اليوم.. نظر محاكمة 15 طالبًا بتهمة الانضمام لداعش سوريا والعراق/ألمانيا تبدأ أولى خطوات حظر تنظيم «الإخوان» الإرهابي/ميليشيات الانقلاب تواصل تصعيدها في الحديدة

الإثنين 18/مارس/2019 - 10:24 ص
طباعة اليوم.. نظر محاكمة إعداد: فاطمة عبدالغني
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الاثنين الموافق 18-3-2019

اليوم.. نظر محاكمة 15 طالبًا بتهمة الانضمام لداعش سوريا والعراق

اليوم.. نظر محاكمة

تنظر محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة في مجمع محاكم طرة، محاكمة ١٥ طالبا متهمين بالانضمام لتنظيم داعش الإرهابي بسوريا والعراق وتلقي تدريبات قتالية للقيام بعمليات عدائية داخل البلاد.

وتعقد الجلسة برئاسة المستشار أسامة عبدالشافى الرشيدى وعضوية المستشارين محمد كامل عبدالستار وسامى زين الدين.

وكانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين للمحاكمة الجنائية لأنهم خلال الفترة من 2016 حتى 2018 بدائرة قسم حلوان قام المتهم الأول وليد منير بتأسيس وتولى قيادة في جماعة الغرض منها الدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق والحريات العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي بأن أسس وتولى قيادة جماعة تدعو لتكفير الحاكم ووجوب الخروج عليه وتغيير النظام الحاكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة واستهداف المنشآت العامة بهدف الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها الجماعة في تنفيذ أغراضها بينما قام المتهم الثاني محمد جمال بتحريض المتهم الأول على ارتكاب الجرائم الإرهابية.

ووجهت النيابة للمتهمين من الثالث حتى الأخير قيامهم بتلقي تدريبات بدنية وعسكرية مع علمهم بأغراضها ووسائلها في تحقيق أغراضها بينما قام المتهم الثالث بتدريب الأفراد بدنيا بقصد ارتكاب جرائم إرهابية داخل البلاد، كما التحق المتهمون بتنظيم داعش الإرهابي بالعراق وسوريا الذي يتخذ من الإرهاب والتدريب العسكري وتعليم الفنون الحربية والأساليب القتالية وسائل لتحقيق أغراضه في ارتكاب جرائم إرهابية والإعداد لها.

كما وجهت النيابة للمتهم الرابع عمر رأفت قيامة بحيازة سلاح لاستعماله في ارتكاب جرائم إرهابية، كما استخدم مع المتهمين الخامس محمد رأفت والحادي عشر خالد الشباسي شبكة المعلومات الدولية بغرض تبادل الرسائل والمعلومات عن تحركاتهم في الداخل والخارج بأن استخدموا "الفيس بوك" في مراسلاتهم عن أماكن تواجدهم وتحركاتهم داخل وخارج البلاد

قائد شرطة "ديالى" العراقية: عازمون على إنهاء أي بقايا لتنظيم داعش

قائد شرطة ديالى العراقية:

أحبطت القوات الأمنية العراقية، الأحد، مخططا داعشيا كان يستهدف مهاجمة مبنى الحكومة المحلية في محافظة ديالى في شمال شرقي البلاد.

ونقلت صحيفة "بغداد بوست" عن قائد شرطة ديالى اللواء فيصل العبادي، قوله، إن "قوة أمنية نفذت عملية خاصة ضد مجموعة مكونة من 4 متشددين في منطقة قرب وادي قزلاقز، شمال شرقي المحافظة“.

وأضاف العبادي، أن ”المتشددين كانوا يخططون لمهاجمة مبنى ديوان المحافظة وسط مدينة بعقوبة عاصمة المحافظة، وتم قتلهم جميعا وإحباط مخططهم، فيما أصيب شرطي بجروح طفيفة أثناء العملية".

وشدد العبادي على أن "القوات الأمنية في ديالى عازمة على إنهاء أي بقايا لتنظيم داعش الارهابي، مطالبا أهالي المحافظة بـ“إبلاغ الأجهزة الأمنية عن أي حالة مشتبه بها.

ومحافظة ديالى المحاذية لإيران، من المدن التي ينشط فيها داعش وتشهد على الدوام تفجيرات بعبوات ناسفة، وخروقات أمنية متكررة.

