مصرع وإصابة 16 شخصا جراء انفجار سيارة مفخخة بمقديشو... قائد يمنى: خسائر فادحة بين صفوف الحوثيين فى حجة وصعدة..رفض حوثي لمقترحات كاميرت.. والشرعية توافق بشرط

الإثنين 04/فبراير/2019 - 03:23 م
طباعة  مصرع وإصابة 16 شخصا إعداد: روبير الفارس
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء)مساء اليوم الاثنين الموافق 4-2-2019


مصرع وإصابة 16 شخصا جراء انفجار سيارة مفخخة بمقديشو

مصرع وإصابة 16 شخصا

أعلن ضابط بارز بالشرطة الصومالية، اليوم الاثنين، مصرع سبعة أشخاص في انفجار سيارة مفخخة بالعاصمة مقديشو.

وقال الكابتن محمد حسين - حسبما نقلت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية - إن تسعة أشخاص آخرين قد أصيبوا في هذا الانفجار الذي وقع قرب مكاتب الحكومة المحلية في مقديشو.

البوابة نيوز

صناعة النواب تطالب بمراجعة الاتفاقيات المبرمة مع تركيا في عهد الإخوان

صناعة النواب تطالب

طالب محمد الغول، عضو مجلس النواب، بمراجعة كافة الاتفاقيات التجارية المبرمة بين مصر وتركيا، في فترة ٢٠١٢ و٢٠١٣، موضحا أنها تخدم تركيا أكثر من مصر، مشيرا إلى أن أغلب تلك الاتفاقيات تم إبرامها في فترة الإخوان، وتقضى بدخول منتجات تركيا إلى السوق المصرى دون جمارك، الأمر الذي أثر على المنتج المحلى المصرى.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الإثنين، برئاسة النائب فوزى فتى، أمين سر اللجنة، عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب.

 

وقال الغول، إن المصدر التركى، هو المستفيد الوحيد من تلك الاتفاقيات، مشيرا إلى أن تركيا خفضت رسوم صادراتها، حتى تزيد صادراتها، مستشهدا بمنتج الخشب الكونتر، الذي نستورده من تركيا بأسعار أقل من المنتج المصرى الذي أصبح في حالة ركود تام.

فيتو 

قائد يمنى: خسائر فادحة بين صفوف الحوثيين فى حجة وصعدة

قائد يمنى: خسائر

واصلت قوات الجيش اليمنى تقدمها، اليوم الإثنين، فى جبهة المزرق الواقعة بين مديريتى حرض بمحافظة حجة شمال غرب البلاد، ومديرية الظاهر بمحافظة صعدة، المعقل الرئيس للحوثيين، وسط تهاوٍ كبير فى صفوف ميليشيا الحوثى.

 

 

ووفقًا لقناة "العربية" الإخبارية، قال قائد اللواء الثالث عاصفة العميد محمد العجابى، اليوم الإثنين، إن "الأيام القليلة الماضية شهدت انتصارات كبيرة لأبطال الجيش، حيث وصلوا إلى الخط الدولى المؤدى إلى مديرية حرض، بإسناد من مقاتلات التحالف".

 

وأشار العجابى إلى أن المعارك كبدت ميليشيا الحوثى قتلى وجرحى فى صفوفها، بينهم قيادات ميدانية، إضافة إلى تدمير عدد من الآليات العسكرية التابعة لها.

 

وفى غضون ذلك، شنت مقاتلات التحالف العربى، بقيادة المملكة العربية السعودية، غارات جوية استهدفت آليات عسكرية لميليشيا الحوثى، فى مديرية كشر بمحافظة حجة، شمال غربى اليمن.

 

وفى الوقت ذاته، تصدت قبائل حجور لهجمات شنتها ميليشيا الحوثى بمنطقة المندلة، أعقبتها اشتباكات عنيفة بين الجانبين، والتى تكبدت خلالها الميليشيا خسائر كبيرة.

