احتدام الصراع بين قادة ميليشيات الحوثي.. قرقاش: التحالف مستعد لدفع الحوثي للالتزام باتفاق السويد.. رسميا.. تعيين لوليسغارد رئيساً لبعثة المراقبين باليمن

الخميس 31/يناير/2019 - 12:38 م
طباعة احتدام الصراع بين إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الخميس 31  يناير 2019. 

احتدام الصراع بين قادة ميليشيات الحوثي

احتدام الصراع بين
اتسعت دائرة الخلافات، بين القيادات الحوثية في صنعاء، وبدأت تظهر إلى العلن، بعد إصابة القيادي محمد علي الحوثي في حادث مروري، أثناء توجهه إلى صعدة في ظل اتهامات للقيادي مهدي المشاط، بالوقوف وراء الحادث.
وأكدت مصادر يمنية في صنعاء أن الحادث المروري الذي تعرض له محمد علي الحوثي كان مدبرا ويهدف إلى التخلص منه.
ورجحت المصادر وقوف رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط وراء الحادث، حيث يسعى للتخلص من منافسه، بعد أن ترددت معلومات عن اعتزام زعيم التمرد عبد الملك الحوثي الإطاحة بالمشاط، وتكليف محمد علي الحوثي خلفا له في المجلس السياسي.
وكان اتفاق الحديدة بين الحكومة والحوثيين برعاية الأمم المتحدة أيضا جزءا من الخلافات بين مهدي المشاط ومحمد علي الحوثي، فالأخير يرفض الالتزام بتنفيذ الاتفاق القاضي بالانسحاب من المدينة والموانئ، بينما يفضل المشاط الالتزام بالاتفاق درءا لعواقب الإخلال به.
فمحمد علي الحوثي ومعه مسؤول الاستخبارات داخل الحركة الحوثية أبو علي الحاكم المدرج اسمه ضمن قائمة العقوبات التي فرضها مجلس الأمن الدولي عام 2014 يقودان جناحا عسكريا، وباتا قادريْن على تقليص نفوذ بقية القيادات في حركة التمرد الحوثية المدعومة إيرانيا.

قرقاش: التحالف مستعد لدفع الحوثي للالتزام باتفاق السويد

قرقاش: التحالف مستعد
قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، إن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، مستعد لاستخدام ما وصفها بقوة محسوبة بدقة، لدفع حركة الحوثي المتحالفة مع إيران، للانسحاب من مدينة الحديدة الساحلية باليمن، لدفع الحوثيين للالتزام باتفاق ستوكهولم.

وطالب قرقاش الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالضغط على الحوثيين لوقف انتهاكاتهم وتسهيل دخول قوافل الإغاثة، والمضي قدما في الانسحاب من مدينة الحديدة والموانئ، طبقا لما تم الاتفاق عليه.

وكان قد أعلن التحالف العربي تنفيذه عملية نوعية استهدف خلالها عددا من معسكراتٍ يتمركز بها مقاتلو الميليشيا الحوثية الإرهابية في عدد من المحافظات اليمنية، ومخازنَ للأسلحة تابعةً لهم .

وأعلن المتحدث باسم التحالف أن عملية الاستهداف لا تتعارض مع اتفاقية ستوكهولم وتتوافق تماما  مع القانون الدولي الإنساني ومبادئه، بعد اتخاذ كافه الإجراءات القانونيه والوقائية.

وأضاف التحالف أن استمرار الاختراقات الحوثية المتعمدة لوقف اطلاق النار بالحديدة أدت الى وقوع خسائر في الارواح بلغت عشرات الشهداء المدنيين والعسكريين والمئات من الجرحى.

sky news

تقدم للجيش الليبي في معظم مناطق مدينة سبها

تقدم للجيش الليبي
أكد المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي العميد أحمد المسماري أن الجيش بات يسيطر على معظم منطقة سبها جنوب غرب ليبيا وأنه يواصل التقدم لتحرير ما تبقى منها.

وكان قد أعلن الجيش الليبي عن مقتل قائد كبير من تنظيم القاعدة في مدينة سبها ، ضمن عملية عسكرية أطلقها الجيش قبل نحو أسبوعين لدحر "الجماعات الإرهابية والإجرامية والعصابات العابرة للحدود".

وأفاد بيان صادر عن غرفة عمليات الكرامة في الجيش الليبي بمقتل عادل أحمد العبدلي، الملقب بـ"أبو الزبير الليبي"، خلال مداهمة أحد معاقل التنظيم في حي حجارة بمدينة سبها.

ووصف الجيش الليبي في بيانه العبدلي بأنه "من العناصر الإرهابية الخطرة جدا"، وسبق له الانضمام إلى تنظيم جبهة النصرة في سوريا، بعد خروجه من السجن في العام 2011.

وأوضح الجيش الليبي أن العبدلي كان من العناصر النشطة في تجنيد ونقل المتشددين بين سوريا وليبيا، وكانت له علاقة مع جبهة النصرة في سوريا.

وقال الجيش إن العبدلي كان على علاقة أيضا مع عبد المنعم الحسناوي، الملقب بـ"أبو طلحة"، الذي قتل في عملية نوعية للقوات المسلحة الأسبوع الماضي في جنوبي البلاد.
fp

رسميا.. تعيين لوليسغارد رئيساً لبعثة المراقبين باليمن

رسميا.. تعيين لوليسغارد
وافق مجلس الأمن الدولي على تعيين الضّابط الدنماركي السابق مايكل لوليسغارد ليحلّ مكان رئيس بعثة المراقبين الأمميّين في اليمن الجنرال الهولندي السابق باتريك كمارت، وفقاً لمصادر دبلوماسيّة.
ولم يعترض أيّ من أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر على هذا التّعيين الذي كان الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش قد اقترحه الاثنين، بحسب ما قال أحد المصادر لوكالة فرانس برس.
واستناداً إلى دبلوماسيّين، كانت علاقات كمارت متوتّرة مع كلّ من المتمرّدين الحوثيّين ومبعوث الأمم المتّحدة البريطاني مارتن غريفيث.
وتعرّض موكب كمارت في 17 يناير لإطلاق نار لم يوقع إصابات، وقالت الأمم المتّحدة إنّها لا تعرف مصدر إطلاق النار.
وقاد الجنرال لوليسغارد البعثة الأمميّة في مالي (مينوسما) بين عامي 2015 و2016، قبل أن يُصبح الممثّل العسكري للدنمارك في حلف دول شمال الأطلسي والاتّحاد الأوروبّي.
ولد لوليسغارد في عام 1960، وكان خصوصاً مستشاراً عسكرياً لبلاده لدى الأمم المتحدة في نيويورك، وخدم في بعثات لحفظ السلام في العراق والبوسنة.
AP

شارك