الباغوز.. رايات داعش تسقط بيد سوريا الديمقراطية.. باكستان تعتقل اثنين من أقارب زعيم جيش محمد وعشرات المتشددين.. الإمارات توفر 3000 فرصة عمل بالساحل الغربي باليمن

الثلاثاء 05/مارس/2019 - 03:24 م
طباعة الباغوز.. رايات داعش إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الثلاثاء 5 مارس 2019.

الأمن يبدأ حملة لقطع رءوس الإرهاب بعد رصد مخطط إخواني جديد

الأمن يبدأ حملة لقطع

تواصل الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية توجيه ضربات وقائية استباقية لإجهاض مخططات الجماعات الإرهابية وعلى رأسها الإخوان، حيث تم توزيع مهام القوات لبدء حملات خاطفة تقضي على رؤوس الإرهاب.
ورصدت المتابعات الأمنية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مخططا جديدًا لإثارة الفوضى والتخريب أعدت له قيادات تنظيم الإخوان الإرهابي الهاربين في دولة تركيا وقطر بالتعاون مع بعض الشخصيات المتحالفة سرا معهم يعتزمون تنفيذه لتصعيد الأزمات ومحاولة تكرار الفوضى في الشارع المصري.
وتستهدف الأجهزة الأمنية توجيه عدة ضربات استباقية لإجهاض تحرك الخلايا الإرهابية التى يعتنق عناصرها الأفكار التكفيرية سعت لاستقطاب آخرين وتدريبهم تمهيدًا لتنفيذ عمليات عدائية ضد أبناء الوطن، ودور العبادة والمنشآت الهامة ورجال الشرطة والقوات المسلحة.
البوابة نيوز 

دراسة إسرائيلية: الربيع العربي كان حبل إنقاذ للقاعدة

دراسة إسرائيلية:

أكدت دراسة إسرائيلية أعدها الباحث الصهيوني، يورام شفايتسر، أن اندلاع أحداث الربيع العربي في البداية شكلت حبل إنقاذ لتنظيم، القاعدة، ولكن تراجع الربيع العربي أدى إلى هزيمة للقاعدة في سوريا تعد الأعنف منذ تأسيس المنظمة.

وأضافت الدراسة التي نشرت في موقع "معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي"، أن هذا الوضع نتيجة للمعركة العالمية ضد الإرهاب، التي ركزت بالدرجة الأولى على اعتقال وتصفية العديد من قادة المنظمة وعلى رأسهم زعيمها أسامة بن لادن.

وتابعت أن تداعيات الاضطرابات في العالم العربي، التي اعتقد كثيرون أنها ستكون ضربة قاضية للمنظمة، تبين أنها بمثابة شريان حياة بالنسبة له، لأنها أدت إلى تقويض الأنظمة واستبعاد القادة الذين كانوا أعداءهم الرئيسيين.

وأبرزت الدراسة مخاوف الغرب وإسرائيل من توقعات عودة عناصر منظمات تابعة للقاعدة و"داعش" شاركت في الحرب في سوريا إلى موطنهم في الدول الأوروبية ومواصلة نشاطهم فيها.

ولفتت إلى تحذير رئيس الاستخبارات البريطانية، أليكس يونجر، خلال مؤتمر الأمن الذي عُقد في ميونيخ، مؤخرا، من انبعاث أو تجدد التهديد الذي يشكله عناصر تنظيم القاعدة في المناطق التي يوجد فيها فراغ سلطوي في سوريا، وخاصة في منطقة إدلب، التي يتواجد فيها مواطنون أوروبيون ينتمون للقاعدة ويتزايد عددهم كما يتزايد تطرفهم، وهو أمر يثير قلقا بالغا في الغرب.

وتطرقت الدراسة إلى القيادي بالقاعدة، أيمن الظواهري، مؤكدة أنه لم يحقق شيئا من رؤيته ومخططاته بشأن سوريا، وإسرائيل أيضا، وطرح تساؤلًا مفتوحًا وهو، هل وكم سينجح الظواهري في إقناع مقاتلين في أوساط معسكر الجهاد في سوريا، وخاصة الأجانب بينهم، بالهجرة من سوريا والعمل في خارجها من أجل دفع أجندة الجهاد العالمي.
فيتو 

