تصنيف «الإخوان» على قائمة الإرهاب يقطع الطريق على إيران..التحالف يتوعد بردّ حازم على هجمات الحوثي..الجيش الليبي يدفع بتعزيزات إلى طرابلس

الأربعاء 22/مايو/2019 - 12:28 م
طباعة تصنيف «الإخوان» على إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الأربعاء 22 مايو 2019.

البيان.. تصنيف «الإخوان» على قائمة الإرهاب يقطع الطريق على إيران

البيان.. تصنيف «الإخوان»
حصد انتشار الأخبار عن نية إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إدراج جماعة الإخوان على قائمة المنظمات الإرهابية، اعتراضاً من إيران على الرغم من الفروق الأيديولوجية بينهما. إلا أن كليهما يتشارك تحالفات مالية وأحلام هيمنة عالمية، وفق ما أشار له تقرير لموقع المجموعة البحثية الأمريكية «آي بي تي».

على امتداد أربعة عقود، لم تتركز قوة إيران الأساسية بالجيش القوي أو الاقتصاد المتين، بل بالوكلاء العسكريين الموزعين في منطقة الشرق الأوسط. وقد عززت العلاقات الوثيقة لطهران بالإخوان إمكانية وصول إيران، وأمنت لها قوة سياسية أكبر داخل ما يقارب 80 بلداً حيث تنشط أعمال الجماعة، لاسيما في المناطق خارج نطاق وصول إيران كأوروبا والولايات المتحدة.

لذلك فإن إدراج جماعة الإخوان على قائمة الإرهاب سيقطع الطريق على إيران، علماً أن قوة الجماعة تعود بالنفع على النظام في طهران والمحور الذي يضم إيران وتركيا وقطر، بحسب ما أكد الخبير في الشؤون الإيرانية محمد بنايا.

امتداد

أضاف بنايا: لذلك فإن علاقة إيران بالإخوان تمتد أيضاً للفروع المتشعبة كحركة حماس، التي تعود علاقة النظام بها إلى مؤتمر عام 1990 الذي عقد في طهران دعماً للانتفاضة الفلسطينية حينذاك.

وقد وصفت حماس نظام الملالي بالحليف الاستراتيجي يومئذ، أما في الآونة الأخيرة، فقد بعث مسؤول المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية رسالة للمرشد علي خامنئي قال فيها: «بإذن الله وإطلاق الانتفاضة الشعبية الضاربة في الضفة الغربية والقدس سنهزم مخطط طغاة العصر بطمس القضية الفلسطينية».

وتحدو إيران اليوم مخاوف حقيقية تتخطى التوافق الإيديولوجي مع جماعة الإخوان، والذي يمكن تعقبه حتى الفترة التي دعا فيها سيد قطب، أحد المفكرين العقائديين للجماعة، ونواب صفوي رجل الدين الشيعي وزعيم منظمة فدائيي الإسلام. أتت هذه المخاوف بعد أن صنفت أمريكا الحرس الثوري الإيراني أنه منظمة إرهابية في أبريل الماضي، الواقع الذي يجعل طهران تفكر في الإخوان كأحد ملاذات النفاذ من القيود المالية المفروضة عليها.

عدن تايم.. التحالف يتوعد بردّ حازم على هجمات الحوثي

عدن تايم.. التحالف
أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن عن هجوم جديد شنّته جماعة الحوثي عبر طائرة درون مفخخة، حاولت من خلاله استهداف أحد المرافق الحيوية في مدينة نجران بالسعودية.

وحذر بأشد العبارات ميليشيا الحوثي من مواصلة استهدافها الأعيان المدنية، مشدداً على أنه ستكون هناك وسائل ردع حازمة، بينما أحرزت قوات الجيش الوطني، مسنودة بمروحيات التحالف العربي، تقدماً جديداً بمديرية الحشوة بمحافظة صعدة. وأدان الأمين العام لجامعة الدول العربية محاولة ميليشيا الحوثي استهداف مكة المكرمة مجدداً بصاروخين باليستيين.

مشدداً على أن مثل هذه الأعمال الإرهابية تمثل تهديداً خطراً للأمن الإقليمي. وأكد الناطق باسم القوات المشتركة في محور الضالع ماجد الشعيبي، لـ«البيان»، أن قعطبة ستتحول إلى قاعدة تنطلق منها عمليات تحرير المناطق التي لا تزال تحت سيطرة ميليشيا الحوثي، بالتزامن مع وصول تعزيزات عسكرية من قوات الحزام الأمني إلى الجبهة.

