بريطانيا تعلن حظر حزب الله وتصنيفه «منظمة إرهابية».... صحيفة تركية: احتجاز شاب إخواني بمطار إسطنبول تمهيدا لترحيله إلى مصر .. «الإداري» يؤيد قرار حل جماعة الإخوان: ليس لها وجود دستوري

الإثنين 25/فبراير/2019 - 02:46 م
طباعة بريطانيا تعلن حظر إعداد: روبير الفارس
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الاثنين الموافق 25-2-2019


صحيفة تركية: احتجاز شاب إخواني بمطار إسطنبول تمهيدا لترحيله إلى مصر

 صحيفة تركية: احتجاز

أعلنت جريدة زمان التركية، منع السلطات في تركيا اليوم الاثنين، شاب إخواني يدعى معاذ صلاح من مغادرة مطار أتاترك في مدينة إسطنبول.

وقالت مصادر للصحيفة، إن الشاب البالغ من العمر 25 عاما والذي يحمل الجنسية المصرية وصل مطار إسطنبول صباحا قادما من السودان، وينتظر حاليا في صالة الانتظار مع ترجيحات بأن يتم ترحيله إلى مصر خلال أيام.

جدير بالذكر أن المذكور هارب على ذمة القضية القضية رقم 1273 جنايات لسنة 2013 المتهم فيها أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية، بحرق مقر الأمن الوطني بمحافظة دمياط المتهم فيها 14 من قيادات الجماعة وتعود أحداثها إلى 14 أغسطس عام 2013.

كانت تركيا سلمت السلطات المصرية الشهر الماضي أحد عناصر الأخوان المتهمين بقضية اغتيال النائب العام ويدعى محمد عبد الحفيظ، وهو ضمن المحكوم عليهم غيابيا بالإعدام.

البوابة نيوز

«الإداري» يؤيد قرار حل جماعة الإخوان: ليس لها وجود دستوري

«الإداري» يؤيد قرار

أيدت محكمة القضاء الإداري قرار حل جماعة الإخوان المسلمين، مستندة على أن ليس لها وجود دستوري.

 

وقضت محكمة القضاء الإداري بعدم قبول دعوى تطالب بوقف تنفيذ وإلغاء قرار حل جماعة "الإخوان"، لانتفاء القرار الإداري، استنادًا على أن هذه الجماعة لم يعد لها أي وجود، ومحظورة بالفعل.

 

وأكدت المحكمة في حيثيات حكمها، أنه صدر قرار مجلس قيادة الثورة "ثورة 1952" عام 1954 بحل جماعة الإخوان المسلمين ومصادرة أموالها وممتلكاتها.

 

وأضافت أنه منذ ذلك التاريخ تعتبر هذه الجماعة منحلة، ولم يعد لها وجود دستورى أو قانوني، كما أنه بعد ثورة 25 يناير 2011، صدر حكم محكمة الأمور المستعجلة عام 2013 بحظر أنشطة تنظيم الإخوان، والتحفظ على جميع أمواله العقارية والسائلة والمنقولة.

 

ثم صدر قرار وزير التضامن الاجتماعي، متضمنا حل جمعية الإخوان المسلمين المقيدة بوزارة التضامن الاجتماعي، استنادًا إلى انتماء الجمعية إلى جماعة الإخوان، كما أنه صدر قرار محكمة جنايات القاهرة عام 2017 بإدراج اسم جمعية الإخوان وآخرين على قائمة الإرهابيين.

 

وانتهت المحكمة إلى أن هذه الجماعة غير مُعتبرة دستورًا وقانونًا، ولم يعد ثمة وجود لجمعيتها، ومن ثم فإن عدم الوجود القانوني والشرعي لهذه الجماعة وجمعيتها، يجعل الدعوى مفتقدة لقرار إداري سلبي أو إيجابي مما يجوز الطعن عليه بالإلغاء، لذا قضت المحكمة بعدم قبول هذه الدعوى لانتفاء القرار الإداري.

فيتو

بريطانيا تعلن حظر حزب الله وتصنيفه «منظمة إرهابية»

بريطانيا تعلن حظر

أعلنت الحكومة البريطانية، عزمها حظر جماعة "حزب الله" بالكامل بما فى ذلك حزبها السياسى، واعتبارها منظمة إرهابية.

 ويأتى قرار الحكومة البريطانية، بعد تحذيرات من قبل بعض النواب، بأن الحكومة اتخذت القرار الخاطئ بحظرها الجناح العسكرى للحزب فقط، ما يعنى السماح لمؤيدى الحزب بالتظاهر فى الأماكن العامة، ورفع علم الحزب.

مبتدا 

رئيس الوزراء اليمنى: مستقبل اليمن الآمن لن يتحقق إلا بانتهاء الانقلاب الحوثى

رئيس الوزراء اليمنى:

قال رئيس الوزراء اليمنى الدكتور معين عبد الملك إن مستقبل بلاده الآمن لن يتحقق إلا بانتهاء الانقلاب الحوثى والتوصل لحل سياسى وفقا للمرجعيات المتفق عليها محليًا وإقليميًا ودوليًا وهى مخرجات الحوار الوطنى الشامل والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية وقرارات مجلس الأمن الدولى وخاصة القرار (2216) .

