عبد الملك يثمن الدعم الإماراتي لليمن في مختلف المجالات..ألمانيا تعتقل ﻻجئا أفغانيا لصلته بطالبان.. المستشار أحمد حافظ يكشف السجل الأسود لـ"الطاغية العثمانى"ضد شعبه.. زوبعة استق

الأربعاء 27/فبراير/2019 - 04:08 م
طباعة عبد الملك يثمن الدعم إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الأربعاء 27 فبراير2019

سفير أستراليا: نتطلع لزيادة التعاون مع الأزهر والاستفادة من مناهجه الوسطية 
 
استقبل فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم الأربعاء، السفير، جلين مايلز، سفير استراليا الجديد بالقاهرة.
وهنأ فضيلة الإمام الأكبر، السفير الاسترالي بمناسبة بدء مهمته الدبلوماسية، معربًا عن خالص تمنياته له بالتوفيق والنجاح في عمله بمصر.
وأوضح فضيلته أن مناهج الأزهر الشريف تقوم على ترسيخ قيم السلام والتعايش والمساواة بين جميع المواطنين فى الحقوق والواجبات بغض النظر عن معتقداتهم ودياناتهم، وهو ما يجعل دول العالم حريصة على إرسال طلابها إلى هذه المؤسسة العريقة ليكونوا دعائم للسلام والاستقرار المجتمعي في بلادهم.
وأشار الإمام الأكبر إلى حرص الأزهر الشريف على تعزيز التعاون المشترك مع الحكومة الاسترالية في جميع المجالات الثقافية والعلمية والدينية وتدريب الأئمة والوعاظ.
من جانبه، أعرب السفير الاسترالي عن تقديره للأزهر الشريف وجهود إمامه الأكبر في نشر وسطية الإسلام، مؤكدًا تطلع بلاده لزيادة التعاون مع الأزهر الشريف في مجال الدعوة وتدريب الأئمة ونشر المنهج الأزهري؛ لتنشئة أبناء المسلمين في استراليا على وسطية الإسلام واعتداله.
البوابة نيوز 

الشيخ أحمد تركي يكتب: رسالة عن الحروب الحديثة الموجهة ضدنا! 
 
