لبنان تعلن إحباط عمليات إرهابية تستهدف الجيش ودور عبادة... وزير خارجية اليمن: لا نقبل بمهمة حفظ سلام فى الحديدة... قادة العراق: النصر على داعش لن يكتمل بدون الإعمار وإنهاء الفساد

الإثنين 10/ديسمبر/2018 - 03:26 م
طباعة لبنان تعلن إحباط إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الاثنين الموافق 10-12-2018

الأمن الوطني يصفي أخطر 110 إرهابيين في مصر

الأمن الوطني يصفي
تمكن قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، من القضاء على أخطر 110 إرهابيين بعدد من المحافظات خلال عام 2018، بعد إجراء العديد من العمليات التمشيطية حول أماكن تردد وتمركز العناصر الإرهابية المشتبه فيها، خاصةً الواقعة في المناطق النائية بالوجه القبلي والتي تسعى تلك العناصر لاتخاذها كملاذ للاختفاء والانطلاق لتنفيذ مخططاتهم العدائية.
وتمكن القطاع، خلال شهر أكتوبر الماضي من مداهمة 5 أوكار لعناصر جماعة الإخوان الإرهابية في محافظتي أسيوط والعريش أسفرت عن تصفية 46 إرهابيا بعد اتخاذ إجراءات حصار المناطق المتواجدين بها قامت العناصر الإرهابية بتبادل إطلاق النار على القوات، وعثر بحوزتهم على عدد كبير من الأسلحة التي تتضمن البنادق الآلية وسائل الإعاشة والأوراق التنظيمية بجماعة الإخوان الإرهابية والمعدات وعدد كبير من العبوات الناسفة المجهزة للاستخدام. 
كما وجه ضربات أمنية استباقية مقننة لعدد من أوكار عناصر الجماعة الإرهابية في عدد من المحافظات، وملاحقة كل العناصر المسلحة الهاربة والمتورطة في عمليات إرهابية سابقة والساعية إلى تنفيذ عمليات إرهابية بالبلاد.
كانت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية تمكنت من الثأر لشهداء دير الأنبا صموئيل بمحافظة المنيا بتاريخ 2 نوفمبر الماضى، وتمكنت من تصفية 19 إرهابيا في تبادل إطلاق نار بالمنيا، وبملاحقة باقى العناصر المنفذة للحادث تم تحديد موقع تمركز مجموعة منهم بإحدى المناطق الجبلية بالعمق الصحراوى لطريق دشلوط / الفرافرة بنطاق محافظة أسيوط، وتم مداهمة تلك المنطقة بالتنسيق مع القوات المسلحة، وأسفر ذلك عن مقتل 2 من العناصر الإرهابية المنفذة للحادث (المكنيين، أبو مصعب، أبو صهيب) وعثر بحوزتهما على (3 بنادق آلية، 1 طبنجة ماركة حلوان، كمية كبيرة من الطلقات مختلفة الأعيرة، نظارة ميدان، كمية من وسائل الإعاشة).
وأمكن ضبط إحدى السيارات المستخدمة فى الحادث الإرهابى وهاتف محمول سبق أن استولى عليه العناصر الإرهابية من أحد ضحايا الحادث (كمال يوسف شحاتة) عقب قتله.
وتوافرت معلومات لقطاع الأمن الوطني بصدور تكليفات من قيادات الجماعة الإرهابية "الإخوان" بالخارج للقيادات داخل البلاد بتشكيل مجموعات إرهابية لتنفيذ سلسلة من التفجيرات والعمليات العدائية ضد مؤسسات الدولة ومنشآتها الحكومية والمسيحية بهدف إحداث حالة من الفوضى، وعدم الاستقرار والعمل على تأجيج الفتن الداخلية.
وعلى الفور، وجه قطاع الأمن الوطني بتوجيهات من اللواء محمود توفيق وزير الداخلية لمكافحة العناصر الإرهابية الخطرة عدة ضربات استباقية استهدفت إجهاض تحرك الخلايا الإرهابية المتمركزة في عدد من المناطق النائية من بينها كهوف جبلية بنطاق محافظة أسيوط التي يعتنق عناصرها الأفكار التكفيرية سعت لاستقطاب آخرين وتدريبهم تمهيدا لتنفيذ عمليات عدائية ضد أبناء الوطن ودور العبادة والمنشآت المهمة ورجال الشرطة والقوات المسلحة.
البوابة نيوز 

