الحوثيون يجندون النساء بـ«الحُديدة» ..اعتقال مستشار للجيش الألماني من أصل أفغاني بتهمة التجسس لصالح إيران ..الأمم المتحدة تعلن تسليم الغذاء لأكثر من 9.5 مليون شخص في اليمن فى ديسمبر

الثلاثاء 15/يناير/2019 - 03:56 م
طباعة الحوثيون يجندون النساء إعداد: روبير الفارس
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الثلاثاء  الموافق 15-1-2019


ضبط خلية إرهابية تضم 8 عناصر في محافظة لحج اليمنية

 ضبط خلية إرهابية

نجحت السلطات المختصة باليمن، في ضبط خلية إرهابية، تضم 8 أشخاص، بمحافظة لحج، تعمل لصالح ميليشيات الحوثي الانقلابية، حسبما ذكر موقع "سكاي نيوز" الإخباري.

البوابة نيوز


اعتقال مستشار للجيش الألماني من أصل أفغاني بتهمة التجسس لصالح إيران

اعتقال مستشار للجيش

اعتقلت السلطات الألمانية، اليوم الثلاثاء، ألمانيًا من أصل أفغاني للاشتباه في أنه كان يتجسس لحساب إيران أثناء عمله كمستشار ثقافي ولغوي للجيش الألماني.

 

وقات النيابة الفدرالية في بيان إن الرجل البالغ من العمر 50 عامًا واسمه "عبد الحميد.س."، "كان مقيِّمًا لغويًا ومستشارًا للمسائل الثقافية لدى القوات المسلحة الألمانية.

 

ويعتقد أنه بهذه الصفة نقل معلومات إلى جهاز استخبارات إيراني".

 

وفي يوليو الماضي، وجه الإدعاء الألمانى، رسميا الاتهام إلى دبلوماسى إيراني على خلفية قضية تجسس، والتخطيط لمؤامرة إرهابية نجحت أجهزة أمنية في دول أوروبية بإحباطها، حسبما قالت شبكة سكاى نيوز الإخبارية.

 

وذكر الادعاء الاتحادى بألمانيا في لائحة الاتهام، أن الدبلوماسى الإيرانى أسد الله أسدى، المقيم في جنيف، كلف زوجين في بلجيكا لتنفيذ مخطط إرهابى كان يستهدف تجمعا ضخما للمعارضة الإيرانية في العاصمة الفرنسية باريس، مضيفا أنه يشتبه في إمداد أسدى الزوجين بجهاز يحتوى على 500 جرام من مادة "تى إيه تى بى" المتفجرة لتنفيذ المخطط.

 

وقال الإدعاء إن تحقيقاته لن تعيق طلب بلجيكا تسليم المشتبه فيه، وذلك بعد أن وافقت برلين على طلب بروكسل تسليم الدبلوماسى الإيرانى، وإلى جانب هؤلاء الثلاثة، اعتقل رجل من أصل إيرانى في فرنسا.

فيتو

الحوثيون يجندون النساء بـ«الحُديدة»

الحوثيون يجندون النساء

نقلت قناة العربية عن مصادر محلية تجنيد الحوثيين للنساء بالحديدة بإشراف من حزب الله اللبنانى.وذكرت المصادر المحلية أن الحوثيين أقاموا برنامج لتدريب النساء على القتال بالحديدة تحت شعار "التعبئة والتحشيد للجهاد".

 

وأضافت المصادر ببدء البرنامج التدريبى مطلع شهر يناير الحالى، وقالت إن هناك نساء يدعين الزينبيات يقومون بتدريب المجندات بإشراف خبراء لحزب الله اللبنانى على سواحل الحديدة.

 

وأوضحت المصادر أن التدريبات تركز على تأهيل المجندات للقيام بعمليات الاغتيال وزرع العبوات الناسفة إضافة لدورات تثقيفية إلزامية لترسيخ قيم الحوثيين ومبادئهم لدى المجندات.

مبتدا

الأمم المتحدة تعلن تسليم الغذاء لأكثر من 9.5 مليون شخص في اليمن فى ديسمبر

الأمم المتحدة تعلن

قال برنامج الأغذية العالمى اليوم الثلاثاء إنه سلم أغذية وقسائم غذائية لأكثر من 9.5 مليون شخص فى اليمن فى ديسمبر وهو عدد يقل قليلا عن المستهدف وهو عشرة ملايين شهريا.

