واشنطن تدرس تصنيف ميليشيا الحوثي جماعة «إرهابية».. الداخلية اليمنية تعلن تفكيك خلية لـ داعش واعتقال أفرادها..التحالف يزيد قدراته الجوية لدعم عمليات دعم الشرعية باليمن

السبت 10/نوفمبر/2018 - 12:22 م
طباعة واشنطن تدرس تصنيف إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم السبت 10 نوفمبر 2018.

الداخلية اليمنية تعلن تفكيك خلية لـ داعش واعتقال أفرادها

الداخلية اليمنية
أعلنت وزارة الداخلية في اليمن، اليوم السبت، تفكيك خلية تنتمي لتظيم داعش، خطط أفرادها لاستهداف مسؤولين بمحافظة لحج، جنوب البلاد.
وقالت الوزارة إن وحدة مكافحة الإرهاب في المحافظة تمكنت من تفكيك الخلية وإلقاء القبض على أفرادها، أثناء استعدادهم لاستهداف شخصيات ومسؤولين في لحج وعدن.
وحسب الوزارة، فإنه عثر بحوزة عناصر التنظيم على وثائق وقوائم بالشخصيات المستهدفة، لافتة إلى أن الخلية متورطة في جرائم سابقة شهدتها محافظة عدن.
وكان تنظيم داعش تبنى عدة هجمات واغتيالات على مدار السنوات الأخيرة، خصوصًا في المحافظتين الجنوبيتين.
(Sputnik )

ارتفاع عدد قتلى الهجوم على فندق في الصومال إلى 39 قتيلًا

ارتفاع عدد قتلى الهجوم
ارتفع عدد قتلى هجوم نفذه انتحاريون ومسلحون عند فندق في العاصمة الصومالية مقديشو إلى 39 قتيلًا بعد أن كان العدد الأولي 22 قتيلًا، وفق قول الشرطة اليوم السبت.
وفتح حراس فندق ومكتب إدارة التحقيقات الجنائية المتاخم النار بعد أن انفجرت سيارتان ملغومتان مساء أمس الجمعة ووقع انفجار ثالث في الشارع المزدحم جراء قنبلة مزروعة في مركبة ذات ثلاث عجلات (توكتوك) قرب الفندق.
وقال شرطي في المدينة: “أكدنا مقتل 39 مدنيًا وإصابة 40 آخرين في تفجيرات أمس.
وتابع: عدد القتلى قد يرتفع لأن بعض الناس ما زالوا مفقودين.
وأعلنت حركة الشباب الإسلامية المتشددة التي تربطها صلات بتنظيم القاعدة مسؤوليتها عن الهجوم على الفندق.
ويعاني الصومال من العنف وغياب القانون منذ الإطاحة بالدكتاتور محمد سيد بري في أوائل التسعينيات.
(Novosti)

اشتباكات مسلحة في عدن تسفر عن قتيل من الشرطة و3 إصابات

اشتباكات مسلحة في
قُتل أحد أفراد شرطة العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، وأصيب 3 آخرون، في مواجهات مسلحة، السبت، ضد مسلحين “خارجين عن القانون”، في مديرية دار سعد، شمال المحافظة.
وقالت مصادر محلية، في “دار سعد”، إن الاشتباكات اندلعت بعد محاولة قوات شرطة عدن، ضبط أحد المطلوبين أمنيًا، على ذمة قضية قتل ارتكبها قبل أيام، في مدينة “الشيخ عثمان”.
وتشير المصادر إلى أن المواجهات استمرت لساعات بشكل متقطع، بعد أن تجمعت عناصر مسلحة تابعة للمطلوب أمنيًا، واشتبكت مع قوات شرطة المدينة، التي ما زالت منتشرة في عدد من أحياء “دار سعد”.
وأسفرت المواجهات عن مقتل أحد أفراد الشرطة، وإصابة ٣ آخرين، بينهم مدنيان، طبقًا للمصادر.
(RT)


