الجيش الليبي يسقط «درون» تركية فوق غريان/منظمة دولية: انتهاكات الحوثيين في حجور فظيعة وجسيمة/باحث أمريكي: سياسات أوباما ساعدت الإخوان وأشعلت الاضطرابات بالشرق

الأحد 02/يونيو/2019 - 10:18 ص
طباعة الجيش الليبي يسقط إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الأحد 2 يونيو 2019.

اليوم.. محاكمة المعزول و23 آخرين بـ"التخابر مع حماس"

اليوم.. محاكمة المعزول
تنظر اليوم الأحد، محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة، محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و23 آخرين من قيادات جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "التخابر مع حماس" وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها. 
وتعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وحسن السايس وحضور إلياس إمام رئيس نيابة أمن الدولة العليا وسكرتارية حمدي الشناوي.
وكانت محكمة النقض فى وقت سابق قد قضت بإلغاء أحكام الإعدام والمؤبد بحق الرئيس المعزول محمد مرسى و21 آخرين وقررت إعادة المحكمة.
وفى ذات السياق كانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت فى 16 يونيو 2015 حكمًا بإعدام خيرت الشاطر ومحمد البلتاجى، وأحمد عبد العاطى بينما عاقبت بالسجن المؤبد محمد مرسى ومحمد بديع و16 آخرين والسجن 7 سنوات للمتهمين محمد رفاعة الطهطاوى، وأسعد الشيخة.
وكانت محكمة النقض أصدرت حكمها بإعادة محاكمة المتهمين الجديد بعد أن قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شعبان الشامي بمعاقبة كل من المتهمين محمد خيرت الشاطر ومحمد البلتاجي وأحمد عبد العاطي السيد محمود عزت ومتولي صلاح الدين عبدالمقصود وعمار السيد البنا وأحمد رجب سليمان والحسن خيرت الشاطر وسندس شلبي وأبو بكر حمدي وأحمد محمد الحكيم ورضا فهمي خليل ومحمد أسامة محمد العقيد وحسين القزاز وعماد الدين عطوة وإبراهيم فاروق الزيات بالإعدام شنقا.

اليوم.. استكمال مرافعات "أنصار بيت المقدس"

اليوم.. استكمال مرافعات
تستكمل اليوم الأحد، محكمة جنايات القاهرة محاكمة المتهمين  في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أنصار بيت المقدس" إلى مرافعة المتهمين.
وتعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين فتحى الروينى وخالد حماد بسكرتارية معتز مدحت ووليد رشاد.
وكانت النيابة العامة أسندت للمتهمين ارتكاب جرائم تأسيس وتولى القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس "الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان"، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

