«طوفان الكرامة» تتقدم بطرابلس وتتطلع إلى مصراتة.. بدء محاكمة «مرسي» بـ«التخابر مع حماس».. تصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية يَطَالُ 11 مليون شخص

الثلاثاء 09/أبريل/2019 - 02:50 م
طباعة «طوفان الكرامة» تتقدم إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الثلاثاء 9 أبريل 2019.

أوقاف أسيوط": غلق الزوايا يوم الجمعة.. وحصر مساجد الجمعيات 
 
 
اجتمع عاصم محمود قبيصى وكيل وزارة الأوقاف في أسيوط، صباح اليوم الثلاثاء، بمديري الإدارات الفرعية، في حضور قيادات الدعوة ورؤساء الأقسام بالمديرية.
تناول الاجتماع، التشديد على مديري الإدارات بعدم تمكين أي شخص غير مصرح له بالخطابة، من أداء خطبة الجمعة أو إلقاء الدروس في المساجد، ومن يخالف ذلك يتحمل المسئولية القانونية.
وأشار "قبيصي"، إلى غلق جميع الزوايا يوم الجمعة، ولا يتم فتح أي منها إلا بإذن كتابي من رئيس القطاع الديني، ومن يخالف ذلك يتحمل مدير الإدارة ومفتش المنطقة المسئولية القانونية، في ذلك مع تكليف وكيل المديرية ومدير الدعوة، بالإشراف الكامل على فتح وغلق الزوايا وعرض تقرير كل 15 يومًا. 
وشدد على مديري الإدارات، عمل حصر بأسماء جميع المساجد التي تحمل أسماء أي جماعات أو جمعيات على مستوى الإدارات وذلك للنظر في إعاد تسميتها بأسماء لا تحمل أي دلالات فكرية أو أيديلوجية لأي جماعة أو فصيل، والتنبيه بعدم فتح أي زوايا أسفل العمارات السكنية إلا بعد موافقة الوزارة والتنسيق مع ديوان عام المحافظة.
وأشار إلى الالتزام الكامل بخطة المديرية في حملة "أسيوط بلا ثأر" في الندوات والدروس، ومتابعة كل جديد في هذا الشأن من مصالحات أو خصومات جديدة والتنسيق مع المديرية والمحافظة، وضرورة متابعة أداء الدروس والقوافل الدعوية والندوات والمدارس العلمية والقرآنية بكل جدية على مدار الأسبوع.
وأوضح ضرورة الالتزام بخطة الوزارة ضمن حملة "مكارم الأخلاق" في قافلة الاثنين، والالتزام بالموضوعات الواردة من الوزارة في هذا الشأن شهريًا، ومتابعة المكتبات وجردها وتنقيتها من أي كتب تدعو إلى التطرف والإرهاب، وفي حالة وجود مثل هذه الكتب تصادر بكشف إلى المديرية ( قسم الإرشاد الديني ).
البوابة نيوز
 
بدء محاكمة «مرسي» بـ«التخابر مع حماس»
 
بدأت الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الثلاثاء، جلسة إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و23 متهما آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ«التخابر مع حماس» 
تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا، وحسن السايس، وأمانة سر حمدي الشناوي.
كانت المحكمة عرضت خلال الجلسة الماضية أحراز القضية، وتضمنت المرفق رقم 1 مظروف ب/7، مرسل من نهي البشلاوي إلى خيرت الشاطر، لتحديد مقابلة مع وفد بنك طوكيو - متسوبيشي، والوفد مكون من مستر أوكا، مستر كمون مستشار تنفيذي، مستر حمادة مدير عام طوكيو دبي.
وجاء بالمرفق رقم 1 مظروف ب/8، رسالة موجهة إلى خيرت الشاطر بدعوة للإفطار مع رئيس مجلس إدارة الشركة البريطانية للبترول، الذي يزور حاليا القاهرة، بحضور كل من المهندس هشام مكاوي الرئيس الإقليمي للشركة وجيمس وات السفير البريطاني، على أن يكون الإفطار يوم الأحد 2 سبتمبر في الساعة 8 صباحا بمقر إقامة السفير بجاردن سيتي، "الراسل أمنية جملي"، مسئول شئون سياسية، السفارة البريطانية
فيتو 

