قيادي بالحرس الثوري يفضح التعاون الإيراني مع "القاعدة"/المؤبد لـ 8 عناصر من جماعة «الإخوان» الإرهابية/الجيش الليبي يفشل المخططات القطرية في الجنوب/الألغام تلاحق العائدين بعد طرد «داعش»

الجمعة 19/أبريل/2019 - 10:28 ص
طباعة قيادي بالحرس الثوري إعداد: فاطمة عبدالغني
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الجمعة الموافق 19-4-2019

الجيش الليبي يصد هجوماً على قاعدة تمنهنت الجوية

الجيش الليبي يصد

تصدت قوات الجيش الوطني الليبي لهجوم على قاعدة تمنهنت الجوية جنوب البلاد، وذلك بعد محاولة قوات تتبع حكومة الوفاق الوطني ومرتزقة أفارقة من شن هجوم مفاجئ أمس على القاعدة الجوية.

وأكد مصدر عسكري رفيع المستوى في القيادة العامة للجيش الليبي أمس صد الجيش الوطني الهجوم المفاجئ على قاعدة تمنهنت الجوية، مشيراً إلى أن القوات التي شنت الهجوم بينهم مرتزقة أفارقة، مشيراً إلى أن الهدف من العملية هو التخفيف عن المليشيات المسلحة التي تتلقى ضربات قاسمة في طرابلس.

وأشار المصدر الليبي في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد» إلى أن الاستخبارات العسكرية الليبية حصلت على معلومات تؤكد تمويل حكومة السراج للهجوم على قاعدة تمنهنت، مؤكداً أن اعترافات أحد المرتزقة الأفارقة الذين تم أسرهم خلال صد الهجوم تشير لتمويل السراج لعملية الهجوم.

وكانت قوات عسكرية تتبع حكومة الوفاق الوطني قد أعلنت مسؤوليتها الكاملة عن الهجوم على مطار تمنهنت المدني وألحقت به خسائر مادية فادحة أدت لإخراجه عن الخدمة، مؤكدة بأنها نفذت الهجوم بتعليمات من رئيس المجلس الرئاسي الليبي فائز السراج.

وفي طرابلس، أكد مدير مكتب الإعلام في القيادة العامة لقوات الجيش الليبي مواصلة قوات الجيش الوطني التقدم بخطى ثابتة في محاور القتال المختلفة، مشيرا لوجود عناصر إرهابية تحاول عرقلة تقدم القوات المسلحة الليبية خلال معركة تحرير طرابلس.

وقال العبيدي في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد» إن قوات الجيش الليبي تواصل التقدم في محاور عين زارة وخلة الفرجان والعزيزية، مؤكدا أن المليشيات المسلحة تواصل القصف العنيف لمنازل المدنيين في ضواحي طرابلس.

بدوره بحث رئيس المجلس الرئاسي الليبي فائز السراج مع رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة، سبل وقف إطلاق النار في العاصمة طرابلس عبر مجلس الأمن الدولي، وذلك بعد أن أخفق المجلس في إصدار قرار لوقف إطلاق النار الأسبوع الماضي.

بدوره جدد سلامة خلال الاجتماع إدانة الأمم المتحدة الشديدة لكافة الهجمات التي تستهدف المدنيين والمنشآت المدنية التي تشكل انتهاكا خطيرا للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

واعتبر سلامة، أن الموقف العسكري حالياً بعد أسبوعين من بدء حملة الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر لتحرير العاصمة، وصل إلى «مأزق»، محذراً من «اشتعال» الوضع.

وفي أول رد فعل رسمي على دعم وتمويل تركيا للمليشيات المسلحة في العاصمة طرابلس، تبنى مجلس وزراء الحكومة الليبية المؤقتة - غير معترف بها دوليا - مقترحا تقدم به وزير الخارجية والتعاون الدولي يعترف بتعرض الأرمن للإبادة من قبل الأتراك، خلال حكم العثمانيين قبل أكثر من مئة عام.

وقالت الحكومة الليبية المؤقتة في بيان صحفي، إن الإدارة القانونية في ديوان مجلس الوزراء تعمل حاليا على صياغة قرار تحيي بموجبه ليبيا، اليوم الوطني للإبادة الجماعية في أرمينيا بتاريخ 24 أبريل من كل عام بدءا من هذا العام. وارتكب الأتراك بحق الأرمن بين 1915 و1917 أعمال ترحيل وإبادة جماعية مدبرة لأكثر من مليون أرميني. وتبنت الحكومة الليبية المؤقتة المقترح في 9 مارس الماضي خلال اجتماعه العادي الثالث للعام الحالي. وأعلنت الحكومة الليبية المؤقتة أنها ستحيي هذا اليوم الوطني للأرمن في 24 أبريل الجاري عبر وزارة الخارجية والتعاون الدولي التابعة للحكومة المؤقتة.

