بعد اتهامه بسرقة "طعام الجائعين" عين الحوثي على الكاش.... الشرطة البريطانية: نتعامل مع هجوم مانشستر كحادث إرهابي .. سلفيون يهاجمون "النور" بعد مؤتمرهم السرى.. وزيرة الجيوش الفرنسية تؤكد عزم بلادها على

الثلاثاء 01/يناير/2019 - 04:07 م
طباعة بعد اتهامه بسرقة إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم  الثلاثاء 1 يناير 2019.
المفتي: تهنئة غير المسلمين بأعيادهم "بر" تأمرنا به الشريعة 

أكد الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، أن تهنئة الإخوة المسيحيين فى أعيادهم من باب "البر" الذي تأمرنا به الشريعة الإسلامية.
ودعا مفتى الجمهورية فى بيانه الذى أصدره اليوم الثلاثاء، إلى تهنئة الإخوة الأقباط فى أعيادهم وعدم الاستماع لفتاوى المتشددين التى تحرم ذلك.
وأوضح مفتى الجمهورية: أنه يجوز شرعا تهنئة غير المسلمين بأعيادهم باعتباره من باب "البر" الذى تأمرنا به الشريعة الإسلامية، مشددا على حاجتنا الشديدة لنشر المزيد من المودة والرحمة والتآلف بين أبناء الوطن الواحد من المسلمين والمسيحيين لمواجهة محاولات ومؤامرات نشر الفتن.
وقال مفتى الجمهورية: إن هذا الفعل يندرج تحت باب الإحسان الذي أمرنا الله عز وجل به مع الناس جميعا دون تفريق، مذكرة بقوله تعالى: ﴿وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا﴾، وقوله تعالى:﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ﴾.
واستند المفتى إلى النص القرآني الصريح الذي يؤكد أن الله تبارك وتعالى لم ينهَنا عن بر غير المسلمين، ووصلهم، وإهدائهم، وقبول الهدية منهم، وما إلى ذلك من أشكال البر بهم، وهو قوله تعالى:﴿لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ﴾.
وأوضح مفتى الجمهورية: إن الإهداء وقبول الهدية من غير المسلم جائز أيضًا، مؤكدا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل الهدايا من غير المسلمين، حيث ورد عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه قال: "أهدى كسرى لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقبل منه، وأهدى له قيصر فقبل، وأهدت له الملوك فقبل منها".
وأشار مفتى الجمهورية إلى أن علماء الإسلام قد فهموا من هذه الأحاديث أن قبول هدية غير المسلم ليست فقط مشروعة أو مستحبة، لأنها من باب الإحسان، وإنما لأنها سنة النبي صلى الله عليه وسلم.
وتوجه مفتى الجمهورية بالدعاء للمولى عز وجل أن يحفظ مصر وأهلها من كيد الكائدين ومكر الماكرين وأن تنعم مصرنا الغالية بالأمن والأمان والاستقرار.
البوابة نيوز
 
الشرطة البريطانية: نتعامل مع هجوم مانشستر كحادث إرهابي 
 
قالت الشرطة البريطانية، إنها تتعامل مع حادث مانشستر الذي وقع أمس بالتزامن مع ليلة رأس السنة، في محطة قطار فيكتوريا بمدينة مانشستر وأسفر عن إصابة 3 أشخاص بينهم ضابط، على أنه إرهابي.
وأضافت الشرطة خلال مؤتمر صحفي أنه يتم التعامل مع الحادث على أنه هجوم إرهابي، مشيرة إلى أن التحقيقات الجارية بشأنه يقودها خبراء مكافحة الإرهاب.
وأعلنت الشرطة البريطانية، أمس بعد دقائق من بدء العام الجديد إغلاق محطة قطارات مانسشتر في بريطانيا جراء حادث طعن أصيب خلاله ما لا يقل عن 3 أشخاص بينهم شرطي ورجل وامرأة، تزامنا مع بدء الاحتفال بالعام الميلادي الجديد 2019.
واعتقلت الشرطة رجلا يحمل سكينا لتورطه في الحادث الذي وقع في محطة قطارات مانشستر خلال الاحتفالات بالعام الجديد 2019، إضافة إلى 39 شخصًا آخرين، مشيرة إلى أنه تم نقل المصابين إلى المستشفي لتلقي العلاج، كما فرضت حاجز أمني بمحيط محطة القطارات التي وقع بها الحادث إلى جانب تواجد خدمة الإسعاف الشمالية الغربية، تجنبا لوقوع أي حوادث أخرى.
فيتو 

