«الهلال» تواصل تنفيذ الحملة الصحية بمدارس الساحل الغربي للحديدة ... لماذا يخفي الإخوان ثروات التنظيم عن القواعد؟.. السعودية تشارك فى المنتدى الدولى لمكافحة الإرهاب بأستراليا

الأربعاء 19/ديسمبر/2018 - 03:26 م
طباعة «الهلال» تواصل تنفيذ إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الاربعاء الموافق 19-12-2018

الصليب الأحمر: قوائم تبادل معتقلي اليمن تضم 16 ألف اسم

الصليب الأحمر: قوائم
أعلن مسئول باللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الأربعاء، أن ميليشيات الحوثي والقوات الشرعية اليمنية تبادلتا قوائم تضم 16 ألف اسم لأشخاص يعتقد أنهم معتقلون، وذلك في إطار اتفاق لتبادل سجناء جرى التوقيع عليه الأسبوع الماضي في السويد.
ونقلت قناة "العربية الحدث"، عن فابريزيو كاربوني، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط باللجنة الدولية للصليب الأحمر، قوله "إنه في غضون 40 يوما على توقيع الاتفاق في الـ 11 من ديسمبر الجاري، سيكون أمام اللجنة الدولية عشرة أيام أخرى لمقابلة من يتم الإفراج عنهم وترتيب نقلهم.
وتوقع أن تتضمن القوائم أسماء أشخاص معتقلين خارج اليمن وبعض الأجانب المحتجزين في البلاد.
يذكر أن الأطراف اليمنية توصلت إلى اتفاق حول تبادل لمعتقلين، في مفاوضات استمرت عدة أيام واستضافتها السويد.
البوابة نيوز 

لماذا يخفي الإخوان ثروات التنظيم عن القواعد؟..

لماذا يخفي الإخوان
تعيش جماعة الإخوان الإرهابية، عاصفة جديدة، فجرها عصام تليمة، القيادي بالجماعة وأحد أبرز الوجوه في جبهة المعارضة داخل التنظيم، بسبب مطالبته للجماعة بالكشف عن أنشطتها المالية، والثروات التي يضع العواجيز أيديهم عليها دون مراقبة أو محاسبة. 
ومنذ سنوات، والإخوان تعيش حالة من الصراع، الذي يشتعل يومًا بعد الآخر، بسبب رفض القيادات مبدأ المراجعة، سواء من خارج التنظيم، أم من داخله، فالجميع بالنسبة لهم أتباع فقط، ولا حق لهم في محاسبتهم حسب لوائح التنظيم، التي تعلي من شأن الكبار، وتضعهم في مكانة مرتفعة عن سائر القواعد. 
الضغط بالتجريس
مطالب تليمة التي نادي بها، لإحكام الشفافية والمؤسسية الكاملة داخل الجماعة، الهدف الواضح منها، تجريس الكبار للضغط عليهم ومعرفة مصير اشتراكاتهم المالية التي تسدد شهريًا، ولأي جهة تؤول، وفيما أنفقت، في ظل حرب الجبهات ورغبة كل منهما في السيطرة على رأس المال، ومن ثم تأميم الجماعة، وإبعاد الطرف الآخر عنها للأبد. 
وبحسب أدبيات الإخوان، والعرف المتبع طوال نشأة الجماعة، وخاصة الأوقات التي تكون فيها محل صراع مع الدولة، يتحكم في مال التنظيم، مجموعة صغيرة جدا، دون الاستعانة بأي نظام مالي معروف، تجرى في إطاره عمليات المحاسبة والمراجعة والتدقيق، وهو ما أعطى انطباعات راسخة عن عشوائية التنظيم، والفشل في الفكر والإدارة، وظهر ذلك بشكل واضح في التخبط والصراع والانقسام الذي صاحب الجماعة بعد الإطاحة بها من حكم مصر خلال السنوات الماضية. 
صعوبة تتبع المال الإخواني 
يرى سامح عيد، القيادي السابق بالإخوان، والباحث في شئون الجماعات الإسلامية، أن المتتبع لقرارات لجنة التحفظ والحصر، والإدارة والتصرف في أموال الجماعات الإرهابية، برئاسة المستشار الدكتور محمد ياسر أبو الفتوح، سيجد أن التنظيم كان يتبع آليات جديدة لإدارة أصوله المالية، خوفا من تأثر أنشطتها، وخاصة استمرار الإعلام المحرض بالخارج، وكذلك الحراك المسلح، من خلال الحركات العقابية، التي شكلت تهديدا خطيرًا، قبل أن ينجح الأمن في السيطرة عليها تماما، وشل حركتها. 
وأوضح أن التنظيم سارع إلى نقل الأموال السائلة لديه إلى الخارج، عن طريق حيل مبتكرة، كما أخفى رءوس أمواله داخل البلاد من خلال نثرها في عشرات الشركات العاملة في الأسواق، والدخول في تحالف مع رجال أعمال غير معروف تبعيتهم للتنظيم، ولم يرصدهم في السابق، وهو ما يصّعب بشدة من عملية تتبع المال الإخواني. 
وأكد "عيد" أنه رغم تحفظ لجنة حصر أموال الجماعة، على شركات وجمعيات أهلية بإعداد غير مسبوقة، ومحاصرة أشخاص لم يتخيل أحد يوما أنهم محل شك، إلا أن التنظيم يخترق العديد من شركات المقاولات والاستيراد والتصدير، وهو ما يعزز الشكوك في أن الجماعة، لازالت تستحوذ على ملايين الجنيهات داخل البلاد.
فيتو 

