مقتل أكثر من 60 مدنياً في أعمال عنف ببوركينافاسو..قتلى وجرحى في اشتباكات غربي أفغانستان.. إسقاط طائرة مفخخة تابعة للميليشيات في الحديدة باليمن

الخميس 04/أبريل/2019 - 01:01 م
طباعة مقتل أكثر من 60 مدنياً إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الخميس 4  أبريل 2019.

د ب أ.. مقتل أكثر من 60 مدنياً في أعمال عنف ببوركينافاسو

د ب أ.. مقتل أكثر
أعلنت حكومة بوركينافاسو مقتل أكثر من 60 مدنياً في هجمات، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس.

ونقلت الوكالة عن الحكومة أن أعمال عنف في إقليم سوم بشمال البلاد أسفرت عن مقتل 62 شخصاً وتشريد 300 على الأقل.

ولم توضح الوكالة طبيعة أعمال العنف أو الجهات المتقاتلة.

فرانس برس.. المعارضة التركية تتهم أردوغان بعدم احترام إرادة الشعب

فرانس برس.. المعارضة
أعلنت السلطات الانتخابية التركية أنها بدأت بإعادة فرز الأصوات في 18 دائرة في إسطنبول بعدما طعن حزب الرئيس رجب طيب أردوغان الذي اعتُبر خاسراً في هذه المدينة، في نتائج الانتخابات البلدية التي أجريت الأحد. وذكرت وكالة أنباء الأناضول الحكومية أن إعادة الفرز تتم في 18 دائرة من أصل 39 بالمدينة، مشيرة إلى أن هذه العملية أنجزت في ثلاث دوائر حتى الآن.

وفي أنقرة أمر مسؤولون بإعادة إحصاء جميع الأصوات لمنصب رئيس البلدية في 11 دائرة في المدينة، ولم يكن واضحاً على الفور متى ستبدأ عملية إعادة الفرز. وانتقد أردوغان المعارضة ووصف قادتها بـ«البطة العرجاء»، وقال إن حزب العدالة والتنمية لا يزال يسيطر على معظم المجالس البلدية لمناطق إسطنبول وأنقرة، حتى لو تم تأكيد فوز المعارضة بمنصبي رئاسة بلديتي المدينتين.

وحض مرشح المعارضة الرئيسي في إسطنبول أكرم إمام أوغلو اللجنة العليا للانتخابات على تأكيد فوزه بمنصب رئيس بلدية المدينة. ودعا إمام أوغلو اللجنة إلى «القيام بعملها» وإعلانه رئيساً لبلدية إسطنبول واتهم حزب العدالة والتنمية بعدم احترام إرادة سكان المدينة.

وقال للصحفيين «نريد العدالة. نطالب بتفويضنا من اللجنة العليا للانتخابات، التي أعلنت الأرقام، بصفتي رئيس بلدية منتخباً لهذه المدينة... العالم يراقبنا، العالم يراقب انتخابات هذه المدينة».

وأضاف «ثلاثة أو أربعة أشخاص يتصرفون مثل الأطفال الذين أُخذت ألعابهم منهم يجب ألا يضروا بسمعة هذا البلد من خلال معاركهم الداخلية».

على صعيد آخر، أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أمس، أن تركيا اقترحت على الولايات المتحدة تشكيل مجموعة عمل فنية لتحديد إن كانت منظومة الصواريخ الدفاعية الروسية «إس 400» تشكل خطراً على العتاد العسكري التابع للولايات المتحدة أو حلف شمال الأطلسي.

ونشب خلاف بين الولايات المتحدة وتركيا بسبب قرار أنقرة شراء المنظومة، التي لا تتوافق مع أنظمة حلف الأطلسي. وحذرت واشنطن من أن المضي قدماً في الصفقة قد يدفعها لفرض عقوبات. وقال جاويش أوغلو أمام لجنة في الولايات المتحدة «لن يتم دمج (المنظومة) في نظام حلف الأطلسي.

ومن ثم نقترح على الولايات المتحدة تشكيل مجموعة عمل فنية للتأكد من أن المنظومة لن تكون خطراً على طائرات إف 35 (الأمريكية) أو أنظمة الحلف». وأضاف أن مضي تركيا في شراء المنظومة لا يعني ابتعادها عن شركائها في حلف شمال الأطلسي. وذكر أن صفقة صواريخ «اس 400» أبرمت بالفعل.

رويترز.. سوريا: مقتل 17 مدنياً في قصف لقوات النظام

رويترز.. سوريا: مقتل
 قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، إن 17 مدنياً قتلوا في قصف شنته قوات النظام على مناطق تحت سيطرة المعارضة في شمال غرب سوريا، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.
وذكر المرصد، ومقره بريطانيا، أن قوات النظام استهدفت عدة مواقع بالمدفعية وأن نحو نصف القتلى دون الثامنة عشرة.

الألمانية.. قتلى وجرحى في اشتباكات غربي أفغانستان

الألمانية.. قتلى
 قال مسؤولون محليون، اليوم الخميس، إن أكثر من 50 من أفراد الأمن قتلوا أو أصيبوا أو جرى احتجازهم كرهائن إثر اندلاع قتال عنيف في إقليم بادجيس غربي أفغانستان، مساء أمس الأربعاء.
وقال رئيس مجلس الإقليم عبد العزيز بايج، إن القتال بين قوات الأمن الأفغانية ومسلحي طالبان اندلع في منطقة بالا مورغاب، مساء أمس الأربعاء، نحو الساعة الحادية عشرة بالتوقيت المحلي (1830 بتوقيت جرينتش).
وأضاف أنه لم ترد إحصاءات محددة لعدد الضحايا.

