اليوم.. محاكمة مرسي وآخرين في اقتحام السجون والحدود الشرقية/تقرير يرصد جرائم الحوثيين في التفجير الممنهج للمنازل والمنشآت/20 قضية تواجه «الجزيرة» القطرية في المحاكم الأمريكية

الثلاثاء 19/مارس/2019 - 10:14 ص
طباعة اليوم.. محاكمة مرسي إعداد: فاطمة عبدالغني
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الثلاثاء الموافق 19-3-2019


اليوم.. نظر طعن المتهمين بـ"تنظيم أجناد مصر"

اليوم.. نظر طعن المتهمين

تنظر محكمة النقض، طعن المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بتنظيم أجناد مصر على أحكام الإعدام والمؤبد والسجن المشدد الصادرة بحقهم من محكمة جنايات الجيزة إحدى الدوائر الإرهابية.

تعقد الجلسة أمام دائرة "الثلاثاء أ" برئاسة المستشار فتحي جودة عبدالمقصود، وعضوية المستشارين محمد محمد السيد السعيد، ومحمد متولي عامر، ومحمود عبدالرحمن، وعمر ياسين، نواب رئيس محكمة النقض وسكرتارية محمد علي محمد وهشام نبوي وهشام أحمد.

وأوصت نيابة النقض في رأيها الاستشاري لهيئة المحكمة بنقض الأحكام وتحديد جلسة لنظر الموضوع.

كانت قد قضت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، في 7 ديسمبر عام 2017، بإعدام 13 متهمًا وعاقبت 17 آخرين بالسجن المؤبد، والسجن 15 عاما لمتهمين اثنين، والسجن 5 سنوات لـ7 متهمين، والبراءة لـ5 آخرين.

والمتهمون الصادر بحقهم حكم الإعدام هم كل من بلال صبحي إبراهيم، ومحمد صابر، وجمال زكي، وعبدالله السيد، وياسر محمد، وسعيد عبدالرؤوف، ومحمد توفيق، ومحمود صابر، وسمير إبراهيم، وإسلام شحات، ومحمد عادل، ومحمد حسن، وتاج الدين حميدة.

ووجهت نيابة أمن الدولة العليا للمتهمين اتهامات الانضمام لجماعة أسست بالمخالفة لأحكام القانون، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة، ومواد مفرقعة، وارتكاب جريمتي القتل والشروع فيه وترويع الآمنين وتهديد الأمن والسلم العام، والتخطيط لقلب نظام الحكم واستهداف رجال الجيش والشرطة والقضاء، وحيازة منشورات للجماعات التكفيرية.

اليوم.. محاكمة مرسي وآخرين في اقتحام السجون والحدود الشرقية

اليوم.. محاكمة مرسي

تستكمل محكمة جنايات القاهرة إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وقيادات وعناصر جماعة الإخوان الإرهابية، في قضية اقتحام السجون المصرية واقتحام الحدود الشرقية للبلاد والاعتداء على المنشآت الأمنية والشرطية وقتل ضباط شرطة إبان ثورة يناير 2011.

تأتى إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامي بـ"إعدام كل من الرئيس المعزول محمد مرسي ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية ونائبه رشاد البيومي، ومحيي حامد عضو مكتب الإرشاد ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل والقيادي الإخواني عصام العريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد"، وقررت إعادة محاكمتهم.

"قسد" تعترف بصعوبة هزيمة "داعش" في "الباغوز" السورية

قسد تعترف بصعوبة

اعترفت قوات سوريا الديمقراطية "قسد "، المدعومة أمريكيا، بأنها تواجه صعوبات كبيرة في هزيمة تنظيم داعش الإرهابي في منطقة الباغوز في شرق محافظة دير الزور في شرق سوريا.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، الإثنين، عن المتحدث باسم "قسد" كينو جابرييل قوله:"إننا نواجه عدة صعوبات فيما يتعلق بمعركة الباغوز".

