أسوشيتد برس تكشف حقائق صادمة عن تجنيد الحوثيين للأطفال.. قتلى وجرحى في انفجارين بالعاصمة الصومالية مقديشو.. نيجيريا تعتقل "مدبر" تفجيرات أبوجا في 2015

السبت 22/ديسمبر/2018 - 11:59 ص
طباعة أسوشيتد برس تكشف إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم السبت 22 ديسمبر 2018.

أسوشيتد برس تكشف حقائق صادمة عن تجنيد الحوثيين للأطفال

أسوشيتد برس تكشف
أكد وزير الإعلام معمر الإرياني أن ‌‌‏التحقيق الصحفي الذي نشرته وكالة ‎أسوشيتد برس الأميركية كشف خفايا «صادمة» عن ‎تجنيد الأطفال من قبل ‎الميليشيا الحوثية الإيرانية.

وقال في سلسلة تغريدات على حسابه في «تويتر» إن التحقيق احتوى على قصص وشهادات «مرعبة» لأطفال بعمر الزهور ألقت بهم الميليشيا في محرقة الموت، وتم إرغامهم على القتال بشكل قسري في صفوفها.

وأكد أن ‌‌‌‌‌‌‌‌‏التحقيق كشف عن تجنيد ‎الميليشيا الحوثية 18000طفل للقتال في صفوفها منذ العام2014، وفق ما اعترف به مسؤول في الميليشيا، غالبيتهم من أبناء القبائل الفقيرة تم اقتيادهم من المنازل والمدارس والمزارع وملاعب الكرة والقرى ومخيمات النازحين، وتم إعادة عدد غير محدود منهم إلى أهاليهم في توابيت.

وأضاف الوزير: ‌‏التحقيق كشف عن طرق استقطاب ‎الميليشيا للأطفال عبر وعود بالمال وتوزيع السلاح، والإجبار والاختطاف من المدارس، وإكراه عدد منهم على القتال مقابل إطلاق أقربائهم من سجون الميليشيا.

وكانت الوكالة قابلت 18 طفلاً في مخيمات النازحين، ومركز إعادة تأهيل الأطفال؛ حيث جندتهم ‎الميليشيا الحوثية في اليمن.

الصومال.. 7 قتلى بانفجار قرب محيط القصر الرئاسي

الصومال.. 7 قتلى
قالت الشرطة الصومالية، إن 7 قتلى على الأقلّ سقطوا في انفجار بمحيط القصر الرئاسي في مقديشو، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.‎
وأوضحت الوكالة نقلًا عن موقع “صومال ميمو”، أن حركة “الشباب” تبنّت المسؤولية عن تفجيرين انتحاريين وقعا في مقديشو صباح اليوم السبت.
 فيديو مُضمّن
وكان مسؤول في الشرطة الصومالية يدعى أحمد عبدي، قد صرح لوكالة رويترز، أنه “انفجرت سيارة ملغومة يقودها انتحاري عند نقطة تفتيش قرب المسرح الوطني، وليست لدينا تفاصيل عن قتلى في الوقت الحالي”.
وذكر شاهد من رويترز، أن انفجارًا ثانيًا وقع قرب موقع الانفجار الأول.
 وتبعد نقطة التفتيش حوالي 400 متر عن مقر إقامة الرئيس.
FP

السعودية تؤيد طرد ألبانيا لدبلوماسيين إيرانيين

السعودية تؤيد طرد
أعلن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، اليوم السبت، تأييد بلاده للإجراءات التي اتخذتها جمهورية ألبانيا بحق دبوماسيين إيرانيين.
وقال المصدر إن “المملكة العربية السعودية سبق وأن أكدت مرارًا على خطورة الدعم الإيراني للإرهاب، وحاجة المجتمع الدولي للتعامل معه بحزم”.
وكانت ألبانيا أعلنت طرد اثنين من الدبلوماسيين الإيرانيين أحدهما السفير الإيراني، لـ”إضرارهما بالأمن القومي.”
وعبّر جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي عن تأييده لقرار ألبانيا. وكان بولتون لعب دورًا رئيسًا في قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مايو/ أيار الانسحاب من الاتفاق النووي.
وقال بولتون على تويتر “طرد رئيس وزراء ألبانيا إيدي راما السفير الإيراني توًا، ليوجه إشارة لزعماء إيران بأن دعهم للإرهاب لن يتم التغاضي عنه… نحن نقف إلى جانب رئيس الوزراء راما والشعب الألباني في مواجهة سلوك إيران الطائش في أوروبا وفي أنحاء العالم”.
Router

مراقبون دوليون في الحديدة للإشراف على وقف إطلاق النار

مراقبون دوليون في
وصل إلى مدينة الحديدة غربي اليمن، السبت، فريق فني من الأمم المتحدة، الذي سيساعد اللجنة الدولية المشتركة على مراقبة وقف إطلاق النار، تنفيذا لاتفاق السويد، وفق ما أفاد مراسل "سكاي نيوز عربية" في اليمن.

