الأمم المتحدة: لدينا أدلة على سرقة الحوثي شحنات الإغاثة.... الشرطة الإيرانية تفض احتجاجات تطالب بإسقاط نائب خامنئى... أف 16 عراقية تدمر تجمعًا لقياديي داعش داخل سوريا

الإثنين 31/ديسمبر/2018 - 04:23 م
طباعة  الأمم المتحدة: لدينا إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم  الاثنين 31 ديسمبر 2018.

مقتل قائد بحركة طالبان واثنين من معاونيه في اشتباكات مع القوات الأفغانية

  مقتل قائد بحركة
أعلن الجيش الأفغاني، اليوم الاثنين، مقتل قائد بحركة طالبان واثنين من معاونيه في اشتباكات مع القوات الأفغانية بإقليم فارياب شمال البلاد.
وذكر الجيش، في بيان له أوردته وكالة أنباء (خامة برس) الأفغانية، أن الاشتباك وقع مساء أمس وأسفر عن مقتل قائد طالباني يدعى قاري صفت مع اثنين من معاونيه.. فيما لم تعلق الجماعات المسلحة المناهضة للحكومة، ومن بينها طالبان، على البيان حتى الآن.
جدير بالذكر أن القوات الأفغانية تقوم بتنفيذ عمليات مكافحة الإرهاب لقمع الجماعات المسلحة المناهضة للحكومة في فارياب وغيره من الأقاليم التي تنشط فيها الجماعات المسلحة.
البوابة نيوز 