وأشار إلى وجود عدد كبير من الألغام والأجهزة المتفجرة التي زرعها داعش ووجود أنفاق ومخابئ تحت الأرض يستخدمها التنظيم لمهاجمة قوات "قسد" التي تحاول التقدم في الباغوز.

وأضاف جابرييل أن حجم المساحة التي يتمركز فيها مسلحو داعش تبلغ 25 كيلومترا مربعا تقريبًا، فيما علقت "واشنطن بوست"، بانها نفس المساحة التي كان عليها الوضع قبل خمسة أسابيع، عندما قالت قوات سوريا الديمقراطية إنها ستنهي المعركة قريبا.

وحول ما إذا كان داعش قادرا على إعادة تزويد نفسه بالمياه والسلع، على الرغم من الحصار الذي تفرضه "قسد" على الباغوز، قال جابرييل، إنه "لم يكن على علم بأي أنفاق تهريب لا تزال تعمل، وأن تنظيم داعش منعزل عن العالم الخارجي".

وأشار إلى أن نحو 29،600 شخص غادروا الباغوز منذ 9 يناير الماضي، من بينهم 5000 مسلح داعشي سلموا أنفسهم لقوات "قسد".

وتابع ان "قوات سوريا الديمقراطية لم تعرف بالضبط عدد الأشخاص الذين بقوا في الباغوز، إلا أن الأشخاص الذين تم إجلاؤهم أخبروها أن 5000 داعشي ما زالوا في الداخل".

وأوضحت "واشنطن بوست" ان معركة تحرير آخر قطعة أرض تحت سيطرة داعش في شرق سوريا وهي الباغوز، استمرت لأسابيع، وتواجه صعوبات كبيرة في هزيمة التنظيم، وتباطأت بسبب الألغام والأنفاق ولتفادي استهداف النساء والأطفال.

وأضافت الصحيفة أن العدد الهائل من الناس الذين خرجوا من الباغوز، بلغ ما يقرب من 30000 منذ يناير الماضي، كان معظمهم من النساء والأطفال، إلا أنه يبقى عدد غير معروف من المسلحين والمدنيين في الداخل.

وتابعت أن الهجوم الذي بدأته قوات قسد في 9 يناير الماضي توقف أكثر من مرة للسماح للمدنيين بالإجلاء والاستسلام للمسلحين الدواعش.

وحسب قناة "السومرية" العراقية، منعت قوات قسد في الأيام الأخيرة الصحفيين من إجراء مقابلات مع الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من الباغوز.

ويعيش الأشخاص الذين تم إجلاؤهم الآن في معسكرات في المناطق التي تديرها قوات قسد ذاتيا في شمال شرقي سوريا، وتقول المنظمات الإنسانية الدولية إن هذه المعسكرات مكتظة إلى حد كبير وتعاني من نقص الخدمات. ومنذ الأحد 3 مارس، خرج أكثر من 7 آلاف شخص من المنطقة، معظمهم من عائلات التنظيم.

(البوابة نيوز)

سراج التاورغي لـ«الاتحاد»: قطر ارتكبت انتهاكات ترقى إلى مستوى جرائم حرب في ليبيا

سراج التاورغي لـ«الاتحاد»:

كشف المحامي والناشط الليبي سراج سالم التاورغي، في تصريح خاص لـ«الاتحاد» بالقاهرة، أن قطر ارتكبت انتهاكات ترقى إلى مستوى جرائم الحرب في ليبيا، لافتاً إلى أنه طالب خلال مشاركته في أعمال الدورة الـ40 للمجلس الدولي لحقوق الإنسان بجنيف، مجلس الأمن بمعاقبة الدول التي تهدد الأمن والسلم في ليبيا وعلى رأسها قطر.

وقال سراج التاورغي إن الجماعات والميليشيات المسلحة تنتهك على مدار الساعة الحقوق الإنسانية للشعب الليبي بدعم مباشر من إمارة قطر لزعزعة الاستقرار، مشيراً إلى أن كافة الوثائق والأدلة تؤكد تورط قطر في مد العناصر الإرهابية بالسلاح.

