إحباط مخطط إرهابي لإعادة تشكيل خلايا جديدة لداعش بالعراق/إسقاط "درون" حوثية استهدفت المصلين في حجة/قرقاش: خطر الإرهاب يتربّص بليبيا

السبت 04/مايو/2019 - 10:34 ص
طباعة إحباط مخطط إرهابي إعداد: فاطمة عبدالغني
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم السبت الموافق 4-5-2019


اليوم.. مرافعة النيابة بمحاكمة 213 متهمًا من عناصر "تنظيم بيت المقدس"

اليوم.. مرافعة النيابة
تستأنف اليوم السبت، محكمة ​أمن الدوله العليا والمنعقدة مجمع الشرطة بطرة، نظر قضية بيت المقدس والمتهم فيها 213 إخوانيًا حيث تستمع المحكمة إلى مرافعة النيابة العامة. 
تعقد الجلسة ​برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين فتحي الرويني وخالد حماد وبسكرتارية معتز مدحت ووليد رشاد.
وكانت النيابة العامة قد وجهت المتهمين تهم بارتكاب 54 جريمة تضمنت اغتيالات لضباط شرطة ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق، محمد إبراهيم، وتفجير منشآت أمنية عديدة، بالإضافة إلى ارتكابهم جرائم تأسيس جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس (الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان) وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.
(البوابة نيوز)

إحباط مخطط إرهابي لإعادة تشكيل خلايا جديدة لداعش بالعراق

إحباط مخطط إرهابي
أعلنت الاستخبارات العراقية، اليوم السبت، إحباط أﻛﺒﺮ ﻣﺨﻄﻂ إرﻫﺎﺑﻲ لإعادة تشكيل خلايا جديدة لتنظيم"داعش" في العراق.
وقال رﺋﻴﺲ ﺨﻠﻴﺔ الصقور وﻣﺪﻳﺮ ﻋﺎم اﺳﺘﺨﺒﺎرات اﻟﺪاﺧﻠﻴﺔ أﺑﻮﻋﻠﻲ اﻟﺒﺼﺮي - في تصريح أوردته قناة (السومرية نيوز) - إن "ﺧﻠﻴﺔ اﻟﺼﻘﻮر اﻻﺳﺘﺨﺒﺎرﻳﺔ تمكنت من قتل الإرهابي عبدالغفور عبدالله كرموش المسؤول ﻋﻦ ﻗﺘﻞ ﻋﺸﺮات الأﺑﺮﻳﺎء ﻣﻦ أﺑﻨﺎء ﻣﺪﻳﻨﺘﻲ الموصل وﺗﻠﻌﻔﺮ"، مضيفا أنه تم نصب كمين له ﻓﻲ ﺷﻤﺎل ﺗﻠﻌﻔﺮ.
وأضاف البصري أن اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺟﺎءت ﺑﻌﺪ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ دﻗﻴﻘﺔ اﺳﺘﻤﺮت ﻟﻌﺪة ﺷﻬﻮر ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻋﻨﺎﺻﺮ وﻣﺼﺎدر اﻟﺨﻠﻴﺔ، مشيرا إلى أن العملية التي أﻃﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ (ﻣﺨﺎﻟﺐ اﻠﻤﻮت) ﻧﻔﺬﻫﺎ اﻟﻔﺮﻳﻖ اﻟﺘﻜﺘﻴﻜﻲ واﻟﻔﻨﻲ ﻟﻠﺨﻠﻴﺔ ﻓﻲ إﻃﺎر ﺧﻄﺔ ﺗﺴﺘﻬﺪف ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﻋﻨﺎﺻﺮ داﻋﺶ الإرﻫﺎﺑﻲ اﻟﺬﻳﻦ دﺧﻠﻮا اﻟﺒﻼد ﺑﻄﺮق ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ بغية إﻋﺎدة ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺻﻔﻮﻓﻬﻢ وﺗﻨﻔﻴﺬ ﻋﻤﻠﻴﺎت إرﻫﺎﺑﻴﺔ ﻟﺰﻋﺰﻋﺔ اﻷﻣﻦ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﻧﻴﻨﻮى.
وأكد البصري أن اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺗﻢ ﺗﻨﻔﻴﺬﻫﺎ ﺑﺈﺳﻨﺎد اﺳﺘﺨﺒﺎرات اﻟﻔﺮﻗﺔ اﻟـ15 ﻟﻠﺠﻴﺶ اﻟﻌﺮاﻗﻲ وﻋﻤﻠﻴﺎت الحشد اﻟﺸﻌﺒﻲ ﻓﻲ نينوى، موضحا أن أﺣﺪ ﻣﺮاﻓﻘﻲ الإرهابي ﻛﺮﻣﻮش قام بتفجير ﻧﻔﺴﻪ ﺧﻼل اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ.
يذكر أن خلية الصقور الاستخبارية تنفذ عمليات نوعية ضد قيادات كبيرة في تنظيم "داعش"، حيث يتم قتل عدد منهم واعتقال آخرين، كما أحبطت سابقا العديد من العمليات الإرهابية التي تستهدف المناطق الآمنة في البلاد.
وفى سياق آخر، قتل شاب وأصيب والده وامرأة، اليوم السبت، فى انفجار عبوتين ناسفتين شمال شرق بعقوبة.
وقال مصدر محلي في ديالى - وفقا للوكالة الوطنية العراقية للأنباء نينا- إن عبوتين ناسفتين انفجرتا بالتزامن قرب منزل سكني في قرية المخيسة ضمن حوض الوقف شمال شرق بعقوبة، ما أسفر عن استشهاد شاب وإصابة والده وامرأة، وتم نقل الجثة إلى دائرة الطب العدلي والمصابين إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج.

مصرع 7 قيادات حوثية بعملية نوعية في البيضاء

مصرع 7 قيادات حوثية
لقي 7 من قيادات ميليشيات الحوثي الانقلابية، مصرعهم، الجمعة، بعملية نوعية لقوات العمالقة في منطقة آل حميقان بمديرية الزاهر بمحافظة البيضاء وسط اليمن.
وقال المتحدث باسم ألوية العمالقة في الجيش اليمني وضاح الدبيش، في بيان، إن طلائع من كتيبة (م. د) عمالقة وصلت إلى منطقة آل حميقان، ونفذت ضربة نوعية موجعة للميليشيات الحوثية، نتج عنها مصرع 7 من قيادات الميليشيا.
وأوضح أنه تم استهداف وتدمير مزدوج لغرفة عمليات مركزية وسيارة مصفحة في مديرية الزاهر.
وأفاد الدبيش أن قيادات حوثية كانت تتواجد في المكان المستهدف، لافتا إلى أنهم وصلوا قبل عملية الاستهداف بنصف ساعة، على متن سيارة بيضاء مصفحة كانت واقفة بجانب الغرفة.
وأشار إلى أن غرفة العمليات المستهدفة كانت تستخدم كمركز للقيادة والسيطرة والتحكم بالعمليات الحربية في محافظة البيضاء والمديريات المحاذية لمديرية الزاهر.
ولفت إلى أنه سبق عملية الاستهداف، عملية رصد واستطلاع، وتمكن خلالها أفراد وحدة الرصد من رصد وصول وتحديد هدف وصيد ثمين.
ونشرت ألوية العمالقة مقطع فيديو يوثق عملية استهداف غرفة العمليات الحوثية.