وأعلن العراق في ديسمبر 2017، اكتمال استعادة الأراضي، التي كان داعش سيطر عليها، منذ صيف 2014، التي مثلت ثلث مساحة العراق في شمالي وغربي البلاد، ولكن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة موزعة في أرجاء البلاد، ويعود تدريجيا إلى شن هجمات خاطفة على طريقة حرب العصابات، التي كان يتبعها قبل عام 2014.

العثور على أسلحة داعشية في منطقة "أبو حاتم" العراقية

العثور على أسلحة

أفاد مصدر أمني عراقي، الأحد، بالعثور على حزام ناسف وعشرات العبوات الناسفة في عملية أمنية جنوبي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار في غرب البلاد.

ونقل التليفزيون العراقي عن المصدر، قوله، إنه "بناء على معلومات استخبارية، تم العثور على حزام ناسف معد للتفجير، وعشرات العبوات الناسفة من مخلفات تنظيم داعش الإرهابي في منطقة "أبو حاتم" في مدينة "عامرية الصمود" جنوبي الفلوجة.

وأعلن العراق في ديسمبر 2017، اكتمال استعادة الأراضي، التي كان داعش سيطر عليها، منذ صيف 2014، التي مثلت ثلث مساحة العراق في شمالي وغربي البلاد، ولكن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة موزعة في أرجاء البلاد، ويعود تدريجيا إلى شن هجمات خاطفة على طريقة حرب العصابات، التي كان يتبعها قبل عام 2014.

(البوابة نيوز)

موقع أميركي: «العديد» في خطر بسبب «ألاعيب» النظام القطري

موقع أميركي: «العديد»

بدأت دوائر صناعة القرار في الولايات المتحدة في الشعور بالقلق تجاه ألاعيب النظام القطري، خاصة قراره شراء منظومة صواريخ الدفاع الجوي الروسية «إس-400»، مع وجود قاعدة العديد في الإمارة الخليجية الصغيرة. وذكر موقع «بريكنج ديفينس» الأميركي في تقرير له، بشأن خطورة القرارات القطرية الأخيرة على مصالح الولايات المتحدة ووجود قاعدة العديد في قطر، أنه رغم التحذيرات الأميركية للنظام القطري بعدم شراء أنظمة صواريخ روسية، إلا أن الدوحة لم تعبأ بهذا الأمر واستمرت في سياساتها، مشيراً إلى أن سياسات الدوحة خلال السنوات الماضية تدعو إلى القلق الشديد، خاصة مع إيران.

وأوضح الموقع في تقريره أنه رغم أن العديد من الدول ترغب في شراء منظومة صواريخ الدفاع الجوي الروسية، إلا أن وضع قطر، أكثر خطورة، بسبب وجود قاعدة العديد الجوية، ورغبتها في تعميق استثماراتها في صناعة الدفاع الروسية، ومن بينها أنظمة «إس-400» المضادة للطائرات.

وأشار الموقع لتصريح وزير الخارجية القطري بوجود «مناقشات لشراء مختلف المعدات الروسية» - وتحديداً إس 400 - على الرغم من عدم اتخاذ أي قرارات. وأكد أنه عندما يتعلق الأمر بشراء أسلحة أجنبية متقدمة، فإن النظام القطري معروف باندفاعه الشديد في المفاوضات على نطاق واسع وتبادل الزيارات مع الدول التي ترغب في بيع أسلحتها وإجراء مؤتمرات صحفية عديدة، إلا أنها في النهاية ترحل من دون أن تبرم أي شيء.

وأضاف التقرير أن مواقف قطر السابقة تجعل من الصعب التكهن بمدى جدية تعاملهم مع الروس وأنظمة الصواريخ التي تروج لها موسكو.

ونقل الموقع الأميركي عن مسؤولين أميركيين أنهم لا يتوقعون أي قرار قريباً من القطريين، لكن البلاد اشترت في الآونة الأخيرة صواريخ روسية صغيرة من طراز «كورنيت» مضادة للدبابات، ومستويات قوتها أقل من نظام الدفاع الجوي.

