قرقاش: فصائل متطرفة تسيطر على العاصمة الليبية..غزل إيراني قطري «إخواني» في مؤتمر بالدوحة.. واشنطن: الحرب على «داعش» لم تنتهِ بل دخلت مرحلة جديدة

الخميس 02/مايو/2019 - 11:47 ص
طباعة قرقاش: فصائل متطرفة إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم  الخميس 2 مايو 2019.

الوطن.. قرقاش: فصائل متطرفة تسيطر على العاصمة الليبية

الوطن.. قرقاش: فصائل
قال  معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، اليوم الخميس إن فصائل متطرفة تسيطر على العاصمة الليبية طرابلس تعطل البحث عن حل سياسي.
وقال قرقاش في تغريدة على تويتر "أتاح اتفاق أبوظبي فرصة لدعم العملية التي تقودها الأمم المتحدة. لكن في الوقت ذاته لا تزال فصائل متطرفة تسيطر على العاصمة وتعطل البحث عن حل سياسي".
وأضاف "الأولوية في ليبيا هي التصدي للتطرف والإرهاب ودعم الاستقرار في أزمة طال أمدها".

البيان.. الجيش السوري يحشد لمعركة إدلب.. وجبهة تدمر تشتعل مجدداً

البيان.. الجيش السوري
يحشد الجيش السوري على جبهة إدلب استعداداً للمعركة المرتقبة، واستنفر أمس، بعدما اخترقت الدبابات الإسرائيلية خط فصل القوات في الجولان، وتصدى لهجوم واسع يشنّه تنظيم داعش الذي يحاول العودة إلى مدينة تدمر التاريخية.
وكشفت مصادر أن الجيش السوري أرسل تعزيزات باتجاه ريف محافظة إدلب الجنوبي وريف حماة الشمالي، وسط تقارير عن تحضيره للزحف على المنطقة «منزوعة السلاح» هناك.
ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن المصادر: إن مجموعات من «جبهة النصرة» وحلفائها أطلقت العديد من القذائف الصاروخية على بلدة سلحب ومدينة محردة بريف حماة الشمالي؛ ما أدى إلى سقوط جريح وتضرر العديد من المنازل.
وأكدت أن «النصرة» وحلفاءها تكبدوا خسائر بشرية فادحة في غارات الطيران السوري والروسي والضربات الصاروخية والمدفعية رداً على خرقهم المتكرر لـ«اتفاق إدلب» واتخاذهم من المنطقة «منزوعة السلاح» لقصف مدن حماة وقراها الغربية.
وفيما دعت منظمة «الخوذ البيضاء» التابعة للمعارضة الأمم المتحدة للتدخل لـ«حماية المدنيين في إدلب وريف حماة وحلب، طالبت الولايات المتحدة روسيا بإنهاء التصعيد في المنطقة».
واخترقت الدبابات الإسرائيلية خط (ألون) باتجاه عمق المنطقة (منزوعة السلاح) التي أقرتها الأمم المتحدة عام 1974 لفصل القوات بعد حرب أكتوبر.
وأعلن الجيش السوري شرق خط (برافو) على الفور حالة الاستنفار القصوى لحظة تقدم الدبابات الإسرائيلية. في السياق ذاته، يخوض الجيش السوري معارك عنيفة ضد مسلحي تنظيم داعش في منطقة تدمر بريف حمص الشمالي الشرقي.
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر مقربة من القوات الحكومية السورية أن مسلحي تنظيم داعش شنوا هجوماً هو الأعنف على مواقع القوات الحكومية في منطقة جبل العمور وبلدة الكوم شمال مدينة تدمر وعلى نقاط (تي تو - T2) شمال شرق تدمر، وعلى منطقة الحماد قرب مدينة السخنة 70 كم شمال شرق مدينة تدمر، بهدف الوصول إلى مدينة تدمر».

