اليوم.. محاكمة المتهمين في "أنصار بيت المقدس"/حكومة أربيل تحذر من عودة «داعش» إلى العراق/الانقلابيون يقتحمون مقر منظمة بريطانية بصنعاء ويختطفون مسؤولين/قيادي يفضح دور قطر في التطبيع «الإخواني»

السبت 02/فبراير/2019 - 10:19 ص
طباعة اليوم.. محاكمة المتهمين إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم السبت الموافق 2 فبراير 2019

اليوم.. محاكمة المتهمين في "أنصار بيت المقدس"

اليوم.. محاكمة المتهمين

تنظر اليوم السبت، محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في مجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة 213 متهمًا بالانضمام لتنظيم "أنصار بيت المقدس"، وارتكاب 54 جريمة، تضمنت اغتيال ضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم تأسيس وتولى القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس "الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان"، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

خطة اعتقال أبوبكر البغدادي بيد واشنطن وأنقرة

خطة اعتقال أبوبكر

تجدد الحديث حول مصير زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبوبكر البغدادي، بعد نشر أنباء عن عبور قوة أمريكية خاصة من إقليم كردستان العراق إلى داخل الأراضى السورية لاعتقاله.

ونقلت صحيفة الوطن السورية عن مسئول عسكرى عراقى رفيع المستوى قوله فى ٢٧ يناير الماضى، إنه وردت معلومات تفيد بوجود البغدادي، داخل منطقة بمساحة تبلغ نحو ١٠ كيلومترات مربعة ضمن محافظة دير الزور فى شرق سوريا، على الحدود مع العراق، وإن قوة أمريكية خاصة كانت تتواجد داخل قاعدة عسكرية بمدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق عبرت إلى داخل سوريا لاعتقاله.

وفسر هشام النجار، الباحث فى شئون الحركات الإسلامية بالأهرام، تحرك واشنطن لاعتقال البغدادى فى هذا التوقيت، أن الرئيس دونالد ترامب يسعى لإحراز نصر معنوى وأدبى على داعش، لأنه ليست هناك قيمة كبيرة لإعلان ترامب الانتصار على التنظيم الإرهابى والقضاء عليه من دون قتل زعيمه أو القبض عليه. وأضاف، أن ترامب ينظر إلى الدفعة المعنوية التى حازها سلفه باراك أوباما بعد مقتل زعيم القاعدة، أسامة بن لادن، ولذا يسعى لخطوة مماثلة عبر القبض على البغدادي.

وتابع «أما عن طريقة القبض على زعيم داعش، فهى ستكون فى المتناول إذا تجاوبت تركيا مع الولايات المتحدة وتعاونت معها فى هذا الشأن لكونها تمتلك أوراقا استخباراتية، وهناك عناصر تخترق التنظيم على صلة بالاستخبارات التركية، لكن هذا سيكون على حساب ملفات أخرى لأن الرئيس التركى أردوغان لن يقدم خدماته فى شأن كهذا بالمجان».

وبدوره، بهاء محمود، الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، قال إن تحرك واشنطن لاعتقال البغدادى هو محاولة لإثبات قدم فى سوريا، إدراكا من ترامب بخطأ قرار الانسحاب من هذه الدولة. وأضاف: «إذا كانت هناك ترتيبات لإنهاء وجود داعش فى سوريا، فإن اعتقال البغدادى وارد، لأن المخابرات الأمريكية مع التركية لديهما القدرة على اختراق كل التنظيمات الإرهابية فى سوريا». وفى السياق ذاته، قال الخبير العراقى فى شئون الجماعات المتطرفة، أحمد الحمداني: «إن القوة الأمريكية التى انتقلت إلى داخل سوريا عبر العراق، قد تكون بالفعل هى نفسها التى تتبعت الزعيم السابق لتنظيم القاعدة أسامة بن لادن، حيث إن هناك قوات أمريكية موجودة حاليا فى سوريا».

وأضاف أن «انتقال قوة صغيرة إلى سوريا بهذا التوقيت تحديدا، يعنى أنهم فعلا مسكوا رأس الخيط، أو رصدوا بقعة محددة للبحث فيها عن البغدادي، وهذا المرجح حاليًا، وقد نسمع عن قتله أو اعتقاله فى أى وقت».

