اليوم.. محاكمة 215 متهمًا بقضية "كتائب حلوان"/تداعيات اعتقال الخفاجي تضع ميليشيات «الحشد» في دائرة الاتهام/مقتل 72 وجرح المئات بخروق الحوثي لاتفاق السويد/توقعات بتسليم تركيا عناصر إخوانية لمصر

الأحد 10/فبراير/2019 - 10:35 ص
طباعة اليوم.. محاكمة 215 إعداد: فاطمة عبدالغني
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الأحد الموافق 10-2-2019


اليوم.. محاكمة 215 متهمًا بقضية "كتائب حلوان"

اليوم.. محاكمة 215

تنظر اليوم الأحد، محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار شعبان الشامى، محاكمة 215 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ"كتائب حلوان ".

جاء في أمر إحالة النيابة العامة، أن المتهمين في غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 حتى 2 فبراير 2015 بمحافظتى القاهرة والجيزة، تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي».

اليوم.. محاكمة 11 متهمًا داعشيًا بأحداث "كنيسة مارمينا بحلوان"

اليوم.. محاكمة 11

تنظر محكمة جنايات القاهرة، أولى جلسات محاكمة 11 متهما فى القضية المعروفة إعلاميا بأحداث "قضية كنيسة مارمينا بحلوان".

وكان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق أحال 11 متهمًا للمحاكمة الجنائية في قضية "كنيسة مارمينا بحلوان" لاتهامهم بتأسيس وتولي قيادة والانضمام لجماعة تكفيرية، وتمويل عناصرها وقتل 9 مسيحيين وفرد شرطة، والشروع في قتل آخرين ومقاومة رجال الشرطة بالقوة والعنف.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين اتهامات بتأسيس وتولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة، والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، بأن أسس وتولى قيادة جماعة تعتنق أفكار تنظيم داعش الإرهابى داخل البلاد، وتدعو لتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه، والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما، واستباحة دماء المسحيين ودور عباداتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم، واستهداف المنشآت العامة، بغرض إسقاط الدولة والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وكان الإرهاب من الوسائل التى تستخدمها هذه الجماعة فى تنفيذ أغراضها.

(البوابة نيوز)

«الهيل»: السكوت عن أفعال الدوحة يقوض الأمن والسلم

«الهيل»: السكوت عن

قال المعارض القطري خالد الهيل نقلاً عن عضو في الكونجرس الأميركي ودبلوماسي أميركي موثوق، إن قطر تروج للإرهاب الراديكالي، مؤكداً أن العروض والوعود القطرية للدول الداعية لمكافحة الإرهاب (السعودية، الإمارات، البحرين، مصر) لا تحظى بأي اهتمام يذكر بسبب فقدانها لمصداقيتها، متسائلاً حول إمكانية رؤية أمير قطر تميم بن حمد في وضع الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بعد سحب الكثير من دول العالم الاعتراف به وبشرعيته والاعتراف برئيس البرلمان الفنزويلي خوان غوايدو رئيساً للبلاد.

وقال الهيل في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع «تويتر»: «قال عضو الكونجرس الأميركي روجر مارشال، للأسف إيران ليست لوحدها هناك دولة صغيره على الخليج تدعى قطر تروج للإرهاب الراديكالي، ودعمت الإرهاب والجماعات المتطرفة، العنف، الحروب الأهلية وإراقة الدماء والسكوت عن أفعالهم يؤدي إلى تقويض الأمن والسلم»، متسائلاً «هل نرى تميم في وضع مادورو قريباً؟».

وقال المعارض القطري في تغريدة أخرى نقلاً عن دبلوماسي أميركي موثوق «العروض والوعود القطرية لدول المقاطعة لا تحظى بأي اهتمام يذكر، وذلك لأنهم فقدوا المصداقية ولا يوجد أي ثقة في أي خطوة يقومون بها، حتى الوسيط الأميركي يقول لهم سببتم لنا الحرج، لا توجد أي ثقة بكم، لا يريدون سماع أي شيء، المطالب هذا ما يريدون».

جدل في تركيا بعد مجاهرة أردوغان بتلقي هدايا من الدوحة

جدل في تركيا بعد

ثار جدل في تركيا بعد مجاهرة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، علناً بتلقي الهدايا الفاخرة من السلطات القطرية، في دليل على استمرار «العطاءات المشبوهة» لكسب التعاطف السياسي بين أنقرة والدوحة. وأفاد تقرير لصحيفة «زمان» التركية أمس الأول، أن شركة «بي أم سي» للصناعات العسكرية التي يقودها شركاء قطريون، أهدوا أردوغان حافلة فاخرة، لتنضم إلى قائمة الهدايا الفاخرة التي يحصل عليها الرئيس التركي من قطر، إلى جانب الطائرة التي أهداها له أمير قطر خلال الأشهر الأخيرة.