وزير خارجية اليمن: لا نقبل بمهمة حفظ سلام فى الحديدة

وزير خارجية اليمن:

قال وزير الخارجية اليمنى خالد اليمانى لرويترز اليوم الاثنين إن مدينة الحديدة الساحلية ينبغى أن تكون تحت سيطرة الحكومة المعترف بها دوليا مضيفا أن الحكومة مستعدة بقبول دور للأمم المتحدة فى الإشراف على الميناء. وقال اليمانى، وهو أيضا رئيس وفد الحكومة فى محادثات سلام مع الحوثيين فى السويد، إن الحكومة مستعدة للقبول ببقاء عائدات ميناء الحديدة فى فرع البنك المركزى بالمدينة.

اليوم السابع

حرب اليمن تحصد 10 آلاف قتيل و62 ألف جريح

حرب اليمن تحصد 10

كشفت بيانات لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الإثنين، عن أن حرب اليمن أسفرت عن مقتل وإصابة أكثر من 70 ألف شخص، بينهم 9 آلاف و200 طفل.وتشير المنظمة الأممية إلى احتمالات بارتفاع العدد الفعلى، لا سيما وأن إحصائية المنظمة تخص أعداد الضحايا فقط فى الفترة من مارس 2015، حتى أكتوبر من العام الجارى، كما أنها تتضمن إحصائيات المستشفيات فقط.وأوضحت الصحة العالمية أنه خلال هذه الفترة تضمنت إحصائيات المنشآت الطبية ما يقرب من عشرة آلاف قتيل وأكثر من 62 ألف جريح، وتضمنت فيما بينها 849 قتيلا من الأطفال، وعشرة أضعاف هذا العدد من المصابين.وتتواصل المشاورات التى تستضيفها السويد بين ممثلى الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، وممثلى الميليشيا الحوثية، منذ الخميس الماضى، وذلك فى إطار مسعى تقوده الأمم المتحدة بهدف إنهاء الحرب الأهلية التى دفعت البلاد إلى حافة المجاعة.

مبتدا

قادة العراق: النصر على داعش لن يكتمل بدون الإعمار وإنهاء الفساد

قادة العراق: النصر

أكد القادة العراقيون في الذكرى الأولى لإعلان النصر على داعش اليوم أن هذا الانتصار لن يكتمل من دون إنهاء الفساد والبدء بالتنمية والإعمار وإعادة جميع النازحين إلى مناطقهم، فيما شدد عبد المهدي على أن العراق لن يسمح أن يكون ممرًا أو مقرًا للإرهاب أو الاعتداء على أية دولة أخرى، مؤكدًا الرغبة في التعاون مع المحيط العربي والإقليمي، لأن الأمن والمصير واحد.تحدث الرؤساء العراقيون الثلاثة للجمهورية والحكومة والبرلمان في كلمات متلفزة الى العراقيين الاثنين تابعتها "إيلاف"، معتبرين أن العراق قد خرج من تجربته المريرة ومن الحروب الخارجية والداخلية ومواجهة الارهاب اكثر قوة ووحدة واكثر ايمانا بأهمية التعايش في ما بين ابنائه ومع الدول المجاورة والصديقة التي يمد لها يده للتعاون من اجل بناء مستقبل آمن ومستقر ومزدهر لشعوبها.

 

عبد المهدي: لن نسمح بأن نكون ممرًا للاعتداء على أي دولة

وأكد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ان العراق لن يسمح بأن يكون ممرًا أو مقرًا للارهاب او الاعتداء على اية دولة اخرى، منوها بان الفساد لا يزال يمثل وجهًا آخر من اوجه الخراب والارهاب".