(البوابة نيوز)

البابا فرنسيس: زيارة الإمارات صفحة جديدة للتأكيد على الإخوة الإنسانية

البابا فرنسيس: زيارة

عبّر قداسة البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية عن سعادته لزيارة دولة الإمارات العربية المتحدة التي سيقوم بها غداً (الاثنين)، معتبراً أن هذه الزيارة تمثل صفحة جديدة من تاريخ العلاقات بين الأديان والتأكيد على الأخوة الإنسانية.

جاء هذا في رسالة مصورة له بمناسبة زيارته الدولة حيث قدم الشكر إلى ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على دعوته للمشاركة في لقاء «الأخوة الإنسانية».

ووصف البابا فرنسيس دولة الإمارات بأرض الازدهار والسلام، دار التعايش واللقاء، التي يجد فيها الكثيرون مكاناً آمناً للعمل والعيش بحرية تحترم الاختلاف، موجهاً التحية للشعب الإماراتي، وقال: «سعيد لتمكني من زيارة بلدكم العزيز بعد أيام قليلة، تلك الأرض التي تسعى أن تكون نموذجاً للتعايش وللأخوة الإنسانية وللقاء بين مختلف الحضارات والثقافات، حيث يجد فيها الكثيرون مكاناً آمناً للعمل وللعيش بحرية تحترم الاختلاف».

وأضاف: «يسرني أن التقي بشعب يعيش الحاضر ونظره يتطلع إلى المستقبل، لقد صدق طيب الذكر الشيخ زايد مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة حين قال إن الثروة الحقيقية ليست في الإمكانات المادية وحدها، وإنما الثروة الحقيقية للأمة تكمن في أفراد شعبها الذين يصنعون مستقبل أمتهم، الثروة الحقيقية هي ثروة الرجال».

وتابع: «أتوجه بجزيل الشكر للشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي دعاني للمشاركة في لقاء حوار الأديان تحت عنوان الأخوة الإنسانية، وأشكر كذلك جميع سلطات الإمارات العربية المتحدة على التعاون الرائع وحسن الضيافة والترحاب الأخوي الذي قُدم بنبل لإتمام هذه الزيارة، كما أشكر الصديق والأخ العزيز الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، وجميع الذين ساهموا في تحضير هذا اللقاء، على الشجاعة والعزم في تأكيد أن الإيمان بالله يجمع ولا يفرق، وأنه يقربنا حتى في الاختلاف ويبعدنا عن العداء والجفاء».

وواصل: «إنني سعيد بهذه المناسبة التي منحني إياها الرب، كي تُكتب فوق ثرى أرضكم العزيزة صفحة جديدة من تاريخ العلاقات بين الأديان، نؤكد فيها أننا إخوة حتى وإن كنا مختلفين، وأستعد بفرح للقاء أهل دار الازدهار والسلام، دار الشمس والوئام، دار التعايش واللقاء».

(الحياة اللندنية)

قرقاش: الصبر على الحوثيين لن يكون إلى مالا نهاية

قرقاش: الصبر على

أكد معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية أن الصبر على ميليشيات الحوثي الإرهابية الموالية لإيران لن يكون إلى مالا نهاية، فيما طالبت دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والحكومة اليمنية مجلس الأمن الدولي بتعزيز الضغط على الميليشيات وداعميها الإيرانيين من أجل ترسيخ هدنة في اليمن، جاءت هذه التطورات فيما ينتظر رئيس بعثة المراقبين الأمميين في اليمن الجنرال لوليسغارد والمراقبين، التأشيرات من الميليشيات للتوجه إلى مدينة الحديدة، وثمّنت واشنطن والمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث إطلاق التحالف العربي في اليمن لـ7 من أسرى الانقلابيين.

وأكد معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، أن الصبر على الميليشيات الحوثية لن يكون إلى مالا نهاية. وقال معالي الوزير عقب لقائه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس في نيويورك مساء أمس الأول، «نتفهم الحاجة للتحلي بالصبر، لكن لا يمكن أن يكون ذلك إلى ما لا نهاية».