«اليونيسف»: مقتل 14 طفلاً فى انفجار قرب مدرستين باليمن

كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، اليوم الثلاثاء عن مقتل 14 طفلا جراء انفجار فى العاصمة اليمنية صنعاء، والذى وقع أول أمس الأحد.
فى بيانٍ له، قال خيرت كابالارى، المدير الإقليمى لمنظمة اليونيسيف فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن انفجارًا فى صنعاء وقع هذا الأسبوع، وأدى إلى مقتل 14 طفلاً وإصابة 16 آخرين بجراح خطيرة، متوقعًا ارتفاع العدد الفعلى للقتلى والجرحى من الأطفال.
وأشار البيان إلى أن معظم الأطفال المصابين بجراح خطيرة، والموجودين حالياً فى مستشفيات صنعاء، يصارعون من أجل البقاء على قيد الحياة، مبينًا أن معظم الضحايا دون سن التاسعة، فى حين أن طفلة فارقت الحياة صباح أمس متأثرة بجراحها.
وأوضح البيان أن الانفجار وقع بالقرب من مدرستين، قُبيل وقت الغداء، بينما كان الطلاب فى صفوفهم، ما أدى إلى تحطيم النوافذ وانطلاق الشظايا والزجاج المكسور بقوة، داخل صفوف المدرسة.
وأضاف قائلاً: "يصعب على المرء أن يتخيل مدى الرعب الذى عانى منه هؤلاء الأطفال، كم هو هول الرعب ومشاعر الذنب التى قد يشعر به أهالى الأطفال لمجرد قيامهم بما يطمح إليه كل أب وأم، ألا وهو ببساطة: إرسال أطفالهم إلى المدرسة".
وشدد البيان على أن "قتل الأطفال وتشويههم هو انتهاك خطير لحقوق الطفل"، مشيرًا إلى أن الانفجار يأتى كتذكير بأنه حتى المدارس ليست آمنة فى اليمن، حيث لا يمكن استخدام واحدة من كل خمس مدارس، وذلك نتيجة مباشرة للحرب فى اليمن.
مبتدا

قائد إيرانى يحذر السفن الحربية الأمريكية من الاقتراب من زوارق الحرس

قال قائد بالحرس الثوري الإيراني إنه ينبغي على السفن الحربية الأمريكية البقاء على مسافة من زوارق الحرس السريعة في مياه الخليج، وذلك بعد يوم من تصنيف واشنطن للحرس الثوري منظمة إرهابية.
 
ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن محسن رضائي القائد البارز بالحرس قوله في تغريدة "يا سيد ترامب قل لسفنك الحربية ألا تمر قرب زوارق الحرس الثوري".
اليوم السابع 

تصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية يَطَالُ 11 مليون شخص
 
رفعت الإدارة الأميركية من منسوب ضغطها على إيران، واستبقت الذكرى السنوية الأولى للانسحاب من الاتفاق النووي، بإدراج الحرس الثوري الإيراني على لائحة الإرهاب.
إيلاف من نيويورك: تصنيف الحرس، الذي يعد إحدى أفضل مجموعات النخبة في الجيش الإيراني، جاء بحسب الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، "لاعتباره أداة الحكومة الرئيسة لتوجيه وتنفيذ حملتها الإرهابية العالمية"، محذرًا من التعاون معه ماليًا أو تقديم أي شكل من أشكال الدعم إليه".
مخاوف أميركية
لكن خطوة الإدارة الأخيرة قوبلت بتحذيرات من إمكانية تعريض الدبلوماسيين والعسكريين الأميركيين لأعمال انتقامية من الجانب الإيراني، خصوصًا في العراق مثلًا، حيث تمتلك الولايات المتحدة حضورًا عسكريًا كبيرًا.
نقاش على أعلى المستويات
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن "خطوة الإدراج نوقشت على أعلى مستويات داخل الإدارة قبل إعلانها، وسيسري مفعولها ابتداء من الخامس عشر من إبريل الحالي، كما إنها ستسمح يفرض عقوبات اقتصادية على الحرس، وكذلك على المنظمات أو الشركات أو الأفراد الذين يرتبطون بصلات مع هذه المنظمة". 
وتحدثت نيوزويك "عن منع أي مواطن أميركي أو مقيم على الأراضي الأميركية من تقديم أي نوع من الدعم، وسيتم رفض منح تأشيرات دخول إلى الولايات المتحدة لأي شخص لديه صلات بالمجموعة، وسحب تأشيرات يحملها اشخاص على علاقة بالحرس".
11 مليون شخص
وقال بعض المسؤولين الأميركيين "إن التصنيف الإرهابي الواسع قد يشمل 11 مليون عضو في المجموعة الإيرانية والمنظمات التابعة لها، بما في ذلك ميليشيا الباسيج الكبيرة".
التايمز، بدورها، أشارت إلى أن "كبار مسؤولي الاستخبارات المركزية ووزارة الدفاع يعارضون هذا التصنيف، ويجادلون بأنه سيسمح للمتشددين في إيران بتبرير عمليات قتل الأميركيين في الخارج، خصوصًا القوات الخاصة، أو الوحدات شبه عسكرية التي تعمل تحت إشراف سي آي إيه".
معارضة عراقية
أضافت: "يعارض كبار المسؤولين العراقيين التصنيف الجديد، لأنه قد يفرض قيودًا على السفر وعقوبات اقتصادية على بعض المشرعين في الحكومة التي يقودها الشيعة، والذين لهم علاقات مع المسؤولين الإيرانيين، ويمكن للضغط الإضافي على الجماعات الإيرانية أيضًا أن يدفع برلمانيين عراقيين إلى تقديم اقتراح للحدّ من تحركات وتصرفات 5000 جندي أميركي يتمركزون في العراق". 
تابعت: "بشكل عام يقول الزعماء العراقيون إنهم يعارضون أي عقوبات، لأن المواطنين العاديين في البلاد عانوا من عقوبات اقتصادية واسعة النطاق، فرضتها الأمم المتحدة بعد غزو صدام حسين للكويت عام 1990".
خطر من دون فوائد
جيفري بريسكوت، الذي شغل منصبًا رفيعًا في مجلس الأمن القومي إبان عهد الرئيس السابق باراك أوباما، قال: "هناك سبب وراء تأجيل الإدارات المتتالية لتصنيف الحرس الثوري كمنظمة إرهابية". وتساءل: "لماذا يقال إن العديد من مسؤولي الجيش والاستخبارات يعارضون بشدة هذه الخطوة". 
أردف قائلًا: "رد الفعل المحتمل يفوق الفوائد إلى حد كبير". أضاف: "هذا لا يتعلق باتباع نهج صارم تجاه دعم إيران للإرهاب، وبدلًا من ذلك، سوف يعرّض أعضاء الخدمة في العراق وفي جميع أنحاء المنطقة لخطر إضافي، مع عدم وجود أي شيء في المقابل".
ايلاف 