 

 

وأعرب عبد الملك - فى كلمته أمام لجنة حقوق الإنسان فى الأمم المتحدة اليوم الاثنين، عن أمله بأن تتعامل المنظمات الإنسانية بحيادية مع الوضع فى البلاد، مؤكدا أن الحكومة تولى ملف الانتهاكات اهتمامًا خاصًا، حيث إن إنهاء انتهاكات حقوق الإنسان يرتبط بإنهاء انقلاب الحوثيين، مناشدًا المجتمع الدولى لدعم اليمن فى تحقيق السلام العادل والشامل.

 

وأضاف أن السلام فى اليمن ليس مجرد تسوية بين الحكومة والانقلابيين بل يتحقق باستعادة الأوضاع القانونية والدستورية التى تحفظ للأفراد والجماعات حقوقهم وحريتهم وكرامتهم، مشددًا على أن كل اتفاق لا يتأسس على قاعدة الالتزام بالدستور والقانون واحترام حقوق الإنسان والقوانين والقرارات الدولية هو تسوية على حساب الشعب اليمني، ومكافأة لنهج استخدام العنف لتحقيق مكاسب سياسية وانتهاك القوانين وحقوق الإنسان .

 

وأشار إلى الهجمات العنيفة التى تقوم بها ميليشيات الحوثى على مواطنى منطقة حجور البعيدة عن جبهات الحرب بالرغم من استئناف العملية السياسية وتوقيع اتفاق ستكهولم، موضحا أن صمت المجتمع الدولى وبعض منظمات حقوق الإنسان عن قصف الحوثيين لمناطق مسالمة وبعيدة عن جبهات القتال ليس بالرسالة المناسبة التى تبعث للمواطنين اليمنيين، كما أنه ليس بالوسيلة الناجحة لحث الجماعات الإرهابية والمسلحة على الانخراط فى سلام جاد.

 

ونوه عبد الملك بأن الحكومة اليمنية قدمت تنازلات كبيرة وخصوصا فى قضية الأسرى والمختطفين من أجل تخفيف حدة الأزمة الإنسانية ورفع المعاناة عن المواطنين، كما أنها قبلت تبادل أسرى المتمردين الانقلابيين، الذين قبض عليهم فى ساحات الحرب، بالمختطفين المدنيين والمخفيين قسرًا الذين اختطفتهم الميليشيات الحوثية من منازلهم وأعمالهم .

 

ووصل رئيس مجلس الوزراء اليمنى اليوم إلى مدينة جنيف السويسرية على رأس وفد بلاده؛ للمشاركة فى مؤتمر تمويل خطة الاستجابة الإنسانية لليمن لعام 2019 والدورة الـ40 لمجلس حقوق الإنسان.

اليوم السابع

آخر الخارجين من جحيم داعش.. طفل أيزيدي خطف قبل سنوات

آخر الخارجين من جحيم

4 سنوات سرقت من عمر إياد، حيث قضى أكثر من 4 أعوام في ظلال "الخلافة الداعشية"، بعد أن خطف من قرية حردان في قضاء سنجار التابع لمحافظة نينوى شمال غربي العراق.

حينها كان عمر إياد 6 سنوات فقط، أما اليوم فهو صبي في العاشرة، خرج مع آخر الراحلين عن جحيم تنظيم "داعش" في الباغوز، حاملاً ندوبه وكوابيسه أيضاً.

 التقطت له صورة بوجهه الأسمر، برفقة أطفال أيزيديين آخرين خرجوا بدورهم مع المئات من الباغوز شرق سوريا.

جالت صورته حتى وصلت إلى عمه في العراق، فهرع إلى إحدى الجمعيات في العراق التي تتابع قضايا المخطوفين الأيزيديين.

وفي حديث لـ"العربية.نت" قال سليمان شمو، عم الطفل، إن إياد من مواليد 2009، وكان عمره 6 سنوات عندما سيطر التنظيم على منطقتهم.

وتابع: "أب الطفل وأمه وإخوته ما زالوا تحت سيطرة التنظيم ولم يخرجوا حتى الآن، لكن إياد خرج مع 11 طفلاً أيزيدياً، كانوا جميعاً ضمن ما عرف بفرقة أشبال الخلافة الداعشية الذين كان داعش يجندهم ويحضرهم لعملياته الانتحارية ضد المدنيين سواء في العراق أو سوريا".

عائلته تنتظر

وأوضح شمو أن إياد لم يصل بعد إلى العراق، وهو في منطقة قرب الحدود السورية العراقية، ومن المرجح أن يصل اليوم أو غداً.

كما أكد أنه وأفراد عائلته ينتظرون قدومه، لكن في نفس الوقت يدور في خلدهم بحر من الأسئلة: "هل ما زال إياد نفسه ذاك الصبي قبل سنوات أم أن التنظيم غيره وأصبح فرداً من أفراد داعش؟".