التحالف الدولي يقصف "داعش" في العراق

التحالف الدولي يقصف

شنت مقاتلات التحالف الدولي بقيادة واشنطن، السبت، غارات على مواقع تابعة لتنظيم داعش الإرهابي، قرب مدينة الموصل، شمالي العراق.
وتركزت الغارات على جبل قرة جوخ قرب مدينة مخمور، والتي جنوب شرقي الموصل، وتبعد عنها مسافة 50 كيلومترا.
وفي مطلع نوفمبر الجاري، أعلنت السلطات العراقية أنها قتلت 19 من "الدواعش" في قضاء مخمور، مشيرة إلى أنها كانوا يتحصنون في منطقة جبلية، فضلا عن العثور على كميات كبيرة من الأسلحة.
وكان العراق قد أعلن في ديسمبر 2017 النصر على داعش في كافة الأراضي العراقي، لكنه، أي التنظيم الإرهابي، احتفظ ببعض الجيوب التي يشن انطلاقها منها هجمات بين الفينة والأخرى في العراق.
وفي أول هجوم يقع في المدينة منذ أن انتزاعتها القوات الحكومية من قبضة داعش في يوليو 2017، قتل 5 أشخاص وأصيب 14 آخرون، الخميس، في انفجار سيارة ملغومة قرب مطعم بالموصل.
جدير بالذكر أن داعش فقد ما يقارب الـ 90 في المئة من الأراضي التي كانت يسيطر عليها في العراق وسوريا في عام 2014.
 (Rudaw)

ميليشيات الحوثي تفخخ مساجد بالحديدة وتدمر مآذنها

ميليشيات الحوثي تفخخ
لم تقتصر انتهاكات ميليشيات الحوثي الإيرانية في اليمن على إلحاق الأذى بالمدنيين فحسب، بل امتدت آثارهم التخريبية للمرافق العامة من مدارس ومستشفيات ومخازن أغذية وحولتها إلى ثكنات عسكرية، وطالت أخيرا المساجد التي زرع فيها الانقلابيون الألغام والعبوات الناسفة.
وأظهر تسجيل مصور للمكتب الإعلامي لقوات أولية العمالقة في الحديدة، غرب اليمن، قيام الميليشيات الانقلابية بتفخيخ مسجد "إخوان ثابت" بالمدينة، بعد قصفه وتدمير مأذنته بالكامل، وتخريب أجزاء كبيرة منه.
وزرع الحوثيون عددا من العبوات الناسفة داخل جدران المسجد وخزائنه، في حين تركوا ألغاما داخل باحاته الرئيسية وعلى مداخله، بعد تمكن قوات المقاومة اليمنية المشتركة من طردهم من المنطقة.
ولا تعد هذه المرة الأولى التي تفخخ فيها ميليشيات الحوثي الإيرانية المساجد في اليمن، ففي 18 سبتمبر الماضي حوّل الانقلابيون مسجدا في قرية الجريبة السفلى بمديرية الدريهمي في الحديدة إلى ثكنة عسكرية، واعتلى قناصة سطحه وأحرقوا غرفة الإمام.
وفي 23 أكتوبر الماضي، أكد المتحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد تركي المالكي، أن الميليشيات الحوثية الإرهابية التابعة لإيران، تستخدم المساجد مواقع عسكرية.
وقال المالكي حينها، إن استخدام المساجد كملاجئ للتحصن فيها من قبل الميليشيات، يخالف القانون الدولي والأعراف.
وعلى مدار سنوات الانقلاب على الشرعية في اليمن، عمدت ميليشيات الحوثي الإيرانية إلى نهب محتويات الكثير من المساجد، في انتهاك صارخ لكافة الأعراف والقوانين الدولية التي تجرم التعدي على المقدسات الدينية ودور العبادة.

التحالف يزيد قدراته الجوية لدعم عمليات دعم الشرعية باليمن

التحالف يزيد قدراته
أعلن التحالف العربي، السبت، عن زيادة قدراته في مجال تزويد الطائرات بالوقود جواً بشكل مستقل ضمن عمليات دعم الشرعية في اليمن.

وجاء في البيان الصادر عن التحالف: "انطلاقاً من جهود المملكة العربية السعودية، والدول الأعضاء في تحالف دعم الشرعية في اليمن، للعمل بشكل مستمر على تطوير قدراتها العسكرية وتعزيز الاعتماد على قدراتها الذاتية، تمكنت المملكة العربية السعودية ودول التحالف مؤخراً من زيادة قدراتها في مجال تزويد طائراتها بالوقود جواً بشكل مستقل ضمن عملياتها لدعم الشرعية في اليمن".

وأضاف البيان: " وفي ضوء ذلك، وبالتشاور مع الحلفاء في الولايات المتحدة، قام التحالف بالطلب من الجانب الأميركي وقف تزويد طائراته بالوقود جواً في العمليات الجارية في اليمن".

