اليوم.. محاكمة 213 متهمًا بـ"أنصار بيت المقدس"/"حزب الله" يرفض قرار بريطانيا إدراجه على قائمة المنظمات الإرهابية/بدء سريان حظر «رموز الإخوان» في النمسا/سعي حوثي إلى تنفيذ مراوغة جديدة في الحُديدة

السبت 02/مارس/2019 - 09:49 ص
طباعة اليوم.. محاكمة 213 إعداد: فاطمة عبدالغني
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم السبت الموافق 3-2-2019


اليوم.. محاكمة 213

مخطط قطر لنشر التطرف من بوابة الصومال.. مؤسسات الدوحة الخيرية ستار لدعم الميليشيات الإرهابية بمقديشيو.. وخبراء: "تميم" ينفذ أجندة إيران لتهديد الأمن القومي المصري والسعودي بحريًا

في زيارة هي الثالثة لقطر منذ انتخابه في فبراير عام 2017، بدأ الرئيس الصومالي محمد عبدالله فرماجو زيارة إلى "دوحة الخراب" وكان في استقباله تميم بن حمد آل ثاني في الديوان الأميري بزعم بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها بين البلدين.

ويسعى تنظيم الحمدين الارهابي الفوضوي بكل السبل للسيطرة على مفاصل الصومال واستغلال انبطاح الرئيس الصومالي فرماجو لتحقيق مخططه التخريبي في القارة الإفريقية وتحويل مقديشيو إلى مركز لوجيستي لنشر التطرف والإرهاب بالقارة السمراء، فإمارة الدم والإرهاب بأوامر من نظام الملالي تسعى لتهديد أمن مصر والسعودية بحريا من بوابة البحر الأحمر وباب المندب من خلال دعم الميليشيات الارهابية وعمليات القرصنة من اجل محاولة التحرش بالسفن المصرية والسعودية الناقلة للبترول وكذلك البضائع.

ويعمل أمير الإرهاب تميم بن حمد على تفعيل الرشاوى لنظام فرماجو للتأكيد على تبعيته للدوحة وغض الطرف عن أعماله التخريبية في البلد الإفريقي حيث أعلن تميم عن دعم موازنة الحكومة الصومالية للعام الحالي 2019 بمبلغ 73مليون ريال قطري منذ يومين.

ويستخدم تنظيم الحمدين منظماته الخيرية ومن بينها الهلال الأحمر القطري ومؤسسة قطر الخيرية كأذرع خبيثة من أجل تنفيذ ونشر أجندته في استغلال سوء الأوضاع الاقتصادية في الدول الفقيرة حيث تأخذ من دعم نشاط المؤسسات بشكل مكثف في الدول الإفريقية أو التي تشهد نزاعات إقليمية مسلحة ستارا لتجنيد الشباب في صفوف الجماعات المتطرفة لنشر الخراب في القارة الأفريقية.

وفي هذا السياق، صرح الدكتور محمد الزنط نائب رئيس الجمعية العربية للدراسات للشئون الإقليمية أنه لم يعد خافيًا على أحد التوغل القطرى فى إفريقيا بهدف محاصرة مصر وتهديد أمنها القومي وخاصة فى دول حوض النيل والقرن الإفريقي فتارة نجد التدخل القطرى يرتدى عباءة السياسة ودبلوماسية الوساطة بين الجيران المتوترة علاقاتهم وأخرى بهدف الدعم الاقتصادي وأخيرًا عن طريق المساعدات الخيرية مستعينة بمنظمات تحوطها الشك والريبة فيما يخص أهدافها الحقيقية مثل قطر الخيرية والهلال الأحمر القطري.

وأضاف الزنط في تصريحات خاصة أن الأذرع القطرية تمتد عبر إفريقيا ملوحة بفرص الاستثمار الواعدة والوساطة السياسية حتى أنها لم تترك بابًا إلا طرقته مثل الوجود العسكرى كمراقب فى حالات مثل النزاع بين إريتريا وجيبوتي والهدف هو مضايقة مصر والسعودية في دول القرن الأفريقي.