بدوره سلم وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية المؤقتة عبد الهادي الحويج، مذكرة عاجلة للأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط تضمن انتهاكات المليشيات المسيطرة على العاصمة طرابلس.

وأكد الحويج في مذكرته المرسلة للجامعة العربية، بأحقية الجيش الوطني الليبي في حماية المدنيين تطبيقا للقوانين الوطنية والاتفاقيات الدولية في مكافحة الجريمة والإرهاب.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن حوالي 200 شخص بينهم 18 مدنياً لقوا مصرعهم وأصيب نحو 913 آخرين خلال القتال الدائر منذ أسبوعين قرب العاصمة الليبية طرابلس.

فيما أكد مدير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي ألكسندر بورتنيكوف أن تنظيم داعش الإرهابي والجماعات المرتبطة به لايزال يشكل خطراً كبيراً من خلال تنظيم قواته وبدأ يتعمق في القارة الأفريقية ولاسيما ليبيا.

الميليشيات الحوثية تخلق أزمة محروقات

الميليشيات الحوثية

تواصل ميليشيات الحوثي الإرهابية الموالية لإيران خلق الأزمات في المناطق الواقعة تحت سيطرتها واستغلال ذلك في تعزيز الأسواق السوداء التي تديرها بهدف تحقيق أرباح غير مشروعة على حساب الاقتصاد الوطني وقوت المواطنين.

وأصدرت اللجنة الاقتصادية اليمنية بياناً أكدت أن الميليشيات الحوثية عززت من نشاط السوق السوداء الذي تديره بكمية الوقود المتبقية لدى ما يسمى بشركة النفط الحوثية، إلى جانب منعها التجار من تقديم طلبات الحصول على تصاريح الحكومة خلال الشهرين الماضيين، الأمر الذي أدى إلى خلق أزمة خانقه في المحروقات بالمحافظات الواقعة تحت سيطرتها.

ودعت اللجنة الاقتصادية المجتمع الدولي بمنظماته المختلفة والمتخصصة للتعاون مع الحكومة في توريد وبيع وتوزيع الوقود في تلك المناطق وبما يضمن إيقاف التجارة غير القانونية للنفط الإيراني إلى اليمن، أو حصول الميليشيات على الدعم الإيراني من خلالها، وحماية التجار والموظفين في هذا القطاع وعوائلهم من ضغوط وبطش الميليشيات، وعدم تكرار اصطناع الأزمات الإنسانية من حرمان المواطنين من المشتقات النفطية.

 (الاتحاد الإماراتية)

قيادي بالحرس الثوري يفضح التعاون الإيراني مع "القاعدة"

قيادي بالحرس الثوري

كشف القيادي في الحرس الثوري الإيراني، اللواء سعيد قاسمي، أن نظام طهران تعاون مع «القاعدة»، وقام بتدريب عناصرها منذ تسعينات القرن الماضي. والعلاقة بين طهران وتنظيم «القاعدة» الإرهابي ليست سراً، لكن هذه المرة الأولى التي يتم فضحها على لسان مسؤول إيراني كبير. وقال قاسمي: إن عناصر الحرس دربوا مسلحي القاعدة، أو بالأحرى نواة التنظيم الذين كانوا يقاتلون في أماكن عدة.

وكان قاسمي، الذي يشغل حالياً منصب أمين عام جماعة «أنصار حزب الله» في إيران، يتحدث في مقابلة مع موقع «أبارات»، بثت الأحد الماضي.

وقال: إنه ذهب إلى البوسنة، إبان الحرب الأهلية، في تسعينيات القرن الماضي لتدريب المقاتلين المسلمين هناك، لكنه كان ينتحل مع رفاقه صفة عاملي إغاثة في «الهلال الأحمر الإيراني».

وخلال المقابلة، تباهى قاسمي بدوره في الحرب هناك، وقال «في البوسنة، في قلب أوروبا، كانت هناك الكثير من التطورات. لقد كنا جنباً إلى جانب مع القاعدة. لقد تعلم عناصر القاعدة، الذين تدفقوا من مختلف أنحاء العالم، من الحرس الثوري». وتم تأسيس وحدات للمقاتلين هناك».

وقال الجنرال السابق في الحرس الثوري، إن المذيعة البريطانية من أصل إيراني، كريستيان أمانبور، من أوائل من كشفوا وجود القوات الإيرانية المتخفية في حرب البوسنة.

وبعد المقابلة، انهالت التصريحات النافية من مسؤولي نظام الملالي، إذ قال المتحدث باسم الحرس الثوري، إن تصريحات قاسمي «تخلو من المصداقية».

