برلماني: آن الأوان لوضع آلية دولية لمواجهة الإرهاب ...السعودية: القبض على 54 متهما فى قضايا تمس أمن الدولة خلال رمضان... الحوثيون الذراع الأكثر تفضيلاً لإيران لزعزعة استقرار المنطقة...

الخميس 06/يونيو/2019 - 03:06 م
طباعة برلماني: آن الأوان اعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الخميس 6 يونيو 2019

برلماني: آن الأوان لوضع آلية دولية لمواجهة الإرهاب

برلماني: آن الأوان

قال النائب إبراهيم عبدالوهاب، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن الإرهاب ظاهرة تحتاج إلى تكاتف دولي لمواجهتها، والقضاء عليها، بعد أن استشرى وأصبح الجميع في غير مأمنٍ من شروره، وهو التهديد الأول لمساعى تحقيق التنمية، الأمر الذي يستلزم تضييق الخناق على الجماعات والتنظيمات التى تمارس الإرهاب، أو الدول التى تغض الطرف عنه، بل فى حالات فجة تقوم بدعمه كوسيلة لتحقيق أهداف سياسية ومطامع إقليمية.

وأوضح النائب، في تصريح له اليوم، أن مصر أول من نبهت لمخاطر الإرهاب وعانت منه سنوات ومازالت، وهي تواجه الإرهاب نيابة عن العالم، وفقدت المئات من خيرة أبنائها، وسط صمت وتخاذل المجتمع الدولي، لذا آن الأوان ليتحمل الجميع مسئولية المواجهة.

وأكد: "أبدا لن تنال هذه الشرذمة من مصر فقد عقد شعبها العزم على أن يسحق تحت أقدامه كل من يريد جذبة للوراء أو يعوقه عن مواصلة مسيرة التنمية".

وشدد على أنه لا سبيل للقضاء على وباء الإرهاب اللعين إلا بالمواجهة الشاملة، بما فى ذلك التصدى بحزم لكل داعميه بالمال والسلاح أو بتوفير الملاذ الآمن، لافتًا إلى أنه يتعين وضع آلية حاسمة للتعامل مع هذه الظاهرة، والتصدي للإرهاب بكل صوره وأشكاله.

البوابة نيوز 

الأمانة العامة لدور الإفتاء فى العالم تصدر العدد الثانى من «جسور»

الأمانة العامة لدور

أصدرت الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم العدد الثانى من النشرة الدورية الشهرية "جسور"، التى تهدف إلى تعزيز التواصل وتبادل الخبرات بين أعضاء الأمانة.

وصرح الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتى الجمهورية والأمين العام للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم، بأن العدد الجديد يحتوى على العديد من الأبواب والموضوعات المهمة، التى تُعالج إشكاليات وقضايا قائمة ومعاصرة.

وأشار إلى أن العدد الثانى من "جسور" يأتي حاملًا بين طياته مزيدًا من المحتوى العلمى والإفتائى، الذى يناقش مستجدات وقضايا عصرية وموسمية تشغل بال الكثيرين، إضافة إلى قضايا وتقارير أخرى تسلط الضوء على أعلام الإفتاء وتاريخه الملئ بنماذج مشرفة أثْرَتِ الحياة العلمية والإفتائية بثقافتها وفكرها ومؤلفاتها، فضلًا عن متابعة حية لكل ما يتعلق بأخبار وفعاليات المؤسسات الإفتائية فى العالم.

وأضاف نجم، أن الباب الأول من هذا العدد، الذى يحمل عنوان "أعلام الإفتاء"، يستعرض "بروفايل" مفصل عن مؤرخ التشريع الإسلامى الفاضل بن عاشور، المفتي الجامع بين الماضى والحاضر ومنهجه الإفتائى، وهو أحد الأئمة الأعلام فى تاريخ تونس المعاصر، ومن أعلام الفقه الإسلامى.

كما يضم العدد إطلالة على بعض أخبار المؤسسات والهيئات الإفتائية، وتقريرًا للمؤشر العالمى للفتوى، يستعرض أرقامًا وإحصائيات وتحليل لفتاوى المرأة، ويستعرض فى العدد تحليلًا لأكثر من 5 آلاف فتوى خاصة بالمرأة على مستوى العالم.

