مصادر صومالية: 11 قتيلا و16 جريحا بانفجار سيارة مفخخة في مقديشو..نهيان بن مبارك: التطرّف أكبر تحديات العصر... أطفال داعش.. قنابل موقوتة تعيش في مخيم الهول السوري

الخميس 28/مارس/2019 - 02:47 م
طباعة  مصادر صومالية: 11 إعداد: روبير الفارس
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم  الخميس 28 مارس 2019.

مصادر صومالية: 11 قتيلا و16 جريحا بانفجار سيارة مفخخة في مقديشو

 
ذكرت مصادر طبية صومالية، أن حصيلة تفجير سيارة مفخخة في العاصمة مقديشيو ارتفعت إلى 11 قتيلا و16 جريحا.
وكانت وكالة "رويترز"، أعلنت في وقت سابق، اليوم الخميس، وقوع تفجير ضخم في مقديشو.
البوابة نيوز 

أطفال داعش.. قنابل موقوتة تعيش في مخيم الهول السوري
 
أصبح مخيم "الهول" بريف الحسكة شمال سوريا، موقع خطر جديدا بعدما قضت قوات سوريا الديمقراطية على تنظيم "داعش" في بلدة الباغوز، آخر معاقله بالقرب من الحدود مع العراق الأسبوع الماضي.

ويكتظ المخيم الذي يعج بعشرات الآلاف من زوجات رجال تنظيم "داعش" الإرهابي الذين كانوا يقاتلون في صفوف التنظيم، وآلاف الأطفال بينهم يتامى، بالإضافة لنازحين مدنيين سوريين وعراقيين فروا إزاء المعارك التي خاضها مقاتلو سوريا الديمقراطية في أرياف دير الزور على الحدود السورية - العراقية.
وأوضحت يلودي شيندلر، المتحدثة الرسمية باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مقر الجمعية الرئيسي بجنيف، بحسب قناة "العربية" أن "أعداد النازحين في مخيم الهول مخيفة، حيث وصل عدد النازحين لنحو 74000 شخص".
وأضافت أن "غالبيتهم أطفال ونساء، وتصل نسبتهم إلى 90% من إجمالي أعداد النازحين في المخيم"، مشيرة إلى "وجود بعض الرجال أيضًا في المخيم، لكن نسبتهم ضئيلة"، على حدّ قولها.
وشددت شيندلز على أن "اللجنة الدولية لا تميز بين الجهاديات والنازحات المدنيات في المخيم، ويتعاملون معهن معاملة واحدة".
وكشفت عن وجود "آلاف الأطفال في المخيم" بالقول: "نحن نتعامل مع متطلباتهم كأطفالٍ فقط، ولا نركز على جنسياتهم أو إذا ما كانوا يتامى أو مع أهاليهم".
وقالت في هذا السياق إن "اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتشاور مع الإدارة المحلية داخل المخيم والجهات الفاعلة المعنية تسعى لإيجاد حلول لهؤلاء الأطفال، ومنها إيجاد عائلات مضيفة والبحث عن أقاربهم داخل سوريا وخارجها".
وتابعت: "نحاول تقديم المساعدات لهم، فقد تم تسجيل 1292 نازحًا لتقديم المساعدة الطارئة لهم ومن بينهم 848 طفلًا".
وبحسب شيندلر، فإن "النازحين في مخيم الهول، ينحدر غالبيتهم من الجنسيتين السورية والعراقية، بالإضافة لأعداد قليلة من عشرات الجنسيات الأجنبية الأخرى".
وأوضحت أن "سكان المخيم يعانون من نقص في المواد الأساسية كالطعام والشراب وأغطية النوم"، مضيفة أن "اللجنة الدولية تحاول التواصل مع جهات أخرى لتقديم المساعدة لهم".
وتعتمد اللجنة الدولية على برنامج خاص اسمه "حماية وأمان" وفقًا للمتحدّثة الرسمية، إذ تلقت اللجنة خلال عام واحد 1661 رسالة من بعض سكان المخيم من خلال هذا البرنامج، وتمكنت بعد ذلك من توزيع 655 من هذا الرسائل لأصحابهم وأقاربهم داخل سوريا وخارجها، بهدف "إعادة الروابط الأسرية".
فيتو 