تصفية الحسابات بين الفصائل المسلحة.. «النصرة» تنقض على «الزنكى» فى حلب

أعلنت هيئة تحرير الشام، صباح اليوم الثلاثاء، سيطرتها على أغلب مدينة دارة عزة وعدد من القرى فى ريف حلب الغربى، إثر اشتباكات عنيفة بين فصائل المعارضة السورية المسلحة وبعضها البعض.
ووفقًا لوكالة الأنباء الألمانية "د. ب. أ"، قال قيادى فى هيئة تحرير الشام المعارضة "النصرة سابقا"، إن مسلحى الهيئة اقتحموا البلدة بعد اشتباكات مع مسلحى "حركة نور الدين الزنكى" التابعة للجبهة الوطنية المعارضة المسلحة أيضًا، كما سيطرت الجبهة على بلدة "تقاد و بسراطون والراشدين وقرى السعيدية وعاجل وحاجز الهباطة وبلنتا بريف حلب الغربى"، مما أدى لوقوع إصابات بين المدنيين.
وأكد القيادى بالحركة المسلحة أن " أعنف المواجهات تجرى حاليًا بين مقاتلى الزنكى والهيئة فى أحياء المدينة الشرقية، وأن مقاتلى الزنكى يستعيدون عددًا من المواقع فى المدينة وتم أسر عدد من مقاتلى الهيئة، بينهم ثلاثة عناصر أحدهم من الجنسية القوقازية، وعنصرين من إيران".
وأشار إلى أن "الهيئة قصفت المدينة بالمدفعية الثقيلة والدبابات، كما طال القصف مستشفى الكنانة، ما أدى لمقتل ممرض وإصابة طبيب وعدد من عناصر الطاقم الطبى".
وقال مصدر فى الدفاع المدنى التابع للمعارضة السورية المسلحة، إنه "تم إغلاق عدد من الطرق المتجهة الى مدينة دارة عزة بسبب المعارك والقصف الذى تشهده المدينة ومحيطها".
وأكد المصدر أن "الدفاع المدنى تمكن من الدخول إلى مستشفى الكنانة فى مدينة دارة عزة، وتجرى حاليًا عملية إجلاء المرضى العالقين داخل المشفى".
ودعا فصيل الجبهة الوطنية للتحرير، نظيره هيئة تحرير الشام، إلى وقف الاقتتال الجارى بين الطرفين فى ريف حلب الغربى، متهمة "هيئة تحرير الشام باستغلال حادثة تلعادة كذريعة لتصفية حساباتها مع فصائل الجبهة الوطنية، ومحاولة توسيع سيطرتها على المناطق المهمة التى تسيطر عليها الجبهة".
وحملت الجبهة "هيئة تحرير الشام مسؤولية كافة التبعات الخطيرة والكارثية التى سوف تترتب على تصعيدها الأخير فى هذه الظرف الحساس الذى تمر به البلاد".
وعلى الجانب الآخر، قالت هيئة تحرير الشام، فى بيان لها على مواقع التواصل: "مشكلتنا مع حركة نور الدين الزنكى ولا علاقة لأى مكون آخر من مكونات الجبهة الوطنية بالتحرير بالأمر، وندعو أبناء فصائل المسلحة عامة للوقوف مع الحق وحجز الظالم عن ظلمه".
وتتصارع المجموعات المسلحة، والتى تمولها تركيا فى مناطق الشمال السورى، لأجل فرض سيطرتها على مناطق أوسع، حيث يسعى كل فصيل للحصول على مكتسبات أكبر من الإعانات التركية، ومناطق أوسع لفرض الإتاوات على السكان.
مبتدا 