ولفت إلى أن باب "رؤى إفتائية" يعرض لأحد المبادئ الفقهية وتطبيقاتها فى الفتاوى، فتناول فتوى "الصلاة الجماعية"، وكيف رسخ الإسلام مبادئ التعاون بين أتباع الأديان، ودعم روابط الأخوة الإنسانية، كما يتم يتناول فى الباب نفسه فتوى أسهمت فى حل مشكلة سلط من خلالها الضوء على قضية "صيغة تكبيرات العيد ومكان أداء الصلاة.. كيف راعتها مقاصد الشريعة ؟".

وقال الأمين العام للأمانة، إن "الجاليات المسلمة فى الغرب" لم تغب عن العدد، وأعدت النشرة تقريرًا مشمولًا ببعض الدراسات بشأن انحراف أداء بعض المراكز الإسلامية فى الغرب، وكيف تحول دورها فأصبحت نوافذ لصناعة الإرهاب، فى الوقت الذى لم تحرك فيه ساكنًا فى أزمات الاندماج، كما استعرض الظروف التى آلت إلى سيطرة جماعة الإخوان على أبرز المنظمات فى الغرب.

وأضاف أن النشرة تضم موضوعًا بشأن الوظائف الخمسة لإدارة المؤسسات الإفتائية المعاصرة، وأخيرًا، وفى "منبر المفتين" ضمت النشرة مقالًا مهمًّا لفضيلة الدكتور محمد البشارى، الأمين العام لمجلس المجتمعات المسلمة بعنوان "اجتهاد تجديد.. عِوَض اجتهاد تقليد".

يذكر أن نشرة "جسور" تصدر عن "الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم" بشكل دورى أول كل شهر هجرى، وتضم أبوابًا وموضوعات متنوعة تهم العاملين فى مجال الإفتاء، وتسهم فى إطلاع العاملين فى مجال الإفتاء على كل المستحدثات والإشكاليات الفقهية ومتغيرات العصر، حتى يكون القائم بالإفتاء قادرًا على إدراك الواقع وإنزال الحكم عليه بصورة صحيحة.

مبتدا

السعودية: القبض على 54 متهما فى قضايا تمس أمن الدولة خلال رمضان

السعودية: القبض على

تمكنت رئاسة أمن الدولة بالمملكة العربية السعودية، من القبض على 54 متهما بارتكاب قضايا تمس أمن الدولة خلال شهر رمضان المبارك، فى عدة مواقع وبقائمة مختلفة من التهم.

وبحسب صحيفة الجزيرة السعودية، فإن المتهمين المضبوطين من ثمانى جنسيات، بينهم 34 سعوديا و10 يمنيين و3 باكستانيين وهندى وأردنى وسيريلانكيان وسوريان وفلبينى، وجميعهم ما زالوا رهن التحقيق، لمعرفة مدى تورطهم فى ارتكاب قضايا تمس أمن المملكة.

اليوم السابع

وتأبّط خامنئي "المهدّد" بندقية قنص روسية!

وتأبّط خامنئي المهدّد

تناقلت وسائل إعلام العالم في اليومين الأخيرين صورة لمرشد إيران الأعلى علي خامنئي وهو يتأبط بندقية قنص روسية الصنع، خلال خطبة العيد التي هاجم فيها الجوار والولايات المتحدة وكل من يسميهم أعداء الجمهورية الإسلامية، معلنًا أن إيران لا تسعى إلى "رمي إسرائيل في البحر".

إيلاف: هاجم خامنئي في الخطبة التي بثها التلفزيون الإيراني على الهواء مباشرة يوم الأربعاء، الخطة الأميركية للسلام في الشرق الأوسط، ووصفها بأنها "خيانة للأمة الإسلامية".

بعد انتهاء الخطبة، غرّدت وكالة فارس بصورة، مصحوبة بإيضاح حول طبيعة السلاح الذي كان يحمله خامنئي أثناء حديثه. وقالت الوكالة: إن البندقية من طراز (دراغانوف) وهي بندقية قنص، روسية الصنع، وهي خفيفة الوزن وحركتها الميكانيكية شبيهة بحركة الكلاشنكوف.

