السجن لـ138 بحرينيًا وتجريدهم من الجنسية لتورطهم فى «أعمال إرهابية».... مجلس النواب اليمني يدعو دول التحالف إلى الاستمرار في دعم الشرعية... هل تصبح "بروناي" معقل الإسلاميين الجديد؟..

الثلاثاء 16/أبريل/2019 - 02:32 م
طباعة السجن لـ138 بحرينيًا إعداد: روبير الفارس
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الثلاثاء الموافق 16-4-2019

مجلس النواب اليمني يدعو دول التحالف إلى الاستمرار في دعم الشرعية

مجلس النواب اليمني

دعا مجلس النواب اليمني اليوم الثلاثاء دول التحالف العربي إلى الاستمرار في الوقوف إلى جانب اليمن ودعم الشرعية.

وقال أعضاء المجلس، في جلسته الختامية والتي عقدت في مدينة سيئون في محافظة "حضرموت" وفقا لما أوردته قناة "سكاي نيوز" الإخبارية، إن مجلس النواب اليمني يدين ممارسات المليشيات في تكريس الطائفية والتغيير الفكري والمذهبي.

وأكد مجلس النواب على اعتبار كل الإجراءات الصادرة من المليشيات في مناطق سيطرتها في حكم العدم، داعيا إلى إلزام المليشيات الحوثية بتنفيذ اتفاق الحديدة، بدون مزيد من المماطلات.

وثمن المجلس استضافة السعودية مئات الآلاف من أبناء الشعب اليمني.

يذكر أن انعقاد الجلسة غير الاعتيادية للبرلمان اليمني في مدينة سيئون في محافظة "حضرموت"، الأحد الماضي، لقت ترحيبا عربيا ودوليا، بعد أن تمكن أغلبية النواب من استئناف نشاط البرلمان إثر التوافق السياسي والحزبي على تشكيل هيئة رئاسة جديدة يقودها النائب سلطان البركاني.

البوابة نيوز 

هل تصبح "بروناي" معقل الإسلاميين الجديد؟..

هل تصبح بروناي معقل

 تحاول التيارات الدينية، استغلال تحول سلطنة بروناي، إلى الحكم الديني، وتطبيق الحدود بصرامة، لجعلها بؤرة جديدة لها، اعتمادا على قواعدها هناك؛ فالسنوات الأخيرة، كانت الجماعات الإسلامية المتطرفة، تشكل قوة كبرى بالمنطقة، لدرجة أنها أصبحت تمثل تهديدًا كبيرًا للحكومات الوطنية المجاورة.

إرضاء الغرب ليس مهما

كعادة الإسلاميين، وخاصة التيارات السلفية، في إظهار العداء الدائم للغرب، إذا ما استشعروا أي قوى تسري في دمائهم، لذا لم يهتم جحافل السلف المؤيدين لإجراءات السلطنة، بموجات الإدانة المتزايدة من جميع الدول الغربية والمشاهير على حد سواء، ضد توجه بروناي الجديد، إذ وصفت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، القوانين الجديدة بالقاسية التي تشكل انتكاسة كبرى لحقوق الإنسان.

وتعتبر بروناي أول دولة في جنوب شرق آسيا، تفرض عقوبة الإعدام على جرائم مثل الجنس أو الزنا، وإن كانت كل من ماليزيا وإندونيسيا المجاورتين لديهما قوانين دينية صارمة منذ سنوات، ولكن ماليزيا تطبق نظامًا قانونيًا علمانيًا مختلطا بالدين، حيث تفرض بعض المناطق قوانين الشريعة التي تعاقب على ما يسميه قانون العقوبات، الأفعال غير الطبيعية، مثل ممارسة الجنس المثلي بالضرب بالعصا والغرامات، في حين أن مقاطعة آتشيه المحافظة الشمالية الغربية في إندونيسيا لها تاريخ كبير في تطبيق الشريعة الإسلامية.

ويستند السلفيون الذين يرون بروناي الآن، دولة إسلامية حقيقية، على دعم بعض السياسيون المحافظون في إندونيسيا وماليزيا لقوانين بروناي، ما يسمح بتاعطف إقليمي مع انتشار الجماعات الإسلامية المحافظة في السلطنة.

