داعش يتبنى الهجمات الإرهابية الدامية في سريلانكا.... السعودية تعلن دعمها للعقوبات الأمريكية على صادرات النفط الإيراني... تحرير 24 مختطفًا لدى داعش خراسان

الثلاثاء 23/أبريل/2019 - 02:34 م
طباعة داعش يتبنى الهجمات إعداد: روبير الفارس
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الثلاثاء الموافق 23-4-2019.

السعودية تعلن دعمها للعقوبات الأمريكية على صادرات النفط الإيراني

السعودية تعلن دعمها

عبّر وزير الخارجية السعودي، الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، عن ترحيب المملكة العربية السعودية البالغ، بإعلان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بشأن العقوبات المفروضة على صادرات النفط الإيراني.
وأعرب عن دعم المملكة الكامل للخطوة التي اتخذتها الولايات المتحدة الأمريكية باعتبارها خطوة لازمة لحمل النظام الإيراني على وقف سياساته المزعزعة للاستقرار، ودعمه ورعايته للإرهاب حول العالم، حيث دأب النظام الإيراني على استخدام موارد الدولة الإيرانية لتمويل هذه السياسات الخطيرة دون أي اعتبار لمبادئ القانون الدولي.
وشدد على موقف المملكة الثابت من ضرورة مواصلة الجهود الدولية لحمل النظام الإيراني على الالتزام بمبادئ القانون الدولي ووقف تدخلاته السافرة في الشئون الداخلية للدول الأخرى ونشاطاته التي أدت إلى جلب الفوضى والخراب للعديد من الدول.
وأكد ما ورد في تصريح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية من تأكيد المملكة، مجددًا، على مواصلة سياستها الراسخة، والتي تسعى من خلالها إلى تحقيق الاستقرار بالأسواق في جميع الأوقات، وعدم خروجها من نطاق التوازن، وأن المملكة ستقوم بالتنسيق مع منتجي النفط الآخرين من أجل التأكد من توفر إمدادات كافية من النفط للمستهلكين، والسعي لاستقرار ونمو الاقتصاد العالمي.
البوابة نيوز

إسقاط طائرة حربية تابعة لحكومة الوفاق في "الجفرة" وسط ليبيا

إسقاط طائرة حربية

أكد مصدر عسكري في الجيش الليبي، أن المضادات الأرضية بقاعدة الجفرة الجوية، تمكنت اليوم الثلاثاء، من إسقاط طائرة لقوات تابعة لحكومة الوفاق.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم القائد العام للقوات المسلحة الليبية شرقي البلاد اللواء أحمد المسماري، اليوم الثلاثاء، إسقاط طائرة حربية تابعة لحكومة الوفاق الوطني، بواسطة المضادات الأرضية بقاعدة الجفرة الجوية التابعة للجيش الوطني الليبي.

وقال المسماري في بيان صحفي: “تمكنت المضادات الأرضية بقاعدة الجفرة الجوية من إسقاط طائرة للميليشيات الإرهابية حاولت الإغارة على القاعدة صباح اليوم"، مضيفًا أن هذه الطائرة كانت ضمن 3 طائرات وفرت اثنتان وجار البحث عن الطائرة والطيار”.

فيتو

العربية: رصد سفينة شحن إيرانية مدرجة بقوائم الحظر قبالة سواحل مصراتة بليبيا

العربية: رصد سفينة

قالت قناة العربية، فى نبأ عاجل، منذ قليل، نقلاً عن مراسلها، إنه تم رصد سفينة شحن إيرانية قبالة ميناء مصراته غرب ليبيا، وأن السفينة الإيرانية كانت قبالة مدينة مصراتة مجهولة الحمولة ومدرجة على قائمة الحظر.

اليوم السابع

تحرير 24 مختطفًا لدى داعش خراسان

تحرير 24 مختطفًا

تمكن الجيش الأفغانى خلال عملية عسكرية، اليوم الثلاثاء، من تحرير 24 رهينة لدى تنظيم داعش خراسان، بولاية نينجهار، وفق مكتب إدارة الولاية.

وأفاد مكتب ولاية نينجهار، فى بيان رسمى، أن العملية أسفرت عن مقتل 3 مسلحين، وأحد الرهائن، إلى جانب إصابة 3 من الجنود.

وأضاف البيان أن التنظيم اختطف الرهائن، أمس الإثنين، من مقاطعة شاهبار بالولاية، ما دفع الجيش للتحرك لتحريرهم.

ويتواجد التنظيم بأفغانستان منذ عام 2015، حيث تقدر إحصاءات أمريكية أعدادهم بـ2000 مقاتل.

مبتدا 

الأمم المتحدة: 45 طفلا قتلوا في اعتداءات سريلانكا

الأمم المتحدة: 45

أعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء في جنيف مقتل ما لا يقل عن 45 طفلا وفتى بينهم طفل عمره 18 شهرا في الاعتداءات التي أوقعت ما لا يقل عن 320 قتيلا الأحد في سريلانكا.

وقال المتحدث باسم صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) كريستوف بوليراك للصحافيين إن "المجموع الآن هو 45 طفلا وفتى قتلوا".

وأضاف أن أطفالا آخرين "أصيبوا بجروح وهم الآن يصارعون الموت"، ما ينذر بارتفاع هذه الحصيلة.

وأكدت يونيسف أن 27 طفلا قتلوا و10 جرحوا في الهجوم على كنيسة سان سيباستيان في نيغومبو.

وفي مدينة باتيكالوا الواقعة شرقا، قتل 13 طفلا بينهم طفل عمره 18 شهرا، وفق يونيسف.