الوسط..تعزيزات تدعم الجيش الليبي على مشارف طرابلس

الوسط..تعزيزات تدعم
دفع الجيش الوطني الليبي بتعزيزات عسكرية إلى الخطوط الأمامية لمعارك تحرير العاصمة طرابلس من سيطرة الميليشيا.

ومن بين التعزيزات 120 مدرعة، أكثر من نصفها يعود إلى القوات الخاصة، وأربع طائرات من نوع «سوخوي 23». وقال مصدر عسكري من غرفة عمليات الكرامة بالمنطقة الغربية، لـ«البيان»، إن التعزيزات الجديدة تأتي استعداداً لدخول المرحلة الثالثة من معركة تحرير العاصمة، مشيراً إلى أن الجيش يخوض حرباً على الإرهاب المدعوم من تركيا وقطر.

وتجددت الاشتباكات في محيط طرابلس، وشهدت استعمال الصواريخ والقاذفات بشكل عشوائي من قبل الميليشيا، ما استهدف مساكن مدنيين في منطقة الرملة.

وجاءت تصريحات سلامة غداة نشر حكومة طرابلس صوراً لعشرات العربات المصفحة التركية الصنع التي قالت على صفحتها على فيسبوك إنها شحنات جديدة لمقاتليها.

واس..«دورات طائفية» للتنكيل بالموظفين اليمنيين

واس..«دورات طائفية»
رغم تجميدها رواتب الموظفين في الدوائر الحكومية وفرض عناصرها على معظم المواقع إلا أنها تواصل التنكيل بالعاملين في الجهاز الإداري من خلال التهديد بالفصل أو الاستبدال ولكنها تربط البقاء في الوظيفة بحضور دورات تثقيف طائفية

وفِي رمضان كثفت الميليشيات من إجراءاتها القمعية في حق الموظفين خصوصا في الجهات الإيرادية التي يحصل منها الموظفون على رواتب منتظمة وألزمت هؤلاء بحضور دورات تثقيف مذهبية تنظم ليلياً يجبرون خلالها على الاستماع لدروس مسجلة لمؤسس الميليشيات الطائفية قبل مصرعه وأخرى لأخيه الذي يقود هذه الميليشيات حالياً كما تعرض الترقيات والتعيين في مناصب أعلى لكل من يلتزم الحضور ويظهر قدراً اكبر من الالتزام والحفظ لتلك الدروس

الفقر

ومع اتساع رقعة الفقر لتشمل نحو 90‎‎ في المئة من اليمنيين بسبب الحرب التي فجرتها الميليشيات وحاجة الأسر لأي مصدر دخل كان، تغري ميليشيات الحوثي الشباب بترقية في الجهاز الإداري أو براتب شهري إذا ما التحقوا في صفوف مقاتليها، كما تعمل على إحلال من يظهر التزاماً بمشروعها الطائفي في وظائف مدنية بدلاً عن آخرين أما ممن يؤيد الشرعية واضطر إلى الفرار من مناطق سيطرة الميليشيات أو ممن يرفض حضور الدورات الطائفية.

ووفق مصادر في الحكومة الشرعية فإن الهدف من إقامة الأمسيات المذهبية هو تجنيد الشباب للعمل ضمن صفوف الميليشيا، رغم معارضة معظم الموظفين حضور هذه الجلسات إلا انهم يجبرون على ذلك خوفاً من (أذية قد تنال منهم) خاصة بعد أن تعرض عدد من زملائهم للتهديد من قبل عناصر الحوثيين في المؤسسات، حيث يتم اتهام الموظفين الرافضين حضور الجلسات المسائية بأنهم (دواعش ومرتزقة).

تعميم

ومع مصرع العشرات من عناصر الميليشيات يومياً في جبهات القتال والحاجة لمزيد من المقاتلين ذكرت المصادر الحكومية أن ميليشيات الحوثي أصدرت تعميما وزع على جميع الدوائر الحكومية بضرورة إقامة جلسات طائفية على مدى شهر رمضان تحضرها قيادات المرافق الحكومية المالية لها وتلزم الموظفين بالحضور والاستماع.

وقال اثنان من الموظفين الحكوميين لـ«البيان» إنهم خيروا بين البقاء في وظائفهم أو الاستبعاد إذا لم يلتزموا بحضور هذه الدورات الطائفية، والمشاركة بفاعلية في مناقشة تلك الدروس والأوراق التي يتم توزيعها عليهم باعتبارها محاضرات لمؤسس الميليشيات.

