توثيق عملية "بيع واغتصاب" شابة آيزيدية في بغداد..الوفد اليمني بالقاهرة: دور مهم لمصر في دعم استقرار البلاد.. بعد مقتل جنود أمريكيين.."مجلس منبج": القبض على خلية إرهابية تمولها ترك

الخميس 17/يناير/2019 - 03:36 م
طباعة توثيق عملية بيع واغتصاب إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم  الخميس 17  يناير 2019

الوفد اليمني بالقاهرة: دور مهم لمصر في دعم استقرار البلاد 
 
أكد حمزة الكمالي عضو الوفد الحكومي اليمني المشارك في اتفاقية ستوكهولم ، أن مصر تلعب دورا كبيرا جدا في دعم الدولة اليمنية وفِي ‘عادة الاستقرار إليها.
وقال الكمالي - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش الندوة التي نظمها المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية تحت عنوان "اتفاق ستوكهولم.. التحديات والآفاق" - إن مصر تقوم كذلك بجهود كبيرة على المستوى الإنساني، حيث ترسل القوافل الإنسانية إلى اليمن بالإضافة إلى الدور الذي تلعبه على المستوى الدبلوماسي من أجل حل القضية اليمنية.
ولفت حمزة الكمالي - الذي يشغل كذلك منصب وكيل وزارة الشباب والرياضة اليمنية- إلى أنه خلال مشاركته في إحدى الجولات بمجلس حقوق الإنسان لمس هذا الدور الهام الذي تضطلع به مصر في دعم الأزمة باليمن وكذلك خلال عضويتها بمجلس الأمن و قيادة المجموعة العربية والدول العربية في القضية اليمنية ومختلف القضايا الأخرى .
وأضاف أن دعم مصر لليمن ليس بجديد عليها حيث تساندها منذ ستينات القرن الماضي و لها دور رئيسي في الحفاظ على الجمهورية والدولة اليمنية، قائلا "اعتقد أنه لا يوجد دولة قريبة من قلوب ووجدان اليمنيين مثل مصر"..واصفا الأوضاع في اليمن بأنها معقدة للغاية بسب انقلاب ميليشيات الحوثي على السلطة الشرعية، مشيرا إلى أن محاربة الدولة الوطنية هي معركة يقودها عملاء إيران وقطر في المنطقة لاسقاط الدولة اليمنية و جيشها.
وأكد أن ما يقوم به التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ومشاركة الدول العربية هدفه الرئيسي إعادة الدولة اليمنية وإعادة الأمور إلى نصابها والقضاء على الميليشيات المسلحة، لافتا إلى القرارات الأممية التي أكدت على شرعية الدولة واستدامة مؤسساتها ورفض الانقلاب عليها و على أن الحل لا يجب أن يخرج عن مخرجات مؤتمر الحوار الوطني و اتفاقيات مجلس التعاون الخليجي.
وعن اتفاق ستكهولم، أكد حمزة الكمالي، ـ إنه لم يطبق حتى الآن نظرا لأن ميليشيات الحوثي مستمرة في تعنتها وتفسر الاتفاق بعكس تفسيره الحقيقي وتريد أن تسلم السلطة من ميليشياتها إلى نفسها بطريقة غير مباشرة أي بخدعة وهذا أمر غير جائز، حيث أن الاتفاق واضح جدا و هو تسليم مؤسسات الدولة إلى السلطة الشرعية التي كانت متواجدة قبل عام 2014.
ومن جانبها، قالت رنا غانم عضو مفاوض في وفد الحكومة اليمنية بمباحثات ستكهولم -في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن مصر تدعم الحكومة الشرعية باليمن ولها دور كبير في دعم الاستقرار في الجانب البحري.
وثمنت رنا غانم - التي تشغل كذلك منصب أمين عام مساعد في حزب التنظيم الشعبي الناصري باليمن - الدور الكبير الذي تقوم به المملكة العربية السعودية في اليمن حيث تقود التحالف العربي وتلعب دورا كبيرا في الوضع اليمني وقدمت خدمات كبيرة في المساعدات الإنسانية وكذلك في الجانب العسكري. 
وأكدت أن الأوضاع في اليمن كلما يمر الزمن تزداد سوءا وتتعقد أكثر،وأنه عندما تقترب بارقة للسلام يقفلها الحوثيون ، قائلة: " إنه على سبيل المثال في اتفاق ستكهولم الأخير كنا نعتقد أنه ستبدأ عوامل بناء الثقة وخطوة نحو السلام ولكن تلكك الحوثيين وعرقلتهم لاتفاق استكهولم ومغالطتهم حتى للأمم المتحدة يؤكد لنا أنهم لا يمكن أن يلتزموا باتفاق.. فمر 30 يوما ولم يتم تطبيق أي بند من اتفاقية استكهولم وحتى على صعيد اتفاق الأسرى والمحتجزين والذي كنا نظن أنه الملف السهل لم يتم تنفيذ أي نقطة فيه."
وأضافت أن هناك أكثر من 70 اتفاقية مع الحوثيين لم يلتزموا بها، مؤكدة أن الوضع في اليمن معقد وأصبحت القضية اليمنية متشابكة بين الوطني والإقليمي والدولي. 
وتابعت " نتمنى أن تستطيع الحكومة الشرعية لعب دور أكبر وأقوى في تحرير المناطق التي تقع تحت سيطرة الحوثيين ومن ثم الضغط عليهم للدخول في مشاورات سلامة جادة".
ويذكر أن مفاوضات ستوكهولم في السويد لإحلال السلام في اليمن بين حكومة اليمن و الحوثيين تحت رعاية الأمم المتحدة تضمنت وقفا كاملا لإطلاق النار في محافظة الحديدة (غرب اليمن) وانسحاب عسكري كامل للحوثيين من المدينة والميناء وتتولى الأمم المتحدة دور مراقبة الميناء بينما ستشرف قوى محلية على النظام في المدينة. 
وكان مجلس الأمن الدولي قد اعتمد أمس الأربعاء مشروع قرار بالإجماع لنشر بعثة أممية إضافية في مدينة الحديدة اليمنية، لمراقبة تطبيق اتفاق استوكهولم ، وينص المشروع على إنشاء بعثة من 75 مراقباً لدعم تنفيذ الاتفاق في محافظة الحديدة وموانئها على النحو المنصوص عليه في الاتفاقية، لمرحلة أولية مدتها 6 أشهر، ويعطي القرار البعثة الدولية مهام قيادة ودعم لجنة تنسيق إعادة الانتشار للإشراف على وقف إطلاق النار على نطاق المحافظة، وإعادة نشر القوات وعمليات إزالة الألغام.
البوابة نيوز 
تأجيل محاكمة مرسي و23 آخرين في «التخابر مع حماس» لـ29 يناير