وأعرب عن قلقه من إمكانية تصاعد العنف على الأرض نتيجة استفزازات الحوثيين. وقال «لا نريد أن نطلق عملية عسكرية في الحديدة». وأضاف «ما نريده هو أن تمارس الأمم المتحدة والمجتمع الدولي نفوذهما في الضغط على الحوثيين بإجبارهم على الالتزام بوقف إطلاق النار». وفي تغريدات على حسابه الرسمي بموقع تويتر، أكد معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية، وجود فرصة متميزة لمعالجة الأزمة اليمنية، معتبراً دور الأمم المتحدة بالغ الأهمية. وأضاف «في رسالة إلى مجلس الأمن، أبدى التحالف مخاوفه بشأن الانتهاكات الحوثية وتأثيرها على تنفيذ اتفاقية ستوكهولم، الامتثال لاتفاقية ستوكهولم ضروري لمزيد من الخطوات في اليمن».

في غضون ذلك، اتهمت دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والحكومة اليمنية في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي، ميليشيات الحوثي بانتهاك وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة 970 مرة منذ دخوله حيز التنفيذ في 18 ديسمبر. وطلبت الدول في الرسالة من مجلس الأمن الدولي الضغط على الحوثيين وداعميهم الإيرانيين وتحميلهم المسؤولية في حال أدى استمرارهم في عدم الالتزام بالهدنة إلى انهيار اتفاق ستوكهولم.

وفي سياق آخر، قال مايكل آرون السفير البريطاني لدى اليمن، إن رئيس بعثة المراقبين الأمميين في اليمن الجنرال لوليسغارد ومرافقيه المراقبين الأمميين ينتظرون التأشيرات من الحوثيين للتوجه إلى الحديدة، لافتاً إلى أن الأمر لا يزال يمثل مشكلة، وفيما يخص ملف الأسرى قال آرون، إنه رغم بعض التقدم إلا أن هناك تفاصيل لاتزال معقدة بالنسبة للآلاف الآخرين، مؤكداً دعمه جهود الأمم المتحدة في هذا الشأن وكذلك الصليب الأحمر.

إلى ذلك، ذكرت مصادر دبلوماسية أن لوليسغارد سيصل اليوم للعاصمة الأردنية عمّان. وأعرب لوليسغارد عن تطلع بلاده إلى تقدم ملموس وتنفيذ الانسحاب من الموانئ، مضيفاً أنه ينتظر خطة الأمم المتحدة الجديدة التي وضعها الجنرال كاميرت.إلى ذلك، أكد المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن رئيس فريق المراقبين إلى اليمن باتريك كاميرت لم يستقل، بل إن انتهاء مهمته في اليمن يعود إلى انتهاء فترة عمله المقررة مسبقاً ومدتها شهر واحد. ورداً على سؤال، أضاف دوجاريك أن كاميرت سيرحل في الأيام الأولى من فبراير، وقال دوجاريك: «رئيس فريق المراقبين باتريك كاميرت لم يستقل، إذ إن مدة الاتفاق معه شهر واحد، وهو يعلم أن المهمة الموكلة إليه مؤقتة، وقمنا بتمديد وقته من أجل تسليم زمام الأمور لمن بعده، لذا سيغادر كاميرت قريباً في الأيام الأولى من فبراير تزامناً مع قدوم بديله الدنماركي».

من جهة أخرى، ثمّن وزير الخارجية الأميركي مايكل بومبيو ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث إطلاق التحالف العربي في اليمن مؤخراً لسبعة من أسرى ميليشيات الحوثي الانقلابية. وذكر بيان لوزارة الخارجية الأميركية، أمس الأول، أن بومبيو والمبعوث الأممي اتفقا خلال اتصال هاتفي على أن إطلاق سراح الأسرى من قبل التحالف كان خطوة إيجابية، معربين عن أملهما في أن يؤدي ذلك إلى تنفيذ سريع لاتفاقية تبادل الأسرى التي نوقشت في السويد.

