السعودية والإمارات تتعهدان بتقديم بمساعدات لليمن بـ200 مليون دولار في رمضان/الانتخابات المحلية التركية صفعة لم يشهدها أردوغان منذ 16 عاما/ رغم تجدد القتال استمرار عمل بعثة الأمم المتحدة فى ليبيا

الإثنين 08/أبريل/2019 - 03:18 م
طباعة السعودية والإمارات إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء)مساء  اليوم الاثنين الموافق 8-4-2019

البحوث الإسلامية": قوافل التوعية تعقد 980 لقاءً بالمحافظات

البحوث الإسلامية:

أكد مجمع البحوث الإسلامية، أن قوافل التوعية التي أطلقها الأسبوع الماضي إلى محافظات: البحر الأحمر، الفيوم، وبني سويف، والعشوائيات بالقاهرة الكبرى، عقدت نحو 980 لقاءً، بمشاركة 47 من وعاظ الأزهر، ضمن فعاليات البرامج التوعوية التي ينفذها بالتواصل المباشر مع المواطنين في جميع محافظات ومدن وقرى الجمهورية.

وقال الأمين العام لمجمع البحوث، د. محيي الدين عفيفي: إن برنامج القوافل جاء تلبية لحاجة المجتمع إلى استعادة منظومة القيم الأخلاقية، وبث الأمل في نفوس الشباب ودعوتهم إلى الجد والاجتهاد، وبناء الذات، والبعد عن عوامل اليأس والإحباط، والعودة إلى القدوة الحسنة واستحضار النماذج الناجحة في مختلف المجالات العلمية والعملية.

وأضاف أن انطلاق القوافل تزامن أيضًا مع الاحتفال بيوم اليتيم؛ حيث تضمن برنامج القوافل تنظيم زيارات للعديد من دور الأيتام، من أجل إدخال السرور عليهم في هذه المناسبة وإشعارهم بأنهم يمثلون جزءًا مهمًا من هذا الوطن ولبنةً قوية في بنائه.

وأوضح أن اللقاءات التي نظمها وعاظ الأزهر تناولت فضل الإحسان إلى الأيتام والعطف عليهم، وأن هذا العمل واجب ديني دعت إليه الشريعة الإسلامية، عندما حثّت على رعاية الفئات التي تستحق العناية.

كما حرص الوعاظ أيضا على ضرورة التذكير بهذه المعاني واستحضارها والتواصي بها، مما يبرز عظمة جوانب الرحمة والتكافل الاجتماعي، مع بيان المعاني الإنسانية للإسلام في رعاية الفقراء والمحتاجين واليتامى.

البوابة نيوز

السعودية والإمارات تتعهدان بتقديم بمساعدات لليمن بـ200 مليون دولار في رمضان

السعودية والإمارات

اليمن يسيطر على مناقشات السعودية والإمارات في بريطانيا أكدت ريم الهاشمي، وزيرة الدولة لشئون التعاون الدولي بالإمارات، اليوم الإثنين، أن السعودية والإمارات تعهدتا بتقديم مساعدات إلى اليمن بقيمة 200 مليون دولار خلال شهر رمضان، حسبما أفادت شبكة وقناة "سكاى نيوز" العربية.

وأضافت الهاشمي في مؤتمر صحفي في أبوظبي أن البلدين يعملان مع منظمات إنسانية لضمان توزيع المساعدات في المناطق الخاضعة لسيطرة كل من الحوثيين والحكومة.

فيتو 

رغم تجدد القتال.. استمرار عمل بعثة الأمم المتحدة فى ليبيا

رغم تجدد القتال..

أكدت بعثة الأمم المتحدة فى ليبيا، اليوم الإثنين، استمرار عملها بالعاصمة طرابلس رغم الاشتباكات المستمرة بين جيش ليبيا الوطنى، والقوات التابعة لحكومة الوفاق.

