اليمن يطالب أميركا بتصنيف الحوثيين "جماعة إرهابية"/العراق يفكك"بنك داعش"ضمن شبكة واسعة معقدة تضم 20 قيادياً فرنسياً/واشنطن تشتبه في تعاون الحوثي مع«القاعدة»/«بوق الفتنة»القطرية تعترف رسمياً بدعم إرهاب

الجمعة 22/فبراير/2019 - 10:03 ص
طباعة اليمن يطالب أميركا إعداد: فاطمة عبدالغني
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الجمعة الموافق 22-2-2019


اليمن يطالب أميركا بتصنيف الحوثيين "جماعة إرهابية"

اليمن يطالب أميركا

طالب وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، الولايات المتحدة الأميركية، بتصنيف ميليشيا الحوثي والتعامل معها كجماعة إرهابية، لافتاً إلى أن الميليشيا الحوثية ارتكبت كافة ومختلف الجرائم بحق اليمنيين، ووصلت جرائمها إلى مصاف الإبادة الجماعية بحق المدنيين العزل والأبرياء.

جاء ذلك خلال استقبال الإرياني، للسفير الأميركي لدى اليمن ماثيو تولر، لمناقشة مستجدات الساحة اليمنية في ظل تهرب ميليشيا الحوثي من التزامها تجاه عملية السلام وتنفيذ اتفاق السويد.

وتطرق الوزير الإرياني إلى الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها ميليشيا الحوثي بحق اليمنيين، مشيراً إلى أنها تعمل منذ انقلابها على السلطة الشرعية على تعبئة جيل بكامله في مناطق سيطرتها بالأفكار الإرهابية والعدوانية، وقال إن تلك التعبئة المشحونة بالكراهية تجاه الآخر بمثابة قنبلة موقوتة لن تنفجر في وجه اليمنيين وحدهم، بل في وجه العالم بأكمله.

وأوضح أن أخطر ما تقوم به الميليشيا الحوثية الإيرانية في الوقت الراهن، هو سعيها لتنشئة جيل مشبع بثقافة الحقد والكراهية والقتل والتطرف والإرهاب، فهي لا تكتفي باغتيال الحاضر، بل تسعى إلى وأد المستقبل، وما لم يقم المجتمع الدولي بواجبه في دعم معركة استعادة الدولة في القريب العاجل، فعلى العالم انتظار نتائج كارثية ليس على المجتمع اليمني فحسب، بل المنطقة والعالم.

وقال إن الميليشيا الحوثية تسعى إلى خلق واقع جديد عبر تدمير العملية التعليمية بمراحلها المختلفة، والعبث بالمناهج الدراسية، وتحويل قاعات ومقاعد الدراسة إلى أوكار لتجنيد المقاتلين ومنابر لفرض أفكارها المتطرفة والدخيلة، وتغيير هوية الشعب اليمني وتدمير النسيج الاجتماعي المتعايش منذ آلاف السنين، موضحاً أن هناك أكثر من خمسين ألف طفل يتم تدريبهم على مختلف أنواع الأسلحة وغسل عقولهم بالأفكار المتطرفة، كما أن المدارس والجامعات أصبحت مرتعاً للتجنيد لهذه الميليشيا الإرهابية.

وأشار إلى أن فكر الحوثية مشوه وقائم على الخرافة وأدلجة المجتمع ومسخ هوية الشعب اليمني القائمة على التسامح والقبول بالآخر، وقال إن الشعب اليمني بطبيعته يتوق للحياة، فيما ميليشيا الحوثي تقدس الموت وتفرط في استخدام أدوات القتل والعنف وتغذي الأحقاد.

وأكد وزير الإعلام أن الحكومة الشرعية تعمل على إعادة تطبيع الأوضاع في المناطق المحررة وتوفير الاحتياجات والخدمات، كما تعمل على إنجاح ودعم جهود السلام، وقال إن أية حلول خارج إطار استعادة الدولة بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي لن تصمد، وستكون نتائجها كارثية. ولفت الوزير الإرياني إلى تهرب ميليشيا الحوثي من تنفيذ اتفاقية السويد، وهو ما جعل آمال الشارع بنجاح الاتفاق تتضاءل، مؤكداً أن الحوثيين غير جادين وغير مقتنعين بعملية السلام.

وقال الإرياني إن تأخر حسم معركة الحديدة منح الحوثي فرصة لتعزيز قوته وترتيب صفوفه، مؤكداً أن استعادة الحديدة من قبل الشرعية كفيل بجلب الحوثي لطاولة سلام حقيقية؛ إذ لا يفهم الحوثي سوى لغة السلاح.

وأشاد الوزير بجهود السفير الأميركي الداعمة للشرعية واليمن عموماً وللدعم والمساعدات التي تقدمها حكومة الولايات المتحدة للشعب اليمني، والتأكيد الدائم على وحدة وسيادة الأراضي اليمنية.

من جانبه أكد السفير الأميركي، دعم بلاده للشرعية بقيادة الرئيس هادي ولجهود الحكومة في إعادة تطبيع الأوضاع في المناطق المحررة.

وقال تولر إن إيران تسعى لزعزعة الاستقرار في اليمن من خلال دعم الحوثي، وإن الحوثيين استغلوا الانقسامات لبسط سيطرتهم على عدد من المحافظات.

ولفت إلى أن الحوثيين يستفيدون من الانقسامات ويعملون على تغذيتها، مشيراً إلى احتمال تواصل الحوثي مع تنظيم القاعدة لتعزيز الفوضى بما يحقق حضوره.