ونقل الموقع عن مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية قوله، إن واشنطن تراقب محادثات الـ «إس 400» من كثب، لكن ليس لديها ما تقدمه بشأن أي ضغوط قد يضعها المسؤولون الأميركيون على النظام القطري، الذي اشترى في عام 2014 نظام الدفاع الجوي باتريوت الذي صنعته شركة ريثيون مقابل 2.4 مليار دولار.

وأكد التقرير أنه في حال إتمام الاتفاق، فإن مثل هذه الصفقة ستمثل تعقيداً آخر في الخليج لـ «البنتاجون» التي تعتمد على قاعدة العديد الجوية في قطر كمركز للنشاط العسكري في الشرق الأوسط، مضيفاً أنه مثل الكثير من الخطط التركية المثيرة للجدل لشراء النظام، فإن الولايات المتحدة والحلفاء في الغرب لن يشعروا بارتياح بتشغيل طائراتهم في ظل وجود نظام الصواريخ الروسي والذي سيتلقى كل المعلومات التي يمكن أن يصل لها بشأن عمليات الولايات المتحدة وحلفائها الجوية.

ويواصل النظام القطري سياسة تبني المعايير المزدوجة في تعامله مع الإدارة الأميركية الحالية، حيث يبرم تحالفات مع أعدائها، خاصة النظام الإيراني، ويحاول شراء أسلحة من روسيا، رغم استضافته أكبر قاعدة جوية أميركية في الشرق الأوسط، وهو في هذا الإطار يواصل الادعاء عبر منصاته الإعلامية بأن الولايات المتحدة هي الشريك الأكبر والوحيد له.

كما تسهم المحادثات القطرية أيضاً في زيادة المخاوف الأميركية من أن موسكو على وشك بيع أنظمة صواريخها «إس 400» لعدد أكبر من الدول في جميع أنحاء العالم. ووافقت وزارة الخارجية على بيع أكثر من 100 صاروخ باتريوت للدفاع الجوي وأنظمة الرادار إلى تركيا مقابل 3.5 مليار دولار لإحباط شراء تركيا الوشيك للنظام الروسي.

يذكر أن السياسات القطرية والتركية مؤخراً أصبحت مصدر قلق للولايات المتحدة، خاصة مع استضافة قطر لقاعدة العديد، وعضوية تركيا في حلف الناتو.

 (الاتحاد الإماراتية)

ألمانيا تبدأ أولى خطوات حظر تنظيم «الإخوان» الإرهابي

ألمانيا تبدأ أولى

بدأ حزب ألماني أولى خطوات حظر تنظيم «الإخوان» الإرهابي، في بادرة لاحتواء مخاطر الجماعات المتطرفة وتجفيف منابع تمويلها الأجنبي وتقديم تقارير رسمية دورية عن نشاطها وسبل مكافحتها.

ووفقاً لموقع «العين الإخبارية»، انطلقت من مقر الأمانة العامة للاندماج بالحزب الاشتراكي الديمقراطي في ولاية «نوردراين» الأكبر في ألمانيا، «إشارة البدء» نحو حظر جماعة «الإخوان»، وتصنيفها كتنظيم إرهابي.

وصوّت الاجتماع العام للجمعية العمومية لأمانة الاندماج بالحزب الذي عقد يوم أمس الأول السبت، بولاية نوردراين فيستفاليا، بأغلبية الحضور 70% على طلب مقدم من أحد الأعضاء يقضي بتكليف هيئة الحزب بالبرلمان «البوندستاج» بمناقشة حظر الجماعات المتطرفة داخل البلاد وعلى رأسها «الإخوان»، تمهيداً لإحالة الطلب باسم الحزب إلى البرلمان.

وشارك في اجتماع عمومية الحزب الاشتراكي 110 ممثلين عن الدوائر الحزبية بالولاية، وأبرزهم توماس كوتشاكي، رئيس الكتلة البرلمانية للحزب بالولاية، ونادية لودرس، الأمين العام للقيادة المركزية، وبعض نواب الحزب الاشتراكي بالبرلمان، وميشائيلا انجلماير، وعزيز بوزكورت، عضوا القيادة الفيدرالية للحزب.

وجاء في أبرز ملامح الطلب المقدم من حسين خضر، عضو الأمانة العامة للاندماج في الحزب، إضافة إلى حظر الجماعة، منع كل الشعارات المتطرفة والإرهابية الخاصة بها، وتعديل قانون التمويل الأجنبي، وإنشاء قائمة محلية بالمنظمات الإرهابية وعدم الاعتماد فقط على قائمة الاتحاد الأوروبي.