جواكيم فليوكاس يكتب.. الإخوان تعزز وجودها في 2019 بمباركة الجمهورية الفرنسية

جواكيم فليوكاس يكتب..
افتتحت جمعية مسلمي فرنسا -اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا سابقا- مسجدها العملاق في مدينة مولهاوس، مسجد النور، يوم 25 مايو الماضي.
ووفقًا لصحيفة "الألزاس" اليومية المحلية، حضر 2900 مسلم أول صلاة أقيمت في المسجد الذي تطلب إنجازه عشر سنوات من العمل وتمويلًا كبيرًا من قطر يقدر بـ2.5 مليون يورو، بالإضافة إلى 230000 يورو دفعتها مدينة مولهاوس.
وحظي المشروع بدعم مفتى الإرهاب يوسف القرضاوي شخصيا، حيث أطلق نداء بالفيديو للحصول على تبرعات، وكان صفوت حجازي، المسجون حاليًا في مصر بتهمة الإرهاب، قد حضر شخصيًا لزيارة جمعية أمل التي تدير المسجد في يونيو 2010.
والمسجد هو معقل جديد لجماعة الإخوان في شرق فرنسا، وتم افتتاح مسجد ريمس الكبير هذا العام أيضا في شهر مارس (المسجد دخل الخدمة منذ ثلاثة سنوات)، وتتطلب بناءه مبالغ كبيرة أيضا. 
حضر الافتتاح نائب المحافظ ورئيس البلدية أرنود روبنيت، وبعض كبار الشخصيات من الدول المانحة، وخاصة قطر، وكان حضور عمار الأصفر رئيس مسلمي فرنسا حفل الافتتاح مؤشرا على الأهمية الاستراتيجية لهذا المسجد الذي تبلغ مساحته 3700 متر مربع والمزود بمئذنة وقبة ويستطيع أن يستوعب 2000 مصلي.
وشوهدت كتب أبي بكر الجزاري (المتوفى في أغسطس 2018) في مكتبة المسجد، ومنها كتاب "الطريق الإسلامي" الذي يحظر بناء الكنائس في الأراضي الإسلامية ويدعو للجهاد من أجل "القضاء على جميع العبادات غير عبادة الله". 
والمسجد بمثابة قاعدة جديدة لجماعة الإخوان تسمح لها بدعوة مسئوليها التنفيذيين الدوليين كزياد دولتلي في فبراير 2016، العضو القيادي في حركة النهضة التونسية. 
وطمأن وزير الداخلية كريستوف كاستانير، "مسلمي فرنسا" هذا الأسبوع حيث شارك في ستراسبورغ في إفطار الجمعية يوم 29 مايو.
ويرأس عبدالحق النبوي من "مسلمي فرنسا" المجلس الإقليمي للثقافة الإسلامية في الألزاس، وقد شارك الوزير في تهنئته وقال: "أردت أن ألتقي بمسئولي المجلس الإقليمي الإسلامي لشئون العبادة وهو كيان مثالي ولدية رغبة في التغيير. هذه قضية هامة لكل من الجمهورية الفرنسية والإسلام. أقول لجميع الذين يريدون أن تكون أصواتهم مسموعة: سنستمع إليكم في أقرب وقت ممكن على أرض الواقع.. يجب بناء الإسلام في كل مكان وليس فقط في باريس. 
وتابع: "يمكننا بناء ديناميكيات محلية. المحافظات تصغى إليكم. في ستراسبورغ، يعد المجلس الإقليمي الإسلامي لشئون العبادة مختبرا للأفكار الخاصة بمستقبل الإسلام في فرنسا من خلال بناء الثقة مع المجتمعات، ومنع التطرف، وإقامة حوار بين الجهات الفاعلة ومجلس الأئمة. كل خطوة بناءة، يمكنكم متابعتها بأسلوب براجماتي وعن طريق حوار واسع. آمل أن تنتشر هذه الطريقة إلى مناطق أخرى".
