بإسناد إماراتي..«الشبوانية» تعلن نجاح «الجبال البيضاء» و«الجبال البيضاء» تفتح طرق الإغاثة في شبوة.. قرى مدمرة وآلاف المشردين حصيلة إجرام الحوثي في حجور

الخميس 28/مارس/2019 - 12:31 م
طباعة بإسناد إماراتي..«الشبوانية» إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم  الخميس 28 مارس 2019.

البيان.. بإسناد إماراتي..«الشبوانية» تعلن نجاح «الجبال البيضاء»

البيان.. بإسناد إماراتي..«الشبوانية»
واصلت قوات النخبة الشبوانية، بدعم وإسناد من القوات المسلحة الإماراتية، عملية الجبال البيضاء، في مناطق مرخة ونصاب، لمطاردة العناصر الإرهابية، حيث نشرت قوات النخبة قواتها على مداخل المدن والوديان والطرق الرئيسة، بهدف تقييد حركة مسلحي القاعدة وتضييق الخناق عليهم.

وعثرت قوّات النخبة الشبوانية على كميّات من الأسلحة والمعدّات تركتها العناصر الإرهابية، بينها راجمة صواريخ وأسلحة رشاشة مضادة للطيران في مديرية مرخة السفلى، وكميات كبيرة من الألغام والمتفجرات المبتكرة في مديرية نصاب.

وأعلن قائد قوّات النخبة الشبوانية، المقدّم محمد البوحر، عن نجاح عملية «الجبال البيضاء»، وتطهير مناطق ووديان وشعاب نصاب ومرخة العلياء والسفلى من فلول الإرهاب، مقدّماً الشكر لدولة الإمارات العربية المتحدة، على ما تقدمه من دعم وإسناد لمحاربة الإرهاب، وترسيخ دعائم الأمن والاستقرار في محافظة شبوة، واليمن عموماً.كما أنشأت النخبة الشبوانية معسكراً بمنطقة بحار الحدودية مع محافظة البيضاء اليمنية، وذلك لمنع تدفق العناصر الإرهابية، لا سيما أن محافظة البيضاء تعتبر ملاذاً للعناصر الإرهابية، وتقيم بها العديد من المعسكرات.

المساعدات الإنسانية

في السياق، قامت «النخبة الشبوانية»، وبدعم وإسناد من القوات الإماراتية، بتأمين وصول مساعدات إنسانية الى المناطق المستهدفة بعملية «الجبال البيضاء»، حيث سيرت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، قوافل مساعدات إنسانية، تحمل على متنها أكثر من ٣٠٠ طن إلى مديرية نصاب ومنطقة خورة بمحافظة شبوة، وذلك عقب تأمينها وطرد عناصر الإرهاب منها. وباشر مندوبو الهيئة بتوزيع المساعدات الإنسانية على المواطنين في المديرية، وسط ترحيب وفرحة كبيرة بين الأهالي.

مصدر في هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، أكد أن توزيع المساعدات سيستمر لأيام، وستصل إلى كافة المناطق في هذه المناطق.

بدورهم، شكر أبناء المناطق المستفيدة، دولة الإمارات على المساهمة في تأمين مناطقهم، وسرعة استجابتها، وإرسال قوافل المساعدات إليهم.

تهريب

ضبطت قوات الشرعية، شحنة صواريخ كاتيوشا كانت في طريقها إلى مليشيا الحوثي الإيرانية. وألقت دورية تابعة لمحور بيحان، القبض شاحنة تحمل على متنها صواريخ الكاتيوشا، في الطريق الرملي الرابط بين محافظتي شبوة والبيضاء.

وام.. قوات الشرعية تدخل أولى مناطق إب

وام.. قوات الشرعية
دخلت قوات الشرعية أولى مناطق محافظة إب، وسيطرت على ثلاثة مواقع كانت تحت سيطرة ميليشيا الحوثي فيما تمكنت وحدات عسكرية أخرى من تحرير مواقع جديدة في محافظة صعدة.

