قصف صاروخي يستهدف قاعدة "حميميم" الروسية في سوريا..مديرية مستبأ.. مفتاح تحرير حجة..الحرس الثوري: سفن أمريكا بالخليج تحت السيطرة الإيرانية

الخميس 23/مايو/2019 - 12:56 م
طباعة قصف صاروخي يستهدف إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الخميس 23 مايو 2019.

البيان.. قصف صاروخي يستهدف قاعدة "حميميم" الروسية في سوريا

البيان.. قصف صاروخي
تعرضت قاعدة "حميميم" الروسية لقصف صاروخي، حيث تم تنفيذ 17 عملية إطلاق من راجمات صواريخ على القاعدة الروسية، لم تصل 8 منها إلى القاعدة، وتم تدمير 9 منها من قبل قوات الدفاع الجوي المتواجدة في القاعدة، طبقا لما ذكرته وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء اليوم الأربعاء.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الروسية: "نفذ الإرهابيون اليوم، 17 عملية إطلاق نار من راجمات الصواريخ من منطقة تخفيض التصعيد إدلب باتجاه قاعدة حميميم الروسية".

وأضاف البيان: "ثمانية صواريخ منها لم تصل إلى القاعدة، بينما تم التصدي للصواريخ الباقية من قبل قوات الدفاع الجوي في القاعدة".

يذكر أن بقايا تنظيم "جبهة النصرة" المحظور في روسيا تتمركز في منطقة إدلب، والتي يوجه مسلحوها ضربات استفزازية ضد المناطق المجاورة، ويهددون قاعدة "حميميم" العسكرية الروسية.

وكان الجيش السوري قد بدأ مؤخرا عملية عسكرية واسعة النطاق لتحرير ريف حماة الشمالي والشمالي الغربي المتاخم لمحافظة إدلب، تمكّن خلالها من استعادة عددا من البلدات والتلال الاستراتيجية، أهمها مزرعة الراضي والبانة الجنابرة، وتل عثمان، التي مهدت للسيطرة على كفر نبودة وقلعة المضيق، المنطقتين الاستراتيجيتين.

الخليج.. الممثل الأمريكي الخاص بسوريا يدعو إلى وقف إطلاق النار في إدلب

الخليج.. الممثل الأمريكي
قال جيمس جيفري الممثل الأمريكي الخاص بسوريا اليوم الأربعاء إن هناك ضرورة إلى وقف إطلاق النار في محافظة إدلب التي تصاعد فيها العنف في الآونة الأخيرة، وإن الولايات المتحدة تعمل من أجل وقف الاشتباكات التي فرضت ضغوطا هائلة على المدنيين هناك.

وأضاف جيفري،  في جلسة للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب "ما نحتاجه حقا في إدلب وباقي أنحاء البلاد هو وقف إطلاق النار... نشارك بشكل كبير في محاولة لوقف هذا".

الاتحاد..الحرس الثوري: سفن أمريكا بالخليج تحت السيطرة الإيرانية

الاتحاد..الحرس الثوري:
قال قائد بالحرس الثوري الإيراني الأربعاء إن السفن الحربية الأمريكية في المنطقة تحت السيطرة الكاملة للجيش الإيراني والحرس الثوري.
وأضاف أن إيران تسيطر سيطرة تامة على شمال مضيق هرمز، بحسب سكاي نيوز.

واع..الأمن العراقي يلقي القبض على "قتيل"

واع..الأمن العراقي
ألقت قوات الأمن العراقية القبض على "إرهابي خطير" في محافظة ديالى، شرقي العراق، ادعت عائلته في وقت سابق مقتله خلال عملية عسكرية.

وذكر بيان للداخلية العراقية أن "قوة أمنية من مفارز استخبارات ومكافحة الإرهاب في محافظة ديالى والعاملة ضمن وكالة الاستخبارات في الوزارة، اعتقلت، اليوم الأربعاء، أحد الإرهابيين، بعد ادعاء عائلته بأنه قتل خلال عمليات التحرير في محافظة صلاح الدين".