لم يتحدث خامنئي أو أي وسيلة إعلامية إيرانية عن سبب حمل المرشد لهذه البندقية، التي يبدو أنها تأتي في إطار مجرد استعراض للقوة الإيرانية وشحذ همم الشعب الخانق من الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

وزادت حدة المواجهة بين إيران والولايات المتحدة في الشهر الماضي، بعد عام من انسحاب واشنطن من اتفاق بين إيران والقوى العالمية لكبح برنامج طهران النووي، في مقابل رفع العقوبات الدولية.

مؤتمر البحرين

وزعم خامنئي: "أن الهدف من مؤتمر البحرين الذي دعت إليه الولايات المتحدة هو تحقيق خطة الخيانة الخبيثة الأميركية المسماة (صفقة القرن)"، بحسب وكالة إرنا الرسمية للأنباء.إلى ذلك، قال خامنئي خلال استقباله كبار المسؤولين وسفراء الدول الإسلامية المهنئين بالعيد إن "المقاومة بأشكالها العسكرية والسياسية والثقافية كافة ستستمر إلى أن تستسلم إسرائيل للشعب الفلسطيني".

أضاف أن إيران "لا تقول إنها سترمي اليهود في البحر، مثلما كان يقول بعضُ الحكام العرب السابقين"، مؤكدًا أن "المقاومة بكل أشكالها ستستمر إلى أن تستسلم إسرائيل للشعب الفلسطيني، ثم يتم إجراء استفتاء بين الشعب الفلسطيني، بما يضم المسلمين والمسيحيين واليهود في فلسطين، واللاجئين الفلسطينيين، ومن ثم يتم الاعتراف بالنتائج".

ايلاف

الحوثيون الذراع الأكثر تفضيلاً لإيران لزعزعة استقرار المنطقة

الحوثيون الذراع الأكثر

بينما يخرج قائد ميليشيات «حزب الله» من خلف الشاشات الضخمة في بيروت ليهدد الولايات المتحدة ب«حرب إقليمية» إذا تعرضت طهران لهجوم، فإن نظام الملالي لا يعول كثيراً حالياً على خطابات الوكيل اللبناني حسن نصر الله، لأن هناك من يقوم بالوظيفة كما يجب دون متطلبات كثيرة. وبحسب مجلة «فورين بوليسي» الأمريكية، فإنه رغم أن «حزب الله» هو أكثر الميليشيات الموالية لإيران فعالية على مدى طويل، فقد كان من المتوقع أن يشارك في جميع حروب الوكالة التي تحب إيران دائماً خوضها، لكن يبدو أن طهران غيرت من سياستها في هذا الخصوص.

ونقلت «سكاي نيوز عربية»، عن المجلة قولها إن «هناك عدداً متزايداً من الدلائل على أن طهران تعتقد الآن أن المتمردين الحوثيين في اليمن يجب أن يكونوا وكيلهم الإقليمي المفضل، في المواجهة المتزايدة مع الولايات المتحدة وحلفائها». وأشارت المجلة إلى أنه في منتصف شهر مايو، وبعد 9 أيام من إرسال الولايات المتحدة قوة ضاربة تشمل حاملة طائرات وقاذفات سلاح الجو إلى الخليج العربي، لم يكن «حزب الله» أو الميليشيات الشيعية في العراق من أخذ زمام الرد، بل المتمردون الحوثيون في اليمن.

فقد اعترفت الميليشيات التي تمولها وتدعمها إيران داخل اليمن، بمهاجمة خط أنابيب سعودي عبر طائرات مسيرة، كما أعلنت مسؤوليتها عن مهاجمة مستودع في نجران، المدينة القريبة من الحدود مع اليمن. وجاءت هذه الحوادث قبل انتهاء مهلة 60 يوماً وضعتها طهران أمام أوروبا للتوصل إلى آلية بديلة، لضمان قدرة إيران على بيع نفطها رغم العقوبات الأمريكية. وتشير «فورين بوليسي» إلى أن الهجمات الحوثية جاءت في سياق رسالة إيرانية إلى خصومها، بأنها قادرة على تشكيل خطورة عبر الأعمال التخريبية التي يقوم بها وكلاؤها.

