رسائل نارية من السيسي لجماعات الظلام والشر ...."مأزق تميم" قطر تلجأ لتخفيض الأجور لإنقاذ الدوحة من أزمتها المالية.... تفكيك خلية إرهابية استهدفت عدة مواقع حيوية في المغرب

الأربعاء 23/يناير/2019 - 02:32 م
طباعة رسائل نارية من السيسي اعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء)صباح  اليوم الاربعاء الموافق 23-1-2019

رسائل نارية من السيسي لجماعات الظلام والشر

 رسائل نارية من السيسي
قال الرئيس عبدالفتاح السيسي: إن التحديات التي واجهتها مصر خلال السنوات الماضية، سيكتب التاريخ أنها كانت مِن أصعب ما تعرض له هذا الوطن على مدار تاريخه الحديث.
وتابع: "سيكتب التاريخ أيضًا بحروف من نور، أسماء وبطولات كل من ساهم خلال تلك الفترة القاسية في حماية وطنه، والدفاع عن مقدارت شعبه، فلم يُرهبه الخوفُ من عدو، ولم تر عيناه سوى مصلحة الوطن وأمنه واستقراره.
وأضاف في كلمته باحتفالية عيد الشرطة، اليوم الأربعاء: "خلال تلك السنوات الماضية، واجهتنا وما زالت تواجهنا، صعوبات وتحديات جسام، لعل أخطرها محاولات جماعات الظلام والشر إعاقة طريقنا، ونشر الإرهاب بغرض ترويع مجتمعنا الآمن، ظنًا منهم، أنهم يستطيعون بالإرهاب تحقيق أهدافهم الخبيثة، وتقديرًا خاطئًا، لقوة وصلابة هذا الشعب، وأبنائه في القوات المسلحة والشرطة".
وتابع: "لهؤلاء أقول، ولكل من يعتقد أنه بمقدوره هزيمة إرادة مصر وشعبها: إن هذا الشعب كريم الأصل، يمتلك بداخله حكمةً تكونت عبر آلاف السنين، ولديه بصيرة نافذة، تمكنه من التمييز بين الحق والباطل، وهو قادرُ، بمشيئة الله، وبقوة الحق، وبكفاءة جيشه وشرطته، على التصدي لكل مخططاتكم، والمضيّ قدمًا بثبات، في معركته الكبرى للتنمية والإصلاح، حيث لا صوت يعلو فوق صوت الأمل في المستقبل، ولا شيء يعطّل جهود التنمية والبناء والتقدم".
البوابة نيوز

تفكيك خلية إرهابية استهدفت عدة مواقع حيوية في المغرب

 تفكيك خلية إرهابية
تمكنت السلطات المغربية اليوم الأربعاء، من تفكيك خلية إرهابية تضم 13 عنصرًا متطرفًا، أعدوا مخططًا يستهدف "مواقع حساسة وحيوية" بعدد من المدن المغربية، وينشطون بين مدن من “قلعة السراغنة، وسلا، والدار البيضاء، والمحمدية".
وبحسب وزارة الداخلية المغربية، فإن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني تمكن من تفكيك هذه الخلية الإرهابية، كاشفًا أن من بين عناصر هذه الخلية توجد مجموعة من المعتقلين السابقين بمقتضى قانون مكافحة الإرهاب.
وأكدت وزارة الداخلية أن هذه العملية أسفرت عن حجز أجهزة إلكترونية وأسلحة بيضاء وأقنعة وكتب تمجد الفكر المتطرف، بالإضافة إلى مخطوط مبايعة الخليفة المزعوم لـ”داعش”، وكذا رسالة خطية على شكل وصية تحرض على القتال.
وأضاف المصدر ذاته أن التحقيقات الأولية أكدت أن عناصر هذه الخلية الموالين لـ”داعش” انخرطوا في الدعاية والترويج لهذا التنظيم الإرهابي وخطاباته المتطرفة، بالموازاة مع سعيهم لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف المس بسلامة الأشخاص والنظام العام، تماشيًا مع أجندته التخريبية.
فيتو

السعودية وروسيا تبحثان سبل مكافحة الإرهاب

السعودية وروسيا تبحثان
أعلن المكتب الصحفى لجهاز الاستخبارات الخارجية الروسية، أن مدير الجهاز، سيرجى ناريشكين، قام بزيارة إلى المملكة العربية السعودية، والتقى ولى العهد، الأمير محمد بن سلمان.
ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية، عن جهاز المخابرات قوله، إن "ناريشكين بحث التعاون فى مجال مكافحة الإرهاب الدولى مع نظيره السعودى".
جدير بالذكر أن العلاقات "الروسية - السعودية" كانت قد شهدت تطورا ملحوظا فى السنوات الأخيرة، إذ يسعى البلدان لتكثيف حجم التبادل التجارى، الذى من المتوقع أن يتجاوز مستوى الـ10 مليارات دولار فى العقد المقبل.
مبتدا