الحوثيون ينتهكون اتفاق الحديدة 883 مرة

ارتكبت ميليشيات الحوثي الإرهابية الموالية لإيران 883 خرقاً منذ بدء إعلان وقف إطلاق النار في 18 ديسمبر الماضي وحتى 30 يناير المنصرم. وذكرت تقارير الرصد، بأن خروقات الميليشيات أسفرت عن سقوط 56 قتيلاً و389 جريحاً، مشيراً إلى أن الميليشيات ما تزال مستمرة في قصف المدنيين واستهدافها للمنشآت العامة والخاصة بالإضافة إلى تعزيز مواقعها الدفاعية عن طريق زراعة الألغام وحفر الخنادق والممرات البرية عند المداخل والمواقع الرئيسية في الحديدة. وذكرت مصادر ميدانية في الحديدة لـ«الاتحاد» أن ميليشيات الحوثي صعدت أمس، قصفها المدفعي والصاروخي على مواقع المقاومة المشتركة في شمال شرق وجنوب غرب المدينة، وأوضحت المصادر إلى أن القصف الحوثي تركز على مواقع القوات المشتركة في شارع الخمسين وعلى أطراف حي 7 يوليو شمال الحديدة، مشيرة إلى إصابة عدد من الجنود جراء تساقط القذائف المدفعية التي أوقعت أيضاً خسائر في صفوف المدنيين.

 (الاتحاد الإماراتية)

حكومة أربيل تحذر من عودة «داعش» إلى العراق

حكومة أربيل تحذر

حذر رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيشروان البرزاني، أمس الجمعة، من عودة تنظيم «داعش» إلى العراق.

وشدد البرزاني، في مراسم الذكرى السنوية لمقتل عدد من مواطني الإقليم إثر تفجيرين وقعا في عاصمة الإقليم، اربيل، في عام 2004، على أهمية اتخاذ خطوات جدية لتبديد المخاوف من عودة تنظيم «داعش» بسبب استمرار تحركات عناصره في عدد من محافظات العراق. وفي الوقت نفسه اكد وجود ما وصفه ب«أجواء إيجابية بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، وتفاهم مشترك مع رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي»، مضيفاً أن «هذه الأجواء سيكون لها تأثير كبير في القضاء على «داعش» لأنه يحاول استغلال الأزمات بين بغداد وأربيل». وذكر تقرير اصدره مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن حديثا أن تنظيم «داعش» لم يسحق نهائياً في العراق، وقد أظهر نشاطاً مسلحاً متزايداً في بعض المناطق. وأوضح التقرير أن تنظيم «داعش» فقد نسبة 99 في المئة من الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق، إلا أن مسلحيه يشنون 75 هجوماً شهرياً تقريبا في أنحاء متفرقة من العراق. وبين أن «داعش» غير من تكتيكاته بحيث أصبحت تركز في الآونة الأخيرة على أهداف حكومية إلى جانب عمليات الاغتيال والخطف من أجل طلب الفدية. ولفت التقرير إلى أن هجمات «داعش» في محافظة كركوك «تضاعفت في العام الأخير».

 (كونا)

اشتباكات في الحديدة .. والميليشيات تهجّر سكّاناً في الدريهمي

اشتباكات في الحديدة

سقط قتلى وجرحى في صفوف ميليشيات الحوثي، أمس، في مواجهات مع قوات المقاومة المشتركة في مدينة الحديدة، في حين هاجمت الأولى مواقع قوات ألوية العمالقة في مديرية التحيتا، كما أجبرت قذائف الحوثيين سكان قرى ومناطق ريفية بمديرية الدريهمي على النزوح.

وتحدثت مصادر متطابقة عن مقتل وإصابة قرابة عشرين من عناصر الميليشيات، فيما أصيب عدد من أفراد قوات المقاومة المشتركة خلال مواجهات استمرت منذ ليلة أمس الأول الخميس، وحتى صباح أمس الجمعة، في الجبهة الشمالية الشرقية لمدينة الحديدة.

ودارت الاشتباكات في مناطق شرق 7 يوليو وشارع الخمسين وسوق الحلقة، استخدمت فيها مختلف الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة، حيث حاولت ميليشيات الحوثي، التقدم تحت تغطية نارية ومدفعية كثيفة في المنطقة، غير أنها فشلت. وذكر المركز الإعلامي لألوية العمالقة، أن ميليشيات الحوثي قصفت مواقع قوات ألوية العمالقة في مديرية التحيتا بمختلف أنواع الأسلحة والقذائف. وأجبرت قذائف وألغام ميليشيات الحوثي، سكان قرى ومناطق ريفية بمديرية الدريهمي على النزوح.