ووفق ما أكدته مصادر عسكرية لـ«البيان» فإن وحدات من الجيش دخلت أولى مناطق مديرية النادرة بمحافظة إب وسيطرت على ثلاثة مواقع كانت بيد ميليشيا الحوثي، كما دمرت عدة سيارات نقل المسلحين في المديرية الواقعة في أطراف محافظة إب مع محافظة الضالع.

المصادر تحدثت عّن مواجهات عنيفة دارت بين قوات الجيش وميليشيا الحوثي استخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة وبغطاء ناري كثيف للميليشيا تمكنت خلالها من التقدم إلى بعض المواقع، لكن استعادها الجيش الوطني بإسناد من قبائل المنطقة حيث فرت العناصر الحوثية مخلفة وراءها جثث قتلاها. كما تمكنت قوات الجيش من إحراق ثلاثة أطقم (عربات دفع رباعي) للميليشيا في جبل نقيل في عملية نوعية نفذتها وحدات من اللواء الرابع احتياط، كما تم إحراق آلية عسكرية للحوثيين في جبل الشامي بمدفعية قوات الجيش. ودمر طيران التحالف العربي ثلاث عربات مدرعة لميليشيا الحوثي كانت في طريق نقيل حدة باتجاه حيازة وقتل كل من كان بداخلها.

تقدم في صعدة

فِي محافظة صعدة حررت قوات الجيش مواقع جديدة في مديرية كتاف كما قتلت وجرحت عدداً من عناصر الميليشيا في باقم. المصادر العسكرية بينت أن قوات الجيش الوطني المسنودة بقوات التحالف تمكنت من تحرير مواقع استراتيجية جديدة في مديرية كتاف بمحافظة صعدة، كما أسفرت المعارك عن خسائر بشرية ومادية في صفوف الميليشيا حيث حررت أعلى قمة في سلسلة جبال مورك وتباب قرو فرحان في جبهة رشاحة بمديرية كتاف البقع.

وطبقاً لهذه المصادر فإن المعارك التي خاضها الجيش الوطني ألحقت بميليشيا الحوثي الانقلابية خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد. وفي مديرية باقم شمال محافظة صعدة، لقي عدد من عناصر ميليشيا الحوثي مصرعهم، وجُرح آخرون، في كمين محكم نصبه الجيش الوطني على طريق قرية آل مزهر. وكانت ميليشيا الحوثي الانقلابية نفذت محاولة تسلل بهدف استعادة مواقع انتزعت منها في شرق مديرية باقم بالقرب من جبل شيحاط الاستراتيجي، إلا أن قوات الجيش تصدت للمحاولة وقتلت ما لا يقل عن 15 من عناصر الميليشيا.

وكالات.. أمريكا لا تجد من يناصر قرار الجولان في مجلس الأمن

وكالات.. أمريكا لا
وجدت الولايات المتحدة نفسها في معزل عن بقية أعضاء مجلس الأمن الدولي بسبب قرار الرئيس دونالد ترامب الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، إذ لقي القرار اعتراضا من بقية دول المجلس.

ووصفت سوريا في خطاب طلبت فيه عقد اجتماع أمس الأربعاء القرار الأمريكي بأنه "انتهاك سافر" لقرارات المجلس، في حين أصدرت كوريا الشمالية بيانا يدعم "نضال سوريا شعبا وحكومة لاستعادة هضبة الجولان المحتلة".

كانت إسرائيل قد احتلت هضبة الجولان في حرب عام 1967 وضمتها في 1981 في خطوة أعلن مجلس الأمن أنها "باطلة ولاغية وبلا أثر قانوني دولي".

وقالت كارين بيرس مندوبة بريطانيا بالأمم المتحدة أمام مجلس الأمن إن القرار الأمريكي انتهاك لقرار عام 1981، في حين قال فلاديمير سافرونكوف نائب المندوب الروسي إن الولايات المتحدة انتهكت قرارات المنظمة الدولية وحذر من أنها قد تؤجج انعدام الاستقرار في الشرق الأوسط.،أما الدول الأوروبية الأعضاء في المجلس، وهي فرنسا وبريطانيا وألمانيا وبلجيكا وبولندا، فقد عبرت يوم الثلاثاء عن مخاوفها من حدوث "عواقب أوسع نطاقا جراء الاعتراف بالضم غير القانوني وكذلك من التداعيات الإقليمية الأوسع".