لن يحدث

يرى منتصر عمران، القيادي السابق بالجماعة الإسلامية، أن موضوع تطبيق الشريعة في سلطنة بروناي، بدإ بالفعل منذ شهر مايو عام 2014، وكانت المرحلة الأولى تشمل معاقبة من لم يصم شهر رمضان وصلاة الجمعة بغرامة مالية أو بالسجن، وبعدها بـ 12 شهرًا دخلت المرحلة الثانية إلى حيز التنفيذ، وعاقبت السلطنة من يرتكب من المواطنين المسلمين جرائم مثل السرقة أو شرب الخمر بالجلد أو ببتر أحد الأطراف، فيما كانت المرحلة النهائية التي بدأت منذ أيام، بتوقيع عقوبة الإعدام بما في ذلك الرجم، على ارتكاب جرائم مثل الزنا واللواط والإساءة للنبي محمد.

وأوضح عمران أن تأييد السلفيين وخاصة الجماعات الجهادية لمثل هذه الخطوات الغير مسبوقة، من دويلة صغيرة مساحة وسكان، أمر طبيعي ومتوقع، لافتا إلى أن تأييد مثل هذه الجماعات التي تتغذى وتنمو على مشاعر المسلمين الذين يحبون دينهم، لا تعني أنهم سيسمح لهم بالتحرك على أرض الواقع والسفر إليها.

 

وأكد القيادي السابق بالجماعة الإسلامية، أنه من الصعب عمل هذه الجماعات تحت لواء الحكم في السلطنة، لأن هذا الأمر سيسبب لحاكمها ضغوط هو في غنى عنها، لافتا إلى أن محاولات الجماعات الجهادية، وضع قدم لها على أراضي السلطنة، لن تنجح، وستقف مسألة تأييد الحكم، على مجرد استفزاز حكام الدول الإسلامية، وتأليب شعوبهم عليهم، تذكيرهم أن هناك سلطان دويلة مسلمة صغيرة قام بتطبيق الشريعة، في معزل عن الكبار، مختتما: مهما كان لن تصبح بروناي بديلا أفغانستان أو أي دولة عربية تشهد نزاعات مسلحة.

فيتو

السجن لـ138 بحرينيًا وتجريدهم من الجنسية لتورطهم فى «أعمال إرهابية»

السجن لـ138 بحرينيًا

أصدر القضاء البحرينى، اليوم الثلاثاء، أحكاما بالإدانة لنحو 138 بحرينيًا من المتهمين بارتكاب أعمال إرهابية.

ووفقا لبيانٍ أصدرته النيابة العامة البحرينية، قال المستشار أحمد الحمادى، رئيس نيابة الجرائم الإرهابية، إن المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة حكمت على 138 شخصًا بالسجن، من 3 سنوات إلى مدى الحياة، وجردتهم من جنسيتهم، لإدانتهم "بتأسيس والانضمام إلى جماعة إرهابية".

 

وأوضح البيان أن الأحكام تضمنت معاقبة 69 شخصًا بالسجن المؤبد، و39 بالسجن لمدة عشر سنوات، وآخرين بفترات أقل وغرامات مالية.

وأشار بيان النيابة إلى وجود صلة بين المحكومين وإيران، إذ أن المدانين من بين 169 شخصًا جرت محاكمتهم فى هذه القضية، ووجهت إليهم النيابة تهمة إقامة صلات بالحرس الثورى فى إيران.

مبتدا

الجامعة العربية وروسيا تبحثان التسوية فى الشرق الأوسط وسوريا وليبيا

الجامعة العربية وروسيا

بحث الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط مع وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف قضايا التسوية فى الشرق الأوسط وسوريا وليبيا.وناقش الجانبان -خلال اجتماعات منتدى التعاون العربى الروسى فى موسكو- الجوانب السياسية والتنظيمية لأعمال منتدى التعاون العربى الروسى والقضايا الإقليمية الرئيسية، مع التركيز على قضايا التسوية فى الشرق الأوسط والوضع فى سوريا وليبيا.كما بحث الجانبان -حسبما ذكر بيان لوزارة الخارجية الروسية اليوم الثلاثاء، تعزيز التعاون العربى الروسى على الصعيدين الثنائى ومتعدد الأطراف، بما فى ذلك التعاون فى إطار صيغة (جامعة الدول العربية - روسيا).