وجاء في مذكرة الطلب، إنشاء لجنة تختص بفحص الطلبات السابقة تتشكل من أعضاء في البرلمان وجهاز حماية الدستور، وتكليفها بتقديم تقارير رسمية دورية عن نشاط «الإخوان»، ومدى خطورتها، ومكافحتها، وفقاً لما جاء في المذكرة.

ميليشيات الانقلاب تواصل تصعيدها في الحديدة

ميليشيات الانقلاب

واصلت ميليشيات الحوثي الانقلابية تصعيدها العسكري، في محافظة الحديدة بقصفها مواقع قوات الشرعية ومنازل الأهالي بعدد من مديريات المحافظة.

وذكر المركز الإعلامي لألوية العمالقة أن ميليشيات الحوثي استهدفت مواقع ألوية العمالقة والقوات المشتركة شرق مدينة الصالح بسلاح 14.5 وقصفت بقذائف الهاوزر مواقع أخرى في المنطقة نفسها. كما قصفت الميليشيات بقذائف الهاون مواقع ألوية العمالقة والقوات المشتركة شرق مدينة الدريهمي وأطلقت عليها النيران من الأسلحة الرشاشة والأسلحة المتوسطة والثقيلة.

وحسب المركز قصفت الميليشيات مواقع العمالقة في أوقات متفرقة، نهار أمس، في مديرية التحيتا، حيث أطلقت النار بكثافة على المواقع بسلاح 14.5 وبالأسلحة الثقيلة، ومنها استهداف مواقع العمالقة في منطقة الجبلية التابعة لمديرية التحيتا بقذائف آر بي جي وبقذائف الهاوزر.

وقصفت الميليشيات أيضا مواقع ألوية العمالقة في مديرية حيس بسلاح 14.5 وبسلاح 12.7 وقصفت مواقع أخرى بقذائف الهاون والهاوزر.

إلى ذلك، نقل المركز الإعلامي لألوية العمالقة عن مواطنين من أبناء مديرية التحيتا أن ميليشيات الحوثي تقصف منازلهم بالمدفعية بشكل هستيري وعشوائي، مشيرين إلى أن عمليات القصف تتم بشكل يومي على الأحياء السكنية والمنازل بقذائف الهاون بصورة هستيرية تثير الخوف والهلع لدى المواطنين، خصوصاً الأطفال والنساء.

دراسة تربط بين جرائم «الإسلاموفوبيا» وزيادة تأييد «داعش»

دراسة تربط بين جرائم

قالت دار الإفتاء المصرية إن الدراسات العلمية الإحصائية تؤكد وجود علاقة مباشرة وثيقة بين جرائم «الإسلاموفوبيا» واليمين العنصري وبين تنامي تأييد «داعش» في الغرب، مؤكدة أن الإرهاب و«الإسلاموفوبيا» وجهان لعملة واحدة يغذي أحدهما الآخر.

وأوضحت دار الإفتاء في بيان أصدره أمس، مرصد الإسلاموفوبيا التابع لها، أن دراسة بعنوان «من العزلة إلى التطرف: العداء ضد المسلمين وتأييد داعش في الغرب» تستخدم أداة الإحصاء التحليلي، أكدت مؤخراً في دورية الجمعية الأمريكية للعلوم السياسية، وهي دورية علمية محكَّمة عريقة، وجود ارتباط وثيق ومباشر بين اليمين العنصري في كل من فرنسا وبلجيكا وألمانيا والمملكة المتحدة، وجرائم «الإسلاموفوبيا» وزيادة التأييد لداعش في هذه الدول. وأشارت إلى أن الدراسة، خلصت إلى نتائج منها: أن احتمال تطرف المقيمين في الأماكن، التي صوتت لصالح ما يسمى «اليمين المتطرف»، في العديد من الانتخابات وممارستهم التطرف العنيف والإرهاب، أكبر منه لدى المقيمين في أماكن أقل عداءً للإسلام والمسلمين، كما أن المناطق التي تشهد تصويتًا كثيفًا لما يسمى اليمين المتطرف تزداد فيها الكراهية ضد الإسلام والمسلمين.