وقال القيادي بحزب الغد حسن ضوة إن قطر تسعى بكل قوة الآن من خلال تعليمات نظام الملالي في طهران لمضايقة أمن مصر والمملكة العربية السعودية من جهة القرن الأفريقي والبحر الأحمر، لافتا إلى أن تقارير عديدة لوزارتى الخارجية والخزانة الأمريكيتين ومراكز ومعاهد دراسات وأبحاث كشفوا عن أن قطر أكبر دولة تمول الجماعات المتطرفة والإرهابية في منطقة القرن الأفريقى تحت ستار العمل الإنسانى وأنه في كينيا على سبيل المثال تسعى قطر للاستحواذ المالى هناك عبر بنك قطر منذ توقيع مذكرة التفاهم قبل عدة أعوام وأعمال إنسانية لمتضرري الجفاف. 

اليوم.. محاكمة 213 متهمًا بـ"أنصار بيت المقدس"

اليوم.. محاكمة 213

تنظر اليوم السبت، محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في معهد أمناء الشرطة برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابي، لاتهامهم بارتكاب 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم، وتفجير منشآت أمنية عديدة.

وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين ارتكابهم لجرائم تأسيس وتولي قيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس (الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان) وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر. 

قوات سوريا الديمقراطية تعلن تقدمها كيلومترا واحدا في الباغوز

قوات سوريا الديمقراطية

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية أنها تمكنت من التقدم مسافة كيلومتراً واحداً في منطقة الباغوز بمحاظة دير الزور، حسبما أفادت فضائية "سكاي نيوز عربية".

وتعمل "قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة من التحالف الدولي، على طرد عناصر تنظيم داعش الإرهابي، من آخر جيب يسيطر عليه في قرية الباغوز شرقي سوريا بعد أسابيع من التأجيل لإجلاء المدنيين.

وذكرت قناة ( العربية الحدث) الاخبارية اليوم أن معركة الباغوز تتزامن مع تعزيز العراق من حشوده العسكرية على الحدود مع سوريا، منعا لهروب أي من عناصر "داعش" إلى أراضيه.

وكان مدير المكتب الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية مصطفى بالي قد صرح أمس الجمعة بأن قواته تتوقع "معركة شرسة" مع مقاتلي التنظيم الذين لا يزالون متحصنين في آخر جيب لـ"داعش" شرق سوريا.

وتعد قرية الباغوز آخر بقعة تحت سيطرة داعش في منطقة وادي نهر الفرات، التي أصبحت آخر معقل رئيسي للتنظيم في العراق وسوريا، بعد سلسلة من الهزائم في عام 2017.

 (البوابة نيوز)

الحكومة اليمنية تدعو إيران إلى التوقف عن دعم الميليشيات بالأموال والأسلحة

الحكومة اليمنية تدعو

دعا وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، إيران إلى الالتزام بمبادئ منظمة التعاون الإسلامي والتوقف عن دعم مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، بالأموال والأسلحة والتوقف عن زعزعة أمن المنطقة من خلال دعم الجماعات المسلحة وانتهاج سياسة احترام حق الجوار، والالتزام بمبادئ القانون الدولي.

واستعرض اليماني، في كلمة اليمن بالمؤتمر الوزاري الـ 46 لمنظمة التعاون الإسلامي المنعقد في العاصمة الإماراتية أبوظبي، التطورات السياسية والإنسانية في بلاده، وما يعانيه من أزمة إنسانية هي الأكبر على مستوى العالم وحرب أشعلتها مليشيات الحوثي لفرض معتقداتها على الغالبية العظمى من الشعب اليمني، مؤكداً أن المليشيات الانقلابية لا زالت تماطل وتراوغ في تنفيذ تلك الاتفاقات، وترفض مبدأ الانسحاب وفتح الممرات الإنسانية وتعيق عمل الأمم المتحدة رغم مضى أكثر من شهرين ونصف على إعلان اتفاق استكهولم.

وقال اليماني: «الحكومة الشرعية لا تقر بمبدأ الفشل في تنفيذ مخرجات السويد لأن الفشل سيعيدنا إلى مربع الحرب في الحديدة وسيسقط الزخم الذي ترتب عنه اتفاقات ستوكهولم والدعم الدولي غير المحدود لحل الأزمة اليمنية».

"حزب الله" يرفض قرار بريطانيا إدراجه على قائمة المنظمات الإرهابية

حزب الله يرفض قرار

أعلن "حزب الله" في بيان رفضه بشدة "القرار البريطاني المدان بإدراجه على ما يسمى لائحة المنظمات الإرهابية"، مشددا على أنه "حركة مقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي ولا يحق لاي دولة في العالم تحتضن الإرهاب وتموله وتدعمه ان تتهمه أو أي حركة مقاومة بالإرهاب".