أجلت الدائرة 11 إرهاب، بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و23 متهمًا آخرين في قضية "التخابر مع حماس" لـ29 يناير؛ لتعذر حضور مرسي من محبسه. 
وتعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا، وحسن السايس، وأمانة سر حمدي الشناوي.
وكانت النيابة العامة أسندت إلى المتهمين تهم التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.
فيتو 

لماذا تخشى أنقرة الانسحاب الأمريكى من سوريا؟
 
كشفت العديد من المؤشرات أن تركيا تخشى الانسحاب الأمريكى من سوريا، لأنها قد تدخل فى مواجه مباشرة مع الحكومة السورية.
وكتبت جاسمين جانى، الباحثة فى العلاقات الدولية بجامعة سانت أندروز البريطانية، تقريرًا على موقع "ميدل إيست آى" البريطانى، أكدت فيه أن تركيا تخشى الانسحاب الأمريكى من سوريا، لأن ذلك قد يدخلها فى مواجهة مباشرة مع الحكومة بدلا من محاربة ميليشيا وحدات حماية الشعب الكردية.
وأوضحت أن الانسحاب الأمريكى الكامل، مقابل تقديم دعم مادى كبير ومساعدات عسكرية لتركيا لمواصلة الدور الذى كانت تضطلع به الولايات المتحدة فى السابق من محاربة داعش لم يكن هدف أنقرة، لأن الانسحاب يعنى أن أنقرة تواجه بنفسها "داعش"، بدلا من محاربة ميليشيا حزب العمال الكردستانى "بى كا كا" التى تعتبرها أنقرة إرهابية، وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" الضعيفة، كما أنها ستواجه على الأرجح صراعاً مباشرًا مع الحكومة السورية، مما يدفع القوات التركية إلى التوغل فى عمق الأراضى السورية.
ويشير التقرير إلى أن تركيا لن تكسب الكثير من مواجهة داعش وقوات الأسد سوى تحقيق أهداف الولايات المتحدة بدلاً من تحقيق أهدافها، حيث لن يؤثر تدخلها فى الشمال السورى لإلغاء تهديد ميليشيات "بى كا كا".
ووفقا للتقرير دعا "بى كا كا" فى 28 ديسمبر الماضى قوات الأسد إلى دخول الشمال لمواجهة توغل تركيا خصوصا فى منبج، ومع هذا التطور لم تعد ميزة الانسحاب الأمريكى واضحة لتركيا التى لا تزال حتى الآن فى معسكر المناهضين للأسد لكنها بالتأكيد غير معنية بمواجهة عسكرية معه.
مبتدا 

