التحالف العربي يشن غارات على مواقع للحوثيين في الحديدة.. سوريا.. مقتل عناصر من فصيل معارض بالمنطقة منزوعة السلاح..الجيش السوري يحرر أطفالا ونساءً من قبضة داعش

الجمعة 09/نوفمبر/2018 - 12:11 م
طباعة  التحالف العربي يشن إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم االجمعة 9  نوفمبر 2018.

سوريا.. مقتل عناصر من فصيل معارض بالمنطقة منزوعة السلاح

سوريا.. مقتل عناصر
قتل 22 عنصرا في فصيل معارض، ليل الخميس الجمعة، إثر هجوم شنته قوات النظام السوري في المنطقة المنزوعة السلاح بريف حماة الشمالي المحاذي لمحافظة إدلب، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس، إن "هذه الحصيلة هي الأكبر في المنطقة المنزوعة السلاح منذ الإعلان عنها" قبل أشهر.
وأشار عبد الرحمن إلى اندلاع اشتباكات عنيفة طوال الليل إثر الهجوم الذي شنته قوات النظام على موقع تابع لفصيل جيش العزة في منطقة اللطامنة.
وأسفرت الاشتباكات عن إصابة عشرات الجرحى في صفوف الفصيل، ولا تزال عملية البحث عن مفقودين مستمرة، وفق المرصد.
وتوصلت روسيا وتركيا في 17 سبتمبر إلى اتفاق بإقامة منطقة منزوعة السلاح في إدلب ومحيطها، بعدما لوحت دمشق على مدى أسابيع بشن عملية عسكرية واسعة ضد آخر معاقل الفصائل المعارضة.
وبرغم الاتفاق تشهد المنطقة بين الحين والآخر مناوشات وقصفا متبادلا بين قوات النظام والفصائل وعلى رأسها هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقا)، الموالية لتنظيم القاعدة، والمدعومة من قطر وتركيا.
وقتل في الثاني من نوفمبر ثمانية أشخاص بينهم خمسة مدنيين في قصف لقوات النظام استهدف إحدى البلدات الواقعة في المنطقة.

قتيل وجريحان بعملية طعن في أستراليا

قتيل وجريحان بعملية
أعلنت الشرطة الأسترالية، الجمعة، أن عدة أشخاص تعرضوا للطعن خلال ساعة الازدحام في حي الأعمال بوسط ملبورن، وأنها اعتقلت مشتبها به.
وقال مسعفون إنهم عالجوا أشخاصا في مكان الحادث، أحدهم أصيب في الرقبة، وفق ما نقلت فرانس برس.
وأشارت الشرطة الأسترالية إلى مصرع شخص خلال الحادثة.
ونشرت وسائل الإعلام المحلية مشاهد تظهر رجلا يهاجم بشكل عشوائي ضباط الشرطة قبل أن يطلقوا النار عليه.
وطلبت شرطة فيكتوريا، عبر حسابها في تويتر، من المارة والأشخاص القاطنين بالقرب من الشارع، الذي شهد الحادثة تجنب المنطقة.
وذكر شهود أنهم سمعوا أصوات صراخ قادمة من شارع بورك، وشاهدوا ألسنة دخان تتصاعد في السماء بالإضافة إلى سيارة تحترق في نفس الشارع، وفق ما نقلت صحيفة "الغارديان".
(AFP)

