واشنطن تسعى لإدانة إيران بمجلس الأمن حول اليمن.. لماذا يخترق السلفيون معاقل الصوفية على السوشيال ميديا... مقتل 8 عناصر من «حسم» قبل تنفيذ أعمال عدائية فى أعياد الميلاد

الخميس 20/ديسمبر/2018 - 03:19 م
طباعة واشنطن تسعى لإدانة إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الخميس الموافق 20-12-2018

جرائم الحوثيين في اليمن.. مقتل وإصابة 7 مدنيين جراء انفجار لغم زرعته الميليشيات

 جرائم الحوثيين في
استمرارًا لانتهاكات الميليشيات الحوثية، ضد الشعب اليمني قتل مدني وأصيب ستة آخرون، جراء انفجار لغم حوثي في إحدى مديريات محافظة تعز، وسط اليمن، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.
يأتي ذلك بعد سريان وقف إطلاق النار، أمس الأول، الثلاثاء، وفقا لاتفاقية السويد الموقعة، الخميس الماضي، بين قادة الميليشيات الحوثية والحكومة الشرعية في اليمن وهي الهدنة التي لم تلتزم بها الميليشيات إلى الآن.
وتتعمد ميليشيا الحوثي زرع العبوات الناسفة والألغام بطريقة عشوائية في الطرقات وقرب المنازل والجبال دون أي خرائط.
وتسببت الألغام في سقوط مدنيين من الأبرياء بمختلف المناطق الواقعة تحت سيطرة ميليشيا الحوثي، وخاصة تلك التي تفر منها.
البوابة نيوز 

لماذا يخترق السلفيون معاقل الصوفية على السوشيال ميديا.

لماذا يخترق السلفيون
 تتصاعد بشكل غير مسبوق بين الصوفية والسلفية، كل منهما لديه إصرار قوي على تصفير الصراع، وجعله مسألة حياة أو موت، فإما هذا أو ذاك، وإن كانت الصوفية تتعامل دائما بمبدأ رد الفعل، ولا تأخذ المبادرة، فإن السلفيين دائما ما يبادرون باحياء الصراع، وآخره اختراق جروب الأولياء، أحد أكبر التجمعات الصوفية على الإنترنت، ونشر عبارات مسيئة أخلاقيا وعقائديا عن التصوف.
إرث التلاعب بالتكنولوجيا
التلاعب بالتكنولوجيا، واستخدامها في تسويق الأفكار الدينية بهذا التشدد، بدأته جماعة الإخوان الإرهابية، وانتقل الفيروس منها للتيارات السلفية التي اقتحمت عالم السياسة منها، وبصفة خاصة الدعوة السلفية، والجماعة الإسلامية، وأذرعهما السياسية، أما الصوفية والتي امتلكت الكثير من وسائل الحشد لأفكارها على الإنترنت، فتعلمت مؤخرا كيفية الدفاع عن نفسها، وعدم الانتظار تحت رحمة الآخر، مهما كانت قوته، وخاصة لو كان الخصم سلفيًا أو إخوانيًا.
الصراع الجديد مع الصوفية، اشعلته مجموعة سلفية مجهولة الهوية، وإن كانت منشوراتها تشير إلى تبعيتها للسلفية العلمية، التي تحارب الصوفية بعنف، ودائما ما ترسل لها تحذيرات شديدة اللهجة، وتجمع مباشرة بين التصوف والشرك وعبادة القبور، وبعد صراع وشتائم متبادلة، تمكن نشطاء الصوفية من التحكم في الجروب، بعد فترة من السيطرة السلفية عليه، وحصنوه بتدشين جروبات موازية له، حتى لا يفقد أعضاؤه من جميع الدول العربية لاحقا، إذا ما أقدم السلف على أي محاولات جديد للاختراق. 
ورغم نفي العديد من القيادات السلفية المعروف عنها انتهاج مبدأ الصدام مع الأفكار، التي يعتبرونها مخالفة للشرع، على شاكلة الناشط السلفي وليد إسماعيل، والقيادي السابق بحزب النور، سامح عبد الحميد، التورط في عمليات «هاكرز» واختراق للمواقع الصوفية، واعتبارها تصرفات فردية، لاتعبر عن الكيانات السلفية، إلا أن «عبد الحميد» هاجم الصوفية بعنف خلال دفاعه ورفضه اتهام السلفية بعمليات مواجهة فكرية من هذا النوع.
واعتبر القيادي السلفي السابق بالنور، أن ما تأتي به الصوفية من بدع وانحرافات في العقيدة شرك أكبر يخرج معتقده عن الملة، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن مرتكب هذه التصرفات، لايتم تكفيره إلا بعد التوضيح والتبيين والتعليم وإقامة الحجة، فإن أصر على فعل الشرك، فأمره لأهل العلم للحكم عليه بالكفر، بحسب وصفه. 
صراع لن ينتهي
الصراع الدائم بين الصوفية والسلفية، يراه الدكتور عمار على حسن، الباحث في شئون الحركات الإسلامية، «خلاف عقيم» يمر أحيانا بمراحل تهدئة، لا تجعل السلف تحديدا يتخلون عن آرائهم الحادة في التصوف.
ويعتبر «عمار» أن الصوفية أكثر تسامحًا، فيما يتعلق بالعقيدة، لكنهم يعتقدون أن السلفيين أصحاب تشدد وغلو، وأن الكثير مما يعتقده السلفيون، يضر ضررا بالغا بجوهر الدين، لافتا إلى أن الصراع لن ينتهي، طالما هناك سلفيون ومتصوفة.
فيتو 