وأشار إلى احتمال تواصل الحوثي مع تنظيم القاعدة لتعزيز الفوضى بما يحقق حضوره، وقال تولر إن «إيران تسعى لزعزعة الاستقرار في اليمن من خلال دعم الحوثي. والحوثيون استغلوا الانقسامات لبسط سيطرتهم على عدد من المحافظات».

"التحالف" يُسقط أسلحة لقبائل "حجور" في حجة

التحالف يُسقط أسلحة

أسقط التحالف العربي في اليمن أمس أسلحة وذخائر لقبائل حجور التي تقاتل المتمردين الحوثيين في محافظة حجة، وذلك في ثاني عملية إنزال جوي ينفذها التحالف في غضون ثلاثة أيام. وذكرت مصادر قبلية في حجة لـ«الاتحاد» أن مقاتلات التحالف نفذت أمس عملية إنزال جوي لأسلحة وذخائر حية تم إسقاطها على مناطق قبائل حجور في مديرية كُشَر الواقعة شرق المحافظة وتشهد مواجهات عنيفة منذ الـ 24 من يناير الماضي.

كما اشتملت عملية الإنزال الجوي على مؤن مختلفة ومواد طبية في إطار الدعم العسكري واللوجستي الذي يقدمه التحالف العربي لقبائل حجور المحاصرة من قبل ميليشيات الحوثي الانقلابية.

وواصلت مقاتلات التحالف، استهداف مواقع وتحركات وتعزيزات ميليشيات الحوثي في محيط مديرية كُشَر بالتزامن مع استمرار المعارك العنيفة على الأرض والمحتدمة منذ ثلاثة أيام.

وبحسب مصادر ميدانية متعددة، نفذ طيران التحالف عدداً من الغارات النوعية استهدفت تعزيزات عسكرية لميليشيات الحوثي على الأطراف الشرقية والجنوبية والشمالية لمديرية كُشَر موقعة في صفوف الحوثيين قتلى وجرحى بالعشرات، علاوة على تدمير معدات وآليات عسكرية متنوعة.

وقالت المصادر إن ضربة جوية أصابت قيادياً حوثياً، لم يتسن بعد معرفة هويته، بينما كان ومرافقوه على متن سيارة على أطراف كُشَر، فيما دمرت غارتان دبابة ومدرعة للحوثيين في منطقة الخمانة جنوب المديرية، واستهدفت غارات أخرى مواقع قريبة من منطقة العبيسة شرقي المديرية.

ودمرت ضربة جوية مدفع هاوز نصبه الحوثيون في منطقة «ابو دوار» على الحدود بين مديريتي كُشَر ومستبأ، وكانت الميليشيات تستهدف به قرى وتجمعات سكنية في كُشَر.

كما استهدفت ضربتان جويتان موقعين للحوثيين في منطقة بني شهر شمال كُشَر، ودمرت ضربات مباغتة، تجمعاً للميليشيات غربي كُشَر، بحسب مصدر ميداني أكد مصرع مالا يقل عن 50 متمرداً في القصف الجوي على التجمع الذي كان يضم مجندين حوثيين جددا.

ورصد مراقبون ووسائل إعلام محلية أكثر من 20 غارة جوية شنتها مقاتلات التحالف على أهداف متحركة وثابتة تابعة لميليشيات الحوثي شرقي كُشَر في غضون 24 ساعة ماضية، أوقعت خسائر بشرية ومادية كبيرة في صفوف الميليشيا.

وقدرت الخسائر البشرية بعشرات القتلى، بينهم قيادات ميدانية في جماعة الحوثي، فيما تمثلت الخسائر المادية بدبابتين وسبع مدرعات وآليات ومعدات عسكرية وكميات من الأسلحة والذخائر.

وأسر مقاتلو حجور ثلاثة مسلحين حوثيين، هم أفراد طاقم تصويري تابع للإعلام الحربي للميليشيات، أثناء تسللهم إلى منطقة العبيسة لتصوير بعض مواقعها ونشر مادة إعلامية مفبركة عن سيطرة الجماعة المسلحة على العبيسة، أحد أهم معاقل حجور في كُشَر.

وقال الجيش اليمني في بيان إن قواته خاضت مساء الأربعاء معارك عنيفة مع الميليشيات الحوثية على أطراف مديرية مستبأ، مؤكداً مقتل مالا يقل عن عشرة مسلحين حوثيين وأسر عنصرين خلال المواجهات التي تواصلت أمس الخميس.

وأعلنت قوات المقاومة اليمنية المشتركة الموالية للحكومة الشرعية رفضها ما أسمته بشرعنة وتطبيع الأوضاع القائمة في مدينة الحديدة والميناء الاستراتيجي على البحر الأحمر. وقال العقيد صادق دويد، المتحدث باسم القوات المشتركة، إن «سيطرة الميليشيات الحوثية على مؤسسات الدولة ونهب مقدراتها هو سبب الحرب» التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من أربع سنوات، محملاً ميليشيا الحوثي تبعات هذه الحرب «من دماء وأشلاء ومأساة إنسانية باتت توصف الأكبر عالمياً».