وأكد أن جرائم قطر الارهابية في ليبيا لا تعد ولا تحصى وذلك بجلبها للمقاتلين من مختلف دول العالم عبر شبكة دقيقة من منظمات ظاهرها العمل الإنساني وباطنها تحقيق أهداف نظام الحمدين، لافتاً إلى الرسالة التي نشرها الجيش الليبي والمسربة من سفارة قطر في عام 2012 بأنها دليل على دعم قطر للمليشيات والتنظيمات الإرهابية في ليبيا، مؤكداً إلى أن دعم قطر للجماعات الإرهابية والمليشيات المسلحة في ليبيا لا يحتاج لإثبات بعد أن أصبحت المنظمات المشبوهة والحسابات المالية مكشوفة لدى أجهزة الأمن وخاصة في المناطق الواقعة تحت سيطرة الجيش الليبي.

وأشار إلى بعض الجرائم التي ارتكبتها مليشيات مدعومة من قطر في ليبيا مثل جريمة اغتيال عبدالفتاح يونس، وجريمة قتل السفير الأميركي، وجرائم الاغتيال لضباط الجيش والنشطاء والتي فاقت الـ723 عملية اغتيال في السنوات الماضية، بالإضافة إلى جريمة مذبحة «براك الشاطئ» والتي نفذها النظام القطري، والهجمات الممولة من قطر على الموانئ النفطية. مؤكداً أن قطر سعت لنشر الفوضى وعدم الاستقرار في جنوب ليبيا من خلال تمويل المرتزقة خاصة من تشاد والسودان ومالي وجبهة «أزواد» الارهابية.

وأشار سراج إلى أهم التوصيات التي خرجت عن اجتماعات الدورة الـ40 للمجلس الدولي لحقوق الإنسان بجنيف، ومنها: تشكيل بعثة تقصي حقائق عربية مشتركة لتوثيق انتهاك قطر للسيادة الليبية ودعمها المباشر اللوجيستي للجماعات الإرهابية والميليشيات المسلحة في ليبيا، على أن تكون آليات الرصد والتوثيق طبقاً لمرجعية ومعايير الأمم المتحدة في الرصد والتوثيق.

وأشار إلى أن الاجتماعات أوصت أيضاً بإعداد ملف موثق مرفق به مادة مصورة عن ضحايا الإرهاب في ليبيا لتقديمه الى محكمة العدل الدولية ولجان الأمم المتحدة والمقررين الخواص بالمجلس الدولي لحقوق الانسان، والعمل على فتح حوار مباشر ولقاءات حية مع دوائر صنع السياسة ودوائر صنع القرار في الدول دائمة العضوية بمحلس الأمن، وعرض نتائج البعثة على المنظمات الدولية والاتحاد الاوروبي والبرلمان الأوروبي لوضعهم أمام مسؤوليتهم الأخلاقية لوقف التدخل القطري في الشأن الليبي.

20 قضية تواجه «الجزيرة» القطرية في المحاكم الأميركية

20 قضية تواجه «الجزيرة»

كشف ناشط أميركي من العاصمة واشنطن أن قناة الجزيرة القطرية تواجه العديد من القضايا في الولايات المتحدة الأميركية، مشيراً إلى أن ذلك الأمر يأتي في إطار عشرات القضايا التي يواجهها نظام الحمدين في الولايات المتحدة والتي يحاول الهروب منها تارة باللجوء إلى الحصانة الدبلوماسية، وتارة بدفع رشى لإسكات المدعين، وتارة بالهروب من الأراضي الأميركية لتجنب أحكام السجن والغرامات.

وغرد الناشط الأميركي محمد سمان عبر حسابه الشخصي على «تويتر» قائلاً، إنه يتابع وبشكل يومي أكثر من 20 قضية ضد قناة الجزيرة في المحاكم الأميركية، لافتاً إلى أن هذه القضايا تشمل اتهامات خطيرة بحق القناة تتنوع بين: انتهاك حقوق ملكية فكرية، وقرصنة معلومات، وتجسس، ونصب واحتيال، وتشهير وتشويه سمعة، وفبركة أخبار كاذبة، وفصل تعسفي، وممارسات عنصرية، وتحرش جنسي، مؤكداً أن القناة التي تمثل النظام القطري وصلت إلى القاع.