التحالف العربي يشن غارات على مواقع للحوثيين في الحديدة

التحالف العربي يشن
شنت طائرات التحالف العربي غارات على مواقع للمتمردين الحوثيين في مدينة الحديدة، على الساحل الغربي لليمن، في وقت اندلعت فيه اشتباكات ميدانية عنيفة بين الميليشيات الموالية لإيران وقوات دعم الشرعية.
وأفادت مصادر ميدانية بسقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف ميليشيات الحوثي في غارات نفذتها طائرات التحالف العربي، واستهدفت تجمعا للمتمردين في الكلية البحرية بالحديدة.
وتجددت المواجهات في بعض الأحياء الشرقية بالمدينة خلال الليل، بعد ساعات من الاشتباكات المتقطعة في شارع الخمسين وفي محيط جامعة الحديدة والمدخل الشرقي للمدينة.
واندلعت اشتباكات عنيفة قرب جامعة الحديدة، تخللها قصف مدفعي للحوثيين على عدة أحياء سكنية في مناطق الخمسين والمطاحن وغرب المطار.
وأطلق المتمردون صاروخا باليستيا من أحد المدارس في حي التحرير المكتظ بالسكان وسط مدينة الحديدة.
كما تجددت المواجهات في مديرية التحيتا بمحافظة الحديدة، إذ يسعى الحوثيون إلى قطع الطريق الساحلي الذي تمر عبره تعزيزات القوات اليمنية المشتركة.
وتخلل المواجهات قصف مدفعي للتحالف العربي، كما شنت طائراته خلال ساعات الليل غارات استهدفت مواقع للحوثيين في ضواحي مديرية التحيتا.

هل تعود إيران لحيلها القديمة للالتفاف على العقوبات الجديدة؟

هل تعود إيران لحيلها
من الشركات الوهمية وصفقات المقايضة ونقل النفط إلى ناقلات في أعالي البحار، تمثل هذه الحيل بعض الطرق التي يمكن أن تلجأ إليها طهران في مواجهة الحزمة الثانية من العقوبات الأميركية، والتي دخلت حيز التنفيذ منتصف ليلة الاثنين الفائت، وتستهدف بشكل رئيسي قطاع الطاقة.
وتتمتع إيران بخبرة في مجال التحايل على العقوبات الدولية وفق ما ذكر موقع "ذا أتلانتك" الأميركي، حيث سبق لها أن قامت بالالتفاف على العقوبات عبر مجموعة من الحيل:

إيقاف نظام تتبع ناقلات النفط

تضم سفن نقل النفط نظاما لتحديد المواقع يهدف إلى ضمان سلامتها وتحديد مكانها، إلا أن هذا النظام قابل للإيقاف في حال رغبة الجهة الناقلة للنفط بإخفاء الوجهة التي تسير إليها.
ونقل الموقع عن الباحثة بولينا أزفيتش في معهد ميدلبري للدراسات الدولية بكاليفورنيا، قولها إن هذا التكتيك ناجح، إذ أنه يخفي هوية المشتري للنفط أيضا.

إخفاء الملكية

عمدت إيران إلى الاستعانة بشركات "وهمية"، وسجلت ناقلات النفط الخاصة بها في دول أخرى، تجنبا للتدقيق الدولي.
وبحسب أزفيتش، فإن إيران طبقت هذه الاستراتيجية في السابق، بنقل ملكيات ناقلات نفطية خاصة بها إلى شركات مملوكة لدول أخرى، مع الاحتفاظ بعمليات تشغيلها. 

نظام المقايضة

قد تلجأ إيران إلى بيع نفطها من خلال عقود المقايضة، أو استعمال عملية غير الدولار.
وطبقا لـ"ذا أتلانتيك"، فقد سبق لإيران أن قايضت ببضائع كالسيارات والهواتف مع الصين، كما باعت النفط الخام إلى الهند بالروبية.

غسيل الأموال

استغلت إيران في بعض الحالات دولا تكون فيها السلطة المركزية ضعيفة لغسل الأموال وإعادتها إلى البلاد، كما حدث مع باباك زنجاني والذي كسب مليارات لمصلحة النظام الإيراني، وحكم عليه بالإعدام سنة 2013 بتهمة اختلاس 2.8 مليار دولار في تعاملات نفطية غير رسمية تحايلا على العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على طهران.

نقل النفط من سفينة لأخرى

وتتم هذه الطريقة بتوزيع شحنات النفط الضخمة إلى أخرى أصغر. وطبقا للموقع الأميركي، فإن إيران استعملت هذه الطريقة لتخفي مبيعاتها من النفط، حيث تكون ناقلة نفط إيرانية راسية بالقرب من ميناء أو في البحر، ويتم نقل النفط إلى ناقلة ثانية، تسافر بدورها إلى ميناء آخر، تبيع فيه النفط.
وبحسب وزارة الخزانة الأميركية، فإن هذا الأسلوب يرمي إلى إخفاء حقيقية أن أصل النفط إيران، وعرضه للبيع في السوق العالمية على أنه ليس إيرانيا.

