«قسد» تواصل عمليات تمشيط وإزالة الألغام في جيب الباغوز.. تطور جديد فى حادث الهجوم الإرهابى على ترام أوتريخت.. بعد 15 عاما.. حقوقية أمريكية تعتذر عن غزو العراق في 2003

الخميس 21/مارس/2019 - 03:13 م
طباعة  «قسد» تواصل عمليات إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الخميس 21 مارس 2019.

موسكو ودمشق تحثان المجتمع الدولي على دعم فكرة إزالة مخيم الركبان
 
حثت روسيا وسوريا، المجتمع الدولي على دعم فكرة إزالة مخيم الركبان، ودعتا الأردن للانضمام إلى عملية عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.
وقال رئيسا مقري التنسيق الروسي والسوري - في بيان اليوم /الخميس/ نقلته قناة (روسيا اليوم)-: "إنه تم بفضل السلطات الأردنية فتح معبر نصيب الذي يعمل على الحدود الأردنية السورية، ويمر عبره عدد كبير من السوريين العائدين إلى وطنهم، حيث أن أكثر من 100 ألف سوري قد عادوا إلى وطنهم خلال فترة عمل هذا المعبر.
وأشار الجانبان أيضًا إلى أن السلطات الأردنية استقبلت في أراضيها أكثر من مليون سوري منذ اندلاع الحرب الأهلية في سوريا ووفرت الظروف المعيشية الضرورية لهم.
وأضافا: "نحث كل المجتمع الدولي على دعم فكرة إزالة مخيم الركبان؛ لكونه مركز العنف والجرائم وانتشار الأوبئة الخطيرة على الحدود السورية الأردنية".
وأعرب الجانبان عن أملهما بأن تساعد إزالة المخيم في تشجيع اللاجئين السوريين المقيمين في أراضي المملكة الأردنية على العودة إلى وطنهم، الأمر الذي سيضعف العبء الاقتصادي على الأردن.
البوابة نيوز 

بعد 15 عاما.. حقوقية أمريكية تعتذر عن غزو العراق في 2003

ترامب يحرج جورج بوش: غزو العراق أسوأ خطأ في التاريخ اعتذرت الأمريكية سارة ليا ويتسون، رئيسة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمنظمة هيومن رايتس ووتش عن اجتياح الأمريكان للعراق في الذكرى الـ 15 للاجتياح وسقوط بغداد، واصفة ما قام به الجيش الأمريكي بالكارثي لاحتلال العراق.
وقدمت سارة تعازيها ومواساتها للعراقيين الذين فقدوا أرواحهم وأحبتهم في الاجتياح، وخاصة الطفلة العراقية سمر حسن.
وكتبت سارة ليا واتسون تغريدة على تويتر قالت فيها: "في الذكرى الـ 15 للاجتياح الأمريكي الكارثي لـ #العراق واحتلاله، أقدم اعتذاري إلى العراقيين الذين فقدوا أرواحهم أو أحبتهم، مثل سمر حسن، في هذه الصورة، التي قتل جنود أمريكيون والديها. نحن مدينون بشدة للشعب العراقي".
يذكر أن اجتياح الجيش الأمريكي للعراق كان في 20 مارس 2003، حيث سقطت العاصمة العراقية بغداد في أيديهم بعد فرار قادة الجيش العراقي، وتسبب ذلك في حالة من الإرباك، وسقط عدد كبير من الضحايا إثر عملية الاجتياح.
فيتو 
تطور جديد فى حادث الهجوم الإرهابى على ترام أوتريخت
 
 
اعتقلت الشرطة الهولندية مشتبها به ثان على علاقة بالهجوم الإرهابى على ترام أوتريخت.جاء ذلك وفق ما أفادت فضائية الحدث العربية، فى نبأ عاجل لها.
مبتدا 

روشتة دار الإفتاء لمواجهة التطرف بين الشباب وأساليب العلاج
 
فى ظل وجود حالة من الاستقطاب المنحرف فكريًّا لصغار السن والشباب فى مراحل التعليم قبل الجامعى والجامعى عبر صفحات مضللة على السوشيال ميديا، تأخذ شكل الدعوة والنصيحة وفى باطنها تحمل سموم التكفير والتشدد والتحريض على تخريب الأوطان أعلن مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية روشتة استرشادية للآباء والأمهات لمواجهة التطرف عند النشء نوضحها خلال السطور التالية :
1- العمل على بث روح التسامح والتعاون ونشر الهدوء والاطمئنان داخل الأسرة خاصة العلاقة بين الآباء والأمهات
2- تعليم الأطفال عدم التعصب لأى توجه والتسامح مع أى شىء
3- توجيه الأطفال إلى ممارسة الرياضة الجماعية والهوايات المختلفة
4- حث الأطفال على التعبير عن مشاعرهم وآرائهم فى إطار من الحوار والنقاش
5- الاهتمام بالألعاب التى تنمى ذهن النشء
6- تفنيد القناعات الخاطئة ومحاولة إبعاد الأطفال عن الرفقاء المتعصبين
7- تقديم أدلة وبراهين للأطفال للاقتناع بأوامر الوالدين
8- ضرورة تعظيم دور الرقابة ومتابعة الأسرة لسلوكيات أبنائها وتقويمهم بعيدًا عن الصدام
اليوم السابع 