سلفيون يهاجمون "النور" بعد مؤتمرهم السرى: حزب على ضلالة

لا يبدو أن التيار السلفى يتعلم من أخطائه، فلا يزال العمل السرى يحيط به رغم أن الدعوة السلفية لديها ذراع سياسية وهو حزب النور، إلا أن السلفيون يصرون على عدم علانية نشاطاتهم، وجعلها بعيدة عن الإعلام حتى لا تنكشف الفضائح.
المؤتمر السنوى الذى عقده حزب النور خلال الأيام الماضية دون معرفة العديد من قواعد الحزب، أحدث أزمة ضخمة داخل التيار السلفى، لتتزايد الاتهامات المتبادلة، وتتصاعد الأزمة والاشتباكات اللفظية والتلاسنات لتكشف عن أزمة كبرى يعانى منها هذا التيار.
وفى هذا السياق فتح الداعية السلفى، حسين مطاوع، النار على الحزب السلفى، مشيرا إلى أن تكرار الحزب عقد مؤامراته السنوية بشكل غير معلن يعني أن هذا الحزب يتعامل بشكل مريب ويرتب لأمور قد تكون خطرا على البلاد وقد يكون يريد أن يفعل بالبلد ما فعله بها الإخوان حول السعي للوصول لحكمها، إضافة إلى ما في هذه الاجتماعات السرية من ضرر كبير حيث إنه من المعلوم ما الذي يحدث في هذه الاجتماعات من تأليب على الدولة وترسيخ مبدأ معارضتها في كل شيء بالرغم من أنهم يظهرون أنهم معها ومع رئيسها .
وأضاف الداعية السلفى، فى بيان له، أنه من الناحية الدينية فقد كره السلف الذي يزعم هؤلاء أنهم يتبعونهم الاجتماعات السرية وحذروا تحذيرا شديدا من أي أفراد يجتمعون سرا فقالوا: إذا تناجي اثنان دون الثالث فاعلم أنهما على تأسيس ضلالة وخلاصة هذا الحزب أنه على تأسيس ضلالة.
وبدوره شن أيضا القيادى السلفى محمود عباس، عضو الهيئة العليا المنشق عن حزب النور، هجوما حادا على حزب النور السلفى، مشيرا إلى أن قيادات الحزب الحالية دمرت التيار السلفى قائلا: إن نفس الوجوه التي أسلمت الحزب لمثواه الأخير لم ولن تتغير بداية من ياسر برهامي ديكتاتور الحزب والذي أمات الحزب إكلينيكيا بسبب تدخلاته، مرورا بجلال مرة أمين عام الحزب، مع ظهور بعض إعلام الحزب الذي يتحكمون فيه من وراء الستار ويقبضون عليه بأياد من حديد أمثال محمد عبد الحميد ومحمد الشريف ومحمد إبراهيم .
وأضاف القيادى السلفى فى تصريحات له عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"، أن المكلمة داخل حزب النور انتهت وأثبت الحزب بما لا يدع مجالا للشك أنه أصبح هو والعدم سواء، ولم يعد له أى تأثير، ولم يعد ليونس مخيون – رئيس حزب النور – أى دور-.
اليوم السابع 