العراق يفكك "بنك داعش" ضمن شبكة واسعة معقدة تضم 20 قيادياً فرنسياً

العراق يفكك بنك داعش

سددت المخابرات العراقية ضربة موجعة لشبكة «داعش» المالية السرية، بتفكيكها «أكبر مجموعة تمويل» في تاريخ البلاد، ومصادرة مبلغ 500 مليون دولار كانت بحوزتها، مبينة أن الشبكة تتألف من مجموعات متشعبة ومتفرعة في دول متفرقة بالعالم، وتعتمد مكاتب ومحال متنوعة وبأسلوب معقد لغرض التمويه والتشويش على حركة الأموال. تزامناً مع إعلان العميد يحيى رسول، المتحدث باسم مركز الإعلام الأمني ببغداد، تسلم السلطات العسكرية من «قوات سوريا الديمقراطية» 150 مقاتلاً عراقياً بصفوف التنظيم الإرهابي، دفعة أولى ستعقبها دفعات أخرى، بينها عائلات «دواعش» عبرت الحدود إلى سوريا. وكشف مصدر أمني عراقي، أن جهاز المخابرات، كشف أن العملية الأمنية التي اسفرت عن تفكيك الشبكة، تضمنت اعتقال 15 عراقياً و20 فرنسياً، ينتمون لـ«داعش» بصلاح الدين وكركوك وديالى وبغداد، إضافة إلى توقيف خلايا داخل الأراضي السورية، وفي تركيا، مبيناً أن الفرنسيين «الدواعش» تم تسلمهم منذ مدة من التحالف الدولي.

وفي وقت سابق، أعلن جهاز المخابرات العراقي، أنه نفذ عملية أمنية وسط بغداد، قادت إلى اعتقال شبكة من «المزورين ومنتحلين لصفات مسؤولين في رئاسة الوزراء، وصفة ضباط بجهاز الاستخبارات، وبحوزتهم أموال طائلة». وأشار إلى أنه كان بحوزة العراقيين المعتقلين أكثر من 500 مليون دولار أميركي يستخدمونها في عمليات استثمار، كغطاء لتمويه عمليات تمويل نشاطات التنظيم الإرهابي. وكانت وسائل إعلام عراقية، قد أفادت بتنفيذ المخابرات عملية أمنية في سوريا، واعتقلت 20 فرنسياً من أبرز قيادات وعناصر «داعش».

وفي تطور موازٍ، كشف العميد رسول المتحدث باسم مركز الإعلام الأمني العراقي، أن العراقيين «الدواعش» الـ150 الذين تم تسلمهم من «قوات سوريا الديمقراطية»، كانوا يقاتلون في العراق، وبعد إنتهاء المعارك انتقلوا إلى سوريا، وخلال المعارك الأخيرة اعتقلتهم القوات المعروفة بـ«قسد» والتي تنسق مع الجانب العراقي. وذكر مسؤول عسكري آخر، أن «دفعات أخرى تضم أكثر من 500 موقوف لدى (قسد)، سيتم تسلمها بينها عائلات إرهابيين». ومساء أمس الأول، وقال المرصد السوري الحقوقي، إن هؤلاء «نقلوا بشاحنات التحالف الدولي، وسلموا للجيش العراقي».

ميدانياً، اندلعت معارك شرسة بين القوات العراقية وفلول «داعش» الليلة قبل الماضية، بمنطقة وادي حوارن في عمق صحراء الأنبار، أسفرت عن مقتل 5 من التنظيم الإرهابي بينهم ما يسمى «أمير» في صحراء المحافظة ويلقب بـ«أبو قصورة الحياني». بالتوازي، تمكنت قوات عراقية مشتركة من قتل 5 إرهابيين انتحاريين كانوا يرتدون أحزمة ناسفة، من خلال كمين محكم، اتاح محاصرتهم داخل سيارة كانوا يستقلونها، قرب منطقة بادوش شمال غرب مدينة الموصل. إلى ذلك، أكد صيادو سمك من أهالي قرى قريبة من بحيرة حمرين بسلسلة الجبال المعروفة بالاسم نفسه، في محافظة ديالى، أن عناصر «داعش» ينتشرون بهذه المنطقة، ويمنعون عمليات الصيد، ليستأثروا بوفرة المحصول فيها، ليأتي متعاونون معهم لأخذ كميات الأسماك وبيعها في المدينة، وبعدها يشترون لعناصر التنظيم الإرهابي احتياجاتهم من مواد غذائية وأدوية، وهواتف خليوية.

 (الاتحاد الإماراتية)

هستيريا حوثية لمنع انتقال «انتفاضة القبائل» إلى صنعاء

هستيريا حوثية لمنع

كشفت مصادر مقربة من جماعة الحوثي عن تحركات دشنتها الجماعة في عدد من مديريات ومناطق محافظة صنعاء، التي تمثل الطوق الأمني للعاصمة اليمنية. وأكدت المصادر ل«الخليج» أن قيادات حوثية بدأت زيارات غير معلنة بتوجيهات مشددة من زعيم الجماعة إلى عدد من مديريات ومناطق محافظة صنعاء، بهدف ممارسة ضغوط على وجاهات ومشايخ هذه المناطق لرفد الميليشيات بمقاتلين متطوعين، للمشاركة في المعارك المحتدمة بين الميليشيات وقبائل «حجور» في محافظة حجة.

وأشارت المصادر إلى أن تحركات الحوثيون في مناطق محيط العاصمة، تهدف أيضاً إلى تحذير قبائل محافظة صنعاء من مغبة الانقلاب على الجماعة المدعومة من إيران، أو تقديم أي نوع من أنواع الدعم لقبائل «حجور».

وكشفت التحركات الأخيرة للحوثيين في مناطق الطوق الأمني للعاصمة، عن تصاعد التوجسات والمخاوف لدى قيادة الميليشيات من انتقال انتفاضة القبائل من محافظتي حجة، وعمران، إلى محافظة صنعاء وخاصة عقب تقدم الجيش إلى مديرية أرحب التي تبعد عن مطار صنعاء الدولي حوالي كيلومترين.