وبدوره، أصدر مكتب الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بياناً نفى فيه تصريحات الجنرال السابق، قائلاً إنها «تساعد العدو».

ورغم النفي المتكرر من جانب نظام الملالي، إلا أن شواهد كثيرة تؤكد الصلة القوية والمشبوهة بين نظام الملالي وتنظيم القاعدة الإرهابي، لكن هذه الشواهد تركز على الفترة التي تلت اندلاع الحرب على الإرهاب عام 2001.

وفي مطلع أبريل الجاري، صرح وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، خلال جلسة في الكونجرس «إنه لا شك بوجود علاقة بين إيران والقاعدة». وأضاف«السؤال المتعلق بعلاقة إيران بتنظيم القاعدة حقيقي جداً. فقد استضافت إيران تنظيم القاعدة، وسمحت له بالمرور عبر أراضيها».

وطبقا للتقارير السنوية الصادرة عن وزارة الخارجية الأميركية بشأن الإرهاب، فقد وفرت طهران للتنظيم قاعدة داخل أراضيها لتسيير مخططاتها الإرهابية.

ويعزز أحد التقارير في سبتمبر 2018 ما نُشر في السنوات الماضية، بشأن موافقة إيران على أن يخطط تنظيم القاعدة لعمليات إرهابية عالمية من داخل حدودها، وعدم رغبتها «في تقديم كبار أعضاء القاعدة المقيمين على أراضيها إلى العدالة».

وأيد حسين الله كرم، من قادة الحرس الثوري، والذي يقود حالياً مجموعة «أنصار حزب الله»، تصريحات زميله سعيد قاسمي.

وقال كرم، في مقابلة مع موقع «نامه نيوز» أمس الأول، إن «للقاعدة مستويات مختلفة، فكان هناك فرع لقوات البوسنة والهرسك، وكان مرتبطاً بنا بطريقة أو بأخرى. وبالرغم من أنهم كانوا يتدربون في مقر القاعدة، لكن عندما يستلمون أسلحتهم كانوا ينضمون إلينا لأسباب مختلفة، وعموماً كانت العلاقة مع القاعدة بهذا المستوى».

 (مواقع إخبارية)

المؤبد لـ 8 عناصر من جماعة «الإخوان» الإرهابية

المؤبد لـ 8 عناصر

قضت محكمة جنايات المنيا في مصر، أمس، بمعاقبة 8 متهمين من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية بأحكام متفاوتة تصل للسجن المؤبد، بتهمة الشروع في قتل مدير مكتب المحامي العام لنيابات المنيا في عام 2014.

وكانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين إلى المحكمة في مطلع عام 2016 بتهمة الانتماء إلى جماعة إرهابية، والتحريض على استهداف رجال القضاء والشرطة، والدعوة للعنف وإثارة الشغب. كما قضت ذات المحكمة بمعاقبة 38 متهماً من عناصر الجماعة الإرهابية بالسجن ما بين 3 و5 سنوات في أحداث تظاهر وقطع طريق مركز مغاغة في عام 2014، وطريق مركز سمالوط عام 2015، كما عاقبت 12 متهما بالسجن 3 إلى 7 سنوات، لتورطهم في أحداث تجمهر بالمنيا، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة.

من جهة أخرى، رفضت محكمة النقض أمس، طعن المتهمين في قضية مقتل الصحفية ميادة أشرف، وأيدت الأحكام الصادرة ضدهم بالسجن المؤبد والمشدد، لمدد تتراوح بين 3 و15 سنة، وتعود أحداث القضية إلى عام 2013، عندما قتلت عناصر من تنظيم الإخوان الإرهابي الضحية، لمنعها من كشف جرائمهم. واعترف 25 متهما في التحقيقات بالانضمام إلى لجان العمليات النوعية الإخوانية وتدبيرهم للتجمهر، وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والمفرقعات، وإطلاق بعضهم أعيرة نارية صوب المواطنين والإعلاميين وقوات الشرطة، ما تسبب في قتل الضحية ميادة أشرف.

 (الخليج الإماراتية)

الجيش الليبي يفشل المخططات القطرية في الجنوب

الجيش الليبي يفشل

أفشل الجيش الوطني الليبي، أمس، محاولة قطر خلط أوراق المشهد الليبي، عبر الهجوم الذي شنتّه قوات المعارضة التشادية، التي يتزعمها تيمان إرديمي المقيم في الدوحة، على قادة تمنهنت، جنوبي سبها، في محاولة لافتكاكها من قبضة الجيش الليبي.

وقال آمر منطقة سبها العسكرية، اللواء المبروك الغزو، إنّ قوات الجيش الوطني، استردت السيطرة على القاعدة بعد هجوم مباغت، نفذه متمردون تشاديون، وبعض فلول مليشيا إبراهيم الجضران، ووجّهت ضربات قاصمة للمعتدين، وقتلت وأصابت واعتقلت عدداً كبيراً منهم.

