اليماني: لن نذهب لمفاوضات جديدة ما لم يعد الأمن للحديدة.... تنظيم داعش يقتل 700 سجين في شرق سوريا.... كيف جند أردوغان عملاءه لاختطاف المعارض "جولن"؟..

الأربعاء 19/ديسمبر/2018 - 11:49 ص
طباعة اليماني: لن نذهب إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الاربعاء الموافق 19-12-2018

تنظيم داعش يقتل 700 سجين في شرق سوريا

 تنظيم داعش يقتل
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء إن تنظيم داعش الارهابي أعدم نحو 700 سجين في غضون شهرين تقريبا بشرق سوريا.
وأضاف المرصد، ومقره في بريطانيا، أن السجناء كانوا بين 1350 فردا بين مدنيين ومقاتلين يحتجزهم التنظيم في منطقة قرب الحدود العراقية.
ويسيطر المتشددون على قطاع صغير من الأراضي شرقي نهر الفرات في سوريا حول بلدة هجين التي دخلتها القوات المدعومة من الولايات المتحدة الشهر الحالي.
واشتبكت قوات سوريا الديمقراطية التي تقودها وحدات حماية الشعب الكردية مع داعش هناك لشهور بدعم جوي أمريكي ومساعدة قوات خاصة.
وقال مظلوم كوباني القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية لرويترز الأسبوع الماضي إن ما زال هناك خمسة آلاف على الأقل من مقاتلي الدولة الإسلامية في الجيب وبينهم كثير من الأجانب الذين يبدو أنهم مستعدون للقتال حتى الموت.
البوابة نيوز 

حزب «شيخ أحمد» لمواجهة نفوذ رجل قطر في الصومال

حزب «شيخ أحمد» لمواجهة
في إطار العودة للعب دور سياسي داخل الدولة الصومالية، أسس الرئيس الصومالي الأسبق، شريف شيخ أحمد، حزبا سياسيا جديدا تحت عنوان "الهدف الوطني" ليكون ذراعه السياسي في المنافسة على الانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة في الدولة العربية.
الهدف الوطني
ومنحت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات الصومالية "شريف شيخ أحمد" الرخصة القانونية لتدشين حزب "الهدف الوطني"، لينضم لأكثر من 35 حزبا في الصومال.
ووضع شريف شيخ أحمد برنامجا سياسيا طموحا، الركيزة الأولى تقوم على الأمن القومي، فانعدام الأمن وغياب القانون يشكلان خطرا على سيادة البلد وسلامة مواطنيه ووحدة أراضيه، ونزع سلاح الجماعات المسلحة والقضاء على الإرهاب، ويعد بناء جيش وطني قوي وجهازة أمني هو أساس هذا المحور.
والركيزة الثانية في برنامج شريف شيخ أحمد هو تفعيل "المصالحة الوطنية" بين مكونات الشعب الصومالي من شيوخ العشائر ووجهاء القبائل والمثقفين والشباب والمراة، ومعالجة الآثار الناجمة عن الحرب الأهلية التي شهدتها البلاد.
و"العدل وبناء نظام قضائي شامل" يعد من محاور الرئيس الصومالي السابق في إعادة بناء الصومال، وفقا لبرنامجه السياسي.
أهداف الحزب
يسعى الرئيس الصومالي الأسبق من خلال تأسيس حزب "الهدف الوطني" إلى تحقيق عدة أهداف في الساحة السياسية الصومالية، في مقدمتها خوض الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة، والمزمع عقدها في 2020، حتى تنتهي ولاية البرلمان الحالي.
أعضاء في البرلمان
وبعد ساعات من إعلان شيخ أحمد تأسيس حزب " الهدف الوطني"، أعلن عدد من الأعضاء الانضمام إلى حزب الرئيس الصومالي السابق.
وشيخ أحمد خسر الانتخابات الرئاسية أمام الرئيس الصومالي الحالي، الذي فاز بأصوات 184 نائبا من أصل 347 من أعضاء البرلمان الاتحادي في الصومال، متفوقا على الرئيس المنتهية ولايته، حسن شيخ محمود، الذي حصل على 99 صوتا، فيما حصل شريف شيخ أحمد على 49 صوتا.
صوفي التوجه
ويعد "شيخ أحمد" من الإسلاميين المعتدلين في الصومال، وهو يجمع "صوفي الهوى"، حيث قال في تصريحات صحفية.
وقاد شيخ أحمد اتحاد المحاكم الإسلامية الذي سيطر على مناطق في وسط وجنوب الصومال عام 2006، ‏كما شغل منصب الرئيس الصومالي في الفترة من ‏‎31 ‎ يناير‎ 2009‎إلى ‏‎ 10 ‎سبتمبر 2012 ‎.‏
في مواجهة قطر
ويعد شيخ أحمد أحد السياسيين المقربين من الإمارات، وهو يشكل أحد القوى التي تزعج رجل قطر في الصومال، "فهد ياسين"، نائب مدير الاستخبارات والأمن القومي الصومالي.
وعقب أزمة مصادرة الحكومة الصومالية مبالغ مالية إماراتية مخصصة لدعم الجيش الصومالي، أكد "شيخ أحمد" أن ما جرى خارج عن العرف الدبلوماسي والعلاقات الوطيدة بين البلدين، مشددا على أنه يجب الحفاظ على تلك العلاقات المتميزة.
فيتو 