وأضاف: "يجب على المجتمع العراقي احتواء ضحايا التنظيمات الإرهابية، خصوصاً داعش، لأن هؤلاء لا ذنب لهم سوى أنهم كانوا في المكان والزمان الخطأ".

داعش يتمسك بعدد من النساء والأطفال

من جانبه، أكد الناشط المدني، علي حسين الخانصوري، وهو أحد الذين اختطفهم التنظيم عام 2014 وعاد بعد تحريره ليعمل ضمن جمعية تعنى بإنقاذ المختطفين الأيزيديين لدى "داعش"، أن أعداداً كبيرة من النساء والأطفال ما زالوا تحت سيطرة التنظيم في منطقة الباغوز ولا يسمح لهم بالخروج.

وقال الخانصوري إن "داعش أخذ الأطفال الصغار وأدخلهم معاهد دينية، وكذلك معسكرات لتعليمهم القتال، وجعل القسم الآخر منهم انتحاريين وانغماسيين، حتى إن بعض هؤلاء فجر نفسه فعلاً".

وتابع: "خلال عملي صادفتني قصة طفل ذهب مع داعش، وحين أرسلت له أمه فيديو تتوسله العودة، رفض بشدة وبقي مع التنظيم، لأنهم غسلوا دماغه، وأصبح فرداً منهم يفكر مثلهم".

كذلك كشف الخانصوري أن مفاوضات تجري الآن لإخراج 5 فتيات أيزيديات من الباغوز، عن طريق مهربين بسعر 15 ألف دولار للفتاة الواحدة.

العربية نت

بغداد: نواصل عمليات تسلمنا 500 داعشي عراقي من "قسد"

بغداد: نواصل عمليات

كشف العراق اليوم عن تواصل عمليات حاليا لتسلم أكثر من 500 عنصر عراقي بتنظيم داعش من قوات سوريا الديمقراطية "قسد" التي ألقت القبض عليهم خلال المعارك الحالية في آخر معقل لهم شرقي سوريا وأشار إلى أنّه قد تحرك سريعا لمنع اطلاق سراحهم وانما تسليمهم إلى الجهات الامنية العراقية لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم.وأشارت خلية الإعلام الأمني للقوات العراقية المشتركة الاثنين إلى أنّه من خلال المعارك بين قوات "قسد" السورية وداعش اعتقلت هذه القوات عددا كبيرا من الدواعش داخل سوريا ومن جنسيات متعددة ومنهم عراقيون يقدر عددهم باكثر من 500 معتقل جرى تسليم 280 منهم لحد الان إلى وزارة الداخلية العراقية.. ونوهت إلى أنّه تفاديا لاطلاق سراحهم من قبل قوات "قسد " فقد جرى التحرك بسرعة لمنع إطلاق سراح العراقيين والعمل على تسلمهم من قبل الجهات الامنية العراقية ليتم اتخاذالاجراءات القانونية بحقهم.

وبينت انه بناءً على ذلك تم تسلم دفعتين منهم وماتزال العملية مستمرة لغاية إكتمال العدد.

وقالت "تجري القوات الامنية عملية استلام الاسماء أولا وتدقيقها وفق قاعدة بيانات وبالتنسيق مع القضاء الذي أصدر مذكرات قبض بحقهم واتخذت الاجراءات السليمة وفق القانون واحالتهم مخفورين من قبل وزارة الداخلية لإكمال الإجراءات القانونية واحالتهم للقضاء لينالوا جزاءهم العادل.

اكدت خلية الإعلام الأمني أن هذا الاجراء يخص المعتقلين الدواعش من حملة الجنسية العراقية فقط.

وكانت السلطات العراقية تسلمت أمس دفعة ثانية من عناصر تنظيم داعش الذين ألقت قوات "قسد" القبض عليهم خلال المعارك الحالية في آخر معقل لهم شرقي سوريا حيث سلمت قسد التحالف الدولي ضد داعش 230 عنصرا يحملون الجنسية العراقية كانوا يقاتلون في صفوف التنظيم في آخر معقل داعش في قرية الباغوز شرقي سوريا ثم قام التحالف بتسليم هؤلاء إلى الجيش العراقي الذي نقلهم إلى مقر الاحتجاز فيما تسلم الجيش العراقي الخميس الماضي ايضا 150 عنصرا كانوا يقاتلون في صفوف داعش حيث تم إلقاء القبض عليهم في سوريا خلال المعارك.   

يشار إلى أنّه بعد سيطرة التنظيم على مناطق واسعة من العراق وسوريا وإعلان دولة الخلافة منتصف عام 2014، تمكنت القوات العراقية بإسناد من التحالف الدولي طرد التنظيم من العراق وإعلان النصر عليه في ديسمبر 2017 ولكن هناك خلايا نائمة نشطت مؤخرا تنذر بمحاولة التنظيم الرجوع لتهديداته حيث يقوم مسلحو التنظيم حاليا بتنفيذ عمليات هجومية ضيقة النطاق في مناطق ريفية وصحراوية نائية.

ايلاف

شارك