وكان ترامب قد وقع خلال زيارة قام بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للبيت الأبيض يوم الاثنين على إعلان يمنح إسرائيل اعترافا أمريكيا رسميا بأن الجولان أرض إسرائيلية.

ووصف مندوب ألمانيا لدى الأمم المتحدة كريستوف هويسجن الخطاب السوري بأنه "مدعاة للسخرية البالغة".

وقال "انتهكت الحكومة السورية على مدى السنوات الثماني الماضية قوانين الحرب الدولية انتهاكا صارخا وهي مسؤولة عن جرائم حرب جسيمة وجرائم ضد الإنسانية".

وفي وقت سابق أمس الأربعاء قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن قرار واشنطن سيساعد في حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وذلك من خلال إزالة حالة عدم اليقين.

وانتقدت السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت يوم الثلاثاء القرار الأمريكي وقالت إن هضبة الجولان أرض عربية محتلة. وأصدرت إيران تصريحات مشابهة.

ونشر مجلس الأمن عام 1974 قوة مراقبة فض الاشتباك وذلك لمراقبة وقف إطلاق النار بين سوريا وإسرائيل في الجولان. ويتمركز هناك ما يزيد على 880 جنديا من قوات الأمم المتحدة.

وقال الدبلوماسي الأمريكي رودني هنتر أمام المجلس إن قرار بلاده لا يؤثر على الهدنة أو يقوض انتشار قوة حفظ السلام.

وقال "تظل قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك تلعب دورا مهما في الحفاظ على الاستقرار بين إسرائيل وسوريا، وبالأخص من خلال ضمان أن منطقة الفصل منطقة عازلة تخلو من أي وجود أو نشاط عسكري".

الخليج.. قرى مدمرة وآلاف المشردين حصيلة إجرام الحوثي في حجور

الخليج.. قرى مدمرة
انجلى غبار الحرب الحوثية الإجرامية على مديرية كشر غرب محافظة حجة، ليكشف عن قرى مدمرة ومنكوبة تعاني فصول مأساة لم تعهدها من قبل، اختفت معالم الحياة تماماً وحل مكانها عناصر الميليشيا المدججين بأنواع السلاح وآلياتهم العسكرية، التي تحتل مداخل ومخارج القرى والمدارس والمرافق الصحية والحكومية بعد اجتياحهم للمديرية وتنفيذ أبشع الجرائم والانتهاكات الإنسانية ضد أبناء حجور، انتقاماً من رفضهم للمشروع الحوثي الإيراني، ودفاعهم عن أرضهم ومنازلهم وصمودهم لقرابة 60 يوماً في مواجهة الحملات العسكرية الحوثية، التي استخدمت فيها مختلف الأسلحة بما فيها الصواريخ الباليستية الإيرانية لضرب منازل المواطنين.

تفجير المنازل

دفعت مديرية كشر ثمن تمسكها بحريتها وبقائها في معزل عن سلطة ميليشيا الحوثي طوال فترة الانقلاب، حيث حولتها الميليشيا إلى منطقة منكوبة وصبت عليها جام غضبها وإجرامها.

وأوضح مصدر قبلي طلب عدم ذكر اسمه خوفاً من تعرضه لقمع الميليشيا، في تصريح لـ«البيان» أن عشرات المنازل تم تفجيرها وتشريد سكانها منذ اقتحام جماعة الحوثي للمديرية ففي قرية النامرة وحدها، والتي تقع بأطراف المديرية فجر الحوثيين نحو خمسة منازل وحولت القرية الصغيرة بالكامل إلى ركام وثكنات عسكرية.