أضاف البيان: "يرى حزب الله في هذا القرار انصياعا ذليلا للإدارة الأميركية يكشف أن الحكومة البريطانية ليست سوى تابع في خدمة السيد الأميركي تستجلب العداء مع شعوب المنطقة إرضاء لحكام واشنطن على حساب مصالح شعبها ودورها ووجودها في منطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي".

وتابع: "إن تهم الإرهاب التي تفبركها الحكومة البريطانية لا يمكنها أن تخدع الأحرار في العالم، ومن بينهم الأحرار في بريطانيا نفسها، الذين يعرفون جيدا من صنع الإرهاب في منطقتنا وموله ودعمه وما زال يغطي جرائمه، أي الولايات المتحدة الأميركية". وقال: "لقد وجهت الحكومة البريطانية بتبنيها لهذا القرار إهانة لمشاعر وعواطف وإرادة الشعب اللبناني الذي يعتبر حزب الله قوة سياسية وشعبية كبرى منحها تمثيلا واسعا في المجلس النيابي والحكومة العتيدة، وهو يلعب دورا مهما ورئيسيا في مختلف جوانب الحياة اللبنانية الاجتماعية والسياسية والإقتصادية".

وختم: "إن حزب الله الذي قاوم الاحتلال الإسرائيلي طويلا حتى تحرير معظم الأراضي اللبنانية وما زال يقاوم الإرهاب التكفيري والتهديدات والأطماع الإسرائيلية في أرضه ومياهه وثرواته الطبيعة لن يمنعه شيء من مواصلة الدفاع عن لبنان وحريته واستقلاله".

... وسليمان: تصنيف "حزب الله" السياسي ارهابيا خطأ

وقال الرئيس ميشال سليمان عبر حسابه على "تويتر": "إن ادراج الجناح السياسي لـ "حزب الله" على لائحة الارهاب امر خاطىء والرد القاطع يكمن في تحييد لبنان وسحب وحدات الحزب من الصراعات الخارجية تنفيذا لاعلان بعبدا (مع الاعتذار من الذين يغضبهم ذكر هذا الاعلان)".

الجيش اليمني يستعيد مواقع في جبهة البقع

الجيش اليمني يستعيد

استعادت وحدات من الجيش اليمني مسنودة بطيران التحالف العربي مواقع جديدة في جبهة البقع بمحافظة صعدة، عقب معارك ضارية ضد الميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران.

وقال قائد لواء مهام الاقتحامات (١٢٦) في الجيش اليمني العميد عبداللطيف الضبياني، إن وحدات من الجيش مسنودة بطيران التحالف العربي حررت جبال البتيرا ومسيل الفرع المطلة على سلسلة قرى وائلة ومركز عمليات البتيرا الذي كانت تتمركز فيه الميليشيات لإدارة العمليات العسكرية في غرب البقع.

وذكر المصدر، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية- أن المواجهات أسفرت عن مقتل وجرح عدد كبير من عناصر الميليشيات، وتدمير آليات عسكرية.

في شأن آخر، سلّم سفير اليمن لدى اليابان سمير خميس رسالة من وزير الخارجية في حكومة بلاده خالد اليماني إلى نظيره الياباني تارو كونو.

تسلّم الرسالة المدير العام لدائرة الشرق الأوسط والشؤون الأفريقية في وزارة الخارجية اليابانية اوكا هيروشي، خلال استقباله السفير خميس.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية، فإن الرسالة تتضمن الدور المعول على اليابان في إعادة إعمار ما خلفته الحرب التي أشعلتها الميليشيات.

وأشار السفير خميس إلى تلكؤ ومماطلة الميليشيات في تنفيذ ما جاء في اتفاق ستوكهولوم، بشأن الحديدة، وطلب من المجتمع الدولي بما فيه اليابان باتخاذ موقف حاسم تجاه الإرهابيين والضغط عليها لتنفيذ الاتفاق.

بدوره، أكد المسؤول الياباني موقف بلاده الداعم للحكومة اليمنية الشرعية، والجهود الدولية الرامية لإحلال السلام في اليمن.