وتناقلت وسائل إعلام تركية صوراً لتلقي أردوغان الحافلة، حيث حضر لتسلمها، وحصل على معلومات عنها من كل من عضوي مجلس إدارة الشركة.

وكان أمير قطر تميم بن حمد، أهدى أردوغان خلال شهر سبتمبر طائرة من طراز «Boeing 747-8» أرسلت إلى مطار صبيحة في إسطنبول، ثم انضمت إلى أسطول الطائرات التي يستخدمها أردوغان.

 (الاتحاد الإماراتية)

التحالف يدمر موقعاً لـ «الطائرات» الحوثية في صنعاء

التحالف يدمر موقعاً

أعلنت قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، عن استهداف وتدمير موقع لتخزين وتجهيز الطائرات بدون طيار وعربات إطلاقها بصنعاء، يتبع للميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران. وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العقيد الركن تركي المالكي، أن قيادة القوات المشتركة للتحالف نفذت صباح أمس السبت، عملية عسكرية لتدمير هدف عسكري، عبارة عن موقع تستخدمه الميليشيات الحوثية لتخزين الطائرات بدون طيار، وتجهيز إطلاقها للعمليات الإرهابية بالعاصمة صنعاء.

وأوضح العقيد المالكي أن عملية الاستهداف امتداد للعمليتين العسكريتين، بتاريخ 19 يناير/‏ كانون الثاني 2019، وتاريخ 31 يناير 2019، اللتين تم تنفيذهما من قيادة القوات المشتركة للتحالف؛ لاستهداف وتدمير شبكة متكاملة لقدرات ومرافق لوجستية للطائرات بدون طيار تتبع للميليشيات وأماكن تواجد الخبراء الأجانب.

وأكد المالكي، التزام قيادة القوات المشتركة للتحالف بمنع وصول واستخدام الميليشيات الحوثية، وكذلك التنظيمات الإرهابية الأخرى، لمثل هذه القدرات النوعية، واتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بحماية المدنيين والمناطق الحيوية من تهديد العمليات الإرهابية للطائرات بدون طيار، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

كما استهدف طيران التحالف بثلاث غارات مواقع للميليشيات في منطقة ذهبان بمديرية بني الحارث بمحافظة صنعاء.

وشن التحالف، أمس، غارتين على مواقع للميليشيات في منطقة بني صياح بمديرية رازح الحدودية بمحافظة صعدة، فيما شن غارة على موقع للميليشيات في منطقة المجزعة بالقفلة في محافظة عمران.

وأعلن الجيش اليمني، أن مقاتلي المقاومة الشعبية سيطروا على مركز مديرية الحشاء بمحافظة الضالع، جنوبي البلاد، بعد معارك ضد ميليشيات الحوثي. ونقل موقع الجيش اليمني، عن مصدر ميداني في المقاومة، أن مقاتلي المقاومة الشعبية هاجموا مواقع تمركز الميليشيات الحوثية، في مركز مديرية الحشاء، مشيراً إلى أنه تمت السيطرة على مركز المديرية وجبال الأحذوف المحاذية. وأضاف أن عملية السيطرة جاءت بعد أن لاذت الميليشيات بالفرار، مؤكداً أن المواجهات خلفت قتلى وجرحى في صفوف الانقلابيين بينهم قيادات.

تداعيات اعتقال الخفاجي تضع ميليشيات «الحشد» في دائرة الاتهام

تداعيات اعتقال الخفاجي

نفت مصادر في ميليشيات الحشد الشعبي أنباء عن إطلاق سراح زعيم «فصيل أبو الفضل العباس» أوس الخفاجي، أو تعرضه للتعذيب، بعدما كان اعتقل الجمعة، على خلفية الانتقادات التي وجهها للسياسة الإيرانية. ونقلت قناة روسيا اليوم الإخبارية عن مصادر في الميليشيات أن الخفاجي مازال قيد الاعتقال والتحقيق، ولم يتعرض لأي تعذيب أو اعتداء، لكنها أضافت أنه لم يتعين تاريخ محدد للإفراج عنه.

وهددت عشيرة خفاجة التي ينتمي إليها أوس الخفاجي، الجمعة، بثورة شعبية إذا لم يتم الإفراج عنه خلال 24 ساعة، وهي المهلة التي انتهت ظهر أمس السبت.