من جهة أخرى، علمت «الخليج» أن ميليشيات الحوثي اختطفت أربعة من الوجاهات القبلية الناشطة في فرع حزب «المؤتمر الشعبي العام» بمحافظة عمران، في إطار حملة اعتقالات واختطافات موسعة تقوم بها الميليشيات كإجراء احترازي لمنع توسع وتصاعد انتفاضة القبائل، في مناطق المحافظة التي تعد البوابة الشمالية للعاصمة صنعاء. ونفذ طيران التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، عملية إنزال جوي لأسلحة وذخائر دعماً لقبائل حجور، في مديرية كشر بمحافظة حجة، شمال غربي البلاد. وأكدت مصادر ميدانية، أن طيران التحالف العربي نفذ عملية إنزال جوي لكمية من الأسلحة والذخائر، في مديرية كشر، لدعم قبائل حجور التي تخوض معارك ضارية ضد ميليشيات الحوثي الانقلابية، منذ أربعة أسابيع.

ووفقاً للمصادر فقد تضمن الدعم ذخائر ومؤناً ومعدات طبية. إلى ذلك، قالت مصادر ميدانية، إن مقاتلات التحالف واصلت قصف آليات وتجمعات عناصر ميليشيات الحوثي التي تواصل حصارها لمناطق قبائل حجور في محافظتي حجة وعمران.

وأوضحت المصادر أن طيران التحالف قصف آليات للميليشيات في مناطق الخمانة، والفرش، شرقي العبيسة في مديرية كشر.

وفي الأثناء، انتفضت قبائل «آل مفتاح» بمحافظة إب اليمنية في وجه ميليشيات الحوثي، التي حاولت تجنيدهم بالقوة. وأفادت مصادر، أن قبائل أخرى في إب، تضامنت مع قبائل «آل مفتاح» في انتفاضتها على الحوثيين.

وأحرزت قوات الجيش الوطني، تقدماً جديداً في مديرية كتاف شمال شرقي محافظة صعدة. وتمكنت قوات الجيش من استكمال تحرير ما تبقى من سلسلة جبال رشاحة والخط الأسفلتي المؤدي إلى منطقة «آل أبو جبار»، عقب معارك خاضتها مع ميليشيات الحوثي الانقلابية.

وأسفرت المواجهات عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيات، علاوة على تدمير عدد من الآليات التابعة لها.

واشنطن تشتبه في تعاون الحوثي مع «القاعدة»

واشنطن تشتبه في تعاون

أفادت الولايات المتحدة الأمريكية، بوجود تواصل محتمل بين ميليشيات الحوثي الانقلابية، وتنظيم «القاعدة» الإرهابي؛ لتعزيز الفوضى في اليمن. جاء ذلك على لسان سفير واشنطن لدى اليمن، ماثيو تولر، الذي أشار إلى احتمال تواصل الحوثي مع تنظيم «القاعدة»؛ لتعزيز الفوضى، وفق ما نقلته عنه، مساء أول أمس الأربعاء، وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، خلال لقائه وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني.

وقال تولر: إن «إيران تسعى لزعزعة الاستقرار في اليمن؛ من خلال دعم الحوثي.. والحوثيون استغلوا الانقسامات؛ لبسط سيطرتهم على عدد من المحافظات». ولفت إلى أن الحوثيين يستفيدون من الانقسامات، ويعملون على تغذيتها. بدوره، طلب وزير الإعلام اليمني من الولايات المتحدة، تصنيف ميليشيات الحوثي كجماعة إرهابية، وقال: إن جرائمها وصلت إلى «مصاف الإبادة الجماعية بحق المدنيين العزل والأبرياء».

ولفت الإرياني إلى تهرب ميليشيات الحوثي من تنفيذ «اتفاق السويد»؛ لعدم اقتناعهم بعملية السلام، لافتاً إلى أن «تأخر حسم معركة الحديدة، منح الحوثي فرصة؛ لتعزيز قوته وترتيب صفوفه». وأكد أن «استعادة الحديدة من قبل الشرعية كفيل بجلب الحوثي إلى طاولة سلام حقيقية؛ إذ لا يفهم الحوثي سوى لغة السلاح»، بحسب تعبيره.

وأشار الإرياني إلى أن «ميليشيات الحوثي تعمل منذ انقلابها على الشرعية على تعبئة جيل بكامله في مناطق سيطرتها بالأفكار الإرهابية والعدوانية». ولفت إلى «تهرب ميليشيات الحوثي من تنفيذ «اتفاق السويد»، وهو ما جعل آمال الشارع بنجاح الاتفاق تتضاءل»، مؤكداً أن الحوثيين غير جادين وغير مقتنعين بعملية السلام.

وأوضح: إن أخطر ما تقوم به ‫الميليشيات الحوثية الإيرانية في الوقت الراهن، هو سعيها لتنشئة جيل مشبع بثقافة الحقد والكراهية والقتل والتطرف والإرهاب، فهي لا تكتفي باغتيال الحاضر؛ بل تسعى إلى وأد المستقبل، وإذا لم يقم المجتمع الدولي بواجبه في دعم معركة استعادة الدولة في القريب العاجل؛ فعلى العالم انتظار نتائج كارثية ليس على المجتمع اليمني فحسب؛ بل المنطقة والعالم. وقال: إن ‫الميليشيات الحوثية تسعى إلى خلق واقع جديد؛ عبر تدمير العملية التعليمية بمراحلها المختلفة، والعبث بالمناهج الدراسية، وتحويل قاعات ومقاعد الدراسة إلى أوكار؛ لتجنيد المقاتلين؛ ومنابر لفرض أفكارها المتطرفة والدخيلة، وتغيير هوية الشعب اليمني، وتدمير النسيج الاجتماعي المتعايش منذ آلاف السنين، موضحاً أن هناك أكثر من خمسين ألف طفل يتم تدريبهم على مختلف أنواع الأسلحة وغسل عقولهم بالأفكار المتطرفة.

