اليوم.. محاكمة 11 متهمًا داعشيًا في "أحداث كنيسة مارمينا"/نداء يمني لإنقاذ «حجور» من العدوان الحوثي/الميليشيات تواصل خرق هدنة الحديدة بـ «الهاون» و«الكاتيوشا»

الإثنين 11/مارس/2019 - 10:10 ص
طباعة اليوم.. محاكمة 11 إعداد: فاطمة عبدالغني
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الاثنين الموافق 11-3-2019


اليوم.. محاكمة 11 متهمًا داعشيًا في "أحداث كنيسة مارمينا"

اليوم.. محاكمة 11

تنظر اليوم الإثنين، محكمة جنايات القاهرة، ثالث جلسات محاكمة 11 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا باسم أحداث "قضية كنيسة مارمينا بحلوان" ومن المقرر أن تستمع المحكمة لأقوال الشهود.

وكان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق أحال 11 متهمًا للمحاكمة الجنائية بقضية "كنيسة مارمينا بحلوان" لاتهامهم بتأسيس وتولى قيادة والانضمام لجماعة تكفيرية، وتمويل عناصرها وقتل 9 مسيحيين وفرد شرطة، والشروع في قتل آخرين ومقاومة رجال الشرطة بالقوة والعنف.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين اتهامات بتأسيس وتولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة، والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، بأن أسس وتولى قيادة جماعة تعتنق أفكار تنظيم داعش الإرهابى داخل البلاد، وتدعو لتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه، والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما، واستباحة دماء المسيحيين ودور عباداتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم، واستهداف المنشآت العامة، بغرض إسقاط الدولة والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وكان الإرهاب من الوسائل التى تستخدمها هذه الجماعة فى تنفيذ أغراضها.

(البوابة نيوز)

نداء يمني لإنقاذ «حجور» من العدوان الحوثي

نداء يمني لإنقاذ

وجهت الحكومة اليمنية الشرعية، أمس، نداءاً إنسانياً للأمم المتحدة والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، لاعتبار منطقة حجور بمحافظة حجة منطقة منكوبة، تستدعي تدخلات إغاثية وإنسانية عاجلة، بينما تستمر الميليشيات في التنكيل بأبناء المنطقة، في وقت أعلن تحالف دعم الشرعية مقتل 200 حوثي في غارات جوية، استهدفت تحركاتهم في منطقة حجور.

ودعا وزير حقوق الإنسان محمد عسكر، الأمم المتحدة للعمل على الوقف الفوري لكافة الأعمال العدائية والمجازر البشعة من قبل ميليشيات الحوثي الانقلابية تجاه المدنيين في منطقة حجور والانسحاب من قراهم ومساكنهم ومزارعهم.

وأكد في مؤتمر صحفي عقده في القاهرة، ضرورة الضغط على ميليشيات الحوثي لفتح ممرات آمنة لخروج المدنيين والسماح بوصول فرق الإغاثة وإدخال المواد الأساسية المتمثلة بالغذاء والدواء وتوفير المياه الصالحة للشرب وإطلاق سراح المختطفين المدنيين.

وعرض عسكر، جرائم وانتهاكات ميليشيات الحوثي بحق أبناء قبائل حجور وكشر بمحافظة حجة، معبراً عن استغرابه واستنكاره للصمت المطبق لمنظمات الأمم المتحدة وجميع المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان أمام جرائم الحرب التي تقترفها ميليشيات الحوثي والتي يعاقب عليها القانون الجنائي الدولي، ويفرض ملاحقة مرتكبيها ومن يقف وراءهم.

ودعا كافة هيئات ومنظمات الأمم المتحدة وعلى رأسها مجلس الأمن الدولي والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، إلى التحرك الجاد والفوري لحماية المواطنين في كشر وحجور.

وتطرق الوزير اليمني، إلى ما تم رصده من هذه الانتهاكات والتي تشير إلى وقوع هجوم بربري، واستهداف همجي للمواطنين بمديرية كشر بمحافظة حجة وقصف بمختلف الأسلحة الثقيلة بما فيها الصواريخ الباليستية مستهدفة منازل السكان، مما تسبب بسقوط 62 شهيداً مدنياً بينهم 4 أطفال وخمس نساء وإصابة 217 شخصاً منهم 6 أطفال و14 امرأة، وتشريد أربعة آلاف و268 أسرة، تضم عشرات الآلاف من الرجال والنساء والأطفال العزل.