برلماني: أردوغان قرر تسليم 12 إرهابياً «إخوانياً» إلى مصر

برلماني: أردوغان

قال مصطفى بكري، عضو مجلس النواب المصري، إن تركيا تحتجز 12 هارباً من عناصر تنظيم «الإخوان» الإرهابي، وقررت تسليمهم إلى مصر.

وأوضح في تغريدة له، أمس، على موقع «تويتر»، أنه في العام الحالي سيقوم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بتسليم كل المتآمرين على مصر، على دفعات ليلقوا مصيرهم جراء ما ارتكبوه بحق مصر.

وأضاف أن كل من ظن أنه قادر على هدم الوطن، وإثارة الفتنة على أراضيه واهم، وكذلك كل من حرض أو ارتكب جريمة ضد مصر، مهما طال الزمن أو قصر.

 (الخليج الإماراتية)

دعوات «الإخوان» للتظاهر تثير سخرية الشارع المصري

دعوات «الإخوان» للتظاهر

حوّلت الدعوات خائبة النتائج للتظاهر في مصر جماعة «الإخوان» إلى أضحوكة كبرى. وأتت الدعوة، التي أطلقها أحد ضيوف برامج محطة تركية ممولة من الإخوان، إثر إعدام تسع من أعضاء الجماعة المدانين باغتيال النائب العام المصري هشام بركات في يونيو 2015، إلا أنها أخفقت في توحيد مؤيدي المنظمة المنحلة وفق ما أشار موقع «ذا آراب ويكلي».

وأكد مراقبون، في هذا الإطار أن المشهد يمثل نهاية الجماعة في الحياة السياسية المصرية العامة، ويضع حداً لقدرته على التأثير في الشارع المصري، دون أن ينفي إشكالية ارتباطه الوثيق بأعمال العنف والإرهاب.

وطالب معتز مطر، أحد المقدمين على قناة الشرق الإخوانية أعضاء الجماعة بالنزول إلى الشوارع والاحتجاج في أواخر فبراير الماضي عبر إطلاق الصفارات وأبواق السيارات، وأعطى شعاراً للحملة «لستم وحدكم» بهدف مدّ المؤيدين بشعور الوحدة وإظهار مدى الدعم الذي يحظون به في صفوف المصريين، إلا أن قلة قليلة من الإخوان تظاهرت أو شاركت، أما الذين فعلوا ذلك فقد أطلقوا صفاراتهم من داخل المنازل، وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو أظهرت بعض أفراد الجماعة يصفرون من وراء الأبواب المغلقة، ما أشعل موجة من التعليقات الساخرة للرواد.

وما فشل التظاهرات إلا دليل يظهر بأن الشخصيات التابعة لجماعة الإخوان في المنفى لم تعد تمتلك التأثير على صفوف الجماهير المصرية، ولا على المؤيدين داخل البلاد، بحسب ما أكد مراقبون.

وفي السياق، أفاد هشام النجار الباحث في شؤون الحركات الإسلامية، بالقول: «بعيداً عن طبيعة الدعوة التافهة للتظاهر، يسود الشعور في أوساط الشعب المصري بأن جماعة الإخوان ليست إلا رديفاً للعنف والإرهاب. ورمت جماعة الإخوان من وراء الدعوة للتظاهر ركوب موجة الغضب التي اعترت الشارع المصري عقب حادثة القطار المروعة في القاهرة. وقد أسفر الحادث الناجم عن خطأ ارتكبه السائق إلى اصطدام حافلة القطار بالمحطة الرئيسية.

تعرية

وعرّى فشل التظاهرات كذلك مدى عجز الوسائل الإعلامية التابعة لجماعة الإخوان المسلمين، التي تدار من قبل أعضاء موزعين في كل من تركيا وقطر الساعين إلى التأثير في الرأي العام المصري.

وتعليقاً على الوضع أشار عبد الستار المليجي، عضو جماعة سابق وخبير في شؤونها: يتمثل الأمر الآخر في أن الإخوان لم يعودوا قادرين على التأثير أو إقناع الجماهير التي لا تنتمي للجماعة أو تشكل عنصر جذب لها.

وفي حين أنه لم يعد يسجل حضور كاف ربما للجماعة في الشارع المصري، فقد رأى محللون أمنيون أن ذلك يعني أن ما تبقّى من أفراد الجماعة لا يزالون يتسمون بالتفاني، حيث برز ميلهم السريع لتبني أعمال العنف عقب تنحية رئيسهم السابق محمد مرسي في العام 2013.