 ولكن كيف يمكن محاربة التطرف مع الإخوان؟ خاصة أن عبدالحق النبوي انضم أيضًا إلى الجمعية الإسلامية لإسلام فرنسا التي يديرها حكيم القروي المحاط بالشخصيات الإخوانية. في الألزاس، تقع العديد من المساجد تحت سيطرة أئمة "مسلمي فرنسا" - اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا سابقا - ومنها مسجد الإيمان وإمامه محسن عياشي، وأيضا مسجد بور دو راين الذي تعلم أحد مؤسسيه في المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية (التابع لمسلمي فرنسا) ومسجد دولاجار (المحطة) الذي يأمه المصري أحمد سامي، لا تضع الدولة أي قيود على ذلك فهناك مركز طبي إسلامي قيد الإعداد شارع فرانسوا ميتران في العاصمة الألزاسية، بمبادرة من جمعية باسريل التابعة لجمعية قطر الخيرية، وتمول قطر أيضا مدرسة تدعى إقرأ ومقرها لينجولشم بالقرب من ستراسبورغ بما قيمته 101000 يورو.
 كان عام 2019 عاما ممتازا لجماعة الإخوان في فرنسا، حيث حضر محافظ إيسون حفل افتتاح مسجد ماسي في أبريل 2019، والذي تبث قناة Youtube المؤتمرات التي يتم تنظيمها بداخلة ومن ضيوفه على سبيل المثال حسن ايكيوسن وهاني رمضان، هذا الأخير يدعو للجهاد لإقامة دولة إسلامية، حيث قال: "العالم الإسلامي يغلي.. هذه القوة يمكن ويجب توجيهها نحو الدولة الإسلامية، دولة تطبق القرآن والسنة.. لن يجد المسلمون سعادتهم المفقودة إذا لم يعودوا للجهاد ولم يسعوا إلى إقامة دولة إسلامية".
(هاني رمضان، خطب الجمعة والتذكير والنصائح، إصدارات تويد، 2011، صفحة 465) هناك مسجد كبير آخر به قبة ومئذنة تم الانتهاء منه هذا العام وهو مسجد بواسي-جورج،  أخيرًا هناك مسجد آخر به مئذنة في نهاية البناء في روان، يدعى الكوثر، ويبث هذا المسجد نصوص حسن البنا عبر موقعه على الإنترنت.
 ويقترب عدد مساجد الإخوان في فرنسا من مائتي مسجد وهذا العدد في ازدياد مضطرد. وتسيطر "مسلمي فرنسا" على اثنين من المعاهد الرائدة للأئمة والخطباء في سان ليجياد دو فوجيريه ونييفر وأوبرفيرز. 
ويضم الاتحاد الوطني للتربية الإسلامية وهو هيئة جديدة تابعة لمسلمي فرنسا أنشأت عام 2015 يضم 27 مدرسة ابتدائية وعشرات المدارس الإعدادية والعديد من المشاريع الجديدة، وبالنسبة للمتخصصين الزائفين الذين يدحضون فكرة انتماء "مسلمي فرنسا" إلى جماعة الإخوان نذكر هنا اعتراف زعيمها السابق الحاج تامي بريزي لصحيفة ليكسبريسون الجزائرية في  16 مايو 2002 حيث قال: "نحن إخوان مسلمون لكننا لسنا الإخوان المسلمين. الجميع، في رأيي، يجب أن يكونوا فخورين بالإخوان المسلمين".
يبدو أن جماعة الإخوان الشمولية لها مستقبل مشرق في فرنسا، على الرغم من الخطاب الشديد للرئيس يوم 25 أبريل الماضي حول الإسلام السياسي، ألم يقل إيمانويل ماكرون على قناة BFMTV في مايو 2017 "لن أحظر اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا".
(البوابة نيوز)