وقامت قوة من ميليشيات الحشد الشعبي باعتقال الخفاجي وهو أحد قيادات الميليشيات المدعومة من طهران، من منطقة الكرادة داخل العاصمة العراقية، وسط أنباء عن تعرضه للتعذيب والإساءة في معتقله، بسبب انتقاداته للقيادة الإيرانية. كما أغلقت الميليشيات 4 مقار تابعة للفصيل الذي يتزعمه الخفاجي.

وجاء الاعتقال والاعتداء على الخفاجي بعدما أشار بأصابع الاتهام إلى إيران وجهات موالية لها، بالتورط في اغتيال الناشط والكاتب العراقي علاء مشذوب في كربلاء.

كما رفع الرجل سقف الانتقاد لطهران، متحدثاً عن ضرورة رفع السلاح في وجهها في حال شنّت عملاً عدائياً ضد المصالح العراقية.ويقول مراقبون إن التطور الجديد يؤكد دخول الميليشيات المدعومة إيرانياً في حلقة من الصراع الداخلي، تأكل فيها بعضها بعضاً.

فالخفاجي الذي عرض خدماته للقتال إلى جانب ميليشيات الحوثي في اليمن، لدعم المخططات الإيرانية في هذا البلد العربي، طالما كان يعلن أن مرجعيته تتمثل في ولاية الفقيه، لكن ذلك لم يشفع له عندما خرج في موقف واحد منتقداً ضلوع جهات تحاول إثبات ولائها لإيران، في حادثة اغتيال ناشط مدني.

ويأتي هذا في وقت يتصاعد فيه الغضب ضد ميليشيات الحشد في نينوى، بسبب استهداف قاضي التحقيق في جانب الموصل الأيمن.

وروى القاضي سمير برواري ل«العربية.نت» تفاصيل الاعتداء الذي تعرض له من قبل الميليشيات، موضحاً أن عناصر الحشد التابعة للواء 40 (كتائب الإمام علي) اعتدوا عليه، وعلى حمايته، واصفاً ما جرى بأنه صورة من واقع وجود دولة داخل الدولة العراقية.

وأضاف أنه وصل إلى نقطة تفتيش رفقة بعض عناصر الشرطة، وعندما بدأ عناصر اللواء في النقطة بالتلفظ بكلمات بذيئة، قال لهم السائق إن هذا الشخص قاض، ويجب أن تحترموه فاستشاطوا غضباً وقاموا بضربه، «كما فتحوا باب السيارة محاولين ضربي أمام أعين عناصر الشرطة المكلفين بحمايتي، والذين لم يتدخلوا خوفاً من عناصر الحشد هناك».

مقتل 72 وجرح المئات بخروق الحوثي لاتفاق السويد

مقتل 72 وجرح المئات

ارتكبت ميليشيات الحوثي الانقلابية 1062 خرقاً لهدنة وقف إطلاق النار التي ترعاها الأمم المتحدة منذ 18 ديسمبر الماضي، في الحديدة غربي اليمن بموجب اتفاق استوكهولم.

وأفادت تقارير فرق الرصد التابعة للحكومة اليمنية، أمس السبت، بأن خروق ميليشيات الحوثي الانقلابية منذ بدء الهدنة في 18ديسمبر الماضي، وحتى 6 فبراير الجاري، أدت إلى مقتل 72 مواطناً يمنياً وإصابة 469 آخرين، جراحات بعضهم خطيرة.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، عن مصدر عسكري، أن الخروق الحوثية مستمرة بمختلف أنواع الأسلحة، وتستهدف منازل المواطنين والأماكن العامة ومواقع الجيش، مشيراً إلى أن الميليشيات الحوثية، مستمرة في تصعيدها، واستهدفت في وقت سابق البعثة الدولية لتنفيذ اتفاق استوكهولم والمسؤولة عن إعادة الانتشار.

توقعات بتسليم تركيا عناصر إخوانية لمصر

توقعات بتسليم تركيا

توقع خبراء سياسيون، قيام تركيا بتسليم عناصر تابعة لجماعة الإخوان الإرهابية، ممن تمت إدانتهم في أحداث إرهابية، إلى مصر، وذلك على غرار الإخواني الهارب محمد عبدالحفيظ حسين، وغيره، في قضية اغتيال النائب العام الأسبق هشام بركات، لاسيما في ظل المطالب الدولية بضرورة التزام تركيا تطبيق القانون الدولي، وما تتعرض له حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان من ضغوط داخلية في هذا الشأن.

