مقتل «إرهابيَيْن» متورطين في اعتداء المنيا/مقتل 15 مدنياً في هجوم عرقي بمالي/ألمانيا تسترد أطفال «مواطنيها الدواعش»

الأحد 09/ديسمبر/2018 - 10:01 ص
طباعة مقتل «إرهابيَيْن» إعداد: فاطمة عبدالغني
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الأحد الموافق 9-12-2018


إسرائيل قد توسّع استهداف أنفاق «حزب الله» إلى لبنان

إسرائيل قد توسّع

قال وزير المخابرات الإسرائيلي إسرائيل كاتس إن بلاده قد تتوسع في عملية استهداف أنفاق تابعة لـ»حزب الله» وتمدها إلى لبنان إذا اقتضى الأمر. وكان الجيش الإسرائيلي أعلن قبل أيام اكتشاف عدد من الممرات المحفورة عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية لاستخدامها في تنفيذ هجمات داخل إسرائيل. وأرسل الجيش حفارات ميكانيكية وقوات ومعدات مضادة للأنفاق إلى الحدود لإغلاقها.

لكن وسائل إعلام إسرائيلية نقلت عن مسؤول كبير لم تذكر اسمه قوله إن إسرائيل قد تمد نشاطها إلى داخل لبنان. وأكد وزير المخابرات الإسرائيلي هذا الأمر. وقال الوزير لإذاعة «102 إف إم» المحلية: «إذا رأينا أننا نحتاج للعمل على الجانب الآخر لكي نهدم الأنفاق فسوف نعمل على الجانب الآخر من الحدود». ولم يتبين نوع التحرك الذي قد تقدم عليه إسرائيل.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه اكتشف خلال العام الماضي ما لا يقل عن 15 نفقا من قطاع غزة إلى إسرائيل.

وأكدت قوات الأمم المتحدة المؤقتة لحفظ السلام في لبنان (يونيفل) وجود نفق بالقرب من الخط الأزرق الحدودي بين لبنان وإسرائيل. ووصفت الأمر بأنه «حدث خطير». وظل الموقف هادئاً على جانبي الحدود بعد إعلان إسرائيل اكتشاف النفق، لكن العملية الإسرائيلية سلطت الاهتمام على الحدود التي شهدت حرباً بين إسرائيل و»حزب الله» عام 2006.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان أخيراً إنه «يحمل المسؤولية للحكومة اللبنانية والقوات المسلحة اللبنانية وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان عن كل الأحداث التي قد تقع والتي تنطلق من لبنان».

وأضاف أن أحد قادته أطلع قائد اليونيفيل الميجر جنرال ستيفانو ديل كول على أحد الأنفاق وحث اليونيفل والجيش اللبناني على تطهير المنطقة من الأنفاق. وقالت يونيفل في بيانها إنها «منخرطة الآن مع الأطراف للقيام بإجراءات متابعة عاجلة». ونقل تلفزيون «المنار» التابع لـ»حزب الله» عن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل قوله إنه طلب من مبعوثة بلاده لدى الأمم المتحدة تقديم شكوى بأن إسرائيل تشن ما وصفه بحملة دبلوماسية وسياسية ضد لبنان استعداداً للهجوم عليه. ولم تخض إسرائيل و»حزب الله» صراعاً كبيراً عبر الحدود منذ حربهما الماضية عام 2006، لكن إسرائيل نفذت عشرات الهجمات في سورية مستهدفة ما قالت إنها شحنات أسلحة متطورة كانت متجهة إلى «حزب الله» المدعوم من إيران.

مقتل 15 مدنياً في هجوم عرقي بمالي

مقتل 15 مدنياً في

قتل 15 مدنياً من قبائل الفولاني في مالي الأسبوع الماضي، عندما هاجم مسلحون من جماعة عرقية منافسة قريتهم، بحسب ما أكده حاكم إقليم موبتي، بوسط البلاد أمس السبت وتسببت الاضطرابات العرقية في أعمال عنف نجم عنها مقتل مئات المدنيين، وتشريد الآلاف هذا العام من مالي. وأدى ذلك إلى تفاقم الوضع الأمني المتردي بالفعل في شمال البلاد، حيث تشن جماعات متشددة هجمات هناك.

وأكدت الأمم المتحدة أن إقليم موبتي عانى من أسوأ تلك الاشتباكات العرقية. وقال حاكم الإقليم سيدي الأساني تور في تصريحات إذاعية له، إن أحدث هجوم وقع الأربعاء الماضي.

وأعلن تور أنه سيتم توسيع نطاق برنامج نزع السلاح الذي بدأ تنفيذه الشهر الماضي في المناطق الشمالية بهدف احتواء العنف، موضحاً أن هذا البرنامج «يبدأ في الأيام المقبلة، ويحدونا الأمل أن يلقي كل المسلحين أسلحتهم».

ومنذ العام 2012، سيطر متشددون على المنطقة الصحراوية شمال البلاد، وتدخلت قوات فرنسية في العام التالي لاستعادة السيطرة عليها، لكن مقاتلين على صلة بتنظيم «القاعدة» و«داعش» أعادوا تجميع صفوفهم منذ ذلك الحين.