وفي سياق متصل، عبرت قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن عن أملها بأن تقود المفاوضات القادمة برعاية الأمم المتحدة إلى اتفاق في إطار قرار مجلس الأمن الدولي 2216، بما يساهم بوقف الاعتداءات التي تقوم بها ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران على الشعب اليمني الشقيق ودول المنطقة، بما في ذلك التهديدات التي تشكلها الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار".
(SKY NEWS)


شرطة أستراليا: هجوم ملبورن مرتبط بـ"إلهام داعشي"

شرطة أستراليا: هجوم
قالت الشرطة الأسترالية،السبت، إن الهجوم الذي قتل فيه شخص واحد والمهاجم مرتبط بتنظيم داعش الإرهابي.
وردا على سؤال لأحد الصحفيين بشأن صلة الهجوم بالتنظيم الإرهابي، قال ايان مكارتني نائب رئيس الشرطة الاتحادية الاسترالية "هناك صلات بداعش". 
وقال مكارتني لاحقا إن الصلة متعلقة بالإلهام وليس الاتصال المباشر.
وذكرت وكالة أعماق المرتبطة بالتنظيم الإرهابي أن "منفذ عملية (...) الطعن بمدينة ملبورن هو من مقاتلي داعش ونفذ العملية استجابة لاستهداف رعايا دول التحالف" الدولي بقيادة واشنطن ضد التنظيم، وفق ما أوردت "فرانس برس".
وكانت الشرطة الإسترالية ذكرت في وقت سابق إنها تتعامل مع حادث الطعن في المدينة الواقعة جنوب شرقي البلاد، على أن "حادث إرهابي".
وقالت الشرطة، إن المشتبه به من أصل صومالي، ومعروف لدى أجهزة الاستخبارات، مشيرة إلى أنه كان يتنقل بعربة رباعية الدفع محملة بقوارير غاز".
وأعلنت أنه لم يعد هناك أي تهديد للعامة في ملبورن، موضحة أنها أطلقت تحقيقا مرتبطا بمكافحة الإرهاب.
وكانت السلطات الأسترالية قد قالت إن شخصا قُتل، وأصيب شخصان في عملية طعن نفذها رجل خلال ساعة الازدحام في حي الأعمال بوسط ملبورن، لافتة إلى أنها اعتقلت مشتبها به.
ونشرت وسائل الإعلام المحلية مشاهد تظهر رجلا يهاجم بشكل عشوائي ضباط الشرطة قبل أن يطلقوا النار عليه.
وذكر شهود أنهم سمعوا أصوات صراخ قادمة من شارع بورك، وشاهدوا ألسنة دخان تتصاعد في السماء بالإضافة إلى سيارة تحترق في نفس الشارع، وفق ما نقلت صحيفة "غارديان".

(The Guardian)

الحوثيون يزعمون دعمهم لموقف روسيا الداعي لإحلال السلام في اليمن

الحوثيون يزعمون دعمهم
زعم المتحدث باسم جماعة الحوثي محمد عبد السلام، دعم الجماعة، بموقف الخارجية الروسية الداعي لإيقاف الحرب في اليمن.
 وقال عبدالسلام في تغريدة عبر "تويتر" اليوم السبت "نرحب بموقف وزارة الخارجية الروسية الداعي إلى السلام في اليمن، واعتبار استمرار الدعم الأمريكي لمواصلة الحرب والحصار والتجويع هو المسار القائم، ويتناقض كليا مع الدعوات الأمريكية الأخيرة لوقف الحرب، ويثبت أنها ما زالت داعمة لمسار التدمير، والتذكير بأنه لا حل عسكري في اليمن".
وكانت وزارة الخارجية الروسية أكدت، أمس الجمعة، أن واشنطن تقدم دعما عسكريا مباشرا لتشكيلات التحالف العربي المقاتلة في اليمن، موضحة أن "الجانب الأمريكي لن يغير سياسته في هذا الاتجاه، وأن المشاركين المباشرين في المواجهة المسلحة في هذا البلد يواصلون المراهنة على حل التناقضات القائمة بالطرق العسكرية".
وأكدت الخارجية الروسية "في الأيام الأخيرة بدأت في الجمهورية اليمنية مرحلة جديدة من تصعيد النزاع المسلح الدموي والمدمر بمشاركة التحالف العربي"، مشددة على أنها حذرت مرارا من العواقب الوخيمة للهجوم على مدينة الحديدة بالساحل الغربي لليمن.
وأطلقت القوات اليمنية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية، أمس الجمعة، عملية عسكرية جديدة واسعة النطاق في مدينة الحديدة غرب اليمن، لاستعادة مناطق من مسلحي جماعة "أنصار الله".
(routers)