 

وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن الجامعة تتابع الجهود الروسية للتوصل إلى تسوية للأزمة السورية وجلب الاستقرار لها.

وقال أبو الغيط، خلال الجلسة الوزارية لمنتدى التعاون العربى الروسى فى موسكو اليوم الثلاثاء: "نؤكد أن صراع الأجندات على الأراضى السورية لن يُساعد فى تحقيق مثل هذا الاستقرار، بل يُطيل الأزمة ويُعقدها".

وأضاف: "إن الافتئات على السيادة السورية أو محاولة اكتساب مواطئ قدم على أرض هذا البلد العربى بتغيير الديموغرافيا أو إعادة ترسيم الجغرافيا لن يُخرج سوريا من دائرة الفوضى والصراع الدامى ولن يُكتب لها النجاح".

وأشار أبو الغيط إلى أن العلاقات العربية الروسية فى المجال الاقتصادى شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات التسع الأخيرة، موضحًا أن حجم التبادل التجارى بين الدول العربية وروسيا ارتفع من 8 مليارات دولار فى عام 2009 إلى 21.7 مليار دولار فى 2018.

وكان وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف قد افتتح اليوم الثلاثاء فى العاصمة الروسية موسكو الدورة الخامسة لمنتدى التعاون العربى الروسي، بمشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، و14 وزير خارجية عربيا.

وأكد لافروف -فى كلمته الافتتاحية- أهمية المنتدى لتعزيز التعاون العربى الروسى فى المجالات كافة، مشيرًا إلى أن هذه الدورة ستناقش الوضع فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والقضايا التى تعرقل استقرار هذه المنطقة، مع التركيز على القضية الفلسطينية والأزمة السورية والوضع فى اليمن وليبيا ومكافحة الإرهاب.

وأضاف لافروف أن بلاده ترفض الإملاءات الخارجية على دول المنطقة ومحاولات التدخل فى شئونها، مؤكدا أن موسكو ترى ضرورة إخلال الاستقرار وخلق الظروف الملائمة للتنمية فى بلدان المنطقة والحفاظ على سيادتها، معتبرا أن الدورة الحالية لمنتدى التعاون العربى الروسى بمثابة مرحلة جديدة من التعاون والشراكة بين الجانبين، موضحا أنه ستتم مناقشة واعتماد خطة التعاون للسنوات القادمة.

اليوم السابع

الدولة العراقية منشغلة برجل دين إيراني اعتقل بتهمة تهريب مخدرات

الدولة العراقية منشغلة

يبدو ان الدولة العراقية قد انتهت من حل جميع مشاكل البلاد لتنشغل حاليا بمؤسساتها التنفيذية والتشريعية بقضية رجل دين ايراني حاول تهريب مخدرات وألقت القبض عليه قوة عسكرية لكن تم اعتقال افرادها وقائدها الضابط واطلاق تهديدات بقتلهم و"نزع عيونهم من جماجمهم".  فبعد ان القت قوة امنية في مدينة البصرة العراقية الجنوبية القبض على إيراني يرتدي الزي الديني خلال الساعات الاخيرة بتهمة محاولته تهريب مخدرات من نوع الزئبق الأحمر فقد اعتقلت وزارة الداخلية هذه القوة وضابطها بتهمة تسريب فيديو لعملية اعتقال الايراني .. موضحة انه لا يزال يخضع للإجراءات التحقيقية وبعد اكتمالها "ستتم إحالته إلى القضاء ليفصل بأمره بشكل نهائي" كما قالت في بيان صحافي اطلعت عليه "إيلاف" اليوم.

اعتقال الضابط الذي اعتقل الايراني

واشارت الوزارة الى انها "في الوقت الذي تحرص فيه على تطبيق القانون وعدم إفلات أي شخص من أحكامه احقاقا للعدل فإنها في ذات الوقت ترفض أسلوب التشهير أو تصوير المتهمين أثناء تنفيذ الواجبات وعلى هذا الأساس أمر المفتش العام لوزارة الداخلية جمال الاسدي بتشكيل مجلس تحقيقي للوقوف على حقيقة ملابسات القضية والمتورطين فيها".