ميليشيات الحوثي تقصف منازل المواطنين في الحديدة

ميليشيات الحوثي تقصف
حرقت ميليشيا الحوثي الانقلابية، مساء الجمعة، عددًا من منازل المواطنين بقصف عشوائي على منطقة الجاح جنوب الحديدة غرب اليمن، ضمن خروقاتها المتصاعدة للهدنة الأممية لوقف إطلاق النار.
وقالت مصادر عسكرية، وفقا لقناة (العربية الحدث) الإخبارية، إن الميليشيات الحوثية المتمركزة في مزارع الحسينية قصفت بقذائف الهاون والهوتزر منطقة الجاح التابعة لمديرية بيت الفقيه مستهدفة بشكل مباشر القرى السكنية.
وأضافت المصادر أن القصف تسبب باحتراق خمسة منازل بشكل كامل وأضرار جسيمة في عدد من المنازل المجاورة والتي أجبر سكانها على النزوح منها لدى أقاربهم أسفل وادي الجاح وآخرين إلى مخيمات النازحين بسبب القصف المتواصل من قبل الميليشيات الحوثية التي لم تلتزم يوما واحدًا بقرار وقف إطلاق النار طبقا لاتفاق السويد، مشيرة إلى أن جرائم الميليشيات الحوثية سببت ذعرا كبيرا في صفوف الأهالي ودفعت عددا منهم بالعودة إلى مخيمات النازحين.
(أ ش أ)

غوتيريش يطالب بنزع سلاح "حزب الله" ووقف عملياته في سورية

غوتيريش يطالب بنزع

جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في تقرير نصف سنوي نشر أمس (الجمعة)، مطالبته بنزع سلاح "حزب الله" اللبناني ووقف عملياته العسكرية في سورية المجاورة.


وإذ أشار إلى أن الحكومة اللبنانية الجديدة تعطي أولوية للوضع الاقتصادي، أكد غوتيريش أن "من المهم أيضا الانصراف الى إعداد استراتيجيات دفاعية وطنية"، مشددا على "ضرورة أن تحتكر الدولة (اللبنانية) امتلاك واستخدام الاسلحة إضافة إلى استخدام القوة، وهي قضية رئيسية تندرج في صلب سيادة لبنان واستقلاله السياسي".

واعتبر أن "هيمنة أسلحة خارج سيطرة الدولة، يضاف إليها وجود ميليشيات مسلحة، لا يزالان يهددان أمن واستقرار لبنان"، موضحا أن "استمرار "حزب الله" في امتلاك وسائل عسكرية متطورة خارج سيطرة الدولة اللبنانية يثير قلقا كبيرا".

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة من أن استمرار تدخل "حزب الله" في النزاع في سورية قد يؤدي إلى "إغراق لبنان في نزاعات إقليمية ويهدد استقراره وكذلك استقرار المنطقة".

وتابع غوتيريش: "أجدد مطالبة "حزب الله" وجميع الأطراف الآخرين المعنيين بالامتناع عن أي نشاط عسكري داخل أو خارج البلاد، تنفيذا لبنود اتفاق الطائف والقرار 1559" الصادر العام 2004".

وفضلا عن دعوته الحكومة اللبنانية "إلى منع "حزب الله" والمجموعات المسلحة الأخرى من امتلاك أسلحة"، طالب غوتيريش "الدول التي تربطها صلات وثيقة بـ"حزب الله" بتشجيعه على تسليم سلاحه بحيث يكون حزبا سياسيا فقط". في إشارة ضمنية إلى إيران.

إسقاط "درون" حوثية استهدفت المصلين في حجة

إسقاط درون حوثية
قُتل أكثر من 65 عنصراً من ميليشيات الحوثي الإرهابية الموالية لإيران بمعارك مع قوات الشرعية اليمنية في محافظتي الضالع والبيضاء، فيما أسقط الجيش اليمني طائرة مسيرة جاهزة للتفجير أثناء تحليقها فوق المصلين في مديرية «عبس» بمحافظة حجة. جاء ذلك فيما قتل 6 مدنيين وأصيب 7 آخرون بانفجار عبوة ناسفة زرعتها عناصر إرهابية بالقرب من طريق رئيسي في مديرية «القطن» بوادي حضرموت. 
وذكرت مصادر ميدانية في الضالع لـ«الاتحاد» أن معارك عنيفة اندلعت غرب مديرية «قعطبة» الواقعة شمال غرب المحافظة، موضحة أن ميليشيات الحوثي تقدمت باتجاه مديرية «قعطبة» وسيطرت على معسكر «العللة» الذي كانت تتمركز فيه قوات المقاومة الشعبية. وأكدت المصادر أن قوات المقاومة الشعبية شنت في وقت مبكّر أمس، هجوماً عنيفاً على ميليشيات الحوثي في منطقة «العللة» انتهى باستعادة السيطرة على القاعدة العسكرية والاستيلاء على عربة مدرعة وثلاث مركبات عسكرية وتدمير ثلاث عربات أخرى تابعة للميليشيات.
وبحسب مصدر في ألوية العمالقة، فإن نحو 20 مسلحاً حوثياً لقوا مصرعهم خلال معركة استعادة معسكر «العللة» الذي يبعد 15 كيلومتراً عن مديرية «قعطبة». ونفى المصدر مزاعم إعلامية تحدثت عن اقتحام ميليشيات الحوثي مدينة قعطبة، مؤكداً أن قوات الشرعية تمكنت من إفشال الهجوم الحوثي واستعادة المعسكر وأعادت تموضعها فيه. 
كما قتل 15 مسلحاً حوثياً وجرح عدد آخر بتجدد الاشتباكات بين قوات المقاومة والميليشيات في موقع «حمر السادة» بمنطقة «مريس» التابعة لمديرية «دمت» شمال محافظة الضالع.
وأسفرت الاشتباكات عن تدمير معدات وآليات عسكرية تابعة للحوثيين الذين يحاولون السيطرة على محافظة الضالع بعدما طردوا منها في العام 2015.
وفي محافظة البيضاء المجاورة، تواصلت أمس المعارك المتقطعة بين المقاومة وميليشيات الحوثي في مديرية «الزاهر». وكانت المقاومة الشعبية أفشلت، مساء أمس الأول، هجوماً كبيراً لميليشيات الحوثي على منطقة «آل حميقان»، أهم معاقل القبائل المناوئة للانقلابيين، في مديرية «الزاهر». وقال المتحدث باسم المقاومة في «الزاهر»، عامر الحميقاني، أمس، إن قوات المقاومة كسرت هجوماً عنيفاً لميليشيات الحوثي على منطقة «آل حميقان» بعد اشتباكات عنيفة استمرت 10 ساعات واستخدمت فيها الأسلحة الثقيلة، مشيراً إلى أن ميليشيات الحوثي كانت قد حشدت قوة بشرية كبيرة مدعومة بالدبابات والمدرعات للسيطرة على المنطقة. وأكد المصدر مصرع أكثر من 30 مسلحاً حوثياً خلال الاشتباكات التي أسفرت أيضاً عن مقتل 7 من عناصر المقاومة المحلية وإصابة 15 آخرين.
وفي سياق متصل، أسقط الجيش اليمني طائرة مسيرة جاهزة للتفجير، أثناء تحليقها أمس، في مديرية «عبس» بمحافظة حجة. وقال مصدر عسكري إن قوات الجيش تمكنت، ظهر أمس، من إسقاط طائرة مسيرة متفجرة تابعة لميليشيات الحوثي في مديرية «عبس» بمحافظة حجة. وأضافت المصادر أن الطائرة كانت تستهدف المواطنين أثناء توجههم لأداء صلاة الجمعة في أحد المساجد وأن قوات الجيش تمكنوا من إسقاطها. 
وقصفت مقاتلات التحالف العربي، أمس، موقعاً لميليشيات الحوثي في مديرية «مستبأ» شمال محافظة حجة، موقعة خسائر بشرية ومادية في صفوف الميليشيات.
وكان الجيش اليمني أسقط قبل أسابيع طائرة حوثية مسيرة تحمل متفجرات أثناء تحليقها فوق سوق شعبي بمديرية «حيران» بمحافظة حجة. هذا وتستهدف الميليشيات المدنيين بين الحين والآخر بمقذوفات وطائرات مسيرة، ما خلف العديد من القتلى بين الكبار والصغار.
وفي سياق آخر، قتل 6 مدنيين وأصيب 7 آخرون، أمس، في انفجار عبوة ناسفة زرعتها عناصر إرهابية بالقرب من طريق رئيسي في مديرية «القطن» بوادي حضرموت. 
وأفاد مصدر محلي في القطن لـ«الاتحاد» أن مجهولين يعتقد أنهم من تنظيم «القاعدة» قاموا بزرع عبوة ناسفة بالقرب من مفرق «العين الخرابة» في «القطن»، موضحاً أن العبوة الناسفة كانت معدة للتفجير واستهداف القوات الأمنية والعسكرية التي تمر من الطريق. وأضاف المصدر أن العبوة انفجرت أثناء مرور مدنيين ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد منهم، موضحاً أن مسعفين من أبناء المدينة قاموا بنقل القتلى والجرحى إلى المستشفى العام بالمدينة.
وقال شاهد عيان لـ«الاتحاد»، إن العبوة الناسفة كانت في إناء معدني يحمل شعار تنظيم «القاعدة» وانفجرت لحظة مرور دراجة نارية وسيارة نوع «هيلوكس» تقل مدنيين، موضحاً أن الانفجار كان قوياً وسمع دويه في أرجاء مدينة «القطن» وتسبب بسقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين إلى جانب تدمير دراجتين ناريتين وأضرار بسيارات مدنية أخرى قريبة من موقع الحادثة.
وانتشرت قوات أمنية محلية في محيط موقع الانفجار وشرعت بجمع المعلومات بشأن العناصر التي قامت بزرع العبوة الناسفة في محاولة منها لتعقب تلك العناصر وضبطها.