 (الحياة اللندنية)

بغداد: إطاحة 3 أشقاء قياديين في "داعش" من أبرز منفذي مجزرة "سبايكر" الشنيعة

بغداد: إطاحة 3 أشقاء

ألقت الاستخبارات العراقية، القبض على ما يسمى «أبو سمية» أحد «أمراء داعش» وأحد أبرز المشاركين في مجزرة قاعدة «سبايكر» التي أعدم فيها التنظيم الإرهابي 1700 مجند عراقي بمحافظة صلاح الدين في يونيو 2014، كما تم توقيف عدد من المتطرفين الآخرين بعد استدراجهم من سوريا، والإيقاع بهم في ناحية ربيعة بالموصل. وأفاد بيان لمديرية الاستخبارات العسكرية أن «أبو سمية» اعتقل برفقة أحد أشقائه وهو «أمير» أيضاً في صفوف التنظيم المتشدد، إضافة إلى شقيق ثالث مسؤول عن زرع العبوات الناسفة في تكريت، وأحد المشتركين بجريمة سبايكر الشنيعة. وفي وقت متأخر الليلة قبل الماضية، أدى انفجار عبوتين بمنطقتي جنوب غرب الموصل، وقرب المركز الثقافي جامعة المدينة، إلى مقتل شخص وإصابة 17 آخرين.

سياسياً، دحض تحالف «سائرون» المدعوم من قبل رجل الدين الشاب مقتدى الصدر، الشائعات التي تحدثت عن تحالف جديد جمعه مع ائتلاف «الفتح» بزعامة هادي العامري المقرب من إيران، مبيناً أن اللقاءات الجارية بين قطبي البرلمان العراقي، ما هي إلا لتذليل العقبات التي حالت دون استكمال التشكيلة الوزارية منذ أكتوبر الماضي، ودعم مساعي رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، للاضطلاع بخططه الرامية لإصلاح الواقع السياسي بالبلاد وتقديم الخدمات للمواطنين، مؤكداً تمسكه بتحالف «الإصلاح والإعمار».

من جهته، حذر رئيس ائتلاف «الوطنية» أياد علاوي، من أن الأوضاع السائدة بالمنطقة، تشجع على احتضان الإرهاب وليس على محاربته، مبيناً أن الوضع الدولي لم يعد كما كان، مع وجود «بوادر حرب باردة». وقال علاوي في كلمة أمام «منتدى أربيل السنوي الأول» أمس، إن العملية السياسية بالعراق، «لا تمثل جميع أبنائه، والعراق يعاني من حالات خطيرة، منها عدم وجود وحدة وطنية». وأضاف أن «الحكومة العراقية غير قادرة على مواجهة التدخلات الخارجية، مع وجود أزمة تزاحم بالبلاد بين قوى دولية وإقليمية، فالعراق أصبح مرتعاً للقوى الإقليمية والدولية التي تعيث فيه كما تشاء». وكما حذر علاوي من أنه «بعد (القاعدة) و(داعش) سيأتي الجيل الثالث والرابع من الإرهابيين لأن (داعش) لم ينتهِ بعد».

 (الاتحاد الإماراتية)

تونس تُحبط هجمات إرهابية عبر رسائل بريدية مسمومة

تونس تُحبط هجمات

كشفت وزارة الداخلية التونسية أمس الجمعة، عن ضبطها رسائل بريدية تحتوي مواد سامة كانت جماعات إرهابية تخطط لإرسالها إلى شخصيات عامة، في سابقة هي الأولى في تاريخ الإرهاب بتونس.

وأوضحت الوزارة أنها أحالت 19 رسالة إلى الاختبارات الفنية اللازمة، وأكدت احتواءها على مواد سامة. وأفادت بأن عملية ضبط الرسائل جاءت ضمن عملية أمنية استباقية بالتنسيق مع القطب القضائي لمكافحة الإرهاب، إثر توفر معلومات تفيد بتخطيط مجموعة إرهابية لاستهداف بعض الشخصيات العامة.

وقال وزير الداخلية هشام الفوراتي، إن الخليط السام الذي رافق الرسائل البريدية التي كانت موجهة لشخصيات وطنية عامة، يؤدي إلى إصابات خطرة عند استنشاقه، موضحاً أن الوحدة الوطنية للبحث في الجرائم الإرهابية، تعهدت بالموضوع والبحث متواصل لمعرفة مصدر الرسائل.

كما شدد وزير الداخلية على ضرورة توخي الحذر بالنسبة للشخصيات المستهدفة بهذه الرسائل وغيرها من الشخصيات أيضاً، مؤكداً أن يقظة الوحدات الأمنية مكنت من تجنب كارثة في حال وصول هذه الرسائل إلى المرسل إليهم.