رجل دين إيراني معتقل في العراق بتهمة تهريب الزئبق المخدر

وعلى الفور أعلنت مفتشية الوزارة عن توقيف جميع أفراد القوة المتهمة "بالإساءة إلى رجل دين معمم في البصرة" .. وأوضحت انها قامت اللجنة باستدعاء آمر القوة الرائد (ع ش س) والمنسوب الى قسم المخدرات والمؤثرات العقلية في محافظة البصرة التي نفذت عملية إلقاء القبض والظاهرة صورته في مقطع الفيديو للاستفسار منه عن حيثيات عملية إلقاء القبض وما رافقها من تصوير فيديوي والتشهير بشخص لم تثبت التهمة عليه بعد ولم ينتهِ التحقيق من إدانته.

وأضافت انها استمعت الى افادات آمر القوة وأعضائها الذين أفادوا بأن عملية القبض جرت بصورة قانونية أصولية وجاءت بعد ورود معلومات واعترافات من قبل عصابة تم القاء القبض عليها سابقا وإثر اثر ذلك صدر الأمر بتوقيف جميع أفراد القوة القابضة واستقدامهم الى وزارة الداخلية وتشكيل مجلس تحقيقي وزاري بمشاركة مكتب المفتش العام لكشف ملابسات القضية والمتورطين فيها وتقديمهم الى القضاء.

رجال دين إيرانيون متورطون بتهريب مخدرات

واشارت وسائل اعلام عراقية الى ان الضابط كان يمتلك معلومات عن عملية تهريب مخدرات وشيكة وساورته شكوك حول رجل الدين الظاهر في الفيديو، خاصة وأن المنافذ الحدودية سجلت حادثة سابقة تورط فيها رجل دين أو متنكر بزي رجال الدين بتهريب المخدرات مستفيداً من الأزياء الفضفاضة لرجال الدين والاحترام الذي يحظون به ما يجعل تفتيشهم في بعض الأحيان يمر سريعاً ومن دون تدقيق .

وتشير المعلومات الى ان القوة الامنية اعتقلت الايراني بعد العثور معه على كمية من الزئبق الاحمر الشديد التخدير والتي يعتبرها القانون مادة محظورة.

تهديدات بقتل ضابط القوة التي اعتقلت الإيراني وعناصرها

وأثر ذلك هدد زعيم ما يسمى"جيش المختار" الموالي لايران الشيخ واثق البطاط بقتل الضابط الذي أعلن عن إلقاء القبض على رجل الدين الإيراني لمحاولته تهريب مادة الزئبق  في البصرة مكملا "ان التهديد يشمل عناصر قوة الضابط وعوائلهم".

وقال البطاط في شريط فيديو نشره على مواقع التواصل الاجتماعي إن "الضابط تعرض الى عمامة رسول الله" بحسب زعمه .. مهددا "بخلع عيونه من جمجمته… هو ومن معه في المجموعة التي نفذت عملية القبض وعوائلهم".

وقال إن اعتقال رجل الدين الايراني "إهانة لعمامة كل رجل دين في العالم وعمامة رسول الله والمرجعية"على حد رأيه.

وعلى الفور اعلنت وزارة الداخلية عن إحالة البطاط الى القضاء وقالت في بيان تابعته "إيلاف" أن صوتا نشاز قد انبرى من أحد أدعياء الانتساب للمؤسسة الدينية ليقوم باستخدام لغة بربرية انتقامية لا تختلف عن منطق الدواعش وتعبر عن مديات التدني في الخطاب والتي اتسمت ببعدها التام عن المنطق والعقل إذ صرح المدعو واثق البطاط مهدداً ومتوعداً لأحد ضباط الوزارة والمجموعة التي كانت بإمرته  حيث استمر المدعو البطاط بكيل التهديدات بالقتل باساليب يمجها المنطق والشرعة الإنسانية والقانونية، إزاء القضية المعروضة ".