تصعيد عسكري «حوثي» في الحديدة

تصعيد عسكري «حوثي»
صعدت ميليشيات الحوثي الانقلابية والمدعومة من إيران، أمس، خروقاتها العسكرية لاتفاق السلام الهش في محافظة الحديدة اليمنية غرب البلاد.
وأفادت مصادر ميدانية متعددة في الحديدة بأن ميليشيات الحوثي شنت هجمات بالمدفعية الثقيلة والقذائف الصاروخية والرشاشات المتوسطة على الكثير من مواقع قوات المقاومة اليمنية المشتركة، بقيادة ألوية العمالقة، في مدينة الحديدة ومديريات الدريهمي وبيت الفقيه والتحيتا وحيس.
وذكرت المصادر أن ميليشيات الحوثي استهدفت، وبشكل مكثف، مواقع قوات العمالقة في منطقة الجبلية بمديرية التحيتا الساحلية جنوب الحديدة، فيما قصفت الميليشيات الحوثية المتمركزة بين المزارع الكثيفة جنوب مركز مديرية التحيتا الأحياء السكنية داخل المدينة، مخلفة مزيداً من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء.
كما شنت الميليشيات قصفاً مدفعياً عنيفاً، وبشكل هستيري، على مواقع قوات العمالقة في مديرية حيس الواقعة أيضاً جنوب المحافظة المطلة على البحر الأحمر، وواصلت الميليشيات الحوثية اعتداءاتها وانتهاكاتها لقرار وقف إطلاق النار في الحديدة، وهاجمت مواقع قوات المقاومة الوطنية التابعة للقوات المشتركة في منطقة الجاح الساحلية بمديرية بيت الفقيه وسط محافظة الحديدة.
ورصدت مصادر محلية وعسكرية ميدانية تصعيداً عسكرياً للميليشيات الحوثية في مديرية الدريهمي، وهاجمت مواقع عسكرية تابعة لقوات العمالقة شرقي المديرية الواقعة جنوبي مدينة الحديدة، مشيرة إلى استمرار تعرض مواقع القوات المشتركة على أطراف مدينة الحديدة لهجمات كثيفة بالمدفعية والقذائف الصاروخية. وذكر بيان صادر عن المقاومة الوطنية، فجر أمس، أن «بقايا جيوب الميليشيات الحوثية المتمركزة في مزارع الحسينية بمديرية بيت الفقيه، استهدفت خلال الساعات الماضية مزارع النخيل في وادي الجاح بأكثر من 11 قذيفة صاروخية «كاتيوشا»، فضلاً عن قصف بقذائف الهاون، ضمن خروقاتها المتواصلة لوقف إطلاق النار». وأوضح البيان أن «مدفعية اللواء الرابع «مقاومة وطنية» في الجاح دمرت راجمة صواريخ ومربض مدفعية لبقايا جيوب الميليشيات بعد أن تمكنت وحدات الاستطلاع من رصدهما أثناء استهداف مزارع النخيل»، مؤكداً أن «التزام المقاومة المشتركة باتفاق وقف إطلاق النار لن يثنيها عن قصف أي هدف عسكري للميليشيات الحوثية يتم رصده لحظة استهداف المدنيين».
وذكرت مصادر عسكرية في ألوية العمالقة، أمس، أن قواتهم قتلت وجرحت ما لا يقل عن 20 عنصراً من ميليشيات الحوثيين الإيرانية خلال عملية التفاف في مديرية حيس جنوبي الحديدة.
وأفادت المصادر بأن عناصر المليشيات الانقلابية حاولت التسلل من الجهة الشمالية لمركز المديرية، محاولة تنفيذ اختراق يسهل عليهم العودة للمديرية، لكن قوات ألوية العمالقة أحبطت العملية، مكبدة المليشيات قتلى وجرحى.
وبموازاة ذلك، دارت اشتباكات عنيفة بين ألوية العمالقة ومليشيات الحوثي، في أطراف مديرية التحيتا جنوبي محافظة الحديدة، وقصفت المليشيات مركز المديرية والأحياء السكنية، علاوة على شنها قصفاً عنيفاً على مديرية حيس.
وقالت مصادر ميدانية، أن اشتباكات عنيفة خاضتها ألوية العمالقة ضد مجاميع تمركزات المليشيات الحوثية في محيط وتخوم مديرية التحيتا، فيما احتدمت المواجهات في الجهة الشرقية، وقامت ميليشيات الانقلابيين بقصف الأحياء السكنية في مركز مديرية التحيتا بالقذائف الثقيلة والهاون.
وأفادت مصادر يمنية بوصول 25 قتيلاً و جريحاً لعناصر ميليشيات الحوثي إلى مستشفى الثورة العام في مدينة إب، من جبهات القتال في محافظة الضالع.
وقالت مصادر طبية إن المستشفى استقبل جثث 5 قتلى و20 جريحاً سقطوا في جبهات القتال في مديرية قعطبة شمالي محافظة الضالع، حيث تتواصل المعارك بين القوات المشتركة والحزام الأمني مع المتمردين الحوثيين.
وذكرت مصادر ميدانية أن حدة المواجهات بين الطرفين تصاعدت في جبهات قعطبة «باب غلق» والجبهة الغربية «شخب»، بعد سيطرة القوات المشتركة على عدد من المواقع بمنطقة شخب، ووصولها إلى أطراف منطقة الفاخر على الحدود بين الضالع وإب. وشن المتمردون الحوثيون قصفاً عشوائياً بالمدفعية على قريتي شخب والقفلة غرب مديرية قعطبة، مما أسفر عن مقتل مدني وإصابة آخرين بجروح. وسقط عشرات القتلى والجرحى من المدنيين منذ مطلع شهر أبريل الماضي، إثر قصف واستهداف ميليشيات الحوثي للقرى السكنية والمواطنين غربي وشمالي الضالع. إلى ذلك، تواصل ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران استحداث مزيد من المعسكرات التدريبية داخل المدن والأحياء السكنية في المحافظات الواقعة تحت سيطرتها، واستغلال المواطنين دروعاً بشرية لحماية تلك المواقع الميليشاوية. وأفاد مصدر محلي في المحويت أن الميليشيات قامت باقتحام أحد المواقع الخدمية الحكومية في مديرية حفاش، وشرعت بتحويله إلى معسكر تدريبي للعناصر التي يتم التغرير بهم من أبناء المحويت، مضيفاً أن الموقع خاص بإدارة الكهرباء والمولدات التي تخص عزلتي جبل نعمان وبني مأمون في المديرية. وأضاف المصدر أن المعسكر المستحدث داخل الأحياء السكنية في حفاش يعرض حياة المدنيين للخطر، لافتاً إلى أن الميليشيات شرعت بنقل العشرات من المغرر بهم، بينهم أطفال وطلبة مدارس، إلى داخل الموقع والبدء بتدريبهم عسكرياً، تمهيداً لنقلهم لجبهات القتال. وأشار المصدر إلى أن المغرر بهم يتم غسل أدمغتهم عبر تكثيف الندوات والمحاضرات الدينية التي يتم إجبارهم على حضورها إلى جانب التدريبات العسكرية، وذلك ضمن مخطط الترويج للفكر الحوثي الإرهابي المتطرف.
(الاتحاد الإماراتية)