منظمة دولية: تداخل فكري بين "الإخوان" و"داعش" و"القاعدة"

منظمة دولية: تداخل
ألقى موقع أميركي الضوء على العلاقة القوية التي تجمع بين نظام الحمدين في قطر وجماعة الإخوان الإرهابية والدعم اللوجستي والمعنوي المقدم من الدوحة وأنقرة لها بمناسبة عزم الإدارة الأميركية إعلان الجماعة مجموعة إرهابية وحظر أفرادها والمتعاملين معها.
وأوضح موقع «بريتبارت نيوز» الإخباري الأميركي أنه علم من منظمة «مشروع مكافحة التطرف»، المعنية بمكافحة الإرهاب ومناهضة التطرف، أن هناك تداخلاً فكرياً كبيراً بين جماعة الإخوان الإرهابية -كمنظمة تنتشر في عدد من الدول وبعض أكثر الجماعات دموية في العالم- وتنظيمي داعش والقاعدة.
وأوضح الموقع أن المجموعات الثلاث تشترك في العديد من الأفكار، ومع ذلك تتمتع جماعة الإخوان الإرهابية بميزة «كونها واحدة من أقدم وأوسع المنظمات في العصر الحديث»، كما أشارت المنظمة غير الحكومية في ملفها الخاص بالإخوان، مستشهدة ببيانات من مختلف الحكومات والتقارير الإخبارية.
وأوضحت أن التنظيم الإرهابي يحافظ على تواجد له أو لبعض المجموعات التابعة له في عدد من الدول، لافتاً إلى أن التنظيم الإرهابي يحتفظ بهذا التواجد النشط في نحو 18 دولة، وخاصة في الشرق الأوسط وأفريقيا، لكن الأساس لهذا التنظيم يرتكز في كل من قطر وتركيا.
وأشارت إلى أن انتشار خطر التنظيم الإرهابي لا يقتصر على الشرق الأوسط وأفريقيا فحسب فهناك تواجد له في كل من أوروبا والولايات المتحدة.
وربطت جلسات الكونجرس الأميركي ومحاكمات الإرهاب الفيدرالية جماعة الإخوان بجماعات إسلامية مقرها الولايات المتحدة مثل الجمعية الإسلامية الأميركية، والجمعية الإسلامية لأميركا الشمالية، ورابطة الطلاب المسلمين، والدائرة الإسلامية لأميركا الشمالية، ومجلس العلاقات الأميركية الإسلامية «كير».
ويقول المحللون مثل لورينزو فيدينو من برنامج التطرف بجامعة جورج واشنطن إن بعض هذه الجماعات الأميركية قد تخلت عن صلاتها بالجماعة بمرور الوقت. وقالت: مع ذلك، فإن بياناً صادراً عن جماعة الإخوان الإرهابية، أطلق عليه «مذكرة توضيحية بشأن الهدف الاستراتيجي العام للمجموعة في أميركا الشمالية» وقدمه مكتب التحقيقات الفيدرالي كدليل في قضية اتحادية أميركية ضد تمويل حماس، زعم صراحة أنه مجموعة «جهادية حضارية»، وهو ما يعني أن «عمل الإخوان في أميركا هو نوع من الجهاد في القضاء على الحضارة الغربية وتدميرها من الداخل وتخريب منزلها البائس»، مؤكدة خطورة هذا التنظيم الإرهابي على المجتمع الدولي ككل.
من جانبه أكد الموقع الأميركي أن علاقة النظام القطري بجماعة الإخوان علاقة قديمة ومعروفة، وخاصة بعد انقلاب حمد بن جاسم على والده واغتصابه للسلطة، حيث اعتاد استضافة عناصر الجماعة وتقديم الدعم المالي له، ويعتبر يوسف القرضاوي أبرز دعاة الفتنة الذين يروجون لفكر التنظيم الإرهابي.
وأوضح أنه طالما دعمت الإمارة الإخوان من خلال الجهود الدبلوماسية والمالية، والمسارات القائمة على وسائل الإعلام، وخاصة منبر الجزيرة، لافتاً إلى أن نظام الحمدين رفض الانضمام إلى جيرانها الخليجيين في إعلان الجماعة بأنها منظمة إرهابية، كما تقدم قطر دعماً سياسياً ومالياً لبعض أكثر المجموعات التابعة للحركة فتكاً ودموية، والتي تعمل علناً في الدوحة.
وفي الإطار نفسه أوضح الموقع الأميركي أن حزب العدالة والتنمية التركي التابع للتنظيم الدولي لـ«الإخوان» الإرهابي، والذي يرأسه الرئيس رجب طيب أردوغان ذو التطلعات التوسعية وأطماع إعادة الخلافة العثمانية، له أهداف تتفق مع أهداف التنظيم الدولي في السيطرة على أكبر عدد ممكن من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مشيراً إلى أنه في أعقاب ثورة 30 يونيو 2013 في مصر والإطاحة بالرئيس الإخواني محمد مرسي، عملت تركيا لفترة طويلة كمركز لمنظمة الإخوان الدولية، حيث تمنح حق اللجوء للأعضاء الذين تم طردهم وحتى تزويد الفرع المصري بالأسلحة والمعلومات الاستخباراتية، كما سمحت تركيا للمنظمة بإعادة تجميع صفوفها على أرضها لتقوية الجماعة.
(الاتحاد الإماراتية)