التحالف يقصف هدفا بمطار صنعاء لأول مرة منذ محادثات السويد

 التحالف يقصف هدفا
أعلن التحالف العسكرى فى اليمن الاربعاء أنه استهدف طائرة من دون طيار فى مطار صنعاء، فى أول ضربة يعلن عنها التحالف ضد هذا المطار الخاضع لسيطرة الحوثيين منذ محادثات السويد. 
وقال التحالف فى بيان بثته قناة "الاخبارية" الحكومية السعودية "تدمير طائرة بدون طيار ومنصة الاطلاق بمطار صنعاء الدولى"، مشيرا الى "تدمير الطائرة فى مرحلة الاعداد لاطلاقها، وتحييد هجوم إرهابى وشيك".
اليوم السابع 

السعودية تشارك فى المنتدى الدولى لمكافحة الإرهاب بأستراليا

 السعودية تشارك فى
 تستمر، اليوم الأربعاء، فعاليات ورشة العمل التى يقيمها المنتدى الدولى لمكافحة الإرهاب بدورته التاسعة فى مدينة ملبورن الأسترالية، برئاسة مشتركة بين حكومتى إندونيسيا وأستراليا وبمشاركة السعودية.
وتستمر ورشة العمل التى افتتحت أمس الثلاثاء، لمدة يومين، تحت عنوان "دور مؤسسات المجتمع المدنية فى مكافحة الإرهاب والعنف - أسباب تورط الجنسين والتوعية الممكنة".
واستعرضت المملكة جهودها فى مجال مكافحة الإرهاب فى عدة محاور ودورها الرائد فى هذا المجال بما يقوم به مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية فى إعادة وتأهيل المتورطين فكريًا وما يجده هذا المجال من دعم ورعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولى عهده الأمير محمد بن سلمان.
وأشاد الرئيس المشارك لورشة العمل ورئيس وفد إندونيسيا، وكيل وزارة الخارجية الإندونيسى للشؤون متعددة الأطراف، السفير فبريان رديارد بما تقوم به المملكة فى هذا الشأن، منوهًا بدورها الرائد والمميز على الصعيدين الإقليمى والدولى فى مجال المناصحة، وإعادة تأهيل ودمج ضحايا التطرف فى المجتمع مرة أخرى.
مبتدا 