وتتولى محاكم فلوريدا، وكاليفورنيا، وكولومبيا، وفيرجينيا، ونيويورك، وكارولينا الجنوبية، ولويزيانا، وإنديانا، النظر في تلك القضايا، بجانب قضية رفعها الصحفي محمد فهمي ضد الجزيرة في المحاكم الكندية.

وأضاف السمان أن القضايا التي تواجه نظام الحمدين لا تقتصر فقط على الجزيرة، ولكن تشمل أيضاً قضايا أخرى ضد السفارة والقنصليات القطرية في تكساس وكاليفورنيا من موظفين، وصفهم بـ«التعساء» والمنكوبين لعملهم في السفارة القطرية، حيث تم فصلهم تعسفياً وإساءة معاملتهم وعدم دفع مستحقاتهم، مشدداً على أن سمعة النظام القطري في الولايات المتحدة سيئة للغاية وممارساته «مشينة»؛ لأن عناصر النظام القطري تعتقد كذباً أنها «فوق القانون».

وأضاف الناشط الأميركي أن القضية المرفوعة ضد المبعوث الدولي الأسبق إلى اليمن المغربي جمال بن عمر لا تزال منظورة في محكمة الاستئناف بعد أن حاول التهرب من اتهامه بقضية قرصنة «إيميلات» إليوت برويدي جامع الأموال الجمهوري وصديق الرئيس الأميركي دونالد ترامب، حيث شن إليوت برويدي، حملة قضائية تستهدف النفوذ القطري في الولايات المتحدة وأدواته بتهمة التحريض، إذ يقاضي برويدي جمال بن عمر، المبعوث الأممي السابق إلى اليمن والمستشار الخاص للأمين العام السابق بان كي مون، مقدماً أدلة على تلقيه أموالاً من قطر لاختراق عدد من المسؤولين العرب والأميركيين المقربين من ترامب، إضافة إلى مؤسسات إعلامية أميركية.

وقال محمد السمان عبر «تويتر»، إنه لا يزال يتابع القضية الجديدة التي رفعها إيليوت برويدي بمحكمة واشنطن ضد مرتزقة قطر المأجورين نيكولاس موزين، وجوزيف اللحام، وجريجوري هاوارد، المتهمين بقضية قرصنة «الإيميلات» وتسريبها للصحافة نكاية بهذا القيادي الجمهوري البارز لأنه كان ينتقد دعم وتمويل قطر للإرهاب، مشدداً على أن القضية الأصلية المرفوعة ضد مسؤولين قطريين، منهم محمد بن حمد (شقيق أمير قطر تميم) وتابعه أحمد الرميحي ومرتزقتهم الأميركيين المتورطين بفضيحة قرصنة «الإيميلات» لاتزال منظورة بمحكمة الاستئناف بعد أن تهربوا من المسؤولية بالحصانة السيادية لدولة قطر (قانون فسيا).

وفيما يتعلق بالقضية المرفوعة من جانب بعض الموظفين السابقين للمياسة شقيقة أمير قطر وزوجها جاسم بن عبدالعزيز آل ثاني المتهمين بسوء معاملة موظفين أميركيين واستعبادهم أثناء عملهم لديهم وفصلهم تعسفياً وعدم دفع مستحقاتهم، ما زالت مرفوعة ضدهما، حيث يبدو أن الحصانة الدبلوماسية لن تنفعهما. وأوضح السمان أن محامي المياسة وزوجها جاسم حاولوا فرض قيود قانونية على المدعين المشتكين ضدهم حتى لا يتواصلوا مع موظفين آخرين يتعرضون لنفس سوء المعاملة وإضافتهم لهذه القضية لكن القاضي رفض طلبهم، واصفاً ما حدث بـ«الصفعة القانونية لكل من يعتبر نفسه فوق القانون»، وهو ما دفعهما لتوكيل محامين يتقاضون أتعاباً مالية ضخمة لمحاولة التغطية على فضائحهما.