وقال أستاذ العلوم السياسية بجامعة بني سويف، نجاح الريس، إن بقاء قيادات جماعة الإخوان الإرهابية لن يستمر طويلاً في إسطنبول، وذلك لاضطرارها إلى تنفيذ القانون الدولي، والاستجابة إلى النشرات الحمراء التي يوجهها الإنتربول المصري إلى الإنتربول الدولي، بتسليم مطلوبين من العناصر الإرهابية، التي تم الحكم عليها في قضايا الإرهاب، وقال مختار نوح القيادي السابق بالجماعة الإرهابية، إن تركيا وجدت نفسها مضطرة إلى تسليم قيادات الإخوان، وهو ما سيحدث تباعاً، وذلك في ظل تزايد التحذيرات الدولية من سياستها الداعمة للجماعة الإرهابية.

وأضاف نوح أن إلقاء تركيا القبض على بعض عناصر الجماعة خلال الفترة الماضية لا يعني تغيراً جذرياً في سياستها تجاه الجماعة، بل يأتي استجابة نوعية للمطالب الدولية، فيما قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة طارق فهمي، إن هناك توجهات تركية جديدة تجاه جماعة الإخوان، وإن تلك التوجهات مرتبطة بما يحدث من تطورات بشأن التيار السياسي المقابل داخل حزب العدالة والتنمية، الرافض لوجود الإخوان في تركيا، وأشار إلى أن ما يحدث الآن من توجهات تركية جديدة في تركيا يقف وراءه شخصيات تركية، ترى أن جماعة الإخوان تحدٍ لموقف الحكومة التركية إزاء جماعات الإسلام السياسي في منطقة الشرق الأوسط.

 (الخليج الإماراتية)

اليوم.. محاكمة 215

خضوع "تميم" لـ"تركيا" لا ينتهى.. بعد 5 أشهر من الطائرة الفاخرة أمير قطر يهدى أردوغان حافلة خاصة من أموال شعبه.. الدوحة تسعى لاسترضاء أنقرة لبقاء الحماية التركية على قطر.. وضاحى خلفان:الدوحة وصلت لحالة متردية

ما زالت رشاوى أمير قطر تميم بن حمد التى يقدمها إلى الرئيس التركى رجب طيب أردوغان مستمرة، فبعد الطائرة الفارهة التى قدمها النظام القطرى إلى أردوغان، منذ عدة أشهر واعتبرها مراقبون بأن تميم يدفع جزية حماية أردوغان له، جاءت هدية أخرى باهظة الثمن تمثل فى حافلة فارهة قدمها تنظيم الحمدين للرئيس التركى.

موقع "قطريليكس"، التابع للمعارضة القطرية، أكد أن تنظيم الحمدين يمضى فى طريقه الفاسد بإهدار أموال الشعب القطرى، دون حساب أو عقاب، حيث تلقى الرئيس التركى رجب طيب إردوغان هدية ثمينة عبارة عن حافلة فاخرة من عبده تميم بن حمد.

الموقع التابع للمعارضة القطرية، أشار إلى أن شركة BMC للصناعات العسكرية التى استحوذ عليها شركاء قطريون مؤخرًا، أهدت حافلة فاخرة إلى رئاسة الجمهورية التركية، لتنضم إلى قائمة الهدايا الفاخرة التى يحصل عليها أردوغان من قطر، خاصة بعد الطائرة الفارهة التى أهداها له أمير قطر خلال الأشهر الأخيرة واستقبل الرئيس التركى الهدية بنفسه، وقام بفحصها، وحصل على معلومات حول الحافلة التى تحمل شعار رئاسة الجمهورية من أعضاء مجلس إدارة الشركة.

وأوضح موقع "قطريليكس"، أن أمير قطر أهدى أردوغان فى شهر سبتمبر الماضي، طائرة من طراز "Boeing 747-8" بلغت تكلفتها 500 مليون دولار، حيث أرسلت إلى مطار صبيحة فى إسطنبول، ثم انضمت إلى أسطول الطائرات التى يستخدمها سيده العثمانى، وزعم أردوغان حينها، أن قطر تبرعت بها إلى الدولة التركية وليس له شخصيًا، وأن أمير قطر تبرع بالطائرة التى تبلغ قيمتها 500 مليون دولار إلى الدولة التركية، بعد أن علم برغبة تركيا فى شرائها.

ولفت الموقع التابع للمعارضة القطرية، إلى أن الهدية الفاخرة، تأتى بعد أقل من شهر عن موافقة أردوغان على تمرير اتفاقية بين تركيا وقطر، تقضى بتسليم مصنع دبابات تركى قيمته 20 مليار دولار، إلى شركة يديرها معا شركاء لأردوغان والجيش القطرى، فيما تشهد العلاقات القطرية التركية مرحلة غير مسبوقة من عدم التوازن، إذ تسيطر أوهام الزعامة على الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، الذى وجد فرصة ذهبية فى انبطاح أمير قطر، لبسط نفوذه فى منطقة الخليج، فى المقابل لا يمنع تميم بن حمد فى التضحية باستقلال بلاده وإنفاق أموال الشعب القطرى مقابل البقاء فى الحكم.