تركيا تخطط لإنشاء 193 سجنًا جديدًا بسبب زيادة عدد النزلاء
 
 
تخطط مصلحة السجون التابعة لوزارة العدل التركية لإنشاء 193 سجنًا جديدا خلال خمس سنوات، بسبب الزيادة غير المتوقعة فى أعداد النزلاء، وذلك بعد موافقة الرئيس التركى، رجب طيب أردوغان.
وبحسب صحيفة "حرييت ديلى نيوز" قالت مصلحة السجون، إنه اعتبارًا من السابع عشر من ديسمبر 2018 بلغ عدد السجون فى تركيا 389 سجنا بطاقة استيعابية تبلغ 211 ألف و838 سجينا.
وأضافت أنه من المخطط إنشاء 193 سجنا جديدًا خلال الخمس سنوات القادمة بهدف مواجهة الزيادة فى عدد السجناء.
وأشارت إلى أنه من بين هذه السجون 126 سجنا فى مرحلة الإنشاء و23 سجنا فى مرحلة المناقصة و35 سجنا فى مرحلة المشروع و9 سجون فى مرحلة التخطيط.
مبتدا

ماذا لو تآمر أوباما مع الإيرانيين؟

 
دافع مدير مكتب (إف بي آي) السابق، جيمس كومي، عن التحقيقات التي أجراها المحقق الخاص، روبرت مولر، حول التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية عام 2016.
إيلاف من نيويورك: كومي، الذي شكل طرده من وظيفته في شهر مايو 2017 عنصرًا مهمًا في تحقيقات مولر، دافع عن عمل الأخير، معتبرًا أنه كان ضروريًا، وذلك خلال مقابلة تلفزيونية له مع شبكة "إن بي سي".
الكذاب ومسرّب المعلومات
حصد مدير مكتب التحقيقات الفدرالي السابق حصة وازنة من الانتقادات التي وجّهها الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى (إف بي آي) والفريق المشرف على التحقيق الروسي، وسبق لترمب أن وصفه أكثر من مرة بالكاذب ومسرّب المعلومات.
أوباما وإيران
مدير مكتب التحقيقات السابق، وفي سياق دفاعه عن التحقيق، قدم مقارنة قال خلالها، "في حال كان الرئيس هو باراك أوباما والقوة الأجنبية المتدخلة بالانتخابات هي إيران، فلن يكون هناك شك في أن إجراء تحقيق شامل سيكون ضروريًا".
إسقاط لقاءات مساعدي ترمب
أسهب في الشرح أكثر قائلًا: "الإيرانيون يتدخلون في الانتخابات للمساعدة على انتخاب باراك أوباما، لأنهم يعتقدون أنهم سيحصلون على صفقة نووية أفضل عبره، وخلال تلك الانتخابات، يلتقي أحد مساعدي أوباما بالإيرانيين، ويتحدث عن المعلومات المضرة التي لديهم، والتي ستساعد أوباما على الفوز بالانتخابات، ويكتشف مكتب التحقيقات الفيدرالي ذلك"، متسائلًا: "ألا ينبغي لنا التحقيق في ذلك؟".
أراد كومي من خلال مقارنته التذكير بلقاء جورج بابادوبولوس، أحد مساعدي حملة ترمب، بالبروفيسور جوزف مفسود للبحث حول امتلاك الروس معلومات ضارة بكلينتون، وأيضًا بستيفن هالبر، الذي قيل إنه يعمل لحساب وكالة الاستخبارات المركزية، وكذلك بلقاء برج ترمب، الذي ضم شخصيات روسية، بينها المحامية ناتاليا فسيلنيتسكايا، ونجل الرئيس، دونالد جونيور، وجاريد كوشنر، وبول مانافورت".
شعور وليس معلومات
وفي موضوع طرده من وظيفته لم يقدم كومي معلومات قاطعة حول نوايا ترمب، لكنه اعتبر أن هذا العمل قد يصل إلى حد عرقلة العدالة. وقال: "كل شيء ممكن مع هذا الرئيس. من المحتمل أنه كان يكذب عندما أخبرني في وقت سابق كيف تعاملت مع كلينتون بشكل جيد".
ايلاف 

القوات الصومالية و"أميصوم" تبحثان طرد الجماعات الإرهابية فى البلاد

بحثت القوات الصومالية وقوات بعثة الاتحاد الإفريقى فى الصومال (أميصوم) تعزيز مشاركة المعلومات الاستخباراتية لطرد الجماعات الإرهابية من البلاد.
وذكرت إذاعة (شابيلي) الصومالية اليوم الخميس، أن (أميصوم) أعلنت - فى بيان رسمى - أن الاجتماع الذى تم تنظيمه على مدار يومين فى مقديشيو، دعا إلى اليقظة الصارمة وتعزيز التعاون مع كافة القطاعات الأمنية فى الصومال؛ بهدف دحر الأعمال التمردية المسلحة فى البلاد.