قتلى وجرحى في هجوم ل«داعش» ضد القوات الحكومية في دير الزور

قتلى وجرحى في هجوم

شن تنظيم «داعش» الإرهابي هجوماً واسعاً على مواقع الجيش السوري في منطقة الفيضة بريف محافظة دير الزور شرقي سوريا، ما أوقع عدداً من القتلى والجرحى من الطرفين، بحسب ما أورد موقع «العربية نت»، فيما تظاهر مئات من السوريين أمام معبر أطمة الحدودي مع تركيا؛ للمطالبة بفتح الحدود.

وذكر المرصد السوري، أمس، أن التنظيم الإرهابي يواصل تحركاته في البادية السورية؛ باحثاً عن أهداف جديدة؛ حيث عمد إلى مهاجمة مواقع القوات الحكومية والتنظيمات الموالية لها في منطقة الفيضة جنوبي مدينة دير الزور ضمن البادية السورية. وأضاف: إن اشتباكات عنيفة دارت بين الطرفين، أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 13 عنصراً من القوات الحكومية، كما قُتِلَ 4 من التنظيم الإرهابي. ويحتفظ «داعش» بجيب صغير في بادية دير الزور، يعد منطلقاً لعملياته في البادية السورية، إضافة إلى سيطرته على مناطق في محيط مدينة البوكمال على الحدود (السورية - العراقية).

من جانب آخر، شهد الريف الشرقي لدير الزور أيضاً، استهداف طائرات التحالف الدولي، عبّارات نفط في قرية خاضعة لسيطرة القوات الحكومية كانت تقوم بتهريب النفط إلى مناطق سيطرة القوات الحكومية، ما تسبب باندلاع حرائق عدة في المنطقة. وبحسب المرصد السوري، فإنه يجري تهريب حوالي ستة عشر ألف برميل من النفط ومشتقاته يومياً، من مناطق خاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد) إلى مناطق القوات الحكومية التي تشهد أزمة محروقات خانقة

من جهة أخرى، تظاهر المئات من السوريين أمام معبر أطمة الحدودي مع تركيا. وطالب المحتجون بفتح الحدود باتجاه أوروبا؛ جرّاء العمليات المتواصلة للقوات الحكومية في ريفي إدلب وحماة. كما رفع المتظاهرون لافتات تندد ب «المجازر» التي يتعرض لها الشعب السوري. ودعا ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي قد إلى ما سموه «جمعة الزحف لكسر الحدود»، مؤكدين أن النزوح خيارهم الوحيد، إذا لم يتوقف القتل.