صد هجوم

وأوضح الغزوي، أن الجيش الوطني الليبي، تمكّن من صد هجوم المرتزقة التشاديين وبقايا عصابة المطلوب جضران المرتبطين بقطر، بعد تسللهم إلى مطار تمنهنت، مبيناً أنّ الجيش الوطني كان قد سلم القاعدة في وقت سابق لمديرية الأمن ومصلحة الطيران التي تشغله كمطار مدني وحيد لأهل الجنوب. وأضاف أنّ العصابات المتسللة من شتات الصحراء إلى مطار تمنتهنت، طُردت، وباتت ملاحقة، ولم تتمكن من إثبات وجودها نظير حصتها من ميزانية الملياري دينار التي خصصها فائز السراج لميليشياته.

تآمر قطري

إلى ذلك، كشف عميد بلدية البوانيس المكلف، أبو بكر صالح، عن تعرّض المطار المدني التابع لقاعدة تمنهنت، لهجوم من قبل مسلحين، مشيراً إلى اشتباكات مسلحة اندلعت بين المهاجمين للمطار المدنية، وعناصر قوة التمركزات الأمنية التابعة لوزارة الداخلية بالحكومة المُؤقتة، أسفرت عن إصابة معاون آمر قاعدة تمنهنت الجوية العقيد علي حسن.

ووفق مصادر عسكرية مطلعة، فإن الهجوم نفذه مسلحون محسوبون على التحالف القطري الإخواني، الداعم لسلطات طرابلس، يعلمون على محاولة تشتيت الجيش الوطني بمعارك جانبية عن معركة تحرير العاصمة والمنطقة الغربية، مشيرة إلى أن الجميع يعرف أن النظام القطري الدوحة، تربطه علاقات، سواء بالمتمردين التشاديين أو بالجماعات الإرهابية في الجنوب الليبي، بدليل تسلّل مئات المسلحين التشاديين خلال الأيام الماضية إلى ضواحي العاصمة طرابلس للقتال في صفوف تابعة لحكومة السراج.

وتابعت المصادر ذاتها، أن قطر تتحرك في أكثر من اتجاه، حيث تقوم بتهريب الأسلحة إلى المليشيات عبر الجو والبحر، وتتولى تحريك الخلايا الإرهابية النائمة والمرتزقة الأجانب، في محاولة منها لتشتيت جهود الجيش الوطني.

الألغام تلاحق العائدين بعد طرد «داعش»

الألغام تلاحق العائدين

تشكل ظاهرة الألغام في مناطق شرقي الفرات مشكلة كبيرة للمدنيين الذين يرغبون بالعودة إلى منازلهم ومغادرة المخيمات التي لم تعد صالحة للحياة في نهاية فصل الشتاء، ولعل وجود الآلاف من المدنيين خارج منازلهم سبب قلقاً أمنياً خصوصاً في ظل هجمات خلايا داعش المتتالية.

وعلى الرغم من انتهاء الحرب على التنظيم إلا أن مهمة نزع الألغام لم تبدأ بعد، الأمر الذي جعل الحياة تتوقف في تلك المناطق، على أمل أن تبدأ قوات سوريا الديموقراطية بعمليات نزع الألغام، إلا أن قلة الخبرات والاحتياجات المادية تقف في طريق عملية نزع الألغام التي وصفها مصدر لـ«البيان» أنها في كل بيت وشارع وتبلغ آلاف الألغام.

وأشار المصدر المطلع إلى أن تنظيم داعش زرع كل أنواع الألغام قبل أن يغادر ومن هذه الأنواع (اللغم الأرضي – واللغم الليزري- والألغام المضادة للمدرعات وهي ألغام لها قدرة تدميرية هائلة، من شأنها أن تدمر بيتاً كاملاً.

الأهالي في قرية الشعفة وبعض القرى الأخرى لم ينتظروا قوات سوريا الديموقراطية، وبدأوا بإزالة الألغام بطريقة بدائية من أجل العودة إلى منازلهم، وكان هذا العمل أحد أسباب مقتل المئات من الأشخاص.

عامان

وعلمت «البيان» من مصدر مطلع أن الاهتمام الأمريكي بمشكلة الألغام ليس على قدر مخاوف الأهالي، مؤكداً الدعم المالي الأمريكي لم يصل بعد لمناطق شرقي الفرات وربما يحتاج الأمر إلى عامين.

وأضاف أن المخاوف بدأت تتصاعد من عودة خلايا داعش في ظل غياب الأهالي عن مناطقهم، مشيراً إلى أن داعش قد يستغل الأوضاع ويعيد تنشيط خلاياه في تلك القرى المهجورة بسبب الألغام.