كما كشف الناشط الأميركي عن وجود اهتمام خاص بالقضية المرفوعة في محكمة نيويورك ضد مؤسسة «قطر فاونديشن» بسبب عدم دفع إيجار معرض الأزياء الذي تم استئجاره لمدة خمسة عشرة سنة ولم يتم افتتاح المعرض أصلًا، حيث وصلت سمعة قطر في الولايات المتحدة إلى «الحضيض»، وفقاً له.

وما تزال القضية التي رفعها آيس كيوب وشريكه جيف كوانتيتيز منظورة في محكمة كاليفورنيا ضد أحمد الرميحي رغم منحه الحصانة الدبلوماسية من قطر لمحاولة التهرب من هذه القضية الفظيعة لأن فيها اتهامات خطيرة فعلاً لأنها تتعلق بمحاولة اختراق دائرة الرئيس ترامب والإضرار بالأمن القومي الأميركي، وفقاً لمحمد سمان، الذي أشار أيضاً إلى أن القضية المرفوعة في محكمة كاليفورنيا مذكور فيها محمد بن حمد وعمه عبدالعزيز بن خليفة وزير المالية والبترول سابقاً والقائد العام السابق للقوات المسلحة القطرية الذي له تاريخ حافل جدير بالمتابعة.

ولا يزال عدد القضايا التي يواجهها نظام الحمدين في الولايات المتحدة آخذاً في الارتفاع ليصل إلى رقم قياسي لم تسجله أي دولة من قبل.

 (الاتحاد الإماراتية)

«اتفاق السويد» يشق جماعة الحوثي

«اتفاق السويد» يشق

قال المتحدث باسم الجيش اليمني، العميد عبده مجلي، أمس الاثنين، إن خبراء إيرانيين يتولون تدريب عناصر من ميليشيات الحوثي الانقلابية في منطقة اللحية بمحافظة الحديدة غرب البلاد، على استهداف السفن وتفخيخ خطوط الملاحة الدولية، في وقت يبدو فيه أن الجماعة الانقلابية قد حسمت خياراتها باللجوء للتصعيد العسكري في الحديدة ورفض الانسحاب وإعادة الانتشار.

وقال مجلي إن «لدينا معلومات عن وجود خبراء إيرانيين يدربون الحوثيين على عمليات الاستهداف والتفخيخ، من خلال عدد من الزوارق البحرية ذاتية الدفع على ساحل مديرية اللحية شمال الحديدة». وأضاف مجلي، أنه بناء على هذه المعلومات فإن التدريبات تجرى بالقرب من جزيرتي «تلاوين والملك» ومنطقة خور العلوي، التي تتخذ جماعة الحوثي من مزارعها مخابئ للأسلحة ومعسكرات للتدريب، وفق ما نقلت عنه صحيفة «عكاظ» السعودية. وحذر المتحدث باسم الجيش اليمني، السفن التجارية التي تمر في الملاحة الدولية من خطورة هذه الخطوة، وطالبها بتوخي الحيطة والحذر، خصوصاً أن مثل هذه التحركات تنذر بكارثة إرهابية تخطط لها الميليشيات الانقلابية.

وكان تقرير أممي قد أكد ازدياد التهديد الحوثي للأمن البحري في البحر الأحمر، مشيراً إلى امتلاكهم صواريخ مضادة للسفن وألغاماً بحريّة ومراكب متفجرة ذاتية التوجيه.

من جانب آخر، كشفت مصادر مقربة من جماعة الحوثي، عن انقسام في قيادات الصف الأول في الجماعة، حول التعامل مع اتفاق «ستوكهولم»، المتعلق بإعادة الانتشار والانسحاب من الحديدة والموانئ الثلاثة التابعة لها.

وأكدت المصادر ل«الخليج»، أن الانقسام الطارئ في صفوف قيادات الجماعة فرضه مطالبة عدد من أعضاء ما يسمى بالمجلس السياسي التابع للجماعة زعيم الحوثيين، باستبعاد خيار التصعيد العسكري واللجوء إلى التهدئة والالتزام بتنفيذ اتفاق «الحديدة»، كونه سيغلق جبهة استنزاف للميليشيات ويمثل خطوة في اتجاه التوصل إلى حل سياسي ينهي الحرب المستعرة والتي ستدخل عامها الخامس في السادس والعشرين من شهر مارس الجاري.