وهذه هي المرة الأولى التي يقع فيها الاعتماد على الرسائل السامة لشن عمليات إرهابية، مما يمثل بحسب الوزير نقلة نوعية في أنشطة الإرهابيين. وبعد الهجمات الإرهابية الكبرى التي شهدتها البلاد عقب 2011 لا سيما هجمات 2015 التي أوقعت العشرات من القتلى الأجانب والأمنيين، انحسرت العمليات الإرهابية بشكل كبير، غير أن وزير الداخلية أشار، الجمعة، إلى أن منسوب التهديدات مرتفع اليوم في البلاد، وأنه كان من مسؤولية وزارة الداخلية إعلام الرأي العام بمسألة الرسائل السامة.

وتخشى تونس من حدوث عمليات إرهابية جديدة قد تمثل تهديداً مباشراً للانتخابات المقررة نهاية العام الجاري، وهي انتخابات حاسمة بشأن مستقبل التوافق بين الإسلاميين والعلمانيين.

بدء سريان حظر «رموز الإخوان» في النمسا

بدء سريان حظر «رموز

ذكرت مصادر صحفية نمساوية أن سريان قانون حظر رموز تنظيم «الإخوان» الإرهابي، وعدد من التنظيمات المتطرفة الأخرى في النمسا دخل حيز التنفيذ، أمس الجمعة.

وقالت صحيفة «ديبرسه» النمساوية الخاصة، على موقعها الإلكتروني، إن قانون حظر رموز وشعارات التنظيمات الإرهابية بدأ سريانه أمس.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية النمساوية كريستوف بلوتسل، في تصريح ل«العين الإخبارية» عبر الهاتف، إن الوزارة تتابع المؤسسات الخاصة بالتنظيمات المحظورة في النمسا؛ لرصد أي مخالفة للقانون، كما ستنظر في البلاغات التي يقدمها النمساويون في هذا الشأن.

وأكد بلوتسل أن السلطات «لن تتهاون مع «الإخوان» والتنظيمات الأخرى الواردة شعاراتها في القانون، وستطبقه بكل صرامة».

كان بلوتسل قد قال، في تصريحات سابقة، إنه «استناداً للمادة 3 من القانون، فإن أي شخص أو مؤسسة تخترق عن عمد الحظر المفروض على الرموز والشعارات الخاصة بالجماعات المتطرفة، يتعرض لعقوبة إدارية تتمثل في غرامة تقدر ب4 آلاف يورو، أو السجن لمدة شهر».

وكانت الداخلية النمساوية أصدرت قانوناً تنفيذياً منتصف الشهر الماضي، بحظر شعارات ورموز التنظيمات الإرهابية والجماعات الإرهابية والمتطرفة، وفي مقدمتها «الإخوان»، و«حزب الله» اللبناني، وتنظيم «الذئاب الرمادية» القومي التركي المتطرف.

 (الخليج الإماراتية)

سعي حوثي إلى تنفيذ مراوغة جديدة في الحُديدة

سعي حوثي إلى تنفيذ

انتهت، أول من أمس، المهلة الزمنية الممنوحة لميليشيا الحوثي للانسحاب من ميناءي الصليف ورأس عيسى تمهيداً للبدء بتنفيذ المرحلة الثانية من خطة إعادة الانتشار، التي تشمل ميناء ومدينة الحُديدة، لكن الميليشيا متمسّكة بمسرحية سحب مجموعة من مسلحيها وتسليم الموانئ لمجموعة أخرى ترتدي اللباس الرسمي لشرطة خفر السواحل.

ومع رفض كبير المراقبين الدوليين الجنرال مايكل لوليسغارد إعطاء الموافقة على هذه المسرحية ولجوئه إلى المبعوث الدولي مارتن غريفيث لإقناع قيادة الميليشيا بالتعاون معه في مسألة الانسحاب من ميناءي الصليف ورأس عيسى في الموعد الزمني المتفق عليه، والسماح له بالتحقق من هوية القوات التي ستتسلم الميناءين وما إذا كانوا فعلاً من منتسبي قوات خفر السواحل منذ عام 2014 أم لا، لكن الميليشيا أفشلت المهمة وتوقف كل شيء.