 

وقال عبد المهدي خلال كلمته في الاحتفالية المركزية لوزارة الدفاع لمناسبة الذكرى السنوية الاولى لاعلان النصر النهائي على داعش لقد "انتصرنا حين اتحدت كلمتنا، وحين اجتمعنا تحت راية العراق، وانتصرنا رغم التحديات والعوائق، ولم تفت من عضدنا أهوال الإرهاب والتطرف، اليوم يشهد العالم، كل العالم: أنْ في العراق دُحر الإرهاب والتطرف وأننا سجلنا أول وأكبر نصر على قوى الإرهاب والشر الداعشي، وأننا قدنا أشرس واصعب معركة معه، وأننا انتصرنا بشرف على صخرة النصر تحطمت دعاوى التفرقة وتقزمت العصبيات العرقية والمناطقية".

 

زاد قائلًا "لقد عززت انتصاراتنا ضد قوى الظلام ثقتنا بأن هذا البلد قدره النصر والعلو والرفعة بنفس العزيمة الصلبة باذن الله سنربح كل معاركنا ومعركتنا ضد الإرهاب ومعركتنا ضد الفساد ومعركتنا ضد الفقر ومعركتنا ضد الفرقة".

 

واشار الى ان "عودة النازحين واعمار مدنهم هدف سنبذل اقصى جهودنا لتحقيقه، وان حملة الاعمار لا تقتصر على المناطق المحررة فحسب، بل تشمل المحافظات العراقية التي ضحت بأبنائها في عمليات التحرير، فتعطلت فيها فرص النمو والاعمار خلال السنوات الماضية، وتعاني اليوم من نقص في الخدمات وفرص العمل، ولا يجوز ان يستمر هذا الحرمان مدة اطول".

 

وبيّن عبد المهدي ان العراق قد "خرج من تجربته المريرة ومن الحروب الخارجية والداخلية ومواجهة الارهاب اكثر قوة ووحدة واكثر ايمانا بأهمية التعايش في ما بيننا، ومع الدول المجاورة والصديقة، التي نمد لها يدنا للتعاون من اجل بناء مستقبل امن ومستقر ومزدهر لجميع شعوبنا".

 

وشدد على ان "رسالتنا واضحة لاخوتنا وجيراننا في محيطنا العربي والاقليمي بأن امننا واحد ومصيرنا واحد ولا بديل من التعاون وتبادل المصالح من اجل خدمة شعوبنا ودولنا واستثمار وتعظيم ثرواتها الطبيعية والبشرية بالشكل الامثل". ولفت الى ان "النصر النهائي الذي نصبوا اليه هو تحقيق طموحات وتطلعات شعبنا في الاستقرار والبناء والاعمار والتخلص من البطالة ومن مظاهر الفساد الذي كان ولا يزال يمثل وجهًا آخر من اوجه الخراب والارهاب، وما لم ننتصر على الفساد فسيبقى نصرنا منقوصا حتى يتحقق هذا الهدف الكبير".

 

واوضح قائلا ان "هدفنا الاسمى استقرار ورفاه شعبنا وتعزيز التجربة الديمقراطية الاتحادية واحترام القضاء والفصل بين السلطات وتعاونها وترسيخ عمل مؤسسات الدولة وابعادها عن التأثيرات والخلل الذي اصابها، وحصر السلاح بيد الدولة، الى جانب تعزيز مكانة العراق وسيادته الوطنية  ولن نسمح ان يكون العراق ممرا او مقرا للارهاب او الاعتداء على اية دولة اخرى وان الالتزام بالدستور والاليات الديمقراطية هو السبيل الوحيد للعمل السياسي".