وأضاف المصدر: في منطقة العبيسة التي كان لها النصيب الأكبر من القصف والدمار قامت الميليشيا بتفجير أكثر من عشرة منازل للمواطنين ونهب كل ما فيها من أموال وممتلكات أبرزها منزل الشيخ فهد النمشة ومنازل أخرى لمواطنين من قبيلة النمشة.

وفي الجهة الجنوبية للمديرية تم تفجير منزل قائد مقاومة حجور الشيخ أبو مسلم الزعكري، وأيضاً تم مهاجمة عدد من المنازل ونهب كل ما فيها.

تدمير ممنهج

يعتمد أغلب سكان كشر على الزراعة كمصدر أساسي في كسب رزقهم وما إن حلت جماعة الحوثي بمديريتهم حتى أحرقت عشرة صهاريج ماء، والتي يعتمد عليها السكان في ري مزارعهم وقامت بنهب ما تبقى وأخذها إلى صعدة حسب المصدر نفسه.

وأشار إلى أن الميليشيا عملت على تشريد الكثير من المواطنين، الذين كانوا لا يزالون في بيوتهم وممارسة أبشع الجرائم بحق قبائل حجور وعائلاتهم، حيث أخلت مناطق كاملة من سكانها وحولتها إلى مناطق عسكرية مغلقة ومنها منطقة العبيسة، التي أصبحت خاوية ومهجورة.

عقاب وتشريد

وأضاف المصدر: قتلوا امرأة مسنة في عمر الستين وهي خارجة من منزلها في قرية بني شوس. ولا تزال الميليشيا تفرض حصاراً جائراً على المديرية، إذ لم تدخلها أي منظمة حتى اللحظة ويعيش الناس هناك حالة مأساوية صعبة جداً، محاصرين بالجوع والخوف والموت والظلم والقلق.

هناك أكثر من مئة منزل تم مداهمتها واختطاف من بداخلها والزج بهم في السجون من دون أي تهمة، فما يعيشه باقي المواطنين داخل بعض مناطق المديرية من حصار وتجويع وخوف يعيشه أيضاً النازحون الذين تركوا منازلهم وتوجهوا للكثير من المناطق مثل صنعاء والتي يتواجد فيها أكثر من ألف أسرة نازحة لا يجدون حتى أبسط مقومات الحياة، ونازحون آخرون في مدينة حجة يتجاوز عددهم أيضا ً500 أسرة ويواجهون نفس الصعاب.

وكذلك هناك نازحون في مديرية عبس والكثير من مناطق عمران، فقد حرصت الميليشيا الحوثية على تشريد أبناء حجور وتشتيتهم إضافة إلى ذلك تشارك المنظمات الحقوقية والإغاثية والإعلام أيضاً في هذه الجريمة الإنسانية البشعة، وذلك بعدم الاهتمام بنازحي حجور والالتفات لهم.

جرائم حرب تتم خلف تلك الجبال البعيدة بعيداً عن الإعلام والعالم إذ لا يزال الاتصال والإنترنت مقطوعاً على المنطقة منذ أكثر من نصف الشهر.

واس.. الجيش الليبي: لن نقبل بمثل حزب الله في البلاد

واس.. الجيش الليبي:
أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حرص المملكة على أمن واستقرار ليبيا، في حين أكد الناطق باسم الجيش الليبي أحمد المسماري وجود مؤامرة كبرى على ليبيا، مُشدّداً على أن الجيش لن يقبل بأن يكون هناك جسم يحمل السلاح في الشارع الليبي مثل حزب الله في لبنان، داعياً إلى محاسبة قطر وتركيا وإيطاليا والجماعات الإرهابية على ما فعلته في البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية «واس» أن الملك سلمان استقبل، بمكتبه بقصر اليمامة في الرياض، أمس، قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر. وأضافت أن الملك سلمان أكد لحفتر حرص السعودية على أمن واستقرار ليبيا. وأشارت الوكالة إلى أن خادم الحرمين تمنى للشعب الليبي التقدم والازدهار، لافتة إلى أنه جرى خلال الاستقبال بحث مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية.