منظمة دولية: انتهاكات الحوثيين في حجور فظيعة وجسيمة

وصفت منظمة دولية معنية بحقوق الإنسان، جرائم ميليشيات الحوثي في منطقة حجور، بمحافظة حجة، شمالي غرب اليمن، بالفظيعة والجسيمة، وترقى بعضها إلى مستوى جرائم حرب.وحسب تقرير لمنظمة «رايتس رادار» لحقوق الإنسان في العالم العربي، صدر أمس، تحت عنوان (حجور.. وحشية الانتهاكات)، فإن «تلك الجرائم تكشف بعضاً من المأساة الإنسانية التي تدور بعيداً عن أنظار العالم». وذكرت المنظمة أن مسلحي الحوثي ارتكبوا مئات الانتهاكات الفظيعة ضد أبناء قبائل حجور، خلال الربع الأول من العام الجاري، بينها حالات إعدام وقتل بدم بارد واعتقالات وتعذيب وتفجير منازل ومصادرة ممتلكات، إضافة إلى الحصار المميت الذي تمارسه تلك الميليشيات. 
ورصد تقرير منظمة «رايتس رادار»، التي تتخذ من هولندا مقراً لها، 20560 انتهاكاً ارتكب بحق أبناء قبائل حجور بمحافظة حجة، تنوعت بين القتل والاعتداءات الجسدية والاختطافات والإخفاء القسري والتهجير، إضافة إلى تدمير المنازل وقصفها ونهب المنشآت، وتم توثيق الكثير من حالات الانتهاكات بشهادات حية ميدانية من ضحايا الانتهاكات، وكذلك من شهود عيان.
وعرض التقرير، تفاصيل العديد من حالات الانتهاكات الجسيمة وعمليات القتل الوحشي والاعتقالات التعسفية وحالات التعذيب الفظيعة، التي وصلت بعضها حد الوفاة تحت التعذيب، والحرمان من الحق في الحياة، وإجبار السكان على مغادرة قراهم وتهجيرهم قسراً، إضافة إلى الانتهاكات التي طالت النساء والأطفال وأرباب الأسر. 
(الخليج الإماراتية)

الجيش الليبي يسقط «درون» تركية فوق غريان

الجيش الليبي يسقط

تواصلت أمس المعارك في محاور العاصمة طرابلس بينما أعربت الولايات المتحدة عن قلقها العميق إزاء القصف المباشر على مستشفى المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس والسلسلة الأخيرة من الهجمات على البنية التحتية النفطية في ليبيا..في وقت أعلن الجيش الليبي، إصابة طائرة تركية بدون طيار «درون» فوق مدينة غريان، التي تبعد 80 كيلومتراً جنوبي العاصمة طرابلس، بعد استهدافها عدداً من الأحياء السكنية بشكل عشوائي.

وكان الجيش الليبي نشر، الأربعاء الماضي، مقطعاً مصوراً يظهر ضباطاً أتراكاً يدربون أفراداً في طرابلس على كيفية استخدام الآليات التي وصلت من تركيا عبر ميناء طرابلس، ووفقاً للجيش الوطني الليبي، وصل عدد من ضباط الجيش التركي إلى طرابلس لتكوين غرفة عمليات عسكرية لتدريب المجموعات المسلحة والجماعات الإرهابية القادمة من خارج ليبيا، عبر تركيا، على المدرعات والأسلحة المهربة من أنقرة.

استهداف

في الأثناء، أعلن المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة إن طائرات سلاح الجو التابع للقوات المسلحة نفذت عدة غارات جوية استهدفت خلالها مرتزقة من المتمردين التشاديين يقاتلون في صفوف قوات حكومة الوفاق في طرابلس. وأشار المركز الإعلامي في بلاغ له إلى أن الغارة الأولى استهدفت قوة من المرتزقة التشاديين تابعة لأمير الحرب أسامة الجويلي، تم خلالها إصابة عدد كبير من الآليات وأوقعت خسائر في الأرواح بينما استهدفت الغارة الثانية تجمعًا لميليشيات إرهابية في محور طريق المطار كانت تستعد لتنفيذ مهمات قتالية وتم القضاء عليها.