الخليج.. التحالف يدمر معسكراً ومنصات صواريخ للحوثي

الخليج.. التحالف
دمرت مقاتلات التحالف العربي معسكراً سرياً لميليشيا الحوثي الإيرانية، في محافظة حجة، كما دمرت منصات لإطلاق الصواريخ في تعز، وقصفت قافلة مسلحين.
وذكر المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة أن مقاتلات التحالف العربي استهدفت بثلاث غارات جوية معسكراً حوثياً جنوب مديرية مستبأ وأن قتلى وجرحى سقطوا نتيجة ذلك بالإضافة إلى تدمير معدات عسكرية حوثية منها دبابة وعربة عسكرية نوع حميضة وصهاريج وقود ومستودعات أسلحة وذخائر.
منصات صواريخ
في الأثناء، دمرت مقاتلات التحالف منصات لإطلاق الصواريخ في شرق محافظة تعز كما استهدفت تجمعات لميليشيا الحوثي في غرب محافظة الضالع.
وذكرت مصادر عسكرية أن مقاتلات التحالف استهدفت بعدة غارات منصة لإطلاق الصواريخ الموجهة، في منطقة الاعبوس بمديرية حيفان شرق محافظة تعز ما أسفر عن تدميرها.
كما استهدفت بطارية صواريخ كاتيوشا في موقع «الأشاريف» بالمنطقة ذاتها ودمرت عربات نقل المسلحين وقتلت من كان فيها.
وفي محافظة الضالع استهدفت مقاتلات التحالف بسلسلة من الغارات تجمعاً لميليشيا الحوثي في منطقة بيت الشوكي غرب مدينة قعطبة في محافظة الضالع، وأدى القصف إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيا، وكذلك تدمير آليات عسكرية.
وفي محور مريس شمال قعطبة، قصفت وحدات من قوات العمالقة بالصواريخ مواقع وتعزيزات للميليشيا عند سفح جبل ناصة إلى الشمال الغربي من مريس، ما أدى إلى حرق عربات عسكرية، ومقتل وجرح العشرات من عناصر الميليشيا. ووفق مصادر محلية تمكنت القوات المشتركة من تطهير قرية سليم بمديرية قعطبة والتي تسللت إليها ميليشيا الحوثي ليلاً، كما حررت قرية المكاشلة في أطراف حمر وأسرت عشرة عناصر. المصادر أوضحت أن معارك عنيفه تدور في أطراف حمر. وأن الميليشيا لجأت إلى قصف المنازل والقرى بالمدافع وصواريخ الكاتيوشا.
خروقات للهدنة
على صعيد متصل، قال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة العميد الركن عبده مجلي، إن 3719 خرقاً ارتكبتها ميليشيا الحوثي، في محافظة الحديدة، منذ بدء سريان الهدنة في 18 ديسمبر الماضي.
وفي مؤتمر صحافي عقده، في مدينة مأرب، أوضح مجلي أن تلك الخروقات أسفرت عن مقتل 140 مواطناً يمنياً، وجرح 811 آخرون، أغلبهم من النساء والأطفال. وأن هذه الميليشيا تواصل استهداف مواقع الجيش الوطني، جنوبي مدينة الحديدة، مؤكداً أن الجيش لن يقف مكتوف الأيدي أمام تلك الخروقات.
وأكد مجلي أن ميليشيا الحوثي الانقلابية تواصل خروقاتها في ظل صمت وتغاضٍ أممي وطالب المجتمع الدولي بالضغط على ميليشيا الحوثي الانقلابية بتنفيذ اتفاق ستوكهولم.
ودعا الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة، الأمم المتحدة، لإلزام ميليشيا الحوثي الانقلابية بتسليم خرائط الألغام التي زرعتها في مناطق متفرقة من محافظة الحديدة، مبيناً أن ميليشيا الحوثي الانقلابية تعمل على تهجير السكان من بعض مناطق في مديرية الدريهمي، وتحتل منازلهم وتحولها إلى ثكنات لعناصرها ومخازن أسلحة.
ملاحقة الإرهاب
أعلنت السفارة الأمريكية لدى اليمن أن الحكومتين اليمنية والأمريكية وافقتا على سرعة إعادة تطبيق نظام مقارنة وتقييم الهوية الشخصية التابع لنظام إدارة الحدود، لتعزيز الجهود اليمنية للتعرف على الإرهابيين المعروفين والمشتبه بهم الذين يحاولون السفر عبر الأراضي اليمنية ذات السيادة.
‏وأوضحت أن أحدث إصدار من هذا النظام سيسمح بفحص المسافرين في موانئ الدخول البرية والجوية والبحرية في ⁧اليمن⁩ من خلال تمكين جمع البصمات ومعلومات السيرة الذاتية وفقاً للمعايير الدولية، بالإضافة إلى وظائفه في التحقق من وثائق السفر المزورة.