الجيش الوطني يتقدم إلى جبال مران "مخبأ الحوثي"

الجيش الوطني يتقدم
وصلت قوات الجيش الوطني اليمني بإسناد من التحالف العربي لدعم الشرعية إلى مرتفعات سلسلة جبال مران بمحافظة صعدة، الخميس، وهو ما يعتقد بأنها تضم مخبأ محتملا لزعيم الميليشيات المتمردة عبد الملك الحوثي.
وكانت مليشيات الحوثي قد أجبرت المئات من حراس المقرات الحكومية وعناصر الشرطة في مناطق سيطرتها، على التوجه إلى جبهة مران في محافظة صعدة، في محاولة يائسة لوقف زحف قوات الجيش الوطني.
وأكدت المصادر أن زعيم المتمردين، عبدالملك الحوثي، وجه قياداته في صنعاء بحشد عدد أكبر من المقاتلين سواء الموظفين الحكوميين والعناصر الأمنية في المرافق الحكومية، وإرسالهم الى جبهات صعدة.
ويأتي هذا الارتباك الحوثي بعد تصاعد العمليات العسكرية على أكثر من جبهة، واقتراب قوات الجيش من معقل زعيم المتمردين في منطقة مران بمديرية حيدان في صعدة.
(SKY NEWS)



الجيش السوري يحرر أطفالا ونساءً من قبضة داعش

الجيش السوري يحرر
حرر الجيش السوري جميع الرهائن الدروز من النساء والأطفال الذين اختطفهم تنظيم داعش في يوليو الماضي من محافظة السويداء جنوبي البلاد، حسبما قالت وسائل الإعلام السورية الرسمية.
وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إن الجيش السوري "اشتبك بصورة مباشرة مع إرهابيي تنظيم الدولة الإسلامية، الذين اختطفوا نساءً وأطفالاً من محافظة السويداء".
وأضافت اوكالة أن القوات الحكومية "تمكنت من جميع الرهائن ال 19...وقتلت الإرهابيين الخاطفين".
وبث التلفزيون الرسمي صور نساء وأطفال يحيط بهم رجال في زي عسكري بالقرب من شاحنة بيضاء في مكان صحراوي.
وقالت إن الصور تبث من موقع صحراوي بالقرب من تدمر وسط البلاد.

من هم القادة الأكراد الذين رصدت واشنطن ملايين الدولارات لاعتقالهم؟

من هم القادة الأكراد
أعلنت السفارة الأمريكية في أنقرة في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، رصد مكافآت مالية بملايين الدولارات لمن يدلي بمعلومات عن مكان تواجد ثلاثة من قادة حزب العمال الكردستاني.
وحددت السفارة مبالغ متفاوتة لكل واحد منهم. فقد عرضت 5 ملايين دولار من أجل الحصول على معلومات عن مكان تواجد مراد قره يلان و4 ملايين مقابل جميل بايك و3 ملايين مقابل دوران كالكان.
صنفت تركيا حزب العمال الكردستاني "تنظيماً إرهابياً" منذ عقود، ووافقتها معظم الدول الأوروبية والولايات المتحدة حليفتها في الناتو.
وتوترت العلاقات الأمريكية-التركية في السنوات الأخيرة بسبب دعم واشنطن لوحدات حماية الشعب وقوات سوريا الديمقراطية في شمالي وشمالي شرق سوريا.
وتتهم تركيا تلك الوحدات بأنها الذراع السوري لحزب العمال الكردستاني، وبالتالي فهي "إرهابية" مثلها. في حين ترى الولايات المتحدة بأن لا علاقة لوحدات حماية الشعب في سوريا بحزب العمال الكردستاني في تركيا.
مراد قره يلان هو من مؤسسي حزب العمال الكردستاني
مراد قره يلان
انضم مراد قره يلان، الاسم الحركي جمال (مواليد بيرجك، أورفا، 1954) إلى صفوف حزب العمال الكردستاني عام 1979 وهو حالياً القائد العام لقوات الدفاع الشعبي الكوردستاني، الجناح العسكري لحزب العمال الكردستاني
ويقول قره يلان إن الحكومة التركية تحاول منذ عقود خداع الأكراد والتلاعب بالرأي العام العالمي من خلال الإعلان عن إصلاحات ومنح الأكراد الذين يزيد عددهم عن 15 مليون في تركيا بعض الحقوق السياسية والثقافية.
تخرج قره يلان من كلية الهندسة الميكانيكية في غازي عنتاب، وانضم إلى الحزب مع عدد من رفاقه في الجامعة ، وبعد أن بدأ الحزب بالعمليات العسكرية ضد الجيش التركي، غادر إلى سوريا للعمل السياسي عام 1979.
وكان له دور كبير في إبقاء الحزب وكوادره متماسكين بعد اعتقال زعيم الحزب عبد الله أوجلان في عام 1999.
وأصدرت تركيا مذكرة اعتقال بحقه إلى جانب اثنين من رفاقه بعدة تهم من أهمها "الإرهاب".
جميل باييك هو الرئيس المشترك لمنظومة المجتمع الكردستاني وأحد مؤسسي حزب العمال الكردستاني (PKK) ، وأطلق مبادرة وقف إطلاق النار من جانب واحد عدة مرات من أجل الحل السلمي دون استجابة من الجانب التركي بحسب قوله.