واشنطن تمدد لـ90 يوما مهلة إعفاء العراق من العقوبات الأمريكية على إيران

واشنطن تمدد لـ90
جددت الولايات المتحدة لمدة 90 يوما مهلة السماح للعراق باستيراد الطاقة الكهربائية من إيران، ما يتيح لبغداد تجاوز العقوبات المفروضة من واشنطن على طهران بسبب برنامجها النووي، بحسب ما قال مصدر حكومي مشارك في المحادثات الخميس.
وكان العراق حصل في الخامس من نوفمبر على إعفاء لمدة 45 يوما من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران في ملف برنامجها النووي، وكان من المفترض أن تخصص لوضع خريطة طريق تلغي بموجبها بغداد اعتمادها التام على استخدام الكهرباء والغاز الإيرانى.
اليوم السابع 

مقتل 8 عناصر من «حسم» قبل تنفيذ أعمال عدائية فى أعياد الميلاد

 مقتل 8 عناصر من
أعلنت وزارة الداخلية مقتل 8 وضبط 4 آخرين من عناصر حركة حسم الإرهابية كانوا مكلفين بتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية بالتوازى مع احتفالات الأقباط بعيد الميلاد.
وأشار بيان لوزارة الداخلية إلى ورود معلومات لقطاع الأمن الوطنى بتلقى مجموعة من عناصر حركة "حسم" التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية تكليفات من قيادات التنظيم بالخارج لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية تستهدف مجموعة من الأهداف الهامة بالتزامن مع احتفال المسيحيين بأعياد الميلاد، وأنه تم التعامل مع تلك المعلومات ورصد مكان تواجد أحد هؤلاء العناصر بنطاق منطقة المنيب بالجيزة أثناء توجهه لاستهداف الخدمة الأمنية المعينة على إحدى المنشآت الهامة مستقلًا دراجة بخارية.
وأضاف البيان "بالاقتراب منه لضبطه بناء على إذن من نيابة أمن الدولة العليا بادر بإطلاق النيران على القوات الأمر الذى دفعها للتعامل معه ومصرعه فى الحال وبتفتيشه عُثر بحوزته على بطاقة شخصية مزورة وبندقية آلية بفحصها تبين سابقة استخدامها فى العديد من الحوادث الإرهابية".
وتمكن القطاع من تحديد أحد أوكار هذه العناصر بنطاق مدينة السلام بالقاهرة وإعداد الأكمنة اللازمة لضبط المترددين عليه والتى أسفرت عن رصد تردد الإخوانى الهارب إبراهيم رضا إبراهيم المتولى خضر "مطلوب ضبطه وإحضاره على ذمة العديد من القضايا أبرزها القضية رقم 420/2017 حصر أمن الدولة العليا والمعاد قيدها برقم 123/2018 جنايات عسكرية شرق القاهرة "تحرك حركة حسم، لواء الثورة " بالمنطقة المركزية، القضية رقم 724/2016 "تحرك حركة حسم" على الوكر، وبمحاولة ضبطه قام بإطلاق النيران على القوات فتم التعامل معه، مما أسفر عن مصرعه والعثور بحوزته على بطاقة شخصية مزورة وطبنجة ماركة CZ عيار 9 مم وكمية كبيرة من الطلقات من ذات العيار، كما عُثر بالوكر على عبوة ناسفة وبعض أدوات ومواد تصنيع العبوات.
وتابع البيان: "أكدت المعلومات اتخاذ مجموعة أخرى من تلك العناصر لإحدى الشقق السكنية المستأجرة بمنطقة السلام بمحافظة القاهرة وكرًا لاختبائهم، حيث تم إعداد المأموريات اللازمة وبمداهمتها تم ضبط "4" منهم وهم صلاح الدين حامد موسى مناع مجاور، عمرو أيمن محمد على، محمد جمال محمد على مصطفى، سيد محمود عبدالغنى عبدالمجيد.
