الحوثي يمنع فريقاً أممياً من تشغيل مطاحن الحديدة.. إيران تخسر 30 مليون دولار يوميا من إيرادات النفط .. الاستخبارات العراقية: اعتقال مساعد الإرهابى أبو أنس الليبى بالأنبار

الأربعاء 03/أبريل/2019 - 03:37 م
طباعة   الحوثي يمنع فريقاً إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الأربعاء 3 أبريل 2019.

إيران تخسر 30 مليون دولار يوميا من إيرادات النفط 
 
 
قال المبعوث الأميركي الخاص لإيران برايان هوك: إن 3 دول من الثماني التي منحتها واشنطن إعفاءات من العقوبات لاستيراد النفط الإيراني، خفضت وارداتها من خام "طهران" إلى الصفر، موضحا أن تحسن أوضاع سوق النفط العالمية سيُسهم في خفض صادرات الخام الإيرانية أكثر.
وقال للصحفيين - وفقًا لـ"سكاي نيوز": "منحنا ثمانية إعفاءات نفطية لتجنب صعود سعر النفط.. يمكنني أن أؤكد اليوم أن ثلاثة من هؤلاء المستوردين قد بلغوا الصفر الآن".
ولم يحدد المبعوث الأمريكي الدول الثلاث.
وأضاف: "ثمة أوضاع أفضل في السوق تسمح لنا بتسريع خطانا نحو الصفر. لا نسعى إلى منح أي إعفاءات أو استثناءات من نظام عقوباتنا".
وأكد أن العقوبات النفطية الأميركية المفروضة على إيران، أخرجت من السوق نحو 1.5 مليون برميل من صادرات النفط الإيرانية منذ مايو 2018
وأضاف: "هذا حرم النظام من إيرادات تزيد كثيرا على 10 مليارات دولار، وهي خسارة لا تقل عن 30 مليون دولار يوميا".
وفي سياق متصل، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية: إن الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها طهران بسبب العقوبات الأمريكية ظهرت آثارها على دعمها للجماعات المسلحة والحلفاء السياسيين الذين تدعمهم طهران في العراق وسوريا ولبنان وأماكن أخرى
ونقلت الصحيفة عن أحد المقاتلين ينتمي لميليشيات تدعمها إيران في سوريا قوله: "لقد ولت الأيام الذهبية ولن تعود أبدا"، مضيفًا أنه فقد ثلث راتبه مع مزايا أخرى، وأضاف "ليس لدى إيران المال الكافي لتعطينا إياه".
واعترف حسن نصرالله، زعيم ميليشيات "حزب الله" اللبناني، بالصعوبات المالية التي خلفتها العقوبات الأمريكية، واعتبرها "شكلًا من أشكال الحرب"، ودعا إلى تحرك لجمع التبرعات "لإتاحة الفرصة للجهاد بالمال وللمساعدة في هذه المعركة المستمرة"، على حد قوله.
البوابة نيوز
 
رفعت: «سر المعبد» أول كتاب يكشف حقيقة الإخوان.. ويمحي أساطيرهم الخاطئة
 
 
أكد الكاتب الصحفي أحمد رفعت، أن كتاب سر المعبد يتحدث عن الإخوان بشكل مباشر لأول مرة، لافتا إلى أنه قرأ الكثير من الكتب التي حملت في عنوانها اسم الإخوان، لكنها لم تتحدث عنهم وعن أسرارهم بشكل مباشر.

جاء ذلك اليوم الأربعاء، خلال الحلقة النقاشية التي عقدتها جامعة القاهرة للمفكر ثروت الخرباوي، حول كتابه "سر المعبد" الجزء الثاني، والذي يكشف الأسرار الخفية لجماعة الإخوان.

وأشار رفعت إلى أن الكتاب يكشف أسرار جماعة الإخوان، ويصحح الكثير من المعلومات الخاطئة التي رسختها الجماعة في أذهان البعض، مثل أنهم حاربوا في حرب فلسطين، وكان لهم دور عظيم، وهي معلومة خاطئة صححها الخرباوي، لأنهم لم يشاركوا في حرب فلسطين من الأساس.

وتابع أن هناك جهدا مبذولا واضحا في كتاب سر المعبد "الجزء الثاني"، لافتا إلى أن هذا الكتاب يمثل زلزالا حقيقيا في معلومات خاطئة، رسختها الجماعة منذ مئات السنين، وانه يحتاج إلى قراءته بالكامل لتكتشف عبقريته.