 

صالح يدعو الى تعزيز النصر على داعش بانهاء الفساد

كما وجه الرئيس العراقي برهم صالح اليـوم الإثنين كلمة هنأ فيها الشعب العراقي وقواته الامنية بمناسبة الذكرى الاولى للانتصار على تنظيم داعش، وأكد أن "النصر سيكون ناجزاً، والارهاب سيندحر نهائياً، وذلك بشجاعة وجرأة التقدم لإنجاز الكثير في مواجهة الفساد، والقضاء على البطالة، وتحسين الخدمات، وعودة النازحين الى مدنهم وقراهم، والعمل دوليا وإقليميا للوصول إلى منطقة آمنة ومستقرة خالية من النزاعات.

 

ودعا الى العمل الحثيث محلياً وإقليمياً على تهيئة مناخ سياسي إيجابي يدعم محاولات الإصلاح الحقيقي والاستعداد الجاد لمرحلة ما بعد تحرير العراق من الإرهاب الداعشي.. وقال "كان لدور فتوى المرجعية الدينية في النجف الاشرف الأثر المعنوي الكبير في مواجهة ودحر الإرهابيين الدواعش، كما لا يمكن نسيانُ الدور المساند للأصدقاء في التحالف الدولي ولدول المنطقة ممن وقفوا مع العراق وقواته". 

 

وشدد بالقول "ما زالت معاناة شعبنا في جميع محافظاته وإقليم كردستان وتضحيات جميع مكوناته وخاصة من الايزيديين والمسيحيين وما تعرّضوا له من إبادة وقتل وتشريد شاخصة امام انظارنا لتزيدنا عزيمة وإصراراً على مواصلة الدرب وتحقيق ما نصبوا اليه من حياة كريمة عادلة لجميع العراقيين".

 

واضاف صالح "يتوجب علينا الآن، كسلطات وقيادات وأحزاب وشعب، هو إنجاز النصر النهائي المؤزر بالكثير من العمل التشريعي والاجرائي والمجتمعي والثقافي الذي ننتهي به من عوامل وبيئة نشوء العنف والارهاب والجريمة".. وبيّن ان ما يؤكد قيمة وضرورة هذا العمل المطلوب بعد التضحيات القتالية والنصر العسكري هو معرفة حقيقة أن داعش لم تبدأ عدوانها ولم تحتل مدننا وقرانا بمجرد عمل عسكري فحسب، لقد كان هذا العمل العسكري نتيجة لظروف محلية وإقليمية غير مستقرة، مما يتوجب العمل الحثيث محلياً وإقليمياً على تهيئة مناخ سياسي إيجابي يدعم محاولات الإصلاح الحقيقي والاستعداد الجاد لمرحلة ما بعد تحرير العراق من الإرهاب الداعشي".

 

واشار موضحا "ان نصرنا سيكون ناجزاً، والارهاب سيندحر نهائياً، وذلك بشجاعة التقدم وجرأة إنجاز الكثير في مواجهة الفساد والقضاء على البطالة وتحسين الخدمات وعودة النازحين الى مدنهم وقراهم، والعمل دوليا وإقليميا للوصول إلى منطقة آمنة ومستقرة خالية من النزاعات التي تدفع شعوب المنطقة اثمانها الباهظة."

 

رئيس البرلمان يدعو الاحزاب لتضحيات تكفل اكمال تشكيل الحكومة

ومن جهته، قال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي إن استحقاقات النصر تتطلب من الكتل والأحزاب والشخصيات القيادية مزيدا من الصبر والتضحية ونكران الذات لعبور استحقاقات تشكيل الحكومة وإنجاز هذه المهمة بأسرع وقت.

 

اضاف في كلمة له "في مثل هذه الأيام استطاعت قواتنا إدارة معركة كانت تتطلب تخليص المدنيين المرتهنين لدى داعش من جهة والقضاء على العدو المتمترس بالمدنية وأهلها من جهة أخرى، وقد استطاعوا باحتراف كبير أن يقوموا بعملية تحرير مستحيلة في الحسابات العسكرية بأقل الخسائر الممكنة مع قصص في النبل والرجولة والتضحية لإنقاذ العوائل، تعجز الكلمات من وصفها".