وأكدت مصادر قبلية ومحلية متطابقة أن ميليشيات الحوثي، قتلت عدداً من مشايخ وأبناء حجور، ودمرت عدداً من منازل قيادات المقاومة القبلية بالمنطقة، بعد سيطرتها على منطقة العبيسة شرقي مديرية كشر، وتوغلها في مركز المديرية، بعد قرابة 55 يوماً من بدء المواجهات في المنطقة.

كما أعلن مشايخ في قبائل حجور، بينهم، عضو مجلس الشورى اليمني فهد دهشوش، «مقتل الشيخ أبو مسلم الزعكري على أيدي الحوثيين في بيته وفجروا بيته وأسروا أولاده ومثلوا بجثته وسحبوها معهم»، وكذا إصابة قيادي آخر في المقاومة هو الشيخ علي فلات الحجوري، الذي فجر الحوثيون أيضا منزله.

وأوضحت مصادر قبلية مقربة من الزعكري، أنه قُتل بعد مواجهات شرسة مع الحوثيين الذين حاصروا منزله في منطقة الزعاكرة، منذ مساء أمس الأول السبت، وبعد قصف مستمر للمنزل ومحيطه وموقع الزعكري في الجبل المطل على المنزل، لثلاثة أيام متواصلة.

إلى ذلك، أعلن تحالف دعم الشرعية، أن طيرانه الحربي قتل ما لا يقل عن 200 عنصر من ميليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران بغارات جوية نفذتها مقاتلات تحالف دعم الشرعية على تجمعات لهم في مديرية كشر.

وأعلن التحالف العربي، أنه نفذ ضربات جوية نوعية، استهدف بها قطع طرق الإمداد والمقاتلين التابعين لميليشيات الحوثي في مديرية كشر، موضحاً أن الهدف من الضربات الجوية النوعية هو حماية المواطنين اليمنيين بمديرية كشر من الميليشيات الحوثية. وتركزت الضربات الجوية في جبل طل والزعاكرة ومركز المديرية، إضافة إلى استهداف الإمدادات القادمة من محافظة عمران. وقُتل جراء الغارات القيادي الميداني الحوثي أحمد نبيل السواري مع عدد من عناصره.

وكان السواري، يقود كتيبة للميليشيات تتولى عملية اقتحام المنازل واعتقال السكان في قرى كشر.

خبير عسكري: الحوثيون لا يمتلكون إرادة لدعم السلام

خبير عسكري: الحوثيون

اعتبر خبراء عسكريون أن التصعيد العسكري المفتعل من قبل ميليشيات الحوثي في مديرية حجور بمحافظة حجة، وتفجيرهم للأوضاع مجدداً في الحديدة، يكشف بوضوح عدم وجود أي نوايا للدفع بمسار التسوية السياسية، وتعزيز فرص التوصل لحل سلمي للأزمة اليمنية ينهي الحرب التي ستدخل في 26 مارس الجاري، عامها الخامس.

وأكد العميد نصر عز الدين القاسمي، وهو أكاديمي في كلية الأركان التابعة لوزارة الدفاع اليمنية في تصريح ل«الخليج»، أن جماعة الحوثي شاركت في مشاورات السلام، التي عقدت في السويد، ليس بهدف الدفع بالحل السياسي والتوصل إلى اتفاق يُنهي الحرب في الحديدة، ولكن لكسب مزيد من الوقت لترتيب صفوف الميليشيات واستئناف التصعيد العسكري، وهو ما أثبته تفجير الأوضاع مجدداً في مدينة الحديدة، وشن عدوان غير مبرر على حجور بمحافظة حجة.

وطالب العميد القاسمي، قيادتي التحالف والشرعية بتسريع فرض الحسم العسكري وإجبار الميليشيات الانقلابية على الانسحاب القسري من الحديدة، وعدم السماح لها بإجهاض انتفاضة القبائل واجتياح حجور. ولفت العميد القاسمي إلى أن الحوثيين لا يمتلكون أي إرادة سياسية للدفع بالعملية السلمية في اليمن؛ كونهم مجرد أداة إيرانية للتدمير والتخريب وإثارة الفوضى، وتهديد أمن واستقرار دول الجوار؛ الأمر الذي يفرض على التحالف والشرعية اللجوء إلى خيار الحسم العسكري باعتباره السبيل الوحيد والحل الملحّ لإنهاء الحرب وتداعياتها الإنسانية الكارثية، واستعادة الدولة المختطفة من قبل الميليشيات الإرهابية.