استعداد

قال الضابط المتقاعد من جهاز الشرطة فاروق المقرحي في إطار التعليق على المسألة: ستلجأ جماعة الإخوان إلى الارهاب كلما رأت الفرصة سانحة، ولهذا السبب تحديداً يتوجب على الأجهزة الأمنية الحفاظ على جاهزيتها طوال الوقت والاستعداد لاتخاذ إجراءات حاسمة بحق أعضاء الجماعة المتورطين في أعمال العنف.

قيادي في «نداء تونس»: الغنوشي مشبوه ولن نتحالف مع «النهضة»

قيادي في «نداء تونس»:

بدأت حمى الانتخابات تفرض نفسها على التونسيين من خلال انطلاق الحملات الدعائية للأحزاب قبل موعدها، عبر اجتماعات شعبية تشهدها كامل أرجاء البلاد، وشهدت تونس العاصمة أمس إطلاق مبادرة سياسية تقدمية مجتمعية تحت مسمى «ائتلاف قادرون» تجمع عدداً من الأحزاب والجمعيات والشخصيات الوطنية، فيما نفى القيادي في نداء تونس منذر بالحاج علي، أمس، أي إمكانية لتحالف النداء مع حركة النهضة، وأكد أن مشروع نداء تونس ضد النهضة، مشيراً إلى وجود شبهات حول تورطها ورئيسها راشد الغنوشي في الاغتيالات السياسية والعمليات الإرهابية.

وأكد بالحاج علي الذي يتزعم عملية «لم الشمل» في حزب النداء، خلال اجتماع شعبي في مدينة سوسة أمس، «إن على حافظ قايد السبسي أن يغادر الحزب»، داعيا الرئيس المؤسس للحركة الباجي قايد السبسي إلى التدخل العاجل والناجح والفوري لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، وبإقناع نجله بالخروج من نداء تونس لضمان استرجاع قوة الحزب الذي فاز في انتخابات 2014 قبل أن يعرف تصدعات وتشققات أفقدته وزنه السياسي في البلاد.

نداء أخير

بدوره، أكد مهدي جمعة رئيس الحكومة الأسبق، ورئيس البديل التونسي انهيار كل المؤشرات الاقتصادية وفشل منظومة الحكم الحالية في تحقيق الوعود وإطلاق الإصلاحات الكبرى وتحقيق انتظارات التونسيات والتونسيين بما يجعل تونس في حاجة اليوم إلى بديل عن منظومة الفشل حامل لمشروع إنقاذ وإصلاح لإعادة البناء.

ووجه جمعة من سيدي بوزيد (وسط) ما أسماه بنداء الفرصة الأخيرة إلى القوى السياسية العصرية المنحازة الى التقدم والإصلاح للالتقاء في جبهة انتخابية موحدة في برنامج انتخابي مشترك بديل عن التشتت الحالي، محملا كل الأطراف مسؤولية عدم الدخول في توافقات جدية وسريعة والتعاقد على رؤية وبرنامج وفريق عمل لتحويل الأغلبية في المجتمع إلى أغلبية في الحكم لإعادة التوازن المفقود في الساحة السياسية ولتوجيه رسالة قوية للتجميع في الاستحقاق الانتخابي القادم.

ائتلاف جديد

إلى ذلك، تم أمس الأحد بالعاصمة تونس الإعلان رسميا عن إطلاق مبادرة سياسية تقدمية مجتمعية تحت مسمى «ائتلاف قادرون» تجمع عددا من الأحزاب والجمعيات والشخصيات الوطنية، يعتبر مؤسسوها أنها تختلف عن الأطر «الجامدة» للأحزاب القائمة على المركزية.

أهداف

تهدف مبادرة «ائتلاف قادرون» إلى التوسع بكامل جهات البلاد لتنتهي إلى ائتلاف سياسي ديمقراطي عريض «قادر على افتكاك النصر خلال الانتخابات القادمة»، مراهنة في ذلك على العمل السياسي بشكل مختلف ضمن هيكل يتخذ قراراته بشكل ديمقراطي داخل هياكله، يرفض مبدأ المحاصصة ويقوم على اللامركزية ويسلم للجهات سلطة القرار في اختيار مرشحيها للانتخابات التشريعية، وفق نص ميثاق مبادرة «قادرون».