بعد مقتل جنود أمريكيين.."مجلس منبج": القبض على خلية إرهابية تمولها تركيا
 
أعلن مجلس منبج العسكرى فى سوريا، الخميس، القبض على خلية إرهابية مؤلفة من 7 أشخاص، تابعة لفصائل درع الفرات المدعومة من النظام التركى.
وقال مجلس منبج فى بيان صحفى، الخميس، إنه خلال عملية نوعية نفذتها وحداته لمكافحة الإرهاب التابعة لمجلس منبج العسكرى، تم القبض على خلية مؤلفة من 7 أشخاص، تابعة لفصائل درع الفرات المدعومة تركيا، والمتواطئة مع الاستخبارات التركية.
وحسب بيان صادر عن المجلس، كشفت التحقيقات أن الخلية كان تخطط لعدة تفجيرات وأعمال إرهابية، بتوجيه مباشر من فصائل درع الفرات والاستخبارات التركية.
وأضاف البيان أنه تم "الكشف عن عدد من الأسلحة الفردية وذخيرة متنوعة، قاموا بإخفائها داخل البيوت وملحقاتها، وتم العثور عليها جميعا".
ويأتى بيان مجلس منبج العسكرى فى إلقاء القبض على هذه الخلية، بعد يوم واحد، من انفجار ضخم وقع فى منبج شمال شرقى سوريا، قرب دورية تابعة للتحالف الدولى بقيادة واشنطن، أسفر عن 19 قتيلا ومصابا بينهم مقتل 5 جنود أمريكيين من المشاركين فى التحالف الدولى ضد داعش.
اليوم السابع 

توثيق عملية "بيع واغتصاب" شابة آيزيدية في بغداد
 
قال مرصد عراقي يعنى بمتابعة جرائم الاتجار بالبشر في البلاد، إنه استطاع توثيق عملية "بيع واغتصاب" تعرضت لها شابة آيزيدية وقعت ضحية هذا الاتجار في بغداد بعد استدراجها من إقليم كردستان العراق الشمالي.
وأشار المرصد العراقي لضحايا الاتجار بالبشر في تقرير له الخميس تابعته "إيلاف"، إلى أنّه في الوقت الذي لا تزال هناك 1427 امرأة آيزيدية مفقودة منذ اجتياح تنظيم داعش لمناطق الآيزيديين في قضاء سنجار الواقع في غرب محافظة نينوى الشمالية منتصف عام 2014، تعرضت نساء أخريات إلى جرائم ممنهجة من قبل عصابات تمتهن الاتجار بالبشر.