نائب إيراني يندد بتوقيف مضربين في جنوب البلاد

 نائب إيراني يندد
ذكرت وكالة إيسنا شبه الرسمية للأنباء أن نائبا ايرانيا ندد الأربعاء بتوقيف مشاركين في إضراب بجنوب ايران بعد اكثر من شهر على تظاهرات لعمال مناجم كانوا يحتجون على تأخر رواتبهم.
وقال النائب علي رضا محجوب، رئيس مجموعة نيابية قريبة من اوساط العمال أمام مجلس الشوى، إن "عددا من عمال مجموعة مصانع الصلب الوطنية الذين كانوا يشتكون من شروط عملهم أوقفوا قبل يومين".
وأضاف "هذا انتهاك للدستور"، داعيا مجلس الشورى الى التدخل للإفراج عن المضربين.
وأوضحت وكالة إيسنا ان موظفي مصانع الصلب الوطنية في الاهواز، عاصمة اقليم خوزستان، البعيد اكثر من 500 كلم جنوب طهران، ينفذون اضرابا منذ التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر احتجاجا على التأخر في دفع رواتبهم، وعدم دفع تعويضات التقاعد التي يتعين على المؤسسة دفعها.
وقد بدأ الإضراب بعيد اضراب آخر بدأه موظفو مصنع هافت تابي للسكر في سوسة، المدينة الأخرى في خوزستان، للمطالبة بدفع رواتب وتعويضات متأخرة، والتنديد بعمليات تزوير منسوبة الى ادارة المؤسسة التي أدخلت الخصخصة في 2016.
 وانتهى اضراب مصنع السكر بعد حصول الموظفين على رواتبهم.
وفي اواخر نوفمبر، حذر آية الله صادق لاريجاني، رئيس السلطة القضائية، الموظفين المستائين من اوضاعهم، من محاولة "التسبب بالفوضى في البلاد"، داعيا في الوقت نفسه الحكومة الى الانكباب على معالجة مشاكلهم.
ايلاف 

«الهلال» تواصل تنفيذ الحملة الصحية بمدارس الساحل الغربي للحديدة

 «الهلال» تواصل تنفيذ
قدمت العيادة الطبية المتنقلة التابعة لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي العلاج ل80 حالة مرضية من طلاب وطالبات مدرستي «الخير» و«الطليعة» في مديرية الخوخة التابعة لمحافظة الحديدة، وذلك استمراراً لحملة الرعاية الصحية التي تنفذها الهيئة، بهدف تقديم الخدمات الطبية لطلبة مدارس الساحل الغربي لليمن.
وأكد علي موري عضو الفريق الطبي بالعيادة المتنقلة، أن حملة الرعاية الصحية ستشمل جميع المدارس في الساحل الغربي، مشيراً إلى أن معظم الحالات التي جرى معاينتها وصرف العلاج اللازم لها منذ بداية الحملة قبل عشرة أيام هي «الالتهابات الرئوية والإنفلونزا والملاريا والإسهالات والأمراض الجلدية».
وقال عبده زيد الطبيب في العيادة المتنقلة إن الحملة تقوم بمعاينة وصرف الأدوية المجانية للحالات المرضية في المدارس، إضافة إلى حملة لتوعية الطلبة بأهمية النظافة الشخصية في كل المدارس المستهدفة، مؤكداً أنه تم معالجة 40 حالة في مدرسة «الخير» بمنطقة موشج.
من ناحيته، أكد أحمد عبده عليان مدير مدرسة «الطليعة» الأساسية في مديرية الخوخة أن الحملة التي تنفذها العيادة المتنقلة التابعة لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي تقوم بعمل إنساني عظيم من خلال تقديم الخدمات العلاجية للطلاب، مضيفاً أن الحملة ستقوم خلال اليومين القادمين بمعاينة وعلاج أكثر من 200 حالة مرضية في مدرسة «الطليعة».
وأعرب مسؤولو إدارة المدرستين عن شكرهم لهيئة الهلال لحرصها على تقديم الرعاية الطبية المجانية لهم، منوهين بالمشاريع الإنسانية والخدمية والتنموية التي نفذتها دولة الإمارات في مختلف مناطق اليمن المحررة وأسهمت بشكل كبير في التخفيف من معاناة الأسر اليمنية التي تعاني ظروفاً إنسانية صعبة.(
الخليج 

شارك