«بوق الفتنة» القطرية تعترف رسمياً بدعم إرهاب «الإخوان»

«بوق الفتنة» القطرية

بدأت قناة «الجزيرة»، بوق الدعاية الرسمي لنظام «الحمدين» والذراع الأبرز للنظام القطري، في الترويج لوثائقي بعنوان: «الساعات الأخيرة» من المقرر بثه بعد غد الأحد، من خلال «برومو» ترويجي يظهر من خلاله وزير الدفاع القطري، خالد العطية مدافعاً عن الرئيس «الإخواني» المعزول محمد مرسي، ومتبنياً أحاديثه في فترة تولي جماعة «الإخوان» الإرهابية الحُكم في مصر.

وأوضح عدد من المواقع الإلكترونية التابعة والممولة من نظام «الحمدين»، أن الفيلم الوثائقي يهدف إلى ما يزعم أنه كواليس الساعات الأخيرة ل«الإخواني» محمد مرسي، إضافة إلى سطور تحاول تحسين صورة جماعة «الإخوان» الإرهابية والإساءة إلى مصر بعد ثورة 30 يوليو، ومن خلال الاستناد إلى شهادات من قبل عناصر إرهابية هاربة من مصر في الأساس.

ولعل ما وضح من خلال «برومو» وثائقي القناة القطرية، وترويج المواقع المدعومة من نظام «الحمدين» له؛ يأتي تأكيداً لتوجهات الحكومة القطرية الداعمة للجماعات والتنظيمات الإرهابية واستمرار محاولاتها في تشويه الأنظمة العربية، وضرب استقرار دول المنطقة، ذلك الأمر الذي تحاول أن تنفيه منذ إعلان الرباعي العربي عن مقاطعة الدوحة، دبلوماسياً وتجارياً في 5 يونيو من عام 2017. وسخر عدد من المغردين مما نشرته قناة «الجزيرة» عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة، «تويتر»، وأشار البعض إلى أن حساب القناة القطرية، قام بحذف التغريدة ثم إعادة نشرها.

 (الخليج الإماراتية)

الحوثي يعرقل ملف الأسرى بأحكام الإعدام

الحوثي يعرقل ملف

وضعت مليشيا الحوثي الإيرانية، عقبة إضافية أمام إنجاز ملف الأسرى والمعتقلين، التي تعد بنداً من بنود اتفاق السويد، حيث أحالت المليشيا عشرة صحافيين يمنيين إلى ما يسمى محكمة الإرهاب، وباتوا يواجهون عقوبة الإعدام، في وقت طالب وزير الإعلام معمر الإرياني، الولايات المتحدة، بتصنيف مليشيا الحوثي كجماعة إرهابية.

ويواجه عشرة صحافيين يمنيين مختطفين لدى المليشيا، عقوبة الإعدام، بعد أن إحالتهم إلى ما يسمى محكمة الإرهاب، بتهمة نشر أخبار من شأنها إضعاف قواتها، والتعامل مع الشرعية.

وأكدت مصادر قانونية لـ «البيان»، أن المليشيا أحالت الصحافيين العشرة، والمختطفين منذ عام 2015، إلى محكمة الإرهاب، وبعد أكثر من ثلاثة أعوام على إخفائهم، وأنهم يواجهون تهماً تصل عقوبتها الإعدام، استناداً إلى قانون العقوبات اليمني، حيث تتهمهم المليشيا بإدارة مواقع ونشر أخبار من شأنها إضعاف معنويات مقاتليها.

هذه الخطوة، اعتبرتها الشرعية عقبة كأداء أمام إنجاز ملف الأسرى والمعتقلين، تضاف إلى العقبات التي وضعتها المليشيا منذ شهرين أمام إنجاز هذا الملف.

وقال رئيس الجانب الحكومي في لجنة الأسرى والمعتقلين، هادي هيج، إن إحالة الصحافيين والسياسيين للمحاكمة، عقبة كأداء أمام ملف تبادل الأسرى، وطالب بموقف واضح من المبعوث الأممي، مارتن غريفيث، ومن نائبه معين شريم، الذي يمسك بملف الأسرى والمعتقلين.

قائمة الإرهاب

في الأثناء، طالب وزير الإعلام معمر الإرياني، الولايات المتحدة الأمريكية، بتصنيف مليشيا الحوثي والتعامل معها كجماعة إرهابية، لافتاً إلى أن المليشيا الحوثية ارتكبت كافة ومختلف الجرائم بحق المواطنين اليمنيين، ووصلت جرائمها إلى مصاف الإبادة الجماعية بحق المدنيين العزل والأبرياء.

وتطرق الوزير الإرياني خلال استقباله السفير الأمريكي لدى اليمن، ماثيو تولر، إلى الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها مليشيا الحوثي بحق اليمنيين، مشيراً إلى أنها تعمل منذ انقلابها على السلطة الشرعية، على تعبئة جيل بكامله في مناطق سيطرتها بالأفكار الإرهابية والعدوانية.

وقال إن تلك التعبئة المشحونة بالكراهية تجاه الآخر، بمثابة قنبلة موقوتة لن تنفجر في وجه اليمنيين وحدهم، بل في وجه العالم بكامله.