وأشارت المصادر إلى أن قيادات نافذة ومقربة من زعيم الجماعة، نجحت في إقناع الأخير باعتماد خيار التصعيد ورفض الانسحاب من الحديدة، إلاّ في حال تم الموافقة من الحكومة الشرعية على تسليم الميناء إلى قوات خفر السواحل واستلام السلطات المحلية الحالية بعاصمة المحافظة للمنشآت والمباني والمرافق الحكومية، وهو ما سيضمن استمرار السيطرة القسرية للجماعة على المدينة الساحلية وميناء الحديدة.

ولفتت المصادر إلى أن قيادة جماعة الحوثي حسمت خياراتها بشكل قطعي، بالاتجاه صوب التصعيد العسكري والتنصل من الالتزام بتنفيذ اتفاق «الحديدة»، مشيرة إلى أن الأيام القليلة القادمة ستشهد تطورات ميدانية تعيد الأوضاع في الحديدة إلى ما قبل انعقاد مشاورات السويد الأخيرة.

تقرير يرصد جرائم الحوثيين في التفجير الممنهج للمنازل والمنشآت

تقرير يرصد جرائم

رصد «مكتب وزارة حقوق الإنسان» في محافظة الجوف، جرائم التفجير والتدمير الممنهجة، التي ارتكبتها ميليشيات الحوثي الانقلابية، للمنازل والممتلكات الخاصة والعامة؛ بغرض التهجير القسري؛ والتطهير الطائفي؛ وتركيع السكان؛ والانتقام من الخصوم في المحافظة خلال الفترة ما بين 2015 و2018.

وخلال مؤتمر صحفي، أمس، في مركز المحافظة «الحزم»، عرض «مكتب وزارة حقوق الإنسان» بالمحافظة، تقريراً حقوقياً مفصلاً يرصد جريمة تدمير وتفجير الحوثيين للممتلكات الخاصة، والمنشآت العامة خلال السنوات الأربع منذ 2015 وحتى 2018.

ووثق فريق الرصد والتوثيق، تفجير وتدمير الحوثيين ل(1722) منشأة من الممتلكات الخاصة والمنشآت العامة؛ بينها تفجير (32) منزلاً سكنياً، و35 مدرسة ومرفقاً تعليمياً تضررت كلياً، مشيراً إلى تدمير (57) مركزاً بينها محال تجارية إلى جانب تضرر (1500) مزرعة، وتعطيل (10) آبار مياه، وتفجير (3) مقرات حزبية، إضافة إلى تدمير (10) مبان حكومية، و(6) مرافق صحية، و(63) معلماً أثرياً، إلى جانب تدميرهم لمدن تاريخية أصبحت شبه مهدمة كلياً في مديريات الجوف.

ولفت التقرير إلى أن الميليشيات تنتهج جريمة التفجير والتدمير للمنازل والممتلكات الخاصة والعامة بشكل ممنهج، والهدف من ذلك؛ هو التهجير القسري والتطهير الطائفي والانتقام من الخصوم.

 (الخليج الإماراتية)

الميليشيا تواصل التنكيل بأبناء القبائل في حجة

الميليشيا تواصل التنكيل

واصلت ميليشيا الحوثي الإيرانية ملاحقة واعتقال أفراد القبائل في المديريات المجاورة لمديرية كشر، التي اقتحمتها قبل أسبوعين، واقتادت العشرات إلى جهات غير معروفة بتهمة دعم انتفاضة القبائل ضد الميليشيا وموالاة الشرعية.