جميل باييك

عُرف جميل باييك، الاسم الحركي جمعة، بميوله اليسارية على عكس مراد قرايلان ذو التوجه القومي. و يعد بايك من مؤسسي حزب العمال الكردستاني ضمن مجموعة مؤلفة من خمسة. كما أنه الرئيس المشترك لمنظومة المجتمع الكردستاني التي تضم مجموعة من الأحزاب الكردية في كل من سوريا والعراق وإيران وتركيا.
وُلد عام 1955 في إحدى القرى الكردية جنوبي شرق تركيا، لأسرة علوية فقيرة. وتعرف على عبدالله أوجلان أثناء دراسته الجامعية في أنقرة.
وهو حالياً من أكثر الأسماء تداولاً في تركيا لإدارته العمليات العسكرية ضد الجيش التركي إلى جانب غيره من القادة العسكريين الذين يتمركزون في جبل قنديل، معقل الحزب.
ويغير القادة أماكن تواجدهم بشكل مستمر لضمان أمنهم خشية تعرضهم للاغتيال من قبل الدولة التركية.

من هم الأكراد؟

ولد دوران كالكان، الاسم الحركي عباس، عام 1954 في قرية غوزليم التابعة لمدينة أضنة في تركيا، وهو أحد مؤسسي حزب العمال الكردستاني وأهم قيادييه. عندما كان قائداً عسكرياً في الحزب، خاض عدة معارك ضد الجيش التركي.
ويتبع الحزب أسلوب حرب العصابات في عملياته العسكرية ضد الجيش وقوات الأمن في تركيا .
وترك العمل العسكري ليصبح مسؤولاً ماليًا في الحزب، تولى إدارة وتمويل الشركات التابعة للحزب في مختلف أنحاء العالم وخاصة في أوروبا، حتى بداية تسعينيات القرن الماضي، وبعد أن اكتشفأن الخطر يهدد حياته، عاد إلى جبل قنديل خشية تعرضه للاغتيال.

تحديات تواجه المناطق الكردية في تركيا

أيديولوجيا الحزب

ويعتبر هذا الحزب من أكبر الأحزاب الكردية من حيث الشعبية والتنظيم مقارنة مع باقي الأحزاب الكردية، وله وجود بين الاكراد في تركيا وسوريا وإيران والعراق.
و للحزب العديد من المنظمات النسائية والشبابية والطلابية واللجان الاجتماعية والمالية والأمنية والخدمية.
وهناك أحزاب كردية خارج تركيا، تتبنى أيديولوجيا زعيم الحزب، عبد الله أوجلان المسجون في زنزانة منفردة في جزيرة إيمرالي في تركيا منذ قرابة 20 عاماً.
ففي تركيا، هناك حزب العمال الكردستاني وفي العراق حزب الحل الديمقراطي، وفي إيران حزب الحياة الحرة وفي سوريا حزب الاتحاد الديمقراطي.
(BBC)