تفسيرات ملتوية

ووفق مصادر متعددة في اجتماعات اللجنة المشتركة المعنية بالإشراف على تنفيذ إعادة الانتشار في الحُديدة تحدثت إليها «البيان»، فإن الجنرال لوليسغارد لم يقدم للجانب الحكومي أي تفسير لعدم التزام الميليشيا بالانسحاب من الميناءين، خاصة أن ممثليها سبق أن وقعوا على الآلية الخاصة بإعادة الانتشار في المرحلة الأولى، وأنه وبعد انقضاء شهرين ونصف على دخول اتفاق استوكهولم حيز التنفيذ في 18 ديسمبر الماضي ترفض الميليشيا تنفيذ أي بند من بنوده، وأوصلت الأمم المتحدة إلى طريق مسدود.

ولأن المبعوث الدولي الخاص باليمن يبحث عن أي نجاح في مسار السلام بعد عام على توليه هذه المهمة فإنه قبل باستقالة كبير المراقبين السابق الجنرال مارك كاميرت الذي رفض التفسيرات الملتوية للحوثيين للاتفاق ومسرحية استبدال مسلحي الميليشيا في ميناء الحُديدة بآخرين من عناصر الميليشيا يرتدون اللباس الرسمي لقوات خفر السواحل، فقد قبل بتجزئة التنفيذ إلى مرحلتين، ولكن بشكل منقوص، فقبل أن تغادر الميليشيا ميناءي الصليف وراس عيسى لكنها ستتمركز على مسافة 5 كيلومترات منهما، وأجّل المواضيع الهامة في الاتفاق إلى المرحلة الثانية وهي الانسحاب من ميناء ومدينة الحُديدة، وأن يعود المبعدون إلى أعمالهم في الميناء والمدينة.

وبدلاً من أن تتأكد اللجنة المشتركة من هُوية الوحدات الأمنية التي ستتسلم الميناءين في المرحلة الأولى، رفضت الميليشيا ذلك وقبلت الشرعية أن يتحقق المبعوث الدولي والعاملون معه من هذا الأمر، كما منحوهم حق التحقق من نزع الألغام واستلام خرائطها وتدميرها، كما وافقت الشرعية على أن تتمركز والميليشيا بالقرب من الميناءين بدلاً من مواقع يتفق عليها خارج مدينة الحديدة كما ينصّ على ذلك اتفاق استوكهولم، ولكن الميليشيات لم تقبل.

تعنّت حوثي

وفي حين توقف تنفيذ الاتفاق بسب رفض الميليشيا التي تريد تكرار مسرحية ميناء الحُديدة بسحب مجموعة من مسلحيها وإحلال مجموعة أخرى بعد إلباسهم الرداء الرسمي لقوات خفر السواحل دون السماح للمراقبين الدوليين حتى التأكد من هوياتهم، فإن المؤشرات والضعف الذي يظهره ممثلو الأمم المتحدة تجاه هذا التعنت تبين أن المرحلة الثانية أيضاً يُراد لها أن تتم بنفس المسرحية، حيث تريد الميليشيا الإبقاء على الإدارة التي عينتها على راس محافظة الحديدة وتريد أيضاً الاحتفاظ بمسلحيها الذين ألبستهم الزيّ الرسمي لقوات الأمن والشرطة.

و لما كانت الآمال معلقة على اتفاق الحُديدة كمدخل لعملية سياسية شاملة فإن ميليشيا الحوثي تبرهن كل يوم على أنها لا تريد السلام ولكنها تبحث عن غطاء يشرعن الانقلاب والإجراءات التي اتخذتها، وإذا لم يتخذ المجتمع الدولي إجراءات حقيقية تجبر الميليشيا على تنفيذ ما اتفق عليه فإن باب السلام والحلول السياسية سيغلق وسيفرض الخيار العسكري نفسه بقوة لإنهاء معاناة ملايين اليمنيين يعيشون تحت هيمنة هذه الميليشيات التي اتخذتهم رهائن لشرعنة انقلابها وفرض مشروعها الطائفي والنموذج الإيراني للحكم.

 (البيان)

اليوم.. محاكمة 213

الأموال الحرام لقطر وتركيا فشلت فى تغييب وعى المصريين.. جماعة الإخوان الإرهابية تلقت مليار دولار لتنفيذ خطة لقلب الحقائق ونشر الشائعات.. ودفاع البرلمان: الشعب يدرك أغراضهم الخبيثة ورفض دعواتهم لنزول التحرير

مليارات الدولارات تضخها الإخوان والدول الداعمة لها وعلى رأسهم قطر وتركيا، على وسائل التواصل الاجتماعى والإعلام لمحاولة تغييب الوعى المصرى، والاستعانة بشركات علاقات عامة متواجدة فى أوروبا، والولايات المتحدة الأمريكية هدفها إنتاج مواد إعلامية تحريضية، حيث تصل تكلفة هذه العملية لما يزيد عم مليار جنيه منذ السنوات الماضية وحتى الآن.