بعد تشبيه تهنئة الأقباط وأعياد الميلاد بشرب الخمر والزنا.. أزهريون يكشفون شطط ي

 بعد تشبيه تهنئة
تزامنا مع الاستعدادات الرسمية والشعبية للاحتفالات بأعياد ميلاد السيد المسيح، وإصدار فتاوى رسمية من الجهات الرسمية بجواز تهنئة شركاء الوطن بأعيادهم، جدد ياسر برهامى نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية فتواه بتحريم تهنئة الأقباط بأعياد الميلاد، ليس هذا فحسب بل زعم أن ذلك أشر من شرب الخمر والوقوع فى الزنا، فيما انتقد الدكتور محمد عبد العاطى، عميد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، هذه الفتوى واصفا مصدرها بالجاهل بعلم أصول الفتوى.
وجاءت فتوى "برهامى" المنشورة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" كما أعاد نشرها موقع "صوت السلف" بعنوان "هل تهنئة النصارى بأعيادهم تدخل في البِرِّ والإقساط إليهم؟ ردا على سؤال نصه:"هل يجوز تهنئة غير المسلمين في أعيادهم؟ وما القول في الذين يدعون أن التهنئة من البر لهم؟
وأجاب "برهامى" على هذا السؤال بفتوى نصها: "فأعياد المشركين تتضمن تعظيمًا لعقائدهم الكفرية: كميلاد الرب وموته وصلبه -والعياذ بالله-، فتهنئتهم بها شر مِن التهنئة على الزنا وشرب الخمر، وأقل أحوالها التشبه بهم، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ) (رواه أحمد وأبو داود، وصححه الألباني).
أما البر فهو: كإطعام الجائع، وكسوة العارى، وإعطائه هدية يتألف بها، وليس مِن ذلك إقرارهم على باطلهم، والعيد شريعة يشرعها الله، فمشاركتهم وتهنئتهم إقرارٌ بباطلهِم وتشريعهِم، وهذا مما لم يأذن به الله عز وجل".
من جانبه، انتقد الدكتور محمد عبد العاطى، عميد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، فتاوى التيار السلفى التى تحرم تهنئة الأقباط بأعياد الميلاد، مؤكدا أن الدين الإسلامى هو دين سلام ومحبة وتحيته السلام، ونحن نعيش فى أرض مصر لا نجبر أحدا على اعتناق ديننا، ولكن هو له حق علينا أن نجامله ونبره ونقسط إليه ونتعامل معه كما يحب هو أن نتعامل معه.
وأضاف عميد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الفتاوى التى تصدر من التيار السلفى تحرم التهنئة لابد من التصدى لها، حيث إن شيوخ السلفية ليسوا متخصصين فى الفتاوى وليس لديهم علم يؤهلهم لإصدار فتاوى.
ولفت عميد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، إلى أن تهنئة الأقباط بأعياد الميلاد ليست حراما على المستوى الاجتماعى، حيث إننا لابد أن نفرق بين مستويين المستوى العقدى، وهو أننا لا نلزم المسلمين أن يؤمنوا بأن سيدنا المسيح مات وقتل، فنحن لا نؤمن بذلك وهذا لا نزاع عليه، ولكن هناك مستوى اجتماعى لابد أن ننتبه إليه، مشيرا إلى أن التهنئة بعيد المسيح فى الكريسماس، إنما نهنئ رجل يفرح بهذا اليوم، ونشارك فرحته باعتبارنا أهل بلد واحد نسكن فى دولة واحدة، وننتمى لوطن واحد.
بدوره، أكد الدكتور على محمد الازهرى أستاذ العقيدة بجامعة الأزهر أن التعايش السلمي قد أقره القرآن ففي قول الله تعالى:” لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ {8} إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ.
وأضاف أستاذ العقيدة بجامعة الأزهر فى تصريحات لليوم السابع أنه  جاءت السنة النبوية الصحيحة تؤكد على هذا الأمر روى الشيخان عن أسماء بنت أبي بكر – رضي الله عنها – أنها جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إن أمي قدمت علي وهي مشركة، وهي راغبة (أي في صلتها والإهداء إليها) أفأصلها؟ قال: “صلي أمك” ( متفق عليه).
 وتابع أستاذ العقيدة بجامعة الأزهر أنه إذا كان هذا هو الحال مع أهل الشرك بجواز برهم وصلتهم فما بالنا بأهل الكتاب؟!
وتابع استاذ العقيدة بجامعة الأزهر أنه قد أباح الله تعالى أكل طعامهم بل  والزواج منهم فقال تعالى (الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ) وجاءت السنة تأمر بضرورة حسن الخلق مع الجميع ففي الحديث النبوي اتق الله حيثما كنت، واتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن” ( قال الترمذي : حسن صحيح) ولم يقتصر حسن الخلق على المسلمين فحسب بل جاء اللفظ مشمولًا بالعموم وخالق الناس كل الناس.
وفى إطار متصل، أكد الداعية الأزهرى أحمد البهى أن الجماهير من المسلمين لا تلتفت لفتاوى التيار السلفى وعليها متابعة المؤسسات الرسمية المنوط بها مثل تلك الأمور من فتاوى وتصحيح مفاهيم الدين، مطالبا المسئولين بضرورة التصدى بحسم لمن يتصدر للفتوى دون سند أو مؤهل ومنعهم من وسائل الإعلام حفاظاً على الخط الفكرى للبلاد.
اليوم السابع 

الشرطة الإيرانية تفض احتجاجات تطالب بإسقاط نائب خامنئى

الشرطة الإيرانية
أرسلت السلطات الإيرانية قوات الشرطة وسط طهران اليوم الإثنين لفض التجمع الطلابى المطالب بإسقاط نائب خامنئى.
وتم تفريق 200 متظاهر وسط طهران يحتجون على مصرع 10 بحادث حافلة الجامعة الإسلامية.
وقد احتشد الطلاب المحتجين بالأيام الماضية بالحرم الجامعى شمال طهران مطالبين بعزل على أكبر وﻻيتى نائب المرشد الأعلى على خامنئى من مجلس إدارة الجامعة.
وقرر المحتجون الاحتشاد وسط طهران الإثنين قبل أن تفرقهم الشرطة وتعتقل 5.
مبتدا