سكاي نيوز.. إسقاط طائرة مفخخة تابعة للميليشيات في الحديدة باليمن

سكاي نيوز.. إسقاط
أسقط الجيش اليمني طائرة مسيرة تابعة لميليشيات الحوثي، محملة بمواد شديدة الانفجار في أجواء بمحافظة الحديدة غرب البلاد؛ وذلك قبل أن تصل إلى هدفها.
وأفاد المركز الإعلامي لألوية العمالقة- وفقا لقناة (العربية) الإخبارية اليوم الخميس- بأن الميليشيات قامت بتوجيه الطائرة المسيرة؛ لاستهداف مواقع قوات العمالقة في الفازة التابعة لمديرية التحيتا، موضحة أن قوات العمالقة تمكنت من تفجير وإسقاط الطائرة المسيرة، وإفشال الميليشيات من الوصول لهدفها الذي تريد قصفه.
يذكر أن ميليشيات الحوثي كثفت مؤخرا من استخدام الطائرات المسيرة المفخخة، والتي قال تقرير للجنة خبراء الأمم المتحدة إنه "تم تجميعها من مكونات مصدرها خارجي، وتم شحنها إلى اليمن"، وإن "قاصف" أو "المهاجم" متطابق تقريبا في التصميم والأبعاد والقدرات التي تتمتع بها أبابيل-T، التي تصنعها شركة إيران لصناعة الطائرات.

رويترز.. مرشح المعارضة بإسطنبول: أتقدم بعشرين ألف صوت بعد إعادة الفرز

رويترز.. مرشح المعارضة
قال مرشح المعارضة التركية في الانتخابات البلدية بإسطنبول، أكرم إمام أوغلو، إنه ما زال متقدما بفارق 20 ألف صوت، بعد إعادة فرز الأصوات في 9 من أصل 10 دوائر انتخابية بالمدينة.

جاء ذلك بعد أن أعلنت اللجنة العليا للانتخابات التركية، الأربعاء، أنها ستعيد فرز الأصوات في عدد من الدوائر الانتخابية في إسطنبول، بعد قبول الاعتراضات.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات التركية، قد قالت إنها ستعيد فرز الأصوات في 8 دوائر انتخابية في إسطنبول، رغم أنها قررت الثلاثاء إلغاء قرارها الخاص بوقف عملية إعادة فرز الأصوات "الباطلة" في عدد من اللجان الانتخابية بـ7 أقضية بولاية إسطنبول، التي يقدر عدد سكانها بحوالي 15 مليون نسمة، وذلك بحسب ما ذكرت وكالة "أنباء الأناضول".

وتقدم مسؤولون في حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا بطعون، الثلاثاء، على نتيجة الانتخابات المحلية في جميع الدوائر الانتخابية في مدينتي إسطنبول وأنقرة، بعد أن أظهرت النتائج فوز المعارضة بفارق بسيط في المدينتين، اللتين تعدان أكبر المدن التركية وأهمها في الانتخابات.

وقال رئيس اللجنة سعدي غوفين، الأربعاء، إن إعادة فرز الأصوات سوف تركز في الغالب على "الأصوات الباطلة"، مضيفا أن هذا لم يكن قرارا غير مسبوق.

ويوشك الحزب، الذي يرأسه رجب طيب أردوغان، على فقدان سيطرته على المدينتين، فيما يشكل انتكاسة انتخابية كبرى من شأنها تعقيد خطط الرئيس رجب طيب أردوغان لمواجهة الركود الاقتصادي الذي تتجه إليه البلاد، بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء.

سكاي نيوز.. إريتريا تعلن عن "أعمال تخريبية" تركية.. بتمويل قطري

سكاي نيوز.. إريتريا
اتهمت الحكومة الإريترية، في بيان الأربعاء، تركيا وقطر بالسعي إلى تخريب وعرقلة مسار السلام مع إثيوبيا وفي منطقة القرن الإفريقي.

وذكرت وزارة الإعلام الإريترية، في بيان نشرته على موقعها الرسمي أن "أعمال التخريب المتقطعة التي قامت بها الحكومة التركية (تحت رعاية حزب العدالة والتنمية الحاكم) ضد إريتريا معروفة جيدا وتستحق التفصيل".

وتابعت "يتم تنفيذ هذه الأعمال غير المجدية من خلال دعم وتمويل من قطر..".

وأوضحت الوزارة الإريترية "لقد تصاعدت حدة هذه الأعمال التخريبية خلال العام الماضي، بهدف عرقلة مسار السلام مع إثيوبيا بشكل خاص وفي منطقة القرن الأفريقي بشكل عام".

وأشار البيان إلى أن "الحكومة التركية فتحت، بداية العام الجاري، مكتبا لرئيس رابطة "مسلمي إريتريا" الغامضة تحت مسمى "رابطة العلماء الإريتريين".

وأضاف "التصريحات العلنية التحريضية التي صدرت ضد إريتريا وإثيوبيا في اجتماع لهذه الرابطة قبل بضعة أيام في الخرطوم كانت خارجة عن أي حدود وسياق".

وفي يوليو الماضي، وقع رئيس الحكومة الإثيوبية، آبي أحمد علي، ورئيس إريتريا، أسياس أفورقي، "إعلان سلام"، أنهى رسميا عقدين من العداء بين الدولتين، بعد آخر مواجهة عسكرية عام 2000، خلفت نحو 100 ألف قتيل من الجانبين وآلاف الجرحى والأسرى والنازحين وأنفقت خلالها أكثر من 6 مليارات دولار.

وبعد الاتفاق التاريخي، تبادل زعيما البلدين الزيارات التي حظيت بحفاوة شعبية جارفة، كما جرى الاتفاق على خطوات شملت استئناف الرحلات الجوية وتطوير الموانئ.

شارك