 

وأشارت الوزارة إلى أنها قامت بالايعاز الى الدائرة القانونية فيها باتخاذ جميع الإجراءات القانونية بحق المدعو واثق البطاط وبالفعل تم التوجيه بإقامة دعوى قضائية بحقه تمهيداً لتقديمه للعدالة إزاء ما صدر عنه من تهديدات تمس سيادة القانون في البلاد وتبعث على إثارة الفوضى وتحرض على العنف في وقت أحوج ما نكون فيه الى التكاتف والتلاحم وخصوصاً أن سلوكه هذا قد خالف توجيهات المرجعية الدينية العليا بوجوب الامتثال للقانون وحفظ النظام العام".

وأوضحت الداخلية أنها "أدانت بعض التصرفات غير المنضبطة التي صدرت من الضابط  وقامت بتعميم خطاب على جميع تشكيلاتها في بغداد والمحافظات بضرورة الالتزام بقواعد السلوك المهني والعمل وفق التشريعات النافذة بالحقوق القانونية للمواطنين ومنع استخدام الإعلام في القضايا التي تخص المواطنين قبل أن يحسم القضاء بها".

وقالت الوزارة في الختام "في الوقت الذي تدين فيه وزارة الداخلية التصريحات المشينة لواثق البطاط فإنها تدعو المؤسسة الدينية إلى استمرار دعم المؤسسة الأمنية حيث كانت المؤسسة الدينية وما تزال خير عون لنا في عملنا وحرصنا الكبير على أزدهار الوطن وأن يكون للمؤسسة الدينية الشريفة كلمتها الفصل في نبذ وشجب واستنكار تصريحات بعض الدخلاء عليها ".

وفي آخر تطور للقضية فقد تدخل البرلمان العراقي في تداعياتها واعلن النائب الاول لرئيس البرلمان حسن الكعبي في تصريح صحافي تابعته "إيلاف" الثلاثاء انه "قد اجرى اتصالا هاتفيا مع الوكيل الأقدم لوزارة الداخلية وطالبه بأهمية إنهاء التحقيق خلال أسبوع وكشف ملابسات الحادث واستكمال التحقيقات اللازمة بشأنه ومحاسبة جميع المقصرين والمتورطين فيه".

ايلاف

الإمارات تدشن مركزاً للإنزال السمكي بالساحل الغربي في اليمن

الإمارات تدشن مركزاً

دشنت دولة الإمارات، أمس، مركز الإنزال السمكي في منطقة الحيمة التابعة لمديرية التحيتا بالساحل الغربي لليمن، بعد إعادة تأهيله وتجهيزه بأحدث المعدات، ليضاف إلى 22 «منزال للسمك» أعيد تأهيلها على نفقة الدولة.

ويستهدف مركز الإنزال السمكي في الحيمة بخدماته أكثر من 10 آلاف نسمة في الحيمة والمناطق المجاورة لها. ويتكون المشروع من مرسى للصيد وغرفاً للإدارة تم تزويدها بمنظومة طاقة شمسية متكاملة، ويهدف إلى التخفيف من معاناة المواطنين اليمنيين في مختلف قرى ومناطق الساحل الغربي.

وأوضح محمد الجنيبي مدير الشؤون الإنسانية في الهلال الأحمر الإماراتي باليمن، أن ألفي صياد استأنفوا نشاطهم مجدداً بعد إنجاز وافتتاح مركز الإنزال السمكي، والذي سيسهم بشكل كبير في توفير فرص العمل، للمشتغلين في مجال اصطياد وتسويق وبيع الأسماك.

من جهته، وجه هاشم العزعزي، وكيل محافظة الحديدة الشكر لدولة الإمارات التي تنفذ العديد من المشاريع الإنسانية والخدمية، مما أسهم بصورة مباشرة في إعادة تطبيع الحياة والتخفيف من معاناة المواطنين في مختلف قرى ومناطق الساحل الغربي.

وقال حسن علي إبراهيم، مدير عام مديرية التحيتا، إن المشروع ستستفيد منه مناطق الحيمة، والورد، والنهاري، وبني عكيش، والسادة، والولي، والوادي، والميناء.

وعبر عدد من الصيادين المستفيدين، عن شكرهم الجزيل لدولة الإمارات التي بادرت بإعادة تأهيل المركز مما أتاح المجال أمامهم لاستئناف نشاطهم الأساسي المتمثل في مهنة الصيد.

الخليج

شارك