وعثرت قوات الأمن داخل الشقة على "سلاح آلى، 2 خزينة من ذات العيار، فرد خرطوش محلى الصنع ،مجموعة كبيرة من الذخيرة ، مفجر، مسامير دوائر كهربائية، أدوات تصنيع العبوات المتفجرة، جهاز أفوميتر، 3 طائرات ريموت كنترول صغيرة الحجم، هيكل بدائى الصنع مثبت به 4 مواتير طائرات ريموت كنترول مشابه لطائرات التصوير عن بعد "DRONE".
وأكدت التحريات تورط المذكورين فى ارتكاب العديد من العمليات الإرهابية، فضلًا عن تلقيهم تكليفات تتسم بالسرية الشديدة من قياداتهم عبر وسائل وتطبيقات تقنية لاستهداف مجموعة من المنشآت الهامة والشخصيات الأمنية والعامة. 
وأشار البيان: "أمكن رصد هروب باقى عناصر تلك المجموعة مستقلين سيارتين باتجاه طريق الجيزة/ الواحات، فتم إعداد الأكمنة اللازمة لضبطهم، حيث تم تبادل إطلاق النيران معهم حال محاولة استيقافهم، مما أسفر عن مصرع 6 جار تحديدهم والعثور بحوزتهم على "4" أسلحة آلية وطبنجه"، كما عُثر بحقيبتى السيارتين على كميات من الدوائر الكهربائية ومواد وأدوات تصنيع العبوات الناسفة.
واتخذت الإجراءات القانونية.. وتوالى نيابة أمن الدولة العليا التحقيق.
وأكدت وزارة الداخلية مواصلة جهودها لرصد كل المخططات العدائية الموجهة للوطن وأبنائه ومؤسساته وملاحقة المتورطين فيها وتقديمهم للعدالة.
مبتدا 

واشنطن تسعى لإدانة إيران بمجلس الأمن حول اليمن

 واشنطن تسعى لإدانة
قال دبلوماسيون، أمس الأربعاء، إن الولايات المتحدة تريد من مجلس الأمن الدولي أن يدين إيران في مسودة قرار خاضعة للتفاوض لدعم وقف إطلاق النار في الحديدة باليمن، لكن روسيا رفضت التحرك الأميركي.
ويناقش حاليا مجلس الأمن المكون من 15 دولة مشروع قرار طرحته #بريطانيا لتأييد الاتفاق ومطالبة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بتقديم مقترحات حول كيفية مراقبة وقف إطلاق النار وإعادة نشر القوات.
ويدين نص المسودة الأولي، الذي اطلعت عليه رويترز، "الإمداد، من أي مصدر كان، بالأسلحة والمواد المرتبطة بها بما ينتهك بنود حظر الأسلحة"، لكنه لا يذكر أي دول بعينها.
وبحسب دبلوماسيين ومسودة معدلة اطلعت عليها رويترز، تريد الولايات المتحدة إدانة إيران، لكن روسيا عارضت هذه الصياغة. وقال الدبلوماسيون إن واشنطن تهدف لتبني قرار هذا الأسبوع.
وصوتت روسيا في فبراير شباط الماضي ضد محاولة قادتها الولايات المتحدة لجعل مجلس الأمن ينتقد إيران في قرار حول اليمن. ويتطلب صدور قرار من المجلس موافقة تسع دول، وألا تستخدم أي من الدول الدائمة العضوية، وهي روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، حق النقض (الفيتو).
وقال غوتيريش أمام مجلس الأمن إن حطام عدة صواريخ باليستية أطلقها الحوثيون على السعودية يظهر أنها إيرانية على ما يبدو.
العربية نت 