لردع إيران... إسرائيل تدعو للاعتراف بضم الجولان
 

: أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب سيستقبل بنيامين نتانياهو في البيت الأبيض يومي 25 و26 مارس الجاري، لبحث المصالح المشتركة للبلدين والوضع في الشرق الأوسط.
جاء الإعلان عن اللقاء تزامنا مع جولة لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في المنطقة، حيث أجرى محادثات يوم الأربعاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي دعا المجتمع الدولي إلى الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل، كما أكد عزم إسرائيل على مواصلة بذل كل ما في وسعها لمواجهة إيران.
ورافق نتنياهو، الوزير بومبيو في زيارة الى حائط المبكى في القدس القديمة يوم الخميس. ويقع الموقع في القدس الشرقية، حيث يعتبرها الجانب الفلسطيني عاصمة دولتهم المستقبلية، ما يعطي استضافة اسرائيل لزيارات رسمية هناك اهمية اضافية.
شكر 
وقدم نتانياهو خلال مؤتمر صحفي مشترك مع بومبيو في القدس، يوم الأربعاء، الشكر للولايات المتحدة على دعم إسرائيل في مواجهة إيران، وقال: "سنواصل بذل الجهود الضرورية ضد محاولات إيران للتحصن عسكريا ونشر أسلحة خطيرة في سوريا".
وأضاف: "لا توجد هناك أي قيود على حرية تحركاتنا، وأنا ممتن للولايات المتحدة على دعم جهودنا". ودعا لزيادة الضغط على طهران، معتبرا أن ذلك "يصب في مصلحة الأمن والاستقرار في المنطقة وكذلك بالنسبة لإسرائيل وجيرانها والعالم بأسره".
حزب الله
وتحدث نتانياهو عن مخطط "حزب الله" لإنشاء "شبكة إرهابية" في منطقة الجولان. وأضاف: "بوسعكم التصور ماذا كان سيحدث إن لم يكن لإسرائيل حضور في الجولان".
وتابع: "لهذا السبب والعديد من الأسباب الأخرى أعتقد أنه حان الوقت ليعترف المجتمع الدولي بسيادة إسرائيل على الجولان وبأنها ستبقى جزءا من دولة إسرائيل".
وأكد نتانياهو على تعهده منع إيران من ترسيخ نفسها عسكريا في سوريا المجاورة، حيث تدعم الجمهورية الإسلامية نظام الرئيس السوري بشار الأسد. وقال: "لدينا حرية تصرف غير محدودة ونثمن الولايات المتحدة على دعمها لأفعالنا".
المزيد من العقوبات
وقال نتانياهو ان ضغوطات الرئيس الامي كي دونالد ترمب على إيران تؤتي ثمارها، مشيرا الى الانسحاب من الاتفاق النووي التاريخي الذي توصلت اليه إيران عام 2015 مع الدول الكبرى، واعادة فرض العقوبات.
وشدد على انه "يجب أن يكون هناك المزيد منها كما ينبغي أن نوسعها. الولايات المتحدة وإسرائيل تتعاونان في إطار من التنسيق الوثيق لدحر العدوان الايراني في المنطقة والعالم".
وومن جهته، تحدث بومبيو عن مؤتمر وارسو حول الشرق الأوسط الشهر الماضي شمل دول عربية واسرائيل، قائلا ان المباحثات دارت حول مبارات "لوقف عداء إيران الاقليمي"، بالإضافة الى مسائل أخرى. 
واشار وزير الخارجية الاميركي ايضا الى نداء إيران الى دمار اسرائيل. وقال: "مع تهديدات كهذه لواقع الحياة اليومية الإسرائيلية، نحافظ على التزام لا مثيل له بأمن اسرائيل وندعم تماما حقكم بالدفاع عن انفسكم". 
تحالفات 
وأكد بومبيو على أنه "ليس لدى إسرائيل صديق أوثق من الولايات المتحدة، وبوسع الشعب الإسرائيلي أن يكون على ثقة بأن الرئيس ترمب سيحافظ على هذه الروابط القوية".
وأضاف أن لقاءه مع نتانياهو يأتي في إطار الجهود لبناء التحالفات في المنطقة، مذكرا بالمؤتمر حول الشرق الأوسط الذي عقد في وارسو الشهر الماضي. وقال: "نعمل على بناء تحالف استراتيجي في الشرق الأوسط لتعزيز التعاون بشأن قضايا الاقتصاد والطاقة والأمن".
وأشار إلى أن هذه المنطقة "بحاجة إلى حوار صريح وتبادل مفتوح للأفكار، وخاصة في سياق مساعينا لتحقيق التقدم في الطريق إلى سلام ثابت ومستمر بين إسرائيل والفلسطينيين".
وأكد بومبيو التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل ودعمها لحقها في الدفاع عن نفسها، مشيرا إلى أن واشنطن قدمت مساعدات أمنية بقيمة 3.8 مليار دولار سنويا بموجب اتفاقية الدفاع الموقعة في عام 2016.
ايلاف 
«قسد» تواصل عمليات تمشيط وإزالة الألغام في جيب الباغوز
 