أف 16 عراقية تدمر تجمعًا لقياديي داعش داخل سوريا

أف 16 عراقية تدمر
أعلن في بغداد اليوم عن تدمير طائرات أف 16 عراقية لمبنى من طابقين كان يضم اجتماعا لثلاثين من قيادات تنظيم داعش المهمين داخل الاراضي السورية.
وأشارت قيادة العمليات العراقية المشتركة إلى أنّه "بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة وبإشراف وتخطيط قيادة العمليات المشتركة، ووفق معلومات من مديرية استخبارات ومكافحة الارهاب / خلية الصقور الاستخباراتية، نفذت طائرات F16 العراقية اليوم ضربة موجعة ومؤثرة في منطقة سوسه داخل الاراضي السورية.
ونقل بيان عن القوات المشتركة الاثنين وتابعته "أيلاف" قولها ان"الهدف الذي دمر بالكامل عبارة عن طابقين من البناء كانا يستخدمان وكرا للإرهابيين ولعقد الاجتماعات فيه وجاءت هذه الضربة خلال عقد اجتماع ضم 30 قياديا مهماَ من عصابات داعش، ويبعد هذا الهدف بنحو 8 كيلو متر عن الحدود العراقية وتأتي هذه الضربة لدك اوكار العصابات الاجرامية ولتجفيف منابع الارهاب".
يشار إلى أنّ منطقة سوسة ومركزها بلدة سوسة تقع في نواحي منطقة البو كمال وتتبع اداريا محافظة دير الزور القريبة من الحدود السورية الشرقية مع العراق ويبلغ عدد سكانها حوالي 50 الف نسمة. 
ضوء أخضر من الاسد
وتأتي هذه الضربة الجوية العراقية بعد ايام قليلة من الاعلان عن ان الرئيس السوري بشار الأسد قد أعطى الضوء الأخضر للجيش العراقي لضرب تنظيم داعش داخل بلاده دون الحاجة إلى إذن مسبق. وجاء هذا التطور بعد تلقي الأسد رسالة من رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي تطلب التنسيق بين البلدين في مجال مكافحة الارهاب سلمها له مسشار الأمن الوطني العراقي فالح الفياض.
وقال الاسد عقب تسلمه الرسالة "إن العلاقات الجيدة مع العراق الشقيق والتعاون القائم في مكافحة الإرهاب شكل عامل قوة لكلا البلدين في حربهما على الإرهاب".. وشدد على "أهمية مواصلة هذا التعاون والتنسيق حتى القضاء على ما تبقى من بؤر إرهابية في بعض المناطق السورية والعراقية".
وكانت القوات العراقية قد شنت سلسلة ضربات ضد مواقع داعش داخل سوريا في اوقات متفاوتة من العام الحالي وذلك بعد الحصول على إذن مسبق من دمشق وبالتنسيق مع التحالف الدولي لمواجهة داعش.
 وفي الحادي عشر من الشهر الحالي شن سلاح الجو العراقي آخر هذه الضربات الجوية التي استهدفت مواقع تابعة لداعش في محافظة دير الزور شرقي سوريا.
وخسر داعش الغالبية العظمى من الأراضي التي كان يسيطر عليها في سوريا والعراق ولم يعد يسيطر سوى على جيوب صغيرة يقع بعضها على حدود البلدين. وكانت مصادر عراقية كشفت أن وزير الخارجية الاميركي بومبيو قد طلب من كل من الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي في اتصالين هاتفيين الاسبوع الماضي اسناد مهمة جديدة إلى الجيش العراقي أو قوة خاصة منه للتوغل بمسافة 70 كيلومترا داخل الأراضي السورية لسد الفراغ الذي سيخلفه انسحاب الجيش الأميركي من هناك.
ايلاف 

الأمم المتحدة: لدينا أدلة على سرقة الحوثي شحنات الإغاثة

 الأمم المتحدة: لدينا
قال برنامج الغذاء العالمي إن لديه أدلة على استيلاء الحوثيين على شحنات الإغاثة.
وأكدت المنظمة الأممية أن الميليشيات تسرق من أفواه الجائعين وتستولي على شحنات الطعام.
العربية نت