الميليشيات تواصل خرق هدنة الحديدة بـ «الهاون» و«الكاتيوشا»

الميليشيات تواصل

أكد تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس الأحد، استمرار الميليشيات الحوثية الإرهابية بخرق وقف إطلاق النار بالحديدة، فيما أفادت مصادر محلية في المحافظة أن مليشيات الانقلاب نفذت حملة اختطافات ومداهمات ضد المدنيين في مدينة زبيد انتهت باختطاف عشرات المدنيين بينهم أطفال.

وأشار التحالف إلى أنه رصد 41 خرقاً بين يومي السبت والأحد، شملت الرماية بمختلف الأسلحة الخفيفة وصواريخ «الهاون» وصواريخ «الكاتيوشا». وقصفت الميليشيات مواقع قوات العمالقة في مديرية التحيتا بقذائف الدبابات ومختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة. وأفادت مصادر ميدانية للمركز الإعلامي لألوية العمالقة أن الميليشيات الحوثية جددت قصفها المدفعي على مواقع قوات العمالقة في مديرية التحيتا بقذائف الدبابة بشكل كثيف.

وأضافت المصادر إن الميليشيات استهدفت مواقع قوات العمالقة بمختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة ومنها سلاح 23 وسلاح 14.5 مواصلة خروقاتها انتهاكاتها للهدنة الأممية لوقف إطلاق النار في الحديدة

وفي الأثناء، شنت ميليشيات الحوثي الانقلابية، أمس، حملة اختطافات ومداهمات لعشرات المنازل، في مدينة زبيد جنوب مدينة الحديدة غربي اليمن.

وأكدت مصادر محلية، أن ميليشيات الحوثي شنت حملة مداهمات، لليوم الثاني على التوالي، طالت 43 منزلاً في أحياء «ربع العلي، وربع الجامع، وربع المجنبذ»، واعتقلت 29 شخصاً من بين المنازل التي داهمتها.

وبحسب المصادر، فإن هدف حملة المداهمات والاختطافات إرهاب سكان المدينة، واستعراض القوة على المدنيين الذين يعيشون حالة مجاعة حقيقية بعد توقف المعونات الإنسانية منذ مطلع نوفمبر بعد سطو الميليشيات على مائة ألف سلة غذائية كانت مخصصة ل151 تجمعاً سكانياً في المديرية. وكشفت أن ميليشيات الحوثي اقتادت المختطفين وتقوم بإجراء التحقيقات معهم في سجني سكن الأكاديميين وقلعة زبيد، ومن ثم تقوم بنقلهم إلى سجن جامع التقوى في مدينة بيت الفقيه. وذكرت المصادر أن أعداد المختطفين، يومي السبت والأحد، وصلت 36 شخصاً بينهم ثلاثة أطفال لم يتجاوزوا ال18 من العمر.

 (الخليج الإماراتية)

خبيران سعوديان لـ«البيان»: المراوغة الحوثية ترجح خيار الحسم العسكري

خبيران سعوديان لـ«البيان»:

دعا خبيران عسكريان واستراتيجيان سعوديان إلى ضرورة إجبار ميليشيا الحوثي الإيرانية على تنفيذ التزاماتها في الملف السياسي، وإلا فإن الحسم العسكري سيكون الخيار الوحيد لإنهاء معاناة ملايين اليمنيين يعيشون تحت هيمنة هذه الميليشيا التي اتخذتهم رهائن لشرعنة انقلابها.