وناشد رفعت وزارة الثقافة لمحاولة توصيل الكتاب إلى أكبر عدد من الناس، لزيادة وعيهم الفكري، خاصة وأن سعره ليس كبيرا، حيث إننا في مطلب ملح لإعادة كتاب التاريخ، حيث أننا الآن أمامنا تاريخ كتبه الإخوان ويجب تصحيحه، مثل ترويجهم أن حرب 1956 كانت نكسة، على الرغم من أننا حققنا فيها انتصارا كبيرا، لذا يجب ازالة اثار الإخوان من العقل المصري.

وتأتي الندوة في إطار مشروع جامعة القاهرة لتطوير العقل المصري، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، وبحضور أحمد رفعت الكاتب الصحفي، وعدد من عمداء الكليات، وطلاب الجامعة.
فيتو 

مقتل 8 مسلحين حوثيين فى اشتباك مع الجيش اليمنى

 
 
لقى 8 حوثيين مصرعهم اليوم الأربعاء باشتباك مع الجيش اليمنى بمنطقة العود شمال الضالع وسط قصف مكثف للجيش وطيران التحالف وفق قناة العربية.
وذكرت قناة العربية أن الجيش اليمنى شن قصفا عنيفا بالمدفعية على ميليشيا الحوثى بجبهة مريس شمال محافظة الضالع، تمهيدًا لتقدم الجيش اليمنى لمدينة دمت بعد السيطرة على مناطق "الزيلة ويعيس والقهرة ورمة".
وأضافت العربية بورود أنباء تفيد باستقبال مستشفى مدينة "دمت" عشرات القتلى والمصابين من الحوثيين، بينما ذكرت أن الجيش اليمنى شن قصفا عنيفا بالمدفعية على ميليشيا الحوثى بجبهة مريس شمال محافظة الضالع تمهيدا لتقدم الجيش اليمنى لمدينة دمت بعد السيطرة علي مناطق "الزيلة ويعيس والقهرة ورمة".

ونشرت قوات الحوثى الكثير من الجرافات لإبطاء تقدم الجيش اليمنى باتجاه "دمت".
وقد ذكر الجيش اليمنى أن قناصيه تمكنوا بالأمس من قتل 3 قياديين حوثيين أثناء متابعتهم المعارك بجبهة مريس.
مبتدا 

ويعبُر الشباب هذه الممرات الضيقة إلى التطرف
 
لا يولد المرء متطرفًا، بل يتحوّل متطرفًا ما أن يعبر ممرات ضيقة، هي الفقر والنقمة والاغتراب. هذا ما تعبّر عنه فاطمة بوتو في روايتها "الهاربون"، من دون أن تكون هذه الرواية رواية تطرف وإرهاب.
تعيش أنتيا روز في كراتشي الباكستانية، حيث منزلها غرفة صغيرة من الأسمنت، تنام فيها على الأرض بجانب والدتها وشقيقها. مونتي أيضًا من كراتشي، على الرغم من أن أُسرته الباكستانية الثرية تفضّل أحياء لندن الراقية، وتستأجر سيارات خاصة لنقلها من مطار هيثرو إلى شقتها في وسط العاصمة البريطانية.
في هذه الأثناء، يستمع ساني، الذي يشعر بالوحدة في مدينة بورتسموث الساحلية في جنوب إنكلترا إلى موسيقى شبابية، ويقف حائرًا إزاء بنات الحارة اللواتي يريدن إغواءه، وإصرار والده المهاجر على اندماجه بمجتمعه الجديد. 
إلى العراق
هؤلاء الثلاثة يشكلون شخصيات "الهاربون" The Runaways، رواية الكاتبة فاطمة بوتو، ابنة مرتضى بوتو شقيق رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو، وحفيدة رئيس الوزراء السابق ذو الفقار علي بوتو.