في حين اكد ثالث أن الميليشيات تنقل بعض الموظفين وبالذات منهم دون العقد الرابع من العمر إلى مبان فاخرة تم الاستيلاء عليها من مسؤولين سابقين أو من تجار وتم تحويلها إلى مراكز لنشر الفكر الطائفي حيث يجبر هؤلاء على البقاء مدة لا تقل عن أربعة أسابيع يتلقون خلالها محاضرات طائفية دينية وسياسية مكثفة ويعزلون عن العالم قبل أن يسمح لهم بالمغادرة بعد ضمان تشبعهم بالفكر الطائفي.

الخليج.. التحالف: الحوثيون حاولوا استهداف منشأة مدنية في نجران

الخليج.. التحالف:
كشف «تحالف دعم الشرعية في اليمن أن الميليشيا الحوثية الإرهابية قامت بمحاولة استهداف أحد المرافق الحيوية في مدينة نجران الذي يستخدمه المدنيون من مواطنين ومقيمين بطائرة بدون طيار تحمل متفجرات.

فيما أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية محاولة ميليشيات الحوثي، استهداف مكة المكرمة مجددًا بصاروخين باليستيين؛ مشددًا على أن»مثل هذه الأعمال الإرهابية تمثل تهديدًا خطيرًا؛ ليس فقط لأمن واستقرار المملكة العربية السعودية؛ وإنما أيضًا للأمن الإقليمي ككل، وأكدت تضامنها مع المملكة ضد أي تهديد لأمنها الوطني.

وتحدث العقيد الركن تركي المالكي الناطق الرسمي باسم قوات التحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن) عن هجوم جديد شنته جماعة الحوثية عبر طائرة درون مفخخة حاول استهداف أحد المرافق الحيوية في مدينة نجران بالمملكة العربية السعودية.

وقال إن الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران تواصل تنفيذ الأعمال الإرهابية التي تمثل تهديدًا حقيقيًا للأمن الإقليمي والدولي، من خلال استهدافها للأعيان المدنية والمرافق المدنية، وكذلك المدنيين من مواطنين ومقيمين من جميع الجنسيات.

وأوضح إن ميليشيا الحوثي الإرهابية قامت بمحاولة استهداف أحد المرافق الحيوية في مدينة نجران الذي يستخدمه المدنيون من مواطنين ومقيمين بطائرة بدون طيار تحمل متفجرات.

وحذر العقيد المالكي بأشد العبارات ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران من مواصلة استهدافها للأعيان المدنية والمرافق المدنية وكذلك المدنيين وسيكون هناك وسائل ردع حازمة وستتخذ قيادة القوات المشتركة جميع الإجراءات الرادعة بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية

إدانة

في الأثناء، أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، محاولة ميليشيات الحوثي، استهداف مكة المكرمة مجددًا، أمس الأول، بصاروخين باليستيين؛ مشددًا على أن»مثل هذه الأعمال الإرهابية تمثل تهديدًا خطيرًا؛ ليس فقط لأمن واستقرار المملكة العربية السعودية؛ وإنما أيضًا للأمن الإقليمي ككل، إضافة لكونها تمثّل انتهاكًا لحرمة الأماكن المقدسة وشهر رمضان الفضيل.

وقال الناطق الرسمي باسم الأمين العام، السفير محمود عفيفي: إن أبو الغيط أكّد في هذا الإطار، التضامن الكامل مع السعودية في مواجهة كل ما من شأنه تهديد أمنها الوطني وزعزعة استقرارها، ومساندة الإجراءات التي تتخذها سلطات المملكة لمواجهة هذا التهديد.

وكانت قوات الدفاع الجوي السعودية، اعترضت فجر أول من امس، صاروخين باليستيين، الأول فوق مدينة الطائف، والآخر فوق جدة. ولاحقاً أعلن الناطق الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن أن منظومات الدفاع الجوي الملكي السعودي رصدت، أهدافاً جويةً تحلق فوق مناطق محظورة بمحافظة جدة ومحافظة الطائف، وتم التعامل معها وفق ما يقتضيه الموقف.

200

وقع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عقدين لعلاج 200 مصاب في اليمن. ووقّع العقدين مساعد المشرف العام على المركز للعمليات والبرامج المهندس أحمد البيز، الذي أوضح أن العقدين يهدفان إلى تقديم الخدمات العلاجية لـ100 مصاب يمني في مستشفى البريهي، و100 مصاب في مستشفى صابر.