الاتحاد.. ممارسات حوثية تهدد بكارثة بيئية في البحر الأحمر

الاتحاد.. ممارسات
تلوح نذر كارثة بيئية في البحر الأحمر بسبب إجراءات حوثية تتمثل في منع سفينة نفطية عملاقة من إفراغ حمولتها في ميناء رأس عيسى بالحديدة. وحمل رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك ميليشيا الحوثي المسؤولية الكاملة عن الكارثة البيئة التي ستحدث حال تسرب كميات كبيرة من النفط إذا ما استمرت الميليشيا برفض إفراغ خزان النفط في البحر الأحمر من مخزونه.
وفي لقاء جمعه مع ممثلة الأمم المتحدة لدى اليمن ليز غراندي، ناقش رئيس الحكومة اليمنية المخاطر البيئية الكارثية المحتملة جراء استمرار الميليشيا الحوثية في منع تفريغ سفينة صافر النفطية الراسية في ميناء رأس عيسى، والتي تحوي أكثر من مليون برميل نفط خام، وقال إن التحرك الأممي والدولي مطلوب بالتنسيق مع الحكومة لتفادي خطر تسربها، بعد أن بذلت الحكومة كل الجهود الممكنة لتلافي الأخطار المحدقة فيما إذا تسرب النفط الخام، وطالب الأمم المتحدة والمجتمع الدولي تحمل المسؤولية الكاملة للضغط على الميليشيا الانقلابية لإفساح المجال لجهود تلافي هذه الكارثة.
واستعرض عبدالملك الجانب الإنساني والسياسي، وبالذات ما يتصل بالعراقيل المستمرة من قبل الميليشيا في رفض تنفيذ اتفاق السويد.

وام.. مصدر استخباراتي ليبي: تركيا ترسل دواعش إلى ليبيا

وام.. مصدر استخباراتي
أكد مصدر استخباراتي ليبي وصول بعض المقاتلين المنتمين لتنظيم داعش الإرهابي إلى ليبيا، وذلك بإيعاز وإشراف من تركيا. ونقلت «العين الإخبارية» عن المصدر الذي رفض الإفصاح عن اسمه، أن هؤلاء الإرهابيين يحملون الجنسية الليبية، وكانوا يقاتلون إلى جانب التنظيم الإرهابي في سوريا، ويتلقون العلاج في المشافي التركية. وأفاد بأن عدد الإرهابيين يقدر بالعشرات، مضيفاً: «قواتنا المسلحة درست كل الخطط ومستعدة لجميع الاحتمالات».

وكان عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب الليبي طارق الجروشي، قال إن الظهور الأخير لزعيم تنظيم داعش الإرهابي أبوبكر البغدادي كان بإيعاز من مخابرات دول داعمة للإرهاب، مضيفاً أن تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول ليبيا تلاها ظهور البغدادي يتحدث عن عمليات التنظيم في الجنوب الليبي، وهو ما «يؤكد ارتباط المخابرات التركية بقادة داعش»، بحسب الجروشي.

ويأتي ذلك بالتزامن مع اشتباكات عنيفة تدور بين الجيش الوطني الليبي من جهة، والميليشيات المسلحة والجماعات التابعة لجماعة الإخوان من جهة أخرى في العاصمة طرابلس.

وأدت المعارك التي وقعت خلال أبريل الماضي حول العاصمة طرابلس إلى سقوط 376 قتيلاً و 1822 جريحاً، حسب ما أفاد مكتب منظمة الصحة العالمية في ليبيا. وجددت المنظمة دعواتها إلى «وقف فوري لإطلاق النار».

إلى ذلك، ذكرت الأمم المتحدة أن خفر السواحل الليبي أوقف 113 مهاجراً كانوا يحاولون الوصول إلى إيطاليا خلال اليومين الماضيين مع استئناف مغادرة القوارب. وقالت المنظمة الدولية للهجرة: إن خفر السواحل الليبي أوقف قاربين الثلاثاء وقارباً ثالثاً الأربعاء كانت تقل 113 مهاجراً.