تهجير

إلى ذلك، دعت السفارة الأمريكية بطرابلس في بيان لها «جميع الأطراف إلى الاعتراف الكامل بحياد المؤسسة والامتناع عن عرقلة عملها كمؤسسة وطنية حيوية. لأن المنشآت النفطية والإنتاج والإيرادات تعود ملكيتها إلى الشعب الليبي ويجب حمايتها، على النحو المبين في قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة»وقالت إن «واشنطن قلقة من استمرار القتال في تعريض المدنيين للخطر وإلحاق أضرار بالبنية التحتية المدنية وخلق فرص للإرهابيين لإعادة تجميع صفوفهم وتعميق الوضع الإنساني المتدهور».

ملاحقة

أصدرت منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول) أول من أمس نشرة حمراء بحق القيادي البارز في كتيبة النواصي التابعة لحكومة الوفاق بطرابلس محمد بوذراع المعروف باسم الصندوق،والذي كان قد أثار جدلاً كبيراً في ليبيا خلال الأيام الأخيرة حين وجه خطاباً عنصرياً إلى أهالي ترهونة والمنطقة الشرقية مهدداً إياهم بالقتل في طرابلس.

(البيان)

تعزيزات للشرعية وانهيار حوثي في الضالع

تعزيزات للشرعية وانهيار
أطلقت دولة الإمارات ممثلة في هيئة الهلال الأحمر، أمس، بمديرية المكلا بمحافظة حضرموت، مشروعها الخيري السنوي لتوزيع كسوة العيد. ووزع فريق الهيئة ألف كسوة، بالإضافة إلى قسائم مشتريات في عدة مراكز تجارية بمحافظة حضرموت.
ميدانياً، تعاني ميليشيا الحوثي من حالة انهيار تام عقب هزائمها الكبيرة في الضالع، حيث أفادت مصادر محلية بوصول 65 جثة لعناصر ميليشيا الحوثي إلى مستشفى الثورة العام في مدينة إب، فيما دفعت قوات التحالف بتعزيزات إضافية إلى الجبهة، في وقت استهدفت مقاتلات التحالف مخازن أسلحة الميليشيا في جنوب صنعاء.
وذكرت مصادر أن حدة المواجهات تصاعدت في قعطبة «باب غلق» و«شخب»، بعد سيطرة القوات المشتركة على عدد من المواقع بمنطقة شخب.
(وام)

باحث أمريكي: سياسات أوباما ساعدت الإخوان وأشعلت الاضطرابات بالشرق

باحث أمريكي: سياسات
قال مانثو فادوم، الباحث في شئون الجماعات الإسلامية، بمركز دراسات «الغرب المتحد» بأمريكا، إن السياسات التي اتبعها الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما في الفترة من يناير 2009 إلى فبراير 2013 تسببت في اضطرابات مدنية بالعالم العربي. 

وأوضح في تصريح للمركز، أن مجمل سياسات أوباما، ساعدت جماعة الإخوان الإرهابية، ومهدت الطريق أمام مرشحهم، محمد مرسي، لتولي الرئاسة المصرية، لافتا إلى أن هيلاري كلينتون، تربطها علاقات بالإخوان. 

وأكد «فادوم» أن سياسة أوباما المتمثلة في التعاون مع إخوان مصر، ساعدت أفرادا على التسلل إلى جمعية بيل وهيلاري كلينتون الخيرية العامة، موضحا أن أحد المستفيدين الواضحين من هذه السياسة كان جهاد الحداد، أحد نشطاء جماعة الإخوان المسلمين الذي عمل في مؤسسة كلينتون بمصر لمدة خمس سنوات، قبل أن يتم الإطاحة بالنظام، الذي كان جزءًا منه. 