وأشار البيان الصادر عن السفارة السعودية بالقاهرة، إلى أن العقدين يسهمان في إنقاذ حياة المصابين في الساعات الأولى للحد من مضاعفاتها، وكذلك توطين الخدمات الصحية داخل اليمن، ويستفيد منهما 200 شخص في محافظة عدن ومديرياتها، بقيمة إجمالية تبلغ 800 ألف دولار.

وكالات.. الجيش الليبي يدفع بتعزيزات إلى طرابلس

وكالات.. الجيش الليبي
تجددت الاشتباكات أمس في محيط العاصمة الليبية طرابلس في ظل وصول تعزيزات جديدة بالأفراد والعتاد لقوات الجيش الوطني، وأكد شهود عيان أن معارك أمس بدأت عنيفة أكثر من سابقاتها، وشهدت استعمال الصواريخ والقاذفات بشكل عشوائي من قبل الميليشيات ما استهدف مساكن مدنيين في منطقة الرملة الواقعة بين ضاحيتي قصر بن غشير والسواني.

وأدخل الجيش تعزيزات عسكرية إلى المعركة من بينها 120 مدرعة، أكثر من نصفها يعود إلى القوات الخاصة، كما أدخل الجيش أربع طائرات من نوع «سوخوي 23» إلى ساحة المواجهة مع الميليشيات الخارجة عن القانون والجماعات الإرهابية.

وقال مصدر عسكري من غرفة عمليات الكرامة بالمنطقة الغربية لـ«البيان» إن التعزيزات الجديدة تأتي استعداداً لدخول المرحلة الثالثة من معركة تحرير العاصمة، مشيراً إلى أن الجيش يخوض حرباً على الإرهاب المدعوم من تركيا وقطر. وتابع المصدر أن التعزيزات تشمل سلاح الطيران الذي بات يسيطر على أجواء المنطقة الغربية، نافياً في الوقت ذاته أي اتجاه لحظر الطيران المدني في غرب البلاد.

وكانت القوات البحرية في الجيش الوطني، أعلنت فرض حظر بحري كامل على الموانئ في المنطقة الغربية، حيث قالت شعبة الإعلام الحربي التابعة للجيش الوطني في بيان، إن هذه الخطوة تأتي تطبيقاً لقرار القائد العام للجيش المشير خليفة حفتر بقطع الإمدادات عن الميليشيات في المنطقة الغربية.

وتابعت الشعبة أن رئيس أركان القوات البحرية في الجيش الوطني اللواء فرج المهدوي قرر إعلان حالة النفير لكامل القوات البحرية، وإعلان الحظر البحري التام على كامل الموانئ البحرية في المنطقة الغربية، وحذر بأنه «سيضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه الاقتراب من موانئ المنطقة الغربية وخاصة تركيا».

ويسيطر الجيش الوطني حالياً على مناطق الهيرة، والسبيعة، وسوق السبت، والطويشة، وقصر بن غشير، ومطار طرابلس، في حين لا تزال الميليشيات تبسط نفوذها على العزيزية، والساعدية، وكوبري الزهراء، وسواني بن ادم.

عودة المياه

في الأثناء، أعيد فتح الصمامات المتحكمة في تدفق مياه النهر الصناعي باتجاه العاصمة الليبية طرابلس بعد ساعات من قيام مجموعة مسلحة بإجبار العاملين في مركز تحكم على قطعها بالقوة، بينما تولت القيادة العامة للجيش إرسال تعزيزات عسكرية إلى كتيبة الحماية الخاصة بمحطة ضخ الشويرف، التابعة لمشروع النهر الصناعي.

وأعلن جهاز النهر الصناعي رسمياً انتهاء أزمة إيقاف ضخ المياه من منظومة الحساونة في الجنوب إلى مدن الشمال، وأكد انتهاء الأزمة بعد بدء الضخ، وفتح صمامات التحكم بمحطة الشويرف، لتتدفق المياه من جديد، وبدء العملية التشغيلية لآبار حقول المياه بمنظومة الحساونة سهل الجفارة.

كما أكد اللواء، محمد بن نائل، آمر منطقة براك العسكرية بالقيادة العامة لـلجيش الوطني الليبي أن المياه من منظومة آبار النهر الصناعي بدأت تتدفق عبر مساراتها بعد يوم من انقطاعها. ووصف بن نايل عملية قطع المياه عن العاصمة الليبية بأنه حادث عرضي وعمل فردي وعابر قد انتهى ولا يمثل أي منطقة ولا قبيلة.