وأوضح أن أخطر ما تقوم به ‫المليشيا الحوثية الإيرانية في الوقت الراهن، هو سعيها لتنشئة جيل مشبع بثقافة الحقد والكراهية والقتل والتطرف والإرهاب، فهي لا تكتفي باغتيال الحاضر، بل تسعى إلى وأد المستقبل، وما لم يقم المجتمع الدولي بواجبه في دعم معركة استعادة الدولة في القريب العاجل، فعلى العالم انتظار نتائج كارثية، ليس على المجتمع اليمني فحسب، بل المنطقة والعالم.

وقال إن ‫المليشيا الحوثية تسعى إلى خلق واقع جديد، عبر تدمير العملية التعليمية بمراحلها المختلفة، والعبث بالمناهج الدراسية، وتحويل قاعات ومقاعد الدراسة إلى أوكار لتجنيد المقاتلين، ومنابر لفرض أفكارها المتطرفة والدخيلة.

وتغيير هوية الشعب اليمني، وتدمير النسيج الاجتماعي المتعايش منذ آلاف السنين، موضحاً أن هناك أكثر من 50 ألف طفل يتم تدريبهم على مختلف أنواع الأسلحة، وغسل عقولهم بالأفكار الإرهابية، كما أن المدارس والجامعات، أصبحت مرتعاً للتجنيد لهذه المليشيا الإرهابية.

تدخلات إيران

من جانبه، أكد السفير الأمريكي، ماثيو تلور، دعم بلاده للشرعية،ولجهود الحكومة في إعادة تطبيع الأوضاع في المناطق المحررة.

وقال تولر إن إيران تسعى لزعزعة الاستقرار في اليمن، من خلال دعم الحوثي، وأن الحوثيين استغلوا الانقسامات لبسط سيطرتهم على عدد من المحافظات.

بوادر انتفاضة قبلية في إب.. وإنزال للتحالف في كشر

بوادر انتفاضة قبلية

نفذ تحالف دعم الشرعية ثاني عملية إنزال جوي لقبائل حجور بمحافظة حجة شملت إلى جانب المواد الغذائية والطبية، أسلحة وذخائر لمساندة القبائل في انتفاضتها في وجه ميليشيا الحوثي، فيما بدأت بوادر انتفاضة قبلية مماثلة في شمال محافظة إب.

وذكرت مصادر قبلية لـ«البيان»، أن مقاتلات التحالف نفذت بنجاح عملية إنزال ثانية خلال أيّام لقبائل حجور في مديرية كشر المحاصرة من ميليشيا الحوثي، وأن الإنزال شمل إمدادات طبية وإغاثية وأسلحة وذخائر. ووفقاً لهذه المصادر، فإن قبائل حجور تواصل تصديها البطولي لمحاولة الميليشيا اقتحام مناطقها.

وأن هذه الميليشيا لجأت إلى قصف المناطق السكنية في أطراف مديرية كشر بالمدفعية مستهدفة منطقة العبيسة من موقع تمركزها في أطراف مديرية افلح الشام، وأنها نفذت عملية التفافية ناجحة على ميليشيا الحوثي التي قامت بمهاجمة جبل جحانة في الجبهة الجنوبية وكبدتها خسائر كبيرة.

كما تتواصل المواجهات في جنوب وشرق المديرية. وفي سياق متصل، بدأت بوادر انتفاضة قبلية في شمال محافظة إب، حيث خاضت إحدى قبائل مديرية القفر انتفاضة، بعد أن فرضت عليها الميليشيا إحضار العشرات من الشباب للالتحاق بجبهات القتال. وحسب مصادر قبلية، فإن قبيلة بني مفتاح انتفضت ضد الميليشيا واشتبكت مع مسلحيها ورفضت الخضوع لمطالبها.

 (البيان)

اليمن يطالب أميركا

تفاصيل خناقة الإخوان وحلفائها على الجنسية التركية.. التنظيم يتوسط لحصول 119 من أعضائه عليها.. والجماعة تبتز حلفاءها لتمكينهم من "الجواز" التركى.. وأحد المنشقين عنها يكشف: استأثروا بها لأنفسهم وذويهم والمقربين

شهدت الفترة الماضية، خلافات حادة بين الإخوان وحلفائها فى تركيا بشأن الجنسية التركية، خاصة فى ظل تكالب قيادات وأعضاء التنظيم على الحصول على الجنسية التركية، بينما رفضت قيادات التنظيم التوسط لدى السلطات التركية لحصول لحفائهم على الجنسية إلا إذا توقفوا عن انتقاد الجماعة.

مصادر مطلعة، كشفت أن الفترة الماضية شهدت حصول عشرات أعضاء الإخوان على الجنسية التركية، خاصة بعد أن تم ترحيل الشاب الإخوانى محمد عبد الحفيظ من تركيا، مشيرة إلى أن عدد من حصلوا على الجنسية خلال الأيام الماضية وصلوا إلى 119 عضوا بجماعة الإخوان، وسبقها مجموعة أخرى وصل عددها إلى 59 عضوا فى الإخوان، فى الوقت الذى عرقلت فيه الجماعة حصول بعض حلفائها على الجنسية.

وقالت المصادر فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن صابر أبو الفتوح مسئول إخوان تركيا، هو مسؤول التنسيق بين الإخوان، وبين المسئولين الأتراك، لافتة إلى أن مستشار الرئيس التركى ياسين أقطاى هو من يسهل إجراءات حصول الإخوان على الجنسية التركية.

ولفتت المصادر إلى الإخوان رفضت خلال الفترة الماضية تسهيل حصول بعد من حلفاء الإخوان على الجنسية التركية، بدعوى أنهم ليسوا من أعضاء الجماعة، وهو ما اعتبره حلفاء الجماعة بالابتزاز من قبل الجماعة بحكم العلاقات التى تربط جمعية رابعة التى تسيطر عليها الإخوان بالمسئولين الأتراك.