وزيرة الجيوش الفرنسية تؤكد عزم بلادها على "إنهاء المهمة" ضد داعش
 
أكّدت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي الإثنين على ضرورة "إنهاء مهمة" التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية قبل الانسحاب المعلن للحليف الأميركي من سوريا، لدى احتفالها في الأردن بالعام الجديد مع القوات الفرنسية المشاركة في مكافحة التنظيم. 
وقالت الوزيرة في كلمة القتها أمام الطيارين الفرنسيين في قاعدة "اتش 5" الجوية الأردنية التي تنطلق منها مقاتلات فرنسية لضرب تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا المجاورة، "عند وصولكم (عام 2014) كان التفويض واضحًا: تدمير داعش. وهو لم يتغيّر. لدينا مهمة يجب إنجازها".
أضافت مخاطبة العسكريين المشاركين في عملية "شامال"، الشق الفرنسي من الحملة الدولية ضد التنظيم في العراق وسوريا،  "جئت إلى هنا لأقولها مرة أخرى: فرنسا تواصل القتال ضد التيار الجهادي (...) أعوّل عليكم منذ الغد لمواصلة المهمة"، مذكرة بسلسلة الاعتداءات  الدموية التي ضربت فرنسا منذ العام 2015 وتبناها تنظيم الدولة الإسلامية.
فاجأ الرئيس الأميركي دونالد ترمب حلفاءه في ديسمبر، حين أعلن سحب الجنود الأميركيين المنتشرين في سوريا وعددهم ألفان، في قرار كان له وقع الصدمة.
وقالت الوزيرة "إنه قرار مباغت أحادي الجانب" من قبل البلد الذي يقود التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية، مشيدة بالتزام الجنود الفرنسيين "المثالي والشجاع والضروري". 
خفف الرئيس الأميركي دونالد ترمب لاثنين في تغريدة على تويتر من وطأة تصريحاته حول خططه للانسحاب من سوريا فورًا، متحدثًا عن انسحاب "بطيء".
علقت بارلي بحذر على هذا الإعلان، فقالت للصحافيين "بطيء لا يعني بالضرورة عددًا محددًا من الأسابيع ، سنرى"، مشيرة الى أن "كيفية هذا الانسحاب لا تزال قيد المناقشة". 
كانت بارلي صرحت في الطائرة التي كانت تقلها إلى الأردن "أننا لا نشاطر بشكل كامل الرئيس ترمب وجهة نظره. نحن نعتبر أن المعركة ضد داعش لم تنته بعد، وأولويتنا هي الاستمرار في إكمالها".
تابعت "أنا متفائلة بأن هذا العمل يمكن أن ينجز، ونحن بحاجة إلى استخدام فعال للوقت الذي يفصل بيننا وبين الانسحاب الفعلي، وهو التاريخ الذي لا نعرف عنه شيئا حتى الآن".
وبعدما سيطر على أراض واسعة في سوريا في عام 2014، تعرّض تنظيم الدولة الإسلامية للعديد من الانتكاسات في العامين الماضيين نتيجة الهجمات التي نفذها الجيش السوري وحلفاؤه وكذلك قوات سوريا الديموقراطية، وهي تحالف كردي عربي مدعوم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة. 
ولا يزال التنظيم يحتفظ بوجود في شرق سوريا وبعض الجيوب في الصحراء ويظل قادرًا على شن هجمات قاتلة في جميع أنحاء العالم. 
وأكد النقيب الفرنسي غيوم أمام مقاتلته الرافال المزودة بأربعة قنابل من طراز "أي 2 إس إم" والجاهزة للإقلاع في مهمة في الصباح الباكر لدعم الجنود الذي يقاتلون تنظيم الدولة الإسلامية على الأرض "لا يزال هناك الكثير من العمل لاستعادة متوسط وادي الفرات".
إيلاف

بعد اتهامه بسرقة "طعام الجائعين".. عين الحوثي على الكاش
 
هدد رئيس ما يسمى برئيس اللجنة الثورية العليا، محمد علي الحوثي، بمقاضاة برنامج الأغذية العالمي في محاكم #الحوثيين، بحجة عدم تقديم أدلة على اتهاماته للميليشيات الحوثية بسرقة المساعدات والتلاعب بها، وذلك في إطار محاولاته للتستر على سرقة المساعدات الإنسانية والتهم التي وجهت إليهم من قبل البرنامج.
واعتبر الحوثي أن تعميم التهم دون تحديد الجهات أو الأشخاص هدفه التشهير. وطالب البرنامج بتسمية من يمثله ليتم تقديم قضية ضده، على حد تعبيره.
كما جددت ميليشيات الحوثي الانقلابية مطالباتها باستبدال المساعدات بالسيولة النقدية أو ما وصفته في بيان بـ"الكاش".
موضوع يهمك ? وجه وزير الدفاع الأميركي المستقيل جيمس ماتيس آخر رسالة له للقوات المسلحة، طالباً منها "حفظ الثقة في البلاد" والوقوف...ماتيس مودعاً الجيش الأميركي "قفوا إلى جانب الحلفاء" أميركا
وهدد الحوثي بأن عدم التسريع في آلية الكاش المتفق عليها مع برنامج الغذاء العالمي، سيحمل الأخير المسؤولية الكاملة عن أي اختلالات.
وكان برنامج الغذاء العالمي اتهم في بيان شديد اللهجة ميليشيات الحوثي بسرقة شحنات المساعدات من أفواه الجائعين، وحصل البرنامج على أدلة عن قيام الميليشيات بتحويل شحنات الطعام والتلاعب في قوائم متلقي المعونات، مطالباً بوقف هذا السلوك الإجرامي على الفور.
يذكر أن السعودية والإمارات والأمم المتحدة والولايات المتحدة أنفقت في العام 2018 أكثر من 4 مليارات دولار كمساعدات في اليمن، ومع ذلك فإن 16 مليون يمني لا يحصلون على ما يكفي من الطعام.
فالميليشيات الحوثية تسيطر على تدفق المساعدات في العديد من المناطق وتوزع البعض منها على مقاتليها، كما تقوم ببيع كميات أخرى في السوق السوداء.
إلى ذلك، تعمد ميليشيات الحوثي، بحسب ما أفادت تقارير صحفية، إلى سد الطرق الرئيسية في #تعز ما يصعب إيصال المساعدات.
العربية نت 