من "ارتياحه لإسقاط مرسي" إلى "مقابر الملحدين".. من هو الريسوني خليفة القرضاوي

من ارتياحه لإسقاط
انتخب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الداعية المغربي، أحمد الريسوني، رئيسا له خليفة ليوسف القرضاوي، الذي يعتبر المرجع الروحي لجماعة الإخوان المسلمين، وفيما يلي نستعرض لكم عددا من التصريحات والآراء التي برز فيها:
في حوار سابق مطول العام 2016 مع أسبوعية "الأيام" المغربية، مع خرج الريسوني، الذي كان يشغل حينها منصب نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بتصريحات غير مسبوقة من حركة التوحيد والإصلاح التي ينتمي إليها، عندما عبّر عن ارتياحه لإسقاط الرئيس المصري الأسبق، محمد مرسي من منصبه، متحدثًا عن أن حركة الإخوان المسلمين لديها جمود فكري، وعليها أن تتحرّر من تراث حسن البنا، حيث قال: "من الناحية السياسية كان ترشح الإخوان المسلمين للرئاسة غلطا، وكذلك الدخول في تحمل مسؤوليات الدولة بسرعة خارقة، من أعلى الهرم فقط، وإلا فإن جسم الدولة كان كله ضدهم".
وأضاف: "حتى بعد الرئاسة نصحهم بعض الإخوان من الحركة والحزب بأن يتخلى مرسي عن الرئاسة، وأن يدعم الإخوان مرشحا يكون فقط يحترم الحريات والديمقراطية، مثل عمرو موسى أو البرادعي، وهم تعجبوا واستهجنوا هذا الكلام الذي لم يكونوا يرون له مكانا، ولكن الآن يتمنون لو فعلوا ذلك".

تخصيص مقابر للملحدين:
نشر الريسوني تدوينة على صفحته في فيسبوك، العام 2016 يعتبر فيها تخصيص مقبرة خاصة بالملحدين أمرا "معقولا ومقبولا"، معللا كلامه، قائلا "المذاهب الفقهية الإسلامية متفقة على أن غير المسلمين لا يجوز دفنهم في مقابر المسلمين، وكذلك لا تجوز صلاة الجنازة على جثامينهم، ولا يجوز إدخالها إلى المساجد أصلا"، وذلك في تعقيب على "تصريحات لأحد الحقوقيين المغاربة، وهو يمثل منظمة حقوقية عالمية، طالب فيه بتخصيص مقابر مدنية خاصة للملحدين المغاربة المتوفين، حتى لا يدفنوا في مقابر إسلامية وبالطريقة الإسلامية، على اعتبار أن ذلك حق من حقوق الإنسان".
وبحسب الريسوني، الذي يحظى بمتابعة واسعة في المغرب وخارجه، فإن "المقابر الإسلامية هي أرض وقفية محبَّسة على دفن الموتى المسلمين، والتقيد بشروط المحبسين ومقاصدهم واجب بلا خلاف"، وأشار أيضا، إلى أن "هذه المسَلَّمات لا تحتاج إلى وصية أو طلب من الملحد أو من أصدقائه وأهل ملته".
الريسوني لـCNN: الحركات الإسلامية تشبه الأنظمة العربية في الخوف من الحرية
اعتبر الريسوني، في مقابلة سابقة مع CNN بالعربية العام 2017، أن الحركات الإسلامية تشبه الأنظمة العربية في الخوف من الحرية، وأن بعض مسؤولي هذه الحركات يظنون أنفسهم "حراس المعابد"، متحدثا عن أن "العقم" في الفقه الإسلامي يعود إلى وطأة الاستبداد، محملا هذا الأخير كذلك مسؤولية ظهور الجماعات المتشددة التي تدعو للعنف والقتال.
وقال الريسوني، إن "تكرار التيار الإسلامي للأخطاء ذاتها في كل حقبة سياسية يُعايشها يعود إلى أسباب عدة منها قلة اهتمام الحركات الإسلامية بالتاريخ وعبره ودروسه، بل إن حتى تاريخها نفسه إما غير مكتوب، أو مكتوب بصورة انتقائية تمجيدية، أو مكتوب لأغراض دفاعية وتدافعية، وليس بصورة علمية موضوعية"، داعيا هذه الحركات إلى التصالح على عجل مع التاريخ، وأن "تتعلم منه كما هو، لا كما تتمناه ونشتهيه".
وفي رد له على سؤال لشبكتنا حول إمكانية أن يسيطر حب السلطة على قيادات الإخوان المسلمين بسبب ما أثير مؤخرا حول رفض قياداتهم نتائج انتخابات داخلية تتيح تداول السلطة، تحدث الريسوني عن أن "الحركات الإسلامية تشبه الأنظمة العربية والأحزاب السياسية العربية، في خوفها من الحرية، ومن ذلك حرية التعبير وحرية الاختلاف"، مضيفا أن بعض المسؤولين في هذه الحركات يظنون أنهم "هم المدركون والضامنون للمصالح العليا وللاختيارات السليمة والمواقف، وأنهم هم حراس الشرعية أو حراس المعابد".