الانقلابيون يقتحمون مقر منظمة بريطانية بصنعاء ويختطفون مسؤولين

الانقلابيون يقتحمون

أقدمت ميليشيات الحوثي الانقلابية على جريمة جديدة بحق المنظمات الدولية العاملة في المجال الإنساني باليمن، وأغلقت منظمة «سيفروورلد» البريطانية في صنعاء، واختطفت اثنين من مسؤوليها بعد اقتحام عناصرها للمكتب ومصادرة أجهزة الكمبيوتر والوثائق.

ودان وزير الإعلام اليمني معمر الأرياني، قيام جهاز الأمن الوقائي التابع لميليشيات الحوثي باختطاف مديرة شؤون اليمن بالإنابة بمنظمة «سيفروورلد» البريطانية أوفى النعامي ومدير البرامج الحسن القوطري، واقتحام مكتب المنظمة بصنعاء ومصادرة أجهزة الكمبيوتر والوثائق وإغلاقه.

واعتبر جريمة اختطاف المديرة بالإنابة للمنظمة العالمية التي تعمل من أجل بناء حياة آمنة، عملا إرهابيا يعكس الظروف الخطرة التي تعمل فيها المنظمات في مناطق سيطرة الميليشيات الحوثية، وحقيقة هذه الميليشيات التي لا تقيم أي وزن للقوانين والأعراف ولا للأوضاع الإنسانية، التي تمر بها اليمن بسبب الانقلاب. وطالب الوزير اليمني المجتمع الدولي والمبعوث الخاص لليمن الإدانة الواضحة للجريمة الإرهابية والضغط على الميليشيات الحوثية لسرعة إطلاق جميع المختطفين، داعيا كافة المنظمات الدولية العاملة في مناطق سيطرة الميليشيات إلى سرعة المغادرة ونقل برامجها للعاصمة المؤقتة عدن وعدم البقاء رهينة ابتزاز وإرهاب الحوثيين.

قيادي يفضح دور قطر في التطبيع «الإخواني»

قيادي يفضح دور قطر

وصف قيادي إخواني سابق، العلاقات بين الجماعة الإرهابية و«إسرائيل»، بأنها عبارة عن «تحالف استراتيجي، يستهدف بالأساس تخريب المنطقة العربية»، مشيرا إلى أن الجماعة تتلقى تعليمات مباشرة من «تل أبيب»، عبر حليفيها الرئيسيين في المنطقة، في إشارة إلى تركيا وقطر.وقال مختار نوح إن التحالف الإخواني «الإسرائيلي»، تم منذ سنوات على خلفية «توافق الأهداف بين الجماعة وتل أبيب»، مشيرا إلى أن هناك العديد من أعضاء الإخوان، يعملون في العديد من السفارات «الإسرائيلية» حول العالم.

لافتا إلى مشاركة عدد من إعلاميي الجماعة، في مؤتمر الأمن القومي «الإسرائيلي».وقالت برلمانية مصرية، ان تصرفات الحمدين، تعكس دورها في تنفيذ المخطط الإيراني بالمنطقة.

 (الخليج الإماراتية)

ناطق مقاومة حجور لـ«البيان»: حشود الحوثي انكسرت

ناطق مقاومة حجور

انكسرت الحشود العسكرية لميليشيا الحوثي الإيرانية وفشلت في اقتحام مديرية كُشر، ولجأت الميليشيا إلى حيلة الحصار وإرسال وفود الوسطاء بحسب الناطق باسم جبهة حجور، في وقت تعاملت مقاتلات التحالف العربي مع عناصر الحوثي وقصفت مواقع تابعة للميليشيا، بعد محاصرة مدنيين في محافظة حجة، شمال غربي صنعاء.

وقال الناطق باسم جبهة حجور، الشيخ المقدم أمين شرية الحجوري لـ«البيان»، إن الميليشيا هي من اختارت أعضاء الوساطة القبلية من مشايخ محسوبين عليها ودفعت بهم إلى قبائل حجور بعد أن انكسرت حشودها العسكرية وفشلت في اقتحام المديرية فلجأت لتشديد الحصار وإرسال الوساطات وهو ما تفعله دائماً عندما تشعر بالهزيمة.

