رئيس البرلمان العراقي: الدعم السعودي أسهم بطرد «داعش»... الجيش اليمنى يتمكن من إسقاط طائرة "مسيرة " للحوثيين فى "مأرب"... الحبس الاحتياطي لأحد أقرباء منفذ هجوم ستراسبورغ

الثلاثاء 18/ديسمبر/2018 - 03:35 م
طباعة رئيس البرلمان العراقي: إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الثلاثاء الموافق 18-12-2018

جرائم الحوثي في اليمن.. 3 قتلى و7 جرحى في قصف مدفعي بالحديدة

جرائم الحوثي في اليمن..

أفادت فضائية سكاى نيوز عربية، في نبأ عاجل لها اليوم الثلاثاء، بسقوط 3 قتلى و7 جرحى في قصف مدفعي لميليشيات الحوثي على مواقع في غرب مركز مديرية التحيتا في الحديدة.

وقامت ميليشيات الحوثي بقصف الأحياء السكنية في مديرية حيس بمحافظة الحديدة بقذائف الهاون، منذ قليل.

البوابة نيوز 

تأجيل محاكمة المتهمين في قضية «إرهاب كنتاكى» لـ24 ديسمبر الجاري

تأجيل محاكمة المتهمين

أجلت محكمة جنايات جنوب القاهرة الدائرة 11 إرهاب المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، محاكمة 4 متهمين بينهم 3 هاربين في أحداث إرهاب "مطعم كنتاكى" وموبينيل الهرم بمنطقة الجيزة والمقيدة برقم 28938 لسنة 2018 جنايات الهرم وذلك لجلسة ٢٤ ديسمبر الجارى لحين حضور الدفاع.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى رئيس المحكمة وعضوية المستشارين رأفت زكى محمود وعمرو سعيد قنديل بسكرتارية حمدى الشناوى.

كان المستشار حاتم أحمد فاضل المحامى العام الأول لنيابة جنوب الجيزة الكلية إحالة 4 متهمين وهم حسان حسانين حسين وعمر عطية عبد الفتاح وعاصم حامد السيد محمود وعبد الرحمن أسامة فؤاد أحمد للجنايات لمحاكمتهم لاتهامهم بقتل المجنى عليه أحمد خطاب لغرض إرهابى.

ترجع واقعة القضية في 27 يناير 2015 بدائرة قسم الهرم محافظة الجيزة إلى أن المتهمين وآخرين مجهولين قتلوا المجنى عليه مع سبق الإصرار والترصد بأن بيتوا النية وعقدوا العزم على قتل كل من يتصادف وجوده بداخل مطعم كنتاكى وبمحيطه وأعدوا لهذا الغرض الأسلحة النارية والبيضاء وأدوات مما تستعمل في الاعتداء على الأشخاص، وتوجهوا إلى ذلك المطعم الذي يرتاده العامة وأطلقوا وابلا من الأعيرة النارية والبيضاء والخرطوش وأدوات تستعمل في الاعتداء على الأشخاص، وما أن أبصروا المجنى عليه حتى اعتدوا عليه بما في حوزتهم من أسلحة وأدوات قاصدين من ذلك إزهاق روحه محدثين به إصابات اودت بحياته وكان ذلك تنفيذا لغرض إرهابى.

فيتو

بوتين: سنواصل دعمنا لسوريا

بوتين: سنواصل دعمنا

أكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، على استقرار الأوضاع فى سوريا.

قال بوتين، "بعد هزيمة مجموعات المسلحين الرئيسية بدأ الوضع فى سوريا يستقر تدريجيا، ولكن العصابات تحاول الانقضاض".

وأضاف بوتين، وفقا لوكالة "سبوتنيك" الروسية، أن الحرب ضد الإرهابيين ستستمر، وسنقدم الدعم اللازم للمواطنين من أجل إحياء سوريا كدولة واحدة مستقرة وسالمة.

وتسبب النزاع السورى المستمر منذ العام 2011 بتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها، إلا أنه فى الوقت الحالى يتم العمل على التسوية السياسية وإعادة إعمار سوريا وعودة اللاجئين.

مبتدا

الجيش اليمنى يتمكن من إسقاط طائرة "مسيرة " للحوثيين فى "مأرب"

الجيش اليمنى يتمكن

تمكن الجيش اليمنى اليوم الثلاثاء، من إسقاط طائرة "مسيرة " تابعة لمليشيا الحوثى فى محافظة "مأرب" شمالى البلاد.

وذكر الموقع الرسمى للجيش اليمنى " سبتمبر نت " أن أفراد " اللواء 26 ميكا " تمكنوا من إسقاط الطائرة اليوم، فى المناطق الواقعة بين مديريتى "حريب " و"الجوبة " جنوبى مأرب.

وأشار المصدر إلى أنه بعد فحص حطام الطائرة التى كانت محملة بالمتفجرات، تبين أنها إيرانية الصنع.

اليوم السابع


الحبس الاحتياطي لأحد أقرباء منفذ هجوم ستراسبورغ

الحبس الاحتياطي لأحد

أفاد مصدر قضائي أنّ أحد أقرباء الجهادي الفرنسي شريف شكاط الذي قتل مساء الثلاثاء خمسة أشخاص في هجوم مسلّح استهدف السوق الميلادية في ستراسبورغ (شرق) قبل أن تقتله الشرطة بعد مطاردة استمرت يومين، أوقف قبل أيام، ووجّهت إليه تهمة التآمر في الهجوم.

إيلاف: قال المصدر إن المتهم، البالغ من العمر 37 عامًا، أوقف الخميس بشبهة تزويد شريف شكاط بالمسدس الذي استخدمه لتنفيذ هجومه، الذي أوقع خمسة قتلى و11 جريحًا، وتبنّاه تنظيم الدولة الإسلامية الجهادي.