وفى إطار متصل، فتح ضاحى خلفان، قائد شرطة دبى السابق، النار على النظام القطرى، قائلا فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر": الحقيقة أن إنسان يتألم لوضع السياسة القطرية، فمهما كان تبقى بلد خليجى ..لكن ان تصل إلى هذه الحالة المتردية شىء يؤلم النفس فهو انحطاط سياسى.

وتابع ضاحى خلفان: ستظل دوحة الفتن هكذا طالما ظل امثال عزمى بشارة مستأجرين لخلق التفرقة بين الأهل، ونحن أمام نظام حكم تغير فى قطر اللهم اخلف عليهم بما كان عليه خليفة بن حمد.. وابعد عنهم ما صنعه فى والده الولد.

بدوره قال يحيى التليدى، المحلل السياسى السعودى، كاشفًا خسائر تنظيم الحمدين، فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر": ذهب تميم بن حمد ومسئولية فى كل الاتجاهات ووصلوا لكل القارات ولم يجدوا حلاً لأزمتهم!، فلا يزالون يكابرون رغم أنهم يدركون جيدًا أن باب الحل فى الرياض ومفتاحه فقط التوقف عن سياسات العبث بأمن المنطقة ودعم الإرهاب وهو حل لا يكلف أى أموال من تلك التى تستنزف ثروات قطر فى مغامرات تتجاوز حجمها!


اليوم.. محاكمة 215

بعد ظهور تقرير داعش لاستغلال المرأة فى استقطاب المزيد من "القتلة والقتلى".. سياسيون يطالبون بحملات توعوية.. حمروش يستعجل إقرار قانون تنظيم الفتوى.. وآمنة نصير: تحية للأوقاف لدفعها بمجموعات من الواعظات المؤهلات

أثار تقريرا لمرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة بدار الإفتاء المصرية، عن دور النساء فى إعادة إحياء عمليات التجنيد لدى تنظيم "داعش"، بعد الهزائم التى تعرض لها فى سوريا والعراق، جدلا واسعا بشأن آليات التصدى لهذه الدعوات وكيفية الرد عليها لأخذ الحذر منها حتى لا تتأثر المرأة المصرية بهذه المحاولات.

وكشف التقرير، أن تنظيم داعش اعتمد فى الآونة الأخيرة بأن هناك مساندة من فئات نسائية فى جنوب سوريا والعراق وذلك بالمشاركة فى استقطاب مقاتلين جدد ومؤيدين للتنظيم ومشاركين معه فى العمليات القتالية، كما أنه يعد من أكثر التنظيمات الإرهابية التى نجحت فى اجتذاب العنصر النسائى بين عناصره واعتمد عليهن فى عمليات استقطاب وتجنيد مقاتلين جدد، وتجنيد مزيد من السيدات عبر تقديم خطاب ومادة إعلامية تدعو إلى "نصرة الإسلام والمسلمين" من خلال دعم دولة التطرف، ويسعى حاليًّا إلى تدريب النساء للتعامل مع المتفجرات، وتحضيرهن للسفر إلى أوروبا، كما أن دور النساء فى تجنيد المتطرفين لا يعتمد فقط على نشر الأفكار، بل أيضًا توظيف قدرة النساء على الجذب للتأثير على الشباب وحثهم على الانضمام للتنظيم، قائلا: "النساء فى تنظيم داعش من المرجح أن يلعبن دورًا قويًّا فى الحفاظ على إرث التنظيم وأفكاره، خاصة أن العنصر النسائى يشكل ما يقرب من 25% من مقاتلى التنظيم فى الفترة من 2013 وحتى 2018".

وتقول النائبة آمنة نصير، عضو مجلس النواب أن المؤسسات الدينية عليها أن تتنبه لهذا المسلك والذى يتبعه تنظيم داعش فى جذب المرأة للعمل المتطرف، مؤكدة أن المرأة دائما ما تحركها العاطفة وهى حاربت فى عهد الرسول وكان لها دور قوى فى العهد النبوى نفسه.

ولفتت "نصير"، خلال تحليل لها لطبيعة اعتماد "داعش " على المرأة أن الفكر الداعشى اعتمد على المرأة كظهير قوى لهم باستجلاب المزيد ممن ينضمون لصفوفهم، ولا ينسى فى ذلك دور المرأة فى شد عضد الإخوان، وهو ما يستلزم أن يكون هناك تنبه لهذا الفكر والتصدى له.