كنت أدرس في الأزهر الشريف الغزوات والمعارك، خاصة التي حدثت في عهد النبى، صلى الله عليه وسلم، كغزوات بدر، وأُحُد، والأحزاب.. إلخ.
وكانت هذه الحروب كلها للدفاع عن المجتمع، كما قال جابر بن عبد الله: "ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يَغزو إلا أن يُغزى، وما كان يُحارِب إلا أن يُحارَب". 
وهذا هو مفهوم القتال، وهو يختلف عن مفهوم القتل!! والكثير لا يستطيع التفرقة بينهما، مع أن الفرق بينهما هو نفس الفرق بين الجندى الشهيد المدافع عن وطنه وبين الإرهابى القتيل الذي يدافع عن جماعته أو أفكاره!! 
والقتال يكون بإذن ولى الأمر، والقتل يكون بقرار شخص أو بقرار جماعة، غيلة وتشفيًا في القتيل.
والقتال يبذل الجندى المقاتل فيه روحه لتحيا الأمة من بعده، والقتل يزهق القاتل فيه أرواح الأبرياء؛ ليعيش هو أو تعيش أفكاره وجماعته!! 
والقتال يعنى أن هناك اعتداء على الوطن فيأمر ولي الأمر بتجييش العدة والجنود للدفاع عن الأرض ومصالح الأمة.. 
والأمر القرآنى جاء بوجوب القتال إذا حدث اعتداء على الدولة. 
قال تعالى: "وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا. إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ" (190) سورة البقرة. 
أما القتل فهو إزهاق للروح من غير أن تتوافر شروط القتال في سبيل الله، وهو من أكبر الكبائر، ولا يباح إلا على سبيل القصاص بيد الدولة. قال تعالى: "وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" (179) البقرة 
وقال أيضًا: "وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ" (33 الإسراء). 
وكانت المعارك قديمًا بالسيف، وتتسم بالوضوح التام سواء في أهدافها أو في توافر المعلومات عن العدو، وكان المسلم يخرج ليدافع عن عرضه وأرضه وداره وهو مطمئنٌ تمامَا إلى أنه على الحق وعدوه على الباطل، فضلًا عن أن قرار الحرب كان بيد النبى، صلى الله عليه وسلم، باعتباره ولى الأمر وليس ككونه نبيًّا فقط !! 
وهذه الحرب الجديدة أول من أطلق تعريفها في محاضرة علنية البروفيسور الأمريكي "ماكس مايوراينك" في معهد الأمن القومي الإسرائيلي حيث عرفها بنقاط مختصرة كالآتي على حد تعبيره: 
الحرب بالإكراه، إفشال الدولة، زعزعة استقرار الدولة، ثم فرض واقع جديد يراعي المصالح الأمريكية!! 
وكما يتضح في التعريف الذي تم إطلاقه من إسرائيل!! 
إن هدف هذا النوع من الحروب هو تحويل الدول المستهدفة إلى دول فاشلة حتى تتم السيطرة عليها تمامًا، وعلى مقدراتها، ويتم استخدام الخونة والمرتزقة والعملاء، وكثيرًا ما يتم تسليط الأضواء العالمية عليهم ومنحهم جوائز عالمية بقصد إيجاد ثقة بينهم وبين الشباب، وقد حدث هذا، على سبيل المثال لا الحصر، مع توكل كرمان التي مُنحت جائزة نوبل، وكان لها دور كبير في تحويل اليمن على أيدي الشباب اليمنى الغافل المتحمس إلى دولة، كما نراها اليوم وتنفطر قلوبنا عليها ألمًا.
فيتو 
ألمانيا تعتقل ﻻجئا أفغانيا لصلته بطالبان
 
اعتقلت محكمة ألمانية ﻻجئا أفغانيان اليوم الأربعاء، بعد تقديمه ما يفيد بانتمائه لطالبان خلال إجراءات اللجوء.
واتهمت محكمة ستوتجورت الألمانية، الأفغاى "ذيال"، 22 عامًا، بالانتماء لجماعة إرهابية ومخالفة قانون الأسلحة.
وذكرت المحكمة أن المتهم عمل بصفوف طالبان 6 أشهر، إذ كان يقوم بعمليات التفتيش بينما تم إرساله كانتحارى لباكستان ذات مرة حسب المحكمة.
وقالت المحكمة إن المتهم أدلى بتلك الاعترافات خلال جلسة استماع لقبول طلب لجوئه بينما أنكر المتهم مسؤوليته عن تلك الاعترافات.
مبتدا 

الخارجية تنزع ورق التوت عن عورات أردوغان.. المستشار أحمد حافظ يكشف السجل الأسود لـ"الطاغية العثمانى"ضد شعبه
 