ومن المقرر أن ينتشر أفراد الفريق الفني على خطوط التماس بين القوات الشرعية وميليشيات الحوثي، بهدف الإبلاغ عن أي خروق لاتفاق وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة.

وسيعمل الفريق الفني التابع للأمم المتحدة على وضع الترتيبات اللازمة لمباشرة مهام تثبيت ووقف إطلاق النار في المدينة.

وأصدرت ميليشيات الحوثي أوامر لأفرادها بارتداء زي الأمن المركزي والشرطة بالتزامن مع وصول المراقبين الدوليين إلى الحديدة، في محاولة للتحايل على قرار الانسحاب من المدينة.

فيديو "كنوز داعش".. العثور على ثروة طائلة يمتلكها التنطيم

فيديو كنوز داعش..
بعد أكثر من عام على الإعلان عن انهيار تنظيم داعش المتشدد في العراق وسوريا، يبدو أن التنظيم يجلس حاليا على جبل من الذهب المسروق، بالإضافة إلى أموال طائلة بالعملة الصعبة والمحلية، يمكن أن تضمن له الحياة لسنوات.

فقد كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، الجمعة، في تقرير مطول، أن مسلحي تنظيم داعش الذين انسحبوا من معاقلهم في العراق وسوريا، كانوا يحملون مبالغ طائلة بالعملات الغربية والعراقية، فضلا عن سبائك ذهبية، يقدرها خبراء مستقلون بحوالي 400 مليون دولار أميركي، نهبت من البنوك، أو تم الحصول عليها من خلال شركات إجرامية.

وبينما تم دفن بعض هذه الكنوز أو تم إخفاؤها، قام قادة من داعش بغسل عشرات الملايين من الدولارات من خلال الاستثمار في "أعمال شرعية" في مناطق عدة في الشرق الأوسط خلال العام الماضي، حسبما قال مسؤولون.

ويقول محللون إن هذه الأموال تهدف جزئيا إلى تمويل عودة التنظيم في المستقبل، وهو احتمال يخشى بعض الخبراء أن يتسارع لا سيما بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قبل يومين سحب قوات بلاده من سوريا.

طرف الخيط

وظهر جزء من الممتلكات التي نهبها مسلحو التنظيم خلال حملات دهم وتفتيش شنتها إدارة مكافحة الإرهاب في الأسابيع الأخيرة على معاقل سابقة للتنظيم في أربيل بإقليم كردستان العراق.

وجاءت حملة المداهمات بعد تتبع محققين تدفق ملايين الدولارات من عائدات تنظيم داعش المتشدد من خلال شبكات مصرفية لها روابط مع تركيا والعراق وسوريا.

وقال مسؤولون أكراد إن تتبع مسار أموال داعش قاد إلى مجموعة كبيرة من المؤسسات التجارية التي تعمل على تبييض أموال التنظيم، بما في ذلك شركات عقارية وفنادق ووكالات سيارات.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في إدارة مكافحة الإرهاب في حكومة إقليم كردستان قوله: "إنهم لا يستطيعون كسب المال بعد الآن عن طريق بيع النفط، لذا فهم يفعلون ذلك بطرق أخرى".
sky news

نيجيريا تعتقل "مدبر" تفجيرات أبوجا في 2015

نيجيريا تعتقل مدبر
أعلنت الشرطة النيجيرية أنها اعتقلت الشخص، الذي يشتبه بأنه مدبر تفجيرات نفذتها جماعة بوكو حرام المتشددة في العاصمة أبوجا  عام 2015 وأدت إلى مقتل 15 شخصا.

وأضافت الشرطة أن الرجل يدعى عمر عبدالمالك وأنه وآخرين، اعتقلوا معه، اعترفوا بدورهم في التفجيرات واقتحام سجن مما أدى إلى هروب أكثر من 100 سجين في يونيو وقتل 7 من ضباط الشرطة في يوليو وارتكاب عدد من عمليات السطو على بنوك.

ونشرت الشرطة صورة لعبدالمالك وهو مكبل اليدين أمام عربة فان وصورة لـ7 رجال آخرين أمام أسلحة وأجهزة اتصال لاسلكي وأجهزة دفع ببطاقات الائتمان وذخيرة.

وقتل أكثر من 30 ألف شخص واضطر ملايين للفرار من منازلهم إثر حملة تشنها جماعة بوكو حرام على مدى نحو 10 سنوات لإقامة دولة إسلامية في شمال شرق نيجيريا.
RT

شارك