 

 

وقال إيرفيه فيروسيل المتحدث باسم البرنامج التابع للأمم المتحدة في إفادة صحفية بجنيف "نأمل في الوصول إلى عشرة ملايين. سلمنا عددا أقل من هذا بقليل لأن الوضع الفعلي أبطأ التوزيع في بعض المناطق ولم يكن الوضع الأمني جيدا كذلك".

 

وأضاف أن البرنامج تمكن في يناير من توصيل الغذاء إلى منطقتين متضررتين بشدة في مدينة الحديدة، وهما التحيتا والدريهمي، للمرة الأولى منذ يوليو بفضل خفض التصعيد.

اليوم السابع 

إيران تفقد أحد أفضل طياريها العسكريين بسبب أسطولها الجوي

إيران تفقد أحد أفضل

يتواصل مسلسل تحطم الطائرات الإيرانية حاصدًا هذه المرة أحد أفضل الطيارين العسكريين في البلاد، غفور قجاوند، الذي سبق له أن شارك في تنفيذ مهام خاصة، سواء داخل إيران أو خارجها.

 

إيلاف: نشرت وسائل إعلام إيرانية صورًا لـ13 عسكريًا، من بينهم قجاوند، كانوا على متن طائرة شحن من نوع "بوينغ 707" تابعة للجيش الإيراني، وتحطمت في منطقة سكنية في ضواحي طهران؛ ما أسفر عن مقتل 16 شخصًا كانوا على متنها.

 

عجز عن مواكبة الحداثة

سلطت حادثة التحطم الأخيرة الأضواء مجددًا على الأسطول الجوي لدى إيران. فعلى الرغم من الإنفاق الإيراني السخي على الميزانيات العسكرية، إلا أنها تواجه صعوبات كبيرة في تحديث طائرات أسطولها الجوي، نتيجة العقوبات الأميركية والدولية التي فرضت عليها بسبب برنامجها النووي المثير للجدل خلال الأعوام الماضية، وكذلك العقوبات الجديدة المفروضة على برامجها التسليحية والصاروخية.

 

وفي إحصائية نقلتها العربية عن شبكة "أمن الطيران الإيراني"، تبيّن أن الطيران الإيراني تعرّض طوال تاريخه لـ1530 كارثة جوية، كانت 40 منها فقط في عهد نظام الشاه الذي سقط في 1979.

 

تزايد حوادث التحطم

وتزايدت حوادث سقوط وتحطم الطائرات المدنية والعسكرية في إيران خلال السنوات الأخيرة، وفي شهر فبراير الماضي، تحطمت طائرة ركاب إيرانية كانت تحمل 60 راكبا و6 أفراد للطاقم في أصفهان.

 

وفي يونيو الماضي، تحطمت مقاتلة عسكرية إيرانية من طراز "إف 7" في الصحراء في أصفهان في وسط البلاد، تمكن طياراها من الهبوط بسلامة.

 

الكارثة أصابت جميع أنواع المقاتلات الحربية

أصبحت المقاتلات العسكرية الإيرانية عرضة للتحطيم على اختلاف انواعها، فقد أعلن الحرس الثوري الإيراني عن تحطم مقاتلة تابعة لقواته من طراز "جايرو بلن" في إقليم بلوشستان (جنوب شرق إيران) ومقتل قائدها في ديسمبر 2016 عندما كانت في مهمة عسكرية.

 

وفي مايو 2016 سقطت مقاتلة من نوع "ميغ 29"، وقُتل طيارها الرائد روزبا ناظريان، الذي أصيب برأسه أثناء هبوط اضطراري في محافظة همدان، في غرب إيران، كما تحطمت مقاتلة من طراز "إف 7" خلال طلعة تدريبية في 27 أبريل من العام نفسه، لكن قائدها ومساعده تمكنا من القفز قبل لحظة من الارتطام، وسقطت طائرة أخرى من طراز "إف 4" بسبب خلل فني في يناير 2016، بالقرب من مدينة تشابهار، ما أدى إلى مقتل الطيار ومساعده.

