الرئيس التركي "سمسار" بيع مصنع دبابات إلى قطر بـ20 مليار دولار ...ألمانيا تُعاقب إيران وأميركا تُبارك.... صندوق النقد: ديون قطر تلتهم 54% من دخلها القومي...

الثلاثاء 22/يناير/2019 - 02:36 م
طباعة الرئيس التركي سمسار إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء)مساء  اليوم الثلاثاء الموافق 22-1-2019
الرئيس التركي سمسار

موقع سويدي يفضح "أردوغان".. الرئيس التركي "سمسار" بيع مصنع دبابات إلى قطر بـ20 مليار دولار

كشف تقرير حديث، نشره موقع "نورديك مونيتور" السويدي، وجود اتفاقية مالية بين حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقطر، تقضي بتسليم مصنع دبابات تركي بمليارات الدولارات إلى شركة يديرها شركاء لأردوغان والجيش القطري.

وبحسب التقرير، سارع أردوغان إلى تمرير اتفاق بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي في البرلمان التركي، قبل أن يصدر قرارًا في 20 ديسمبر الماضي، يتم بموجبه تسليم مصنع الدبابات الوطني التركي إلى الشركة القطرية -التركية.

وقال مركز "نورديك مونيتور" المختص في الشئون العسكرية والأمنية، في تقرير مفصل مدعوم بالوثائق، إن قيمة الصفقة بلغت 20 مليار دولار أمريكي، مضيفًا أن أردوغان قدم المصنع "على طبق من فضة" للقطريين.

وأشار التقرير إلى أن الشركة التي ستدير مصنع الدبابات التركي، وتسمى "BMC"، يديرها رجل الأعمال إيثام سانجاك، وهو عضو في الهيئة التنفيذية لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا.

ويمنح الاتفاق الشركة الجديدة حقوق تشغيل مصنع الدبابات الوطني التركي لمدة 25 عاما من دون أي عطاءات تنافسية أو عملية شفافة، وتملك القوات المسلحة القطرية 49.9% من أسهم الشركة المشغلة.

وبحسب ما نقلته شبكة "سكاي نيوز"، اليوم الثلاثاء، فقد أشارت معلومات في دوائر صنع القرار داخل تركيا، إلى أن أردوغان هو المالك الحقيقي لشركة "BMC"، وأن "سانجاك" هو مجرد قائم على رعاية المصالح التجارية للرئيس التركي.

ويمتلك "سانجاك" 25% من حصة الشركة المشغلة لمصنع الدبابات التركي، وتمتلك عائلة "أوزترك" 25.1% من أسهمها، وينظر إلى عائلة أوزترك المعروفة بصلاتها بالمافيا وشبكات الجريمة المنظمة، على أنها قريبة من الرئيس التركي.

ووفقًا لتحقيقات "نورديك مونيتور" بشأن الوثائق التي حصلت عليها، فقد تم تقديم الاتفاقية بين قطر وتركيا للبرلمان في 5 ديسمبر 2018، بعد 3 أيام فقط من خطاب أردوغان أمام قمة للدفاع في أنقرة، أكد خلالها أن القطاعين العام والخاص، سيشاركان بشكل جماعي في الصناعات الدفاعية.

البوابة نيوز

سوريا: العثور على مقبرة جماعية شمال شرقى الرقة

سوريا: العثور على

أعلنت مصادر طبية في مدينة "الرقة" السورية اليوم الثلاثاء العثور على مقبرة جماعية شمال شرقي المدينة تضم ما بين 600 و800 جثة.

 

 

وقال مدير فريق الاستجابة الأولية في المدينة ياسر الخميس - وفقا لقناة (سكاي نيوز) الإخبارية - : "إن الفرق تواصل عمليات انتشال الجثث من المقبرة التي تم اكتشافها في قرية "الفخيخة" بجانب معسكر الطلائع جنوبي الرقة".

 

كانت فرق الاستجابة أعلنت منذ أيام أن عدد الجثث التي تم انتشالها من كامل المحافظة وصل إلى 3310 جثث، تم التعرف على 550 منها، وبينها حوالي ألف جثة من مقبرة البانوراما في المدينة، حيث ترك تنظيم (داعش) الإرهابي العديد من المقابر الجماعية بالمدينة ومحيطها، وسط تقديرات بوجود 15 مقبرة على الأقل.

اليوم السابع

الأمم المتحدة: نقل 144 مهاجرًا إلى ليبيا رغم المخاطر

الأمم المتحدة: نقل

أكدت وكالات إغاثة تابعة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أن السفينة "ليدى شام" أنقذت أكثر من 140 لاجئًا ومهاجرًا فى البحر، ووصلوا إلى مصراتة فى ليبيا، حيث جرى نقلهم إلى مركز احتجاز.