وقالت بعثة الأمم المتحدة، فى تغريدة لها على الحساب الرسمى للمنظمة، إن المبعوث الأممى غسان سلامة التقى ورئيس وزراء حكومة الوفاق، فايز السراج، بمكتبه بطرابلس، وناقشه حول السبل المتاحة للأمم المتحدة لتقديم المساعدة فى الأوضاع الراهنة.

وتجددت الاشتباكات بين الجيش الوطنى وتشكيلات الوفاق على محور وادى الربيع جنوبى العاصمة، وسط موجة نزوح كبيرة للأهالى، والتى بلغت 2200 شخص نازح منذ نشوب القتال، يوم الخميس، وفق تقرير لمنظمة تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة.

وحذر التقرير من تفاقم الأوضاع الإنسانية جنوبى طرابلس جراء نشر القوات المتسارع بالمنطقة.

مبتدا

الجارديان: الانتخابات المحلية التركية صفعة لم يشهدها أردوغان منذ 16 عاما

الجارديان: الانتخابات

تحت عنوان "اردوغان: ضعف مستبد"، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية فى افتتاحيتها، إن تقدم المعارضة الدراماتيكى فى الانتخابات التركية المحلية بعث برسالة قوية للرئيس رجب طيب أردوغان مفادها أنه تعرض لصفعة قوية لم يشهدها طيلة 16 عاما قضاها فى المجال السياسى.

وقالت الصحيفة، إن فوز المعارضة التركية كان مفاجئا حتى لمؤيدى المعارضة أنفسهم ولكن خلال الأيام المقبلة ستعلن النتائج النهائية بعدما اعترض حزب العدالة والتنمية على النتائج الأولية.

وأشارت إلى أن هناك إجراءات قانونية محتملة لاسيما بعدما بدأت وسائل الإعلام فى الهجوم على الإرادة الديمقراطية باعتبارها "انقلابا فى صناديق الاقتراع"، مدفوعا بتأثير أجنبى خبيث.

ولكن بغض النظر عما سيحدث بعد ذلك، فلا شك فى أن الضربة التى تلقاها رجب طيب أردوغان موجعة، خاصة أنه ربط شرعية حكمه القمعى المتزايد على أساس نجاحه فى صندوق الاقتراع، حتى أنه وصف الانتخابات بأنها مسألة "بقاء وطني"، وصور المعارضين على أنهم خونة وإرهابيون، وعقد ما يصل إلى ثمانية تجمعات انتخابية فى اليوم. الآن أصدر الجمهور حكمه على الرغم من فوز حزب العدالة والتنمية بمعظم الأصوات، إلا أن الخسارة الواضحة للمدن الكبرى بنسبة إقبال بلغت 84% قد أرسلت أوضح الرسائل.

النتائج الأولية سلمت بسهولة العاصمة أنقرة، إلى حزب الشعب الجمهورى العلمانى المعارض. وربما الأكثر مهانة من خسارة العدالة والتنمية لأنقرة، هو نجاح المعارضة فى إسطنبول - ليس فقط القوة الثقافية والاقتصادية للبلاد، بل مسقط رأس أردوغان ومعقله، حيث دخل معترك السياسة كرئيس بلدية قبل 25 عاما. الآن ، أعلن أكرم إمام أوغلو، غير المعروف نسبيا عن نفسه رئيسا جديدا (على الرغم من خلاف حزب العدالة والتنمية) ويتم ترشيحه كمرشح رئاسى محتمل لعام 2023. لقد فاز بالأصوات من خلال محاولة جسر الانقسامات بدلا من العمل على توسيعها.

اليوم السابع 

هل ينزح مليون سوري مجددًا إلى لبنان؟

هل ينزح  مليون سوري

هل من نزوح سوري ثانٍ إلى لبنان، بعد الموجة الأولى التي حصلت في أعقاب الحرب السورية بعدما كان رئيس "تيار التوحيد" اللبناني وئام وهاب أول من تحدث عن الموضوع؟.