 

وقال "استطاع أهلنا الشرفاء الأصلاء من داخل الموصل أن يتواصلوا مع إخوانهم من القوات المسلحة لمد هذه القوات بالمعلومات من داخل المدينة ما كسر ظهر داعش في الداخل وسهل عملية التحرير وقلل نسبة الخسائر من المدنيين والقوات المحررة ".

 

واستذكر موقف المنظمات الدولية التي وقفت مع العراق "في مواجهة كارثة النزوح إبان خروج الأهالي من المدن المحاصرة ودعم هذه المنظمات للعراق، وكان التحالف الدولي مشكورا لدوره المهم والفعَّال في مشاركة العراق هذه المعركة بما قدمه من دعم جوي ولوجستي واستخباري".

 

وشدد الحلبوسي على ان "استحقاقات النصر تتطلب من الكتل والأحزاب والشخصيات القيادية مزيدا من الصبر والتضحية ونكران الذات لعبور استحقاقات تشكيل الحكومة وإنجاز هذه المهمة بأسرع وقت وبطريقة تنسجم وروح الديمقراطية".

 

اضاف بالقول "اليوم تعبث سطوة الفساد بهذه الثروات حيث حرمت الشعب العراقي منها، وكلنا أمل وتفاؤل بقدرة الحكومة على إنجاز مهمة مواجهة الفساد ومهمة التنمية بأسرع وقت وسنساند هذه الجهود قدر تعلق الأمر بمهامنا الدستورية من خلال التشريعات اللازمة والرقابة الإيجابية التي تحقق التكامل بين مؤسسات الدولة ".

 

قيادة القوات العراقية : انتصرنا في معركة تحدي الارهاب

من جانبها، اشارت قيادة العمليات المشتركة في بيان الى ان "ما تحقق من نصر على عصابات داعش الارهابية على يد جميع صنوف قواتنا الامنية وبمختلف تسمياتهم يستحق ان يحتفى به من ابناء الشعب العراقي الذي آزر هذه القوات بكل ما اوتي من قوة امام تحدي الارهاب فالمعركة كانت حاسمة وواحدة، وما ان جاء يوم العاشر من شهر ديسمبر من العام الماضي الا وجاء معه اعلان النصر وتحرير الارض".

 

اضافت ان "أرض العراق قد تحررت لانها ترفض الذل والهوان، لان شعبها عاشق للحياة، وان أثار النصر تعرف أصابع الشجعان من قواتنا الباسلة، وان الدماء التي سالت على تراب الوطن الغالي ستكون ضياء للاجيال وان عوائلهم امانة في اعناق الشرفاء، وان اوسمة الجرحى ستبقى نياشين شرف على الصدور".

 

ذكرى وسط أزمة سياسية

تأتي هذه الذكرى في وقت لا تزال البلاد وسط أزمة سياسية في انتظار استكمال التشكيلة الحكومية وأمام تحديات عدة، أبرزها إعادة إعمار المناطق المتضررة وإعادة النازحين. حيث لا يزال "أكثر من 1,8 مليون عراقي نازحين في جميع أنحاء البلاد وحوالى 8 ملايين شخص بحاجة الى المساعدات الإنسانية"، وفق تقرير صادر من المجلس النرويي للاجئين.

 

لذلك وبعد أكثر من خمسة أشهر من الانتخابات التشريعية التي شهدتها البلاد في مايو الماضي ينتظر إتمام التشكيلة الحكومية التي يقوم بها عبد المهدي في وقت يواجه معارضة عدد من أعضاء البرلمان لبعض مرشحيه، وخصوصًا لحقيبتي الداخلية والدفاع الأساسيتين.