وأكد الخبير الاستراتيجي والعسكري اللواء متقاعد د. أنور ماجد عشقي، رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية، أن رفض الميليشيا الحوثية تطبيق اتفاق ستوكهولم من شأنه أن يغلق الباب أمام أي تسوية سياسية يمكن أن تنقذ حياة الميليشيا الإرهابية وتجعل الحسم العسكري بواسطة قوات الشرعية اليمنية المدعومة من قوات التحالف خياراً مرجحاً، مشيراً إلى أن الوضع الإنساني في اليمن لم يعد بمقدوره انتظار نهاية لمراوغات هذه العصابة، حيث إن ملايين اليمنيين يحتاجون للحماية الأمنية والغذائية رغم كل الجهود الكبيرة التي تقدمها السعودية والإمارات في هذا الصدد.

الخطة الإنسانية

وأوضح عشقي أن التحالف العربي يعكف على تنفيذ مبادرته للمساعدات الإنسانية في اليمن والتي تبلغ قيمتها 500 مليون دولار إضافية في إطار خطة الاستجابة الإنسانية التي أطلقتها الأمم المتحدة في اليمن، غير أن هذه المساعدات لن تكفي وحدها لحل الأزمة الإنسانية في بلد أصبح سكانه أسرى لدى ميليشيا الحوثي، إذ لا بد من ضغوط دولية لإجبار الحوثيين على الانسحاب من محافظة الحديدة ومينائها.

خيار وحيد

من جهته اعتبر العميد متقاعد فارس بن سعد العامري أن الحسم العسكري سيكون هو الخيار الوحيد إذا لم يقم المجتمع الدولي بإرغام الحوثيين على تنفيذ التعهدات التي التزموا بها في اتفاق ستوكهولم، مشيراً إلى أن على الغرب أن يدرك أن خطر الميليشيا الحوثية التابعة لإيران عليه لا يقل عن خطر تنظيم القاعدة الذي نفذ هجمات 11 سبتمبر في الولايات المتحدة، ما يعني أن على المجتمع الدولي عموماً وأوروبا وأمريكا تحديداً أن تكثف جهودها لدعم الحكومة الشرعية وممارسة ضغوط حقيقة على الذراع الإيرانية في اليمن، كون هذا البلد أهم من الناحية الاستراتيجية من أفغانستان التي تحصنت فيها القاعدة لتهدد الغرب.

الشرعية تطالب المجتمع الدولي بإعلان حجور «منكوبة»

الشرعية تطالب المجتمع

دعت الحكومة اليمنية، أمس، المجتمع الدولي، إلى اعتبار منطقة حجور بمحافظة حجة منطقة منكوبة تستدعي تدخلات إغاثية وإنسانية عاجلة، في وقت قتل قائد انتفاضة قبائل حجور الشيخ أبو مسلم الزعكري بعد معارك ومواجهات عنيفة مع ميليشيا الحوثي الإيرانية التي واصلت حملة الإبادة ضد سكان المنطقة.

ووجه وزير حقوق الإنسان اليمني، محمد عسكر، نداءً إنسانياً للأمم المتحدة والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، لاعتبار منطقة حجور بمحافظة حجة منطقة منكوبة تستدعي تدخلات إغاثية وإنسانية عاجلة.

كما دعا عسكر الأمم المتحدة للعمل على الوقف الفوري لكافة الأعمال العدائية والمجازر البشعة من قبل ميليشيا الحوثي الانقلابية تجاه المدنيين في منطقة حجور والانسحاب من قراهم ومساكنهم ومزارعهم.

وأكد في مؤتمر صحافي عقده في القاهرة الضغط على ميليشيا الحوثي لفتح ممرات آمنة لخروج المدنيين والسماح بوصول فرق الإغاثة وإدخال المواد الأساسية المتمثلة بالغذاء والدواء وتوفير المياه الصالحة للشرب وإطلاق سراح المختطفين المدنيين.

استنكار الصمت

وتطرق خلال المؤتمر لجرائم وانتهاكات ميليشيا الحوثي بحق أبناء قبائل حجور وكشر بمحافظة حجة، معبراً عن استغرابه واستنكاره للصمت المطبق لمنظمات الأمم المتحدة وجميع المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان أمام جرائم الحرب التي تقترفها ميليشيا الحوثي والتي يعاقب عليها القانون الجنائي الدولي ويفرض ملاحقة مرتكبيها ومن يقف وراءهم.

ودعا كافة هيئات ومنظمات الأمم المتحدة وعلى رأسها مجلس الأمن الدولي والمفوضية السامية لحقوق الإنسان إلى التحرك الجاد والفوري لحماية المواطنين في كشر وحجور.