تقنين الإجهاض بالمغرب:

دخل الداعية المغربي العام 2015، على خط الجدل الذي أثاره القيادي عن حزب العدالة والتنمية، المقرب من فكر الإخوان، والذي دعا لتقنين الإجهاض، فرد الريسوني متهما من وصفهم بـ"الإجهاضيين" بالعمل على "تحرير الفروج".
وقال الريسوني، المعروف بمواقعه الحادة، في بيان نشره حينها على موقعه الرسمي، إن ما وصفها بـ"معركة الإجهاض" تدور رحاها بالمغرب حاليا، وقد زاد من سخونتها الجلسات الحوارية التي نظمتها بعض الوزارات، مضيفا أن المعركة يخوضها فريقان رئيسيان هما: "فريق الإسلاميين، وفريق الإجهاضيين" على حد تعبره.

الأمم المتحدة تكشف عن انتشار الإرهابيين وتجار البشر بين نزلاء مخيم الركبان

الأمم المتحدة تكشف
أشار أمين عوض مدير مكتب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إلى تسجيل نشاط للإرهابيين والمجرمين في مخيم الركبان للاجئين.
وأكد الموظف الأممي أن هؤلاء المجرمين والإرهابيين يستخدمون المدنيين دروعا بشرية في هذا المخيم الواقع جنوب شرق محافظة حمص وسط سورية.
وأضاف: "لا تنسوا أنه يوجد في الركبان، عناصر سيئة بمن فيهم إرهابيون، وهم يجبرون بعض اللاجئين على البقاء هناك رغما عن إرادتهم. وهناك أيضا العديد من المهربين والمتاجرين بالبشر وطبعا أبرياء يجبرون على البقاء لاستخدامهم دروعا بشرية".
وتابع: "هناك حوالي 40 إلى 50 ألف شخص في منطقة معسكر الركبان، وطبعا لا يحتاج جميعهم للحماية الدولية".
وأضاف: "كما هناك العديد من المتاجرين بالبشر وببعض الأشياء الأخرى، الذين يفضلون الجلوس في ظل هذه الحدود مع الأردن، واحتجاز الآخرين ضد إرادتهم، لذلك هذه ليست بالضبط حالة إنسانية كما نرى في أماكن أخرى. الأمور في غاية التعقيد".
ويؤكد الجانب الروسي أن الركبان، منطقة محتلة من الجيش الأمريكي تنشط فيها جماعات إرهابية مختلفة متوارية عن الجيش السوري.
(Novosti)