شروط

وأضاف الحجوري: لم تأتِ هذه الوساطة للصلح بل لغرض آخر ظهر من خلال شروطها المجحفة التي تهدف إلى خداع قبائل حجور وتجريدهم من سلاحهم لكن القائد العام لجبهة حجور الشيخ أبو مسلم الزعكري كان واضحاً في رده عليهم وأخبرهم أن لا صلح معهم ما لم يسحبوا قواتهم ومقاتليهم من أطراف مديرية كشر ويفكوا عنها الحصار، لذلك ما إن أدركت الميليشيا أن خطتها كشفت حتى باشرت بإطلاق النار على الوساطة من أجل تلفيق تهمة باطلة على القبائل بأنهم لا يراعون حرمة الضيف.

دعم

وأشار إلى أن الحاجة ماسة في مديرية كشر المحاصرة إلى مستشفى ميداني لعلاج جرحى المقاومة والمواطنين الذين يتعرضون لقصف الميليشيا باستمرار وناشد الحجوري المنظمات الحقوقية والإنسانية والأمم المتحدة العمل على فتح ممر إنساني لوصول المساعدات والغذاء والماء والدواء إلى أهالي كشر الذين تفرض عليهم ميليشيا الحوثي الإيرانية حصاراً ظالماً منذ نحو شهر.

وأردف: إذا استمر الحصار لأسابيع قادمة فستشهد المديرية كارثة إنسانية حقيقية فالأكل والماء الصالح للشرب ينفد من المواطنين مع مرور الأيام والميليشيا تهدف لخنقهم حتى الموت أو يسلمون لها قراهم ومزارعهم لتحولها إلى معسكرات، نحن قبائل ومشايخ حجور نناشد ونطالب مجلس الأمن والمنظمات وكل من يهمه الوضع الإنساني في اليمن إلى إيقاف هذا العدوان الهمجي الذي تشنه علينا ميليشيا الحوثي وفك الحصار عنا، أطفالنا لا يجدون الحليب ولا العلاج، هناك حصار ظالم يفرض على مديريتنا وحملات عسكرية تقودها ميليشيا الحوثي وتزج بمقاتلين من عمران وصعدة وغيرها لاقتحام قرانا وتشريد وقتل أهلنا.

قصف

إلى ذلك قصفت طائرات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، مواقع تابعة للميليشيا في محافظة حجة، وأوضحت مصادر نقلت عنها قناة سكاي نيوز عربية أن القصف استهدف موقعا للمتمردين بمديرية كشر في محافظة حجة، بعد أن حاصرت ميليشيا الحوثي الإيرانية المدنيين من قبائل حجور في المديرية.

وكانت ميليشيا الحوثي الإيرانية قد كثفت قصفها المدفعي على مناطق مديرية حجور بمحافظة حجة، عقب أيام من اندلاع مواجهات بين قبائل حجور والمتمردين الحوثيين. وقالت مصادر محلية إن ميليشيا الحوثي الإيرانية شنت قصفاً عنيفاً، مساء الخميس، على قرى حجور من مواقع مجاورة في بني جحاف والمؤيد في حجة.

 (البيان)

اليوم.. محاكمة المتهمين

"انقلب السحر على الساحر".. الإخوان يفضحون بعضهم.. وجدى غنيم يهاجم الجزيرة: تدعو للكفر والإلحاد.. ويفضح نائب المرشد: كفاك انبطاح وحسبنا الله ونعم الوكيل فيك.. وخبراء: هجومه نابع من وقف الدعم المادي القطرى عنه

أزمات متتالية تشهدها أروقة جماعة الإخوان وقاداتهم الهاربين فى قطر وتركيا، ووصلت هذه الأزمات إلى كشف فضائحهم ومساؤى الإعلام الإخوانى الذى يبث الفتنة والفوضى، حيث تفاقمت الخلافات الداخلية بين قيادات الإخوان فى الخارج، فى ظاهرة دفعتهم إلى أن يسبون ويفضحون بعضهم، ويخرج دعاة إخوان يشنون هجوما عنيفا على قناة الجزيرة ويفضحونها، وكذلك فضح مكتب الإخوان فى لندن.

وفى هذا السياق شن وجدى غنيم الإخوانى الهارب، هجوما كبير على قناة الجزيرة القطرية، قائلا: "إنها قناة تدعو للكفر والإلحاد ، وأن الفيلم الأخير الذى بثته هو إجرام، داعيا على كل من شارك فيه بشل يديه، وكل من يساهم أو ينشر ما وصفه بكفر قناة الجزيرة، والمسؤل عن قناة الجزيرة.