يتسارع الحديث في الصالونات السياسية عن نزوح سوري ثانٍ إلى لبنان يتمّ رصده بعد الموجة الأولى التي حصلت في أعقاب الحرب السورية، وكان رئيس "تيار التوحيد" اللبناني وئام وهاب أول من ألقى القنبلة الصوتية عندما لمّح إلى احتمال قدوم مليون مواطن سوري بعد فترة، بسبب الأزمة الاقتصادية في سوريا، لتتوالى بعدها تصريحات غير مؤكدة حول رغبة مواطنين سوريين في البحث عن فرص عمل خارج سوريا، وحيث إن الدولة اللبنانية بحكم موقعها الجغرافي هي البوابة الأسهل لعبور هؤلاء.

 

في هذا الصدد، يرى النائب السابق مروان فارس في حديثه لـ"إيلاف" أن عدد النازحين السوريين في لبنان حتمًا يفوق ما هو معلن عنه، ولكن بعض النازحين عادوا إلى المناطق السورية.

يضيف فارس: "لا تزال هناك مناطق أخرى لا تزال تشهد نزوحًا، غير أن تضخيم الأعداد للنازحين هو لاستجلاب المساعدات، فهناك بعض الجهات الدولية تقدم مساعدات، إنما حل مشكلة النازحين في لبنان لا يتم إلا عبر حل المشكلة في سوريا، وكلما تحسّنت الأوضاع في سوريا حُلت مشكلتهم في لبنان".

المساعدات

عن المساعدات وإمكانية تنظيمها، يقول فارس: "هناك مساعدات دولية توزّع على النازحين، من قبل الأمم المتحدة، إنما تتم من خلال بطاقات، وهناك نازحون بأعداد كبيرة في بعلبك وعرسال والبقاع وبيروت، ولا بد من معالجة موضوع النزوح، وإنما المعالجة الأساسيّة تكون بإنهاء الوضع نهائيًا في سوريا، لأنهم يجب أن يعودوا إليها، خاصة أن لبنان لم ينظّم مجيء اللاجئين.

أعداد كبيرة

عن الخطة التي يجب اتباعها لتنظيم وجود اللاجئين السوريين في لبنان، يرى فارس أن هذا الموضوع برسم وزارة الشؤون الاجتماعية، إنما موضوع اللاجئين السوريين لا بد من معالجته من موقع إنساني أكثر، خصوصًا لجهة وضع أطفال اللاجئين، لأنه خلال العام 2006 نزح اللبنانيون إلى سوريا، واستقبلهم السوريون يومها، ومن المفترض أن يكون التعاطي إنسانيًا مع الموضوع، وفي الوقت عينه معالجته من قبل الوزارات المعنية.

ويرى فارس أن الحل يبقى سوريًا، وليس لبنانيًا، والحل اللبناني لا يفيد، بل لا بد من معالجة الأمور داخل سوريا.

 

أخوة

بدوره، يرى النائب السابق أمين وهبي في حديثه لـ"إيلاف" أن اللاجئين هم أخوة، وصحيح أن لبنان يتحمّل بوجودهم أكثر من طاقته ويؤثر الأمر على اقتصاده، ولكن نحن نحمّل المسؤوليّة، ليس إلى هذا النازح الذي هرب من القتل والدمار، بل إلى هذا النظام السوري، الذي لم يمتهن سوى إذلال المواطن السوري.

حماية اللاجئين

ويضيف وهبي: "يجب حماية اللاجئين وتنظيم وجودهم وإبعادهم، إن كان لبنانيًا، أو من خلال الزيارات الرسمية الخارجية إلى لبنان، عن أي شكل من أشكال الإستغلال، من أجل تأمين عودتهم إلى بلادهم ساعة تسمح لهم الظروف بذلك".

ويلفت وهبي إلى أن هناك بعض حالات للاجئين تخلق مشاكل اجتماعية واقتصادية وأمنية، وهذا ينعكس على الجو السياسي في لبنان.

ايلاف

شارك