"داعش" يعدم طفلين سوريين خلال عملية تحرير مختطفي السويداء شرق تدمر

داعش يعدم طفلين سوريين
نقل مراسل "سبوتنيك" في السويداء عن مصدر ميداني أن تنظيم "داعش" الإرهابي أعدم طفلين سوريين خلال عملية تحرير مختطفي السويداء التي نفذها الجيش السوري، أمس الخميس، شمال شرق تدمر.
ونقل مراسل "سبوتنيك" عن المصدر، قوله: "إنه بعد اعتراض وحدات الجيش السوري لرتل داعشي مؤلف من عدة شاحنات وسيارات دفع رباعي، أظهر مسلحو "داعش" (المحظور في روسيا) مقاومة شرسة ولكنهم لم يتمكنوا من صد الهجوم الكاسح لوحدات الجيش، ما دفعهم إلى إطلاق النار على طفلين تم إخراجهما من إحدى شاحنات الرتل الداعشي، ما تسبب بحالة من الإرباك الشديد للقوة المهاجمة التي اكتشفت وسط المعركة وجود رهائن بحوزة الإرهابيين.
وفي هذه الأثناء، لعب قناصو الجيش من مواقعهم في الصفوف الخلفية الدور الكبير في حسم المعركة سريعا بعد انكشاف الأهداف الداعشية بشكل واضح.
ولفت المصدر إلى أن أحد الطفلين اللذين أعدمهما التنظيم وهو في الثامنة من عمره، لقي حتفه على الفور، فيما تم إسعاف الطفل الآخر الذي يبلغ من العمر 13 عاما إلى أقرب نقطة طبية، حيث لم يتمكن المسعفون من إنقاذه، في حين أصيبت فتاة خلال الاشتباك وتم تقديم الإسعافات اللازمة لها ومن ثم نقلها إلى أحد مشافي محافظة حمص.
وبعد انتهاء المعركة، أفضت التحقيقات الأولية إلى اكتشاف هوية الرهائن، حيث تبين أنهم (مختطفو السويداء)، وكان التنظيم ينقلهم من منطقة تلول الصفا إلى وجهة لا يعرفونها.
وبعد مرور أكثر من 100 يوم على اختطافهم، تمكن الجيش السوري، أمس الخميس، من تحرير عدد من أهالي قرية شبكي في ريف السويداء الشرقي من قبضة تنظيم "داعش" التكفيري بعد هجومه الغادر على الريف الشرقي للسويداء بتاريخ 25 تموز/ يوليو الماضي. وقام الجيش السوري، أمس الخميس، بتنفيذ عملية نوعية في منطقة حميمة شمال شرق تدمر أفضت إلى تحرير المختطفين الـ 19 من نساء وأطفال، من قبضة التنظيم التكفيري.
وأوضح مراسل "سبوتنيك" أن الجهات المعنية قامت بمرافقة "المخطوفين المحررين" وإيصالهم إلى محافظة السويداء ونقلهم إلى المشفى الوطني لتلقي الفحوص والعلاجات اللازمة والاطمئنان على صحتهم قبل إيصالهم إلى منازلهم.
وكان أهالي المختطفات وأطفالهن، احتفلوا بلقاء أبنائهم وبناتهم المحررين عند الساعة 11.15 مساء أمس الخميس 8 تشرين الثاني/ نوفمبر، في منطقة نجها قبل توجههم إلى محافظة السويداء.
وفي وقت سابق من يوم أمس الخميس، أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أنه "بعملية بطولية ودقيقة قامت مجموعة من أبطال الجيش العربي السوري في منطقة حميمة شمال شرقي تدمر بالاشتباك المباشر مع مجموعة من تنظيم "داعش" الإرهابي (المحظور في روسيا) الذي اختطف نساء وأطفالا من محافظة السويداء قبل أشهر، وبعد معركة طاحنة استطاع الجيش السوري تحرير جميع المختطفات الـ 19 وقتل الإرهابيين المختطِفين".
صدفة ثم معركة تحرير الرهائن
مصدر عسكري أوضح لوكالة "سبوتنيك"، مساء أمس الخميس، أن عملية تحرير مختطفات السويداء وأطفالهن، جاءت بعد كشف مكان الرهائن بالصدفة خلال تمشيط الجيش لمناطق شمال شرقي تدمر، موضحا أن وحدات تابعة للجيش العربي السوري تمكنت خلال تمشيطها الاعتيادي للمنطقة من رصد تحركات قوة تابعة لتنظيم داعش الإرهابي (المحظور في روسيا) ومعها عدد من المختطفات والأطفال، مضيفا أنه تم على الفور استدعاء وحدات "مهام خاصة في الجيش" للترتيب لخوض معركة نوعية ودقيقة لتحرير الرهائن مع ضمان سلامتهم خلال المواجهة.