(البيان)

اليوم.. نظر محاكمة

تلاسنات حلفاء الإخوان بسبب "محمد حسان" تشتعل.. آيات عرابى تتهمه بالمتاجرة بالدين.. وتزعم: يعيش فى ورطة.. عاصم عبد الماجد يفضح التنظيم: يفترون على من يخالفهم.. ويتمنون لو كانت وساطة "حسان" أيام رابعة نجحت

تجددت أزمة الانقسامات داخل جماعة الإخوان، خاصة بعد التشابك بين حلفاء التنظيم بعد هجوم بعضهم على الشيخ محمد حسان، ليخرج قيادات من تحالف الإخوان ويعترفون أن التنظيم يكفر كل من لم يوافق رأيه ويروج الافتراءات عليه.

البداية كانت بهجوم آيات عرابى، أحد حلفاء الإخوان الهاربة فى الولايات المتحدة الأمريكية، على محمد حسان الداعية السلفى، حيث قالت فى تصريحات لها عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" إن محمد حسان يعيش فى ورطة.

واهتم أحد حلفاء الإخوان الهاربين، محمد حسان بأنه يتاجر بالدين، مشيرة إلى أن محمد حسان بلع لسان ولم يخرج أى بيان بشأن حادث نيوزيلاندا الأخير.

وزعمت آيات عرابى ، أن محمد حسان فى موقف صعب جداً .. حتى من يرتزقون بالدين ويتاجرون به يمرون بمواقف صعبة مهما كانت أرباحهم – على حد زعمها -.

تصريحات آيات عرابى، لاقت هجوم عنيف من عاصم عبد الماجد، عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية فى تركيا، الذى اعترف فى تصريحات له أيضا عبر حسابه الشخصى على "تويتر"، أن الإخوان يكفرون ويفترون على كل شخص لا يوافق منهجهم ومن بينهم محمد حسان.

وقال عاصم عبد الماجد فى تصريحات له عبر: أعوذ بالله مما يغضب الله!!، فوالله لو لم يكن للإخوان من ذنب سوى أنهم يستحلون عرض الناس الذين يخالفونهم لاستحقوا عقاب الله، وأنا وطنت نفسي على تحمل سفاهات السفهاء من الإخوان ، ولكن كل عالم أو داعية أو شيخ أو جماعة تخالفهم يطلقون فيها ألسنتهم هكذا فهذا ليس من الإسلام بل ولا من المروءة، وقد ضربت لكم مثالا من قبل بالشيخ محمد حسان، وكل جريمة الشيخ محمد حسان عندهم أنهم دعوه للصعود على منصة رابعة فرفض واعتذر بأنه لا يرى ذلك حلا للأزمة .

وتابع عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية: لكن القوم اعتادوا على ظلم من خالفهم والافتراء عليه. فأطلقوا فيه ألسنتهم، لا تقل لي إن بعضهم فقط هو من فعل ذلك!!، لأن هذا البعض كان كثيرا ولأن الباقين لم ينكروا عليهم ولا أخذوا على أيديهم ولأن قادتهم ما أظهروا الرفض ولا طالبوا أتباعهم بوقف هذه الجرائم القبيحة التي تستجلب غضب الله.

وفضح عاصم عبد الماجد، الإخوان خلال اعتصام رابعة قائلا: حاول محمد حسان التوسط للصلح كما حاولت آشتون والوفد الأمريكي وكما حاول كثيرون وقد رحب الإخوان بكل هذه المحاولات وقتها (بعض السذج يقولون إن هذه الوساطات كانت لعودة مرسي.. وهذه تصلح نكتة بل هذه الوساطات كانت حول المستقبل فالوسطاء الغربيون يطلبون من الإخوان الانطلاق نحو المستقبل وترك ما مضى والاخوان يسألون عن ضمانات المستقبل لا عن مرسي وقد قالها خيرت الشاطر من محبسه لمفاوضيه أنهم ليس همهم مرسى، على عكس ما يروج الإخوان لقواعدهم، متابعا: أظن أن الإخوان تتمنى اليوم بل وقبل اليوم أن لو نجحت وساطة محمد حسان!!.

 (اليوم السابع)

شارك