"مأزق تميم".. قطر تلجأ لتخفيض الأجور لإنقاذ الدوحة من أزمتها المالية

مأزق تميم.. قطر تلجأ
أكدت صفحة "قطريليكس"، أن سياسات تميم التخريبية عرضت دويلته لأزمات مالية طاحنة بعد أن أهدر المليارات على دعم الإرهاب، حيث توقع تقرير حديث حول زيادة الرواتب حول العالم، أن تشهد قطر انخفاضا فى الأجور الحقيقية خلال عام 2019.
وفى هذا الصدد، توقعت شركة كورن فيرى، ارتفاع الرواتب مقارنة بمعدلات التضخم على مستوى العالم بنسبة تصل إلى 1% فقط فى عام 2019، وهو أقل من معدل 1.5 % الخاص بتنبؤ عام 2018.وقال رئيس قسم حلول المكافآت والمزايا لشركة كورن فيرى، بوب ويسيلكامبر: "مع ارتفاع التضخم فى معظم أنحاء العالم، نشهد خفضا فى زيادة الأجور الحقيقية فى جميع أنحاء العالم، وفى المتوسط لم يحصل الموظفون على نفس الزيادة فى الأجور الذى حصلوا عليه قبل عام واحد".ومن المتوقع أن تشهد قطر ولبنان انخفاضا فى الأجور الحقيقية، ويتوقع أن يكون هناك انخفاض بنسبة 0.5% فى الأجور الحقيقية فى دولة قطر، كما سيحدث فى لبنان انخفاض بنسبة 1.7% فى الأجور الحقيقية بالمقارنة مع نسبة زيادة 1.8% فى لبنان العام الماضى ونسبة زيادة 6.1% فى العام الأسبق.
وانخفاض الأجور سابقة جديدة تشهدها الدوحة تحت حكم الحمدين، حيث لجأ تميم إلى إجراءات التقشف وتقليل الرواتب لمواجهة شبح السيولة الذى عانى منه الاقتصاد القطرى بعد نزوح الودائع، بسبب دعم الإرهاب.
اليوم السابع 

بوتين يجري محادثات مع أردوغان في موسكو حول سوريا

 بوتين يجري محادثات
يعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء في موسكو محادثات حول سوريا سوف تركّز وفق تركيا على إنشاء "منطقة أمنية"، كما تسمّيها أنقرة، في شمال سوريا.
إيلاف من موسكو: يقف الزعيمان على طرفي نقيض من الأزمة السورية، فروسيا تقدم الدعم إلى الحكومة السورية، بينما تدعم تركيا المسلحين المعارضين، الذين يحاربون نظام الرئيس بشار الأسد.
الأكراد متخوفون
وعلى الرغم من هذا، فقد عمل الزعيمان معًا، وبشكل وثيق، على إيجاد حل سياسي للحرب المستمرة منذ سبعة أعوام، وقد وافقت روسيا وتركيا على تنسيق عمليات برية في سوريا، بعد إعلان الرئيس الأميركي الصادم في الشهر الماضي سحب القوات الأميركية من هناك.
قال أردوغان في خطاب الإثنين إنه سيبحث مع بوتين اقتراح ترمب إنشاء "منطقة أمنية" تسيطر عليها تركيا في شمال سوريا. 
إلا أن الأكراد المتحالفين مع الولايات المتحدة، والذين يسيطرون على الجزء الأكبر من شمال سوريا، يرفضون الفكرة، خوفًا من هجوم تركي محتمل ضد المناطق التي تقع تحت سيطرتهم. 
ومن المرجّح أن تعارض موسكو أيضًا الفكرة، خاصة مع تصريح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في الأسبوع الماضي بأن على دمشق أن تسيطر على مناطق شمال البلاد.
كما إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اعتبر في الأسبوع الماضي أن شمال سوريا يجب أن ينتقل إلى سيطرة النظام السوري.
وقال لافروف آنذاك "نحن على قناعة بأن الحل الوحيد والأمثل هو نقل هذه المناطق إلى سيطرة الحكومة السورية"،  مضيفًا "نرحّب ونؤيد الاتصالات التي بدأت الآن بين ممثلين عن الأكراد والسلطات السورية، كي يتمكنوا من العودة إلى حياتهم تحت حكومة واحدة من دون تدخل خارجي".
استنجاد بالنظام
وبعد نحو ثماني سنوات من الصراع الدامي في سوريا، أدى الانسحاب الأميركي إلى تعزيز حملة الاسد المدعومة من روسيا لإعادة فرض السيطرة على البلاد.
فالقوات الكردية، التي تُركت مكشوفة بعد إعلان ترمب سحب الجنود الأميركيين، طلبت المساعدة من النظام السوري لمواجهة التهديد المتمثل في هجوم تركي. وأشاد الكرملين بدخول القوات السورية إلى مدينة منبج الرئيسة في الشمال للمرة الأولى منذ ست سنوات.
وتخطط موسكو لتنظيم قمة ثلاثية مع تركيا وإيران في بداية هذا العام، كجزء من عملية أستانة للسلام، التي أطلقتها الدول الثلاث عام 2017.
قال يوري أوشاكوف مستشار بوتين للسياسة الخارجية في لقاء مع صحافيين خلال الأسبوع الماضي، "حتى الآن لم يتم تحديد موعد، لكن بعد التفاوض مع أردوغان سنبدأ التحضيرات للقمة الثلاثية". 
عودة العلاقات
عقد آخر اجتماع بين بوتين وأردوغان والرئيس الإيراني حسن روحاني في إيران في سبتمبر من العام الماضي، حيث سيطر على جدول الأعمال البحث في مصير إدلب.
تدهورت العلاقات بين روسيا وتركيا إلى أدنى مستوى لها منذ سنوات في نوفمبر 2015، عندما أسقطت القوات التركية طائرة حربية روسية فوق سوريا.
لكن بعد اتفاق مصالحة عام 2016، عادت العلاقات بسرعة إلى طبيعتها، وعاد التعاون بين بوتين وأردوغان حول سوريا، كما أعلنت تركيا عن شراء أنظمة دفاع جوي روسية الصنع وعن بناء روسيا لأول محطة نووية تركية. 
ايلاف 

شارك