مسرحية الحوثي في الحديدة
 
مرة أخرى يثبت سلوك الحوثيين أنهم لا يرغبون في تحقيق تقدم على مسار السلام في اليمن، فعلى الرغم من أن اتفاق السويد الموقع منتصف الشهر الماضي، الذي يقضي ببناء الثقة عبر حل أزمة ميناء الحديدة، قد فتح باباً للأمل بحل سياسي شامل في كل اليمن، إلا أن الحوثيين عادوا إلى لعبتهم المفضلة، المتمثلة في التنصل من الاتفاقات التي يوقعونها، وكان آخرها الاحتيال على الأمم المتحدة في قضية الانسحاب من ميناء الحديدة عبر خداع فريق مراقبة تابع للأمم المتحدة، إذ إنه عوضاً عن اتباع الخطوات المعززة للاتفاق، أقدموا على ارتكاب فعل أثبتوا من خلاله أنهم غير مؤهلين للحديث عن السلام.
الإجراءات التي اتخذها الحوثيون قبل يومين، وقضت بتسليم الميناء لقوات من خفر السواحل تابعة لهم، كشفتهم أمام المجتمع الدولي تماماً وفضحت ممارساتهم، التي لا تختلف عن سلوكهم خارج الاتفاقات مع الأمم المتحدة، فالخروقات التي قاموا ويقومون بها منذ البدء في تطبيق اتفاق السويد، وآخرها مسرحية انسحابهم من الميناء، تؤكد للمجتمع الدولي أنهم ليسوا جادين في اختبارات السلام، وأن ما يملكونه فقط هو خيار الفوضى والحرب، كما كان ديدنهم منذ انقلابهم على السلطة الشرعية عام 2014، وقبله تمردهم ضد نظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح.
مسرحية انسحاب الحوثيين من ميناء الحديدة باتت مكشوفة، سواء للرأي العام اليمني أو للمجتمع الدولي، وقد أكدت التصريحات الصادرة عن مسؤولين في الأمم المتحدة أن ما حدث كان عبارة عن تمثيلية لم تنجح في خداع الآخرين، حيث أشار الجنرال باتريك كاميرت، رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة، المكلف من قبل الأمم المتحدة بتطبيق اتفاق السويد، إلى أن مثل هذه الخطوات لا يمكن أن تكون ذات مصداقية، إلا إذا تمكنت الأطراف الأخرى من التحقق منها.
وقد أعربت الحكومة اليمنية عن رفضها للطريقة الملتوية التي أقدمت عليها جماعة الحوثي بشأن الانسحاب من ميناء الحديدة، معتبرة أن الحوثيين بطريقتهم هذه يؤكدون للعالم صدق ما كانت تذهب إليه السلطة اليمنية، من أن الجماعة لم تف بأي اتفاق وقعته أو التزام تعهدت به.
كان وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش محقاً عندما أشار إلى أن ما أقدم عليه الحوثي بمحاولة التحايل على الاتفاق في الحديدة «توجه مكشوف ويوثق الطبيعة الإجرامية للجماعة أمام المجتمع الدولي»، إلا أنه يرى أنه «في المحصلة هي مناورات يائسة لن تنجح».
في المحصلة النهائية أثبت الحوثي للعالم أنه كان المعرقل الأساسي للعمل الإغاثي والإنساني في اليمن، خاصة بعد أن تأكد الفريق التابع للأمم المتحدة، الموجود في الحديدة، من رفض الجماعة فتح معبر للمساعدات الإنسانية من ميناء المدينة باتجاه المناطق المختلفة لليمن، بينها العاصمة صنعاء، والمساعدة في إزالة مئات الألغام التي زرعتها في الطرق المحيطة بالميناء والمرتبطة ببقية المناطق.
الخليج 

شارك