في الأثناء، اعتبر المسماري، في كلمة ألقاها أمس خلال مؤتمر أقامته خارجية الحكومة شرق البلاد الموالية للجيش، أن هناك مؤامرة كبرى على ليبيا لها أذرع عدة، أولها الذراع العسكرية التي تم القضاء عليها في شرق البلاد وجنوبها، و«المؤامرة السياسية» اليوم.

وأضاف في حديثه أن الحرب على الإرهاب لن تنتهي بأي حوار كان إلا حوار البندقية، بحسب تعبيره.

دول تخرّب

كما دعا المسماري إلى تفعيل دور وزارة العدل لمحاسبة دول كقطر وتركيا وإيطاليا وغيرها، لأن هناك دلائل واضحة على كل ما فعلته تلك الدول وأيضاً قادة بعض الجماعات الإرهابية. وأكد أن الشعب الليبي لن يرضى بأن يكون هناك جسم يحمل السلاح في الشارع الليبي مثل حزب الله في لبنان. وتابع: «هناك صراع دولي وتقاطع مصالح اليوم في ليبيا، والجنوب كان ضمن المستهدفين بأن يتم اقتطاعه من ليبيا لتوفير القمح والنفط والغاز لصالح إحدى الدول».

وقال: «إن قوات الجيش كانت تبعد نحو 180 كلم و133 كلم عن دخول العاصمة، ولكن بعد تفاقم الوضع في الجنوب اضطررنا إلى تغيير وجهتنا نحو الجنوب لتخريب مخطط دولي كان يحاك ضد المنطقة». وأضاف: «أن الجيش سيدخل طرابلس بدعم من الجهات الشرعية في الدولة المعترف بها من مجلس النواب والحكومة التابعة له، وعلى أهالي طرابلس، معرفة أن معركتنا القادمة تستهدف الإرهاب والميليشيات المسلحة بالمدينة والهاربين من المطلوبين من بنغازي، وموجودون اليوم بطرابلس».

الاتحاد..الاحتلال يغتال مسعفاً فلسطينياً في مخيم الدهيشة

الاتحاد..الاحتلال
استشهد مسعف فلسطيني بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مخيم الدهيشة للاجئين قرب مدينة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية، ونددت مؤسسات صحّية وحقوقية دولية بجريمة قتل الفتى المسعف، والتي وصفها مراقبون بأنها جريمة اغتيال بدم بارد لفتى بملابس الإسعاف. وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية «وفا» إن ساجد مزهر (17 عاما) استشهد بعد إصابته بنيران الاحتلال.

ودان وزير الصحة الفلسطيني جواد عواد الجريمة قائلاً «إن قتل المسعف المتطوع برصاص حي في البطن يعد جريمة حرب»، متحدثاً عن «إصرار لدى هذا الجيش على خرق كل المعاهدات الدولية والاتفاقيات التي تدعو إلى حماية المسعفين أوقات النزاعات». ووصفت وزارة الصحة الفلسطينية استهداف الطواقم الطبية والمسعفين «بالمتعمد»، معتبرة أنه يهدف إلى عرقلة عملهم في تقديم «الواجب الإنساني للمصابين».

زي الإسعاف

وصرح رئيس الإغاثة الطبية الفلسطينية مصطفى البرغوثي بأن مزهر استشهد بالرصاص الحي الذي أطلقه جنود الاحتلال أثناء تأديته لواجبه الإنساني «أثناء إسعاف أحد الجرحى مرتدياً زي الإسعاف الطبي». وأضاف في بيان «سنسعى إلى فضح جريمة القتل الوحشي التي ارتكبت ضده وسنعمل بكل طاقتنا على جر مرتكبي الجريمة البشعة» ليحاكموا في المحاكم الدولية«.

ودانت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني قتل المسعف مزهر، فيما دانت منظمة الصحة العالمية في بيان بشدة الجريمة. وقال د.جيرالد روكينشوب، رئيس مكتب المنظمة في الضفة الغربية وغزة «نشعر بالحزن إزاء هذه الخسارة المأساوية. العاملون الصحّيون يقدمون الرعاية الحرجة وينقذون الأرواح. يجب ضمان حمايتهم».