 

 

وقال تشارلى ياكسلى، المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين: "فى السياق الليبى الحالى، حيث تسود نوبات العنف وانتهاكات حقوق الإنسان واسعة النطاق، ينبغى عدم إعادة اللاجئين والمهاجرين الذين يتم إنقاذهم إلى هناك".

 

ونددت المفوضية "بتسييس عمليات الإنقاذ فى البحر" من جانب الدول الأوروبية التى تحد من قدرة جماعات الإغاثة على القيام بعملياتها.

 

وذكر ياكسلى أن أكثر من 200 شخص غرقوا بالفعل فى يناير، كما وصل 4507 إلى أوروبا عبر البحر على الرغم من "البرد القارس والخطر الشديد".

مبتدا 

كاميرت يزعج "الحوثي".. وتهديدات تطال 30 نائباً بصنعاء

كاميرت يزعج الحوثي..

كشف نائب رئيس البرلمان اليمني محمد الشدادي، أن أعضاء المجلس المقيمين في مدينة #صنعاء الخاضعة لسيطرة الميليشيات الحوثية، تعرضوا لتهديدات حوثية.

 

وقال الشدادي إن ثلاثين نائباً مقيمين في صنعاء هددهم الانقلابيون بالقتل وتفجير منازلهم، وأكد أن المجلس يعول على تدخل المبعوث الأممي للضغط على الميليشيات لوقف تجاوزاتها، وترك الحرية للنواب في البقاء أو الرحيل من صنعاء.

 

تأتي تلك الانتهاكات بالتزامن مع بدء مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفثس، الاثنين، زيارة جديدة إلى #صنعاء للدفع قدماً في اتجاه تطبيق اتفاق #الحديدة.

 

فيما أعلنت ميليشيات الحوثي أنها أبلغت نائب المبعوث الأممي إلى اليمن، اعتراضها على كبير المراقبين في الحديدة، باتريك كاميرت، واتهمته بالانحياز لدول التحالف الذي تقوده السعودية.

 

واتهم الأمين العام للمكتب السياسي لميليشيا الحوثي فضل أبوطالب كاميرت بالإنحياز لدول التحالف، زاعماً أنه يحاول حرف مسار اتفاق الحديدة، ومشدداً على أنه لا مكان لهادي وعلي محسن الأحمر في العملية السياسية القادمة.

العربية نت

ألمانيا تُعاقب إيران وأميركا تُبارك

ألمانيا تُعاقب إيران

سريعا بادرت المانيا الى فرض عقوبات على ايران بعد أيام قليلة من تصاعد التوتر بين طهران ودول الاتحاد الأوروبي، ولقيت خطوة برلين ترحيبا اميركيا.

 

وأعلنت ألمانيا الاثنين منع شركة "ماهان اير" الإيرانية من الهبوط في مطاراتها، في تصعيد للعقوبات المفروضة من الاتحاد الأوروبي على خلفية اتهام طهران باستهداف معارضين على أراضٍ أوروبية.

 

حماية المصالح الالمانية

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية كريستوفر برغر للصحافيين في مؤتمر صحافي في برلين إنّ الخطوة كانت ضرورية لحماية "المصالح المتصلة بسياسة "ألمانيا" الخارجية والأمنية"، بينما اشارت متحدثة باسم وزارة النقل الألمانية، "إلى أنّ مكتب الطيران الفدرالي أرسل مذكرة إلى الشركة الإيرانية ومقرها طهران "يأمر فيها بالتعليق الفوري للترخيص الممنوح لها لتشغيل رحلات تجارية من ألمانيا واليها".

 

وتشغل ماهان اير، وهي ثاني أكبر شركة طيران في إيران، أربع رحلات بين طهران ومدينتي دوسلدورف وميونيخ الألمانيتين.

 

ترحيب اميركي

 

ورحب مستشار الامن القومي الأميركي، جون بولتون بالخطوة الألمانية معربا عن تأييد بلاده التام للإجراءات التي تتخذها المانيا لمواجهة الإرهاب الذي ترعاه ايران في أوروبا، ومشيرا الى ان شركة الطيران –ماهان- تستغل الطيران التجاري لدعم الإرهاب الإيراني من خلال نقل الأسلحة والأموال والنشطاء في الشرق الأوسط.

 

وزير الخزانة الاميركي، ستيف منوشين، اعرب من جهته عن تقدير واشنطن الكبير للقرار المهم الذي اتخذته المانيا بمنع شركة ماهان اير من الهبوط في مطاراتها"، لافتا، "الى ان شركة ماهان تقوم بنقل أسلحة ومقاتلين الى سوريا".