وطالبت " نصير " بضرورة تبنى المؤسسات الدينية خطة واضحة بخطاب دينى جديد ، يتصدى للأفكار الداعشية وبالأخص فى قرى الصعيد ، مشيرة إلى أن هذه الخطة لابد أن تتضمن  حملات مكثفة تتوجه للصعيد وتضم نخبة من السيدات من الشخصيات العامة المؤثره والمعروفة لتخاطب العقول بالفكر الصحيح حتى نتمكن من محاربة هذا الصوت الداعشى والذى يقرأ جيدا الخريطة المصرية ويحاول استغلالها .

ووجهت عضو مجلس النواب ، فى ذلك الصدد ، التحية إلى نهج وزارة الأوقاف التى بدأت فى اتباعه بمجموعة الواعظات التى بدأت بها وزارة الأوقاف ونشرهن على محافظات مصر، قائلا: "ياليت هذه الفكرة توظف فى برنامج واضح قوى ينتشر بين السيدات الأميات ويعطى فاعليه أكثر من الواعظ الرجل وعلينا التوسع فى هذه الفكرة أكثر مع التأهيل الجيد للواعظات".

وشددت عضو مجلس النواب أن الصورة المأخودة عن المرأة فى المجتمع العربى خاطئة، وهو ما تستغله هذه التنظيمات فى نشر عكس هذه الصوره ومخاطبة المرأة بشكل يشعرها بالأهمية أكثر، قائلة " فالمرأة إذا ارادات استطاعت ..والتقاليد والعادات وسطوة الرجل التى جعلت منها هذه الشخصيه المستكينة..وهو ما يستلزم أن يكون لدينا خطاب جيد جديد يتصدى للفكر الداعشى لينفض من ذاكرته أن المرأة مخلوق ضعيف وأنها لا تصلح أن تكون زوجه خادمه مطيعه.. فما يتبعه الدواعش هو نوع جديد من الفكر على الخطاب الدينى أن يدرك أبعاده وأن يعقبه خطاب دينى جديد فى شئون المرأة وبثقافة جديدة عن سيكولوجية المرأة فى صفوف الدواعش".

وأوضحت أن داعش رغم خطابها الملتوى القاتل استطاعت أن تجذب إليها المرأة، مؤكدة أن المساجد والجوامع عليها أن تستقطب المرأة بلغة وفكر وفهم مختلف ، وعلينا إدراك أن جذب المرأة سهل وبالتالى لابد من التصدى له بقوة.

بينما يقول النائب عمر حمروش ، أمين سر لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب ، أن داعش تعتمد على خطاب ملتوى فى الضحك على النساء وتحريك عاطفتهن ، مؤكدا على ضرورة التحرك من المؤسسات الدينية لمحاول نشر هذا الفكر ، والتأكيد على يسر الإسلام وسماحته ونبذ العنف والدعوة لفهم الإسلام بشكل صحيح .

وأوضح أمين سر لجنة الشئون الدينية ، أنه لابد من التنبه للتصدى لفتاوى مضلله ومشدده يحاول هذا التنظيم نشرها وبالأخص فى القرى الصغيرة الفقيرة، مؤكدا أن "داعش " تخالف فى هذا النهج تعاليم الإسلام، والمرأة دورها غير ذلك وهذا الفكر أساء لسمعة الإسلام والمسلمين.

ولفت "حمروش" أن هناك الكثير من مدعىّ الدين يعملون على نشر فكر التنظيم بطريقة غير مباشره والتأكيد على صحته بفتاوى مضللة، وهو ما يستلزم خروجا من ذلك أن يكون لدينا قانون لتنظيم الفتوى العامة، مطالبا بسرعة هذا القانون بمجلس النواب وإقراره.

وفى السياق ذاته يشيد حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، بجهود دار الافتاء خلال الفترة الأخيرة فى تفنيد الآراء التى تتبناها داعش والتى تحاول تأصيلها فى الإسلام وتحاول غزو العقول من خلالها، لا سيما وأنها أنها أصبحت لديها موقع الكترونى بلغات متعددة.

وشدد "أبو سعدة" أن "داعش" اعتادت توظيف الفقه لاحتياجاتها ولأهدافها غير النبيلة، واستندت لأحاديث موضوعه غير حقيقيه ليعطى مبرر لها فى استخدام المرأة أو استهداف أساليب غير أخلاقيه لخدمة خطتها.

وأوضح أنها يعتمدون فى ذلك على فقه الضرورة، مؤكدا أن ما يقوم به مرصد الإفتاء فى الوقت الحالى مهم للغاية خاصة وأن تنظيم داعش يحظى باهتمام دولى بالغ وهو ما يجعلنا كحقوقيين نستند إليه فى توضيح الأهداف السلبية لهذا التنظيم ومدى تشويهه للفكر الإسلامى .