رفض

ورداً على اتهام رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج للجيش بأنه يقف وراء قطع المياه، قال بن نايل إن «القوات المسلحة لم تنتهج هذا النهج المرفوض تماماً حتى مع النفط الذي تذهب جُل عوائده لميليشيات الاعتمادات التي تقاتلنا وللحكومة اليائسة البائسة المتحصنة في ما تبقى لها من طرابلس مع بقية ميليشياتها التي تقطع كل سبل الحياة عن سكان الجنوب والمدن الداعمة لجيشنا، فكيف نقطع المياه عن الأبرياء من السكان، بل وعلى جنودنا المرابطين على أطراف عاصمتنا وفي غريان وترهونة وبن وليد وغيرها وجميعها مدن متضررة من هذا القطع؟».

ووفق مصادر محلية فإن مجموعة عسكرية بقيادة خليفة حنيش هي التي أغلقت الصمامات للضغط على سلطات طرابلس من أجل الإفراج عن شقيق له يوجد داخل سجونها.

منع تدخّل

في الأثناء، طالب المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة، بمنع التدخل الخارجي في ليبيا، لاسيّما من الدول التي تنتهك حظر التسليح المفروض على حكومة الوفاق. ويأتي ذلك بعد أيام من الكشف عن وصول سفينة تركية، إلى ميناء طرابلس، تحمل اسم أمازون ومحملة بنحو 40 مدرعة.

جاء ذلك في إحاطة لمجلس الأمن الدولي، أمس، بشأن الأوضاع في ليبيا. وطالب سلامة بتشكيل لجنة تحقيق لإقصاء العناصر المطلوبة للجنائية الدولية والمشاركة في اشتباكات طرابلس.

كما حذر المبعوث الأممي من أن ليبيا على شفا حرب أهلية شاملة يمكن أن تؤدي إلى تقسيم دائم للبلاد ما لم يتدخل المجتمع الدولي، لوقف النزاع المسلح.

وأضاف سلامة أن ما لا يقل عن 100 ألف رجل وامرأة وطفل ما زالوا محاصرين في مناطق المواجهات بالعاصمة الليبية طرابلس.

وكشف المبعوث الأممي إلى ليبيا، عن أن البعثة رصدت وجود أشخاص أصدرت المحكمة الجنائية الدولية بحقهم مذكرات توقيف موجودين في الاشتباكات في طرابلس.

وام.. الإمارات تدين وتستنكر محاولة الحوثيين استهداف مكة المكرمة

وام.. الإمارات تدين
أعربت دولة الإمارات عن استنكارها وإدانتها بأشد العبارات محاولة الميليشيات الإنقلابية الحوثية استهداف مكة المكرمة بصاروخ باليستي أول أمس.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي - في بيان لها اليوم - أن محاولة استهداف أشرف بقاع الأرض خلال شهر رمضان الكريم يمثل اعتداءً آثماً على حرمة بيت الله الحرام، وتصعيدا خطيرا غير مسبوق وإفلاساً أخلاقياً لهذه الميليشيات، لافتاً إلى عدم وجود حدود دينية أو أخلاقية تردع هذه المليشيات المتمردة عن إجرامهم واستفزازهم لمشاعر المسلمين حول العالم.

وأشار البيان إلى أن هذا الاعتداء وفي هذا الوقت بالذات يعكس ارتهان الميليشيات الحوثية لإرادة خارجية وتنفيذها لهذه الأجندات، وأن هذا العمل الآثم يهدف إلى زعزعة أمن واستقرار المنطقة وتقويض فرص السلام والمساعي الهادفة لتحقيقه في اليمن.

وأكدت دولة الإمارات وقوفها التام إلى جانب المملكة العربية السعودية الشقيقة ضد كل من يحاول أن يهدد أمنها أو يمس السلم والاستقرار على أراضيها .. مشددة في الوقت نفسه على الارتباط العضوي بين أمن المملكة العربية السعودية الشقيقة وأمن دولة الامارات.

وجددت دولة الإمارات - في ختام بيانها - التزامها الثابت ضمن التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية بتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن الشقيق مدركة تمام الإدراك ارتباط هذا الهدف بأمن واستقرار المنطقة، وداعية المجتمع الدولي إلى التحرك الفوري لوقف مثل هذه الاعتداءات الإرهابية التي تستهدف الأماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية الشقيقة.

شارك