هاجس

من جهته، قال أحد الوجهاء في شرقي الفرات (جاسم الدوش) لـ«البيان» إن خطر الألغام يشكل هاجساً لأبناء حوض الفرات بعد انتهاء المعارك فقد خلفت هذه المعارك قرى خاوية على عروشها وموبوءة بألغام ومخلفات القنابل والمقذوفات الغير منفجرة وجميع أهالي هذه المناطق نازحون في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

وأضاف الدوش هناك العديد من القرى التي يتطلع أهاليها للعودة إليها، إلا أن المخاوف تتنامى بسبب فتك الألغام بالمدنيين، مضيفاً أن قرى هجين والبوحسن والسوسة والمراشدة والشعفة، لاتزال ترزح تحت خطر الألغام القاتلة، مؤكداً أن عدد القتلى بالألغام بلغ المئات.

أما محمد العلي وهو شقيق أحد الذين قتلوا بالألغام، تحدث للبيان كيف قتل شقيقه بلغم أرضي في بيته، معتبراً أن المسؤولية اليوم تقع على كاهل قوات سوريا الديموقراطية، إذ يجب أن تبذل جهوداً مضاعفة من أجل حماية المدنيين كما فعلوا في بقية المناطق التي تم تحريرها من قبل.

خطر إيران في سوريا يتمدّد من العسكري إلى تشكيل أحزاب تابعة

خطر إيران في سوريا

كشفت تقارير إعلامية نقلاً عن مصادر متطابقة، عن أن إيران بدأت تتحول من التوسع العسكري في سوريا إلى التوسع السياسي، من خلال تشكيل أحزاب سياسية تنفذ الأجندة الإيرانية، مشيرة إلى أن واجهات هذه الأحزاب سورية.

ولفتت المصادر ذاتها، إلى أن آخر هذه المحاولات الإيرانية، كانت تشكيل حزب سياسي، تحت مسمى حزب الشعب، حيث ينتشر في الريف الغربي لدمشق حتى محافظة القنيطرة، في خطوة هي الأولى من نوعها على المستوى السوري.

وأوضحت المصادر أن مقر حزب الشعب في العاصمة دمشق، ولم يتبين بعد وجود مقرات رسمية له في محافظة القنيطرة، فيما لم يُستبعد وجود شعب سرية تنشط بشكل غير معلن حتى استقطاب أعداد كبيرة من المنتسبين، لا سيما في مناطق الأطراف.

وأشارت التقارير الإعلامية إلى أن حزب الشعب الذي تم تأسيسه بأموال إيرانية بلغ عدد المنتسبين إليه ما يقارب 500 منتسب، معظمهم من محافظة القنيطرة، من بلدات خان أرنبة وجبا، ومسحرة، ونبع الصخر، وغدير البستان، انتسبوا فعلياً لحزب الشعب تحت غطاء وهمي عمل عليه القائمون على هذا الحزب، أحدهم يدعى أبو علي وهو مسؤول القبول، وإقناع المنتسبين بالتعددية الحزبية، وحرية التعبير، واتخاذ مواقف سياسية تتماشى مع الوضع الراهن، وفق القائمين على الحزب.

من جهته، قال المحلل العسكري، أحمد حمادة، إن إيران قررت توسيع سيطرتها في سوريا، من أجل المساومة على المستوى الدولي والإقليمي، لافتاً إلى أن سوريا هي التي ستدفع ثمن مواجهات إيران مع الدول الغربية. وأضاف حمادة في تصريحات لـ«البيان»، أن إيران اليوم تحاول الدخول إلى الحياة السياسية في سوريا بعد أن توسعت في الجال العسكري عبر الميليشيات، وترى أنها لا بد أن يكون لها دور في الحياة السياسية ما يشكل خطورة بالغة على مستقبل سوريا.

جدير بالذكر أن إيران تحاول وبكل ما أوتيت تعميق نفوذها في سوريا من أجل مواجهة الضغوطات الأمريكية والإقليمية، فيما يتصاعد مستوى الزيارات بين المسؤولين السوريين والإيرانيين والتي كان آخرها زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى دمشق.

 (البيان)

ميليشيا الحوثي تحتجز 20 موظفاً لوكالة التعاون التقني والتنمية الفرنسية

ميليشيا الحوثي تحتجز

طالب وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبد الرقيب فتح، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، ومنسق الإغاثة الطارئة مارك لوكوك، ومنسقة الشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة في اليمن ليزا غراندي، بالتدخل العاجل وعمل الحلول اللازمة في حماية موظفي الوكالات والمنظمات الإغاثية الأممية والدولية في مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي الانقلابية.