والاطفال الأربعون الذين قتلوا في المدينتين سريلانكيون، وأكدت يونيسف أن خمسة أطفال آخرين من جنسيات أجنبية قضوا في الاعتداءات أيضا.

ولم يعلن بوليراك تفاصيل عن مكان مقتل الأطفال الأجانب.

وقتل في الاعتداءات ثلاثة من أبناء الملياردير الدنماركي اندريس هولش بوفلسن الذي كان يمضي عطلة مع أسرته في عطلة الاسبوع، وفق المتحدث باسم مجموعة بيست سيلر لبيع الملابس بالتجزئة التي يملكها الملياردير.

ونقل 20 طفلا وفتى إلى المستشفى في أعقاب الهجوم في كولومبو، بينهم 4 لا يزالون في العناية الفائقة.

واتهمت السلطات السريلانكية جماعة إسلامية محلية هي "جماعة التوحيد الوطنية" بالوقوف وراء الاعتداءات التي أثارت تنديدا دوليا.

ايلاف

80 طناً مساعدات «الهلال» لعدن وشبوة والحديدة

80 طناً مساعدات «الهلال»

قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة 80 طناً من المساعدات الإنسانية والإغاثية للمحافظات اليمنية: «عدن وشبوة والحديدة» خلال الأسبوع الماضي؛ وذلك في إطار الدعم المتواصل لليمن وشعبه، بتوجيهات من القيادة الرشيدة.

وتفصيلاً، فقد وزعت دولة الإمارات ممثلة في «هيئة الهلال الأحمر» 60 طناً من المساعدات الغذائية بمديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة؛ حيث استفاد منها آلاف السكان في مناطق: النخيلة والهدة والمبرق والكتف، فيما شهدت مديرية مرخة السفلى بمحافظة شبوة توزيع أطنان من المساعدات على ذوي الدخل المحدود، استفاد منها 2950 فرداً في منطقة الهجر.

كما قدمت الإمارات مواد إيوائية للمئات من سكان منطقة فقم الساحلية غربي محافظة عدن تنوعت ما بين فرش وبطانيات وطرود صحية وأوانٍ منزلية إلى جانب رفد كلية التمريض بجامعة عدن بمعدات طبية والعناية المركزة بمستشفى الجمهورية بعدن بعدد من الأسرّة الحديثة علاوة على إرسال عدد من الجرحى؛ لتلقي العلاج في الخارج.

وافتتحت دولة الإمارات مدرسة للتعليم الأساسي - الثانوي في منطقة يختل بمديرية المخا بالساحل الغربي في اليمن ضمن جهودها المستمرة؛ لدعم قطاع التعليم في مختلف مدن وقرى الساحل الغربي.

وقال محمد الجنيبي مدير الشؤون الإنسانية في «هيئة الهلال الأحمر» الإماراتي في اليمن، إن مدرسة «الشهيد محمد علي» أعيد ترميمها وتأهيلها وتجهيزها بكل المستلزمات، كما تم تزويدها بمنظومة طاقة شمسية متكاملة.

من جانبه، أوضح قاسم الشاذلي، مدير عام مكتب التربية والتعليم في مديرية المخا، أن ترميم وتأهيل وتأثيث المدرسة؛ ساهم في توفير بيئة تعليمية مناسبة للطلبة، مضيفاً: إن عدد المستفيدين من مدرسة الشهيد محمد علي بلغ 1500 طالب وطالبة يقطنون في 10 قرى.

وأشار إلى أن الإمارات قامت بإعادة بناء وترميم وتأهيل وتأثيث سبع مدارس في مديرية المخا؛ بعد أن تعرض بعضها لدمار كلي وبعضها الآخر لدمار جزئي على يد ميليشيات الحوثي الإرهابية.

من جهته، عبّر علي فقير أحمد، مدير مدرسة «الشهيد محمد علي» والكادر التدريسي في المدرسة، عن امتنانهم وشكرهم للإمارات وذراعها الإنسانية «هيئة الهلال الأحمر» على دعم قطاع التعليم في اليمن، والقطاعات الإنسانية والخدمية كافة

الخليج

داعش يتبنى الهجمات الإرهابية الدامية في سريلانكا

داعش يتبنى الهجمات

تبنى تنظيم داعش الإرهابي الهجمات الدامية التي استهدفت سريلانكا، الأحد الماضي، وخلفت مئات الضحايا، حيث أعلن التنظيم تبنيه عبر وكالة "أعماق" التابعة له.

وكان متحدث باسم الشرطة السريلانكية قد أعلن في وقت سابق، الثلاثاء، ارتفاع حصيلة ضحايا التفجيرات إلى 310 قتلى.

وقال المتحدث روان غوناسيكيرا في بيان إن السلطات استجوبت في هذه المرحلة 40 شخصاً على خلفية التفجيرات التي نسبت إلى جماعة محلية هي "جماعة التوحيد الوطنية".فيما أكد موفد العربية أن شرطة سريلانكا تحذر المواطنين عبر رسائل نصية من شاحنة مريبة بالعاصمة كولومبو.

وفي وقت سابق، أفادت وكالة "رويترز"، نقلاً عن مصادر رفيعة، بأن الشرطة السريلانكية تحتجز سورياً، ضمن عدد من الموقوفين المحليين، للاستجواب فيما يتعلق بالهجمات الدامية التي ضربت عدة مناطق بالعاصمة كولومبو وخارجها، الأحد، مستهدفة كنائس وفنادق فاخرة.

العربية نت

شارك