وقالت مصادر قبلية لـ«البيان» إن ميليشيا الحوثي وبعد أن استكملت ملاحقة واعتقال المعارضين لها من الذكور في مديرية كشر ونهب بيوتهم وممتلكاتهم وتدمير البعض الآخر نفذت حملة اعتقالات ومطاردة للقبائل في مديريات «افلح الشام» و«افلح اليمن» و«المفتاح»، واعتقلت أكثر من 20 شخصاً بينهم أقارب العقيد أحمد أبو هادي القائد العسكري في قوات الشرعية والذي استشهد خلال المواجهات مع ميليشيا الحوثي في جبهة حرض.

نقاط تفتيش

ووفقاً لهذه المصادر فإن الميليشيا استحدثت نقاطاً للتفتيش في الطرق الرابطة بين المديريات الثلاث وأخضعت المارين لتفتيش دقيق والتأكد من الهويات وملاحقة من يوجد أي تشابه في الاسم العائلي مع أي من الزعامات القبلية المناهضة للميليشيا أو أي ملتحق بقوات الشرعية في جبهة حرض المجاورة لمديرية مستبأ وأنها اعتقلت العشرات من الشباب إما بتهمة تأييد الشرعية وإما بأنهم في طريقهم للالتحاق بقواتها.

خسائر حوثية

وعلى صعيد منفصل لقي ستة من عناصر ميليشيا الحوثي مصرعهم في مواجهات مع قوات الجيش الوطني، في جبهة المصلوب بمحافظة الجوف. وذكر قائد جبهة المصلوب المقدم هادي الفاضلي أن عناصر من الميليشيا حاولت مهاجمة مواقع الجيش في «الغرفة»، و«الزرقة»، و«السلان»، بمديرية المصلوب، بعد أن أعدت مسبقاً لهذه المحاولة في مسعى لاستعادة مواقع في المديرية انتزعت منها لكن.قوات الجيش الوطني، أحبطت هجوم الميليشيا، وأجبرتها على التراجع والفرار، بعد مصرع ستة من عناصرها وجرح آخرين

مصادر لـ «البيان »: الجيش الليبي يدخل العقربية

مصادر لـ «البيان

أعلنت مصادر عسكرية ليبية لـ«البيان» أن وحدات من الجيش الليبي دخلت ظهر أمس منطقة العقربية، غربي البلاد، بعد ساعات من سيطرة الكتيبة 78 على البوابة الجنوبية لمدينة الجميل (100 كلم غربي طرابلس) وباتت تتمركز على بعد 10 كيلومترات عن وسط المدينة و20 كيلومتراً عن مدينة زوارة، آخر مدن الشريط الساحلي الغربي تجاه الحدود المشتركة مع تونس.

ووفق المصادر ذاتها ، فإن الجيش بقيادة خليفة حفتر، ينفذ تحركات مدروسة في الغرب الليبي، وبخاصة في المنطقة المتاخمة للحدود المشتركة مع تونس، لدعم تمركزاته هناك في ظل ترحيب ودعم شعبيين.

في الأثناء، أعلن جهاز حرس المنشآت النفطية موافقة القيادة العامة للجيش الليبي على استئناف الرحلات الجوية لعدد من الحقول النفطية.

وأكد اللواء ناجي المغربي، في رسالة موجهة إلى رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، المهندس مصطفى صنع الله أن خليفة حفتر، أعطى التعليمات لاستئناف الرحلات الجوية. من جهة أخرى، أكد مصدر أمني في العاصمة طرابلس، مقتل قيادي من إرهابيي درنة مساء أول من أمس، بعد انفجار عبوة ناسفة في السيارة التي يستقلها.

أمنياً أيضاً، تعرضت منطقة غدوة (60 كلم جنوب شرقي سبها عاصمة الجنوب) فجر أمس لهجوم إرهابي من قبل مسلحين كانوا يستقلون عشر سيارات، وفق المصادر المحلية التي أكدت لـ«البيان» أن الهجوم نتج عنه سقوط قتيل وجريح في حالة حرجة، تم نقله إلى مركز سبها الطبي.