دانت وزارة الخارجية، فجر الأربعاء، تصريحات الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، مؤكدة أنها تنطوى على حقد وتعبر عن مواصلة احتضانه لتنظيم الإخوان الإرهابى ومناصرته.
قال المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إن الرئيس التركى أردوغان يطل علينا مرة أخرى بأحاديث حول مصر وقيادتها السياسية تنطوى بشكل جلى على حقد، بل وتعبِّر عن مواصلة احتضانه لجماعة الإخوان الإرهابية ومناصرتها.
وأضاف المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن مثل تلك المهاترات تأتى من جانب من قام بحبس وسجن الصحفيين الذين وصل عددهم إلى 175 صحفيا وعاملا بالمجال الإعلامى فى وقت تشير فيه التقديرات إلى وجود ما يزيد على 70 ألف مُعتقل سياسى داخل تركيا.
 وأشار حافظ إلى ما اقترفه أردوغان كذلك من فصل أكثر من 130 ألف موظف تعسفيا من وظائفهم الحكومية ومصادرة أكثر من 3000 جامعة ومدرسة ومؤسسة تعليمية.
وأضاف أنه - وخلال الأسبوعين الماضيين فقط - تم إصدار أوامر اعتقال بحق أكثر من 1400 مواطن تركى، وإصدار إجراءات عقابية ضد العشرات من الأكاديميين والصحفيين ورموز المجتمع المدنى ومجتمع الأعمال، ومنها الحُكم الصادر مؤخرا ضد 16 شخصا بعقوبة السجن المؤبد، ومنهم المدافعون عن الحريات المدنية، إلى جانب عدد من الصحفيين المعارضين نتيجة ممارسة حقوقهم فى حرية التعبير والتجمع السلمى.
وقال المتحدث الرسمى باسم الخارجية، إن ما اقترفه أردوغان امتد كذلك إلى الحُكم بإدانة 27 أكاديميا تركيا بسبب توقيعهم عريضة فى عام 2016 تدعو لإنهاء النزاع المُستمر لمدة 30 عاما بين الدولة التركية والأكراد، مشددا على أن هذا السرد إنما يوضح عدم مصداقية ما يروج له الرئيس التركى.
وجاء الرد المصرى بعد تدخل أردوغان فى الشأن المصرى وتطاوله على أحكام القضاء الذى يشهد لها الجميع بالنزاهة والعدالة.
اليوم السابع
 
زوبعة استقالة الظريف "ظريف"!
 
لم تكد تمضي زوبعة استقالته التي قدمها على (انستغرام) بعد إهانته حيث استبعدوه من لقاء خامنئي وبشار الأسد، استأنف وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، نشاطه الدبلوماسي، بعد رسالة الرئيس حسن روحاني، التي أكد فيها رفضه قبول الاستقالة.
وقالت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية، إن وزير الخارجية محمد جواد ظريف، تراجع اليوم الأربعاء عن استقالته، وقال: إن كل ما يهمني هو الارتقاء بالسياسة الخارجية للبلاد والدفاع عن مصالح الشعب الإيراني الشريف وحقوقه في الساحات الدولية.
وأضاف: "أتمنى أن تتمكن وزارة الشؤون الخارجية، بالتعاون مع الجميع، مع قيادة وتوجيه وإشراف قائد الثورة ورئيس الجمهورية، من الاضطلاع بجميع مسؤولياتها في إطار الدستور وقوانين البلد والسياسات العامة للسلطة". كما شكر ظريف، الشعب الإيراني الشجاع الذي لم يتوانَ عن دعمه إلى جانب النخب والمسؤولين طيلة فترة عمله ولاسيما الـ 24 ساعة الماضية.

رسالة روحاني

وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بعث برسالة إلى وزير الخارجية محمد جواد ظريف، في وقت سابق، يوم الثلاثاء، يؤكد فيها رفضه الاستقالة التي تقدم بها الأخير. وتابع روحاني: "لأنك كما وصفك قائد الثورة الإسلامية، "الأمين والشجاع والأبي والمتدين"، وفي طليعة المواجهة أمام الضغوط الأميركية الشاملة، فإنني لا أوافق على استقالتك لأنها تتنافى مع مصالح البلاد"، حسب وكالة "إرنا" الإيرانية. 
وأعلن ظريف استقالته من منصبه يوم الاثنين، وقال، عبر حسابه على "إنستغرام": "شكرا جزيلا لكرم الشعب الإيراني الطيب والشجاع، ولسلطاته على مدى الـ 67 شهرا الماضية. أعتذر بصدق عن عدم القدرة على مواصلة الخدمة وعن جميع أوجه القصور أثناء الخدمة".
وأفاد منشور على حساب الرئيس الإيراني، حسن روحاني، على موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام"، أمس الثلاثاء، بأنه رفض استقالة وزير الخارجية محمد جواد ظريف.
ونشر النص مصحوبا بصورة لروحاني وظريف معا وهما يبتسمان، بالإضافة إلى هاشتاغين هما "ظريف ليس وحده" و"ظريف باقٍ" بالفارسية.  