من جهته.. أكد رئيس الاستخبارات العسكرية بـ(أميصوم) ديفيد أوبونيو أهمية المشاركة المنظمة للمعلومات الاستخباراتية فى هزيمة حركة (شباب) الصومالية المتطرفة والجماعات المسلحة الأخرى التى تهدد أمن البلاد، مشيرًا إلى أنه يجب أن تكون المعلومات دقيقة وفعالة وفى أوقات مناسبة.

يذكر أن هذا الاجتماع هو الخامس من نوعه، حيث ضم ضباط الاستخبارات بـ(أميصوم) وممثلى قوات الأمن الوطنى الصومالى ومسئولين بارزين آخرين.
اليوم السابع 
نهيان بن مبارك: التطرّف أكبر تحديات العصر
 
أكد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح، أن التطرّف العنيف يعتبر أسوأ أشكال عدم التسامح وأكبر تحدٍّ في العصر، مشيراً إلى أبرز مزايا التسامح التي نشرتها الوزارة كدليل توجيهيّ للمسؤولين يقودهم في عملهم ومنها احترام التنوع والاختلاف، وتعزيز الحوار المفتوح والصادق بما يساهم في حلّ النزاعات وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتطوير المجتمع المتحضّر.
و جاء ذلك خلال الكلمة الافتتاحية لمنتدى أفكار أبوظبي 2019 الذي انطلق أمس الأربعاء في جامعة نيويورك أبوظبي بحضور الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية وخلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية في إمارة أبوظبي وزكي أنور نسيبة وزير دولة وعدد من أساتذة الجامعات والسياسيين ضمن مشاركة دولية واسعة.
قال الشيخ نهيان بن مبارك، خلال الكلمة الافتتاحية، إن هذا المنتدى يُظهر بوضوح أنّ تطور العالم رهن بثلاثة عوامل مهمة هي السعي إلى إيجاد حلول مبتكرة ومسالمة لمشاكل العالم، وتشارك المعرفة والترويج لتطبيقها من أجل تحسين حياة البشر، والتغذية المستمرة للإبداع وطرق التفكير الجديدة من أجل إرساء السلم وتعزيز الازدهار ومواجهة التحديات العالمية الكبيرة التي تعترضنا.
وأكّد أن عام التسامح الذي أعلن عنه صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، يشكل امتداداً لعام زايد 2018، وقد رُسّخ مبدأ التسامح بزيارة قداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر إلى الإمارات؛ حيث ركّزت هذه الزيارة على نشر الأخوّة بين البشر حول العالم، واختصرت وثيقة الأخوّة الإنسانية، الجهود التي يجب بذلها من أجل مواجهة التحديات الحالية.
وقال إن الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، بين التزامه بالتسامح والتعاطف والحوار وحرص على التزام جميع المسؤولين في الدولة بهذه المبادئ، فقد حرص، طيب الله ثراه، على تطوير الإمارات من خلال احتضان أشخاص طموحين وموهوبين من حول العالم بغضّ النظر عن دينهم أو جنسيتهم أو أصلهم أو ثقافتهم.
وفي جلسة حوارية مع الدكتور أنور قرقاش، حاورته الإعلامية مينا العريبي، قال فيها: «إن ما لمسناه خلال قراءتنا للعالم، أن هناك نظرة استشرافية للحلفاء الاستراتيجيين للولايات المتحدة الأمريكية، وهناك تساؤلات عديدة في الفترة المقبلة عن الدور الأمريكي في المنطقة هل ستتوسع أكثر أم تنسحب تدريجياً، فنحن علينا أن نراقب ونرى ما ستؤول إليه الأمور». وأضاف أن هناك مشكلات بين عدد من الدول الأوروبية حول عدة قضايا فيما بينهما، ولكننا متفائلون بالمشروع الأوروبي وعلاقاتنا الثنائية مع حلفائنا الأوروبيين جيدة وتسير نحو مناقشة الأشياء ذات الاهتمام المشترك. ولفت إلى أنه بالنسبة للصين، هناك قلق من الصدام الذي يحدث بينها وبين الولايات المتحدة الأمريكية، فذلك يعود بالضرر علينا، وعندما تتحسن العلاقات بينهما يعود ذلك بالنفع علينا وعلى جميع دول العالم بشكل مؤكد. وقال إن العديد من الدول لا تنظر إلى روسيا بأنها قوة عالمية ولكن الواقع يفرض عكس ذلك، فدور روسيا في مناطق مختلفة في العالم تم بلورته، وتم زيادة نفوذها في الشرق الأوسط وأوروبا بسبب غياب الدور الأمريكي في عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.