وأضاف البيان أن "المعتقل هرب من السجن عام 2015، وتخفى بأطراف القرى في إحدى الدور بعيدا عن أعين الأجهزة الأمنية".

وأشارت الداخلية إلى أن "عملية القبض على المتهم نفذت استنادا إلى تعاون المواطنين في الإخبار عن المشتبه بهم"، مبينا أن "المعتقل أحيل إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه".

وام.. الإمارات ترحّب بتوسيع تحقيقات تخريب السفن

وام.. الإمارات ترحّب
رحّبت دولة الإمارات بانضمام عدد من الدول الصديقة والشقيقة إلى التحقيقات الجارية في العمليات التخريبية التي استهدفت ناقلات النفط الأربع بخليج عُمان الأسبوع الماضي.

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان لها: «إن حرص شركائنا الدوليين على المشاركة في التحقيقات وتضافر الجهود يدعم الحيادية والشفافية في الوصول إلى النتائج المطلوبة، وهو ما تتطلع إليه الإمارات من وراء هذا التحقيق».

كما أكدت الإمارات وقوفها التام إلى جانب السعودية ضد كل من يحاول أن يهدد أمنها أو يمسّ السلم والاستقرار على أراضيها، إذ أعربت عن استنكارها وإدانتها بأشد العبارات محاولة الميليشيا الانقلابية الحوثية استهداف مكة المكرمة بصاروخ باليستي، أول من أمس، وقالت إن محاولة الحوثيين استهداف مكة المكرمة إفلاس أخلاقي.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي - في بيان لها أمس - أن محاولة استهداف أشرف بقاع الأرض خلال شهر رمضان الكريم يمثل اعتداءً آثماً على حرمة بيت الله الحرام، وتصعيداً خطراً غير مسبوق،

من جهة ثانية جدّدت السعودية التزامها بمنع نشوب صراع بالمنطقة، وتحقيق التوازن في أسواق النفط العالمية، وأكد مجلس الوزراء حرص المملكة على التشاور والتنسيق مع الدول الشقيقة بشأن تعزيز الأمن والاستقرار، خاصة بعد تصرفات النظام الإيراني ووكلائه العدوانية في المنطقة. وأكدت المملكة أنها ستفعل ما في وسعها لمنع قيام أي حرب.

وطالبت المملكة المجتمع الدولي بتحمّل مسؤولياته، باتخاذ موقف حازم تجاه النظام الإيراني، لإيقافه عند حده، ومنعه من نشر الدمار والفوضى في العالم أجمع، وأن يبتعد وكلاؤه عن التهور والتصرفات الخرقاء، وتجنيب المنطقة المخاطر، وألّا يدفعها إلى ما لا تُحمد عقباه.

واس..مديرية مستبأ.. مفتاح تحرير حجة

واس..مديرية مستبأ..
تخسر ميليشيا الحوثي الإيرانية يوماً بعد آخر المزيد من الأراضي التي تسيطر عليها في محافظة حجة بعد تقدم الجيش الوطني وتحقيقه لانتصارات ميدانية بدءاً من ميدي وحرض وحيران ووصولاً إلى عبس ومديرية مستبأ أولى مديريات قبائل حجور التي خاضت مواجهات شرسة مع الميليشيا في الأشهر الماضية.

واتخذت ميليشيا الحوثي الإيرانية من مديرية مستبأ مؤخرة لتعزيز مقاتليها في المديريات الحدودية مع السعودية منذ بدء الجيش الوطني أول عملياته في ميدي وحرض، حيث استفادت من الطبيعة الجغرافية للمديرية لإخفاء الأسلحة وتدريب المجندين الجدد في معسكرات سرية والزج بهم في معاركها الخاسرة.