وأضاف فى فيديو له بثه على صفحته أن ما تنشره وتبثه القناة القطرية هو إثم كبير ونشر للفاحشة فى المجتمع، موضحا أن فيلم قناة الجزيرة الأخير عن الشباب هو فيلم تكفيرى يدعو لنشر الفواحش فى المجتمع، وأن كل من أذاعوا وشارك فيه من قناة الجزيرة هو مجرم، مستكملا حديثه الذى بثه فى كلمة مسجلة "حسبى الله ونعم الوكيل فى الجزيرة".

وتابع أن المجرمين الذين يعملون فى قناة الجزيرة وبثوا المواد الفيليمة الأخيرة، الله سيفضحهم فى الدنيا قريبا، لما قاموا به وبثوا الفيلم الذى يدعو للكفر والإلحاد فى المجتمع.

كما شن غنيم هجوما اخر على إبراهيم منير القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، بعد تصريحه الأخير الذى غازل فيه محمد البرادعى، لتشكيل جبهة جديدة للتحريض ضد الدولة.

وقال،" محمد البرادعى الذى يحترمه إبراهيم منير أمريكا هى وطنه البار وهو ضد الدين، وصديقته المقربة من اليهود، ولا يرى فرق بين البوذيين والمسلمين وغيرهم، لافتا إلى أن محمد البرادعى مجرم فكيف يطلب منه إبراهيم منير التقرب مرة أخرى .

وأضاف، " على نائب المرشد بأن يتحدث بلسانه فقط دون ذكر الإخوان ، والتقرب من شخصيات مثل البرادعى وغيره ".

واستكمل، " كفاك انبطاح، فلن يستجيب لك من البرادعى أو غيره ، وحسبى الله ونعم الوكيل فيك، فكيف الأن تقدم تنازلات على حساب شباب الجماعة".

وتعليقا على تلك التصريحات، أكد عماد على، قائد مراجعات الإخوان فى السجون، أن وجدي غنيم وكل من ينتمي لهذا الفكر المتطرف يحمل نفسية يغلب عليها الكره والعداوة لكل من يخرج عن الخط الفكري الذي ينتمي اليه، وهذا الصنف لديه نظرة حادة نحو أي شيء عموما تؤثر على تقييمه للأمور، ورغم أنه يتمثل دور الداعية الذي من المفترض أن يكون وسيلة لتقريب الناس والأخذ بيدها إلى الله برفق كما أمر ربنا؛ إلا أنه وأمثاله ينصبون أنفسهم قضاة وجلادين على الناس.

واضاف قائد مراجعات الإخوان فى السجون، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن وجدى غنيم لا يستطيع أن يتفهم دوافع الناس ولا أسبابهم في اي تغير أو انحراف أو معصية يقترفونها، ولا يملك إلا أن ينظر إليهم نظرة دونية مليئة بالاحتقار والتسفيه، ولا يملك إلا خطابا مليئا بالاتهامات والسباب والتكفير.

وتابع عماد على: مثل هؤلاء ربما هم من الأسباب الرئيسية في نفور الكثير من الدين من أمثال هؤلاء الشباب الذين تناولهم الفيلم الوثائقي، وللأسف هذا ما يغفل عنه أصحاب هذا الخطاب العدائي الحاد وبالتالي يستمرون في خطابهم الذي يزيد المشكلة عمقا .

وفى إطار متصل، أوضح هشام النجار، الباحث الإسلامى، إنه من الممكن أن يطلق وجدى غنيم هذه التصريحات نكاية في قطر التي طردته قبل ذلك وأبقت على إسلاميين آخرين تابعين لجماعة الإخوان خلال الفترة الماضية.

وأضاف الباحث الإسلامى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه من الوارد أن يكون هذا الهجوم الذى شنه وجدى غنيم على قناة الجزيرة القطرية متعلق بوقف الدعم المادي القطرى عنه، فهؤلاء ووجدى غنيم تحديدا يتبعون هذا الأسلوب مع من يعتبرونه قد أخل بوعوده واتفاقاته وتحالفاته معهم.

(اليوم السابع)

شارك