بومبيو: "فيلق القدس" يقود حملات إيران الإرهابية في العالم

بومبيو: فيلق القدس
اعتبر وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أمس، أن «فيلق القدس» يقود حملات إيران الإرهابية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك «حزب الله» والحوثيون، معتبراً أن عناصر الفيلق «عائلة مافيا». وأشار بومبيو خلال مؤتمر صحفي، أمس، إلى امتلاك الحرس الثوري نحو 20 في المئة من الاقتصاد الإيراني.
وقال بومبيو إن «عناصر فيلق القدس يعملون بأمر من قيادة الحرس الثوري وهم عائلة مافيا». وأضاف أن الحرس الثوري يملك نحو 20 في المئة من الاقتصاد الإيراني ويسيطر على صناعة البناء وهو القطاع الأكبر في الاقتصاد الإيراني.
وأوضح بومبيو، أن «مهمتنا واضحة وهي كبح قدرات فيلق القدس، وتقليل قدرته على إنفاق ما بين 700 مليون دولار ومليار دولار في السنة على حزب الله». وفي سياق آخر، قالت مصادر بقطاع النفط إن صادرات إيران من الخام ستتراجع في مايو الجاري، مع تضييق واشنطن الخناق على مصدر الدخل الرئيس لطهران، ما سيعمق فاقد المعروض العالمي الناتج عن العقوبات الأميركية المفروضة على فنزويلا والتخفيضات التي تقودها «أوبك». وكانت الولايات المتحدة أعادت فرض عقوبات على إيران في نوفمبر 2018، بعد الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم في 2015 بين طهران والقوى العالمية الست.
وقلصت تلك العقوبات صادرات النفط الإيراني أكثر من النصف إلى مليون برميل يومياً أو أقل.
وذكرت واشنطن أن جميع الإعفاءات الممنوحة لمستوردي النفط الإيراني ستنتهي هذا الأسبوع.
وأفاد مسؤول إيراني مطلع على السياسة النفطية، بأن الصادرات قد تهبط إلى 700 ألف برميل يومياً بل ربما تنخفض إلى 500 ألف برميل يومياً من مايو فصاعداً.
ولفت مصدر في أوبك إلى إنه من المرجح أن تستمر الصادرات الإيرانية عند نحو 400 إلى 600 ألف برميل يومياً.
وقالت المحللة سارة فاكشوري: إجمالاً، إيران تستطيع تصدير ما بين 200 و550 ألف برميل يومياً من النفط.
ويلف الغموض صادرات إيران على نحو متزايد منذ عودة العقوبات الأميركية في نوفمبر.
ولم تعد طهران تبلغ منظمة البلدان المصدرة للبترول بأرقام إنتاجها، ولا توجد معلومات مؤكدة عن الصادرات.
وفي سياق آخر، نشر حساب الخارجية الأميركية باللغة الفارسية على «تويتر» تغريدة حول حسين فريدون، شقيق الرئيس الإيراني، حسن روحاني، ضمن سلسلة يقدمها عن قادة النظام الإيراني الفاسدين.
وجاء في التغريدة أن حسين فريدون شقيق الرئيس الإيراني وأربعة آخرين يحاكمون حالياً بجرائم مالية.
يذكر أن فريدون، وهو المستشار الخاص لروحاني، يُحاكم منذ أشهر، بتهمة سرقة ملايين الدولارات من المال العام، وحضر 4 من زملائه جلسة المحكمة، الثلاثاء الماضي لإبلاغهم بالتهم المنسوبة إليهم.
ولا يشترك فريدون وشقيقه في الاسم العائلي نفسه، لأن روحاني قد غير اسمه بلقب ديني كحال الكثير من رجال الدين.
وتم اعتقال فريدون في يوليو 2017، وسرعان ما تم الإفراج عنه بكفالة مالية، ويخضع للمحاكمة منذ تلك الفترة بتهمة اختلاس 15 مليون دولار، والتورط في أحد ملفات الفساد الاقتصادي الكبرى وتلقيه رشاوى عديدة.
وكان النائب السابق في البرلمان الإيراني عن التيار الأصولي المتشدد، علي رضا زاكاني، اتهم مكتب الرئيس الإيراني روحاني، بأنه «وكر لشبكة فساد» يديرها شقيقه فريدون.
وكشف زاكاني أن «شقيق الرئيس روحاني قد حول مكتب الرئاسة إلى مقر لعصابات مخيفة من السماسرة الذين يجنون الثروة من خلال الاتصال بالخارج منذ إنجاز الاتفاق النووي، ويحصلون على المبالغ الطائلة عن طريق النصب والاحتيال والرشوة والفساد»، على حد تعبيره.
واتهم زاكاني، روحاني بأنه «رأس الفساد»، وقال: «يجب على الرئيس روحاني الذي يبحث عن مكافحة الفساد أن يبدأ بشقيقه ومن مكتبه، وأن يلتفت إلى حجم الفساد في وزارة النفط والعقود الخيالية التي تبرمها خارج القانون مع جهات خارجية».
وكانت الخارجية الأميركية قد أشارت إلى عدد من المسؤولين المتورطين بالفساد، حيث نشرت موضوعاً الأسبوع الماضي، عن يحيى رحيم صفوي، القائد السابق للحرس الثوري، والمستشار الحالي للمرشد الإيراني.