جرائم وإعدامات

ميدانياً، قتل قائد انتفاضة قبائل حجور في مواجهة ميليشيا الحوثي الشيخ أبو مسلم الزعكري بعد معارك ومواجهات عنيفة مع الميليشيا.

وقالت مصادر قبلية إن الشيخ الزعكري قُتل مع آخرين، عقب قتال عنيف مع ميليشيا الحوثي التي قامت بتفجير منزله وأسر جميع أفراد أسرته في منطقة الزعاكرة.

وحسب مصادر قبلية فإن الميليشيا واصلت حملة الإعدامات والتصفيات وتفجير منازل في حجور فرض عزلة كاملة على منطقتي العبيسة والزعاكرة حيث أوقفت خدمة الإنترنت والاتصالات عن معظم السكان بعد توزيع نشطاء لمقاطع مصورة تظهر إجرام الميليشيات في حق السكان.

إحباط هجوم

في محافظة الجوف، أفشلت قوات الجيش الوطني، هجوماً للميليشيات الانقلابية في مديرية المتون، غربي محافظة الجوف. وفق ما أكده مصدر عسكري.

وذكر المصدر أن ميليشيات الحوثي تكبدت خسائر مادية وبشرية في محاولة فاشلة للهجوم على مواقع الجيش في مركز مديرية المتون، وأن مدفعية قوات التحالف العربي استهدفت تجمعات وتعزيزات الميليشيا بمنطقة المتون.

إلى ذلك، شدد وزير الدفاع اليمني الفريق الركن محمد علي المقدشي، على رفع الجاهزية القتالية في جميع وحدات الجيش، استعداداً لمعركة الحسم، واستكمالا لتحرير باقي أراضي البلاد من مسلحي الحوثي.

وأكد المقدشي ،خلال اجتماع عقده في محافظة مأرب، مع رؤساء الهيئات والدوائر وعدد من قيادات الجيش الوطني، أن الحوثيين يرفضون السلام وأن خيار الحسم هو الحل الوحيد معهم.

 (البيان)

اليوم.. محاكمة 11

الإخوان وداعموها فى ورطة.. أزمات التنظيم فى الخارج تتفاقم وقطر تواصل النزيف الاقتصادى بخسائر البورصة.. ضاحى خلفان: الحصون الحاضنة للإخوان اكتشفت ندالتهم.. والجارالله: عصابات الجماعة بتركيا يبحثون عمن يرعاهم

يبدو أن الإخوان وداعموها الإقليميون، يواجهون أزمات كبرى فى التوقيت الحالى، فأحد أبرز داعميها تنظيم الحمدين، يواصل النزيف الضخم فى اقتصاده بشكل مباشر، بينما الجماعة نفسها يزداد معانياتها فى الخارج فى ظل تزايد الأزمات التى تلاحقهم فى الخارج.

وبشأن النزيف الاقتصادى القطرى، أكد موقع "قطريليكس"، التابع للمعارضة القطرية، أن بورصة قطر هبطت فى تعاملات الأحد، لتبقى في المنطقة الحمراء للجلسة الرابعة على التوالى، متأثرة بضغط هبوط 5 قطاعات، على رأسها العقارات والبنوك، حيث انخفض المؤشر العام بنسبة 0.12% ليصل إلى المستوى 9769.04، خاسرا 12.14 نقطة عن مستويات الخميس الماضى، فيما تراجعت التداولات حيث انخفضت السيولة إلى 203.47 مليون ريال، مقابل 222.25 مليون ريال يوم الخميس الماضى.

الموقع التابع للمعارضة القطرية، أكد أيضا انخفاض أحجام التداول عند 7.17 مليون سهم، مقارنة بـ7.42 مليون سهم في الجلسة السابقة، فيما هبطت 5 قطاعات، العقارات، والبنوك، والنقل، والصناعة، والتأمين، حيث جاء هبوط العقارات جاء تزامنا مع إعلان حكومة قطر، تراجع عدد رخص البناء المصدرة في قطر خلال فبراير الماضي بنسبة 14.6% على أساس سنوي، تأثرا بحالة الركود الشديدة التي ضربت السوق المحلي.