ولتسليط الضوء على أهمية المديرية وتحرير الجيش الوطني لعدد من القرى التابعة لها التقت «البيان» بشيخ مشايخ مستبأ وليد أبو علامة، والذي أكد تطلع أبناء مديريته للتحرر من الميليشيا الانقلابية، التي أذاقتهم الويلات وأفسدت عيشهم منذ الوهلة الأولى لمجيئها اليهم من صعدة.

ظلم

وأضاف أبو علامة: «لقد آن الأوان لإجلاء الميليشيا عن قرانا وأسواقنا ومزارعنا التي احتلتها بقوة السلاح وحولتها إلى إقطاعيات خاصة بها وبضعاف النفوس الذين أغرتهم الميليشيا بأموالها والمناصب الوهمية»، وأضاف: نحن في مديرية مستبأ عانينا أكثر من غيرنا من ظلم وتسلط الميليشيا الحوثية التي ملأت بلادنا بالمعتقلات والسجون السرية وزجت بكل من يرفض مشروعها الإجرامي فيها وألحقت بهم صنوف التعذيب والقتل والتنكيل.

كما أن تحرير مستبأ يكتسب أهمية كبيرة الأهمية نظراً لموقع المديرية الاستراتيجي واتصالها بتسع مديريات من المحافظة تحيطها من جمع الجهات، ما يجعلها مفتاحاً لبدء التحرير الحقيقي لمحافظه حجة بالكامل، وموقف القبائل فيها ثابت مع الشرعية وهم في انتظار قدوم الجيش الوطني إليهم وتحرير بقية القرى من الميليشيا وقد بدأنا بالتنسيق مع عدد من مشايخ وأعيان المديرية الذين لديهم استعداد لمواجهة الميليشيا والالتحاق بقوات الشرعية..

سبأنت.. «المرصد السوري»: لا دلائل على هجوم كيماوي شمالي غرب البلاد

سبأنت.. «المرصد السوري»:
أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان أمس أن "لا دلائل" على وقوع هجوم كيماوي في شمال غرب سوريا، وذلك بعدما تحدثت واشنطن عن "مؤشرات" على ذلك، وهددت بانها وحلفاؤها سيردون بشكل «سريع ومناسب»، في حال ثبت استخدام الحكومة السورية لأسلحة كيماوية، في محافظة إدلب.

واتهمت هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) الأحد عبر وكالة «إباء» التابعة لها القوات الحكومية السورية بشن هجوم بالكلور ضد مقاتليها في شمال محافظة اللاذقية. وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لفرانس برس أمس «ليس لدينا أي دلائل على هجوم كيماوي نهائياً».

وأضاف «لم نوثق أي إصابة بالأسلحة الكيماوية، المنطقة لا يوجد فيها إلا مقاتلون».وأول من أمس قالت المتحدثة باسم الوزارة الخارجية الأميركية مورغان أورتاغوس في بيان: «للأسف، ما زلنا نرى دلائل على أن (نظام الرئيس السوري بشار الأسد) ربما يكون قد استأنف استخدامه للأسلحة الكيماوية، بما في ذلك هجوم بغاز الكلور في شمال غربي سوريا صباح يوم 19 مايو».

وأضافت: «ما زلنا نجمع معلومات بشأن هذه الواقعة، لكننا نكرر تحذيرنا من أنه إذا كان الأسد يستخدم الأسلحة الكيماوية، فسترد الولايات المتحدة، وسيرد حلفاؤنا على نحو سريع ومتناسب».

وقالت: إن الهجوم جزء من حملة عنيفة تشنها الحكومة السورية، وتنتهك وقفاً لإطلاق النار كان بمثابة حماية لملايين المدنيين في محافظة إدلب.

وطالب المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية شون روبرتسون في بيان الحكومة السورية بألا تعيد استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا. «يجب ألا يكون هناك أدنى شك في عزمنا على التحرك بقوة وبسرعة إذا استخدم نظام الأسد هذه الأسلحة مرة أخرى في المستقبل».