وأشار الباحث في شئون الجماعات الإسلامية، إلى أن تفاصيل دعم إدارة أوباما، لجماعة الإخوان، مدونة في وثيقة لا تزال سرية تحت عنوان «توجيه الدراسة الرئاسية 11 »، وتكشف كيف ساعدت أمريكا جماعة الإخوان، للوصول إلى السلطة، في تونس وليبيا وسوريا ومصر.
(فيتو)
الجيش الليبي يسقط
ألاعيب قطر تفشل فى إحباط قمة مكة.. تنظيم الحمدين أظهر تآمره ضد المنطقة بإرساله ممثلا له للمشاركة فى القمة العربية ليدافع عن إيران.. وخبراء: مستوى تمثيل الدوحة فضحها والحكام الحقيقيون لقطر هم أرهابيو الإخوان
لم تتمكن قطر من إفشال القمة العربية، رغم الألاعيب وأسلوب الخداع الذى مارسته للدفاع عن حليفتها إيران، إلا أن كافة مخططات القطرية كان مصيرها الفشل، لتوجه القمة العربية رسائل قوية إلى إيران، وتكشف تضامن كافة الدول العربية مع بعضها لمواجهة الأخطار المحيطة بها.
فى هذا السياق أكد الدكتور طه على، الباحث السياسى، أن القمة العربية التى عقدت فى مكة جاءت وسط أجواء متوترة تعصف بالشرق الأسط، فى ظل حالة الشد والجذب بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، وإصرار طهران على استخدام أذرعها الإقليمية لتهديد أمن الدول الخليجية، وخاصة مع إصرار الحوثيين فى اليمن واعترافا بدورهم المباشر والإعلان المباشر عن استهدافهم مكة والرياض، كل ذلك يجعل من قمة مكة حدثا استثنائيا فى تاريخ المملكة.
 وبشأن مشاركة قطر فى قمة مكة، قال الباحث السياسى، إن مشاركتها جاءت من قبل الضرورة وحرص الرياض على الحفاظ على تماسك البيت الخليجى، إلا أن مستوى تمثيل الدوحة يتنافي مع ذلك، حيث يمثلها رئيس الوزراء وليس أمير قطر تميم بن حمد، أو حتى وزير الخارجية المنوط بالعلاقات الخارجية، كما يحتل رئيس الوزراء مكانة متراجعة مقارنة بوزير الخارجية فى قطر، ما يعنى عدم جدية الدوحة وأن تمثيلها يأتي رمزياً، حيث تبدو فى مأزق بين بقية الدول الخليجية من ناحية وعلاقات التحالف بينها وبين إيران من ناحية أخرى. 
من جانبه كشف المحلل السياسى فهد ديباجى، مساعى الدوحة من أجل إفساد القمة العربية التى تسعى لاتخاذ مواقف حاسمة ضد إيران. 
وقال المحلل السياسى السعودى فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر"، إن قطر من خلال قناة الجزيرة بدأت بالتجييش ضد قمم مكة وكأنها من أجل الحرب ومعاقبة إيران.
 وتابع فهد ديباجى:  قطر أرسلت شخصا من أجل المشاركة فقط بينما قلبها وعقلها يرفض قمم مكة وقراراتها وتوجهاتها وأهدافها" مضيفا: أعتقد لو حضر أردوغان لحضر تميم بن حمد، ولو كانت القمم لخدمة تركيا وإيران لحضر تميم.
 بدوره قال خالد الزعتر، المحلل السياسى السعودى، إن قمة مكة انتهت بإجماع على إدانة إيران، وتضامن وتكاتف فى وجه التدخلات الإيرانية، هذه النتائج الإيجابية التى حققتها القمة صفعة وفشل للمحاولات الإيرانية التى حاولت استباق القمة بعرض توقيع معاهدة عدم اعتداء فى محاولة تريد من خلالها إيران التخفيف من حدة الموقف العربى تجاهها.
 وأضاف المحلل السياسى السعودى، فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر"، أن القمة الخليجية الطارئة فى مكة المكرمة مرحلة مهمة فى العمل العربى المشترك ، للخروج بموقف سياسى عربي موحد ، وأيضا تحرك عربى موحد اذا ماإستمرت إيران فى تهديدها لأمن واستقرار المنطقة .
 كما كشف الكاتب السعودى محمد آل شيخ ، فشل مخطط قطر فى عرقلة القمة العربية، قائلا فلا تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر": يعتقد القطريون أن حضور قطر لقمم مكة مؤشر تفاؤل، وهذا غير صحيح، فالحكام الحقيقيون لقطر هم الإخوان الإرهابيون أما عيال ابن ثانى فدورهم تملك ولا تحكم. 
(اليوم السابع)

شارك