وفى إطار متصل، أكد موقع "قطريليكس"، أن الشركات المدرجة في بورصة قطر وعددها 45 شركة، خسرت في ختام تعلامات الأسبوع الماضى، نحو 22 مليار ريال من قيمتها السوقية في تعاملات الأسبوع المنقضي، مقارنة مع ختام تعاملات الأسبوع الماضى.

وفى إطار متصل، تواصلت الانتهاكات التى يمارسها تنظيم الحمدين ضد أفراد الأسرة القطرية الحاكمة المعارضين لسياسات تميم بن حمد، حيث قال المحلل السياسى السعودى، خالد الزعتر، فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر"، إن الاستمرار الحاصل من قبل النظام القطرى فى التضييق على أفراد الأسرة الحاكمة ، هي تؤكد إلى أي مدى أن النظام في قطر والذي وصل إلى الحكم عبر انقلاب حمد بن خليفه على والده تحكمه عقدة التراكمات التاريخية والخوف من الانقلابات.

على الجانب الأخر، تتفاقم أزمات جماعة الإخوان فى الخارج،  وفى هذا السياق قال ضاحى خلفان، قائد شرطة دبى السابق فى تغريدات له عبر حسابه الشخصى على "تويتر": بدأت حصون حاضنة للإخوان تكتشف نذالتهم وتعيدهم لأوطانهم خذوها مني من خان وطنه لا تأمنه مثال الحوثي عميل ايران واخونجية السخافة.

وأضاف قائد شرطة دبى السابق فى تغريداته: يفضل ان السواح العرب إلا الإخونجية..ألا يسافروا الى تركيا، متابعا: إذا سمعت حزب العدالة والتنمية – فى إشارة إلى حزب أردوغان -  في اي بلد يهدد فأعلم أن الإخوان في ورطة عودة.

وفى إطار متصل، سلط الكاتب الكويتى، أحمد الجار الله، على أزمات الإخوان فى الخارج، قائلا فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر"، إن عصابات الإخوان في تركيا يبحثون الآن عمن يرعاهم وعن الجهة التركية التي يلجأون إليها في حال المصائب التي تحل بهم الاخوان في تركيا اكتشفوا أن لا مرجعية لهم.

اليوم.. محاكمة 11

كيف تروج جماعات الضلال الشائعات لاستقطاب الشباب من وقائع جلسات الإرهاب؟..نشر الأفكار المتطرفة والشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعى الأكثر تأثيرا.. تداول كتب التطرف وطرق تصنيع المتفجرات وسائل معروفة

تستغل الجماعات الإرهابية سذاجة واندفاع الشباب لتجنيدهم لصفوف جماعات الجهل والضلال، فنرى العديد من الشباب متهمين فى قضايا إرهاب بعد اللعب بعقولهم لاستغلالهم لتنفيذ أجندات ومخططات خارجية لصالح دول معادية لمصر لزعزعة استقرار وأمن الوطن وضرب مصالحه الاقتصادية.

ويتم استقطاب الشباب لاعتناق أفكار الجماعات المتطرفة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعى من خلال "جروبات" تحرض على اللتخريب وتبث سمومها بصورة غير مباشرة فى عقول المراهقين، أو عن طريق الاتصال المباشر فى الأماكن العامة.

ومن خلال نظر بعض جلسات محاكمة المتهمين فى قضايا إرهاب تكشف النيابة العامة والشهود طرق استقطاب الشباب سواء عن طريق مواقع التواصل الاجتماعى أو عن طريق الاستماع لخطب الغير مؤهلين علميا وغير معتمدين من الأزهر الشريف أو عن طريق الكتب التى تباع ولا يوجد عليها رقابة من الجهات المختصة وخاصة التى ترفع على النت وتكون متاحة للجميع.

مواقع التواصل الاجتماعى

تستغل جماعات التطرف فضول الشباب وتفاعلهم بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعى وبالأخص ال"فيس بوك" لتجذبهم إلى صفحات وهمية تبث الشائعات وتعرض أفكار متطرفة لضرب اقتصاد واستقرار الوطن.