واتهم بيان وزارة الخارجية الأميركية موسكو ودمشق «بمواصلة حملة تضليل لاختلاق رواية زائفة بأن آخرين هم المسؤولون عن الهجمات بأسلحة كيماوية».

وقال البيان: «غير أن الحقائق واضحة. نظام الأسد هو الذي شن تقريباً كل الهجمات بالأسلحة الكيماوية، التي تم التحقق من وقوعها في سوريا، وهي نتيجة توصلت إليها الأمم المتحدة مرة تلو الأخرى».

وقال مسؤول أميركي، تحدث بشرط عدم الكشف عن شخصيته، إن الحكومة السورية لديها «باع طويل» في اللجوء للأسلحة الكيماوية عندما يحتدم القتال، مؤكداً أن الحكومة الأميركية لا تزال تجمع المعلومات.

خبراء فرنسيون لـ«البيان»: إيران ضعيفة وستحارب بالميليشيات

خبراء فرنسيون لـ«البيان»:
حذر خبراء فرنسيون من انتشار ميليشيات إيران في العمق الخلفي لمنطقة الشرق الأوسط «سوريا واليمن والعراق ولبنان» في محاولة لخلق جبهات بعيدة عن إيران، وتخفيف الضغط على طهران عسكرياً في حالة نشوب الحرب.

خطة مكشوفة

و أكد الباحث في الأكاديمية العسكرية الوطنية في باريس ميشيل غي دو مالرو، لـ«البيان»، أن موافقة دول مجلس التعاون الخليجي على طلب الولايات المتحدة لإعادة انتشار قواتها العسكرية في مياه الخليج العربي وعلى أراضٍ خليجية، يعني أن إيران في موقف سيئ، وضعيف ولا مجال إلا الخضوع لقوة تحالفية قوية لا قبل لطهران بها.

وأشار ميشيل إلى أن طهران الآن بالمعنى العسكري باتت وجهاً لوجه مع الخصم، يبقى الخطأ أو ما نسميه «رصاصة البداية»، وقد تداولت وسائل إعلامية تسريبات استخباراتية حول لجوء إيران لخطة تقليدية تتبعها منذ سنوات عن طريق دعم «فصائل خفيفة» ونشرها في دول على شكل طوق خارجي «العراق وسوريا ولبنان واليمن»، لتشتيت التركيز على الأراضي الإيرانية في الضفة الأخرى من الخليج العربي، هذه المعلومات باتت معلنة ومعروفة، والأحداث خلال السنوات الأربع الماضية أكدت دعم إيران لهذه «الفصائل الإرهابية».

تحركات بائسة

من ناحيته، أشار ديلون غوادر، الضابط بوزارة الدفاع الفرنسية سابقاً والأستاذ بالمدرسة العسكرية في باريس، إلى أن إيران تدرك جيداً حجم الخطر الذي جرته بسياساتها، والآن هي في مرحلة التحدي، ليس عسكرياً بتأكيد أن الجميع يعلم أن القدرة التسليحية الإيرانية محدودة، مقارنة بالقوات الأمريكية والخليجية، وبالتالي فإن السبيل الوحيد أمام نظام الملالي هو الميليشيات في مواقع أو جبهات خارجية كما تفعله منذ أربع سنوات، مع اللعب على عنصر تدخل «حلف التآمر» في الخليج وحلفائهم- تركيا - لتخفيف الضغط على الجبهة الإيرانية، لكن كل هذه التحركات بائسة من الناحية العسكرية، ويضيف: إن حدثت فلن تؤدي لشيء إلا لمزيد من التورط والإدانة لطهران وأتباعها، ومن الناحية العسكرية والسياسية، ليس أمام النظام الإيراني إلا التفاوض والحوار، والتنازل، وحتى أساليب التخريب والضرب الخفي لن تجدي، خاصة أنها جرت عليهم الويل مؤخراً، وأذرعهم في اليمن أضعف من أن يكونوا وسيلة ضغط أو أن يحدثوا أي تأثير.

شارك