 (البيان)

اليوم.. محاكمة مرسي

قطر المنبوذة"..عزلة تنظيم الحمدين تتفاقم بسبب دعمه لجماعات الدم.. تميم يسعى لتوسيط روسيا من أجل حل أزمته مع العرب.. وموسكو تصدمه.. وإعلامية إماراتية تفضح أمير الإرهاب: يشكل "لوبى" لإرهاب معارضيه فى العالم

يعيش تنظيم الحمدين حالة كبيرة من العزلة بعد أن أصبح منبوذا لدى الكثير من دول العالم، فى ظل تعمده إنتاج سياسة تمويل الإرهاب ودعم الجماعات المتطرفة، وهو ما دفع النظام القطرى لإيجاد بديل يخرجه من تلك العزلة، خاصة مع استمرار مقاطعة الرباعى العربى الداعى لمكافحة الإرهاب للدوحة.

فى هذا السياق، فضح تقرير بثت قناة "مباشر قطر"، العزلة التى يعانى منها النظام القطرى، بعدما نبذته الدول العربية والكثير من الدول الأجنبية، بسبب النهج الذى يتبعه فى دعم الإرهاب والتعامل مع الميليشيات المسلحة التى تنشر الدمار والخراب فى مختلف الدول.

وتابع تقرير قناة المعارضة القطرية: "رفض واسع يتمدد بشكل يومى حتى بات أمير الإرهاب تميم بن حمد غير مرحب به فى كثير من العواصم العربية والأجنبية  فلم يعد أمامه سوى التواصل مع بعض العواصم التى لا يتجاوز عددها أصابع اليد الواحدة".

وكشف تقرير "مباشر قطر"، عن أن تنظيم الحمدين وفى ظل ضيق الخيارات المتاحة لديه، يحاول أن يولى وجهه نحو روسيا، خاصة بعد أن أكدت الولايات المتحدة الأمريكية رفضها للنهج الذى يتبعه فى دعم الإرهاب والتعامل مع الميليشيات المسلحة، وعلى هذا بدأ النظام القطرى وصلة من التزلف إلى موسكو على أمل إنقاذه من العزلة الخانقة التى يعيشها اليوم.

وأكد التقرير أن النظام القطرى حاول خلال الفترة الماضية أن يجعل من روسيا وسيطاً من أجل وضع حل للقطيعة التى يعانى منها من قبل دول الرباعى العربى لمكافحة الإرهاب، ولكن الإجابة الروسية على طلبه كانت صادمة حيث أكد وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، أن لا حل لهذه الأزمة إلا بتطبيق المبادرة الكويتية، ليتأكد تميم بن حمد أنه لا حل لما يعيشه خارج البيت الخليجى والدول العربية.

من جانبها فضحت الإعلامية الإماراتية، مريم الكعبى، ممارسات تنظيم الحمدين ضد كل من يخالفهم فى الرأى فى الوطن العربى، قائلة فى تغريدة لها عبر حسابها الشخصى على "تويتر": من لا يستطيعون الطعن في ولائه وإنتمائه وعقيديه الوطنية، ويحاربونه بتشكيك الآخرين فى عقيدته الدينية، ويريدون إخراس كل قلم، وقمع كل صوت وتخويف كل صاحب رأى.

وتابعت الإعلامية الإماراتية فى تغريدة لها:  ذلك اللوبى المتخفى يريد السيطرة بالترهيب الفكر ولكن السؤال: هل هم يخدمون الدين كما يدعون أم أنهم يخدمون أعداء الوطن !! يمتلكون عنجهية تثير الغثيان، وشعورا بالفوقية يثير الاشمئزاز، ألسنتهم سليطة وقلوبهم فظة لا يعرفون قيمة الرحمة ولا بساطة التعامل ولكنهم يطرحون أنفسهم حماة الدين والمدافعين عنه فأى عبث نحياه؟

بدوره سخر ضاحى خلفان، قائد شرطة دبى السابق، من تنظيم الحمدين قائلا فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر": منظومة التنوير يقف خلفها تنظيم الحمدين بقيادة بشارة عزمى وفيصل القاسم، فهناك علمانيون مجندون لحمد بن جاسم – رئيس وزراء قطر السابق - سلم على الذى جندوه.

(اليوم السابع)

شارك