طفل من «الغفران» يكشف تآمر اللجنة القطرية لحقوق الإنسان

طفل من «الغفران»
بعث طفل قطري من قبيلة الغفران؛ برسالة لكل مَن يهمه أمر حقوق الإنسان ولكل الآباء والأمهات، كاشفاً عن أن ما يسمى اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، تآمرت عليه وعلى قبيلته، وكانت الغطاء الحكومي الحقوقي الكاذب لطمس الحقيقة وتبرير الإجراءات التعسفية ضد حقوق قبيلة الغفران في قطر. 
وقال الطفل محمد جابر الغفراني في رسالته التي نشرها موقع سبق السعودي: «بأنامل طفل بريء أكتب لكل مَن لا يزال يرى الحياة بمنظور العدل والحق والإنصاف، لكل أب قدوة في هذا العالم، ماذا سيكون موقفك عندما يُهجَّر ابنك من وطنه وهو ما زال في المهد؟ لكل أم حنون في هذا العالم، ماذا سيكون موقفك عندما تشاهدين زاد ابنك كل يوم حليباً بطعم الظلم والجور؟».
وأضاف: «مع الأسف حينما تُشكِّل براءة الطفل خطراً على نظام «الحمدين»، فسيكون الإسقاط والإبعاد من أرض الوطن هو الحل المناسب لكل طفل تسوّل له نفسه إظهار براءته؛ ليكون عبرة لكل طفل يحاول أن يكون بريئاً».
وتابع: «أعلم أن معظم مَن يقرأ رسالتي هذه يعتقد أنها من نسج الخيال أو حلم عابر، ولكن -مع الأسف- هذه هي الحقيقة التي لحقت جميع أطفال قبيلة الغفران؛ حيث تجرّد «الحمدين» من كل معاني الإنسانية وانتهجوا سياسة التهجير القسري لكل أفراد القبيلة من غير استثناء، وشرّدوا الأطفال الأبرياء، والشيخ الهَرِم المُثقل بالهموم، وأيضاً الأرملة التي لم تَشفَ من جُرح فراق زوجها، وكذلك الأيتام الذين ما زالوا يردّدون اسم والدهم في البيت، والمعاق الذي لا يستطيع التحرّك للمطالبة بحقه». وتابع بقوله: «اسمح لي أيها الشاعر، فأنا الطفل «الغفراني» أخالفك الرأي؛ حينما قلت:
«لله ما أحلى الطفولة إنها حلم الحياة
عهد كمعسول الرؤى ما بين أجنحة السبات
ترنو إلى الدنيا وما فيها بعين باسمة
وتسير في عدوات واديها بعين حالمة»
عذراً أيها الشاعر، ولا تلمني في اختلافي معك، فقد سلب نظام «الحمدين» مني كل معاني الطفولة؛ حيث هجَّرني وأنا لم أتمم عامي الأول إلى المجهول، ضارباً بكل معاني الرحمة عرض الحائط».
واستطرد: «مع الأسف فقد تغيّرت كل معاني الطفولة لدى أطفال الغفران، فأصبحت الطفولة عندهم ليست أجمل مراحل الحياة وأعذبها، وليست الحياة السهلة والخالية من المتاعب، وليست القلب الأبيض الذي لا يشوبه شيء».
واختتم قائلاً: «أخيراً اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، التي كان من المُفترض أن تكون هي الملاذ الآمن والعادل لنا، -مع الأسف- هي التي تتآمر علينا ليكون الغطاء الحكومي الحقوقي الكاذب لطمس الحقيقة وتبرير الإجراءات التعسفية ضد حقوق الغفران في قطر».
كان الطفل محمد الغفراني؛ قد روى فصولاً من مأساة الظلم الذي تتعرّض له قبيلته على يد السلطات القطرية، كاشفاً عن أن جنسيته سقطت عنه وهو عمره شهر، متسائلاً: ماذا فعلت من أجل أن أعيش طفولتي خارج وطني؟
الخليج 

شارك