 

وكان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي السابق حيدر العبادي قد اعلن في التاسع من ديسمبر عام 2017 النصر النهائي على تنظيم داعش بعدما طردت القوات العراقية آخر فلوله من البلاد بعد ثلاث سنوات من سيطرته على نحو ثلث أراضي العراق. وقال العبادي في خطاب متلفز"أيها العراقيون: إن أرضكم قد تحررت بالكامل وإن مدنكم وقراكم المغتصبة عادت إلى حضن الوطن.. وحلم التحرير أصبح حقيقة وملك اليد". وأعلن العبادي أن العاشر من ديسمبر أصبح عطلة وطنية سيتم الاحتفال بها كل عام. 

ايلاف 

هجوم إرهابي يدمر آبار النهر الصناعي في ليبيا

هجوم إرهابي يدمر

هاجمت مجموعة مسلحة مجهولة الهوية، الحقل الغربي بجهاز النهر الصناعي بمنظومة الحساونة سهل الجفارة ودمرت معدّاته بشكل شبه كامل.

 

وقالت إدارة الجهاز الذي يدير تدفق المياه في ليبيا، في بيان عبر صفحتها بموقع فيسبوك، إن "الهجوم الإرهابي نتج عنه تخريب وسرقة معدات 4 آبار"، مشيرة إلى أن "عدد الآبار المدمرة والخارجة عن الخدمة أصبح 92 بئراً"

وأوضحت أن هذه "الاعتداءات التي تقودها المجموعات الإرهابية المسلحة، تأتي في ظل غياب تام لحماية هذه الآبار الاستراتيجية والحيوية المغذية لمدن الساحل الغربي ومدن جبل نفوسه ومدينة الشويرف والمناطق المحيطه وتردي الوضع الأمني بالمنطقة".والاعتداءات المسلحة مستمرة منذ أشهر على مقر توزيع المياه الرئيسي في ليبيا، والتي تسبب في بعض الأحيان في قطع المياه على المدن الليبية، رغم النداءات التي أطلقتها إدارة النهر الصناعي للسلطات من أجل تأمين حماية آباره وحقوله، لضمان استمرارية تدفق المياه إلى الليبيين.

العربية نت

موقف خليجي ثابت بإدانة الاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية

موقف خليجي ثابت بإدانة

أشاد المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته التاسعة والثلاثين، بإعلان السعودية والإمارات إنشاء مجلس التنسيق السعودي الإماراتي واعتماد استراتيجية مشتركة للتكامل بين البلدين اقتصادياً وتنموياً وعسكرياً «استراتيجية العزم»، كما أشاد بإنشاء مجلس التنسيق السعودي الكويتي الذي يندرج تحت مظلته جميع مجالات التعاون، مؤكداً أن هذا العمل الثنائي بين الدول الأعضاء، يعد رافداً من روافد العمل المشترك بين دول المجلس ويعزز من مسيرة مجلس التعاون لما فيه خير مواطني دول المجلس.

وأكد المجلس الأعلى دعمه وتأييده للمملكة، فيما اتخذته من إجراءات تجاه التعامل مع ملف قضية مقتل المواطن السعودي جمال خاشقجي رحمه الله، وما قامت به من جهود بهذا الشأن، وحرصها على تلقي كافة المعلومات للوصول إلى حقيقة ما حدث، مشيداً بما تضمنته البيانات الصادرة عن الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية، بالكشف عما أسفرت عنه التحقيقات التي تمت في هذه القضية، والتي تعبر عن التزام المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين، بسيادة القانون وإرساء قواعد العدل واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لمحاسبة المتورطين في هذه الجريمة، لتأخذ العدالة مجراها، منوّهاً في هذا الصدد بقرار المملكة العربية السعودية بدراسة أوضاع بعض الأجهزة الأمنية، مؤكداً على رفضه القاطع لاستغلال هذه القضية للمساس بسيادة قرار المملكة العربية السعودية وأمنها واستقرارها، الذي يعتبر جزءاً لا يتجزأ من أمن واستقرار مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأكد المجلس الأعلى، مواقفه الثابتة وقرارته السابقة بشأن إدانة استمرار احتلال إيران للجزر الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) التابعة للإمارات العربية المتحدة، مجدداً التأكيد على دعم حق السيادة للإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث، وعلى المياه الإقليمية والإقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة للجزر الثلاث، باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من أراضي الإمارات العربية المتحدة. ودعا إيران للاستجابة لمساعي الإمارات العربية المتحدة لحل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية.