البيان.. «الإخوان» على أجندة الحرب الأمريكية على الإرهاب

البيان.. «الإخوان»
قال خبراء ومحللون لـ«البيان» إن إعلان الولايات المتحدة سعيها لتصنيف جماعة الإخوان تنظيماً إرهابياً، ضربة قاصمة لتنظيم الإخوان الإرهابي وحلفائه وداعميه في المنطقة، ومن المتوقع أن تمتد آثاره إلى أبعد من ذلك أيضاً، باعتباره «خطوة مؤثرة وحاسمة» في مواجهة تنظيم يشكل «أساس الإرهاب في العالم».
اتخاذ القرار سيكون بمثابة المسمار الأخير ليس في نعش تنظيم الإخوان الإرهابي فحسب، ولكن في نعش جميع الأنظمة التي تمول وتشجع وتسلح ويأتي الإرهاب والإرهابيون إلى أراضيها، وفي مقدمتها النظام القطري.
وعي دولي
وأكد عضو مجلس النواب رئيس مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس الدكتور عبد الرحيم علي، أن «العالم كله أصبح على وعي وإدراك كاملين بأن جماعة الإخوان الإرهابية كانت تتخذ من الدين الإسلامي الحنيف ستاراً للوصول إلى مآربها الخبيثة لنشر الإرهاب وتكفير جميع دول العالم للسيطرة على السياسة الدولية»، مشيراً إلى أن مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى نجحت بكل كفاءة في كشف الوجه القبيح لجماعة الإخوان الإرهابية والتي لا تعرف إلا لغة القتل والدمار والخراب وتفتيت وتمزيق الدول.

ورحب، في بيان له، بما صدر عن البيت الأبيض بشأن السعي نحو استصدار قرار بحظر تنظيم الإخوان واعتباره إرهابياً، مشيراً إلى أن هذه الخطوة من الإدارة الأمريكية رغم تأخرها بمثابة ضربة قاضية لجماعة الإخوان الإرهابية، وأنها سوف تشجع العديد من دول العالم على اتخاذ نفس الخطوة. وطالب الإدارة الأمريكية الإسراع في اتخاذ قرار بحظر التنظيم.
نجاح مصري
إلى ذلك، ربط مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير محمد المنيسي، في تصريح لـ «البيان»، بين الإعلان عن اتجاه الإدارة الأمريكية لتصنيف الإخوان تنظيماً إرهابياً وبين زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للولايات المتحدة، فضلاً عن اللقاءات المتتالية بين مسؤولين مصريين ونظرائهم الأمريكان، إذ نجحت الإدارة المصرية في أن تخلق مواقف مقاربة واستثمار العلاقة مع واشنطن في ذلك الاتجاه.
بينما اعتبرت مديرة المركز المصري لدراسات الديمقراطية الحرة داليا زيادة، أن اتجاه الولايات المتحدة لاعتبار الإخوان تنظيماً إرهابياً يمثل خطوة مهمة نحو دحر الإرهاب في المنطقة والعالم، وهي نتاج تواصل مستمر مع الإدارة الأمريكية لكشف جرائم الإخوان، بخاصة تلك التي ارتكبوها ضد المدنيين بعد العام 2013 بشكل خاص. وأشارت في السياق ذاته إلى أن تنظيم الإخوان الإرهابي يعتبر رأس الإرهاب في العالم بأسره.
وقال الباحث في شؤون الحركات الإسلامية سامح عيد، إن الولايات المتحدة منذ سنوات وهي تتحدث عن اتجاهات من أجل تصنيف الإخوان كتنظيم إرهابي، وطيلة تلك السنوات لم يتم التصنيف، وعلى الأغلب ستقرر واشنطن بعد ذلك تصنيفاً جزئياً يشمل إدراج عناصر أو قيادات إخوانية بعينهم وليس التنظيم ككل، ذلك على أساس أن «تنظيم الإخوان يتم استخدامه ضمن مساومات دولية، وينفذ أجندات خارجية».
تداعيات واسعة
قال الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية خالد الزعفراني، إن العالم يدرك ما يمثله الإخوان من خطر داهم على أمن واستقرار المنطقة والعالم، وإن اتجاه الولايات المتحدة لتصنيفها رسمياً كتنظيم إرهابي يفتح المجال لقيام دول أخرى كثيرة لسلك النهج نفسه واتخاذ القرار ذاته.
وأشار في السياق ذاته في تصريحات خاصة لـ «البيان» إلى أن ذلك سوف تكون له تداعيات واسعة، تظهر على الدول الداعمة للإرهاب الإخواني، وعلى رأسها قطر وتركيا، وسيكون للقرار الأمريكي أثر مباشر عليهما، فضلاً عن أثر ذلك القرار على محاولات الإخوان للتغلغل في داخل الكونجرس.