وقال فتح في تصريح صحفي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) «إن ميليشيا الحوثي احتجزت 20 موظفاً تابعين لوكالة التعاون التقني والتنمية الفرنسية -شريك برنامج الأغذية العالمي في تنفيذ المشاريع الإغاثية- ومنعتهم من المغادرة من مديرية بني قيس بمحافظة حجة، وأغلقوا الطرق عليهم، وقاموا بالتحقيق معهم، وصادروا جوازات سفرهم، والى الآن لم تتم إعادة جوازاتهم»، مطالباً بالرفع المباشر إلى مجلس الأمن عن كل المضايقات والاحتجاز التي تقوم بها ميليشيا الحوثي بحق المنظمات الإغاثية والدولية وموظفيها.

وأضاف فتح أن ميليشيا الحوثي منعت فرق المنظمات الدولية من الوصول إلى 10 ألف نازح في أحد المخيمات في مديرية أسلم بمحافظة حجة، محمّلاً الميليشيا المسؤولية الكاملة المترتبة على منع إيصال المساعدات الطارئة إلى النازحين في المخيم.

(سبأنت)

باحث: الجمعيات الخيرية الإسلامية بالغرب واجهة للإخوان في ألمانيا

باحث: الجمعيات الخيرية

قال جاسم محمد، الكاتب والباحث في شئون الجماعات الإسلامية، إن أوروبا أدركت بشكل متأخر، خطر احتواء الجماعات الدينية على أراضيها.

وتواجه أجهزة الاستخبارات الألمانية جماعات الإسلام السياسي بشدة وحسم غير مسبوق، بسبب ضغوط الشارع الألماني وأحزاب المعارضة واليسار، لاتخاذ إجراءات أكثر شدة تجاه الجماعات المتطرفة وعلى رأسها الإخوان.

وأوضح جاسم في تصريح له، أن فكر وأيديولوجية الإخوان، صلب أيديولوجية السلفية الجهادية، وهذا الفكر له تأثيرا سلبيا ملحوظا على الجاليات المسلمة بألمانيا، مشيرا إلى أن الجمعيات الإسلامية، ما هي إلا واجهة الجماعة، التي باتت تشكل خطرا على الديمقراطية.

وأضاف: الجماعات «الجهادية» تسعى لأسلمة المجتمع الألماني، وخلق مجتمعات متوازية على أراضيها، موضحا أنهم أساتذة في التخفي، سواء على صعيد العمل التنظيمي أو الأهداف السياسية، فهم يصبحون أكثر صراحة في الحديث عن أهدافهم السرية، كلما تعزز موقفهم السياسي، لكنهم يفضلون الظهور بمظهر المتسامح ويتسترون تحت عمل المشروعات الاقتصادية والاجتماعية بهدف التغلغل في المجتمعات والتأثير فيها.

 (فيتو)

قيادي بالحرس الثوري

مصير غامض ينتظر الإخوان بعد تسلم المعارضة التركية "اسطنبول".. التنظيم يخشى تغير السياسة التركية تجاهها بعد خسارة أردوغان للمدينة الهارب إليها قيادات الجماعة.. وآيات عرابى تفضح الرئيس التركى: يكذب على شعبه

حالة من الرعب تعيشها جماعة الإخوان بعد أن خسر حزب الرئيس التركى رجب طيب أردوغان" المسمى "حزب العدالة والتنمية"، مدينة إسطنبول بشكل رسمى، عقب إعلان النتائج رسميا بفوز مرشح حزب الشعب الجمهورى المعارض أكرم إمام أوغلو، فى الوقت الذى بدأ فيه بعض حلفاء الإخوان يفضحون أردوغان وأكاذيبه على الشعب التركى.

ولا تزال أصداء خسارة حزب العدالة والتنمية، الذى يتزعمه رجب طيب أردوغان الرئيس التركية رئاسة بلدية إسطنبول لصالح مرشح حزب الشعب الجمهورى المعارض متواصلة، فى الوقت الذى تتوعد فيه المعارضة التركية، أردوغان بأن عصر السيطرة المطلقة على البلاد انتهى.

جماعة الإخوان تخشى من أن تتغير السياسة التركية معها، خاصة أن كل قياداتها الهاربين يتمركزون فى مدينة إسطنبول، التى لم يعد يسيطر عليها حزب العدالة والتنمية فى السابق، وهو ما يشكل خطرا كبيرا على الجماعة خلال الفترة المقبلة.

من جانبها فضحت "آيات عرابى"، أحد حلفاء الإخوان الهاربين فى الولايات المتحدة الأمريكية، رجب طيب أردوغان، متهمة إياه بأنه يكذب على شعبه، قائلة فى تصريحات لها عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك": سألنى بعض الاخوة هل حقا كذب اردوغان وادعى انه سدد ديون تركيا ولم يسددها ؟ وما مصلحته، نعم كذب كذبا واضحا صريحا.