 (رويترز)

مقتل «إرهابيَيْن» متورطين في اعتداء المنيا

مقتل «إرهابيَيْن»

قتل ارهابيان من المتورطين في الاعتداء على حافلة أقباط في المنيا جنوب مصر في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، والذي تبناه تنظيم «داعش»، وذلك بعد مداهمة أمنية، بحسب بيان لوزارة الداخلية المصرية أمس. وكانت الشرطة المصرية أعلنت مقتل 19 إرهابياً ضالعين في الاعتداء المذكور بعد يومين من وقوعه.

وقالت الداخلية في البيان «أسفر تتبع وملاحقة باقي العناصر المنفذة للحادث عن تحديد موقع تمركز مجموعة منهم بإحدى المناطق الجبلية بنطاق محافظة أسيوط». وأضافت «تمت مداهمة تلك المنطقة بالتنسيق مع القوات المسلحة وأسفر ذلك عن مقتل 2 من العناصر الإرهابية المنفذة للحادث والمكنيين أبو مصعب وأبو صهيب».

وفي 2 تشرين الثاني الماضي، شهدت محافظة المنيا اعتداء على حافلة تقل حجاجاً أقباطاً كانوا عائدين من زيارة لدير الأنبا صموئيل، ما أسفر عن سقوط 7 قتلى. وتبنّى تنظيم «داعش» الاعتداء وهو الأوّل الذي يستهدف الأقباط منذ نهاية كانون الأول (ديسمبر) 2017.

وفي أيار (مايو) 2017، تبنّى تنظيم «داعش» هجوماً على حافلة كانت تقلّ حجّاجاً أقباطاً على الطريق ذاتها التي شهدت اعتداء تشرين الثاني، كانوا متّجهين إلى الدير ذاته، ما أسفر عن 28 شخصاً.

وكان عام 2017 دامياً بالنسبة إلى الأقباط الذين يُمثّلون نحو 10 في المئة من سكّان مصر الذين يناهز عددهم 100 مليون نسمة، وقد تعرّضوا خلاله لاعتداءات أسفرت عن أكثر من 100 قتيل وعشرات الجرحى.

 (أ ف ب)

ألمانيا تسترد أطفال «مواطنيها الدواعش»

ألمانيا تسترد أطفال

بدأت الحكومة الاتحادية في ألمانيا تنفيذ برنامج إعادة أطفال عناصر «داعش» الألمان المدانين المسجونين في العراق، حسب ما كشفت مجلة دير شبيغل. وكشفت وزارة الخارجية الألمانية عن ترتيبات استقبال نحو اثني عشر من هؤلاء الأطفال.وعثرت وزارة الخارجية الألمانية الاتحادية على أقارب في ألمانيا سيتولون رعاية اثني عشر طفلاً تم اتخاذ القرار بإعادتهم إلى البلاد، حسب ما كشفت المجلة الألمانية في تقرير. ومن المقرر أن يسافر الأقارب المشار إليهم إلى العراق ليعودوا بالأطفال الذين ولد أغلبهم بعد افتراق والديهم إلى ألمانيا.

وكشف مدير شرطة بريمن دانيال هاينكه للمجلة أنّ السلطات سوف تتولى الإشراف على عودة الأطفال «باعتبارهم ضحايا لأفعال والديهم، ونحن نظن أن كثيراً منهم مروا بظروف وأوقات صعبة وهم بحاجة إلى مساعدة».

روحاني يهدد بطوفان مخدرات وقنابل وإرهاب

روحاني يهدد بطوفان

هدّد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس، بما وصفه «طوفان من المخدرات واللاجئين والقنابل والإرهاب»، متذرعاً بأن العقوبات الأخيرة التي فرضتها الولايات المتحدة على بلاده بسبب برنامجها النووي سوف تُضعف مواجهة بلاده لهذه المشكلات.

وقال في كلمة بثها التلفزيون الحكومي: «أحذّر من يفرضون هذه العقوبات من أنه إذا تأثرت قدرة إيران على مكافحة المخدرات والإرهاب، فلن تكونوا في مأمن من طوفان من المخدرات واللاجئين والقنابل والإرهاب».

وكان روحاني يتحدث في طهران، خلال مؤتمر لست دول عن مكافحة الإرهاب، حضره رؤساء برلمانات أفغانستان وإيران وباكستان وتركيا والصين وروسيا.

ويتأزم الاقتصاد الإيراني بعد أن أعادت الولايات المتحدة فرض العقوبات التي كانت قد رفعتها على إيران بموجب اتفاق طهران النووي مع القوى العالمية.

ميدانياً، أعلن النائب العام في مدينة زاهدان حجة الإسلام على موحدي، (بمحافظة سيستان وبلوجستان - جنوب شرقي إيران)، أنه تم القبض علي أربعة أشخاص من المشتبه في تورطهم بحادث جابهار.

وأضاف موحدي، في تصريح لوكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، أن الجهود متواصلة بكل جدية للتعرف إلى باقي المتهمين.

وكان أربعة أشخاص لقوا حتفهم في تفجير انتحاري الخميس الماضي بالقرب من مقر شرطة مدينة جابهار.

 (وكالات)

شارك