 

عقوبات على أسطول الطيران

العقوبات الأميركية الأخيرة شملت أسطول الطيران المملوك للدولة الإيرانية، بسبب استخدامه في دعم الإرهاب ونقل المقاتلين والأسلحة والعتاد إلى الدول التي تتدخل فيها طهران عسكريًا.

 

وشملت العقوبات الخطوط الإيرانية "إيران إير" وطيران "ماهان" وخطوط "معراج" و"كاسبيان" و"بويا"، ما أدى إلى شل حركة أسطول الطيران الإيراني.

 

مشاكل كبيرة في المطارات الدولية

تفيد التقارير بأنه تم إلغاء العديد من الرحلات الإيرانية في مطارات مختلفة بعد بدء الجولة الجديدة من العقوبات الأميركية، حيث لا يتم السماح للطائرات الإيرانية بتعبئة الوقود أو بالقيام بالإجراءات التقنية والصيانة في بعض المطارات الدولية، وواجهت الطائرات الإيرانية مشاكل كثيرة في ثماني مدن آسيوية وأوروبية على الأقل، وتم إلغاء وتأجيل بعض هذه الرحلات.

ايلاف 

أردوغان بعد مهاتفة ترمب: تركيا ستقيم منطقة آمنة بسوريا

أردوغان بعد مهاتفة

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن قوات أنقرة ستتولى إقامة "المنطقة الأمنية" التي تحدث عنها الريئس الأميركي دونالد ترمب للفصل بين وحدات حماية الشعب الكردية، والحدود التركية.

 

وقال أردوغان إنه خلال مكالمة هاتفية "إيجابية للغاية"، طرح ترمب أن "نقيم منطقة أمنية (...) عرضها أكثر من 30 كلم" على طول الحدود التركية.

 

وإذ تحدثت الرئاسة التركية مساء الاثنين عن أن أردوغان وترمب ناقشا مسألة إقامة "منطقة أمنية" في سوريا خلال مكالمتهما التاريخية، إلا أن هذه أول مرة يُذكر أن تركيا هي التي ستقيمها.

 

وتهدف هذه المنطقة التي طالبت تركيا بإنشائها منذ سنوات عدة، إلى فصل الحدود التركية عن مواقع وحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا.

 

موضوع يهمك ? قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، اليوم الاثنين، إن تهديد الرئيس دونالد ترمب بتدمير تركيا اقتصادياً إذا هاجمت...بومبيو يشرح.. هذا ما عناه ترمب بتدمير اقتصاد تركيا سوريا

وفي حين تحظى وحدات حماية الشعب الكردية بدعم واشنطن ضد تنظيم داعش، فإن أنقرة تعتبرها مجموعة "إرهابية" على صلة وثيقة بحزب العمال الكردستاني الذي يقود تمرداً ضد أنقرة منذ أكثر من ثلاثين عاماً.

 

وهددت تركيا مراراً خلال السنوات الماضية بشنّ هجوم جديد ضد وحدات حماية الشعب الكردية بهدف تجنّب قيام نواة دولة كردية قرب حدودها ما قد يشجع النزعات الانفصالية لدى الأكراد في تركيا.

 

وساهمت الخلافات بشأن وحدات حماية الشعب الكردية بين تركيا والولايات المتحدة الحليفين في حلف شمال الأطلسي، في تفاقم علاقاتهما منذ عامين.

 

ورحّبت تركيا بالقرار الذي أعلنه الرئيس الأميركي دونالد ترمب الشهر الماضي ويقضي بسحب القوات الأميركية من سوريا. إلا أنها سرعان ما احتجت بشدة على تصريحات لمسؤولين أميركيين يربطون فيها سحب القوات الأميركية من سوريا بسلامة المقاتلين الأكراد.

 

وأثار كلام ترمب صدمة الأحد عندما هدد بـ"تدمير تركيا اقتصاديا في حال هاجمت الأكراد".

 

وقال أردوغان الذي كان يتحدث الثلاثاء أمام كتلته البرلمانية في أنقرة، إنه مقتنع بانه توصل إلى "تفاهم متبادل ذي أهمية تاريخية" مع ترمب خلال مكالمتها في الليلة الماضية، مضيفاً أن "تركيا دولة أشقائنا الأكراد أيضاً".

 

واعتبر أن "مقارنة الوجود التركي في سوريا مع وجود القوى الأخرى، يعد إهانة لتاريخنا".

العربية نت


شارك