هدوء

عاد الهدوء إلى قطاع غزة أمس بعد إطلاق دفعة جديدة من الصواريخ ليل الثلاثاء الأربعاء على إسرائيل التي شنت غارات جوية في تصعيد هدّد الهدنة الهشة بين الجانبين. واستهدفت طائرات الاحتلال مناطق عدة جنوبي قطاع غزة، زعم الاحتلال أن بينها مجمعاً عسكرياً ومصنع أسلحة في خان يونس.

وأفاد مراسل وكالة فرانس برس عن تنفيذ طيران الاحتلال غارتين جويتين بعد منتصف ليل الثلاثاء على غزة تبعتها ثلاث غارات فجراً استهدفت مواقع أمنية في رفح وخان يونس.

أنباء الفرات..العراق يأمر باعتقال محافظ نينوى بسبب «عبارة الموت»

أنباء الفرات..العراق
ذكر مسؤولان قضائيان، أمس، أن العراق أصدر مذكرة اعتقال بحق محافظ نينوى السابق بتهم الفساد بعد غرق ما لا يقل عن 100 شخص في حادث عبارة بالموصل عاصمة المحافظة، وسط اتهامات لإيران بالمسؤولية عن الكارثة إثر تحكمها بفتح وإغلاق نهر الكارون.

وقال قاض بمحكمة الموصل إن المذكرة شملت أيضاً اعتقال بعض المسؤولين المحليين بعدما خلص تحقيق قضائي إلى أنهم تواطأوا مع المحافظ السابق في إساءة استخدام السلطة وارتكبوا انتهاكات مالية. ونشر نائب برلماني صورة من مذكرة الاعتقال على تويتر.

واستجاب البرلمان العراقي لطلب رسمي تقدم به رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لإقالة المحافظ نوفل حمادي السلطان (نوفل العاكوب) يوم الأحد الماضي بعد غرق العبارة التي كانت تحمل فوق طاقتها من الركاب في نهر دجلة الأسبوع الماضي.

وقال القاضي إن محكمة التحقيق في نينوى قدمت طلباً رسمياً لحكومة إقليم كردستان لتسليم السلطان الذي فر إلى أربيل عاصمة الإقليم.

وأنحى المحتجون الغاضبون الذين خرجوا إلى شوارع الموصل بعد غرق العبارة، بالمسؤولية في الحادث على إهمال الحكومة المحلية.

وأفاد مسؤول محلي بأن العبارة كانت تقل خمسة أمثال حمولتها من الركاب. من جهته، أفاد نائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في البرلمان، بأن مجلس النواب سيناقش طلب حل مجلس محافظة نينوى خلال الأسبوع المقبل. وقال النائب حسين نرمو، إن مجلس النواب تسلم طلباً موقعاً من قبل أكثر من 100 نائب لحل مجلس محافظة نينوى، موضحاً أن المجلس سيناقش الطلب الأسبوع المقبل.

اتهامات

واتهم مدير مدينة ألعاب شط العرب، عدي جاسم، إيران، بالتسبب بغرق مناطق في البصرة، إثر تحكمها بفتح وإغلاق نهر الكارون.

وقال جاسم إن «مياه السيول القادمة من إيران، بسبب غزارة الأمطار التي هطلت خلال الساعات الـ 24 الماضية، تسببت في غرق مدينة الألعاب بالكامل، ومناطق سياحية أخرى، فضلاً عن غرق منطقة السيبة التابعة لقضاء أبي الخصيب».

واتهم جاسم، الجانب الإيراني بـ «فتح نهر الكارون صوب محافظة البصرة، وهو ما تسبب في زيادة كمية المياه المتدفقة نحو شط العرب، والتي تسببت في غرق بعض المناطق والقرى بالمحافظة».

سبأ نت.. الأمم المتحدة: موقفنا تجاه الجولان يستند لقرارات مجلس الأمن

سبأ نت.. الأمم المتحدة:
شدّدت الأمم المتحدة على أنّ موقفها تجاه الجولان يستند إلى قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة، فيما أعلنت دول أوروبية رفضها القرار الأمريكي الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان.