واس.. واشنطن: الحرب على «داعش» لم تنتهِ بل دخلت مرحلة جديدة

واس.. واشنطن: الحرب
قال منسق مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأمريكية، ناثان سايلز، إن الحرب على تنظيم داعش الإرهابي لم تنتهِ، وإنما دخلت مرحلة جديدة، مؤكداً أن واشنطن ستلاحق التنظيم وفروعه في كل مكان. ونقلت وسائل إعلام عراقية عن سايلز، قوله في ندوة بمعهد «بروكنز» بالعاصمة الأمريكية واشنطن، إن «داعش لا يزال يشكل تهديداً، ولديه القدرة على شنّ هجمات علينا وعلى حلفائنا».

وأكد أن تنظيمي داعش وبوكو حرام مسؤولان عن مقتل 35 ألف شخص منذ 2012، كما أن أحد منفذي هجوم سريلانكا تدرب في سوريا.

وأكد المسؤول الأمريكي أن التحالف الدولي، الذي تقوده واشنطن، اتخذ الكثير من الإجراءات لتجفيف مصادر تمويل «داعش».

ويأتي تصريح سايلز بعد أول ظهور لزعيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي، منذ عام 2014، في حديث اعتبره محللون محاولة للخروج من الهزيمة وإعادة تشكيل صورة جديدة للتنظيم الإرهابي بعد خسارة الأراضي التي كان يسيطر عليها.

وبحسب محللين، فإن هذا الظهور هو مرحلة جديدة وطويلة يأمل البغدادي قيادة أفراد التنظيم عبرها بمثل ما كان بن لادن يفعل، بعد أن فقد «داعش» كل الأراضي والمواقع التي كان يسيطر عليها في السابق.

سبأ نت.. ميليشيا الحوثي تفاقم معاناة السكان لأغراض سياسية

سبأ نت.. ميليشيا
تواصل ميليشيا الحوثي الانقلابية اللعب على الورقة الإنسانية في محاولة بائسة لاستعطاف المجتمع الدولي، من خلال عرقلة إمدادات الغذاء إلى العاصمة صنعاء والمحافظات المجاورة.

ومع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك، صعد الحوثيون من هجماتهم باتجاه خطوط إمداد تلك المحافظات بالسلع الأساسية، في مسعى لتعطيل وصول الغذاء ومفاقمة المأساة الإنسانية، تزامناً مع افتعال أزمات حادة في المشتقات النفطية بالعاصمة صنعاء والمدن الأخرى التي لا تزال خاضعة لسيطرة الميليشيا المدعومة من إيران.

وربط خبراء اقتصاديون وناشطون في مجال الإغاثة الإنسانية بين تصعيد ميليشيا الحوثي في محافظة الضالع، ورغبة الانقلابيين في مفاقمة الوضع الإنساني وزيادة معاناة المواطنين لأغراض سياسية، من خلال تعطيل حركة مرور شاحنات نقل الغذاء والوقود القادمة من الموانئ الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية.

حصار ومعاناة

وبحسب تقرير للجنة العليا للإغاثة فإن الميليشيا الانقلابية عمدت في شهر ديسمبر الماضي إلى منع وصول الشاحنات الإغاثية إلى مديريات نهم، ومريس، وفرضت حصاراً شديداً على أبناء هذه المديريات، خصوصاً بعد تزايد أعداد النازحين والمتضررين من المعارك التي شنتها الميليشيا على أبناء هذه المديريات.

كما عمدت الميليشيا الانقلابية إلى تفخيخ بعض الطرق الفرعية بالألغام وزرعها بالعبوات الناسفة وتفجير جسور حيوية ومضاعفة نقاط التفتيش، ما أدى إلى مفاقمة معاناة الناس وصعوبة تنقلهم، وإصابة حركة سير شاحنات نقل الغذاء والسلع الأساسية بالشلل، حسبما أفاد سكان محليون.