الخارجية الأمريكية تواصل كشف قيادات الفساد في نظام الملالي

الخارجية الأمريكية
نشر حساب الخارجية الأمريكية بالفارسية على تويتر تغريدة حول حسين فريدون شقيق الرئيس الإيراني حسن روحاني، ضمن سلسلة يقدمها عن قادة النظام الإيراني الفاسدين. وجاء في التغريدة أن حسين فريدون شقيق الرئيس الإيراني وأربعة آخرين يحاكمون حالياً بجرائم مالية.
وفي وقت سابق أشارت الخارجية الأمريكية إلى عدد من المسؤولين المتورطين بالفساد، حيث نشرت موضوعاً الأسبوع الماضي، عن يحيى رحيم صفوي، القائد السابق للحرس الثوري، والمستشار الحالي للمرشد الإيراني.
كما أثار حساب «تويتر» التابع لوزارة الخارجية الأمريكية مسألة فساد المسؤولين وقادة النظام الإيراني، وكشف طرق الحصول على الثروة غير المشروعة للمرشد علي خامنئي، والمرجع الديني ناصر مكارم شيرازي، وصادق محصولي وزير الداخلية بحكومة محمود أحمدي نجاد، وغيرهم. وذكر التقرير أن صفوي متهم بالتلاعب بالسوق، وعقد صفقات تجارية غير مشروعة من خلال شركة «سباهان» التي يديرها شقيقه.
على الصعيد ذاته، كشف الرئيس السابق لهيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومية الإيرانية، محمد سرفراز، في مقابلة مسجلة، دور استخبارات الحرس الثوري التي يشرف عليها مجتبى خامنئي، نجل المرشد الإيراني، في شبكة الفساد المستشرية في مؤسسات الدولة الإيرانية. وقال سرفراز: إن جهاز الاستخبارات في الحرس الثوري الإيراني يعرقل بشكل ممنهج محاولات مكافحة الفساد المالي، لأن رؤوسه متورطون بملفات الاختلاس الكبرى وشبكات الفساد.
إلى ذلك أكد الدبلوماسي الأمريكي آدم إيرلي أن طريقة إدارة إيران لسفارتها تختلف عن بقية دول العالم، إذ باتت السفارات محطات لصناعة الإرهاب والانطلاق منها بهجمات ضد عدد من الدول. وأضاف، في تصريحات لصحيفة الرياض السعودية، «لا يعرف كثر أن إيران ومنذ ضربها بعقوبات إدارة ترمب المشددة، زادت الاستثمار في سفاراتها في الدول الغربية بنسبة 25 %». 

الجيش الليبي يطارد الميليشيات إلى خارج أحياء غرب طرابلس

الجيش الليبي يطارد
تمكنت قوات الجيش الليبي من أسر 3 من قادة الميليشيات المسلحة غربي طرابلس، ودمرت عدداً من آلياتهم، فيما طاردت القوات الميليشيا الإرهابية إلى خارج أحياء عدة غرب العاصمة.
وأكد منذر الخرطوش مسؤول المركز الإعلامي للواء 73 مشاة التابع للقيادة العامة للجيش الوطني الليبي، أن القوات تصدت لمحاولة التفاف الميليشيات المسلحة بمحور كوبري سوق الأحد المعروف ب «كوبري وادي الربيع»، وقضت على عدد من المسلحين، وأسرت 3 من قادة العناصر المسلحة، ودمرت بعض آلياتهم.
وأوضح الخرطوش أن قوات اللواء 73 مشاة طاردت العناصر المتطرفة إلى خارج أحياء عدة غرب طرابلس، نافياً أي تقدم للميليشيات المسلحة بهذا المحور. وذكرت مصادر أن قوات الجيش تمكنت أيضاً من اعتقال القيادي في ميليشيات مصراته، محمد الحصان المصراتي الملقب بالحصان. قالت المصادر، إن «الحصان، وهو آمر ميليشيا 166، قبض عليه اليوم (الجمعة)، بعد إصابته إصابة بليغة في محور العزيزية الذي تقدم الجيش فيه». والحصان هو ثاني قيادي ميليشياوي يسقط تحت ضربات الجيش الوطني الليبي في أقل من أسبوع، إذ سبقه القيادي محمود بعيو المشهور بلقب «شريخان» الذي كان يقود ميليشيا «أماطين»، والذي قتل في محور صلاح الدين.
وبث ناشطون ومواقع إخبارية ليبية مقطع فيديو على موقع «فيسبوك» يظهر سيارة «الحصان» بعد سقوطه في قبضة قوات اللواء التاسع - ترهونة. واكد آمر منطقة الخليج العسكرية بالقيادة العامة قائد محور عين زارة جنوب طرابلس اللواء فوزي المنصوري من جانب آخر، أن قواته تواصل التقدم بخطى ثابتة في محور عين زارة، وسط تراجع للميليشيات المسلحة والجماعات المتطرفة. وكان الجيش الوطني الليبي نجح، الخميس، في تطهير وتأمين منطقة السبيعة جنوب طرابلس بالكامل، ومناطق سوق السبت حتى الكسارات. وذكرت مصادر عسكرية أنه انتُشل أكثر من 60 جثة في مستشفى السبيعة بعد انسحاب قوات الوفاق. واستهدف طيران الجيش الليبي مخازن الذخيرة، وتجمعات الميليشيات في منطقة صلاح الدين وتاجوراء والكريمية. وقال سكان: إن قتالاً ضارياً استعر مساء الخميس حتى صباح الجمعة في منطقة المطار، لكن الوضع على جبهة القتال لم يشهد تغييراً يذكر. وتقول مصادر عسكرية: إن الجيش الوطني الليبي يدفع بقوات وعتاد إلى غريان من خلال طريق يبدأ من بنغازي.

مشاهدو «الجزيرة» يرفضون دعمها لـ«الإخوان»

مشاهدو «الجزيرة»
عبر مشاهدو قناة «الجزيرة» القطرية عن رفضهم موادها الإعلامية المضللة والمنحازة إلى «جماعة الإخوان الإرهابية»، وذلك عبر تأييد أغلبية المشاركين في استطلاع رأي أجرته القناة، توجُّه واشنطن لإدراج الجماعة في قائمة الإرهاب الأمريكية، معتبرين ذلك خطوة في اتجاه تعزيز السلام في المنطقة، فيما أكد وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، أن جماعة الإخوان أخطر الجماعات الضالة، وأعظمها شراً.
وجاءت نتائج استطلاع رأي طرحته «الجزيرة» على حسابها في موقع «تويتر» صادمة للقناة ومؤيدي الجماعة، حيث أيد 78% من أكثر من 42 ألفاً، شاركوا في الاستطلاع توجه إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لإدراج الجماعة في القائمة الأمريكية الخاصة ب«الجماعات الإرهابية الأجنبية»، مؤكدين أن واشنطن تهدف من هذا التصنيف، إلى تعزيز السلام في المنطقة.
وبينما جاءت معظم التعليقات الواردة على حساب القناة بخصوص الاستطلاع مؤيدة لتوجه الإدارة الأمريكية، حيث شدد معظم المعلقين على أن «جماعة الإخوان» تنظيم إرهابي يجب مواجهته، وأن الدول التي تدعم الجماعة يجب إدراجها ضمن قوائم الإرهاب، واعتبارها دولاً إرهابية، قال مراقبون إن استطلاع الرأي مثل لطمة للإعلام القطري، وقناة «الجزيرة» بالتحديد، حيث كشف عن وعي المواطن العربي، وقدرته على التمييز بين الإعلام الحقيقي القائم على الموضوعية والصدق، والإعلام المضلل والموجه من قبل «نظام الحمدين»، الذي يستهدف دعم جماعة الإخوان، والتنظيمات الإرهابية المنبثقة عنها، بما يؤكد تورط الدوحة في دعم وتمويل الإرهاب في المنطقة.
وعلى مدى سنوات طويلة تبنى النظام القطري، الدفاع عن جماعة الإخوان، كما شكلت الدوحة ملاذاً لقياداتها المطلوبين من دولهم، على رأسهم «يوسف القرضاوي»، و«أشرف بدر الدين»، و«حمزة زوبع»، و«عبد الرحمن عزّ»، وفق ما ورد عن برنامج جامعة جورج واشنطن للتطرّف.
كما موّلت قطر قادة الإخوان بمبالغ ضخمة، تجاوزت 350 مليون يورو.
من جانبه، أكد وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، أن «جماعة الإخوان» أخطر الجماعات الضالة وأعظمها شراً، وشدد على دور المكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات: خصوصاً في زمن كثرت فيه الفتن. 
(وكالات)