وأعرب المجلس الأعلى، عن رفضه التام لاستمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول المجلس والمنطقة، وإدانته لجميع الأعمال الإرهابية التي تقوم بها إيران، وتغذية النزاعات الطائفية والمذهبية، مؤكداً على ضرورة الكف والامتناع عن دعم الجماعات التي تؤجج هذه النزاعات، وإيقاف دعم وتمويل وتسليح الميليشيات والتنظيمات الإرهابية، في انتهاك واضح للأعراف والقيم الدولية وتهديد الأمن الإقليمي والدولي.

وطالب المجلس الأعلى، المجتمع الدولي باتخاذ خطوات أكثر فاعلية وجدية لمنع حصول إيران على قدرات نووية، ووضع قيود أكثر صرامة على برنامج إيران للصواريخ البالستية في الفترة المقبلة.

وأكد المجلس، تأييده للاستراتيجية الأمريكية تجاه إيران، بما في ذلك ما يتعلق ببرنامج إيران النووي، وبرنامج الصواريخ البالستية، وأنشطتها المزعزعة للأمن والاستقرار في المنطقة ودعمها للإرهاب ومكافحة الأنشطة العدوانية لحزب الله والحرس الثوري وميليشيات الحوثي وغيرها من التنظيمات الإرهابية. كما أشاد المجلس بالإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة الأمريكية، لمواجهة أنشطة النظام الإيراني المزعزعة للأمن والاستقرار بالمنطقة، وبدعوة الرئيس الأمريكي إلى الالتزام من قبل كافة الأطراف بتلك الإجراءات. (وكالات)

 

أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبد اللطيف الزياني، عقب اختتام قمة مجلس التعاون في الرياض مساء أمس الأحد، أن «على قطر الاستجابة لمطالب الدول الأربع».

وقال الجبير: إن «أعضاء مجلس التعاون حريصون على عدم وجود أي تأثير لأزمة قطر في المجلس».

وصرح وزير الخارجية السعودي بأن «الأشقاء في قطر يعلمون ما هو مطلوب منهم للعودة كعضو فعال في المجلس». وأعلن أن «دول الخليج أسرة واحدة، وأي خلاف يتم حله داخل البيت الخليجي»، مشدداً على أن مجلس التعاون لا يزال يلعب دوراً كبيراً في دعم القضايا الإقليمية.

وتابع: «نرفض تمويل الإرهاب والتطرف، ونرفض التدخل في شؤوننا الداخلية، ونرفض التحريض وإيواء المطلوبين».

وأضاف أن «الموقف تجاه قطر جاء لدفعها نحو تغيير سياساتها».

ورداً على سؤال قال الجبير: «طالبنا الأصدقاء في تركيا بتقديم معلومات رسمية بشأن قضية مقتل جمال خاشقجي»، أضاف: «نحن منفتحون على أي أدلة تملكها أي دولة للمساعدة في تحقيقاتنا»، وذكر أن التحقيقات في قضية خاشقجي تسير وفقاً لإجراءات القضاء السعودي. وأكد أن القوانين في تركيا تمنع تسليم المتهمين إلى دول أخرى، وكذلك في السعودية.

من جانبه، أكد عبداللطيف الزياني الأمين العام لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، أن القادة بحثوا عدداً من القضايا المهمة في مجال العمل

الخليج

لبنان تعلن إحباط عمليات إرهابية تستهدف الجيش ودور عبادة

أكد نهاد المشنوق، وزير الداخلية اللبناني، إحباط عمليات إرهابية كانت تستهدف دور عبادة وقوات الجيش. ولم تعلن بعد التفاصيل

فيتو

شارك