رقيق أبيض
وأضاف أن قصة (ف.ا.ق) تعد مكملة لسلسلة الانتهاكات البشعة التي ارتكبت ضد النساء الآيزيديات اللواتي عوملن كـ"رقيق أبيض" من قبل التنظيم "الإرهابي".
"حين استيقظت وجدت نفسي عارية وبجانبي قناني مشروبات كحولية. لقد اغتصبني أربعة أشخاص" تقول (ف.ا.ق) ذات الـ32 عاماً وهي تصف مأساة تعرضت لها لمدة سبعة أشهر في منطقة البتاوين وسط العاصمة العراقية بغداد.
وتضيف (ف.ا.ق) خلال اللقاء الذي أجراه معها المرصد العراقي لضحايا الاتجار بالبشر، أن قصتها بدأت بعدما نزحت إلى محافظة دهوك في إقليم كردستان بعدما سقط قضاء سنجار بيد تنظيم داعش، حيث عملت حال وصولها لدى إحدى المنظمات الإغاثية لمساعدة النساء الآيزيديات في الجبل.
وتضيف أنها شاركت في عام 2015 بإحدى التظاهرات التي نظمت في محافظة أربيل عاصمة الاقليم للمطالبة بالعمل على إطلاق سراح الآيزيديات المختطفات لدى داعش، إلا أن السلطات الأمنية في الإقليم عمدت إلى اعتقال المشاركين في التظاهرة، والتي كانت (ف.ا.ق) واحدة منهم، مبينة أنه "بعد فترة وجيزة من الاعتقال والتعذيب، تم إطلاق سراحنا".
"بعد الافراج عني، لجأت إلى منظمة إنسانية تعمل في أربيل وتمتلك فرعاً في بغداد تدعى (....)"، لافتة إلى أن المنظمة قامت بإرسالها إلى العاصمة في مطلع عام 2017 برفقة سائق آيزيدي هو "ص.ح.س" من أجل إجراء مقابلة مع سفارة أجنبية للحصول على لجوء لإحدى الدول، "لكنني شعرت أثناء الرحلة أن السائق يمتلك نوايا مريبة تجاهي". 

بيع الشابة الآيزيدية

وتشير إلى أنه "بعد وصولي إلى بغداد قام السائق بمرافقتي إلى شقة سكنية داخل عمارة وسط العاصمة ادعى أنها فرع المنظمة المذكورة، لكنني فوجئت بوجود شخص آيزيدي آخر داخل المبنى يدعى (ح.ب.ك)، قام بتسليم السائق (ص.ح.س) مبلغا ماليا كبيرا".
"عمو.. شنسوي هنا.. وشنو هاي الفلوس"، هكذا نادت الآيزيدية (ف.ا.ق) السائق الذي أوصلها لبغداد، لكنه اكتفى بـ"ابتسامة خبيثة" ومغادرة المكان ليتركني بيد (ح.ب.ك) الذي أدركت فيما بعد انه اشتراني مقابل الأموال التي منحها للسائق.
وتضيف "بعد خروج السائق، خاطبني المشتري قائلا: (هسة صرتي مالتي). إن هذه العبارة أصابتني بذعر شديد ولم أستطع تمالك نفسي من شدة الخوف".
ولم تكن بيد (ف.ا.ق) في حينها أية حيلة سوى الإضراب عن الطعام لإجبار من وصفته بـ"المجرم" على إطلاق سراحها والعودة إلى أسرتها التي كانت بانتظارها، "إلا أنه ضربني على رأسي وأماكن متفرقة من جسدي ضربا مبرحا وقام بتقييد يدي وقدمي". 

تخدير واغتصاب

"في اليوم الثالث، أجبرت على تناول الطعام كوني كنت مرهقة جدا من شدة الجوع، وقد قدم (ح.ب.ك) لي وجبة من الطعام، لم أعلم حينها أنها تحتوي على مادة مخدرة أفقدتني الوعي"، مستدركة بالقول "حين استيقظت وجدت نفسي عارية وبجانبي قناني مشروبات كحولية، لأدرك لاحقا أنني تعرضت للاغتصاب بطريقة منظمة من قبل أربعة أشخاص كان (ح.ب.ك) من بينهم، واستمر الحال على ما هو عليه لمدة ثلاثة أشهر".
وتضيف أن "الاغتصاب والضرب المبرح الذي تعرضت لهما، جعلاني أعاني من إصابات داخلية خطيرة، أجبرت (ح.ب.ك) على نقلي إلى مدينة الطب، بعد ادعائه بأنه والدي نظرا لفارق العمر بيننا"، منوهة إلى أنها حاولت إقناع الأطباء والمرضى الذين كانوا متواجدين في الردهة بأنها ضحية اتجار بالبشر، لكن لم يصدقها أحد، بعدما أخبرهم "المجرم الذي اشتراني" بأنها مختلة عقلياً.
وفي شهر  نوفمبر 2017، قدمت قوة أمنية إلى المبنى بناء على اتصال من أحد السكان، بعدما سمع "صراخي الشديد وطلبي النجدة" فقامت هذه القوة بتحريري واخذ افادتي واعتقال الجناة الذين عملوا على تزوير عقد ادعوا من خلاله أن الضحية متزوجة من (ح.ب.ك).
وتابعت قائلة "بعد مضي أشهر على اعتقال المجرمين تم إطلاق سراحهم مقابل مبالغ مالية كبيرة، ليفروا بعد ذلك إلى جهة مجهولة مما جعل القضية معلقة حتى الآن". 