وقالت المصادر إن مئات الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية والسلع والأساسية التي كانت في طريقها إلى العاصمة والمحافظات المجاورة لا تزال عالقة منذ مطلع الأسبوع الماضي.

ووفقاً لمراقبين اقتصاديين، يحاول الانقلابيون بافتعال مثل هذه الأزمات الجانبية أيضاً الهروب من التزاماتهم بموجب الاتفاقات والتفاهمات المعلنة بغية إطالة أمد الحرب والتكسب من معاناة وآلام الشعب اليمني.

نهب قوافل

في الأثناء كشف برنامج الغذاء العالمي عن احتجاز ميليشيا الحوثيين 189 شاحنة تقل مساعدات أممية منذ نحو شهر لتحصيل «إتاوات مالية» في حاجز استحدثته الميليشيا في محافظة إب. وحسب البرنامج التابع للأمم المتحدة فإن هذه الشحنات هي عبارة عن مساعدات غذائية مقدمة من منظمات إنسانية دولية أخرى، تشمل أطناناً من مادة القمح والدقيق ومساعدات إغاثية أخرى.

يأتي هذا التصعيد في أعقاب إعلان اللجنة الاقتصادية العليا عن تدابير جديدة لضبط وتنظيم تجارة المشتقات النفطية في اليمن في سياق جهود مكافحة تمويل الإرهاب وغسيل الأموال. ويتولى البنك المركزي، منذ نصف عام، تمويل الواردات من السلع الأساسية بسعر الصرف الرسمي للريال مقابل الدولار.

واشتكى تجار وبنوك من تعرضهم لضغوط كبيرة من قبل الحوثيين لمنعهم من التعامل مع الآلية الرسمية لخطابات الاعتماد التي يقدمها البنك المركزي لاستيراد السلع الأساسية من حساب الوديعة السعودية المقدرة بـ2 مليار دولار.

تعطيل التجارة

وشن الانقلابيون الحوثيون خلال الفترة الماضية حملة اعتقالات واسعة طالت تجاراً ورجال أعمال وموظفين في القطاع المصرفي على خلفية تغطية الاعتمادات المستندية للاستيراد عبر البنك المركزي بعدن.

وحذر اقتصاديون ومسؤولون من خطورة هذه الممارسات على عملية استيراد السلع التجارية، وتأمين الغذاء، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى شح المعروض وتقويض الجهود الحكومية لضبط الأسعار، خصوصاً مع اقتراب حلول شهر رمضان الفضيل.

ومنذ أكثر من أسبوعين تشهد العاصمة صنعاء والمحافظات الخاضعة للانقلابيين الحوثيين أزمة حادة في المشتقات النفطية، لكن مصادر في الحكومة والبنك المركزي اليمني اتهمت الحوثيين بافتعال هذه الأزمة بهدف تعزيز السوق السوداء التي يديرونها والتسبب في مزيد من انهيار الوضع الإنساني للمزايدة السياسية وكسب الاستعطاف الدولي.

وكالات.. غزل إيراني قطري «إخواني» في مؤتمر بالدوحة

وكالات.. غزل إيراني
شهدت أروقة مؤتمر تستضيفه الدوحة، غزلاً بين الثلاثي الإرهابي، قطر وإيران وجماعة الإخوان، في مشهد ما كان بالإمكان أن يظهر بهذه الشفافية لولا فضح الارتباط الخفي، سابقاً، بين هذه الجهات، في دعم الأجنحة الإرهابية في المنطقة.

على هامش مؤتمر «أعمال حوار التعاون الآسيوي»، ظهر وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن، مدافعاً عن إيران، ومعارضاً للعقوبات الأمريكية، التي تهدف إلى كبح النظام الإيراني في دعم الإرهاب، ووقف تدخلاته التخريبية في شؤون دول المنطقة. وتذرع الوزير القطري، المعروف عنه دفاعه المستميت عن حلفائه في طهران، بأن العقوبات تلحق الضرر بالدول، التي تستفيد من النفط الإيراني.