و يجب ألا يشكل تحول طهران من «حزب الله» إلى الحوثيين مفاجأة كاملة، ف«دائماً ما تحاول إيران الاستفادة من ميليشياتها على حسب الظروف المحددة لكل نزاع، وفي المواجهة الحالية مع الغرب يبدو أن تركيز إيران تحول بشكل كبير إلى الحوثيين». وتقول المجلة إن إيران تريد أن تضمن أن أي عمل عسكري تشنه عبر الميليشيات، يحدث قدراً كبيراً من الضرر لكن دون أن يجرها مباشرة إلى حرب.

ويستهدف الحوثيون المملكة العربية السعودية عبر الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، وقد جاء توقيت الهجمات الأخيرة ليؤكد ارتهان الحوثيين لأوامر إيران.

وقال مايكل نايتس، الخبير الاستراتيجي زميل معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، إن إيران اختارت الحوثيين تفادياً لأي رد عسكري يقع داخل أراضيها، مرجحاً أن يصبح اليمن مسرح الصراع.

«والسؤال هنا، إلى متى وإلى أي مدى ستتحمل الولايات المتحدة ذلك؟»، حسب نايتس.

وتدرك إيران المخاطر التي تنطوي على استخدام «حزب الله» في الصراع مع الولايات المتحدة، لأن ذلك سيجر «إسرائيل» إلى الأزمة، وهو ما قد يتسبب في اندلاع حرب إقليمية ترغب إيران و«حزب الله» في تجنبها. وأشارت المجلة إلى أن «حزب الله» ليس لديه ما يكفي من الدعم المحلي للقتال مباشرة نيابة عن إيران وتعريض السلام الهش في لبنان إلى الخطر، مع مزيد من الضغوط على أوضاعه المالية.

ويتصادف هذا مع دعوة «حزب الله» اللبناني أنصاره للتبرع لصالح الحزب، حيث دعا نصر الله في مارس الماضي إلى المساهمة فيما سماه «جهاد المال»، وبعدها انتشرت صناديق التبرعات في معاقلها.

ويعد الحوثيون خياراً أقل كلفة بالنسبة لإيران، فهي جماعة تسيطر على موارد دولة بالكامل دون أن تكون لها مسؤولية اجتماعية تجاه البيئة التي نشأت فيها، وبالتالي فإنها «لا تكلف إيران مئات الملايين من الدولارات، كما يفعل حزب الله

الخليج 

شيخ الطريقة العزمية: المرأة لا يوجد لها دور في الطرق الصوفية بمصر

شيخ الطريقة العزمية:

أكد علاء أبو العزايم، شيخ الطريقة العزمية، أن الطريقة العزمية تتميز عن غيرها من الطرق الصوفية باختصاصات العلم والدين، والاعتماد على كتاب الله وسنة رسوله، فالإمام «أبو العزائم» قال: «استقامة خير من ألف كرامة».

وقال شيخ الطريقة العزمية في تصريح خاص لـ"فيتو": "لا نعتمد على الكرامات أو الشعوذة أو أشياء من هذا القبيل، لكننا نعتمد على الإيمان الحق بالإضافة إلى عدم الانتماء لحزب سياسي معين منذ نشأتها، بجانب عدم التزامنا بزي أو مظهر معين، وليس للمرأة أي دور بيننا حيث تقتصر الطريقة على الرجال فقط".

وأشار إلى أن اختفاء دور المرأة جاء نتيجة لظهور العلمانيين، واليوم انشغلت المرأة بكلام فارغ فلم تعد تؤدي واجباتها كزوجة أو كأم إلا ما فيما ندر، وقال: "في إحدى المرات سافرت إلى المغرب ووجدت السيدات يتحدثن عن التصوف من أفضل ما يمكن، و90% من المغربيات متصوفات، ونادرا ما تجد للمرأة دور داخل الطرق الصوفية في مصر، وكانت علية الجعار من صوفيات العصر الحديث وكانت تحضر داخل الطريقة العزمية لأنها كانت على علاقة طيبة بشيخ الطريقة عز الدين أبو العزائم وكانت شاعرة وتحب الاستماع إلى أشعار جدي".

فيتو 

شارك