الأمم المتحدة: 90 شخصًا بينهم أطفال لقوا حتفهم خلال الهروب من داعش

الأمم المتحدة: 90

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية فى سوريا، اليوم الثلاثاء، إن نحو 90 شخصًا، ثلثهم من الأطفال دون الخامسة، لقوا حتفهم أثناء محاولات الفرار من بلدة "الباغوز"، آخر معاقل تنظيم "داعش" الإرهابى فى سوريا.
ووفقًا لبيان الهيئة الأممية، فإن الأسباب الرئيسية للوفاة كانت "مضاعفات ناتجة عن انخفاض درجة حرارة الجسم والالتهاب الرئوى والجفاف وسوء التغذية، مشيرًا إلى أنه حتى الثالث من مارس الجارى، توفى 90 شخصًا، إما فى الطريق إلى مخيم الهول، أو بعد فترة وجيزة من الوصول، أو تحويلهم لتلقى العلاج.
وأضاف البيان أن ما يقرب من 15 ألف شخص وصلوا فى الفترة من 22 فبراير وحتى الأول من مارس إلى مخيم الهول قادمين من الباغوز، التى تشهد مواجهات بين بقايا عناصر تنظيم داعش الإرهابى، وقوات سوريا الديمقراطية.
وأشار إلى أن عدد المقيمين حاليا فى المخيم وصل إلى أكثر من 56 ألف فرد، وأن أكثر من 90% منهم من النساء والأطفال، معربًا عن قلقه بشأن الأطفال الذين يصلون إلى المخيم دون آبائهم، والذين ربما قد يكونون لقوا حتفهم من جراء القصف أو المعارك المستمرة، مطالبين منظمات الإغاثة الدولية بموارد مالية إضافية لتلبية الاحتياجات الكبيرة فى المخيم.
مبتدا 

باكستان تعتقل اثنين من أقارب زعيم جيش محمد وعشرات المتشددين

باكستان تعتقل اثنين

قال متحدث باسم وزارة الداخلية اليوم الثلاثاء إن باكستان اعتقلت اثنين من أقارب مسعود أظهر زعيم جماعة جيش محمد المتشددة فى إطار حملة جديدة تستهدف الجماعات المتشددة.
ونفذت جماعة جيش محمد الشهر الماضى تفجيرا انتحاريا فى منطقة كشمير المتنازع عليها أودى بحياة 40 على الأقل من قوات الأمن الهندية مما أدى إلى مواجهة بين الهند وباكستان.
وقال المتحدث الذى طلب عدم نشر اسمه "أعلنت وزارة الداخلية لتوها نقل 44 شخصا على صلة بعدد من الجماعات المتشددة إلى الحجز الوقائى وبينهم اثنان من أقارب مسعود أظهر هما مفتى عبد الرؤوف وحماد أظهر".
اليوم السابع 

الإمارات توفر 3000 فرصة عمل بالساحل الغربي

الإمارات توفر 3000

افتتحت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي مركز الإنزال السمكي في منطقة الكدحة بمديرية ذوباب في الساحل الغربي، بعد إعادة ترميمه وتأهيله وتجهيزه، وهو خامس مركز يتم افتتاحه خلال أسبوعين من أصل 18 مركزاً في مناطق الساحل الغربي لدعم القطاع السمكي الذي سيوفر 3 آلاف فرصة عمل للصيادين اليمنيين.
وقال جمال محمد علي قاسم، مدير مؤسسة الصيادين بالكدحة إن هذا المشروع الحيوي سيخدم شريحة واسعة من السكان البالغ عددهم 12 ألف نسمة في مناطق «الكدحة والجافر والبهية والنفيطة والغنجة»، منوهاً بأن هناك أكثر من 300 قارب صيد تعود إلى المرسى يومياً وهي محملة بعشرات الأطنان من الأسماك بفضل دعم دولة الإمارات للصيادين وأسرهم ومختلف أهالي الساحل الغربي.
وأكد ممثل الهلال الأحمر الإماراتي في الساحل الغربي، أن هذا المشروع الذي يتكون من مرسى الإنزال السمكي ومرافقه ومنظومة طاقة شمسية متكاملة، يأتي ضمن مشاريع عديدة في مختلف القطاعات الخدمية والتنموية وعلى امتداد الساحل الغربي. وقال إن مشروع إعادة تأهيل وتجهيز مرسى الكدحة سيستفيد منه أكثر من 3 آلاف صياد يمني ويسهم في تحسين الوضع المعيشي لهم ولأسرهم وبقية سكان منطقة الكدحة والمناطق المجاورة لها.
وأعرب الصيادون في المنطقة عن سعادتهم بإنجاز هذا المشروع الذي سيسهم بشكل كبير في تحسين دخلهم وزيادة إنتاج صيد الأسماك وتسهيل عملية التسويق والتصدير، مثمنين الجهود المتواصلة التي يقوم بها فريق الهلال الإماراتي من أجل تفعيل وتطوير القطاعات الخدمية في مختلف مناطق الساحل الغربي.
الخليج 

