع كيف يمكن للإسلام والمسيحية أن تنجح في إيجاد إجابات مقنعة لأسئلة الشباب". وشكر الرئيس شتاينماير المركز الإسلامي المسيحي لنشاطه في مجال العمل من أجل السلام في المجتمع.
 (دوتشة فلية)

شارك