وأكدت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، روز ماري دي كارلو، أن موقف الأمم المتحدة تجاه الجولان المحتل يستند إلى قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة بهذا الشأن.

وفي إحاطتها لمجلس الأمن حول الأوضاع في سوريا، نقل مركز أخبار الأمم المتحدة عن المسؤولة الأممية قولها، أمس: «يتعين أن نتلافى أي سوء تفاهم أو أفعال من شأنها تصعيد الأوضاع، والأمين العام أحيط علما بتطورات الجولان السوري المحتل».

وأضافت أن موقف الأمم المتحدة يستند إلى قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة بشأن موضوع الجولان، وأن جهود الأمم المتحدة لتيسير العملية السياسية في سوريا، بما يتوافق مع قرار مجلس الأمن 2254، ستواصل دعم مبادئ سيادة سوريا واستقلالها وسلامتها الإقليمية.



طلب سوري

وطلبت سوريا، أمس، عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن التّابع للأمم المتّحدة، إثر قرار الولايات المتّحدة الاعتراف بالسّيادة الإسرائيليّة على مرتفعات الجولان المحتلة.

إجراءات عملية

وكانت سوريا طلبت يوم الجمعة الماضي من مجلس الأمن تأكيد قرارات تنصّ على انسحاب إسرائيل من مرتفعات الجولان المحتلة. وحضّ سفير سوريا بشار الجعفري، المجلس على «اتّخاذ إجراءات عمليّة تكفل ممارسته لدوره وولايته المباشرين في تنفيذ القرارات» التي تنص على انسحاب إسرائيل من الجولان.

وناقش مجلس الأمن قضيّة الجولان، أمس، خلال اجتماع من أجل تجديد ولاية قوّة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة المنتشرة بين إسرائيل وسوريا في الجولان.وأعلنت ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وبلجيكا وبولندا، الأعضاء في مجلس الأمن، أول من أمس، رفضها القرار الأمريكي الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان. وقال سفراء هذه الدول «لا نعترف بسيادة إسرائيل في المناطق التي تحتلها منذ يونيو 1967، بما في ذلك مرتفعات الجولان».

تنديد فرنسي

وندد السفير الفرنسي، فرنسوا دولاتر، بشدة خلال المناقشات بموقف واشنطن.

وقال السفير الأمريكي بالوكالة لدى الأمم المتحدة جوناثان كوهين، إنّ واشنطن اتّخذت قراراً بمواجهة الرئيس السوري بشّار الأسد وإيران.

واعتبر كوهين أنّ «السّماح للنظامين السوري والإيراني بالسّيطرة على مرتفعات الجولان سيكون بمثابة غضّ الطرف عن الفظائع التي يرتكبها نظام الأسد وعن وجود إيران المزعزع للاستقرار في المنطقة».

وأضاف أنّه لا يُمكن التوصّل إلى اتّفاق سلام لا يُلبّي على نحوٍ مُرضٍ احتياجات إسرائيل الأمنيّة في الجولان.

وام.. السفير اليمني لدى الإمارات يدعو لضغط دولي على الحوثي

وام.. السفير اليمني
دعا فهد سعيد المنهالي سفير الجمهورية اليمنية لدى الدولة المجتمع الدولي إلى ممارسة ضغط حقيقي على ميليشيا الحوثي لتنفيذ اتفاق ستوكهولم وعدم مواصلة الاستهتار بالجهود الدولية وممارسة سياسة التسويف والمماطلة.

وأكد المنهالي في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات «وام» أن الاتفاق يهدف إلى رفع المعاناة عن الشعب اليمني وتسهيل وصول المساعدات، وتفعيل دور الموانئ الرئيسية لإغاثة اليمنيين وليس لإعطاء فرصة جديدة للميليشيا لإعادة تموضعها، حيث تعمل حالياً على تعزيز مواقعها العسكرية واستقدام عناصر جديدة للحديدة في مؤشر واضح على عدم جديتها في تنفيذ الاتفاق وهو ما يهدد بنسف الجهود الدولية في هذا الشأن.