التحالف العربي يطلب من أميركا وقف تزويد طائراته بالوقود

التحالف العربي يطلب
أعلن التحالف العربي في بيان رسمي، اليوم السبت، عن زياد قدراته في مجال تزويد الطائرات بالوقود جواً بشكل مستقل ضمن عمليات دعم الشرعية في اليمن.
وجاء في البيان  "انطلاقاً من جهود المملكة العربية السعودية، والدول الأعضاء في تحالف دعم الشرعية في اليمن، للعمل بشكل مستمر على تطوير قدراتها العسكرية وتعزيز الاعتماد على قدراتها الذاتية، تمكنت المملكة العربية السعودية ودول التحالف مؤخراً من زيادة قدراتها في مجال تزويد طائراتها بالوقود جواً بشكل مستقل ضمن عملياتها لدعم الشرعية في اليمن.
وفي ضوء ذلك، وبالتشاور مع الحلفاء في الولايات المتحدة الأميركية، قام التحالف بالطلب من الجانب الأميركي وقف تزويد طائراته بالوقود جواً في العمليات الجارية في اليمن.
كما تعبر قيادة التحالف عن أملها بأن تقود المفاوضات القادمة برعاية الأمم المتحدة إلى اتفاق في إطار قرار مجلس الأمن الدولي 2216 بما يساهم بوقف الاعتداءات التي تقوم بها ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران على الشعب اليمني الشقيق ودول المنطقة، بما في ذلك التهديدات التي تشكلها الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار."
(TASS)


واشنطن تدرس تصنيف ميليشيا الحوثي جماعة «إرهابية»