تصريحات بن عبدالرحمن جاءت بعد معلقة غزل إيرانية بكل من قطر وتنظيم الإخوان، ففي المؤتمر نفسه، أكد وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف رفض بلاده مساعي الولايات المتحدة الأمريكية تصنيف جماعة الإخوان منظمة إرهابية، ولكي يبرر ظريف دفاعه عن الإرهاب، فإنه، على الفور، لجأ إلى إسرائيل، من أجل اللعب على المشاعر، والزعم بأن هناك «أولويات»، للإيحاء بأن «الإخوان» جزء من هذه المواجهة المزعومة.

ولم يكتف ظريف بالدفاع عن «الإخوان»، ففي معرض حديثه تطرق إلى الممول الرئيس لـ«الإخوان»، قطر، محرضاً تنظيم الحمدين على عدم الاستجابة لمطالب الدول العربية الداعية لمكافحة الإرهاب، فوجه التحية لما أسماه «الصمود القطري»، وهي مقولة يرددها أركان النظام الإيراني منذ اندلاع الأزمة القطرية، من أجل تصوير التعنت القطري كموقف مشروع.

الحياة.. تبرعات الموتى تدعم الشبهات حول تمويلات «إخوان تونس»

الحياة.. تبرعات الموتى
كشفت دائرة المحاسبات التونسية في تقريرها الصادر أول أمس حول الانتخابات البلدية التي انتظمت في مايو 2018 أنّ «وصولات التبرّع وقائمة التبرعات لحركة النّهضة الإخوانية تضمنت هويات 68 متبرعاً قدموا تبرعات خلال سنوات 2016 و2017 و2018، تبيّن حسب سجلات الحالة المدنية أنهم متوفون في تاريخ التبرع، وأن منهم 25 توفوا منذ مدّة تراوحت بين 3 أعوام و11 عاما».

وقالت الدائرة «مكّن النظر في عينة من وصولات التبرع شملت 2404 عملية من الوقوف على غياب إمضاء المتبرع (329 وصلا خلال شهر أبريل 2018) وتعارض أرقام بطاقات الهوية المضمنة بالسجل والوصولات مع المعطيات المضمنة بسجلات الحالة المدنية (بخصوص 7 متبرعين) وعدم وجود أثر بهذه السجلات لأرقام بطاقات تعريف تم تضمينها من قبل الحزب بالسجل والوصولات (بخصوص عشرة متبرعين)، فضلاً عن عدم احترام الترقيم التسلسلي للوصولات (بخصوص عشرة متبرعين)».

وأعربت النائبة بمجلس نواب الشعب عن كتلة نداء تونس فاطمة المسدي عن اعتزامها تقديم دعوى قضائية ضدّ حركة النهضة إذا ثبت تلقيها لتبرعات من أموات، بقولها «إذا ثبت صدور تقرير دائرة المحاسبات بوجود تمويلات مشبوهة لحركة النهضة، أنا فاطمة المسدي النائب عن الشعب سأتقدم بقضية ضد هذه الحركة».

وذكّر حزب «آفاق تونس» في بيان له، أنه طالما «طالب ولا يزال يطالب بتطبيق القانون على كل المخالفين من قائمات مترشحة في 2011 و2014 ومن مترشحين للانتخابات الرئاسية الفارطة، كما يطالب بمزيد من الرقابة على مصادر تمويل الأحزاب وعلى الجمعيات التي هي بصدد القيام بنشاط سياسي».

ودفعت تبرعات الأموات إلى سجال في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قال الناشط أنيس المنصوري «ما حدث هو أن حركة النهضة قامت بغسل أموال مشبوهة عن طريق منخرطيها.

يعني أموال من مصادر غير مشروعة، من الوارد جداً أن تكون تمويلات أجنبية، قامت النهضة بضخها في حسابها على أساس أنها أموال متبرعين.

السؤال ليس إذاً عدد المتبرعين الأموات وإنما عن العدد الإجمالي للمتبرعين لحركة النهضة وكم يوجد من متبرع وهمي من ضمن المتبرعين لحركة النهضة؟»، مضيفاً «أكثر من عملية تحايل بسيطة، هي عملية قد تكشف إما عن أموال مسروقة أو عن أموال وسخة.

في الحالتين حركة النهضة تقوم بغسل تمويلاتها عن طريق منخرطيها، وفي جميع الحالات، يستوجب التحقيق مع كل من ساهم في تمويل حركة النهضة والتثبت من مصدر أمواله».

شارك