من خلال هذه الشخصيات، تتابع الكاتبة كيف أن خبرات الفقر والنقمة والاغتراب تصبح ممرات إلى التطرف. وحين تسأل الكاتبة إلى أين يمضي المرء كي يهرب من حياته يجيبها شخصياتها: إلى صحراء العراق القاسية. 
تروي بوتو قصة هؤلاء الأشخاص عبر أركان العالم، وهم يشقون طرقًا مختلفة من مدن متباينة لتلتقي طرقهم في معسكر تدريب جهادي على أطراف الموصل. 
تلاحظ صحيفة غارديان في مراجعتها رواية "الهاربون" أن فاطمة بوتو ولدت في كابول لعائلة سياسية، ونشأت في سوريا، ودرست في الولايات المتحدة وبريطانيا، قائلة إن الكاتبة مؤهلة أكثر من غالبية الآخرين لمعالجة الطابع العابر للقوميات الذي يتسم به التطرف الإسلامي. 
ليست رواية تطرف
لكن روايتها ليست رواية تطرف وأعمال إرهاب، بل عن شباب وخبرات انسلاخهم عن محيطهم وهواجس الانتماء التي تدفعهم إلى التأزم. كيف بلغت بهم الحال إلى أن يخلفوا وراءهم حياتهم الاعتيادية؟، وما الذي يجرّهم لا إراديًا إلى الإيمان بأن الحل والخلاص يكمنان في العنف الذي يُمارَس باسم الدين؟. 
في وقت تهرب "عرائس جهاديات" مولودات في بريطانيا، وليس في مخيلة كاتبة روائية من قبضة آخر معاقل تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، ويتشبثن بالحق في العودة إلى أهلهن، تبدو هذه الأسئلة واردة اليوم أكثر من أي وقت مضى. 
بوتو تطرحها بطريقة ذكية بعيدة عن المباشرة تتيح لنا الدخول في الوعي المتخيَّل لكل من شخصياتها الثلاث الهاربة. وكثيرًا ما تكون ملاحظاتها حزينة أكثر منها متعاطفة مع الحرص على تجنّب العقلنة السهلة.  
حياة بديلة
في حالة أنيتا روز، مهانة العبودية ومذلة الفقر هما ما أجبراها على البحث عن حياة بديلة. فوالدتها تعمل لعائلة ثرية في حي راق، فيما تراقب أنيتا أفرادها من الهواش، متمنية أن تكون لديها ما لديهم من ألعاب فيديو وهواتف ذكية حديثة. 
عندما يعرِّفها جار متفهم على الشعر والتطرف السياسي، يتحوّل حسدها إلى غضب. يقنعها الجار بقراءة شعر حماسي يدعو أمثالها إلى النهوض كالأسود لبناء جيش لا يُقهر، ويؤجّج نار حقدها على اللامساواة من دون أن تدرك كيف أن المشاعر المعادية للأغنياء الرأسماليين يمكن أن تؤدي إلى التطرف. 
تصوّر بوتو هذه العملية بمهارة عالية وذكاء حاد على امتداد الرواية، بحسب صحيفة غارديان في مراجعتها الرواية.
لغز الجنوسية
في حالة ساني، الاستماتة من أجل الانتماء هي التي تستحوذ عليه، عندما يعود قريبه أوز من سوريا مخضبًا برائحة العود وشاجبًا الغرب. 
هنا، تبدي الكاتبة حساسية مرهفة تجاه الجوانب التي لا يُعتد بها من الثقافة الإنكليزية، فتقدم لنا ساني، وهو يلاحظ كيف تكون شوارع مدينته مفروشة، في نهاية كل مباراة كروية، بنفايات الوجبات السريعة وعلب البيرة الفارغة بعدما طفحت بها براميل القمامة. 
يرى ساني بقلق كيف تركب سيدة عربية الحافلة بصعوبة مع أطفالها لتجلس بجانب امرأة ضخمة "يتجعَّد وجهها بامتعاض من العائلة التي تتكلم بلغة أجنبية".
لا يعني هذا أن الشابات المسلمات اللواتي يلاحقن ساني في النوادي والسينمات يقدمن إليه إحساسًا أفضل بالانتماء. فالجنوسية لغز وممانتعه من التسليم بذلك هي التي تجعله مكشوفًا لتأثير زعيم ديني كاريزمي. 
أميرة الجهاد
هنا، تتبدى براعة الكاتبة التي لديها شيء معقد وعميق تقوله عن دور الرغبة في الجهاد. فمونتي الذي يتعلم في مدرسة نخبوية خاصة في كراتشي يقع في حب فتاة غامضة، اسمها ليلى، تقرأ شعرًا باكستانيًا متمردًا، وتحمل بشدة على نفاق معلميها. ويقرر مونتي أن يتبعها إلى الصحراء العراقية، مرددًا اسمها في نومه المضطرب كل يوم. 
تعرف الكاتبة أن التطرف الإسلامي غواية، وهي تجعل من ليلى الغامضة "أميرة الجهاد"، رمز سحره الجذاب. 
ليلى هي التي تأخذ القصة إلى ذروتها المثيرة. لكن قبل الدراماتيكيات وفوقها، فإن هذه رواية جريئة واستقصائية من كاتبة منتبهة على نحو لافت إلى شيء صغير وحقيقي هو تململ الشباب وانكشافه وحماقته، وكيف يمكن أن يُستغل بطريقة كارثية.
ايلاف 
الاستخبارات العراقية: اعتقال مساعد الإرهابى أبو أنس الليبى بالأنبار
 
أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية اليوم الأربعاء، إلقاء القبض على مساعد الإرهابى أبو أنس الليبى فى مدينة القائم بمحافظة الأنبار غربى البلاد.
وذكرت المديرية ـ في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) العراقية ـ أن عناصرها نفذت عملية نوعية تمكنت فيها من اعتقال مساعد الإرهابى أبو أنس الليبى فى القائم بمحافظة الأنبار، منوهة بأن هذا الإرهابى يُعد أحد أخطر العناصر التى قاتلت القوات العراقية فى عدة محافظات.