من جانبه قال عماد أبو هاشم، أحد حلفاء الإخوان المنشقين عنهم مؤخرا، أن الجنسية التركية غير متاحة للجميع، ولاسيما أولئك البسطاء الذين غرر بهم الإخوان، فقط قيادات الإخوان يستأثرون بها لأنفسهم وذويهم والمقربين منهم مستغلين علاقاتهم الممتدة مع المسئولين الأتراك لتسهيل الحصول عليها فى أوقات قياسية.

وحول عدد من حصلوا على الجنسية التركية من قيادات الإخوان، قال عماد أبو هاشم، فى تصريحات لـ"اليوم السابع": لنا أن تستنتج العدد يإحصاء قيادات الإخوان أصحاب النفوذ والسطوة  داخل دوائر السياسة التركية بحكم مناصبهم التنظيمية ثم نضيف إليهم أعضاء الإخوان المعينين فى مهامٍّ تتيح لهم التماس المباشر مع المسئولين الأتراك وأجهزة الأمن التركية فضلًا عن المستثمرين الإخوان وغيرهم الذين تمكنوا من الحصول على الجنسية التركية استنادًا إلى الاستثناءات المتاحة لهم بموجب القوانين التركية السارية.

وأوضح عماد أبو هاشم، أن حجم استثمارات الإخوان فى تركيا سواءٌ أكان داخل الأراضى التركية فحسب أم امتد خارجها متخذا شكل كياناتٍ مشتركة تمارس أنشطتها فى كلٍّ من مصر وتركيا قد تنامى إلى الحد الذى أعتقد أنه قد أصبح رقمًا يعتد بتأثيره داخل المنظومة الاقتصادية التركية، كما أن هناك عددٌ من المستثمرين الأتراك يستثمرون أموالًا إخوانية من الباطن داخل مصر.

وبشأن أسباب تكالب جماعة الإخوان على الحصول على الجنسية التركية، قال طارق البشبيشى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن قيادات الإخوان يخشون من تسليم تركيا للمطلوبين منهم الى السلطات المصرية خاصة بعد تسليم عضو إخوانى.

وأضاف القيادى السابق بجماعة الإخوان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الإخوان يتوقعون الأسوأ يحدث لهم وهو انقلاب الأتراك عليهم بعدما كانت تركيا الملاذ الآمن لهم، خاصة بعد التقارب المصرى اليونانى القبرصى وإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط بعضوية 7 دول ليست منهم تركيا، الآن تركيا تدرك فشل رهانها على الإخوان بل أصبح ذلك الرهان نقطة ضعف لدى تركيا.

اليمن يطالب أميركا

علامات على وقوف تركيا مع الإرهابيين.. استضافة مستشفى أنطاكيا لزعيم جبهة النصرة يكشف حجم دعم أنقرة للمسلحين.. ونشطاء خليجيون: الأدلة والإثباتات تتوالى والقادم أسوأ.. وضاحى خلفان ساخرا: لا تعليق

تثبت تركيا كل يوم أنها أحد أكثر الدول التى تدعم الإرهابيين، وتمولهم وتستضيفهم عبر أراضيها، حتى أنها أصبحت معبر لدخول عناصر تنظيم داعش إلى الأراضى السورية والعراقية، كما أن مصابى الجماعات الإرهابية أصبحوا يتلقون العلاج فى المستشفيات التركية، ليكون أخر تلك الوقائع استضافة أنقرة لزعيم تنظيم القاعدة أبو محمد الجولانى فى أحد المستشفيات التركية لتلقى العلاج بعد إصابته فى أحد المعارك بسوريا.

هذه الواقعة كشفتها صحيفة "زمان"، التابعة للمعارضة التركية، حيث أكدت أن زعيم هيئة تحرير الشام -جبهة النصرة سابقًا- أبو محمد الجولاني، تلقى العلاج داخل مستشفى بمدينة أنطاكيا التركية بعد تعرضه لإصابة خطيرة في رأسه، حيث إن أبو محمد الجولانى تم نقله إلى مستشفى أنطاكيا الحكومي عقب الإصابة الخطيرة التي تعرض بها في رأسه نتيجة للانفجار الذي وقع فى مدينة إدلب السورية.

 

الصحيفة التركية المعارضة أشارت إلى أن الشظايا التي أصابت رأس زعيم جبهة النصرة أسفرت عن ارتجاج في المخ ليخضع على إثره لعملية جراحية، حيث إن أبو محمد الجولاني يقبع بالعناية المركزة نظرا لخطورة وضعه، بعد أن وقع انفجارين عنيفين متزامنين في مدينة إدلب خلال الأيام الماضية الأول ناجم عن عبوة ناسفة موضوعة بسيارة، والثاني عبارة عن سيارة مفخخة ضربت منطقة القصور جنوبي إدلب قرب مقر لهيئة تحرير الشام.

هذه الواقعة أثارت جدلا واسعا، وحالة سخط وغضب ضد تركيا، من دعمها العلانى للإرهاب، ففى هذا السياق، سخر ضاحى خلفان، قائد شرطة دبى السابق من استضافة تركيا لأبو محمد الجولانى، قائلا فى تغريدة مقتضبة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر": لا تعليق

بدوره علق المحلل السياسى السعودى، خالد الزعتر على استضافة تركيا لزعيم جبهة النصرة قائلا فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر": استمرار للدور التركي في دعم الجماعات والتنظيمات الإرهابية، زعيم جبهة النصرة الارهابي أبو محمد الجولاني تم نقله إلى مستشفى في أنطاكيا جنوب #تركيا بعد أن أصيب في رأسه إصابة خطيرة.