مطاردة ليومين

أضاف أنّ الموقوف مثُل أمام قاضي تحقيق، وجّه إليه تهمة "الاشتراك في عصبة أشرار إرهابية إجرامية" و"الحصول على أسلحة من الفئة باء وحيازتها ونقلها من قبل شخصين على الأقل في ما يتّصل بمشروع إرهابي". وأوضح المصدر أن قاضي التحقيق قرّر حبس المتّهم احتياطيًا نزولًا عند طلب النيابة العامة.

ومنذ أفرغ شكاط رصاصات مسدسه ليل 11 ديسمبر الجاري في ثالث هجوم جهادي تتعرّض له فرنسا خلال هذا العام، انصبّت اهتمامات المحقّقين على كشف ما إذا كان المهاجم قد حصل على مساعدة من أشخاص تآمروا معه للتخطيط للهجوم وتنفيذه أو ساعدوه لاحقًا على فراره الذي استمرّ يومين، وانتهى بمقتله برصاص الشرطة.

موقوفون آخرون

إضافة إلى هذا المتهم الأول، فقد اعتقلت السلطات شخصين آخرين بشبهة تورّطهما كذلك في تزويد شكاط بالسلاح، وقد أوقفا الإثنين على ذمّة التحقيق.

ومساء الثلاثاء، شنّ شكاط (29 عامًا) هجومًا جهاديًا ضدّ مارّة في سوق ميلادية في ستراسبورغ، مسلّحًا بمسدس وبسكين، في هجوم أوقع خمسة قتلى و11 جريحًا، لا يزال العديد منهم في حال حرجة.

ايلاف

هدوء حذر في الحديدة.. ولجنة مراقبة أممية خلال 24 ساعة

هدوء حذر في الحديدة..

أكد مصدر في الأمم المتحدة لوكالة فرانس برس، الثلاثاء، أن "لجنة تنسيق إعادة الانتشار"، المؤلفة من ممثلين عن طرفي النزاع اليمني، ستبدأ عملها في مراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة غرب البلاد خلال 24 ساعة. 

وقال المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه: "يُتوقع أن تبدأ لجنة تنسيق إعادة الانتشار عملها في غضون الـ24 ساعة المقبلة".

وينص الاتفاق، الذي تم توصل إليه في السويد، الأسبوع الماضي، على إنشاء لجنة مشتركة برئاسة الأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة وعملية الانسحاب من المدينة وموانئها.

وبموجب الاتفاق، ستشرف اللجنة على "عمليات إعادة الانتشار والمراقبة. كما ستشرف على عملية إزالة الألغام من مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى" في المحافظة الواقعة في غرب اليمن.

ومن المفترض أن يقوم رئيس اللجنة بتقديم تقارير أسبوعية حول امتثال الأطراف بالتزاماتها.

وبعد أكثر من أربع سنوات من الحرب، توصلت الحكومة اليمنية وميليشيات الحوثي في محادثات بالسويد استمرت لأسبوع واختتمت الخميس إلى اتفاق برعاية الأمم المتحدة لسحب القوات من الجانبين من مدينة الحديدة ومينائها الحيوي الذي يعتمد عليه ملايين اليمنيين للتزود بالمؤن، ووقف إطلاق النار في المحافظة.

وبحسب مصدر في التحالف، فإن على الحوثيين الانسحاب من موانئ محافظة الحديدة (الحديدة والصليف وراس عيسى) بحلول نهاية يوم 31 كانون الأول/ديسمبر.

كما أنه يتوجب الانسحاب من مدينة الحديدة بحلول نهاية يوم 7 كانون الثاني/يناير المقبل.

ودخل اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة حيز التنفيذ منتصف ليل الاثنين/الثلاثاء. ويسود هدوء شوارع المدينة المطلة على البحر الأحمر منذ الصباح بعد اشتباكات عنيفة اندلعت إثر بدء سريان الهدنة واستمرت ثلاث ساعات، وفقاً لسكان.

العربية نت

رئيس البرلمان العراقي: الدعم السعودي أسهم بطرد «داعش»

رئيس البرلمان العراقي:

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، خلال استقباله رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، وعدداً من النواب، أمس، دعم السعودية للعراق، معرباً عن أمله بأن تشهد المرحلة المقبلة عودة العراق إلى مكانته البارزة في المنطقة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الجانبين استعرضا خلال اللقاء العلاقات الأخوية بين البلدين، وآفاق التعاون الثنائي بين مجلس الشورى، ومجلس النواب العراقي.

وقال الحلبوسي بعد لقائه الملك سلمان إن «السعودية كان لها دور كبير في دعم العراق في حربه ضد التنظيمات الإرهابية خاصة تنظيم «داعش»»، مضيفاً أن «العراق تجاوز مرحلة صعبة بفضل دعم السعودية التي أسهمت في طرد تنظيم «داعش» من مناطق ومدن كثيرة في العراق»، مشدداً على أهمية أن «يكون للدول الشقيقة دور في ملف إعمار العراق، ولا سيما المملكة العربية السعودية بما تمتلكه من شركات وخبرات ستسهم في إعادة تأهيل العديد من المدن التي تضررت بفعل الإرهاب، أو تلك التي تفتقر للخدمات والبنى التحتية». وشكر الحلبوسي خادم الحرمين الشريفين على «مبادرة الحكومة في تطوير منفذ عرعر الحدودي بين البلدين، وإنشاء ملعب رياضي في بغداد، كذلك تخصيص أموال لإعادة إعمار العراق في مؤتمر الكويت». كما شدد على «ضرورة انفتاح العراق على أشقائه العرب، وتوثيق علاقته مع الجميع، بما يخدم القضايا ذات الاهتمام المشترك».

الخليج


شارك