وفى هذا السياق قال النائب على عبد الواحد، عضو مجلس النواب، إن جماعة الإخوان الإرهابية لديها محاولات وإصرار غير عادى فى ضرب الإستقرار وتغيب وتزيف وعى المصريين، بإستخدام أحدث وادق وسائل السوشيال ميديا بالتعاون مع بعض المؤسسات العالمية بتمويل ودعم مقطر وتركيا.

وتابع عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الجماعة الإرهابية تمارس أبشع صور الغدر والخيانة والأعمال العدائية ضد الإنسانية عبر أذرعها حول العالم من خلال لوى الحقائق وتحويل الجانى إلى مظلوم من خلال ماكينة إعلامية تدعم بالمليارات.

وأوضح " عبد الواحد"أن الجماعة التى سبق وأعلنت مسئوليتها عن الأعمال الإرهابية التى شهدتها مصر خلال الفترة الماضية، كما توعدت بتنفيذ عمليات إرهابية جديدة ردا على تنفيذ الأحكام القضائية النهائية بحق المتهمين بالتخطيط والتنفيذ لتفجير موكب النائب العام السابق الشهيد هشام بركات، تحاول جدياً أن تتلاعب بوعى المصريين من أجل نسيان هذا الأمر.

البرلمان

فيما، أكد طارق البشبيشى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن مسألة الإعلام و خاصة الإليكترونى مسألة استراتيجية عند الإخوان نظراً لتأثيرها المهول على العقول لذلك يرصد التنظيم الملايين من الدولارات على الإعلام بجميع أنواعه وهم أضعف حرفية و لا يجيدون الخطاب المحترف المؤثر.

وأضاف القيادى السابق بجماعة الإخوان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الجماعة استعانت بالمتخصصين وهى تجربة بدأتها قناة الجزيرة القطرية الإخوانية منذ عام 1996 عندما رصدت الملايين لتدشين هذه القناة من أجل تخريب كل الدول العربية و على هذا المنوال سار الإخوان بعد ذلك خاصة بعد الاطاحة بسلطتهم فى 2013 عندها بدأوا يبحثون عن الشركات المتخصصة فى العلاقات العامة و فى التقنيات الإعلامية الحديثة .

ولفت طارق البشبيشى، إلى أن التنظيم استخدم تلك الوسائل من أجل نشر أفكار التنظيم فى العالم و خاصة فى المجتمعات العربية و نشر وجهة نظر التنظيم فى كل القضايا و الالحاح على العقل بهذه الوسائل.

مواقع التواصل الاجتماعى

من جانبه أوضح إبراهيم ربيع، القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن من يدبر المشهد الاعلامي لتنظيم الاخوان هى شركات علاقات عامة محترفة تمولها دول وأنظمة حكم بأكثر من مليار دولار سنويا.

وأشار القيادى السابق بجماعة الإخوان، لـ"اليوم السابع"، إلى أن تركيا تعاقدت مع ٣ شركات أمربكية وقطر مع ٤ شركات كل شركة مختصة بملف تروجه وشريحة عمرية او اجتماعية تخاطبها وكيف يتم استغلال الأحداث وتشويه الحائق وافتعال أحداث إذا لم يوجد حدث.


اليوم.. محاكمة 213

بعد تفجير مقديشو الدموى.. الولايات المتحدة تشن غارات جوية على "حركة الشباب" الإرهابية بالصومال وتسقط 26 قتيل.. عشرات الضحايا سقطوا جراء تفجير الإرهابيين بالعاصمة الصومالية.. والحركة أعلنت مسئوليتها

ذكرت قناة "الحرة" الأمريكية، أمس الجمعة، أن 26 إرهابى من حركة الشباب الإرهابية فى الصومال قتلوا خلال غارات جوية أمريكية.

وكانت الشرط الصومالية أعلنت أمس، عن ارتفاع حصيلة ضحايا التفجير الانتحارى الذى نفذته الحركة الإرهابية، أمس وسط العاصمة مقديشيو، إلى 29 قتيلا و80 جريحا.