كما علق المحلل السياسى السعودى، فهد ديباجى، على هذه الواقعة قائلا فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر": زعيم تنظيم النصرة أبو محمد الجولاني يتلقى حاليا العلاج في مستشفى أنطاكيا جنوب تركيا بعد أن أصيب في رأسه إصابة خطيرة بطلب من قطر، ثم ينكرون أن قطر وتركيا يدعمون الإرهاب، والأدلة والإثباتات تتوالى والقادم أسوأ باْذن الله .

فى المقابل كشف الكاتب الكويتى، أحمد الجار الله، وضع الإخوان فى اركيا وحالة التضييق التى يعانون منها الآن، قائلا إن تركيا بدأت تضيق ذرعآ من وجود قاده الاخوان المسلمين الاخوان يصرخون  سرآ  أنهم في تركيا لكنهم لايعرفون مع من يتعاملون فليس لهم جهه تركيه  يتعاملون معها  لكن الاتراك إذا أرادوهم عرفوا مكانهم.

وأضاف الكاتب الكويتى، فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر"، أن تركيا بدأت تضيق ذرعآ بوجود قاده الاخوان خصوصآ الذين قدموا لها من قطر ، والاخوان في تركيا يتهامسون فيما بينهم أنهم قدموا إلي تركيا لكنهم لايعرفون من يرعاهم ومن المعني بهم تركيا تتعامل معهم مثل السياح.


اليمن يطالب أميركا

اشتعال المعركة بين السلفيين مجددا.. الدعوة السلفية تهاجم نجل "أبو إسحاق الحوينى" وتصفه بأنه سيئ الأدب وصاحب مواقف ملتوية وحاقد.. وقيادى "حوينى" يرد: أنتم وحزب النور كاذبون.. وداعية سلفى: أنصار برهامى أهل بدع

اشتعلت معركة السلفيين من جديد، بعد أن روج سلفيون من أبناء الدعوة السلفية، وذراعها السياسى، حزب النور، بأن الشيخ أبو إسحاق الحوينى، الداعية السلفى، يشيد بمواقف الشيخ ياسر برهامى، نائب الدعوة السلفية، وتكذيب نجل الحوينى لهم، ليبدأ أنصار برهامى فى فتح النار على نجل الحوينى وترد عليهم السلفية المداخلة على أنصار برهامى.

فى البداية فتح سامح عبد الحميد، عضو مجلس شورى الدعوة السلفية، النار على حاتم الحوينى نجل الشيخ أبو إسحاق الحوينى، مشيرا إلى أن نجل الحوينى سيئ الأدب مع الشيخ ياسر برهامى،  ومواقف هذا الشاب مُريبة ومُلتوية، وهو يبتعد عن التصريح بقناعاته حول الأحداث المصرية ولا يُورط نفسه، ولكنه لا يستطيع أن يستر حقده على الشيخ برهامي وحزب النور ، ونجده -دون مناسبة- يفتح المجال للسفهاء لسب الشيخ ياسر.

وقال عضو مجلس شورى الدعوة السلفية، فى بيان له، إن حاتم الحوينى يتكلم وكأنه المتحدث الرسمي باسم الشيخ الحوينى، ونحن سكتنا كثيرًا احترامًا لوالده ، ولكن ابنه يتمادى فى السوء، فعلى الشيخ الحوينى أن يكف لسان ولده الذى يُسىء للشيخ الحوينى، وإذا أراد الشيخ شيئًا فليُصرح به مباشرة دون واسطة ، وإلا فإننا مضطرون للأخذ على يد هذا الشاب المتطاول..

  وتابع سامح عبد الحميد: الشيخ ياسر برهامى لا ينتظر المدح والثناء من الشيخ الحوينى، فالشيخ ياسر أمة وحدة ، وقد شهد الدانى والقاصى بعلم برهامى وبذله وحكمته ، ووجدناه مناصرًا لبلده فى كل الأحداث العصيبة التى مرت بها ، وساند الدولة المصرية ضد مخططات التخريب ، وحمى شباب الدعوة السلفية وحزب النور من الانزلاق فى رابعة والإخوان وحازمون والمصادمات الدامية ، فهل بعد كل هذه السنوات منذ 2011 ينتظر برهامى أن يمدحه الشيخ الحوينى..؟ ولكن حاتم يفتعل معركة وهمية، وينال من الشيخ ياسر بوقاحة ، وتوقيرنا للشيخ الحوينى لا ينسحب بالوراثة على ابنه.

فى المقابل، واصل الشيخ مدحت أبو الدهب، الداعية السلفى، هجومه على حزب النور، حيث وصف فى تصريحات له عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك" الدعوة السلفية وحزب النور بالكاذيبن، مشيرا إلى أن الدعوة السلفية يروجون بأنه يعملون تحت شعار مصلحة الدعوة.

وفى إطار متصل، فتح الداعية السلفى، حسين مطاوع، النار على الدعوة السلفية وأنصار ياسر برهامى، مشيرا إلى أن السلفية ليست تيارا وليست منهجا مخالفا للسنة وهؤلاء أنصار ياسر برهامى ليسوا على السنة إنما هم أهل بدع وأهل حزبيات وتعصبات.

ووجه الداعية السلفى، رسالة إلى الدعوة السلفية وأنصار ياسر برهامى قائلا لهم: أنهم يمثلون التيار السلفى بمثابة اعتراف منهم بأنهم أهل بدع لأن السلفية منهج نبوي ليست تيارا وليست حزبا.

 (اليوم السابع)

شارك