واشنطن تدرس تصنيف
تدرس إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تصنيف ميليشيا الحوثي في اليمن جماعة إرهابية، وتأتي الخطة ضمن إطار الجهود الأميركية لاتخاذ موقف صارم تجاه الجماعات المرتبطة بإيران في المنطقة، فيما تعمل الحكومة اليمنية على إجراء الترتيبات والتنسيق لزيارة مساعد أمين عام الأمم المتحدة لشؤون حقوق الإنسان «اندرو غليمور» لليمن في نهاية الشهر الجاري للوقوف غلى انتهاكات ميليشيا إيران في اليمن.
ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» عن مصادر مقربة أنه جرى بحث الأمر منذ عام 2016 على الأقل، لكن هذه المرة هناك إرادة كبيرة حيث إن الميليشيا تهدد الأمن والسلم الدوليين عن طريق تهديد الملاحة الدولية في منطقة البحر الأحمر. مشيرة إلى أن تصنيف ميليشيا الحوثي جماعة إرهابية من شأنه أن يضيف عنصراً جديداً وغير متوقع للجهود الدبلوماسية لبدء محادثات سلام.
وتابعت المصادر أن تصنيف الحوثي جماعة إرهابية من جانب وزارة الخارجية الأميركية من شأنه أن يزيد من عزلة المتمردين، كما أنه يأتي ضمن إطار الجهود الأميركية لاتخاذ موقف صارم تجاه الجماعات المرتبطة بإيران في المنطقة.
وقال مسؤولون، تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم، إن الإدارة نظرت في مجموعة من الإجراءات المحتملة لمعاقبة الحوثيين، ولم يتم اتخاذ القرار حتى الآن.
من جانبه، أعلن ناطق باسم الأمم المتحدة أن المبعوث الدولي إلى اليمن، مارتن غريفيت، لم يعد يسعى لعقد محادثات سلام بين الأطراف المتحاربة بحلول نهاية الشهر الحالي، بل قبل نهاية العام.
ويقول مسؤولون أميركيون إن إيران زودت جماعة الحوثي بتكنولوجيا عسكرية متطورة، لكنها ترتبط أيضا بعلاقات أقوى مع منظمات أخرى.
ونقلت «واشنطن بوست» عن مسؤولين أميركيين قولهم إن إدارة ترامب تدرس اتخاذ خطوات أخرى بخلاف تصنيف جماعة الحوثي جماعة إرهابية، من بينها فرض عقوبات.
وفرضت واشنطن في وقت سابق هذا العام عقوبات على 5 إيرانيين لمساعدتهم ميليشيا الحوثي على شراء أو استخدام الصواريخ الباليستية.
وقد عزى الكثير من المراقبين اليمنيين هذا التوجه الأميركي الجديد تجاه الميليشيا إلى تورطها الكبير في الجرائم الإرهابية في اليمن، وأضافوا أن مثل هذا التوجه سيكون له عواقب وخيمة على الانقلابيين والمدافعين عنهم في المحافل الدولية.
إلى ذلك، تعمل الحكومة اليمنية على إجراء الترتيبات والتنسيق لزيارة مساعد أمين عام الأمم المتحدة لشؤون حقوق الإنسان «اندرو غليمور» لليمن في نهاية الشهر الجاري.
وبحث مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور أحمد بن مبارك، أمس مع غليمور طبيعة الزيارة التي ستشمل العاصمة المؤقتة عدن وصنعاء.
وأوضحت أن بن مبارك ناقش مع غليمور، السبل الكفيلة بتعزيز جهود حماية حقوق الإنسان في اليمن والوسائل المتاحة لحماية جميع المواطنين من الانتهاكات التي يتعرضون لها في المناطق الواقعة تحت سيطرة ميليشيا الحوثي الانقلابية.
وأكد بن مبارك على أهمية أن تشمل الزيارة محافظات أخرى وعلى رأسها محافظة تعز للاطلاع عن كثب على حجم الانتهاكات اليومية التي ترتكبها ميليشيا الحوثي في المدينة منذ أكثر من ثلاث سنوات، بالإضافة إلى محافظات حضرموت ومأرب للاطلاع على الأوضاع في المحافظتين وجهود الحكومة المبذولة لتعزيز حماية حقوق الإنسان وتيسير عمل المنظمات الدولية العاملة في مجال حقوق الإنسان.
وجدد تأكيده استعداد الحكومة الدائم للانخراط في أي مفاوضات سلام قادمة تتخذ من المرجعيات الثلاث المتفق عليها مرجعيات أساسية للحوار.
وأوضح بن مبارك أن منهج الحوار السلمي والشامل كان السبيل الذي اتبعته الحكومة حتى قبل انقلاب الميليشيا على الدولة وخير مثال على ذلك هو مؤتمر الحوار الوطني الشامل.
(Washington Post)

الجيش يعلن مقتل وإصابة 200 من مسلحي الحوثي خلال اليومين

الجيش يعلن مقتل وإصابة
أكد الجيش الوطني اليمني، أمس، مقتل وإصابة مائتين من مسلحي الحوثي، خلال اليومين الماضيين من المعارك التي شهدتها جبهات محافظة صعدة شمالي اليمن.
ذكر موقع الجيش، أن أكثر من 200 قتيل وجريح من ميليشيا الحوثي، سقطوا خلال مواجهات الأيام القليلة الماضية في مناطق مران والملاحيظ وشدى، في محافظة صعدة معقل جماعة الحوثي.
ونقل الموقع عن مصدر ميداني أن قوات الشرعية تفرض حصاراً خانقاً على مئات المقاتلين من ميليشيا الحوثي، في منطقة مران وعقبة شدى رازح بمحافظة صعدة وتدعوهم للاستسلام. وأضاف أنه تم تنفيذ أكبر عملية التفاف ناجحة على مواقع ومناطق تمركز الحوثيين، في منطقة مران، وأشار إلى أن عملية الالتفاف كانت بمسافة 15 كيلو متراً من عقبة مران وحتى عقبة شدى في مديرية رازح سقطت فيها العديد من القرى والمرتفعات الاستراتيجية.
ووصلت قوات الجيش الوطني اليمني بإسناد من التحالف العربي لدعم الشرعية، إلى مرتفعات سلسلة جبال مران بمحافظة صعدة اليمنية، وهو ما يعتقد أنها تضم مخبأً محتملاً لقياديين من ميليشيا الحوثي.
وحققت القوات المشتركة تقدماً ميدانياً كبيراً خلال عملياتها العسكرية التي انطلقت منذ أشهر، ويتزامن تقدم القوات في صعدة مع انتصارات كبيرة يحققها الجيش في مدينة الحديدة غربي اليمن.
(S N)

شارك