 

عقوبات اوروبية

 

وفرض الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من هذا الشهر عقوبات على أجهزة الاستخبارات الإيرانية بعدما اتهم طهران بالضلوع في مخططات لاغتيال معارضين للنظام في الأراضي الهولندية والدنماركية والفرنسية، وشملت العقوبات تجميد اموال وأصول أخرى لوزارة الاستخبارات الإيرانية وأفراد تابعين لها دون أن تستهدف أي شركات، وفق ما أفاد مسؤولون.

 

وادرجت وزارة الخزانة الأميركية شركة "ماهان اير" على لائحة العقوبات في العام 2011، بعد ان اتهمتها واشنطن بتقديم دعم مادي وتقني لفيلق القدس، وهدّدت الوزارة الأميركية بفرض عقوبات على الدول والشركات التي تقدم خدمات للشركة الإيرانية او تسمح لها بالهبوط في مطاراتها.

 

طي صفحة الانفتاح

 

وييدو ان صفحة الانفتاح الأوروبي على ايران قد تطوى قريبا بعد تصاعد التوتر بين الجانبين، وبدا من خلال التصريحات الأخيرة ان الثقة باتت شبه معدومة، فدول الاتحاد الأوروبي تتهم طهران بشن عمليات امنية ضد معارضيها على أراضي القارة العجوز، وتتنصل من الالتزامات بوقف تجارب الصواريخ الباليستية.

 

يأس ايران

 

ايران من جهتها تشعر وبأن محاولاتها فصل الموقف الاوروبي عن اميركا بخصوص الاتفاق النووي تذهب ادراج الرياح خصوصا مع استضافة بولندا لقمة دعت اليها الولايات المتحدة لمواجهة الخطر الإيراني، كما انها وصلت الى قناعة تفيد بعجز الاتحاد الأوروبي عن اقناع الشركات الخاصة بالاستثمار في طهران وإدارة ظهرها لواشنطن.

ايلاف

صندوق النقد: ديون قطر تلتهم 54% من دخلها القومي

صندوق النقد: ديون

كشفت بيانات صادرة عن صندوق الدولي، أن الديون السيادية لقطر تتجاوز أكثر من نصف ناتجها المحلي الإجمالي، ما يجعل البلاد واحدة من أكثر الدول مديونية في العالم، فيما تراجع حجم الودائع في المصارف القطرية للقطاعين العام والخاص، بنسبة 1.5% في نوفمبر الماضي، على أساس شهري.

ووفقاً ل«العين الإخبارية»، فإنه بحسب البيانات التي نشرها موقع المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» في الشهر الجاري، اعتماداً على بيانات الصندوق، مثلت ديون الحكومة القطرية 54% من ناتجها المحلي الإجمالي خلال عام 2017.

وفي تقريره الذي تناول فيه أكثر الدول المدينة في العالم، قال المنتدى الاقتصادي العالمي إن التغيرات الاقتصادية على الساحة العالمية قد تؤدي إلى حالة ركود أو ارتفاع كبير في أسعار الفائدة، وهو ما سيفاقم مديونيات الدول بسرعة كبيرة، وإذا لم تكن الحكومات سباقة إلى التعامل مع قروضها الخارجية، فيمكن لهذا الوضع أن يخلق حلقة مفرغة، حيث سيعرقل الدين المتصاعد النمو الاقتصادي، وهو ما يقود إلى ديون أكثر.

وكان متوسط نسبة الديون السيادية القطرية إلى ناتجها المحلي الإجمالي عند مستوى 37.37% خلال الفترة ما بين عامي 1990 و2017، وقد سجل أعلى مستوى له خلال تلك الفترة عام 1999 عند 74.4%، وأقل مستوى عام 2007 عند 8.9%.

من جهة أخرى، تراجع حجم الودائع في المصارف القطرية للقطاعين العام والخاص، بنسبة 1.5% نوفمبر الماضي على أساس شهري.

وحسب بيانات صادرة عن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية، انخفض إجمالي قيمة الودائع على أساس سنوي، بنسبة 1% مقارنة مع نوفمبر 2017.

وتراجع إجمالي الودائع في بنوك قطر حتى نهاية نوفمبر الماضي إلى 794 مليار ريال ، نزولاً من 806 مليارات ريال ، في أكتوبر السابق عليه.وهبطت ودائع القطاع العام القطري بنسبة 11.6% في نوفمبر الماضي على أساس سنوي، إلى 272.360 مليار ريال.

الخليج 

شارك