الجيش اليمني يحرر الظاهر في صعدة معقل الانقلابيين الحوثيين/الجيش الفرنسي يقضي على 30 إرهابياً في مالي/"بوكو حرام" تخطف فتيات في ديفا النيجرية/رئيس نيجيريا يكسر الصمت بشأن مقتل جنود في هجوم لإسلاميين

الأحد 25/نوفمبر/2018 - 10:18 ص
طباعة الجيش اليمني يحرر إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الاثنين الموافق 25-11-2018

مسلحون من «داعش» يقتلون 9 في جنوب ليبيا

مسلحون من «داعش»
قال أحد السكان إن مسلحين أغاروا على بلدة في عمق صحراء جنوب ليبيا، وقتلوا 9 أشخاص وخطفوا آخرين في هجوم ألقى مسؤولون باللوم فيه على تنظيم «داعش».
وقال مصدر عسكري إن المهاجمين سيطروا على نقطة شرطة في بلدة تازربو شمالي الكُفرة حتى تمكن السكان من طردهم. وأوضح المصدر أن من المعتقد أن المهاجمين ينتمون إلى «داعش».
ونشرت البلدة أسماء 6 سكان على موقعها الالكتروني قالت إنهم قُتلوا في الهجوم. وكانت تازربو نقطة استراحة للسياح خلال رحلات تخييم في الصحراء قبل انزلاق البلاد إلى الفوضى عام 2011.
وقال أحد السكان إن 9 أشخاص قُتلوا وأصيب 10، مضيفاً أن المهاجمين خطفوا عدداً من رجال الشرطة والمدنيين. وشن «داعش» هجمات متعددة على بلدات في جنوب ليبيا منذ انسحابه إلى الصحراء بعد خسارته مدينة سرت الساحلية معقله الرئيس عام 2016. 

باكستان: صدامات عنيفة بعد اعتقال رجل دين متشدد

باكستان: صدامات عنيفة
اعتقلت الشرطة الباكستانية عشرات المحتجين خلال حملة على أتباع رجل دين متشدد قاد احتجاجات على قوانين التجديف وأدى اعتقاله إلى صدامات عنيفة مع الشرطة.
واعتُقل الشيخ خادم حسين رضوي، زعيم «حركة لبيك باكستان»، عشية تظاهرة كانت مقرّرة في إسلام آباد أمس. وكتب وزير الإعلام فؤاد تشودري على «تويتر» أن «الشرطة وضعت خادم حسين رضوي قيد حبس احترازي ونقلته إلى دار للضيافة»، بعدما رفض سحب دعوته إلى تنظيم مزيد من الاحتجاجات اليوم.
واستدرك تشودري أن هذه الخطوة ليست مرتبطة بقضية آسيا بيبي، وهي امرأة مسيحية كانت تنتظر تنفيذ حكم بإعدامها منذ 8 سنوات، لإدانتها بالتجديف، لكن المحكمة العليا برّأتها الشهر الماضي وأطلقتها. وأضاف: «الهدف حماية الحياة العامة والأملاك الخاصة والنظام، ولا علاقة له بآسيا بيبي. على القانون أن يأخذ مجراه».
وجُرح 5 أشخاص، خلال صدامات ليل الجمعة- السبت بين أتباع رضوي والشرطة في مدينة لاهور شرق باكستان بعد اعتقاله، علماً أنه حضّ أنصاره على التظاهر إذا أوقفته السلطات.
وقال ناطق باسم مكتب رئيس وزراء البنجاب إن السلطات اعتقلت أيضاً أفضل قدري، الرجل الثاني في «حركة لبيك باكستان». وأضاف أنه «أُدخل مستشفى سجن، وتُنفّذ حملة في البنجاب ضد ناشطي الحركة».
وكان قدري دعا في تسجيل مصوّر بُثّ الجمعة، إلى احتجاجات أخرى، مشيراً الى أن الشرطة اعتقلت عشرات من أعضاء الحركة في مدينة كراتشي وأجزاء من إقليم البنجاب الأوسط، بما فيها لاهور.
وأفادت وكالة «رويترز» باعتقال 10 آخرين من قياديَي الحركة. وأوقفت باكستان قياديين إسلاميين سابقاً، لكنها لم تنجح في إبقائهم محتجزين.
وأغلق أعضاء «حركة لبيك» مدناً كبرى، خلال احتجاجات الشهر الجاري بعد تبرئة آسيا بيبي من تهمة التجديف. وطالب المتظاهرون بإعدام المتهمة، وأثاروا شللاً في أجزاء كبرى من باكستان. وتوصّلت الحكومة الى اتفاق مع المحتجين، يقضي بفرض حظر سفر على بيبي، في انتظار مراجعة نهائية لملفها. وهدّدت الحركة بالعودة إلى الشارع، إذا سمحت السلطات لها بالسفر.
على صعيد آخر، افادت وكالة «أعماق» التابعة لتنظيم «داعش» بأنه أعلن مسؤوليته عن تفجير انتحاري نُفذ الجمعة في سوق شمال غربي باكستان.
وأشارت إلى «مقتل 57 شيعياً بهجوم استشهادي بسترة ناسفة في منطقة أوراكزاي جنوب غربي إقليم خيبر بختون خوا شمال باكستان». 
(رويترز)