سليماني على الخط

ودخل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس الإيراني، على خط استقالة وزير الخارجية، بتصريح قال فيه: إن ظريف مسؤول السياسة الخارجية في إيران وخلال فترة توليه مسؤولية الخارجية تلقى الدعم من كبار المسؤولين، وعلى رأسهم المرشد الأعلى علي خامنئي.
وأضاف سليماني أنه كانت "لظريف إنجازات قيمة لتأمين المصالح القومية الإيرانية على عدة مستويات وتمتع بالدعم الكافي في طريق مقارعة أعداء إيران".
وتابع قائد فيلق القدس متجاوزا لقاء خامنئي والأسد: "خلال زيارة السيد بشار الأسد إلى طهران ولقائه بالدكتور روحاني رئيس الجمهورية، حصل خلل في بعض التنسيق في رئاسة الجمهورية أدى إلى غياب وزير خارجيتنا عن هذا اللقاء، مما أدى إلى عتبه".
واعتبر سليماني أن الأدلة "تشير إلى عدم تعمد تغييب السيد الدكتور ظريف عن هذا اللقاء، وينبغي أن أؤكد أنه وزير للشؤون الخارجية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية المسؤول الرئيسي في مجال السياسات الخارجية لإيران".
وحاول الرئيس التركى ووزير خارجيته التشويش على القمة العربية الأوروبية التى احتضنتها مدينة شرم الشيخ منذ يومين، وذلك بسبب الحضور الأوروبى والعربى البارز فى القمة الأولى التى احتضنتها مصر، وهو ما دفع النظام التركى ووسائل إعلامه لشن حملة مسعورة على القمة والدول المشاركة بها.
كان وزير الخارجية سامح شكرى، قد اعتبر أن تصريحات الرئيس التركى رجب طيب أردوغان ضد الرئيس عبدالفتاح السيسى "محاولة للفت الأنظار بعيدا عن القمة العربية الأوروبية التى تستضيفها مصر"، وأضاف "نبتعد عن أن ننزلق إلى هذا المستوى".
وأضاف شكرى: "ربما هذه التصريحات مقصودة للتأثير على المؤتمر الجامع للدولة العربية والأوروبية على أرض مصر، وما يؤكده من محورية الدور المصرى"، وتابع بالقول: "نأخذ هذه التصريحات على أن فيها قدرا من المحاولة للفت الأنظار بعيدا، ولهذا لم نتناول هذا الأمر لأننا منشغلون بما هو أهم بكثير من أى أحقاد".
وأكد مراقبون أن الدور المحورى الذى تلعبه مصر فى مختلف القضايا الإقليمية لحل الصراع وخاصة فى سوريا وليبيا والتقارب المصرى الأوروبى أغضب النظام التركى الذى يلجأ لأساليب الابتزاز لدول الاتحاد الأوروبى ولاسيما ملف اللاجئين السوريين.
وأوضح مراقبون أن النظام التركى فشل فى تنفيذ أجندته الرامية إلى تقسيم بعض الدول العربية وخاصة سوريا وليبيا، مؤكدين أن التحركات العربية التى تقودها مصر لوقف العبث التركى بمقدرات الشعوب العربية دفع النظام التركى للهجوم على الدولة المصرية.
ايلاف 
عبد الملك يثمن الدعم الإماراتي لليمن في مختلف المجالات
 