«طوفان الكرامة» تتقدم بطرابلس وتتطلع إلى مصراتة
 
بعد سيطرته على مناطق استراتيجية حول العاصمة الليبية طرابلس في الأيام الماضية، نجح الجيش الوطني الليبي، أمس الاثنين، في دخول منطقة جديدة في إطار معركة «طوفان الكرامة»، فيما علّقت السلطات حركة النقل الجوي في مطار معيتيقة، الوحيد الذي يعمل في طرابلس، بعد غارة جوية من سلاح الجو الليبي نفذها على المطار، في وقت أكد مصدر عسكري كبير أن الجيش الوطني الليبي شكّل غرفة عمليات خاصة بقيادة اللواء أحمد سالم، لتحرير مدينة مصراتة.
وقالت مصادر ميدانية ل«سكاي نيوز عربية» إن قوات الجيش سيطرت على منطقة وادي الربيع جنوب شرقي طرابلس،وسط ترحيب شعبي.وبعد تأمين وادي الربيع، تقدمت القوات، إلى منطقة عين زارة لتخوض حرب شوارع ومواجهات عنيفة مع الجماعات المسلحة ،كما سيطر على معسكر اليرموك جنوبي طرابلس، واستحوذ على كميات كبيرة من الذخائر والآليات.
وكان الجيش نجح في الأيام الماضية في السيطرة على مناطق الأصابعة وغريان والعزيزية وترهونة وسوق الخميس ومطار طرابلس الدولي، خلال زحفه باتجاه العاصمة لدحر الجماعات المسلحة.
من جهة أخرى، علّقت السلطات حركة النقل الجوي في مطار معيتيقة، الوحيد الذي يعمل في طرابلس، بعد غارة جوية نفذها سلاج الجو الليبي.
وقال المتحدث باسم الخطوط الليبية محمد جنوة ،إن هيئة الطيران المدني قررت تعليق حركة النقل الجوي حتى إشعار آخر على صعيد آخر، أكد مصدر عسكري كبير لموقع «إرم نيوز»، أن الجيش الليبي شكّل غرفة عمليات خاصة بقيادة اللواء أحمد سالم، لتحرير مدينة مصراتة.
بدوره، قال قطاع الدفاع الجوي مصراتة: «إنه فعّل منظومات الدفاع الجوي الصاروخية للتعامل مع أي أهداف تقترب من المجال الجوي التابع له بعد تلقيه الأوامر من قادة عملية بركان الغضب».
على صعيد أخر ،قال المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري، أمس،: «إن مطار طرابلس الدولي تحت سيطرة الجيش»، وأضاف: «معركة «طوفان الكرامة» تسير وقف الخطة الموضوعة».وأشار ، خلال مؤتمر صحفي، إلى أن القوات الجوية التابعة للجيش ، ترصد أي طائرات معادية في الأجواء، مؤكداً سيطرة الجيش على معسكر اليرموك جنوبي طرابلس، واستحوذ على كميات كبيرة من الذخائر والآليات، التي كانت تخزنها الميليشيات الإرهابية بداخله. هذا إلى جانب مواقع عديدة في وادي الربيع.
ولفت إلى أن «ضرباتنا على مطار معيتيقة، لا تستهدف وقف الطيران المدني هناك؛ بل استهدفنا طائرتين بعملية دقيقة»، مضيفاً: إن الميليشيات «لديها طائرة في مطار معيتيقة تحاول نقلها إلى مصراتة».
الخليج 

شارك