الجيش الفرنسي يقضي على 30 إرهابياً في مالي

الجيش الفرنسي يقضي
أعلنت قيادة أركان الجيش الفرنسي في بيان أن الجيش الفرنسي شنّ ليلة الخميس - الجمعة عملية عسكرية في وسط مالي، «أتاحت القضاء على نحو 30 إرهابياً».
وأشادت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي بـ»العمل المعقد والشجاع الذي أتاح القضاء على مجموعة إرهابية كبيرة، كان في عدادها على الأرجح حمدون كوفا، أحد ابرز معاوني اياد أغ غالي زعيم كتيبة ماسينا».
وأضاف بيان قيادة الأركان أن العملية العسكرية جرت في منطقة موبتي «وتم خلالها استخدام وسائل جوية عدة ضمت طائرات من نوع ميراج 2000 ومروحيات من نوع تيغر وغازيل، مدعومة بطائرات من دون طيار من نوع ريبر، وكان للضربات الجوية تأثير الصدمة».
من جهته شدد رئيس أركان القوات المسلحة الفرنسية الجنرال فرنسوا لا كوانتر على «الإعداد الدقيق لمجمل القوى الفرنسية المنتشرة في منطقة الساحل، ما أتاح نجاح هذه العملية التي تعتبر خطوة إضافية في إطار قتال القوات المسلحة الفرنسية إلى جانب القوات المسلحة المالية، وقوة مجموعة الخمس لدول الساحل، وقوة الامم المتحدة لضمان الامن في مالي والساحل».
وينتشر نحو 4500 عسكري فرنسي في منطقة الساحل الافريقية في إطار عملية برخان التي تلت عملية سيرفال.
أكد جيش مالي أمس مقتل أمادو كوفا، أحد أبرز قادة المتشددين في البلاد، في مداهمة نفذتها القوات الفرنسية. وقال الناطق باسم الجيش الكولونيل دياران كون لـ»رويترز»: «أؤكد مقتل أمادو كوفا خلال العملية»، من دون أن يذكر مزيداً من التفاصيل. وقال الجيش الفرنسي إن كوفا ربما يكون قُتل في العملية التي تمت في منطقة موبتي في وسط البلاد.
وكوفا رجل دين متطرف وكان أحد كبار مساعدي إياد أج غالي زعيم جماعة نصرة الإسلام والمسلمين، أبرز الجماعات المتشددة في مالي، التي نفذت هجمات على جنود ومدنيين في مالي وبوركينا فاسو المجاورة.
ونقلت هذه الهجمات التمرد المستمر منذ 6 سنوات في مالي من منطقة صحراوية نائية في الشمال إلى أقرب منطقة من الجنوب المأهول بالسكان ودفعت فرنسا والولايات المتحدة إلى نشر آلاف القوات في المنطقة شبه القاحلة في غرب أفريقيا. 

"بوكو حرام" تخطف فتيات في ديفا النيجرية

بوكو حرام تخطف فتيات
خطف مسلحون يعتقد أنهم عناصر في جماعة “بوكو حرام” المتشددة النيجيرية "نحو عشر بنات" في قرى في جنوب شرق النيجر بالقرب من الحدود مع نيجيريا، كما ذكر عضو مجلس محلي ومنظمة غير حكومية.
وقال عضو المجلس المحلي في منطقة ديفا "ما زلنا لا نعرف عدد (الرهائن)، يمكن أن نقدره بنحو عشر بنات خطفن في قرى مختلفة".
وأضاف المصدر نفسه الذي طلب عدم كشف هويته أن العملية شملت "ثلاث أو أربع بلدات على الأقل وما زلنا نجهل العدد الدقيق للأشخاص المخطوفين".
وأكد مصدر قريب من إدارة منطقة ديفا المعلومات بدون أن يذكر رقماً دقيقاً. 
وقال إن "الأمر يمكن أن يتعلق بضربة لبوكو حرام".
من جهته، أعلن كاكا تودا الذي يعمل في المنظمة غير الحكومية "التيرناتيف ايسباس سيتوايان" المتمركزة في نيامي ويعمل ناشطوها في منطقة ديفا أن "الجماعة الإرهابية بوكو حرام خطفت 16 فتاة في قريتين في منطقة تمور".
وأضاف أن المخطوفات هن "تسع مواطنات من قرية بلاهاردي" و"سبع فتيات من باغي".
وقدر مصدر محلي عدد الذين نفذوا عملية الخطف "بأكثر من خمسين" مهاجماً.
وكان مقاتلو بوكو حرام نفذوا في الماضي عمليات خطف جماعية لفتيات خصوصا في نيجيريا المجاورة حيث خطفت خصوصا أكثر من مئتي تلميذة في شيبوك بشمال شرق البلاد في ابريل 2014.
 (أ ف ب)