 (اليوم السابع)

مصادر لـ«البيان»: قيادات «داعش» غادرت سوريا قبل 5 أشهر

مصادر لـ«البيان»:

تواترت أنباء عن خروج قيادات الصف الأول من تنظيم داعش قبل أشهر من ريف البوكمال شرق سوريا، فيما كشفت قوات سوريا الديمقراطية، عن استعدادها للهجوم على على آخر جيب للتنظيم الإرهابي.

وعلمت «البيان» من مصادر مطلعة في دير الزور، أن قيادات الصف الأول في تنظيم داعش غادرت المنطقة منذ خمسة أشهر، بعد اجتماع لقيادات التنظيم تمّ الاتفاق خلاله على خروج القيادات.

وكشف مدير شبكة دير الزور 24 الإعلامية عمر أبو ليلى لـ«البيان»، عن أن قيادات رفيعة لاسيّما العراقية، غادرت ريف البوكمال أواخر العام الماضي، مشيراً إلى أن كل ما يقال عن وجود قيادات رفيعة من التنظيم في البوكمال لا صحة له.

إلى ذلك، أكدت مصادر متطابقة، أن عدداً كبيراً من المهاجرين سلّموا أنفسهم لقوات سوريا الديمقراطية مؤخّراً، مشيرا إلى أنّ المهاجرين يفضلون الوقوع في قبضة «قسد» وليس الميليشيات أو الجيش العراقي على الحدود مع سوريا، باعتبار أنّ من يقع في قبضة الجيش العراقي سيواجه عقوبة الإعدام.

وأضاف أنّ العناصر العراقية التي بقيت في الجيوب الأخيرة ترفض الاستسلام، وتخشى من عملية انشقاقات في صفوف المهاجرين، الأمر الذي يؤثر على ما تبقى من التنظيم، موضحاً أنّ العناصر العراقية تدرك أنه لا يوجد أمامهم الكثير من الفرص، إمّا الموت بحكم عراقي أو السجن المؤبد أو الموت في القتال، وهذا ما يفضلونه أغلبيتهم ولذلك تجدهم الآن يفاوضون للخروج لا التسليم.

ووفق خبير في شؤون التنظيم، فإن من المتوقع استسلام أغلب المهاجرين وعائلاتهم لقوات «قسد». وأضاف الخبير لـ«البيان»، أن أغلب القادة العراقيين سيجدون مخرجاً فهم أصحاب خبرة ولهم معرفة كبيرة في صحراء سوريا والعراق ويمتلكون أموالاً قد ينفقونها في خروجهم من هناك.

بدء هجوم

في الأثناء، أعلنت قوات سوريا الديموقراطية، بدء المعركة الحاسمة لإنهاء وجود تنظيم داعش في آخر معاقلهم شرق البلاد.

وقال الناطق باسم قوات سوريا الديموقراطية، مصطفى بالي: «المعركة بدأت».

وأكّدت قوات سوريا الديموقراطية على حسابها على «تويتر»، أنها أطلقت المعركة الحاسمة لإنهاء ما تبقى من إرهابيي داعش.

وأوردت على موقعها الالكتروني أنها أطلقت المعركة الأخيرة للقضاء على تنظيم داعش في قرية الباغوز، آخر المعاقل التي يتحصن فيها الإرهابيون. وأضافت قوات سوريا الديموقراطية على موقعها الالكتروني: «بعد عشرة أيام من إجلاء أكثر من عشرين ألف مدني وعزل ما تبقى من المدنيين من مخاطر الحرب، أطلقت المعركة للقضاء على آخر فلول التنظيم في الباغوز».

ونقل مصطفى بالي عن أشخاص فروا من المنطقة، أنّه لا يزال هناك ما بين 500 و600 إرهابي فيها، إلى جانب مئات المدنيين. وأضاف: «خلال الايام المقبلة ستحسم هذه المعركة، الإرهابيون في الباغوز أغلبهم أجانب، في الشهرين الاخيرين، معظم الذين سلموا أنفسهم أو تم اعتقالهم من جنسيات أجنبية».

خطر

واعتبر بالي أنّ استعمال أسلحة ثقيلة ودفاع جوي سيعني خطراً ملموساً على هؤلاء المدنيين، مشيراً إلى أن «قسد» تعتزم تحريرهم وليس قتلهم». وأكد أن العصابات الإرهابية ستستسلم إن عاجلاً أو آجلاً، وإذا لم يحدث ذلك، ستواصل «سوريا الديمقراطية»الحرب عليها حتى النهاية.