مقتل عشرات الحوثيين بهجوم فاشل في الضالع

مقتل عشرات الحوثيين

لقي العشرات من ميليشيا الحوثي الإيرانية، مصرعهم في هجوم فاشل استهدف مواقع القوات المشتركة في مديرية قعطبة بمحافظة الضالع، في وقت ناشد صيادون يمنيون الحكومة وقيادة التحالف والمجتمع الدولي، بالتدخل الفوري لإنقاذهم من السفينة الإيرانية «سافيز» الراسية في عرض البحر الأحمر، التي تسببت بمقتل أكثر من 100 صياد يمني، وتعطيل نشاط 30 ألف صياد آخرين وحرمان مئات الآلاف من الأسر من مصدر دخلها الوحيد.

وذكرت مصادر يمنية أن ميليشيا الحوثي شنت هجوماً مكثفاً استهدف منطقتي حمر وشخب، في محافظة الضالع، وأن المقاومة والجيش والحزام الأمني وضعوا الميليشيا بين فكي كماشة فقتلوا نحو 40 منهم وأسروا آخرين، وأن الميليشيا دحرت إلى منطقة شخب والمعزوب.

وبالتزامن دخلت قوات اللواء الأول صاعقة خط المعركة، في غربي قعطبة، وقامت بعمليات تمشيط وتغطية نارية في حجر الضالع من اتجاه حجر والمرياح وقلعة يراخ، وتقدمت فرقة باتجاه حمر، وبإسناد جوي لمقاتلات التحالف.

واستهدفت مقاتلات التحالف تجمعات للميليشيا في غربي معسكر العللة، كما دارت اشتباكات عنيفة في منطقة الزبيريات وسليم كما تم إفشال محاولة تسلل إلى نقيل شيم، واندلعت معركة عنيفة في منطقة بتار. وأوضح مصدر ميداني أن قوات المقاومة دفعت بتعزيزات عسكرية كبيرة إلى شمالي الضالع، وتقدمت باتجاه الفاخر.

سفينة تخريب

من جهة أخرى، جدد صيادون يمنيون مناشدتهم للحكومة اليمنية وقيادة تحالف دعم الشرعية والأمم المتحدة والمجتمع الدولي، بالتدخل الفوري لإنقاذهم من السفينة الإيرانية «سافيز» الراسية في عرض البحر الأحمر، التي تسببت بمقتل أكثر من 100 صياد يمني، وتعطيل نشاط 30 ألف صياد آخرين وحرمان مئات الآلاف من الأسر من مصدر دخلها الوحيد.

وأكدوا في بيان صادر عن الوقفة الاحتجاجية بثته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أن استمرار تواجد السفينة الإيرانية «سافيز» يهدد حياة ومعيشة الصيادين، كونها تعد مصدراً للألغام التي تقوم عناصر ميليشيا جماعة الحوثي الموالية لإيران بزراعتها على طول الساحل الغربي لليمن وكذا انتشار الألغام البحرية والقوارب المفخخة، التي أدت إلى مقتل العشرات من الصيادين، وتعطيل نشاط الآلاف منهم وحرمان مئات الآلاف من ممارسة مهنة الاصطياد الذي يعد مصدر دخلهم الوحيد، الأمر الذي يؤدي إلى تفاقم حِدة الأوضاع الإنسانية في المحافظات الساحلية.

تصعيد الاحتجاج

وقالوا: «نحن هنا لنخاطب ضمير العالم والمنظمات الدولية المعنية، وكذلك دول التحالف العربي والسلطة الشرعية بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي، بالالتفات إلى حال الصيادين، نتيجة ما تقوم به السفينة الإيرانية في مياه البحر الأحمر ووضع حد لمعاناتهم المتواصلة منذ بداية الحرب».

وأضافوا: إننا لن نبقى مكتوفي الأيدي إزاء من يسلب منا الحق في العيش الكريم، وسوف نستمر في تصعيد احتجاجاتنا حتى يلتفت العالم لمعاناتنا، ومناشدة كافة الجهات في اليمن والإقليم والعالم لإجبار السفينة الإيرانية سافيز، على الرحيل.

وحمّل الصيادون طاقم السفينة سافيز وكل من يقف خلفها مسؤولية إزهاق الأرواح وقطع أرزاق الصيادين جرّاء زراعة الألغام البحرية، مطالبين بفتح ملف تعويض شامل على كل الانتهاكات التي تعرض لها الصيادون والأضرار التي لحقت بهم بسبب استمرار تواجد السفينة الإيرانية في عرض البحر الأحمر، كما طالبوا بسرعة وضع حل لاستمرار بقاء السفينة الإيرانية في البحر الأحمر، كونها تشكل خطراً مستمراً على الصيادين وحياتهم من خلال استمرار قطع أرزاقهم ومصدر دخلهم ودخل أسرهم الوحيد مهنة الاصطياد.

    قرقاش: خطر الإرهاب يتربّص بليبيا

    قرقاش: خطر الإرهاب

    شدّدت دولة الإمارات، على أنّ خطر الإرهاب يتربّص بليبيا، مثمنة دعم باريس لـ«اتفاقأبوظبي»، فيما أصدر مفتي تنظيم الإخوان الإرهابي في ليبيا صادق الغرياني، فتاوى جديدة مضللة من أجل دعم الجماعات والميليشيات المسلحة.

    وأكّد معالي د. أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، مشاركته المخاوف التي أعرب عنها وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في لقائه مع صحيفة لوفيغارو، بأنّ خطر الإرهاب يتربّص بليبيا، وانعكاسه على آفاق الاستقرار الإقليمي. كما ثمّن معاليه، دعم باريس لـ«اتفاق أبوظبي» والعملية التي تقودها الأمم المتحدة.