التزام الشرعية

وقال إن تنفيذ اتفاق السويد يعد المحك الحقيقي والمفصلي للمضي نحو السلام مؤكداً أن الحكومة الشرعية لن تبقى مكتوفة الأيدي تجاه الممارسات الحوثية.

وأوضح أن الحكومة اليمنية حريصة على إنجاح جهود المجتمع الدولي وفي مقدمتها اتفاق ستوكهولم في المقابل تواصل الميليشيا تعنتها ومماطلتها، مشدداً على ضرورة قيام الأمم المتحدة بدورها في تحميل الطرف المعرقل لجهود السلام المسؤولية الكاملة عن الوضع الإنساني المتدهور الذي يشهده اليمن.و ثمن المنهالي جهود التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية وبإسهام بارز من دولة الإمارات من أجل رفع المعاناة عن الشعب اليمني، مشيراً إلى تتويج ذلك الدعم كله باستعادة أكثر من 85% من مساحة اليمن وإضعاف القدرات العسكرية للميليشيا وبالتالي إفشال مخطط إيران للسيطرة على اليمن.

تلاحم شعبي

وأوضح أن قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية أوفت بالوعد ونجحت في تحقيق أهداف «عاصفة الحزم»، و«إعادة الأمل».. وأشاد في هذا الشأن بالدور الكبير للقوات المسلحة الإماراتية مؤكداً أن مواقف دولة الإمارات في الدفاع عن اليمن وأهله ستبقى مثالاً حياً على الدعم الصادق و الأخوي النابع من أصالة الإمارات وسياستها الثابتة والتاريخية الداعمة لليمن وشعبه وشرعيته ومستقبل أجياله.

وقال السفير اليمني لدى الدولة إن العلاقات اليمنية - الإماراتية تعبر في مكنونها عن التلاحم الشعبي والرسمي وتقدم نموذجاً ومثالاً للعالم على التضحية والبذل والعطاء ووحدة المصير المشترك.

البيان..بإسناد إماراتي.. «الجبال البيضاء» تفتح طرق الإغاثة في شبوة

البيان..بإسناد إماراتي..
نجحت عملية «الجبال البيضاء» العسكرية في طرد فلول تنظيم القاعدة من وديان وشعاب وعرة في محافظة شبوة، وذلك بعد يوم من إطلاق العملية بقيادة النخبة  الشبوانية، وإسناد إماراتي ضمن التحالف العربي.


وسيرت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي قوافل مساعدات إنسانية تحمل على متنها أكثر من 300 طن إلى مديرية نصاب ومنطقة خورة بمحافظة شبوة، وذلك عقب تأمينها وطرد عناصر الإرهاب منها.

وعثرت قوّات النخبة الشبوانية على كميّات من الأسلحة والمعدّات تركتها العناصر الإرهابية، بينها راجمات صواريخ وأسلحة رشاشة مضادة للطيران في مديرية مرخة السفلى، وكميات كبيرة من الألغام.

كما أنشأت النخبة الشبوانية معسكراً بمنطقة بحار الحدودية مع محافظة البيضاء اليمنية، وذلك لمنع تدفق العناصر الإرهابية، لا سيما أن محافظة البيضاء تعتبر ملاذاً للعناصر الإرهابية، وتقيم بها العديد من المعسكرات. وعلى جبهة الحرب ضد ميليشيا الحوثي، دخلت قوات الشرعية أولى مناطق محافظة إب، وسيطرت على ثلاثة مواقع كانت تحت سيطرة الميليشيا الحوثي.

ووفق ما أكدته مصادر عسكرية لـ«البيان»، فإن وحدات من الجيش دخلت أولى مناطق مديرية النادرة، كما دمرت عدة سيارات نقل للحوثي. ودمر طيران التحالف العربي ثلاث عربات مدرعة لميليشيا الحوثي كانت في طريق نقيل حدة باتجاه حيازة وقتل كل من كان بداخلها.

شارك