مبتدا

رفض حوثي لمقترحات كاميرت.. والشرعية توافق بشرط

رفض حوثي لمقترحات

كشفت مصادر قريبة من اجتماعات لجنة التنسيق المشتركة لتنفيذ اتفاق ستوكهولم عن اتصالات واسعة لجأ إليها باتريك كاميرت رئيس فريق المراقبين الدوليين لممارسة ضغوط على الحوثيين للقبول بمقترحات تنفيذ الاتفاق، لكن الميليشيات رفضت الانسحاب من الموانئ والخوض في تفاصيل إعادة الانتشار.

 

وأوضحت المصادر أن كاميرت أجرى اتصالات عدة بالمبعوث الأممي، مارتن غريفثس، ومسؤولين دوليين للضغط على قيادة الميليشيات الحوثيية للقبول، بالمقترحات التي قدمها لإحداث تقدم في ملف الحديدة، المهدد بالتوقف وانفجار الوضع العسكري.

 

وقالت مصادر في اللجنة إن الجنرال باتريك عقد سلسلة لقاءات انفرادية بممثلي الحكومة والانقلابيين لمناقشة ردود الطرفين على المقترحات التي قدمها لهم في اجتماعات الأحد، تلاها اجتماع مشترك للجنة بحضور ممثلي الحكومة والميليشيات.

وأكدت مصادر مشاركة في اللجنة أن ممثلي الحكومي أبدوا موافقه مبدئية على مقترح باتريك حول إعادة الانتشار المتضمن انسحاب جميع القوات من الطرفين، شريطة أن يشمل الاتفاق ملفي الإدارة الأمنية والمحلية ويكون الاتفاق النهائي حزمة واحدة تشمل كافة بنود اتفاق السويد، لكن ممثلي الميليشيات يرفضون الخوض في تفاصيل إعادة الانتشار والانسحاب من الموانئ.

 

يذكر أن قراراً أممياً، نص على إرسال بعثة قوامها 75 مراقبا مدنيا إلى الحديدة والموانئ المحيطة للإشراف على تطبيق اتفاق الهدنة، لكن 20 مراقبا فقط يوجدون حاليا على الأرض لمراقبة وقف إطلاق النار، بحسب مسؤولين أمميين.

 

وكان من المفترض أن يسحب الطرفان قواتهما بحلول السابع من يناير، في إطار جهود لتجنب شن هجوم شامل على الحديدة، لكن الأمر لم يحصل بسبب تعنت الحوثيين في مسألة السيطرة على ميناء المدينة.

العربية نت

الجبير: نتشاور مع الدول العربية للحفاظ على وحدة سوريا

الجبير: نتشاور مع

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير "نتطلع إلى نتيجة تحفظ استقلال سوريا ووحدتها وتؤدي إلى إبعاد القوات الخارجية منها".

 

وأضاف الجبير، لدى مشاركته في الاجتماع الوزاري العربي - الأوروبي في بروكسل، اليوم الاثنين "نتشاور مع الأشقاء العرب" للحفاظ على وحدة سوريا واستقلالها وتطبيق قرار مجلس الأمن 2254.

 

وتابع قائلاً "الأوروبيون والعرب يواجهون تحديات مشتركة في مكافحة الإرهاب والتطرف".

 

وأشار إلى أن الاجتماع فرصة للتشاور وتبادل الآراء وتعزيز التعاون لتجاوز التحديات واستغلال الفرص المتاحة.

 

من جانبه، قال الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبوالغيط، إن الشرق الأوسط لن يكون مستقراً من دون حل القضية الفلسطينية.

 

وأضاف أبوالغيط أن الحل السياسي هو المخرج الوحيد للأزمة السورية.

 

ويعقد اليوم الاثنين، في بروكسل مؤتمر وزاري للدول العربية والأوروبية، تمهيداً لقمة مشتركة تناقش ملف الأزمة السورية.

ايلاف 

شارك