وتابعت آيات عرابى: فى 2013 كتب أردوغان على حسابه بتويتر ان تركيا ستسدد 400 مليون دولار (اخر قسط ديون) لصندوق النقد الدولى وبذلك تكون اغلقت ملف الديون الخارجية مع ان ديون تركيا الخارجية حتى الان تبلغ 444.9 مليار دولار وذلك من أرقام وزارة المالية التركية وما سددته تركيا هو ديون صندوق النقد الدولى، وتركيا مديونة خارجياً حتى الآن ولكنه تكلم عن سداد ديون صندوق النقد الدولى وترك الناس تعتقد أن هذه هى كل ديون تركيا.

وقالت آيات عرابى: لماذا كذب وقال أن تركيا بذلك تغلق ملف الديون الخارجية ؟ لو لم يكن يقصد الكذب والتضليل لقال إن تركيا تغلق ملف ديون صندوق النقد الدولي ولو لم يكن يقصد الكذب والتضليل لربما ترك الجملة بدون الإضافة الأخيرة.

واستطردت آيات عرابى: أردوغان يكذب عامدا على الجمهور العربى الذى يوجه له هذه الأكاذيب وهو لا يكذب على الناخب التركى بل يوجه أكاذيبه للجمهور العربى.

من جانبه أكد دانيز شام أوغلو، القيادى بحزب الشعب الجمهورى التركى المعارض، أن فوز أكرم إمام أوغلو، برئاسة بلدية إسطنبول، هو انتصار كبير للمعارضة التركية، خاصة أنه جاء بعد عدة محاولات فاشلة من قبل حزب العدالة والتنمية الذى يتراأسه رجب طيب أردوغان، لتغيير النتائج الحقيقة.

وأضاف القيادى بحزب الشعب الجمهورى التركى المعارض،  فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن فوز مرشح حزب الشعب الجمهورى التركى ببلدية إسطنبول هى أحقية لحزب الشعب الجمهورى والمحاولات فى سلب قرار الشعب باءت بالفشل.

وبشأن ما ينتظر حزب أردوغان بعد فوز المعارضة التركية ببلدية إسطنبول فى انتخابات المحليات قال دانيز شام أوغلو، إن المرحلة المقبلة سيتم فيها إنهاء المحسوبيات والعقود التى تداخلت فيها العلاقات الشخصية والحزبية، وستعود مرحلة خدمات الدولة وليس خدمات الاحزاب والجماعات فهى بداية إنهاء كل المحسوبيات والسيطرة المطلقة من قبل أردوغان على البلاد.

من جانبه أكد الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن تراجع نفوذ حزب العدالة والتنمية الذى يتزعمه رجب طيب أردوغان، فى انتخابات المحليات، سيكون له تأثير غير مباشر خاصة على وضع الإخوان فى تركيا.

وأضاف أن حزب أردوغان يفقد تأثيره فى معاقل تصويته، وبرغم استمراره فى المقدمة إلا أن حزب العدالة والتنمية سيراجع سياساته، خاصة وأن هناك تيار صاعد بقوة داخل الحزب يطالب بمراجعة سياسات أردوغان الإقليمية، وعدم الزج بتدخلات مباشرة.

"مسلسل العائدون من داعش صداع فى رأس العالم".. روسيا تكشف وجود 1500 مسلح من التنظيم الإرهابى فى أوروبا.. معهد إسبانى يحذر: السجون أحد واحات انتشار الفكر المتطرف.. وأوروبا تعيش حالة من الترقب والطوارئ

الجمعة، 19 أبريل 2019 04:30 ص

"مسلسل العائدون من داعش صداع فى رأس العالم".. روسيا تكشف وجود 1500 مسلح من التنظيم الإرهابى فى أوروبا.. معهد إسبانى يحذر: السجون أحد واحات انتشار الفكر المتطرف.. وأوروبا تعيش حالة من الترقب والطوارئ

قيادي بالحرس الثوري

"مسلسل العائدون من داعش صداع فى رأس العالم".. روسيا تكشف وجود 1500 مسلح من التنظيم الإرهابى فى أوروبا.. معهد إسبانى يحذر: السجون أحد واحات انتشار الفكر المتطرف.. وأوروبا تعيش حالة من الترقب والطوارئ

صداع فى رأس العالم يسببه عودة آلاف المقاتلين من تنظيم داعش الإرهابى إلى بلادهم وخاصة أوروبا لينفك التنظيم المتطرف إلى خلايا عنكبوتية داخل تلك الدول ليهدد أمنها واستقرارها.