منبج تحبس أنفاسها وتستعد لما بعد رحيل القوات الأمريكية

منبج تحبس أنفاسها
واصلت القوات التركية إرسال تعزيزات عسكرية إلى الحدود مع سوريا، وسط مخاوف السكان المحليين من حدوث حالة من الفوضى والاضطرابات مع رحيل القوات الأمريكية، واندفاع أطراف أخرى؛ لملء الفراغ، فيما نفى المرصد السوري، صحة ما تردد عن تسلم الجيش السوري السيطرة على «سد تشرين» على نهر الفرات.
وذكرت وكالة أنباء «الأناضول»، أن دفعة جديدة من التعزيزات العسكرية التركية وصلت، أمس، إلى ولاية شانلي أورفة جنوبي البلاد؛ لنشرها ضمن الوحدات المتمركزة على الحدود مع سوريا. وأشارت الوكالة إلى أن القافلة العسكرية، التي انطلقت من ولاية هتاي في وقت سابق، وصلت إلى قيادة المدرعات في منطقة خليلية بولاية شانلي أورفة.
وكانت وسائل إعلام محلية ذكرت، السبت، أن الجيش التركي أرسل للمرة الأولى مدافع «الهاوتزر» إلى الحدود الجنوبية مع سوريا.
وعلى بعد 30 كلم من الحدود التركية، تحتل المدينة موقعاً حساساً على خريطة الصراع السوري؛ إذ تقع قرب نقطة التقاء ثلاث مناطق منفصلة؛ تمثل مجالاً للنفوذ الروسي والتركي، وحتى الآن، الأمريكي. وعلى الرغم من أن القوات الأمريكية لم ترحل بعد، إلا أن تداعيات قرار ترامب، بدت ظاهرة بالفعل في منبج.
ودخلت القوات الحكومية السورية، التي تدعمها روسيا ضواحي المدينة، يوم الجمعة، للمرة الأولى منذ سنوات؛ بدعوة من «وحدات حماية الشعب» الكردية، التي تخشى أن يفتح رحيل القوات الأمريكية الطريق أمام هجوم تركي. ولم تدخل القوات الحكومية السورية المدينة؛ لكنها انتشرت في مناطق قريبة، تمثل خطوط مواجهة مع مسلحي المعارضة السورية، الذين تدعمهم تركيا. وقال مصدر عسكري في «مجلس منبج العسكري»: «إن مناقشات مع الحكومة السورية؛ أفضت إلى اتفاق بشأن الحاجة لمنع الاحتلال التركي لمنبج». وأضاف المصدر: «إن انتشار الجيش السوري في منطقة منبج حتى الآن؛ هو انتشار جزئي»، مشيراً إلى أن مزيداً من عمليات الانتشار في المنطقة، ستأخذ في الحسبان الوجود الأمريكي. وبالنسبة للدولة السورية، وما إذا كانت تستعد لاستعادة سلطتها على منبج، قال المصدر: إنه سيتم «تشكيل لجان في وقت لاحق؛ بشأن كيفية إدارة المدينة». 
وواصل مسلحون محليون من «مجلس منبج العسكري» المتحالف مع «قوات سوريا الديمقراطية»، المدعومة من الولايات المتحدة، التي تسيطر على المدينة منذ 2016 القيام بدوريات اعتيادية، يوم السبت، وهم يحملون بنادق الكلاشينكوف. 
إلى ذلك، نفت مصادر موثوقة، للمرصد السوري، أمس، صحة الأنباء، التي نشرت حول تسليم «قوات سوريا الديمقراطية»، «سد تشرين» على نهر الفرات، قرب مدينة منبج، لقوات النظام. وأكدت المصادر، أن منطقة السد القريبة من منبج، شهدت، صباح أمس، تخريج دفعة من قوات الدفاع الذاتي، التابعة ل«قوات سوريا الديمقراطية». وحسب المرصد، تأتي هذه الشائعات؛ بعد نحو 48 ساعة من انتشار قوات النظام على خطوط التماس بين مناطق تواجد القوات التركية والفصائل الموالية لها من جانب، وقوات «مجلس منبج العسكري» و«جيش الثوار» من جانب آخر، في ريفي منبج الشمالي والغربي.
الخليج 

شارك