الأمم المتحدة: الإرهابيون في مخيم "الركبان" يستخدمون الأبرياء كدروع بشرية

الأمم المتحدة: الإرهابيون
أعلن مدير مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أمين عواد، بأنه لا يمكن لمخيم "الركبان" للاجئين في سوريا أن يعمل على أساس دائم، ويجب إيجاد حل يسمح للناس بالعودة إلى ديارهم.
وقال عواد لوكالة "سبوتنيك": "أعتقد أن مشكلة مخيم "الركبان" اليوم لا تكمن بمواصلة تقديم المساعدة، بل إنهاء وضع الركبان، وإرسال الناس إلى منازلهم، وإيجاد حل لكل هؤلاء الناس".
وختم مدير مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين في الشرق الأوسط وشمال أفريقي، قائلا "لا يمكنهم البقاء بالمخيم لكي نقدم المساعدة لهم، بل يجب علينا إيجاد حل لكل مجموعة ولكل شخص".
وفي سياق متصل، أعلن مدير مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة، عن وجود إرهابيون ومجرمون يختبئون في المخيم مستخدمين قاطنيه المسالمين كدروع بشرية.
هذا وأعلن الأردن، أمس الخميس، أن محادثات جرت مع واشنطن وموسكو لإخلاء مخيم الركبان الذي يقطنه نحو 50 ألف نازح سوري في خطوة تهدف إلى تهدئة توتر أمني قرب منطقة قد تشهد مواجهات عسكرية وتقع قرب حدودها الشمالية الشرقية مع سوريا.
وذكرت وزارة الخارجية الأردنية أن المملكة تدعم خطة روسية لترتيب عودة طوعية لساكني المخيم لمنازلهم في مناطق بشرق سوريا بعد أن استعادت الحكومة السورية السيطرة عليها من يد تنظيم "داعش" الإرهابي.
ويقع مخيم "الركبان" على الشريط الحدودي بين الأردن وسوريا في أكثر المناطق الصحراوية قسوة بالنسبة للاجئين السوريين.
(Sputnik )

أستراليا تصنف هجوم ملبورن "عملا إرهابيا"

أستراليا تصنف هجوم
صنفت السلطات الأسترالية عملية الطعن التي نفذت في مدينة ملبورن، الجمعة، "عملا إرهابيا"، وذلك بعد أن عثرت الشرطة على قوارير غاز في شاحنة المشتبه به.
وقالت الشرطة الأسترالية، إن المشتبه به من أصل صومالي، ومعروف لدى أجهزة الاستخبارات.
وذكر قائد شرطة مقاطعة فيكتوريا، غراهام اشتون: "نتعامل الآن مع الحادثة كعمل إرهابي، المشتبه به معروف لدينا وكان يتنقل بعربة رباعية الدفع محملة بقوارير غاز"، وفق ما نقلت فرانس برس.
وأعلنت الشرطة أنه لم يعد هناك أي تهديد للعامة في ملبورن، موضحة أنها أطلقت تحقيقا مرتبطا بمكافحة الإرهاب.
وكانت السلطات الأسترالية قد قالت إن شخصا قُتل، وأصيب شخصان في عملية طعن نفذها رجل خلال ساعة الازدحام في حي الأعمال بوسط ملبورن، لافتة إلى أنها اعتقلت مشتبها به.
ونشرت وسائل الإعلام المحلية مشاهد تظهر رجلا يهاجم بشكل عشوائي ضباط الشرطة قبل أن يطلقوا النار عليه.
وذكر شهود أنهم سمعوا أصوات صراخ قادمة من شارع بورك، وشاهدوا ألسنة دخان تتصاعد في السماء بالإضافة إلى سيارة تحترق في نفس الشارع، وفق ما نقلت صحيفة "غارديان".
(RT)

شارك