    ميدانياً، ما زالت اشتباكات ضارية مستمرة في ليبيا، بين الجيش الليبي والمتطرّفين، في إطار معركة السيطرة على طرابلس، فيما شهدت ليلة أمس أشد المواجهات. وعثر الجيش الليبي، على أكثر من 60 جثة في مستشفى السبيعة بعد انسحاب المتطرّفين. وكان الجيش الليبي قد أعلن في وقت سابق، السيطرة على منطقة السبيعة بالكامل. واستهدف طيران الجيش الليبي مخازن الذخيرة، وتجمعات الميليشيات في منطقة صلاح الدين وتاجوراء والكريمية. وقال سكان، إن قتالاً ضارياً استعر مساء أول من أمس وحتى الساعات المبكرة من صباح أمس في منطقة المطار الدولي السابق، لكن الوضع على جبهة القتال لم يشهد تغييراً يذكر. وكشفت مصادر عسكرية، عن أنّ الجيش الليبي يدفع بقوات وعتاد إلى غريان من خلال طريق يبدأ من بنغازي، أو عبر القاعدة الجوية المركزية في الجفرة بوسط البلاد.

    تمزيق نسيج

    على صعيد آخر، قال عضو مجلس النواب الليبي علي السعيدي، إن تنظيم الإخوان مزّق النسيج الاجتماعي والمسار السياسي في ليبيا منذ العام 2014، عندما خسر مقاعد مجلس النواب ليتجه بالليبيين إلى صناديق الرصاص. وطالب السعيدي مجلس النواب بضرورة التأكيد على إنهاء مشروع الإخوان وتجريم هذا التنظيم وتحييده عن العمل السياسي.

    فتاوى مضلّلة

    بالمقابل، دأب مفتي تنظيم الإخوان الإرهابي في ليبيا صادق الغرياني، على إصدار فتاوى مضللة لدعم الجماعات والميليشيات المسلحة التي تقاتل ضد الجيش الوطني الليبي، وآخرها يمس ركنا ثابتا وأصيلا من الدين الإسلامي. ومؤخرا، أفتى الغرياني الملقب بـ«عراب الإرهاب»، بعدم تكرار أداء فريضة الحج والعمرة لمن أداهما، داعيا لتوجيه نفقات الحج والعمرة للميليشيات المسلحة التي تقاتل ضد الجيش الليبي.

    فتوى الغرياني الغريبة التي أثارت الاستهجان والسخرية، تضاف لسابقاتها من فتاوى التضليل، فقد دعا من قبل لإخراج زكاة المال للميليشيات المسلحة في طرابلس. ومن بين فتاوى الغرياني المضللة السابقة، واحدة بإهدار دم القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، وجنوده.

    وفي الوقت الذي يدعو فيه الغرياني لقتال الجيش الليبي الذي يتصدى للإرهاب، يشيد ويفاخر بما تقدمه قطر من دعم للإرهاب والإرهابيين. ويلعب صادق الغرياني، الذي نصبته الميليشيات المسلحة التابعة لتنظيم الإخوان مفتيا عاما لليبيا العام 2012، دوراً كبيراً في تأجيج الفتنة وإراقة الدماء في ليبيا.

    (البيان)

      باحث: مواجهة أمريكا للإخوان حلقة مفصلية وحاسمة مع فصائل الإسلام السياسي

      باحث: مواجهة أمريكا
      قال تاج الدين عبد الحق، الكاتب والباحث: إن استهداف الولايات المتحدة لجماعة الإخوان، يشكل حلقة مفصلية، قد تكون حاسمة في مواجهتها مع فصائل الإسلام السياسي.

      كانت الصحافة الأمريكية، نقلت عن مصادر رسمية، أكدتها المتحدثة باسم البيت الأبيض، سعي إدارة ترامب لإعلان الإخوان جماعة إرهابية، وإحراز الهدف المعطل منذ نحو 4 سنوات في برنامج الرئيس الأمريكي. 

      وأضاف "عبد الحق"، أن واشنطن كانت على علاقة تاريخية وثيقة بالإخوان منذ إنشائها وحتى نهاية مرحلة المد القومي والناصري تحديدًا، مشيرا إلى أنها تعلم أكثر من غيرها، أن الجماعة تجاوزت دورها التنظيمي السياسي والحزبي الخاص بها، وأصبحت مفرخة لمعظم الجماعات الإسلامية المسلحة.

      وأكد الباحث، أن الإخوان كانت أداة من الأدوات التي حاربت بها الولايات المتحدة خصومها في المنطقة، ومن أدوات الفوضى الخلاقة، التي استخدمتها أمريكا، لتحريف ثورات الربيع العربي عن مساراتها، حتى خلفت كوارث وخسائر لا تزال بليبيا وسوريا حتى الآن. 

      وأشار عبد الحق، إلى أن فرصة الولايات المتحدة في تمرير رؤيتها الحالية بشأن جماعة الإخوان، لن تكون سهلة، بسبب الأذرع المالية والعسكرية التي لا يستهان بها، بجانب الدعم القوى في المنطقة من بلدان مثل تركيا، وماليزيا، وقطر، الذين لا يخفون دعمهم للجماعة، ويحتضنون رموزها الحزبية والإعلامية، على حد قوله.
      (فيتو)
      إحباط مخطط إرهابي

      "موت وخراب تنظيم".. خسائر الإخوان فى أمريكا حال اتخاذ "ترامب" تصنيف الجماعة كـ"إرهابية".. الإرهابية معرضة لفقدان شبكة ضخمة من توكيلات تجارية بـ"واشنطن" تصل قيمتها لـ10 مليارات دولار ومؤسسات أوقاف إسلامية

      ستفقد جماعة الإخوان ثروة كبرى تمتلكها فى الولايات المتحدة الأمريكية، حال اتخذ الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، قرارا بتصنيف الإخوان كجماعة إرهابية، حيث إن هذا القرار سيتبعه عقوبات قاسية على التنظيم والدول التى تتعامل معه.

      الجماعة تمتلك العديد من المشاريع الاقتصادية فى الولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب منظمات إخوانية يتم استخدامها فى تمويل أنشطة الجماعة التجارية، وتسهيل مهمة تواصلهم مع المسئوليين الأمريكيين.

      بالطبع حال اتخاذ الرئيس الأمريكى هذا القرار، ستضيع كل ثروات الإخوان، خاصة وفقا لمراقبون فإن التنظيم يمتلك شبكة ضخمة من توكيلات تجارية تصل قيمتها لأكثر من 10 مليارات دولار تتبع التنظيم الدولى للإخوان، بجانب مؤسسات أوقاف إسلامية ومنظمات مجتمع مدنى باعتبار أن هناك قيادات إخوانية تحمل الجنسية الأمريكية.

      فى هذا السياق، أكد الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن هناك عدة إجراءات ستتخذها الولايات المتحدة الأمريكية حال اتخذ الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قرارا رسميا باعتبار الإخوان منظمة إرهابية.

      وقال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، لـ"اليوم السابع"، إن الإجراءات التى ستتخذها واشنطن ضد الإخوان ستنظمها لوائح وزارة الخارجية ووزارة الخزانة الأمريكية معا مع صدور قرارات فيدرالية كاملة بنشرات أمنية واقتصادية مباشرة، وهو ما جرى فى حالات سابقة بالنسبة لحركة طالبان، متابعا: "كان لكل حالة خصوصيتها خاصة وأن التعاملات الأوربية مختلفة ويشبه ما جري فى حالات مع الشركات المتعاونة مع إيران".