الجيش اليمني يحرر الظاهر في صعدة معقل الانقلابيين الحوثيين

الجيش اليمني يحرر
أعلن الجيش اليمني، استكمال تحرير مديرية الظاهر جنوبي غرب محافظة صعدة، معقل الانقلابين الحوثيين المدعومين من إيران.
وقال مصدر عسكري يمني، إن قوات الجيش استكملت تحرير سوق ومدينة الملاحيظ ومثلث مران ومبنى المجمع الحكومي وإدارة الأمن في إطار عملية عسكرية واسعة وتواصل التقدم نحو مديرية حيدان وسط انهيار وخسائر كبيرة في صفوف المليشيات.
وأضاف المصدر، في تصريح بثته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية- أن الجيش وفي إطار عمليته العسكرية لاستكمال تحرير المديرية فرض سيطرته على عقبة تراني وخلفها مصنع الكسارة في الجهة الشرقية لمديرية الملاحيظ.
وتمكن الجيش اليمني، في الجهة الشمالية للجبهة من السيطرة على عدد من المواقع الاستراتيجية ومنها تبتي القيادة والوصاغي وغيرها من المواقع التي كانت تمثل أهم تحصينات مليشيات الحوثي الانقلابية.
وأكد المصدر أن المعارك مستمرة حتى عقبة مران حيث يستعد الجيش اليمني لدخول مديريه حيدان لاستعادتها من الانقلابيين الحوثيين.
الحوثي يتكبد خسائر فادحة
لقي نحو عشرين عنصرًا من مسلحي مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، مصرعهم بنيران الجيش اليمني، في جبهة قانية، التابعة لمحافظة البيضاء، وسط اليمن.
وقال قائد اللواء 117 مشاه العميد صالح العرادي: إن قتلى المليشيا سقطوا خلال اشتباك دارت مع قوات الجيش الوطني اليمني في جبهة قانية.
وأضاف العميد العرادي، في تصريح نقله موقع / سبتمبر نت/ التابع للجيش اليمني، أن القوات اليمنية تمكنت منع محاولة تسلل للميليشيا الحوثية المدعومة من إيران إلى تبة الشهيد مما أسفر عن مقتل عشرين من مسلحي المليشيا بينهم قيادات.
وتعهد القائد في الجيش اليمني، بمواصلة العمليات العسكرية والتقدم حتى تحرير محافظة البيضاء من المليشيا الانقلابية، مشيدًا بالدور الفاعل لطيران دول التحالف لدعم الشرعية في اليمن في إسناد الجيش في معركته ضد الانقلابين.
 (سكاي نيوز)

رئيس نيجيريا يكسر الصمت بشأن مقتل جنود في هجوم لإسلاميين

رئيس نيجيريا يكسر
كسر الرئيس النيجيري محمد بخاري يوم السبت صمتا دام قرابة أسبوع بشأن هجمات لإسلاميين قالت مصادر أمنية إنها قتلت نحو 100 جندي في ولاية بورنو بشمال شرق البلاد.
وقالت الرئاسة في بيان أصدره جاربا شيهو المتحدث باسم بخاري وأرسله بالبريد الإلكتروني "عبر الرئيس محمد بخاري عن صدمته العميقة بشأن مقتل أفراد عسكريين".
وقال البيان "يجري اتخاذ إجراءات فورية لضمان سد الثغرات التي أدت إلى سقوط قتلى للأبد". وأضاف أن بخاري سيجري محادثات استراتيجية مع كبار قادة الجيش في الأيام المقبلة.
وهاجم متشددون قاعدة عسكرية في قرية ميتيلي بولاية بورنو بشمال شرق البلاد وهي المنطقة التي يتركز بها تمرد مسلح من جماعة بوكو حرام ومن جماعة انشقت عنها وأعلنت ولاءها لتنظيم داعش.
وقالت أربعة مصادر أمنية لرويترز إن الهجوم نفذه تنظيم داعش في غرب أفريقيا وأدى إلى مقتل نحو 100 جندي.
 (يورونيوز)

شارك