واصلت قوات سوريا الديمقراطية «قسد»، مع اقتراب المعركة من نهايتها في جيب «داعش» الأخير في الباغوز شرقي سوريا، أمس، عمليات التطهير وإزالة الألغام، بعد طرد المتشددين منه الثلاثاء إلى شريط ضيق من الأرض على ضفة نهر الفرات، فيما تحلق طائرات حربية فوق هذا الشريط الذي يحاول الإرهابيون التشبث به، في وقت اندلعت اشتباكات متقطعة بين قوات «قسد» ومسلحي «داعش» الذين يتحصنون في كهوف جبل الباغوز بريف دير الزور الشرقي.
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأربعاء، إنه سيتم القضاء على آخر معاقل تنظيم «داعش» في سوريا «الليلة»، بالتوقيت الأمريكي. وحمل ترامب، خلال تصريحات صحفية مساء أمس، خريطتين إحداهما تمثل الوضع الحالي لتنظيم «داعش»، والثانية قال إنها من ليلة الانتخابات، في إشارة إلى انتخابات 2016 التي فاز فيها. وجاء إعلان الرئيس الأمريكي في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض قبل توجهه إلى ولاية أوهايو الأمريكية.
وكان كينو جابرييل، المتحدث باسم «قسد»، قال «إن الاشتباكات تدور بين قواتنا ومسلحي داعش الذين خرجوا من مخيم الباغوز، الذي سيطرت عليه قواتنا الثلاثاء، ويختبئون في كهوف ومغاور جبل الباغوز شمال شرق البلدة». وأكد المتحدث أن قوات قسد «تقوم بتمشيط مخيم الباغوز لتأمين المنطقة بالكامل خوفاً من وجود أنفاق يختبئ فيها عناصر داعش». وكانت مصادر في قوات قسد قد ذكرت أن عدداً من الشاحنات توجهت إلى بلدة الباغوز لإجلاء مسلحي داعش وعائلاتهم. وكان مسؤول آخر ذكر أن قوات سوريا الديمقراطية تقوم بتمشيط المناطق التي استردتها، حيث تفتش عن أنفاق ومقاتلين مختبئين من «داعش» وتزيل الألغام الأرضية. ولم ترد أي معلومات من جانب قوات سوريا الديمقراطية عن مصير المتشددين المحاصرين على ضفة نهر الفرات. وشوهدت مجموعة من النساء والأطفال أثناء إجلائها من منطقة الباغوز. ولكن رغم أن السيطرة على الباغوز، القريبة من الحدود مع العراق، ستمثل نقطة مهمة في الحرب السورية التي دخلت عامها الثامن وفي الحرب على التنظيم المتشدد، فإن تنظيم «داعش» ما زال يمثل تهديداً. وما زال مقاتلون من التنظيم مختبئين في الصحراء بوسط سوريا، كما لجأ آخرون إلى العمل السري في مدن عراقية لشن حملة لزعزعة استقرار الحكومة.
وبالنسبة لقوات سوريا الديمقراطية، فإن معركة الباغوز تتوج حملة عسكرية استمرت أربع سنوات تمكن خلالها مقاتلوها من طرد تنظيم «داعش» من مساحات واسعة من الأرض في شمال شرقي سوريا بمساعدة التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، حيث استعادت مدينة الرقة بعد معركة استمرت شهوراً عام 2017. كما اضطر التنظيم للتقهقر أمام مجموعات أخرى من القوات المحلية والأجنبية التي هبت للمشاركة في الهجوم عليه مدفوعة بالمشاهد الدامية لعمليات نفذها التنظيم وهجماته التي دبرها في الخارج.
وكانت الباغوز آخر جيب من الأراضي الشاسعة التي استولى عليها مسلحو التنظيم في هجوم مباغت عام 2014 والتي شملت مساحات من أراضي سوريا والعراق، وأعلن عليها زعيم التنظيم أبوبكر البغدادي خلافة جديدة. وما زال مصير البغدادي مع عدد آخر من قادة التنظيم مجهولاً على الرغم من اعتقاد الولايات المتحدة بأنه موجود في العراق.
الخليج 


شارك