وتابع: إننا نعيش في نظام عالمي مثير للقلق، ويؤثر في دول مثلنا ومع كل هذه التغييرات تبقى الولايات المتحدة الأمريكية حليفاً كبيراً لنا يعطي لبلدينا مزيداً من التفاهم نحو قضايا المنطقة والقضايا الإقليمية. وقال قرقاش: «علاقتنا مع الصين والهند قوية، وهما شريكان تجاريان كبيران لنا، وهناك استقرار كبير يحدث لهما ويشهدان تقدماً منقطع النظير في كافة المجالات ونتطلع إلى أن تكون هذه العلاقة أكبر وأشمل في المستقبل». وتابع: إن الإسلام السياسي ينظر إليه بأنه إيديولوجية، وأخفق بشكل ذريع في العقود الثلاثة الماضية، ولدينا الآن فرصة لتدارك ما فات من تجاوز الإيديولوجيات ومثال على ذلك سيطرة الإسلاميين على مصر وفشلهم في الحكم والإدارة.
وأكمل وزير الدولة للشؤون الخارجية: «مرت منعطفات بدول المنطقة واعتقد البعض أن هذه الإيديولوجيات قد تكون بديلاً للأنظمة التي كانت قبلها وعندما أعطيت لهم الفرصة أصبحت الأمور أسوأ وتبين فشلهم الذريع». وقال إن النزاعات وإدارة الأزمات في منطقتنا علمتنا أن هناك مفاجآت تتبع الأزمات وتغيير الأمور، مضيفاً: أرى أنه كان هناك فشل ذريع وغياب للدور العربي الإقليمي في نزاعات المنطقة في ال 15 سنة الماضية، مما أتاح الفرصة لإيران وتركيا للتدخل في المنطقة وخصوصاً في القضية السورية.
وأضاف: أن القواعد تتغير ونجد أنفسنا تجاه أزمة يمنية، فالإمارات تؤمّن محيطها ولن تسمح بظهور سيناريو لحزب الله آخر في اليمن. ولفت إلى أن الوضع في العراق معقد ويجب النظر إليه من ثلاثة أبعاد، أولها أن الإيديولوجية لم تخدم منطقتنا وعلينا أن نكون في سياستنا نركز أكثر على النتائج، فالإسلام السياسي كان ينظر إليه أنه إيديولوجية صاعدة، وتوقع البعض أن الإسلام السياسي سيعيد قوة المنطقة ل30 عاماً مقبلة، وقد اتضح غير ذلك.
وتطرقت الجلسة الأولى إلى موضوع «من النظام العالمي الجديد إلى لا شيء: التطور والأزمات في العلاقات الدولية» بمشاركة الكاتبين كيشور محبوباني، بروفيسور في ممارسة السياسة العامة بجامعة سنغافورة الوطنية، وبيل إيموت مؤلف ورئيس مجلس إدارة المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية وبإدارة الإعلامية مينا العريبي.
وقال بيل إيموت: إن هناك ضغطاً وقلقاً حيال الشعبوية والقومية، حيث تحارب الولايات المتحدة الشعبوية، وبريطانيا كانت قد اتفقت مع الولايات المتحدة في عام 1945 أن يتم بناء مؤسسات عالمية ولم تؤمن الولايات المتحدة بها ولا قامت على تنفيذها. وقال كيشور محبوباني إن الغرب متشائم بشأن المستقبل والأمر المهم الذي يجب أن نبرزه هو تحقيقنا إنجازات عديدة منذ قيام البشرية، وحيث انخفضت معدلات الفقر بنسبة 10 % حول العالم، مضيفاً أنه على الغرب تقبل فكرة أنه لا يستطيع أن يسيطر على العالم.
وتطرقت الجلسة الثانية إلى «العولمة وما الخطوات التالية» تحدث فيها جوردون براون مبعوث الأمم المتحدة الخاص للتعليم العالمي ورئيس الوزراء الأسبق للمملكة المتحدة، قائلاً إن التقدم الذي يحرز في التعليم في دولة الإمارات منقطع النظير، ولافت للانتباه، مشيداً باستراتيجيات التعليم التي تتبعها دولة الإمارات والتي استطاعت أن تبني صرحاً تعليمياً مثل جامعة «نيويورك أبوظبي» التي تعتبر من أفضل الجامعات في الشرق الأوسط.
وأضاف أن التنافس يعدّ الحالة السائدة بين دول العالم في الفترة الحالية مضيفاً أن المنظمات الدولية لا تقوم بدورها المنشود، والسياسيون يتحملون المسؤولية لذلك، لافتاً أن هناك تخبطاً سياسياً في بريطانيا، ولا يمكن أن نلوم الساسة على ذلك ولا الأفراد. وأشار إلى أنه لا يعتقد أن الغرب على شفا الهاوية، فعلى مدى 150 عاماً هيمنت أوروبا وأمريكا على اقتصادات العالم، حيث يسيطران على 60 % من الأنشطة الاقتصادية حول العالم، مشيراً إلى أن هناك تغييرات جذرية في هذه النسب، حيث دخلت قارة آسيا وخصوصاً الصين بقوة لمشاركة تلك القوى اقتصادياً.
وتحدث ماتيو رينزي رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق في جلسة بعنوان: «الإصلاحيون أم الشعبيون» قال فيها إن معظم رجال السياسة يعتقدون أن الإصلاح بديل للشعبوية، مضيفاً:«ماذا تعني الشعبوية، لا يمكن أن نصفها بأنها مفهوم موحد، فكل دولة لها مفهومها الخاص للشعبوية، مثلاً في البرازيل أو فنزويلا أو أمريكا، لهم مفاهيم خاصة للشعبوية، ومن الممكن أن نصفها بأنها الخوف من المستقبل أو ردة فعل، وأن التعليم هو الوسيلة الحقيقية لمجتمعاتنا للتخلص من الشعبوية».
الخليج 