وشهدت العاصمة الصومالية مقديشو، الخميس، بالقرب من "فندق مكة المكرمة"، الذى يزوره مسئولون حكوميون بصفة مستمرة ، هجوما انتحاريا نفذته الحركة ، وأعلنت الشرط الصومالية ارتفاع حصيلة ضحايا التفجير الانتحارى الذى نفذته حركة (الشباب) الإرهابية إلى 29 قتيلا و80 جريحا، واندلعت معركة بالأسلحة النارية فى موقع الانفجار بين مقاتلين من الحركة المتطرفة والقوات الصومالية.

وقال الرائد فى شرطة العاصمة موسى على ، وفقا لقناة روسيا اليوم، "أن الانفجار وقع فى المركز التجارى للمدينة حيث توجد الكثير من الفنادق والمحلات التجارية والمطاعم، وحتى الآن نعلم أن 29 شخصا معظمهم من المدنيين قتلوا فى انفجار أمس، وأصيب 80 آخرون، وما زال المسلحون يقاتلون من داخل منزل مدنى وسط العاصمة؛ ما يرشح عدد القتلى للارتفاع ".

وأصيب العديد من ضحايا هجوم بإصابات مروعة، وقيل إن المستشفيات تكافح من أجل التعامل على الإصابات، وقالت سعدية يوسف، بحسب "العربية" ، وهى ممرضة فى دار الشفاء وهو أحد المستشفيات الذى يعالج الضحايا، إن بعض الجرحى فقدوا أطرافهم

حركة "الشباب" كانت وراء العديد من الهجمات البارزة التى نفذت فى جميع أنحاء الصومال على مدى السنوات الماضية، وقد فقدت العديد من المناطق الرئيسية جنوب ووسط الصومال، لكنها لا تزال تنفذ هجمات انتحارية داخل البلاد بما فيها هجمات على قوات بعثة الاتحاد الأفريقى من بينهم الهجوم الذى نفذه مسلحوها على جنود كينيين فى إقليم جيدو فى يناير الماضى والهجوم على مطعم فى مقديشيو أواخر الشهر نفسه.

من جانب آخر كثفت الولايات المتحدة بشكل كبير من الضربات الجوية ضد حركة الشباب منذ تولى الرئيس دونالد ترمب منصبه. وذكرت القيادة العسكرية الأمريكية للقارة الإفريقية أنها نفذت 50 ضربة فى الصومال فى 2018. وجاءت الضربات الأميركية التى تستهدف مقاتلى الشباب هذا العام بوتيرة أسرع.

وذكرت القيادة العسكرية فى إفريقيا وقوع 23 ضربة من بينها واحدة فى وسط الصومال قتلت 20 مسلحا وأخرى فى اليوم السابق قتلت 35 آخرين.

ومن جانب آخر قُتل مسلح وأصيب 6 آخرون من بينهم مجندون ومسلحون؛ إثر وقوع تبادل لإطلاق النار بين مسلحى حركة الشباب الصومالية المتطرفة وجنود بقاعدة عسكرية تابعة للاتحاد الأفريقى ببلدة "قوريولى" بمحافظة "شابيلى السفلى" جنوبى الصومال.

وسبق وأن شنت الحركة فى فبراير الماضى هجوما بوسط البلاد أسفر عن إصابة مفتش الشرطة بالمنطقة وعدد من المسئولين رفيعى المستوى.

وفى أكتوبر 2017، وقع تفجير شاحنة فى العاصمة الصومالية مقديشو. تسبب التفجير فى مقتل 512 شخصًا على الأقل، وجرح حوالى 400، وفى اليوم نفسه وقع تفجير آخر بسيارة أيضًا أسفر عن مقتل شخصين.

ووقتذاك اتهم الرئيس محمد عبد الله محمد ـ فى بيان له ـ عناصر من تنظيم الشباب الصومالى بتنفيذ هذا التفجير، الذى وقع بعد يومين من استقالة وزير الدفاع وقائد الجيش من منصبيهما، وبعد يوم واحد من زيارة قائد القيادة العسكرية الأمريكية فى إفريقيا إلى مقديشو.

وفى عام 2016 شن عناصر حركة «الشباب» الصومالية هجوما عنيفا موسعا على قافلة للقوات الإثيوبية فى إقليم جالجودود، وسط الصومال وأكد عدد من السكان إن اشتباكات عنيفة اندلعت بيت القوات الإثيوبية التى تخدم ضمن قوات بعثة الاتحاد الأفريقى العاملة فى الصومال، «أميصوم»، وعناصر حركة «الشباب» بعد الهجوم.

 (اليوم السابع)

شارك