ما بين إيران وهولندا .. تبادل طرد الدبلوماسيين

ما بين إيران وهولندا

تزايدت حدة التوتر بين إيران وهولندا، اللتين تبادلتا طرد الدبلوماسيين، على خلفية اتهام طهران بالتورط في محاولة اغتيال معارضين في عامي 2015 و2017، ووصفت طهران قرار هولندا بـ"اللامشروع". 
أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بأن إبعاد دبلوماسيين هولنديين اثنين من طهران جاء ردًا على الإبعاد اللامشروع لدبلوماسيين إيرانيين. وقال في رد على خطوة هولندا في استدعاء سفيرها من طهران وكواليس هذه القضية: "إن هذه القضية كانت في جدول أعمال أجهزة البلاد، وبادرنا استنادًا إلى القرار الذي تم إبلاغ الخارجية به إلى إبعاد اثنين من الدبلوماسيين الهولنديين ردًا على إبعاد دبلوماسيين إيرانيين بشكل غير قانوني".

أضاف ظريف، إن قولي إن إبعاد الدبلوماسيين الإيرانيين كان غير مشروع يعود إلى أن المسؤولين الهولنديين لم تستند خطوتهم إلى أي دليل أو وثيقة، وكان إجراء سياسيًا بحتًا.

وتابع ظريف إنهم استدعوا أيضًا سفيرهم للتشاور، ونحن بدورنا نقوم بالإجراءات اللازمة لنرى إلى أين ستؤول الأمور. 

استدعاء سفير 
وكانت هولندا أعنت يوم الاثنين أنها استدعت سفيرها لدى طهران بعدما طردت الأخيرة دبلوماسيين هولنديين اثنين في إطار الخلاف بشأن تورط إيران المفترض في اغتيال معارضين لنظام الجمهورية الإسلامية.

واتهمت السلطات الهولندية، إيران في يناير بالتورط في عمليتي قتل معارضين اثنين على الأراضي الهولندية في 2015 و2017. وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على طهران على خلفية العمليتين.

وقال وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك في رسالة إلى البرلمان إن الحكومة "قررت استدعاء سفير هولندا لدى طهران للتشاور". وأضاف أن قرار إيران طرد مسؤولين هولنديين - وهو أمر لم يُعلن عنه في السابق - كان "غير مقبول وسلبيًا بالنسبة إلى تعزيز العلاقات الثنائية". 

تصفية جسدية
وأفاد أن التحرك الإيراني كان للرد على طرد هولندا لموظفين في السفارة الإيرانية في يونيو 2018 "جراء المؤشرات القوية من (الاستخبارات الهولندية) بأن إيران تورطت في عمليتي تصفية جسدية على الأراضي الهولندية استهدفتا شخصين هولنديين من أصول إيرانية". 

وأوضح الوزير أن إيران أبلغت السلطات الهولندية بقرارها طرد الدبلوماسيين بتاريخ 20 فبراير، وتم ترحيلهما إلى هولندا يوم الأحد. 

كما كانت رجّحت، إضافة إلى هولندا، كل من الدانمارك وفرنسا، وجود شبهات بأن تكون طهران متورطة في محاولات اغتيال في أوروبا، الأمر الذي نفته إيران على لسان وزير خارجتها، معتبرة أن عقوبات الاتحاد الأوروبي بشأن مزاعم عن التخطيط لهجمات في أوروبا لن تعفي الأخيرة من مسؤولية "إيواء إرهابيين".

حينها، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة نشرها على حسابه في "تويتر": الأوروبيون ومنهم الدانمارك وهولندا وفرنسا يوفرون المأوى لجماعة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة.
ايلاف 

الباغوز.. رايات داعش تسقط بيد سوريا الديمقراطية

الباغوز.. رايات داعش

أجلت قوات سوريا الديمقراطية 3 آلاف شخص بينهم 200 عنصر من تنظيم داعش من قرية الباغوز.
وخرج هؤلاء العناصر مستسلمين من القرية، وتم إجلاؤهم بشاحنات تابعة لقوات قسد.
فيما أفاد رئيس المكتب الإعلامي للقوات الكردية مصطفى بالي بأن نحو 1000 متطرف لا يزالون داخل الباغوز، فضلا عن بعض المدنيين.
من جهة أخرى، أفادت مصادر عسكرية بنقل العناصر المستسلمة من شمال الباغوز إلى حقل العمر النفطي الواقع تحت سيطرة القوات الأميركية.
ورجحت قوات سوريا الديمقراطية أن العناصر المتبقية في القرية تختبئ وتتنقل من خلال أنفاق حفرتها تحت مساحة لا تتجاوز كيلومتر مربع واحد يحاصرها القصف الجوي والبري، إلا أن وجود مدنيين في القرية حتى الآن إلى جانب المتفجرات والألغام التي زرعها التنظيم أبطأ وتيرة الهجوم على المنطقة.
رغم ذلك أكدت واشنطن أن إعلان هزيمة داعش وإنهاء وجوده في سوريا سيحدث قريبا جدا.
العربية نت 

شارك