ففى محاكمة 28 متهما بقضية "إعلام الإخوان"، فى اتهمهم بالانضمام لجماعة إرهابية وترويج شائعات وأخبار كاذبة حول الأوضاع الداخلية تحدثت النيابة العامة فى مرافعاتها بجلسة 4 نوفمبر 2018 عن أن المتهمين تلوثوا بانعدام الوطنية وانضموا لمؤسسات ضد الوطن وأسسوا ـ المجلس الوطنى للتغير ـ وأوهموا الناس بقدرتهم على قيادة البلاد ويقولون كلام لا يعرفون قدره وكانوا دائما ما يحاولون إيجاد ذريعة للسماح بالتدخل الأجنبى فى شئون البلاد.

ومن خلال التحقيقات قام المتهمون باستقطاب الشاب لبث الشائعات من خلال المنظمة المشبوهة التى أسسوها على مواقع التواصل الاجتماعى للإيقاع بالدولة فهم عملاء لكل ما هو غير مصرى، وقاموا بتنظيم حملات إعلامية بالحشد للمظاهرات الفوضوية وبث الأخبار المغلوطة على الأوضاع الداخلية لمصر، وترديد شائعات لا أساس لها من الصحة.

ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعى تمكن المتهمون فى القضية رقم 148 لسنة 2017 حصر أمن دولة والمعروفة بـ"ولاية الفيس بوك"، من ترويج أفكار متطرفة والتحريض ضد الدولة بعد تجنيدهم لاكثر من 50 شاب بايعوا تنظيم داعش ونشروا أفكاره الجهادية المتطرفة ضد مؤسسات الدولة.

وفى قضية "طلاب حلوان"، أنشأ المتهمون فى القضية صفحة على مستوى الجامعات المصرية تحرض ضد مؤسسات الدولة وتستقطب الشباب طبقا لكلام مجرى التحريات فى جلسة 8 نوفمبر من عام 2015.

وأكد مجرى التحريات فى شهادته أن المتهمون بدءوا في التجهيز لأعمال شغب لإثارة الفوضى داخل جامعة حلوان وتم رصد عناصرهم واستهدافهم أثناء تنظيمهم مسيرات تهدف لإثارة الفوضى والتعدى على الممتلكات العامة والخاصة.

الاتصال المباشر بالشباب

الاتصال المباشر بين المصدر والجمهور من أقوى أنواع الاتصال تأثيرا لتوصيل المعلومة، فدائما ما يقوم من يدعون علما بقدرتهم على الاقناع وتوصيل الأفكار الدينية على غير الحقيقة وفى ظل غياب رقابة الأزهر والأوقاف، ففى قضية داعش ليبيا أكدت النيابة العامة فى مرافعتها، أن المتهم الأول بأمر الإحالة أحمد إمام استأمنته الدولة على أحد دور العبادة بشبرا الخيمة، فقام المتهم باستقطاب المتهمين وأقنعهم باستباحة دماء المصريين وأموالهم، وبث المتهم بمعاونة المتهم الثانى الأفكار الضالة فى نفوس باقى المتهمين، وقد حمل السلاح وانضم لجماعة تابعة للقاعدة فى ليبيا، وأشار مجرى التحريات إلى أن بعض المتهمين سافروا للخارج وتدربوا على حرب العصابات.

الكتب ذات الأفكار المتطرفة

تؤثر أفكار سيد قطب فى فكر وعقول شباب الجماعة فدائما ما تقدم النيابة العام فى أحراز قضايا الإرهاب كتبا لسيد قطب وحسن البنا.

ففى قضية كتائب حلوان والتى تنظرها الدائرة 15 إرهاب خلال جلست فض الاحراز تم عرض العديد من الكتب التى ضبطت بحوزة المتهمين لسيد قطب، وكتب أخرى تم تنزيلها من على الانترنت على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمتهمين لكتب تشرح طرق تصنيع المتفجرات.

وفى قضية كتائب حلوان عرضت المحكمة فى جلسة 22 فبراير 2018 مجلد  بعنوان "صناعة العبوات والقنابل، وشرح طرق التعامل بالمتفجرات والحزام الناسف وطرق صناعة قنابل الصوديوم والقنبلة الكيميائية، وشرح المجلد كيفية زرع ونقل العبوات المتفجرة وكيفية التعامل معها.

وفى قضية أجناد مصر، عرضت محكمة جنايات الجيزة والتى تنظر القضية كتب لسيد قطب خلال جلستها المنعقدة بتاريخ 15 نوفمبر 2015.

 (اليوم السابع)


شارك