نصف مليون آيزيدي في العراق

وكانت المديرية العامة للشؤون الآيزيدية في وزارة أوقاف حكومة إقليم كردستان قد أعلنت الشهر الماضي عن ضحايا الآيزيديين في العراق نتيجة هجوم تنظيم داعش على مناطقهم في شمال البلاد وخاصة في موطنهم بقضاء سنجار بمحافظة نينوى ( 375 كم شمال بغداد) في اوائل اغسطس عام 2014.
 وأشارت المديرية في تقرير تابعته "إيلاف" إلى أنّ عدد الآيزيديين في العراق يبلغ حوالى 550 الف نسمة ونزح منهم اثر هجوم التنظيم على مناطقهم حوالي 360 الف شخص.. موضحة ان عدد القتلى في الايام الاولى للهجوم بلغ 1293 آيزيديا وهي ارقام موثقة من قبل منظمة الأمم المتحدة. وقالت إن هذه الاحصائية هي لآخر الارقام والمعلومات الموثقة لضحايا داعش من الآيزيديين حتى 29 نوفمبر الماضي.
وقد بلغ عدد الآيزيديين الذين هاجروا الى خارج العراق حوالي 100 الف شخص وعدد المختطفين بلغ 6417 مختطفاً 3548 من الاناث و2869 من الذكور.
يشار إلى أنّ الآيزيديين هم أتباع ديانة شرق أوسطية ذات جذور قديمة وجميع أبنائها هم من الأكراد ويعيش معظمهم حول الموصل وسنجار في العراق وهناك أيضًا مجموعات في سوريا وتركيا وإيران وجورجيا وأرمينيا حيث يُقدّر العدد الإجمالي لهم في العالم بين 800 الفا الى مليون نسمة.
وتعتبر الثقافة اليزيدية ثقافة كردية ويتحدّث معظمهم اللغة الكردية فيما يتحدث القليل منهم أيضًا العربية نظرًا لقربهم وعيشهم في ظلّ دول عربية مثل العراق وسوريا.
 ويرى بعض الباحثين الإسلاميين وغيرهم أن الديانة الإيزيدية هي ديانة منشقة ومنحرفة عن الإسلام فيما يوضح آخرون أن هذه الديانة هي خليط من عدة ديانات قديمة مثل الزردشتية والمانوية.
ايلاف 


اليمن..مقتل المطلوب رقم 19 للتحالف في عملية استخباراتية
 
أفادت مصادر "العربية"، الخميس، أن عملية استخباراتية للتحالف أدت إلى مقتل قائد القوات الجوية السابق المعين من قبل ميليشيات الحوثي، والمطلوب رقم 19 للتحالف العربي، اللواء #إبراهيم_علي_الشامي.
وكانت مصادر متطابقة في العاصمة اليمنية صنعاء، أكدت مقتل الشامي في ظروف غامضة.
وبحسب المصادر، فإن جثة الشامي، وهو المسؤول الأول عن إطلاق الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، في #ميليشيات_الحوثي، وصلت إلى أحد مستشفيات صنعاء وسط تكتم شديد من قبل الحوثيين على خبر مقتله.
وذكرت مصادر مطلعة أن اللواء الشامي، الذي أقيل من منصبه قبل أشهر قليلة بقرار غير معلن ضمن صراعات النفوذ بين أجنحة ميليشيات الحوثي، كان خاضعا للإقامة الجبرية بأوامر مباشرة من زعيم المتمردين، عبد الملك الحوثي، دون معرفة الأسباب.
ورجحت المصادر أن الشامي تعرض للتصفية من قبل قيادات حوثية أخرى.
وأدرج التحالف العربي الشامي ضمن قائمة 40 إرهابيا حوثيا مطلوبا، واحتل الرقم 19، وتم رصد 10 ملايين دولار لمن يدلي بأي معلومات عنه.
العربية نت 

شارك