مقتل 3 دواعش بالعراق

مقتل 3 دواعش بالعراق
صفت القوات العراقية، 3 عناصر من تنظيم "داعش" الإرهابى، حاولوا التسلل للبلاد من جبال حمرين شمال شرقى العراق.
وجاء فى بيان قائد عمليات صلاح الدين، الفريق الركن جمعة عناد سعدون، أن 6 عناصر من تنظيم "داعش" استغلوا الظروف الجوية ليشنوا هجوما على النقاط القريبة من حقول علاس شرقى تكريت فى محاولة للسيطرة عليها، وحرق أنابيب النفط الناقلة.
وأوضح البيان أن "قواتنا ما زالت تسيطر على الموقف، وهناك معلومات تفيد بمقتل 3 متسللين، وما زالت المواجهة مستمرة مع بقية الإرهابيين".
مبتدا 

كيف جند أردوغان عملاءه لاختطاف المعارض "جولن"؟..

كيف جند أردوغان عملاءه
كشفت الولايات المتحدة عن مخطط سرى أبطاله هم عملاء النظام التركى ومسئوليه المقربين والحلقة الضيقة من الرئيس رجب طيب أردوغان، جندهم النظام لخدمة أهدافه الرامية لإخراج المعارض التركى فتح الله جولن (77 عاما) عدو أردوغان اللدود من الولايات المتحدة وإرساله إلى تركيا، واتهم المدعون الفدراليون الحكومة التركية بإدارة حملة ضغط سرية عام 2016 فى واشنطن، أشرف عليها وزيران تركيان، بهدف الضغط على الولايات المتحدة لتسليم المعارض.
وضمت عريضة اتهام ممثلى الإدعاء الأمريكيين 2 من الشركاء التجاريين لمستشار الأمن القومى السابق للرئيس الأمريكى دونالد ترامب، مايكل فلين، واتهمتهما بالعمل كوكلاء لحكومة أجنبية، والتآمر، والإدلاء ببيانات كاذبة، فى محاولة للتغطية على العمل لصالح تركيا.
فقد واجه شريك تجارى سابق لفلين تهما بممارسة ضغوط سرية بهدف ضمان تسليم رجل الدين التركى المقيم فى الولايات المتحدة جولن إلى بلاده.ويعيش الرجل فى منفى اختيارى بولاية بنسلفانيا، ويتهمه أردوغان بتدبير محاولة انقلاب عسكرى ضده فى عام 2016، وفى المقابل ينفى جولن الاتهام.وجاء فى عريضة الاتهام التى كُشف عنها، الاثنين، أن محكمة فى فرجينيا وجهت تهمتين جنائيتين إلى شريك فلين السابق بيجان رافيقيان (66 عاما) ، إحداهما التآمر للعمل لحساب حكومة أجنبية.
واتهمت العريضة أيضا أكيم ألبتكين، وهو رجل أعمال تركى، بالتآمر لتشويه سمعة جولن والتسبب فى ترحيله. وقالت ممثلة عن ألبتكين (41 عاما) الذى يواجه ست تهم جنائية، إنها لن تعلق على الأمر حاليا.وذكرت عريضة الاتهام، أن "المدعى عليهما سعيا لتشويه سمعة المواطن التركى، ونزع الشرعية عنه فى أعين الساسة والعامة، وضمان ترحيله فى نهاية المطاف".وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال"، فأن المدعين كانوا على وشك أن يضموا فى عريضة اتهامهم صهر أردوغان ووزير الخزانة والمالية براءت ألبيرق، ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، باعتبارهما "يشرفان على الجهود الرامية إلى إقناع الولايات المتحدة بتسليم جولن". وتقول عريضة الاتهام، إن حملة تشويه سمعة جولن التى بدأت فى يوليو 2016، أى بعد بضعة أسابيع من الانقلاب الفاشل فى تركيا، عندما اجتمع ألبتكين مع ألبيرق أو جاويش أوغلو بشأن العمل مع مجموعة فلين.
وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال"، فقد أسس كل من رافيقيان وفلين شركة استشارية، وعملا مع ألبتكين من أجل حملة تشويه سمعة جولن.
وقال مسئول بالبيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لم يلتزم خلال اجتماع مع الرئيس التركى رجب طيب أردوغان أثناء قمة مجموعة العشرين قبل أسبوعين بتسليم رجل الدين المقيم فى الولايات المتحدة فتح الله جولن.
وقال المسئول الكبير "أثناء اللقاء مع الرئيس أردوغان خلال قمة مجموعة العشرين، لم يلتزم الرئيس بتسليم فتح الله جولن".
اليوم السابع 

اليماني: لن نذهب لمفاوضات جديدة ما لم يعد الأمن للحديدة

اليماني: لن نذهب
أكد وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، أنه لا يمكن للحكومة الذهاب إلى جولة مفاوضات جديدة ما لم يعد الأمن والاستقرار للحديدة، إضافة إلى تحقيق كل ما تم التوافق عليه في ستوكهولم.
يأتي هذا فيما يعقد اجتماع بين الطرفين اليوم عبر دائرة فيديو مغلقة، بحضور ممثلين عسكريين من كل جانب، لبحث سحب جميع القوات من مدينة الحديدة.
وأكد اليماني، خلال لقاء مع "العربية" على أن قبول الميليشيات بتنفيذ اتفاق الحديدة يدخلها في مراحلها الأخيرة.
واعتبر اليماني أن ما تم التوصل إليه يمثل انتصاراً بالنسبة للشرعية ولمنطق السلام في #اليمن.
وأشار وزير الخارجية اليمني إلى أن آلية المراقبة القديمة التي شكلتها الأمم المتحدة لمراقبة توريد الأسلحة للميليشيات الحوثية من إيران لم تتمكن من فرض سيطرتها الكاملة، نظرا لأنها كانت تتخذ من جيبوتي مقرا لها، فيما سينتشر عناصر الآلية في الموانئ اليمنية بموجب الاتفاق الأخير ما سيضمن عدم وصول أي إمدادات عسكرية جديدة للميليشيات.
وأوضح اليماني أن اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة دخل حيز التنفيذ، وأن لجنة حكومية شكلت من أجل التنسيق وإعادة الانتشار، تحت قيادة وإشراف الأمم المتحدة، تمهيداً لعودة الحياة الطبيعية للمدينة، والسلطات الشرعية إليها.
العربية نت 

شارك