      ولفت الدكتور طارق فهمى، إلى أن الحظر سيطبق على مؤسسات المال والتمويل وبعض الأسماء ومراكز التمويل الإخوانية، وهو أمر سيأخذ بعض الوقت حال صدور قرار الخطر، متابعا: "أمريكا تعطي وقتا مهلة للتطبيق خاصة أن شبكات الأعمال للإخوان ليست قليلة ومتشعبة فى أوروبا وتحديدا فى ألمانيا وبريطانيا عن أمريكا، وهناك سواتر مالية واستثمارية يعمل ورائها الإخوان من الصعب الإمساك بها بسهولة".

      بدوره، توقع الدكتور جمال المنشاوى، الخبير فى شؤون الحركات الإسلامية، أن تلقى السلطات الأمريكية القبض على عدد من قيادات الإخوان المقيمين فى أمريكا حال اتخذ الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قرارا بتصنيف الإخوان كتنظيم إرهابى.

      وقال الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن قرار تصنيف الإخوان كتنظيم إرهابى فى واشنطن ستكون له تبعات شديدة على المستوى  الداخلى والخارجى، فعلى المستوى الداخلى سيتم مراقبة كل من ينتمى للإخوان وتجميد حساباتهم فى البنوك وقد يتعرض بعض القيادات منهم للاعتقال.

      وتابع الدكتور جمال المنشاوى: "على المستوى الخارجى، فالعالم كله يدور في فلك أمريكا وخلفها سينفذ قرارها بتصنيف الإخوان كتنظيم إرهابى، حيث إن دول كثيرة كانت مترددة في اتخاذ قرارات ضد الجماعة خاصة دول أوروبية مما سيفرض على الجماعة تضييقا شديدا حتى فى الدول التى تتبناهم".

      وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد كشفت أن إدارة الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، تدفع نحو إصدار أمر من شأنه أن يصنف جماعة الإخوان منظمة إرهابية أجنبية، مما يعنى فرض العقوبات الأمريكية ضد التنظيم، وفقًا لمسئولين مطلعين على الأمر، وأوضحت أن البيت الأبيض أصدر تعليماته لمسئولى الأمن القومى والدبلوماسيين لإيجاد سبيل لفرض عقوبات على جماعة الإخوان فى أوائل أبريل الجارى، ويفرض مثل هذا التصنيف عقوبات اقتصادية وحظر سفر واسعة النطاق على الشركات والأفراد الذين على صلة بالجماعة.

       

      إحباط مخطط إرهابي

      كيف ستتأثر أنقرة والدوحة حال تصنيف ترامب الإخوان كتنظيم إرهابى؟.. واشنطن ستفرض عقوبات على الدول المتعاملة مع الجماعة.. وقطر وتركيا أكثر الدول المضيفة لقيادات التنظيم.. وخبراء: سيتسبب بكوارث لتميم وأردوغان

      سيكون لمساعى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، نحو تصنيف الإخوان كمنظمة إرهابية، انعكاسات سلبية كبيرة على كل قطر وتركيا، خاصة أنهما أحد أكثر دول العالم دعما لهذا التنظيم.

      وتخشى كل من قطر وتركيا من اتجاه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب نحو اعتبار جماعة الإخوان منظمة إرهابية، لأن القرار سيكون له تبعات على رأسها معاقبة أى دولة أو جهة تتعامل مع الإخوان، فى ظل استضافة كل من الدوحة وأنقرة لقيادات التنظيم.

      موقع "قطريليكس"، التابع للمعارضة القطرية، أكد أن إعلان الولايات المتحدة سعيها لتصنيف جماعة الإخوان تنظيما إرهابيا، أثار حالة من القلق والترقب لدى نظام الحمدين الممول الرئيسي للتنظيم الإرهابي وجمعياته ومؤسساته في العالم، إضافة إلى حلفائه، خاصة أنه قد يتسبب في انهيار جماعي لمشروعات قطر المشبوهة في العديد من الدول، خاصة التي يسيطر أذنابها على الحكم فيها.

      وأضاف الموقع التابع للمعارضة القطرية: الدوحة تعيش صمتا مريبا بشأن سعي الولايات المتحدة الأمريكية تصنيف جماعة الإخوان منظمة إرهابية، لكن ربما تسعى الإمارة الصغيرة في الخفاء لتحريك جماعات الضغط والدمى التابعة لها في واشنطن، لإثناء إدارة الرئيس ترامب عن اتخاذ مثل هذا الإجراء، الذي سيتسبب في كوارث عديدة لنظام الحمدين.

      وأوضح موقع "قطريليكس"، أنه حال إدراج إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، جماعة الإخوان على لائحة التنظيمات الإرهابية، فإن القرار سيكون بمثابة المسمار الأخير ليس في نعش تنظيم الإخوان الإرهابي فحسب، ولكن في نعش جميع الأنظمة التي تمول وتشجع وتسلح، وفي مقدمتها النظام القطري وأيضا تركيا.

      وفى نفس الإطار قال تقرير بثته قناة "مباشر قطر"، التابعة للمعارضة القطرية، إن صفعة جديدة تلقاها تنظيم "الإخوان" الإرهابي، وذلك بعد إعلان إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتزامه إدراج "التنظيم" على قوائم الإرهاب، حيث تتخذ خطوات على الصعيد الداخلي لإتمام هذه العملية.

      وتابع تقرير قناة المعارضة القطرية أن هذه الخطوة ستُفرض بموجبها عقوبات اقتصادية واسعة النطاق على الجهات التي تتعامل تجاريا مع الإخوان، وعلى رأسها قطر التى تدعم وتستضيف قيادات إخوانية.

      وعلى صعيد تأثر تركيا من هذا التوجه الأمريكى ضد الإخوان، أكد الكاتب الكويتى، أحمد الجار الله، أن مساعى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، لاعتبار الإخوان منظمة إرهابية سيكون لها تداعيات سلبية على تركيا باعتبار أن نظامها ينتمى لجماعة الإخوان.

      وقال الكاتب الكويتى، فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر"، إن الذي يحكم تركيا هم الإخوان  ولكن بالتركي.

      وتابع أحمد الجار الله: وماذا سيكون حال الدول التي تحتضن الإخوان؟، متابعا: بالمناسبة الذين يعتقدون أن الرئيس ترامب سيسقط في الانتخابات القادمه واهمون  ترامب عائد.

      من جانبه كشف المحلل السياسى السعودى، خالد الزعتر، حجم تأثر تركيا وقطر من اعتزام الإدارة الأمريكية باعتبار الإخوان منظمة إرهابية.

      وقال المحلل السياسى السعودى، فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر"، إن الخطوة الأمريكية بتصنيف الإخوان "تنظيم إرهابي" جبهة جديدة في المواجهة الأمريكية مع قطر و تركيا.

      (اليوم السابع)

      شارك