وأوضح بالي، قواته حررت 15 ألف مدني من المنطقة، وتحاول فتح ممرات إنسانية من أجل المدنيين الذين يفرون من المعاقل الأخيرة لداعش في المنطقة، مبيناً أنّ من يتم تحريرهم ينقلون إلى مخيمات آمنة، حيث يتمتعون بالرعاية.

الجيش اليمني: جاهزون لحسم معركة الحديدة حال فشل المفاوضات

الجيش اليمني: جاهزون

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، أن محادثات الأردن بين الحكومة اليمنية والحوثيين أحرزت تقدماً مهماً نحو تنفيذ الإفراج عن الأسرى والمعتقلين.

وقال في بيان صحفي، إن اللجنة الإشرافية المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق الأسرى، التي تضم ممثلين عن الحكومة اليمنية والحوثيين، عقدت اجتماعها الثاني في العاصمة الأردنية عمان من 5 إلى 8 فبراير.. في وقت جدد الجيش اليمني التزامه بهدنة الحديدة رغم الخروقات المتكررة من قبل الحوثيين، مشيراً إلى أن الجيش في كامل الاستعداد والأهبة والجاهزية القتالية حال فشل المفاوضات الجارية.

استعداد

وأكد الناطق الرسمي باسم الجيش اليمني العميد عبده مجلي، أن الجيش الوطني ملتزم بقرار الهدنة بمحافظة الحديدة بناءً على توجيهات القائد الأعلى للقوات المسلحة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، وأن الجيش الوطني لن يقف دوماً مكتوف الأيدي، وهو على أهبة الاستعداد وفي جاهزية قتالية عالية للحسم العسكري في جبهة الحديدة في حال فشل المفاوضات الجارية، وعدم قبول الميليشيا بالحل السلمي وصدرت التوجيهات للجيش بذلك.

وقال، «إن المفاوضات الأخيرة عرّت الميليشيا، وعلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن والدول الراعية أن تقوم بالضغط على ميليشيا الحوثي لتنفيذ الاتفاقات والرحيل وتسليم موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، أو تسميتها معرقلة لعملية السلام والسماح باستكمال الحسم العسكري».

وأكد الناطق الرسمي باسم الجيش، أن الحوثيين مستمرون في ارتكاب الجرائم والانتهاكات، والمتمثلة بزراعة الألغام وتهريب المخدرات والاتجار بها، ومصادرة ونهب ممتلكات المواطنين، واستباحة أموالهم وسرقة الأعضاء من أجساد الجرحى من مقاتليهم، بالإضافة إلى استهداف المدنيين والمناطق الآهلة بالسكان بالمقذوفات والصواريخ الباليستية.

وأشار مجلي إلى مواصلة الميليشيا اختطاف المعارضين والناشطين، وما تتعرّض له النساء في مناطق سيطرة الانقلابيين من اختطاف وإخفاء قسري للعشرات منهن، وآخرها اختطاف اثنين من موظفي منظمة بريطانية هما أوفي النعامي وحسن القوطاري بعد أن تم استدعاؤهما واقتيادهما إلى جهة مجهولة.

التزام

من ناحيته، قال المبعوث الأممي: إن الشرعية والميليشيا الحوثية عبّرا عن التزامهما بالإفراج عن جميع الأسرى والمعتقلين والمفقودين والمحتجزين تعسفياً والمحتجزين قسرياً، والموضوعين تحت الإقامة الجبرية، من خلال التنفيذ على مراحل.

ولفت غريفيث إلى أن الطرفين جددا استعدادهما بذل كافة الجهود لتحقيق هذا الهدف المشترك، في ظل ضرورة الإسراع نحو لم شمل المعتقلين مع عائلاتهم. وأوضح، أن المحادثات أحرزت تقدماً مهماً في المضي نحو تنفيذ عملية إطلاق السراح، حيث قدمت معلومات إضافية بشأن حالات أفراد مدرجين ضمن قوائم الأسرى.

قرار

وبيّن أن اللجنة قررت إبقاء اجتماعها هذا في حال انعقاد مفتوح، لإتاحة الفرصة للطرفين لمواصلة العمل معاً لتحسين مستوى ونوعية المعلومات المقدمة بشأن القوائم، لوضع اللمسات النهائية على القوائم في المستقبل القريب.

اجتماعات

عقدت اللجنة الفرعية المعنية بالجثامين عدداً من الاجتماعات، وأقرت خطة عمل مشتركة تستند إلى مبادئ محددة وجدول زمني لإتمام تنفيذ تبادل الجثامين. وأكد المبعوث الأممي، أن مكتبه واللجنة الدولية للصليب الأحمر سيواصلان تقديم الدعم لجهود الأطراف في تنفيذ الاتفاقية، بما في ذلك تقديم المساعدة الفنية اللازمة.

 (البيان)

شارك