يُذكر أن نزيه عبد الحميد الرقيعى - المشهور بأبى أنس الليبى - هو مهندس ليبى فى تكنولوجيا المعلومات، اتهمته الولايات المتحدة بالمشاركة في تفجير سفارات الولايات المتحدة عام 1998، وقد كان يعمل أخصائى كمبيوتر لتنظيم القاعدة، وألقت قوات أمريكية خاصة القبض عليه في طرابلس يوم 5 أكتوبر 2013، ولكنه توفى يوم 2 يناير 2015 فى مستشفى بنيويورك متأثرا بسرطان الكبد قبل أيام من بدء محاكمته.
اليوم السابع 

الحوثي يمنع فريقاً أممياً من تشغيل مطاحن الحديدة
 
في خطوة تصعيدية خطرة، منعت ميليشيات الحوثي الانقلابية، فريقاً أممياً من «برنامج الغذاء العالمي» من الوصول إلى مطاحن البحر الأحمر في محافظة الحديدة، وتشغيلها؛ بهدف المحافظة على الأغذية من التلف وتوزيعها، في حين فشلت كل محاولات رئيس المراقبين الدوليين وإعادة الانتشار في الحديدة الجنرال مايكل لوليسجارد، بالتدخل لمرور الفريق الأممي وعمال المطاحن.
وقال وضاح الدبيش الناطق الإعلامي باسم عمليات تحرير الساحل الغربي في الحديدة، في تصريح خاص ل«الخليج»،: «إن ميليشيات الحوثي عند خطوط التماس في مدينة الحديدة، منعت، أمس، خبراء دوليين من «برنامج الغذاء العالمي» و89 من عمال وإدارات مطاحن البحر الأحمر من التوجه إلى المطاحن». وأوضح: «إن الترتيبات مع ميليشيات الحوثي لتحرك فريق «برنامج الغذاء العالمي» وعمال المطاحن بآلياتهم الثقيلة قد تمت، باتفاق مسبق مع مايكل لوليسجارد، غير أن الفريق الأممي تعرض للاعتداء والشتم، ونهب المعدات الثقيلة في خطوط التماس، بينما كان متجهاً إلى المطاحن، كما تعرضوا للضرب بالنار»، وأكد الدبيش أن الميليشيات استولت على باصات نقل العمال وسيارات إسعاف ونقل متوسط، وتم الاستيلاء على هواتفهم المحمولة.
وأضاف الدبيش: «إن ميليشيات الحوثي قصفت مطاحن البحر الأحمر بقذائف الهاون، وهددت بقتل العمال إن هم تقدموا خطوة باتجاه المطاحن». 
وأشار إلى أن الجنرال لوليسجارد فشل بحل المشكلة؛ رغم اتصالاته مع الميليشيات في صنعاء والحديدة؛ حيث لم ترضخ له مجاميع الميليشيات الحوثية المسلحة على خط التماس؛ رغم أن هناك تنسيقاً مسبقاً منذ يومين، وبوثائق رسمية خطية، مع الميليشيات؛ حيث تنصلت عما تم الاتفاق عليه، منوهاً إلى أن المجاميع المسلحة في الميليشيات تعمل بمربعات خاصة، منفصلة، وتخضع لشخصيات حوثية كبيرة. وحسب الناطق الإعلامي لقوات الحديدة، فقد أقفلت القيادات الحوثية، التي تحدث إليها الجنرال لوليسجارد المكالمات في وجهه مرات عدة، فيما وعد هو برفع تقرير ليسمي فيه الطرف المعرقل. 
وكان الهدف من الوصول إلى المطاحن؛ هو تشغيلها، وإجراء عملية تبخير للمواد الغذائية؛ من أجل المحافظة عليها وتوزيعها. إلى ذلك، طالب أهالي مديرية الدريهمي في محافظة الحديدة، مايكل لوليسجارد، بإخراج الحوثيين من المديرية، والعمل على إطلاق سراح نحو 100 ألف من النساء والأطفال تحتجزهم الميليشيات الانقلابية دروعاً بشرية. جاء ذلك خلال لقاء جمع رئيس بعثة المراقبين الأمميين، مع ممثلين من أهالي مديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة، استمع فيه إلى شكاوى الأهالي ومعاناتهم، التي تسببت فيها ميليشيات الحوثي الموالية لإيران. وفي وثيقة موقعة من وجهاء وأعيان الدريهمي، طالب أهالي المديرية، رئيس البعثة الأممية بإخراج ميليشيات الحوثي، التي تتخذ نحو 100 ألف شخص من النساء والأطفال دروعاً بشرية منذ أشهر.
الخليج 

شارك