ثمّن رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك الدعم السخي المقدم من دولة الإمارات العربية المتحدة لليمن واليمنيين في مختلف المجالات خاصة فيما يتعلق بالقطاعات التنموية والاقتصادية والإغاثية، ودورها الفاعل ضمن تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية لترسيخ الأمن والاستقرار في اليمن وإنهاء الانقلاب واستعادة الدولة.
ونوه رئيس الوزراء اليمني خلال لقائه، أمس، على هامش أعمال مؤتمر تمويل الاستجابة الإنسانية لليمن للعام 2019، المنعقد في مدينة جنيف السويسرية، ريم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، بمتانة وعمق العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين والحرص الرسمي المشترك على تعزيزها وتطويرها في كافة المجالات.
وتركز اللقاء حول جهود الإمارات الداعمة لتخفيف المعاناة الإنسانية للشعب اليمني، وإسناد الحكومة الشرعية لتطبيع الأوضاع في المناطق المحررة، وإسهامها الفاعل ضمن تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية، في استكمال إنهاء الانقلاب، ومكافحة الارهاب، وإعادة الاعمار والتعافي الاقتصادي في اليمن. كما تم خلال اللقاء، مناقشة استمرار التعنت الحوثي في تنفيذ بنود اتفاق السويد، فيما يخص الانسحاب من مدينة وموانئ الحديدة، ومحاولة الالتفاف على الاتفاق والتعامل معه كوسيلة لكسب الوقت وإعادة تنظيم صفوفها والتحشيد العسكري وحفر الانفاق والخنادق في الحديدة.

وحذر الجانبان من الممارسات التي تقوم بها الميليشيات لإطالة أمد معاناة اليمنيين. من جهتها، أشادت ريم الهاشمي بالجهود التي تقوم بها الحكومة في تطبيع الحياة في المناطق المحررة، مؤكدة دعم بلادها كل تلك الجهود والأعمال التي تؤدي لتحسين الخدمات الأساسية للمواطنين واستعادة مؤسسات الدولة.
في الأثناء، التقى عبد الملك، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد اللطيف الزياني وتدارسا الجهود الدبلوماسية والسياسية المبذولة للضغط على الميليشيات الانقلابية لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية. وناقش عبد الملك والزياني الأوضاع والتطورات على الساحة اليمنية في المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية وغيرها، وكذا النتائج المحققة في مؤتمر تمويل خطة الاستجابة الإنسانية لليمن للعام 2019، والدعم الخليجي المستمر للشعب اليمني حتى تحقيق تطلعاته في استعادة الشرعية وإنهاء الانقلاب. 
والتقى عبد الملك، أمين عام الأمم المتحدة انطونيو جوتيريس. وجرى خلال اللقاء تناول جملة من القضايا والموضوعات منها ما يتصل بالجهود الأممية والدولية في إحلال السلام باليمن، على ضوء قرارات مجلس الأمن الملزمة، والمرجعيات الثلاث المتفق عليها محليا ودوليا، والعراقيل المفتعلة من قبل ميليشيات الحوثي لتنفيذ اتفاق السويد فيما يخص الانسحاب من موانئ ومدينة الحديدة والتبادل الشامل للأسرى والمختطفين، والتفاهمات بشأن تعز، وضرورة تطبيقها باعتبارها مقدمة وأساساً نحو الحل السياسي الشامل، كما تناول اللقاء، التنسيق الجاري بين الأمم المتحدة والحكومة الشرعية، لمعالجة الوضع الانساني.
الخليج 

الجبير: ندين الانتهاكات الحوثية المرعية من إيران

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، من الأمم المتحدة، الأربعاء أن موقف المملكة واضح في اليمن، إلى جانب الشرعية.
كما أكد أن السعودية تدين الانتهاكات الحوثية المرعية من إيران.
وأضاف أن المملكة توفر جميع أنواع الدعم للشعب اليمني لتجاوز محنته.
إلى ذلك، دعا إلى وضع حد للانتهاكات الإيرانية لحقوق الإنسان وخصوصا في الأهواز
وفي ما يتعلق بالملف السوري، أكد أنه على المجتمع الدولي العمل بسرعة لإنهاء الأزمة السورية.
وكان الجبير أكد مطلع فبراير أن السعودية "تتطلع إلى نتيجة تحفظ استقلال سوريا ووحدتها وتؤدي إلى إبعاد القوات الخارجية منها".
وعن القضية الفلسطينية، كرر وزير الدولة للشؤون الخارجية، موقف المملكة الثابت، قائلاً:" نطالب بحل يضمن حقوق الفلسطينيين وفق القرارات الدولية وحدود 67.
العربية نت 

شارك