وكشف مدير جهاز الأمن الفيدرالى الروسى، ألكسندر بورتنيكوف، أن حوالى 1500 مسلح عادوا لدول الاتحاد الأوروبى من الشرق الأوسط، وهم عازمون على مواصلة أنشطتهم الإرهابية هناك، حسبما ذكرت شبكة روسيا اليوم.

وقال بورتنيكوف اليوم الخميس متحدثا فى مؤتمر لمكافحة الإرهاب الدولى: "إن الأداة الرئيسية للهياكل الإرهابية الدولية هم المسلحون الإرهابيون الأجانب. وها هم يعودون بأعداد كبيرة إلى بلدانهم الأصلية أو يستقرون فى دول أخرى بعد تدريبهم فى المعسكرات الإسلامية واكتسابهم الخبرات القتالية. على سبيل المثال، وصل حوالى 1500 إرهابى بالفعل إلى بلدان الاتحاد الأوروبى من بين الخمسة آلاف الذين غادروا من قبل إلى الشرق الأوسط".

ووفقا لمدير الاستخبارات الروسية، تم إرسال جزء كبير من الأصوليين المتشددين من قبل قادتهم إلى أوروبا لمواصلة أنشطتهم الإرهابية.

واعتبر مدير جهاز الأمن الفيدرالى الروسى، أنه على الرغم من الخسائر الملموسة (لداعش) فى سوريا والعراق، إلا أن هذا التنظيم الإرهابى لا يزال يشكل خطرا كبيرا من خلال تنظيم قواته وفقا لمبدأ الشبكة ،إذ تنتشر الخلايا المترابطة والمستقلة ذاتيا خارج حدود الشرق الأوسط إلى أوروبا ووسط وجنوب شرف آسيا. كما أن جماعات كبيرة تتعمق فى القارة الإفريقية، ولاسيما فى ليبيا".

وتعيش القارة الأوروبية حالة من الترقب والطوارىء بسبب فرار مئات المقاتلين الأجانب فى صفوف تنظيم داعش الإرهابى فى سوريا والعراق، وهو ما يقلق دوائر الاستخبارات الأوروبية بسبب كثرة عدد المقاتلين الأوروبيين الراغبين فى العودة إلى بلدان القارة العجوز بعد دحر تنظيم داعش سواء فى آخر معاقله بمدينة الموصل السورية أو فى مدينة دير الزور.

وتتصدر فرنسا قائمة الدول الأوروبية الأكثر تصديرا للمقاتلين الأجانب فى صفوف تنظيم داعش الإرهابى بما يقرب من  1200 مقاتل تليها ألمانيا بنحو 1050 شخصا، وقد عاد ثلث المقاتلين الألمان إلى برلين خلال السنوات الأربع الأخيرة.

وكانت وزيرة العدل الفرنسية نيكول بيلوبيه قد أكدت، إن بلادها لن تتخذ أى إجراء فى الوقت الحالى بناء على دعوة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لحلفاء أوروبيين لاستعادة مئات من مقاتلى تنظيم داعش الإرهابى من سوريا، وستعيد المقاتلين على أساس مبدأ "كل حالة على حدة".

فيما يسافر المئات من مواطنى بلجيكا إلى الأراضى السورية والعراقية من أجل الانضمام إلى تنظيم داعش الإرهابى، وصدرت بلجيكا مئات المقاتلين خلال الفترة من عام 2010 إلى 2013 لدولتى سوريا والعراق.

ومع تزايد موجات العائدين من داعش، تزايد القلق داخل بلدان القارة العجوز، وهو ما عكسه تقرير صادر مؤخرا عن وكالة الشرطة الأوروبية "يوروبول" والذى شدد على أن المقاتلين الأوروبيين فى صفوف التنظيم الإرهابى يشكلون مصدر تهديد كبير بإمكانه زعزعة استقرار أوروبا بأكملها، وسط تحذيرات من تقديم بعض الدول ومن بينها تركيا، ملاذاً آمناً لهؤلاء المقاتلين.

وحذر تقرير صادر عن المركز الأوروبى لمحاربة الإرهاب مؤخراً من أن ثلث أعضاء تنظيم داعش على أقل تقدير سيختارون خلال الفترة القليلة المقبلة، العودة إلى بلدانهم الأصلية ومن بينهم من سيعود وهو ينتوى القيام بعمليات إرهابية.

وقال معهد إلكانو للدراسات الأمنية فى إسبانيا إن السجون تعد أحد واحات انتشار الفكر المتطرف فى الآونة الأخيرة، مشيراً إلى السجناء المدانين بالإرهاب خطرهم لا ينتهى فى مراكز الاحتجاز، وإنما يشكلون تهديداً آخر ألا وهو نشر أفكارهم بين المدانين بجرائم جنائية أو جرائم غير إرهابية بشكل عام.

 (اليوم السابع)

شارك