الجيش اليمني يحرر 3 قرى في محافظة حجة

   
تمكن الجيش اليمني، الخميس، من تحرير قرى بني كديش والأكوع والخادمة في مديرية عبس بمحافظة حجة.
وأكدت مصادر لقناة "العربية" أن الجيش الوطني اليمني حرر قرى بني كديش والأكوع والخادمة، أولى قرى مديرية عبس في محافظة حجة.
وأفادت المصادر أن الجيش اليمني شن هجوماً على مواقع ميليشيات الحوثي في مديرية عبس، ووصل إلى قرية الظهر قرب سوق البداح في مركز عزلة بني حسن.
في المقابل، نفذت الميليشيات عمليات تفجير في بعض مقرات حكومية يمنية داخل القرى وأملاك خاصة، بعد سيطرة الجيش على أولى قرى عبس، حيث قامت بتفجير فندق المجنورة على الطريق الدولي المتجه إلى الحديدة.
وفي الضالع، جنوب اليمن، قُتل وأصيب 40 من عناصر ميليشيات الحوثي الانقلابية، مساء الأربعاء، في كمين نفذته قوات الجيش اليمني، غرب منطقة مريس شمال محافظة الضالع.
وقال الموقع الرسمي للجيش اليمني، إن قوات الجيش استدرجت عناصر من الميليشيات الحوثية، أثناء محاولة تسللها في محيط جبل "مضرح" غرب منطقة مريس كانت قادمة من جبل الشامي، وحاصرتها ومن ثم باغتتها بهجوم مفاجئ.
وأسفر الكمين عن مصرع 30 من عناصر الميليشيات، بينهم القيادي الميداني المدعو إبراهيم الأكوع، وجرح 10 آخرين، فيما لاذ البقية بالفرار.
العربية نت 

شارك